الإدارة: قبول الحجيج فوق السبعين العام المقبل دون “قرعة” برلمانيون: جهات تفرض رسوماً “وهمية” على الحجاج بسواكن

البرلمان: صابر حامد

كشف مدير الإدارة العامة للحج والعمرة بوزارة الإرشاد والأوقاف المطيع محمد أحمد عن إيقاف 8 وكالات سفر وسياحة عن العمل في الحج والعمرة نسبة لارتكابها أخطاء تتعلق بعدم سكن المعتمرين في شهر رمضان في المواقع المحددة حسب الاتفاق ومخالفات في مواعيد السفر للمملكة العربية السعودية والحجوزات، إضافة إلى عدم وجود مناديب للوكالات بالمملكة لاسيما بالفنادق، كاشفاً عن خروج شركة الخطوط البحرية السودانية عن نقل الحجيج هذا العام للخصخصة وشركة باعبود.

وقال المطيع في تصريحات صحفية بالبرلمان أمس، إن إدارته ستقوم بإيقاف الوكالات الثمان بعد شكاوى من المعتمرين في شهر رمضان الماضي وأضاف “سنقوم بإيقاف الوكالات بالقرارات الصارمة”، وهدد المطيع وكالات السفر التي تم تحديد حصص لها في حج هذا العام بحسب حصتها حال عدم اكتمالها في فترة أقصاها (19 شوال الحالي)، وتابع المطيع: الوكالات تربح 10 ملايين من الحجيج ونحن نفرض فقط 260 جنيهاً وناس الإعلام والصحافة بيسألونا منها”، منوهاً إلى إن السداد الإلكتروني للحجاج سيتواصل ثلاثة أيام قادمة لتمكين بقية الحجاج من السداد بعد أن اكتمل سداد نسبة (72%) من عدد الحجاج الـ(19.800) الذين تم استيعابهم في الحج العام.

وأعلن عن قبول الحجاج الذين تفوق أعمارهم (70) عاماً بصورة مباشرة دون إخضاعهم لعمليات القرعة وتبلغ نسبتهم في العام الحالي (35%)، وأشار المطيع إلى أن بنك السودان المركزي بدأ في تحويل مبالغ الحجاج للسعودية التي تبلغ (171) مليون ريال.

من جهتهم اتهم نواب بالمجلس الوطني جهات لم “يسموها” بتعمد “جهجهة” الحجاج بسواكن من خلال الإجراءات العقيمة هناك بغية تأخير الحجيج بسواكن لفائدة أصحاب “الفنادق”، متهمين إياها بإرغام الحجاج على دفع إيصالات وهمية.

واتهم رئيس لجنة الشعائر الفرعية من لجنة الشؤون الاجتماعية بالبرلمان د. عبد المولى الطاهر جهات لديها مصلحة في عدم تطور العمل بسواكن لمصلحة الحجيج، وأقر المطيع بوجود مشكلة بسواكن مطالباً البرلمان بالتعاون لحلها.

الصيحة

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..