أخبار السودان

استقرار الدولار ،، هل يؤدي لثبات أسعار الغذاء وانخفاض مواد البناء ؟

الخرطوم: أدى استقرار سعر الدولار الى استقرار في أسعار اللحوم والزيوت والخضر والفواكه والحبوب، وانخفاض في اسعار مواد البناء وفق الاحصائيات الصادرة من ولاية الجزيرة، بينما شهدت اسعار السكر زيادة طفيفة .
واظهر تقرير صادر من الادارة العامة للتجارة بوزارة المالية الاتحادية تحصلت عليه «سونا» ثبات أسعار عدد من السلع طوال الاسبوع الماضي، وشمل استقرار الأسعار الخضراوات، اذ حافظ جوال البطاطس الجيلي 45 كيلو على سعر 170 جنيهاً، والقرع 8 كيلو بالمتوسط 30 جنيها، وكيس البامية 15 كيلو استقر على 60 جنيها، كما استقر سعر الصفيحة الفلفل الاخضر عند 35 جنيها ، والبصل الجاف من الجزيرة 7,5 كيلو 300 جنيه، وبصل شندى يافطين 300 جنيه .
وسجلت اسعار الفواكهة ثباتا ايضا حيث بلغ سعر مانجو سنجة كرتونة 100 قطعة حوالي 75 جنيها والجوافة متوسط سعر الدستة 7 جنيهات، وكيلو الموز بجنيهين ونصف.
وتدنت أسعار مواد البناء حيث فقد الطن من الاسمنت 10 جنيهات من سعره البالغ 730 جنيها، اما طن السيخ 3 لينة نقص 200 جنيه، وفقد الكمر جنيها واحدا من سعره البالغ 2,800 جنيه.
وحسب نائب مدير الادارة العامة للتجارة ابراهيم يوسف فان استقرار سعر الدولار اثر على اسعار السلع .
لكن في المقابل ارتفع سعر جوال سكر كنانة والجنيد والمستورد وبلغت الزيادة 5 جنيهات وانعدم سكر النيل الابيض وثبت الوارد من سكر الخرطوم فبلغ الوارد من زنة 10 كيلو 51 جنيها .
وبالنسبة للحوم البيضاء فقد ثبتت مرتفعة فبلغ الكيلو من الضأن 50 جنيها، والبقرى 34 جنيها، اما اللحوم البيضاء فانخفض سعرها مقارنة بولاية الخرطوم فبلغ سعر كيلو الدجاج 20 جنيها،السمك البلطي 30 جنيها، وطبق البيض 16 جنيها .
وسجلت أسعار بعض السلع الاساسية باسواق ودمدني تذبذبا ما بين النقصان والزيادة فبلغت نسبة الزيادة في اصناف الذرة من طابت وعكر والفتريتة والدخن 10 جنيهات ، اما القمح فقد نقص سعره 5 جنيهات.
وثبت سعر دقيق سيقا زنة 50 كيلو على سعر 117 جنيها ، وويتا 115 جنيها ، والمحلي «س» كل الاصناف سعره 106جنيهات، كما استقر سعر زيت عباد الشمس 9 لتر على سعر 80 جنيها ، وزيت فول 9 لتر 85 جنيها ، والسمسم 9 لتر 160 جنيها.

الصحافة

تعليق واحد

  1. يا ناس حرام عليكم علاقة كيس البامية بالدولار شنو ولماذا لم تشيروا للارتفاع الجنونى فى اسعار البصل الربع ب 30 جنيه الحكاية مواسم وليست خم ومن يقول ان الدولار انخفض سعره فلياتينى بالف دولار لمغاونة صديق مريض يحتاج للعلاج بالخارج الدولا لم ينزل سنت واحد يا اهل الصحافة الكرام امشوا الصرافات او زوروا البورصات والاراضى

  2. هل تعلمون ان هولنداء لديها عشر كمية الابقار الموجوده في السودان ومع ذلك تصدر لجميع دول العالم الالبان المجففه والاجبان كيف نفسر ذلك /وفرنساذهب اليها نصيبها من من الذهب الموجود في السودان ما يعادل عشره في المائهوانعش اقتصادها افتو لنا رحمكم الله

  3. نسبة انخفاض الدولار = 11% تقريبا
    أي من السلع قد انخفض بنفس التناسب ؟
    هل تعلم أن المخالفات المرورية في مدينة كسلا قد إرتفعت مع الدولار من 30 الف الي 50 الف ؟
    (أبكي يا بلدي الحبيب)

  4. ان انخفاض قيمة الدولار لا تعني انخفاض قيمة السلع بل لابد من الوفرة الناتجة عن التصدير ووفرة الكمية المعروضة من العملة الصعبة التي يطرحها بنك السودان ما في تمويل للتجارة الخارجية واردات من بنك السودان- في سوق اسود للدولار في سوق اسود يبقى سعر الدولار محكوم بالعرض والطلب

  5. والله البقول سعر الولار انخفض دا انسان كادب والبقول سعر اللحوم انخفض كادب وانا الان فى السوق ما تسمعوا كلام الطبالين بتاعين الانقاد

  6. وماهي علاقة سعر الدولار بالبامية والبصل والبطاطس دي كلها اوهام واكازيب يقوم بنشرها حزب المؤتمر الوطني وازياله في الاعلام والمؤسسات الاخري(اوهام واكاذيييييب )

  7. عندى 10000 دولار ..البيع لاعلى سعر …. المزاد راح يقفل بكرة الساعة 9 صباحا …ها ..الادو …الاترى

  8. هذا خطوة أولى مهمة لتحقيق استقرار الأسعار في جميع المجالات. يجب على الحكومة أن تساعد في الحفاظ على هذا الاستقرار. وبهذه الطريقة، يمكن للبلد كله الفهارس تحقيق اقتصادية أفضل.[img]http://s03.flagcounter.com/mini/FMv/bg_FFFFFF/txt_EBEBEB/border_FFFFFF/flags_1.jpg[/img]

  9. انا اعتقد ان في السودان لا توجد رقابة ولا توجد جهات اقتصادية تشرح هل نزول الدولار يؤثر في الاقتصاد ولا ما بيؤةثر ان اعتقد ان هزا تقصير من الدولة مفروض يكون في نشرة اخبارية اقتصادية عالمية ومحلية ومحاسبة من جهة الدولة وعدم سكوت من جانب الشعب لكن انا اعتقد ان الشعب السوداني اصبح جبان ولا يتحدث عن حقوقه بل ينتقد الحكومة شعب غير متحد ولا يعرف مصلحته يهمه فقط ان ياكل ويعيش يعني جعان

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..