أخبار السودان

عصابة الجبل الأسود !!

زهير السراج

* من يصدق أن القيمة الحقيقة لبيع بيت السودان فى لندن كانت (300 مليون ج إسترلينى)، وليست ( 16 ) مليون جنيه فقط، كما يقال؟!

* الملياردير ورئيس الوزراء اللبنانى السابق (رفيق الحريرى) كان له بيت بنفس الشارع (روتلاند قيت)، يماثل بيت السودان تماما فى كل شئ وبه (40 غرفة) مثله، بيع للامير السعودى (سلطان بن عبدالعزيز) قبل بيع بيت السودان بسنة ونصف بمبلغ ( 315) مليون ج استرلينى، فكيف نصدق أن بيت السودان الذى يقع قرب أشهر متجر فى أوروبا وليس بريطانيا وهو متجر (هارودز)، بيع بمبلغ (16 ) مليون ج إسترلينى فقط، إلا إذا كنا أغبياء!!

* ونحن بالفعل كذلك، إذ نجرى وراء الشكليات ونركز على موضوع (مخالفة) طريقة البيع للائحة الإجراءات المالية والمحاسبية لجمهورية السودان فقط، بدون أن نهتم بضخامة المبلغ الذى سُرق بواسطة العصابة التى قامت بالبيع (ولا أقول حكومة السودان) والسماسرة الذين أوكلتهم لتصفية عقارات السودان بلندن لتبتلع معهم عائداتها الضخمة!!

* صحيح أن البيع حدث بالمخالفة للائحة، كما انتهك القوانين البريطانية باللجوء الى تسجيل شركتين وهميتين، هما (الجبل الأسود وزهرة البحيرة) ــ Black Mountain and Lake flower ــ فى (جزيرة جيرسى) بعيدا عن مدينة لندن لاتمام عملية البيع بغرض التستر عليها، فهل كان الهدف من هذا التستر وارتكاب كل المخالفات التى ارتكبت هو المبلغ الزهيد الذى ذكره الوزير (أحمد سعد) فى البرطمان الشهير بالمجلس الوطنى، والذى لا يصل الى (25 مليون ج إسترلينى) للعقارات الـ (11 ) التى بيعت ؟!

* ولكى تسهل عليكم الإجابة، افيدكم بأن أحد صغار المسؤولين السودانيين الضالعين فى عملية البيع إشترى منزلين فاخرين، أحدهما فى إنجلترا، والثانى فى الخرطوم ولم يكن يملك شروى نقير قبل ذلك، فهل يمكن أن يكون نصيب مسؤول صغير جدا بالقدر الذى يمكنه من شراء منزلين حتة واحدة أحدهما فى أغلى بلاد العالم، إذا كان مبلغ البيع (24 مليون) فقط، صرفت منها حوالى 7 مليون ج ــ حسب حديث الوزير لشراء منزلين أحدهما فى لندن لإقامة الملحق العسكرى السودانى، والثانى فى العاصمة السويسرية (جنيف) كمقر للبعثة السودانية هناك ؟!

* أترككم لتستعيدوا أنفاسكم، وأتساءل: أين ذهب المقر السابق للبعثة فى جنيف، حتى يبُدَد المال على شراء مقر آخر، وبهذه المناسبة وما دام الحديث عن بيع عقارات السودان بالخارج، فإن عملية بيع مماثلة لما حدثت فى إنجلترا، حدثت أيضا فى العاصمة المصرية القاهرة، إذ بيع ما يزيد عن عشرين عقارا مملوكا لحكومة السودان، فى أفخر مناطق القاهرة ومنها مدينة المعادى، ولا يعرف أحد كيف، وأين ذهبت عائدات البيع، وهو موضوع آخر سأتطرق إليه لاحقا إن شاء الله !!

* أذكركم فقط بموضوع تناولته من قبل، وهو تحويل مقر السفارة السودانية بالقاهرة من (جاردن سيتى) أفخر مناطق العاصمة المصرية واغلاها على الاطلاق، حيث كانت يجاور السفارتين الأمريكية والكندية، الى (الدُقى)، فهل شمل البيع أيضا هذا المقر، أم ما هو سبب التحويل؟!

* أعود للموضوع، وأقول: ما ينطبق على بيت السودان، من حيث قيمة البيع الزائفة، ينطبق على بقية العقارات، فإذا كان سعر الشقة فى لندن (3 غرف فقط) يبلغ قبل سبع سنوات (وقت البيع) ما بين (مليون الى 2 مليون ج ) إسترلينى فى نفس الأماكن التى كانت توجد فيها العقارات التى بيعت وبنفس المواصفات تقريبا، فكيف لنا أن نصدق أن المنزل بيع بأقل من هذا المبلغ بكثير، والشقة بمائتى ألف جنيه فقط .. إنها مأكلة القرن بدون منازع !!

* ونواصل، إن شاء الله !!
الجريدة

تعليق واحد

  1. بي 16 ولا 300 اتباع واتباعت كل موسسات القطاع العام بالداخل عبر مفوضية و كل ده حصل والكلام ما منو فايدة وليس هنالك ما يمكن استرداده والحمد لله

  2. وماذا يفيد البكاء والسودان غرق ولم نعثر على الجثة فلما البكاء أحسن تقرع الباقيات لو كان هناك باقي

  3. و الله يا دكتور ما قدرت اكمل المقال
    طممت بطنا مرة واحدة
    لعنة الله تغشاك يا الترابي حيا و ميتا الى يوم الدين ببركة هذا الشهر الكريم

  4. هـذه الـمـبالـغ الـمـسـروقـة من عـمـلـيـات الـبـيـع والتى انـكـشـف أمرهــا واصبح كل مواطن فى السـودان يعـلم بهـا فى رقــبـة الـبـشــيــر . انـهـا الـمـسـؤولـية ايـهـا الـرئـيـس . الآن عـلـمـت بهـذا الـفـســاد وانـت اقـسـمـت عـلى الـمـصحـف بأن تـحـمـى الـوطن واموالـه وحــدوده وكل ما يـمـلك . مـاذا انـت فاعـل وقــد عـرفــت ؟ بـرضـو حـاتـقـول كل زول يــوم الـقـيـامــة حـا يـجـى حـامـل مـســؤولـيـاتـه عـلى رقـبـتـه وانا حـاجـى لكن حـا اجـى نظيـف من المـسـؤلـيـات الـفـى رقـبـتـى ؟ يا جـاهــل وغـافــل انـت مـســـؤول ســواء عـرفـت أو لـم تـعـرف لأنـك ولـيـت من لا يـصلـح للمـسـؤلـيـة بالأضافـة الى ذلك عـرفـت بالـفـسـاد ولـم تـحـرك ســاكـنا لآســـتـرداد الـمـسـروق ولـم تـعـاقــب الـسـارق فـكـيـف تـأتــى يـوم الـقـيـامــة نـظـيـف لا عـلـيـك مـســؤولـيـة ما يـحصل امـام عـيـنـيـك ” مـثـال ذلك – زوجـتيك واخـوانـك ” هـل هـؤلاء ايضا لـم تـسـمـع بـفـسـادهـم ؟

  5. لقد سئمنا من توصيف الحال المائل المعروف للصغير والكبير والقاصي والداني. نريد دفعاً حقيقياً للشر برد فعل أقوى وأكبر……… اعتصام……. مظاهرات……هتاف… حرق إطارات أي حاجة فيها تعبير فعلي وقوي…………….. الفساد الإنقاذي معروف……… وهو حالة طبيعية لحكومة لا تملك أي مصدر للدخل سوى الضرائب، فليس بمستغرب عليها أن تبيع كل شيء بل وتأكل من ثديها أن استدعى الأمر.

    أعجبني تعليق أحدهم على الواتس حيث قال: (أن أكلة السحت في كل العالم العربي يبذرون بذور المشروع وينتظرونه إلى أن يثمر ثم يأكلون نصف أو ثلاثة أرباع الثمار ويتركون الباقي للمواطنين الجياع، أما أكلة السحت الأنقاذيين من التماسيح البرمائية والصقور المحلقة فيبيعون البذور (التيراب) قبل غرسه، إذ لا يوجد زمن لديهم للاانتظار ريثما ينبت الزرع.

    * الأنقاذيون يخوفوننا بأنهم لو تركوا السلطة أو أزيلوا وأزيحوا منها فإن الدم سيصل إلى الركب! هذه أكبر خديعة البوسنا إياها وصدقناها. اعتقد أن عبور الشعب السوداني العظيم لسنوات الأنقاذ الممحلة والظالمة والغارقة في العسف وأكل السحت، بترياق تعاونه وتعاضده وإعانته وإغاثته للملهوف وإطعام الجائع، فإن شعبة المكارم السودانية المناظرة لذلك وهي (التسامح)، قادرة على تفويت أي فرصة للانفلات الأمني والتقاتل والتحارب…….. قاتلوهم قاتلهم الله أنى يؤفكون. وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا ۗ وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ

  6. لقد سئمنا من توصيف الحال المائل المعروف للصغير والكبير والقاصي والداني. نريد دفعاً حقيقياً للشر برد فعل أقوى وأكبر……… اعتصام……. مظاهرات……هتاف… حرق إطارات أي حاجة فيها تعبير فعلي وقوي…………….. الفساد الانقاذي معروف……… وهو حالة طبيعية لحكومة لا تملك أي مصدر للدخل سوى الضرائب، فليس بمستغرب عليها أن تبيع كل شيء بل وتأكل من ثديها أن استدعى الأمر.

    أعجبني تعليق أحدهم على الواتس حيث قال: (أن أكلة السحت في كل العالم العربي يبذرون بذور المشروع وينتظرونه إلى أن يثمر ثم يأكلون نصف أو ثلاثة أرباع الثمار ويتركون الباقي للمواطنين الجياع، أما أكلة السحت الانقاذيين من التماسيح البرمائية والصقور المحلقة فيبيعون البذور (التيراب) قبل غرسه، إذ لا يوجد زمن لديهم للانتظار ريثما ينبت الزرع.

    * الانقاذيون يخوفوننا بأنهم لو تركوا السلطة أو أزيلوا وأزيحوا منها فإن الدم سيصل إلى الركب! هذه أكبر خديعة ألبسونا إياها وصدقناها. اعتقد أن عبور الشعب السوداني العظيم لسنوات الانقاذ الممحلة والظالمة والغارقة في العسف وأكل السحت، بترياق تعاونه وتعاضده وإعانته وإغاثته للملهوف وإطعام الجائع، فإن شعبة المكارم السودانية المناظرة لذلك وهي (التسامح)، قادرة على تفويت أي فرصة للانفلات الأمني والتقاتل والتحارب…….. قاتلوهم قاتلهم الله أنى يؤفكون. وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا ۗ وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ

  7. اللت والعجن فيييى شنو. نان مالو زى ما الحتّات كووللها اتباعت البيوت برضها ما تنباع ..الصبر يكون معاكم.. موش قرّرّبتو خلاص تعرفو هوية الانقلاب .. داخلى ولآ خارجى ؟ فى الحالتين مشكلتكم تقاوموهو كِكيف”.. رغم ان الابواب فاتحه تفوّت الجُمال.. بس امبيكى انشغل بمصالحو فى جهاتن تانيه.. ونسى انه فى حاجه اسمها خرطة طريق.. وانتو كمان ماتوافقتو على المهديه! والمخلّص انشغل حت هو مع ناس عرمان ومالك العقار.. و الحمُد لله رجعتو بقيتو “انصار سلام” وما فيش تانى Shoot to Kill واراقة كل الدماء”..بس يعنى الحكومه ربّها لس يهديها اكتر واكتر وتنفذ مخرجات الحوار وفق ما اقرّه الكؤوردينيترز صاحب الطبقات و امير المناطقه! وتدّى كمال عمر شطرن يرضع فيهو!

  8. فى بيع عقارات السودان هم مجموعة عصابات وليس عصابة الجبل الأسود وحدها..

    فى نيويورك مثلا تم بيع بيت السفارة السودانية وكان عبارة عن قصر فى منطقة منهاتن وهى من أغلى المناطق فى العالم..تم بيع هذا القصر بمبلغ زهيد كما أعلن 20 مليون دولار فقط فى حين كوفى عنان يمتلك شقة فى نفس الحى سعرها
    13 مليون دولار؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    إشتروا بيت للسفير فى منطقة روزفلت التى تبعد كثيرا عن مبانى السفارة ..

    مهندس هذه البيعة إشترى ثلاث بيوت فى نيويورك…وهو الآن مدير لشركة شهيرة فى السودان..!!!

    لم يقف الحال عند هذه المحطة..بل جاء كوز آخر يريد أن يهندس بيعة جديدة وهى بيع بيت روزفلت لشراء بيت جديد ربما شقة فى منهاتن لتكون أقرب للسفارة التى هى فى شقة فى منهاتن …

    الكلام ده بذكرنى مثل بتقولوا حبوبتي الله يرحمها ..حينما يبيع الشخص غرض بثمن بخس ويشترى بثمن أغلى …
    ولدة الدمسة تشتري بالريا ل وتبيع بى أب خمسة ..(.تقصدخمسة قروش )

    لك الله يا وطن تولى أمرك عصابة لصوص …

  9. وارجوا ايضا بيع بيت الخطوط الجويه السودانيه بحي فيومشينو الشهير بمدينه اوستيا والذي يقع بها مطار روما الدولي من باع ومن قبض وحاجات تانيه حامياني

  10. باعوا في قاردن سيتي عشان يشتروا في الدقي!! استرتيجية السودانيين-و خاصةً الورَّاث- يبيعوا في الخرطوم إتنين عشان يشتروا في مايو!!

  11. هم باعوا السودان كلو بقت علي عقارات بالخارج…لعن ل الله عليكم يا المؤتمر الواطي و الحركة الإسلامية، لعنة الله عليكم، لعنة الله عليكم…يا ناس راجين شنو تاني؟!!!

  12. بل هنالك ما يمكن فعله وهو اعداد كل البيانات وتصنيفها بانتظار اليوم الموعود وبدلا من الترميز والكلام المغطى يجب على كل من يعرف شيئا ان يبوح به بالكامل فيقول فلان ابن فلان باع كذا وكذا وقبض ما يقدر بكذا مع ذكر التواريخ والمبالغ وقد يرى الكثيرون ان ذلك عمل غير لائق و في تلك الحالة ليكتف صاحب المعلومة بإخفاء اسمه الخاص وإظهار أسماء المجرمين والمأمول من ذلك إخافة اهل اللصوص ومنعهم من ارتكاب جرائم جديدة واحراج السلطة التي تزعم انها تحارب الفساد بينما هي في الواقع تتستر عليه وواضح ان معظم التعليقات أعلاه بأسماء مستعارة ولكنها رغم ذلك لا تبوح بأسماء ومراكز المجرمين وتكتفي بالإشارات الغامضة الى “موظف صغير” و”يشعل منصبا هاما الخ الخ!!!مم تخافون اذا كنتم حقيقة تحاربون الفساد؟؟ هكذا تبدأ عملية عفى الله عما سلف

  13. بي 16 ولا 300 اتباع واتباعت كل موسسات القطاع العام بالداخل عبر مفوضية و كل ده حصل والكلام ما منو فايدة وليس هنالك ما يمكن استرداده والحمد لله

  14. وماذا يفيد البكاء والسودان غرق ولم نعثر على الجثة فلما البكاء أحسن تقرع الباقيات لو كان هناك باقي

  15. و الله يا دكتور ما قدرت اكمل المقال
    طممت بطنا مرة واحدة
    لعنة الله تغشاك يا الترابي حيا و ميتا الى يوم الدين ببركة هذا الشهر الكريم

  16. هـذه الـمـبالـغ الـمـسـروقـة من عـمـلـيـات الـبـيـع والتى انـكـشـف أمرهــا واصبح كل مواطن فى السـودان يعـلم بهـا فى رقــبـة الـبـشــيــر . انـهـا الـمـسـؤولـية ايـهـا الـرئـيـس . الآن عـلـمـت بهـذا الـفـســاد وانـت اقـسـمـت عـلى الـمـصحـف بأن تـحـمـى الـوطن واموالـه وحــدوده وكل ما يـمـلك . مـاذا انـت فاعـل وقــد عـرفــت ؟ بـرضـو حـاتـقـول كل زول يــوم الـقـيـامــة حـا يـجـى حـامـل مـســؤولـيـاتـه عـلى رقـبـتـه وانا حـاجـى لكن حـا اجـى نظيـف من المـسـؤلـيـات الـفـى رقـبـتـى ؟ يا جـاهــل وغـافــل انـت مـســـؤول ســواء عـرفـت أو لـم تـعـرف لأنـك ولـيـت من لا يـصلـح للمـسـؤلـيـة بالأضافـة الى ذلك عـرفـت بالـفـسـاد ولـم تـحـرك ســاكـنا لآســـتـرداد الـمـسـروق ولـم تـعـاقــب الـسـارق فـكـيـف تـأتــى يـوم الـقـيـامــة نـظـيـف لا عـلـيـك مـســؤولـيـة ما يـحصل امـام عـيـنـيـك ” مـثـال ذلك – زوجـتيك واخـوانـك ” هـل هـؤلاء ايضا لـم تـسـمـع بـفـسـادهـم ؟

  17. لقد سئمنا من توصيف الحال المائل المعروف للصغير والكبير والقاصي والداني. نريد دفعاً حقيقياً للشر برد فعل أقوى وأكبر……… اعتصام……. مظاهرات……هتاف… حرق إطارات أي حاجة فيها تعبير فعلي وقوي…………….. الفساد الإنقاذي معروف……… وهو حالة طبيعية لحكومة لا تملك أي مصدر للدخل سوى الضرائب، فليس بمستغرب عليها أن تبيع كل شيء بل وتأكل من ثديها أن استدعى الأمر.

    أعجبني تعليق أحدهم على الواتس حيث قال: (أن أكلة السحت في كل العالم العربي يبذرون بذور المشروع وينتظرونه إلى أن يثمر ثم يأكلون نصف أو ثلاثة أرباع الثمار ويتركون الباقي للمواطنين الجياع، أما أكلة السحت الأنقاذيين من التماسيح البرمائية والصقور المحلقة فيبيعون البذور (التيراب) قبل غرسه، إذ لا يوجد زمن لديهم للاانتظار ريثما ينبت الزرع.

    * الأنقاذيون يخوفوننا بأنهم لو تركوا السلطة أو أزيلوا وأزيحوا منها فإن الدم سيصل إلى الركب! هذه أكبر خديعة البوسنا إياها وصدقناها. اعتقد أن عبور الشعب السوداني العظيم لسنوات الأنقاذ الممحلة والظالمة والغارقة في العسف وأكل السحت، بترياق تعاونه وتعاضده وإعانته وإغاثته للملهوف وإطعام الجائع، فإن شعبة المكارم السودانية المناظرة لذلك وهي (التسامح)، قادرة على تفويت أي فرصة للانفلات الأمني والتقاتل والتحارب…….. قاتلوهم قاتلهم الله أنى يؤفكون. وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا ۗ وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ

  18. لقد سئمنا من توصيف الحال المائل المعروف للصغير والكبير والقاصي والداني. نريد دفعاً حقيقياً للشر برد فعل أقوى وأكبر……… اعتصام……. مظاهرات……هتاف… حرق إطارات أي حاجة فيها تعبير فعلي وقوي…………….. الفساد الانقاذي معروف……… وهو حالة طبيعية لحكومة لا تملك أي مصدر للدخل سوى الضرائب، فليس بمستغرب عليها أن تبيع كل شيء بل وتأكل من ثديها أن استدعى الأمر.

    أعجبني تعليق أحدهم على الواتس حيث قال: (أن أكلة السحت في كل العالم العربي يبذرون بذور المشروع وينتظرونه إلى أن يثمر ثم يأكلون نصف أو ثلاثة أرباع الثمار ويتركون الباقي للمواطنين الجياع، أما أكلة السحت الانقاذيين من التماسيح البرمائية والصقور المحلقة فيبيعون البذور (التيراب) قبل غرسه، إذ لا يوجد زمن لديهم للانتظار ريثما ينبت الزرع.

    * الانقاذيون يخوفوننا بأنهم لو تركوا السلطة أو أزيلوا وأزيحوا منها فإن الدم سيصل إلى الركب! هذه أكبر خديعة ألبسونا إياها وصدقناها. اعتقد أن عبور الشعب السوداني العظيم لسنوات الانقاذ الممحلة والظالمة والغارقة في العسف وأكل السحت، بترياق تعاونه وتعاضده وإعانته وإغاثته للملهوف وإطعام الجائع، فإن شعبة المكارم السودانية المناظرة لذلك وهي (التسامح)، قادرة على تفويت أي فرصة للانفلات الأمني والتقاتل والتحارب…….. قاتلوهم قاتلهم الله أنى يؤفكون. وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا ۗ وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ

  19. اللت والعجن فيييى شنو. نان مالو زى ما الحتّات كووللها اتباعت البيوت برضها ما تنباع ..الصبر يكون معاكم.. موش قرّرّبتو خلاص تعرفو هوية الانقلاب .. داخلى ولآ خارجى ؟ فى الحالتين مشكلتكم تقاوموهو كِكيف”.. رغم ان الابواب فاتحه تفوّت الجُمال.. بس امبيكى انشغل بمصالحو فى جهاتن تانيه.. ونسى انه فى حاجه اسمها خرطة طريق.. وانتو كمان ماتوافقتو على المهديه! والمخلّص انشغل حت هو مع ناس عرمان ومالك العقار.. و الحمُد لله رجعتو بقيتو “انصار سلام” وما فيش تانى Shoot to Kill واراقة كل الدماء”..بس يعنى الحكومه ربّها لس يهديها اكتر واكتر وتنفذ مخرجات الحوار وفق ما اقرّه الكؤوردينيترز صاحب الطبقات و امير المناطقه! وتدّى كمال عمر شطرن يرضع فيهو!

  20. فى بيع عقارات السودان هم مجموعة عصابات وليس عصابة الجبل الأسود وحدها..

    فى نيويورك مثلا تم بيع بيت السفارة السودانية وكان عبارة عن قصر فى منطقة منهاتن وهى من أغلى المناطق فى العالم..تم بيع هذا القصر بمبلغ زهيد كما أعلن 20 مليون دولار فقط فى حين كوفى عنان يمتلك شقة فى نفس الحى سعرها
    13 مليون دولار؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    إشتروا بيت للسفير فى منطقة روزفلت التى تبعد كثيرا عن مبانى السفارة ..

    مهندس هذه البيعة إشترى ثلاث بيوت فى نيويورك…وهو الآن مدير لشركة شهيرة فى السودان..!!!

    لم يقف الحال عند هذه المحطة..بل جاء كوز آخر يريد أن يهندس بيعة جديدة وهى بيع بيت روزفلت لشراء بيت جديد ربما شقة فى منهاتن لتكون أقرب للسفارة التى هى فى شقة فى منهاتن …

    الكلام ده بذكرنى مثل بتقولوا حبوبتي الله يرحمها ..حينما يبيع الشخص غرض بثمن بخس ويشترى بثمن أغلى …
    ولدة الدمسة تشتري بالريا ل وتبيع بى أب خمسة ..(.تقصدخمسة قروش )

    لك الله يا وطن تولى أمرك عصابة لصوص …

  21. وارجوا ايضا بيع بيت الخطوط الجويه السودانيه بحي فيومشينو الشهير بمدينه اوستيا والذي يقع بها مطار روما الدولي من باع ومن قبض وحاجات تانيه حامياني

  22. باعوا في قاردن سيتي عشان يشتروا في الدقي!! استرتيجية السودانيين-و خاصةً الورَّاث- يبيعوا في الخرطوم إتنين عشان يشتروا في مايو!!

  23. هم باعوا السودان كلو بقت علي عقارات بالخارج…لعن ل الله عليكم يا المؤتمر الواطي و الحركة الإسلامية، لعنة الله عليكم، لعنة الله عليكم…يا ناس راجين شنو تاني؟!!!

  24. بل هنالك ما يمكن فعله وهو اعداد كل البيانات وتصنيفها بانتظار اليوم الموعود وبدلا من الترميز والكلام المغطى يجب على كل من يعرف شيئا ان يبوح به بالكامل فيقول فلان ابن فلان باع كذا وكذا وقبض ما يقدر بكذا مع ذكر التواريخ والمبالغ وقد يرى الكثيرون ان ذلك عمل غير لائق و في تلك الحالة ليكتف صاحب المعلومة بإخفاء اسمه الخاص وإظهار أسماء المجرمين والمأمول من ذلك إخافة اهل اللصوص ومنعهم من ارتكاب جرائم جديدة واحراج السلطة التي تزعم انها تحارب الفساد بينما هي في الواقع تتستر عليه وواضح ان معظم التعليقات أعلاه بأسماء مستعارة ولكنها رغم ذلك لا تبوح بأسماء ومراكز المجرمين وتكتفي بالإشارات الغامضة الى “موظف صغير” و”يشعل منصبا هاما الخ الخ!!!مم تخافون اذا كنتم حقيقة تحاربون الفساد؟؟ هكذا تبدأ عملية عفى الله عما سلف

  25. هذا هو عمل جهاز الأمن الحقيقي في التصدي وكشف هذه الأمور حماية لموارد البلاد بدل مطاردة وتعذيب المعارضين

  26. هذا هو عمل جهاز الأمن الحقيقي في التصدي وكشف هذه الأمور حماية لموارد البلاد بدل مطاردة وتعذيب المعارضين

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..