أخبار السودان

المفتي يحذر من تغليب الخيار العسكري في أزمة سد النهضة

الخرطوم : فدوى خزرجي
حذر الخبير في القانون الدولي والموارد المائية د أحمد المفتي من تغليب الخيار العسكري في ملف سد النهضة بعد تعنت اثيوبيا واصرارها على ملء حزان السد في الموعد الذي أعلنته ، واعتبر لجوء مصر للتحكيم الدولي يمثل المرحلة قبل الاخيرة والتي بعدها الخيار العسكري.
وقال المفتي خلال حديثه لبرنامج ظلال على الاخبار بقناة امدرمان إن الموقف الاثيوبي المتعنت هو الذي سيدفع مصر الى حافة حرب المياه بعد ان تقدمت بقرار لمجلس الامن بوقف التشييد وملء السد الى حين اكمال التفاوض والوصول لاتفاق، واردف اذا لم يصدر مجلس الامن قرارا بوقف التشييد في سد النهضة لن يكون امام مصر سوى الخيار العسكري لحفظ حقوق شعبها ولن تسمح بموته عطشا، واشار الى أن اضرارا كبيرة ستقع على السودان اذا تم ضرب السد .
ودعا الحكومة الانتقالية لضرورة الاهتمام بهذا الملف والجلوس مع خبراء قانونيين وفنيين ، وذكر المشكلة الكبرى ان السودان ومصر غير مصدقين بجدية اثيوبيا في ملء خزان السد دون التوصل لاتفاق واعتبر ان هذا هو المسار الطبيعي للمفاوضات.

الجريدة

‫11 تعليقات

  1. اذا ضربت مصر سد النهضة فأن اثيوبيا لها الحق فى ضرب السد العالى وسنقف معها ..

  2. يا مفتي مصر لن تجرؤ علي ضرب سد النهضه كل افريقيا ستقف ضد اي عدوان مصري.

    اثيوبيا دولة اصبح لها وزن وثقل سياسي في افريقيا ويتم التعامل معها علي ضوء ذلك المنظور من قبل دول الاتحاد الاوروبي وامريكا..

    اذا اعتدت مصر علي اثيوبيا فمن حق اثيوبيا الرد علي العدوان المصري..
    شباب الثوره لن ينسي وقوفك ضد الثوره ولجان المقاومه وفرسان المتاريس بعد مجزرة فض الاعتصام ايها العميل المصري القمئ..

  3. احمد المفتي من وين …… الزول دا حبوبتو مصرية …. بدافع عن مصر اكثر من المصريين ………. لو مصر ضربت سد النهضة … اثيوبيا سوف تضرب السد العالي و تغرق مصر و نستريح للابد

  4. کلام هذا الخبیر المزعوم،ومحاولة لتشجیع مصر للقیام بعمل عسکری ضد اثیوبیا یبدو انه مخطط کیزانی لتحمیش النیران،لضرب عصفورین بحجر واحد،ویتناسوا موقع السودان بین هذین العملاقین.هل مازالت قناة هٶلاء الفلول تعمل؟

  5. د احمد المفتي المعرص انت امشي مصر وسوق الطيار وتعال اضرب السد عشان تشوف ما لم توقة من الكل .مصر يريد لي نفسة اما الباقين إللة معهم …..عهد الاستعمار لقد ولي يا خبير الفتنة….

  6. خبير يعني عنده خبرة فيما يتحدث عنه أول مرة اشوف لي خبير بحكي في المحكي مثل العامة، يا دكتور المفتي الخبير بحكي في المخفي والمسكوت عنه ويجمع المعلومات ويفندها ثم يحلهها وأنت دكتور وسيد العارفين طريقة البحث العلمي والكلام العلمي.

  7. عشرة مليار من حصة السودان تهرب سنويا الي مصر ليتم الإستفادة منها وتصدير جزء بواسطة ترعة السلام ليباع لأطراف أخري كما كشف عن ذلك المقاول المصري .والسؤال الذي يطرح علي المفتي كم يبلغ سعر المليار من المياة العزبة علما بأن سعر الماء العزب أغلي بكثير من سعر الوقود ثانيا من الذي يقف ضد قيام مشريع السدود فى السودان مصر أم أثيوبيا حتي نعرف العدو من الصديق .ثالثا لماذا عطلت كل مشاريع ترع الري الحديثة فى السودان ترعتي سد مروي ترعة كنانة والرهد ترعة أعالي نهر عطبرة وستيت وحتي مشروع الأنابيب من النيل الي بورتسودان قد عطل.ولازال العملاء أمثال المفتي وغيرة يعملون لصالح جهات خارجية ويقبضون ثمن الخيانة أضعفاف مضاعفة وفى المقابر وجد المخلصون من إبناء هذا الوطن أمثال د سلمان محمد أحمد سلمان وحتي بعض قادة الأحزاب أمثال الجزولي من الذين يدافعون عن حقوق السودان المائية

  8. الاكيد ان الجدل حول سد النهضة قد انتهى والسد فعلا قد دخل ضمن منظومة السدود على مجري النيل ووجوده في اعلى الهضبة او في المقدمة السدود يعطية خطورة اكبر مما يتصور المصريون وحتى نحن وتأتي الخطورة من سعته التخزينية الـ74 مليار متر مكعب المخزنة في اعلى الهضبة وهذا الوضع الخطير يحتاج الى فهم عميق وتعامل خاص للمحافظة عليه بيعدا عن مجرد التفكير في ضربه وتحطيمه لأن تحطيم سد بهذا الوضع الخاص سيؤدي الى كارثة لم يشهدها التاريخ من قبل وستنتهي بالسودان ومصر الى حيث لا يعلم الا الله ولكن المؤكد ان الحياة في البلدين لن تعود الى ما كانت عليه من قبل….

    السيناريو المخيف ان سد النهضة يليه خزان الروصيرص ثم خزان سنار ثم خابور الانقاذ سد الحماداب فالسد العالي وخزان اسوان انتهاءاً بالقناطر الخيرية في مصر كلها تقع بالتتابع على مجرى النيل وكلها تحتفظ بمخزون هائل من المياه فاذا لا قدر الله وانكسر سد النهضة من نفسه نتيجة عوامل طبيعية او قامت مصر بعمل احمق اخرق، ولا اظنها تقدر على ذلك، وضربت السد فإنها ستطلق كل الـ74 مليار متر مكعب دفعة واحدة وستنظلق المياه في ما يشبه طوفان سيدنا نوح لتنداح من الاعالي الحبشية وتتجه نحو سدود السودان وكلها تقريبا منتهية الصلاحية لانتهاء العمر الافتراضي وسوف لن تصمد امام الطوفان الاثيوبي وستنهار واحدا واحدا وذلك يضيف الطوفان المزيد من المياه ويخرج السيل العرم من مجرى الوادي ليجرف كل مدن السودان الوقعة على النيل الازرق ونهر النيل ثم ينداح الطوفان شمالا ماسحاً السد العالي وسد اصوان مضيفا المزيد من المياه وحيث ان 90% من المدن المصرية تقع على مجري النيل فحينها قل كانت هنا مدن…!!

    من الافضل للجميع اثيوبيا والسودان ومصر اثبات حسن النوايا والاستعداد التام للعمل المشترك لدرء وتفادي الكارثة. اولا ولسلامتهما على السودان ومصر الاعتراف بسد النهضة كحقيقة ماثلة يتوجب عليهما التعامل معه بالعقل بعيدا عن التشنجات والعنتريات التي لم تقتل ذبابة بل يتحتم عليهما الاستعداد التام للتعاون في مجال تبادل الخبرات في صيانة وتأمين السدود وحلحلة المشاكل التي تطرأ عليها ثم تسخير كل ذلك لتأمين وصيانة سد النهضة وبذلك تحمي مصر سدودها وأيضا نحن حتى نتكفى الخطر الداهم ناهيك عن المستخبي…..

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..