بعد لقاء ناشطين بثلاثة ادارات هامة بالخارجية الأمريكية : كيف ستؤثر قضايا المبعدين من السعودية علي رفع العقوبات في أكتوبر ؟

بعد لقاء ناشطين بثلاثة ادارات هامة بالخارجية الأمريكية : كيف ستؤثر قضايا المبعدين من السعودية وإعتقال بروف مضوي وإبراهيم الشيخ وطلاب بخت الرضا؟

في تحرك نوعي مؤثر، سجل ثلاثة من النشطاء السودانيين الامريكيين أول نقطة سوداء في شهادة ? حسن السير والسلوك? التي إشترطتها واشنطن في مهلة الثلاثة أشهر الممنوحة لنظام البشير لاثبات إنسجام سلوكياته مع تأكيداته النظرية بالتوبة السياسية قبل رفع العقوبات عنه في أكتوبر القادم .

ظهر الثلاثاء الماضي 25 يوليو ، كان كل ضحايا جهاز الأمن السوداني حاضرين في مبني وزارة الخارجية الامريكية عندما جلس الاساتذة عبدالرحمن الامين ، عمر قمر إسماعيل وعادل علي صالح الي مسؤولين أمريكيين يمثلون ثلاثة ادارات هامة وحملوا معهم ملفات التعدي المستمر علي حقوق وحريات الشعب السوداني بتفصيل وتوثيق متميز جعل الحضور ينهمكون في كتابة تفاصيله .

ومن المؤكد أن ما فعله الناشطون سيفرز أثارا ونتائجا تناهض مساعي البشير للتطبيع مع امريكا والذي يكلفها مبلغ 40 الف دولار شهريا تدفعها لشركة المحاماة الامريكية Squire Patton Boggs LLP لقاء لتجميله وتسويقه أمام دوائر القرار هنا .

اللقاء تم بناءا علي في مبادرة من الناشطين بصفتهم كمواطنين أمريكيين من أصول سودانية مهتمين (Concerned Citizens) بالشأن السوداني.

تركز الحديث علي ثلاثة محاور مركزية . المحور الاول ، تناول مخاطر تفعيل جهاز أمن الدولة السوداني لاتفاقية تبادل المجرمين مع السعودية واستخدامها للبطش بالمغتربين كما أوضحت حيثيات ترحيل الابطال الثلاثة : القاسم محمد احمد محمد علي وزميله في العمل الوليد امام حسن طه بالاضافة لعلاء الدين دفع الله الامين الحاج ? الدفينة ? . وأوضح النشطاء للمسؤولين الأمريكيين كيف أن جهاز محمد عطا يستخدم دم السودانيين المهدر في حرب اليمن كأداة ضغط علي النظام السعودي للبطش بالشرفاء من أبناء السودان . ولفتوا الانظار الي ان تسليم السعودية للمبعدين الثلاثة فتح شهية نظام القمع بالخرطوم لطلب المزيد فأوعز مؤخرا للمباحث السعودية بفصل عشرات من النشطاء وطردهم من المملكة . وهذا مايجري اليوم .

وحذروا من تكرار ملابسات اعتقال المزيد من المغتربين مذكرين الحضور الامريكي بالتبعات الإنسانية والظروف الحرجة التي ظلت تعيشها الأسر السودانية الثلاثة التي تآمر جهاز أمن البشير علي لقمة أطفالها ومستقبلها . فقد أوشي الجهاز بعائليها لدي المباحث السعودية وطالب بتوقيفهم ، بلا جرم جنائي أو مخالفات للقوانين ، متذرعا فقط بمشاركتهم السلمية المشروعة في حملات العصيان المدني في ديسمبر 2016 . لم يكتفوا بحرمان أسرهم منهم لمدة 7 أشهر بعد سجنهم وتوقيفهم عن العمل ، فضغطوا وطالبوا بإلغاء إقاماتهم وترحليهم دونما إعتبار لمصائر عائلاتهم التي تركوها من ورائهم ولم يسمحوا لهم حتي بوداعهم !! وفي مخالفة لكل الاعراف القنصلية ، إستخرجت السلطات السعودية تأشيرات خروج وعودة لاثنين من المبعدين ( القاسم ووليد ) لمدة اسبوع واحد ، وقبل انقضاء الاسبوع كانت طائرة جهاز الامن تنتظرهم بمطار الرياض لتنقل الثلاثة !

المحور الثاني تعلق بملابسات الاجراءات العنصرية واللاإنسانية ضد طلاب دارفور في جامعة بخت الرضا وتشريدهم بصورة لا تمت للاخلاق أو حقوق المواطنة بأي صفة أو صلة . وبالرغم من أن الكارثة التي حاقت بعشرات المئات من طلاب وطالبات دارفور المنتسبين لبخت الرضا تقف كنموذج استثنائي لعنصرية هذه الدولة الفاشلة ، الا ان الناشطين أبلغوا الحضور بأنها ليست سوي واحدة من حالات التمييز العنصري اليومي التي تعودت عليها دور ومؤسسات التعليم العالي بالسودان . في ذات الاطار الجهوي والعنصري أشاروا للتعسف والاجهاض الكامل لمقومات العدالة الشاخص في ظروف استمرار حبس محاضر الهندسة بجامعة الخرطوم ، البروف مضوي ابراهيم . فظروف حبسه توضح بجلاء أن جهاز الامن اختطف النظام القضائي بكامله واستبدله بمزاج وسياسات عنصرية بتفضيلات إثنية تمثل فلسفة نظام الحكم الراهن .

في المحور الثالث تناول الناشطون السودانيون تواترات الهجمة المسعورة الراهنة علي حريات القادة والافراد والنشطاء في الاحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني وعلي رأسهم الاستاذ ابراهيم الشيخ عبدالرحمن ، الرئيس السابق لحزب المؤتمر السوداني الذي لا يزال بعد اسبوعين من الاعتقال يقبع في زنازين جهاز الامن في جهة مجهولة . وكان لقاء وزارة الخارجية الامريكية المذكور قد سبق بيوم واحد انعقاد جلسة محكمة الخرطوم شمال للنطق بالحكم في قضية طالب جامعة الخرطوم ، عاصم عمر حسن ، والتي مثل حضورها الغفير إستفتاءً شعبيا علي عدم عدالة محاكم السلطان . أيضا أثاروا القضية الجائرة التي شهدتها محكمة أم روابة وخلصت الي ادانة الاستاذ حاتم ميرغني عبدالرحمن الذي حوكم بعامين سجن وغرامة 200 مليون جنيه .

هذا الشمول في العرض التفصيلي وماتبعه من إستفسارات توضيحية ، جعل الاجتماع يتجاوز وقته المحدد بالضعف تماما فإنتهي بعد ساعة ونصف بدلا عن 45 دقيقة .

القاسم المشترك مابين القضايا المطروحة كان عنوانه الأعرض هو الانتهاكات الراتبة والمستمرة لحقوق الانسان في السودان والممارسات الأمنية البشعة ضد المعتقلين والنشطاء في غياب تام لنظام قضائي عادل يساند البشير وأجهزة بطشه الأمنية الفاسدة .

في الختام طالب الناشطون وزارة الخارجية عبر سفارتها بالخرطوم بأن تظل ترقب وبعيون مفتوحة الممارسات الوحشية وغير الانسانية لجهاز الأمن وبطشه بشعب السودان وشرفائه وهدره للحريات العامة . مذكرين ان مثل هذا الرصد الدقيق هو خير توثيق عندما يحين التقييم الحقيقي لسلوك نظام البشير ، بعد شهرين ونصف ، رغما عن تظاهره بمحاربة الارهاب وتهريب البشر وإنبطاحه أمام الاملاءات الاستخبارية التي توكلها له الاجهزة الامريكية من منظور مصالحها الاستراتيجية .

تعليق واحد

  1. مهما اختلفنا مع النظام الاستبدادى للكيزان الا ان الخيانة والاستقواء بالكفار لايجدى خاصة وان العقوبات يتحملها ابناء الشعب وليس الحكومة

  2. ضرب الامريكان مصنع الشفاء في وقت لم يتواجد فيه سوداني واحد داخل المصنع يعني مشو عاوزين ضحايا وطبعا بعد جمع معلومات دقيقة وفي حقيبة الامر كل مايحدث في العالم يعرفه الامريكان تماما ولهذا لايحتاجون لناشطين او شواطين لفضح الحاصل
    الامريكان دمروا العراق وسوريا وليبيا واليمن مع سبق الترصد واليومين ديل كوريا الشمالية هي اهتماهم الاول بعد ان ملكوا الكوريين تكنلوجيا الصواريخ المتخلفة حيدوهم ضربة بحجة امتلاك الصواريخ

  3. لله يعينكم فى الدفاع عن شعب السودان المغلوب على أمره, والله هذا نظام فاشى ونازى هتلرى, لعنة الله عليه, اللهم قد لنا الأنفصال من هذا البلد الظالم والفاسد حكمة.

  4. اضغطوهم اولاد الهرمة
    ضوقونا الويل وابشع انواع الظلم ..
    ما بخاف من الله خوفهم من امريكا ..
    ويجي الهمبول الرقيص بتاعهم يتبجح ويجعجع الزارعنا غير الله !!!

  5. خنزير كافورى مطالب بدفع سبعه مليارات دولار كتعويض لضحايا تفجيراته لسفارات امريكا فى كينيا وتنزانيا فى التسعينيات من القرن الماضي .
    ما لم يدفع هذا المبلغ مفيش رفع للعقوبات في أكتوبر القادم .
    يلا يابغل اعرض شقق دبي للبيع وكمل الباقى من تحويشاتك فى البنوك بالخارج والا خم وصر …

  6. الراكوبة خلي عندك موضوعية نحن كشعب السودان لانريد مزيد من العقوبات لا داعي لنبش ما يعكر صفو العلاقات مع امريكا نريد ان يرفع عن العقوبات لقد عانا الشعب السوداني ما يكفي من العقوبات

  7. لا امل من القول ان الهند بارت الديموقراطية والعلمانية لانها بلد متعدد الاعراق والديانات مثل السودان ونجحت وبقت دولة عظمى اما السودان فعطل الديموقراطية بالانقلابات العسكرية والعقائدية من عسكر وقومجيين عرب ويسار واخيرا اسلامويين مثل الدول العربية الفاشلة الفاسدة العاهرة الداعرة وبقى بلد زبالة وحثالة وليس دولة كبرى مثل الهند !!!!!

  8. ما لايفهمه هؤلاء العملاء ان امر العقوبات ورفعه ليس مربوطا باوهامهم ولم يكن يوما نتاج لما يدعونه لكن الحاصل شانها ومع كل الدول المحاصره امركا تعرف انها اصبحت وسيله باليه لتغير الانظمه فالوضع الدولى عاد اليه بوادر الحرب البارده وهذا مع جعل من ترامب الكان يفرد عضلاته ان يواصل فى الاتفاق النووى مع ايران لانه اذا تنصل فسيسرع الخطى فى النووى الايرانى فى ظل عدم اليقين فى العلاقة الامريكية الروسية اما موضوع السودان فامركا فقدت كل ادوات تغيير المظام دارفور حسم الجنوب يترنح القذافى راح والخليج ليس فى الوضع الذى يمكن ان يلتزم فيه بتوجيهات امركا يعنى الافضل لامركا ان تجد مخارجة مقبوله بالحد الادنى للحصار وبلاكم وهم غكلكم كروت محروقه

  9. الحصل شنو للسيدة أميرة وابنها الطفل الذين القى بهم في الحراسة قبل أيام مع العلم أن لديهم جواز أمريكى, هل أطلق سراحهم أم ما زالوا محبوسين!!في حد عارف!!

  10. ناس فرحانة و شمتانة عشان دفع التعويضات
    اولا : امريكا نفسها قالت تاجيل رفع العقوبات لا علاقة له بحقوق الانسان
    لان امريكا نفسها اكبر عدو للانسان بدليل عدم التوقيع علي اتفاقية المناخ الاخيرة و كل دقيقة اكرر كل دقيقة تتم 8 حالات اغتصاب في امريكا و 3 حالات اجهاض و التقرير السنوي يخوف و بعدين السلاح في امريكا بتباع في البقالة
    ثانيا : اي تعويضات تفرض علي دولة ما – الشعب هو اللي بتحمل الفاتورة افرحوا و هيصوا و الله انتم اللي اعداء الوطن و المواطن و اي نظام ان طال الزمن هو ماشي

    و معلومة اكررها لاي واحد فينا ما بيفهم :- امريكا لا تريد ديمقراطية في دولة عربية او افريقية و تمت اجهاض كل الثورات العربية بنجاح تام و امريكا لا تتعامل الا مع العساكر و شفنا هذا مع السيسي الان و قبله السادات و صدام و نميري و كلهم مجرد عملاء لها
    و اي انسان عاقل يدرك لما امريكا مركزنا معنا بالذات
    لاننا الدولة الوحيدة الغير معترفة باسرائيل و كان معانا ليبيا( ايام القذافي و انضرب بالنايتو ) مثلما حصل مع صدام لما عرف بالاخير اللعبة الامريكية كان عميل ايام ضرب ايران و ثم قلبت عليه لانه اراد الاحتواذ علي كل النقاطة الامريكية ( النفط ) و ايضا كانت اليمن غير معترفة باسرائيل و الان قسموها حلة حلة و عدموها نفاخ النار مثل الصومال
    و الواحد طالما شال جنسية امريكية ما يسيب البلد في حالها بيضر في الشعب اكثر مما يخدم فيه – نحن الدافعين الفاتورة و شدوا حيلكم
    و اللي ما عاجبو البشير يشيل سيفو و يمشي يطردوا من القصر الجمهوري لانه جاء بالسيف

  11. يا أبو جندل يا كويز تجندل بسوط عنج , انت ما ناقش حاجة ترمب فرض عقوبات جديدة قاسية على ايران وخلاهم يجقلبو, نفس السيناريو ده ممكن يحصل ليكم وتجدد العقوبات بصورة أشد اذا ما اهنتوا وأطعتوا وأذليتوا وفنقستوا للامريكان , فروض الولاء والطاعة وتقديم معلومات منتظمة ل سى آى آيه عن أخوانكم في الدين حتى يقوموا بقصفهم وتصفيتهم من على وجه الأرض, أها رأيك شنو في الكلام ده.

  12. قوله تعالى ( ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض ولكن الله ذو فضل على العالمين ( 251 )

    نحن في عالم الغاب وقد سقطت فيه الاخلاق والقيم
    حكومة الأنقاذ تجبرت علي الشعب السوداني وسلبته
    كل الحقوق وأفسدت في الارض

    اليس من المنطقي ان نشيد بهؤلاء الابطال الذين
    يعرضون حياتهم للخطر في مواجهة هذا النظام الغاشم

    الم يذهب اصحاب الرسول صلي الله عليه وسلم للنجاشي
    ماذا بعد اليس الانقاذ من أسواء حكومات العالم
    الم تسجل سوابق تاريخية في الفساد وضياع الثروات

    هل مشكلتنا حصار اقتصادي ام هي أكبر من ذلك
    انه النفاق والفساد
    وهذه الوثبة المزعومة هي نفاق ولعبة سياسية
    وايجاد مخرج للنظام ولكن ليس علي امريكا
    حتي أن لم تكن حقوق الانسان مطروحة ولكن
    لا بأس كبداية لتقويم النظام لشعب اصبح
    لا حولة له ولا قوة

  13. إن شاء الله حيجى اليوم اللى فيهو حنمنع الأكسجين من النظام المجرم
    كيزان فاسدين مفسدين سراقين أولاد النجس

  14. هنا الراكوبة! منبر الوعي المستنير والفهم المتقدم ولا مكان للرجرجة والسوقه ودهماء القوم امثال احمد علي والجندل مكانكم الطبيعي لنشر التغبيش هو الجرائد الصفراء بتاع الطيب مصطفي والهندية عزالدين عشان يشيلو بيها الطعمية ويقشو بيهو الزجاج قبل ما تتقري. ونحن الكافر بتاعنا في كافوري ما أمريكا يا سادة

  15. نحن بنكره الكيزان وهؤلاء الخونة، اى شكل من الأذي لن يقع على الحكومة أو بني كوز، حيقع على الانسان المواطن البسيط، حرام عليكم تخلف ومرض لبتين، شوفو الدول الحوالينا، بعدين يا ناشطين الحكومة دي ما كنتو فيها عملتو شنو؟؟، ربنا يتوب علينا من الناشطين وبنى كوز، اللهم يا قادر يا قوي عليك بهؤلاء وهؤلاء انهم آذوا عبادك. أعوذ بالله.

  16. ان السماء لا تمطر ذهبا ولا فضة.. رفع العقوبات هو تطويل لامد النظام وفساده فقط. وهؤلاء الابطال حقيقة هم الشرفاء والعالمين بخبايا النظام وبعد الذي اتى به الأستاذ/ عبدالرحمن هنا موثقا. أليس بكاف لأمريكا ان تضعه في الحسبان كأولوية وشرط لذهاب النظام. رفع العقوبات لن يسهم في مساحة الزراعة ولا التصدير ولا عملات حرة فقط لأننا كمزارعين ومنتجين لم نعد نثق في كل هؤلاء انهم يتاجرون بقضايانا وافلاسنا والمزارعين الآن كسيري الخاطر وتمتلئ بهم السجون وتؤرقهم الهموم. هل الذي باع السكك الحديد خردة وهدم مشروع الجزيرة وسودانير وسودان لاين وشيد مجمعات تجارية لحسابه في كوالامبور وفلل فخمة فيشواطئ جنوب افريقيا وتركيا ونخلة دبي وباع هيثروا وصفقات البترول هل هؤلاء يمكن ان يصدقهم الشيطان وليهم في ان قلبهم على البلد والشعب؟! من السذاجة بل الغرابة ان نحتشد خلف الحكومة وهي تضمر نوايا معروفة لخدمة تمكينها لمزيد من القهر والإذلال.

  17. مهما اختلفنا مع النظام الاستبدادى للكيزان الا ان الخيانة والاستقواء بالكفار لايجدى خاصة وان العقوبات يتحملها ابناء الشعب وليس الحكومة

  18. ضرب الامريكان مصنع الشفاء في وقت لم يتواجد فيه سوداني واحد داخل المصنع يعني مشو عاوزين ضحايا وطبعا بعد جمع معلومات دقيقة وفي حقيبة الامر كل مايحدث في العالم يعرفه الامريكان تماما ولهذا لايحتاجون لناشطين او شواطين لفضح الحاصل
    الامريكان دمروا العراق وسوريا وليبيا واليمن مع سبق الترصد واليومين ديل كوريا الشمالية هي اهتماهم الاول بعد ان ملكوا الكوريين تكنلوجيا الصواريخ المتخلفة حيدوهم ضربة بحجة امتلاك الصواريخ

  19. لله يعينكم فى الدفاع عن شعب السودان المغلوب على أمره, والله هذا نظام فاشى ونازى هتلرى, لعنة الله عليه, اللهم قد لنا الأنفصال من هذا البلد الظالم والفاسد حكمة.

  20. اضغطوهم اولاد الهرمة
    ضوقونا الويل وابشع انواع الظلم ..
    ما بخاف من الله خوفهم من امريكا ..
    ويجي الهمبول الرقيص بتاعهم يتبجح ويجعجع الزارعنا غير الله !!!

  21. خنزير كافورى مطالب بدفع سبعه مليارات دولار كتعويض لضحايا تفجيراته لسفارات امريكا فى كينيا وتنزانيا فى التسعينيات من القرن الماضي .
    ما لم يدفع هذا المبلغ مفيش رفع للعقوبات في أكتوبر القادم .
    يلا يابغل اعرض شقق دبي للبيع وكمل الباقى من تحويشاتك فى البنوك بالخارج والا خم وصر …

  22. الراكوبة خلي عندك موضوعية نحن كشعب السودان لانريد مزيد من العقوبات لا داعي لنبش ما يعكر صفو العلاقات مع امريكا نريد ان يرفع عن العقوبات لقد عانا الشعب السوداني ما يكفي من العقوبات

  23. لا امل من القول ان الهند بارت الديموقراطية والعلمانية لانها بلد متعدد الاعراق والديانات مثل السودان ونجحت وبقت دولة عظمى اما السودان فعطل الديموقراطية بالانقلابات العسكرية والعقائدية من عسكر وقومجيين عرب ويسار واخيرا اسلامويين مثل الدول العربية الفاشلة الفاسدة العاهرة الداعرة وبقى بلد زبالة وحثالة وليس دولة كبرى مثل الهند !!!!!

  24. ما لايفهمه هؤلاء العملاء ان امر العقوبات ورفعه ليس مربوطا باوهامهم ولم يكن يوما نتاج لما يدعونه لكن الحاصل شانها ومع كل الدول المحاصره امركا تعرف انها اصبحت وسيله باليه لتغير الانظمه فالوضع الدولى عاد اليه بوادر الحرب البارده وهذا مع جعل من ترامب الكان يفرد عضلاته ان يواصل فى الاتفاق النووى مع ايران لانه اذا تنصل فسيسرع الخطى فى النووى الايرانى فى ظل عدم اليقين فى العلاقة الامريكية الروسية اما موضوع السودان فامركا فقدت كل ادوات تغيير المظام دارفور حسم الجنوب يترنح القذافى راح والخليج ليس فى الوضع الذى يمكن ان يلتزم فيه بتوجيهات امركا يعنى الافضل لامركا ان تجد مخارجة مقبوله بالحد الادنى للحصار وبلاكم وهم غكلكم كروت محروقه

  25. الحصل شنو للسيدة أميرة وابنها الطفل الذين القى بهم في الحراسة قبل أيام مع العلم أن لديهم جواز أمريكى, هل أطلق سراحهم أم ما زالوا محبوسين!!في حد عارف!!

  26. ناس فرحانة و شمتانة عشان دفع التعويضات
    اولا : امريكا نفسها قالت تاجيل رفع العقوبات لا علاقة له بحقوق الانسان
    لان امريكا نفسها اكبر عدو للانسان بدليل عدم التوقيع علي اتفاقية المناخ الاخيرة و كل دقيقة اكرر كل دقيقة تتم 8 حالات اغتصاب في امريكا و 3 حالات اجهاض و التقرير السنوي يخوف و بعدين السلاح في امريكا بتباع في البقالة
    ثانيا : اي تعويضات تفرض علي دولة ما – الشعب هو اللي بتحمل الفاتورة افرحوا و هيصوا و الله انتم اللي اعداء الوطن و المواطن و اي نظام ان طال الزمن هو ماشي

    و معلومة اكررها لاي واحد فينا ما بيفهم :- امريكا لا تريد ديمقراطية في دولة عربية او افريقية و تمت اجهاض كل الثورات العربية بنجاح تام و امريكا لا تتعامل الا مع العساكر و شفنا هذا مع السيسي الان و قبله السادات و صدام و نميري و كلهم مجرد عملاء لها
    و اي انسان عاقل يدرك لما امريكا مركزنا معنا بالذات
    لاننا الدولة الوحيدة الغير معترفة باسرائيل و كان معانا ليبيا( ايام القذافي و انضرب بالنايتو ) مثلما حصل مع صدام لما عرف بالاخير اللعبة الامريكية كان عميل ايام ضرب ايران و ثم قلبت عليه لانه اراد الاحتواذ علي كل النقاطة الامريكية ( النفط ) و ايضا كانت اليمن غير معترفة باسرائيل و الان قسموها حلة حلة و عدموها نفاخ النار مثل الصومال
    و الواحد طالما شال جنسية امريكية ما يسيب البلد في حالها بيضر في الشعب اكثر مما يخدم فيه – نحن الدافعين الفاتورة و شدوا حيلكم
    و اللي ما عاجبو البشير يشيل سيفو و يمشي يطردوا من القصر الجمهوري لانه جاء بالسيف

  27. يا أبو جندل يا كويز تجندل بسوط عنج , انت ما ناقش حاجة ترمب فرض عقوبات جديدة قاسية على ايران وخلاهم يجقلبو, نفس السيناريو ده ممكن يحصل ليكم وتجدد العقوبات بصورة أشد اذا ما اهنتوا وأطعتوا وأذليتوا وفنقستوا للامريكان , فروض الولاء والطاعة وتقديم معلومات منتظمة ل سى آى آيه عن أخوانكم في الدين حتى يقوموا بقصفهم وتصفيتهم من على وجه الأرض, أها رأيك شنو في الكلام ده.

  28. قوله تعالى ( ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض ولكن الله ذو فضل على العالمين ( 251 )

    نحن في عالم الغاب وقد سقطت فيه الاخلاق والقيم
    حكومة الأنقاذ تجبرت علي الشعب السوداني وسلبته
    كل الحقوق وأفسدت في الارض

    اليس من المنطقي ان نشيد بهؤلاء الابطال الذين
    يعرضون حياتهم للخطر في مواجهة هذا النظام الغاشم

    الم يذهب اصحاب الرسول صلي الله عليه وسلم للنجاشي
    ماذا بعد اليس الانقاذ من أسواء حكومات العالم
    الم تسجل سوابق تاريخية في الفساد وضياع الثروات

    هل مشكلتنا حصار اقتصادي ام هي أكبر من ذلك
    انه النفاق والفساد
    وهذه الوثبة المزعومة هي نفاق ولعبة سياسية
    وايجاد مخرج للنظام ولكن ليس علي امريكا
    حتي أن لم تكن حقوق الانسان مطروحة ولكن
    لا بأس كبداية لتقويم النظام لشعب اصبح
    لا حولة له ولا قوة

  29. إن شاء الله حيجى اليوم اللى فيهو حنمنع الأكسجين من النظام المجرم
    كيزان فاسدين مفسدين سراقين أولاد النجس

  30. هنا الراكوبة! منبر الوعي المستنير والفهم المتقدم ولا مكان للرجرجة والسوقه ودهماء القوم امثال احمد علي والجندل مكانكم الطبيعي لنشر التغبيش هو الجرائد الصفراء بتاع الطيب مصطفي والهندية عزالدين عشان يشيلو بيها الطعمية ويقشو بيهو الزجاج قبل ما تتقري. ونحن الكافر بتاعنا في كافوري ما أمريكا يا سادة

  31. نحن بنكره الكيزان وهؤلاء الخونة، اى شكل من الأذي لن يقع على الحكومة أو بني كوز، حيقع على الانسان المواطن البسيط، حرام عليكم تخلف ومرض لبتين، شوفو الدول الحوالينا، بعدين يا ناشطين الحكومة دي ما كنتو فيها عملتو شنو؟؟، ربنا يتوب علينا من الناشطين وبنى كوز، اللهم يا قادر يا قوي عليك بهؤلاء وهؤلاء انهم آذوا عبادك. أعوذ بالله.

  32. ان السماء لا تمطر ذهبا ولا فضة.. رفع العقوبات هو تطويل لامد النظام وفساده فقط. وهؤلاء الابطال حقيقة هم الشرفاء والعالمين بخبايا النظام وبعد الذي اتى به الأستاذ/ عبدالرحمن هنا موثقا. أليس بكاف لأمريكا ان تضعه في الحسبان كأولوية وشرط لذهاب النظام. رفع العقوبات لن يسهم في مساحة الزراعة ولا التصدير ولا عملات حرة فقط لأننا كمزارعين ومنتجين لم نعد نثق في كل هؤلاء انهم يتاجرون بقضايانا وافلاسنا والمزارعين الآن كسيري الخاطر وتمتلئ بهم السجون وتؤرقهم الهموم. هل الذي باع السكك الحديد خردة وهدم مشروع الجزيرة وسودانير وسودان لاين وشيد مجمعات تجارية لحسابه في كوالامبور وفلل فخمة فيشواطئ جنوب افريقيا وتركيا ونخلة دبي وباع هيثروا وصفقات البترول هل هؤلاء يمكن ان يصدقهم الشيطان وليهم في ان قلبهم على البلد والشعب؟! من السذاجة بل الغرابة ان نحتشد خلف الحكومة وهي تضمر نوايا معروفة لخدمة تمكينها لمزيد من القهر والإذلال.

  33. للأسف هولاء حاقدون على المجتمع لأنه ليست لديهم مشكلة ، أياديهم في المية، المتضرر الأساسي من العقوبات هو الشعب السوداني وليس الحكومة، هذه مسألة ثابتة ولا تحتاج إلى جدل، وبالتالي فإن هؤلاء مع موت الشعب السوداني وهلاكه واستمرار ماسيه لأجل الحصول على مكسب سياسي أو حتى مقابلة مع الخارجية الأمريكية، خسئتوا

  34. انتو مش هاجرتو وبقيتو أمريكان ما تفكونا خلاص

    بس فالحين تناضلوا من الكيبورت
    وين كنتوا لمن نزلنا الشارع في سبتمبر لي ما جئتوا وقفتوا مع الشعب
    بس فلاحة وفصاحة من الغرف المكندشة

  35. ان ما يفعله النظام بالشعب يحتاج إلى وقفة من الشعب نفسه ولا يصلح الاتكاءه على أريكة أمريكا فهى دائما غير مريحه وتحمل الشوك والسكاكين فى داخلها .فالنظام الذى جبل على المراوغة والاحتيال بعد ان لبس السعوديه خاتما فى
    إصبعه لن يالو جهدا فى إقناع الاستخبارات الامريكيه لتلبس تهما لمعارضيه و اعتقالهم
    و ترحيلهم إلى الخرطوم ليكونوا تحت رحمة جلاديها خصوصا اذا عرفنا انها عقدت اتفاقات مع استخبارات أمريكا
    وباعت سيادة البلد لها بالدولارات ..
    لذا على النشطاء الاعتماد على شباب الجامعات والمدارس وتربية الروح الوطنيه فيهم ليعيدوا
    للشعب سابق مجده

  36. أنا عندي سؤال مهم لكل المعلقين يجاوبوا عليه بصراحة

    هل يريدون أن ترفع العقوبات أم لا؟

    الهدف من الناس المشوا للمسئولين الأمريكان ديل هو منع رفع العقوبات وهذا أمر مؤكد فالتوقيت لا يدع مجال للشك .

    إن عدم رفع العقوبات لا يضر بالنظام وأعتقد أن ذلك كان واضحا خلال العشرين سنة الماضية فلمصحة من تؤيدون عدم رفع العقوبات؟؟ ولمصلحة من يعاني الشعب بسبب أن البعض

    معلوم أن الحركات المسلحة طالبت بعدم رفع العقوبات علنا ولا يهمها ما يحصل للشعب رغم إدعاءها المتكرر بأنها مع الشعب السودني فهي لديها أهداف أخرى تتجاوز النظام الحاكم وإسقاطه وأعتقد أن هذا معلوم لمعظم المعارضين خاصة الذين يفرقون بين الوطن والنظام وكذلك المطلعون على خبايا بعض هذه الحركات وأهدافها الغير معلنة.

    ومن الملاحظ أنه دأب بعض من المعارضين على تخوين من يطالب بالتفرقة بين الوطن والشعب وبين النظام الحاكم بأنه كوز حتى أضحت كلمة كاك التي يقولونها في هذا الموقع دليل عجز ومنطق وهروب وإتهام كل من يقول رأيه.
    إن الشعب قد أصابه الرهق والفقر وضيق العيش وغلاء الأسعار وكل ما يمكن أن يساهم في تخفيف ذلك يجب أن يكون من مصلحة الشعب ولا تحاولوا تعمية الحقيقية بأن رفع العقوبات لن يفعل شيئا حتى تبرروا مساندتكم للعقوبات ولا تبرروا بأن ذلك يدعم النظام وعليه يجب أن يضيق الشعب مع النظام وكفوا عن إتهام من يقول ذلك بأنه موالي للنظام فقد أصبح هذا الإتهام مقرفا وكما أسلفت يصادم أماني البعض ممن تتجاوز أهدافهم إسقاط النظام .
    وأقولها لكم بصراحة إن من يطالب بإبقاء العقوبات على السودان وعلى السودان في قائمة الأرهاب ومن يدعي مصلحة الشعب وهي آخر همه هو عديم الإنسانية وعديم الوطنية ولديه أهداف تتجاوز معارضة النظام.
    كلنا معارضون لهذا النظام في فساده وإفلاسه الفكري والسياسي والإقتصادي والتي أودى بهذا الوطن الشامخ لآخر قوائم الأمم فسادا وتخلفا ، ونعرف حجم المأساةالتي خلفها في هتك النسيج الاجتماعي وهدم المجتمع وكلنا نؤيد مبدأ المحاسبة والمساءلة والعقاب لأركانه ورموزه وداعميه ولكننا في نفس الوقت نحذر من الأجندة الخفية للبعض وأنزلاق البلد لإنعدام الأمن والموت والنزوج واللجوء والدمار الذي يؤدي لوضع أسوأ مما هو حاصل الآن بمراحل وهذا ما لا البعض من المعارضين الذين لا يهمهم ذلك كثيرا، الذين يرون أن أي صوت يطالب برفع العقوبات أو من شأنه أن يخفف الضغوط على الشعب هو صوت مؤيد للنظام ويريدون إسكاته. كفي بالله عليكم فقد أصبح ذلك مقرفا

  37. الي الامام أيها الأبطال ولا تلتفتوا لهذه الأصوات التي تقف مع ماقاله البقرة غندور عنكم . يكفينا فخرا ان ماقامتم به جعل الحكومة تصرخ في ذات اليوم عندما قال بقرة وزارة الخارجية غندور إنكم شياطين .
    وكلمة اوجهها الي جميع الإخوة والاخوات من معلقي الراكوبة وهي التأكد قبل كتابة اي حرف أين يقف النظام الكيزاني من القضية التي يريد التعليق عليها. فَلَو وجد ان رأيه او موقفه معاكسا لموقفهم فليطمئن علي سلامة موقفه اما اذا وجد ان موقفه يتطلبق مع موقفهم فعليه ان يغيره فورا ويذهب في الاتجاه المعاكس لان الكيزان هم أساس كل مشكلات السودان .
    نقطة سطر جديد
    الكلام ده ينطبق علي اي شئ وبالتالي فهو قاعدة راسخة للانطلاق
    شكرا

  38. للاسف اصبحنا كسودانيين نبغض بعضنا ونطحن فى شعبنا من اجل مصالح كل طرف نسال الله ان يخلف من يحكم بلادنا بالعدل والانصاف وان يهدى معارضتنا للخير والعمل للوطن وليس لهدمة من اجل مصالح شخصية وعلينا فقط بالدعاء فالله وحدة كفيل بان يولى علينا من يستحقنا فلا يغير الله قوم حتى يغيروا مابانفسهم

  39. رفع العقوبات عن السودان يعني دعم الحكومة للاستمرار فى ارتكاب المزيد من المجرم الذي ادمنها هذا النظام العنصري الدموى المجرم. إذا رفع العقوبات على السودان تكمن في إزالة المؤتمر الوطني من السلطة وبناء دولة مؤسسات.

  40. للأسف هولاء حاقدون على المجتمع لأنه ليست لديهم مشكلة ، أياديهم في المية، المتضرر الأساسي من العقوبات هو الشعب السوداني وليس الحكومة، هذه مسألة ثابتة ولا تحتاج إلى جدل، وبالتالي فإن هؤلاء مع موت الشعب السوداني وهلاكه واستمرار ماسيه لأجل الحصول على مكسب سياسي أو حتى مقابلة مع الخارجية الأمريكية، خسئتوا

  41. انتو مش هاجرتو وبقيتو أمريكان ما تفكونا خلاص

    بس فالحين تناضلوا من الكيبورت
    وين كنتوا لمن نزلنا الشارع في سبتمبر لي ما جئتوا وقفتوا مع الشعب
    بس فلاحة وفصاحة من الغرف المكندشة

  42. ان ما يفعله النظام بالشعب يحتاج إلى وقفة من الشعب نفسه ولا يصلح الاتكاءه على أريكة أمريكا فهى دائما غير مريحه وتحمل الشوك والسكاكين فى داخلها .فالنظام الذى جبل على المراوغة والاحتيال بعد ان لبس السعوديه خاتما فى
    إصبعه لن يالو جهدا فى إقناع الاستخبارات الامريكيه لتلبس تهما لمعارضيه و اعتقالهم
    و ترحيلهم إلى الخرطوم ليكونوا تحت رحمة جلاديها خصوصا اذا عرفنا انها عقدت اتفاقات مع استخبارات أمريكا
    وباعت سيادة البلد لها بالدولارات ..
    لذا على النشطاء الاعتماد على شباب الجامعات والمدارس وتربية الروح الوطنيه فيهم ليعيدوا
    للشعب سابق مجده

  43. أنا عندي سؤال مهم لكل المعلقين يجاوبوا عليه بصراحة

    هل يريدون أن ترفع العقوبات أم لا؟

    الهدف من الناس المشوا للمسئولين الأمريكان ديل هو منع رفع العقوبات وهذا أمر مؤكد فالتوقيت لا يدع مجال للشك .

    إن عدم رفع العقوبات لا يضر بالنظام وأعتقد أن ذلك كان واضحا خلال العشرين سنة الماضية فلمصحة من تؤيدون عدم رفع العقوبات؟؟ ولمصلحة من يعاني الشعب بسبب أن البعض

    معلوم أن الحركات المسلحة طالبت بعدم رفع العقوبات علنا ولا يهمها ما يحصل للشعب رغم إدعاءها المتكرر بأنها مع الشعب السودني فهي لديها أهداف أخرى تتجاوز النظام الحاكم وإسقاطه وأعتقد أن هذا معلوم لمعظم المعارضين خاصة الذين يفرقون بين الوطن والنظام وكذلك المطلعون على خبايا بعض هذه الحركات وأهدافها الغير معلنة.

    ومن الملاحظ أنه دأب بعض من المعارضين على تخوين من يطالب بالتفرقة بين الوطن والشعب وبين النظام الحاكم بأنه كوز حتى أضحت كلمة كاك التي يقولونها في هذا الموقع دليل عجز ومنطق وهروب وإتهام كل من يقول رأيه.
    إن الشعب قد أصابه الرهق والفقر وضيق العيش وغلاء الأسعار وكل ما يمكن أن يساهم في تخفيف ذلك يجب أن يكون من مصلحة الشعب ولا تحاولوا تعمية الحقيقية بأن رفع العقوبات لن يفعل شيئا حتى تبرروا مساندتكم للعقوبات ولا تبرروا بأن ذلك يدعم النظام وعليه يجب أن يضيق الشعب مع النظام وكفوا عن إتهام من يقول ذلك بأنه موالي للنظام فقد أصبح هذا الإتهام مقرفا وكما أسلفت يصادم أماني البعض ممن تتجاوز أهدافهم إسقاط النظام .
    وأقولها لكم بصراحة إن من يطالب بإبقاء العقوبات على السودان وعلى السودان في قائمة الأرهاب ومن يدعي مصلحة الشعب وهي آخر همه هو عديم الإنسانية وعديم الوطنية ولديه أهداف تتجاوز معارضة النظام.
    كلنا معارضون لهذا النظام في فساده وإفلاسه الفكري والسياسي والإقتصادي والتي أودى بهذا الوطن الشامخ لآخر قوائم الأمم فسادا وتخلفا ، ونعرف حجم المأساةالتي خلفها في هتك النسيج الاجتماعي وهدم المجتمع وكلنا نؤيد مبدأ المحاسبة والمساءلة والعقاب لأركانه ورموزه وداعميه ولكننا في نفس الوقت نحذر من الأجندة الخفية للبعض وأنزلاق البلد لإنعدام الأمن والموت والنزوج واللجوء والدمار الذي يؤدي لوضع أسوأ مما هو حاصل الآن بمراحل وهذا ما لا البعض من المعارضين الذين لا يهمهم ذلك كثيرا، الذين يرون أن أي صوت يطالب برفع العقوبات أو من شأنه أن يخفف الضغوط على الشعب هو صوت مؤيد للنظام ويريدون إسكاته. كفي بالله عليكم فقد أصبح ذلك مقرفا

  44. الي الامام أيها الأبطال ولا تلتفتوا لهذه الأصوات التي تقف مع ماقاله البقرة غندور عنكم . يكفينا فخرا ان ماقامتم به جعل الحكومة تصرخ في ذات اليوم عندما قال بقرة وزارة الخارجية غندور إنكم شياطين .
    وكلمة اوجهها الي جميع الإخوة والاخوات من معلقي الراكوبة وهي التأكد قبل كتابة اي حرف أين يقف النظام الكيزاني من القضية التي يريد التعليق عليها. فَلَو وجد ان رأيه او موقفه معاكسا لموقفهم فليطمئن علي سلامة موقفه اما اذا وجد ان موقفه يتطلبق مع موقفهم فعليه ان يغيره فورا ويذهب في الاتجاه المعاكس لان الكيزان هم أساس كل مشكلات السودان .
    نقطة سطر جديد
    الكلام ده ينطبق علي اي شئ وبالتالي فهو قاعدة راسخة للانطلاق
    شكرا

  45. للاسف اصبحنا كسودانيين نبغض بعضنا ونطحن فى شعبنا من اجل مصالح كل طرف نسال الله ان يخلف من يحكم بلادنا بالعدل والانصاف وان يهدى معارضتنا للخير والعمل للوطن وليس لهدمة من اجل مصالح شخصية وعلينا فقط بالدعاء فالله وحدة كفيل بان يولى علينا من يستحقنا فلا يغير الله قوم حتى يغيروا مابانفسهم

  46. رفع العقوبات عن السودان يعني دعم الحكومة للاستمرار فى ارتكاب المزيد من المجرم الذي ادمنها هذا النظام العنصري الدموى المجرم. إذا رفع العقوبات على السودان تكمن في إزالة المؤتمر الوطني من السلطة وبناء دولة مؤسسات.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..