حكومة رشيقة و…(كمان جذابة)

إليكم

الطاهر ساتي
[email][email protected][/email]

حكومة رشيقة و…(كمان جذابة)

** عبد الجليل الكاروري، رئيساً للثقافة والإعلام ..عبد الحي يوسف، رئيساً رئيساً لدائرة الفتوى العامة..عبد الرحمن شرفي، رئيساً للدائرة العدلية.. حسن أبوعائشة، رئيساً للعلوم الطبيعية..عمر يوسف حمزة، رئيساً لفقه الأسرة..إسماعيل عثمان، رئيساً للشؤون الإجتماعية..أحمد مجذوب، رئيساً للشؤون المالية .. إبراهيم الكاروري، رئيساً للأصول والمناهج ..هكذا القرار الوزاري الصادر عن رئيس مجمع الفقه الإسلامي، الوزير عصام أحمد البشير، بتعيين السادة أعلاه بتلك الوظائف العليا بالمجمع ..وكماتعلمون، رئيس المجمع بدرجة وزير، أي للرجل كل مزايا الوزير ومخصصات الوزير وسلطات الوزير، ولذا وجب التأكيد بأن قراره هذا (قرار وزاري).. ومثل هذا القرار – والصادر عن رئيس بدرجة وزير – هو ماكان يسميه بعض سادة الحكومة، قبل التشكيل الوزاري الأخير، بترشيد الصرف وتقزيم الهيكل الدولة بحيث تكون الحكومة ( رشيقة وجذابة) ..!!

** لقد صدقوا، فالحكومة – فعلا – رشيقة وجذابة، ولاتتفوق عليها حالياً – في الرشاقة والجاذبية طبعا- غير قانون نيوتن وتلك التفاحة، أو فلنقل : هي فعلا حكومة رشيقة وجذابة (زي فيفي عبده).. ولتأكيد رشاقتها وجاذبيتها، لم تات الحكومة بمصطفى عثمان إسماعيل رئيساً للمجلس الأعلى للإستثمار – بدرجة وزير ? فحسب، بل جاءت برئيس لمجمع الفقه الإسلامي بدرجة وزير أيضا، وهذا ما لم يحدث في تاريخ الفقه الإسلامي بالسودان.. فالمنصب كان يتبوأه في السابق مسؤول بدرجة (مفتي)، ولكن تم تأصيل الكرسي ليواكب مستجدات العصر ومتغيراته بحيث يتبوأه مسؤول بدرجة (رئيس)..وأخيراً – يعني هسة – تم تطريز الكرسي ليواكب عصر التكالب على المناصب ومزاياها بحيث يتبوأه (رئيس بدرجة وزير)..والله أعلم، ربما يشهد المنصب المزيد من التطوير في التشكيل الوزاري القادم بحيث يتبوأه مدير بدرجة (أكبر مساعدي رئيس)، أو رئيس بدرجة ( النائب الخامس لرئيس الجمهورية).. وطبعاً (كل شئ لله)، أي (لاللسلطة ولاللجاه).. وبالتأكيد – حسب فهمنا لنهج ترشيد الصرف الحكومي المتبع حالياً- سواسية منصب (مفتي ساكت) و منصب (رئيس بدرجة وزير) في العطاء، ولكن ليس بالضرورة أن يكونا سواسية في (الأخذ) ..!!

**على كل حال، أنا إعترض على هذا القرار الصادر عن (رئيس بدرجة وزير).. تلك الوظائف لاتكفي، والهيكل الحكومي يجب أن يكون رشيقاً جداً وجذاباً للغاية بحيث يحتمل وظائف أخرى مناط بها مهام إستيعاب أخرين ..على سبيل المثال، هناك رئيس للفتاوى العامة، وهذا أمر مستحب، ولكن يجب أن يكون هناك رئيساً آخر للفتاوي الخاصة..نعم، ليس من العدل بأن تكون للفتاوى العامة رئيساً، وتبقى الفتاوى الخاصة بلارئيس، وعليه : فليكن – عاجلاً غير آجل – للفتاوى الخاصة رئيساً، ولو (بدرجة وزير دولة) ..ثم، صار للمجمع – بنص قرار رئيس بدرجة وزير – رئيسا للثقافة والإعلام، وهذا أمر يجوز، ولكن لماذا تجاهل القرار الرياضة ؟.. مثل هذا التجاهل يُغضب جماهير الهلال والمريخ، وخاصة أن ظاهرة تحطيم الكراسي دخلت الى سوح الملاعب، وكذلك ظاهرة ملاكمة رؤساء الأندية للحكام الأفارقة بالضربة القاضية لحد الإغماء ، وبالتأكيد مثل هذه الظواهر المكروهة بحاجة إلى تعيين رئيس – ولو بدرجة مستشار – لشؤون الرياضة بالمجمع، ليفتي فيها.. !!

** ثم صار للمجمع رئيساً للعلوم الطبيعية، وهذا أمر جليل يا شيخنا، ولكن الأمر الجلل هو ألا يكون للمجمع رئيساً للعلوم غير الطبيعية..علوم صناعية مثلاً، لازم يكون عندها رئيس ومدير مكتب وسكرتيرة مليحة وعربية و(فول مدمس)، للضيوف.. ولقد أحسن المجمع عملاً باختيار أحمد مجذوب رئيساً للشؤون المالية والإقتصادية، فالرجل إقتصادي ماهر ولو لم يكن سودانياً لإنهار الجنيه السوداني (أكتر من كده)، ولكن أخطأ المجمع بعدم إختيار كادر متخصص آخربحيث يكون رئيساً لشؤون البترول، فالمطلوب رئيس شؤون البترول بدرجة ( النائب التاسع لرئيس الجمهورية).. ثم ، (الناس خلوا الزراعة ومشوا الدهب)، وليست من الحكمة ألا يواكب قرار الوزير عصام هذه الظاهرة الذهبية، ويتجاهل تعيين (أي زول ما لاقي منصب حكومي)، بحيث يكون رئيساً لشؤون الذهب بالمجمع.. وهكذا.. على كل حال، وبالمختصر المفيد للبدريين : يجب أن يستوعب مجمع الوزير عصام ومجلس الوزير مصطفى كل الكوادر التي فاتها قطار التشكيل الوزاري الأخير، ويجب أن يراعي الإستيعاب ظروف الحياة وغلاء الوقود وشح الدولار.. أي يجب أن يتم تعيين أي كادر بشؤون مجمع الوزير عصام – أو بإدارة مجلس الوزير مصطفى – تحت مسمى محترم من شاكلة (خبير وطني)،على الأقل، ليترفه كما يشاء ولينكح ما طاب له من مثنى وثلاث ورباع ..أما نحن – باقي الشعب الما هاجر ليبيا – نقف من خلفكم ونشد من أزركم، حتى تتجاوز كوادركم – الما لاقية مناصب – هذا المنعطف التاريخي الخطير ..!!

تعليق واحد

  1. يا طااااهر

    عبد الجليل الكارورى …وعرفناهو…أبراهيم الكارورى منو؟ طيب مايجيبوا محمد الكارورى..وعلى الكارورى ..و…..الكارورى

  2. ياالطاهر والله ما خليت للجماعة ديل صفحة يرقدوا عليها…قال مجمع الفقه الاسلامي !!! هم خلوا اسلام عشان يعملوا ليه مجمع فقه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟اقترح تسميته (مجمع الهمبتة الرشيقة)!!!!

  3. ترشيد الانفاق الحكومي يا هذا يسري على الخدمات المقدمة للمواطن فقط، هذه فقط يجب و يلزم ترشيدها اما غيرها فلا ينطبق عليه الترشيد، بالله عليك هل تريد ان يظل البدريين المجاهدين اصحاب الايدي المتوضئة هائمين على وجوههم بلا مناصب دستورية و بلا ميري و بلا امتيازات و مخصصات مثلهم مثل بقية اهل السودان؟ يا حلاق دقدق…. قلبناها لييييه؟ و لا مصدق انها ” هي لله”

  4. سلمت يداك الطاهره . وياعبدالحى يوسف ارجوك ارجوك ثم ارجوك ابتعد عن هذه القزارة فانا والله اكن لك احتراما كبيرا واحبك فى الله .وهذه الترضيات لاتشبهك واعتقادى فيك انك تبقى الاخرة وتكرس حياتك لخدمة الدين والدعوى بالتى هى احسن ..وقد اختلفت مع كل الذين يشككون فيك من هذا المنبر ارجوك لاتخزلنى

  5. عصام أحمد البشير احد العلماء ، خاصة في اصول الفقة ، ووالله اني احب الاستماع اليه خطيباً او محدثاً فهو من افضل الناس لغة وعلما..
    ولكن مسلكه في ان يكون أحد أزرع حكومة الفساد هذه محل نظر .. ليس هذا وحسب بل امام مسجد (احمد حسن البشير) بكافوري .. والكل يعلم كيف تم بناء هذا المسجد
    رجل يحمل كل هذا العلم يفترض أن يكون فعله وقوله على قدر ما يحمل.. نسأل الله له التوفيق وأن ينفع الناس بعلمه وأن لا يسكت على الحق فهكذا ينبغي ان يكون

  6. شكرا يا استاذ الطاهر
    الظاهر انك اليوم ما لقيت ليك موضوع وبقيت تشتغل بي سفاسف الامور وعامل فيها مصدق حكاية رشيقة دي هي دي ما المشكلة المشكلة في الفتاوي الطالعة منهم ما انزل الله بها من سلطان احكي ليك حكاية انا والله العظيم عندي صديق طلق زوجته 3 طلقات 100% ما فيهم كلام تعرف انو بعد فترة جاب لي فتوة مكتوبة ومختومة من هيئة علماء السودان ( نصها انت ما عندك طلقة واقعة للاسباب الاتية .: واحدة للتهديد واثنين في حالة غضب ).
    سوال لهذه الهيئة او تلك ((هل يكون طلاق طلاقا الا اذا كان بعد شاي المغرب وفي نص الضحك يقول ليها طلاقانه )) ولا هو زاتو الطلاق ده عندكم بكون طلاق متين .

  7. آسف جدا جدا ولكن غصبا عنى .. طليقة الجميعابى ساميه شبو سيدة الاعمال المشهورة .. اتصل عليها
    عصام البشير وكرر الاتصال عدة مرات من اجل الزواج وحينها كان عصام امام مسجد العمارات المشهور
    لو مشيت الجمعة الساعة عشره تاكد انك حاتصلى خارج المسجد وذلك لكثرة المصلون ولخطبه الحماسيه
    ضد الانقاذ .. المهم سيدة الاعمال اخبرت طليقها الجميعابى .. اتصل الجميعابى على عصام وقال ليه
    اسمع انا علمت بكل شئ واحزرك لو تانى اتصلت حاادفع فلوس عشان اغيبك من الدنيا نهائى بالنهار
    تبكوا الناس بالخطب وبالليل ماسك التلفون ياسوسو . ومن ديك وعصام هاجر الكويت .. واخيرا رجع
    وزير كبير وكمان معاها تعيين سبحان الله .. شكرا ساتى خلاص البلد وقع …

  8. بس كمان حرام عليكم ان لا يشمل التعيين رئيسا لقطاع تحرى رؤية هلال رمضان وآخر لشئون الزكاة والعاملين عليها وليس آخرا رئيس لقطاع تحديد فروق الوقت للصلاة بمختلف الولايات بالاضافة لتعيين رئيس للاوقاف المنسية بالداخل والسعودية .

  9. لقد استفدنا كثيرا فى بيتنا من فلسفة الرشاقة فقد عينت انا ابنى رئيسا لاخوانه وابنتى رئيسة لاخواتها و الضيف الذى حل علينا منسقا لشئون الضيوف والجيران
    شكرا ايتها الحكومةولنا لقاء معك

  10. بأناس المناصب دى الإدمان بتاع المخدرات والزنا الناس ديل عندهم دودة الواحد. منهم لو ماقعد فى كرسى الدودة دى مابتروح وهى اصلا غرقانه البلد خليهم يحكو دودتهم بمال السحت والحرام وخلى كلو حسابه قدام فى الشبر حيث لا ينفع نافع ولابشير

  11. عصام احمد البشير الذى وافق على فصل المصلين درجات بجامع حوش بانقا بكافورى طاعة لولى نعمته اصبح مفتى بمكنة رئيس جمهورية

  12. هو الأمام الدولاري عصام أحمد البشير ما فحل دستوري مبالغة برضو!!!! لكن حريف ماكيشة(متعافي يعني) بتفحل في ماوراء البحار….باريس، دبي وهلم جرا!!! هو مش بصرف بالدولار الأخضر أبوصلعة السكرة…. يسافر والحمام يطير وراهو ونكسب الودين …. ويادار ما دخلك نظام عام مدبر أو عشوائي !!!!!!!!!!!!

  13. مجمع الفقه الاسلامي والمحلس الاعلي للتصوف مجلس الذكر الذاكرين كفاكم تجارة بالدين كل هذه المجالس اين الدين اين الاسلام من ذلك واين حقوق المواطنيين من كل هذا العبث الامة تبتلي في معاشها وفي ارازاقها وفي اطانها وفي اخلاقها وفي امنها وفي مواردها بل وفي حكامها من الرويبضة والسوقة والدهماء والرجرجة والسواقط اخلاقياً من الزناة والمرتشين واكلو السحت واموال اليتامي والارامل وحقوق العامليين والمعاشين و طوابير الخرجين الذين لايجدون وظيفة والمشردين من وظائفهم والهائمين ديار الغربة اليس هم من اولي بالتعين ،،، بلا كاروري بلا صياعة معاكم ,,,

  14. تعقيب من مجمع الفقه الإسلامي (منشور بعمود الطاهر ساتي بحريدة السوداني)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السيد رئيس تحرير صحيفة (السوداني)
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    الموضوع: تصحيح
    في البدء نشكر لكم جهودكم في تنوير الرأي العام السوداني عبر صحيفة (السوداني) الغراء والتي تداوم على حسن التناول ومنهجية الطرح، نسأل الله لكم كل التوفيق.
    بالإشارة إلى ما ورد بصحيفتكم الغراء عدد الاثنين الموافق 24/9/ 2012، بعمود (إليكم) بالصفحة الأخيرة، حيث ورد بالعمود بعض المعلومات الخاطئة التي نود تصحيحها على النحو التالي:-
    1- رئيس مجمع الفقه الإسلامي أ. د. عصام أحمد البشير يعمل في منصبه متطوعاً ولا يتقاضى من الدولة لا راتب ولا امتيازات ولا أي مخصصات مقابل عمله، وقد أخبر بذلك الجهات المسئولة.
    2- رؤساء الدوائر الذين ورد ذكرهم في ثنايا العمود، نفيدكم أن هذه الدوائر هي دوائر علمية، والقائمون عليها من العلماء الأجلاء يقومون بهذا العمل على سبيل التطوع وهم غير متفرغين، وليست لهم أي رواتب او أي مخصصات او امتيازات مقابل جهدهم ذلك.
    3- ماورد بشأن الحاجة للانتقال من مسمى المفتي إلى رئيس مجمع الفقه، فهذا اقتضاه تطور حاجات الناس والقضايا المستجدة والمعقدة، مما جعل المجمع يعتمد الإفتاء الجماعي القائم على الجمع بين العلماء وأهل التخصصات المختلفة لتواكب الفتوى القضايا المعاصرة والتي تحتاج لاجتهاد جماعي، دون مصادرة حق العلماء في الاجتهاد الفردي.
    4- دائرة الفتوى العامة هي دائرة تهتم بالاطلاع على الفتاوي التي تهم الأفراد والمؤسسات حول كل الشؤون العامة، وهي تهتم بالفتاوى العامة والخاصة على السواء.
    5- ختاماً حرية التعبير وحرية الكلمة يجب أن تكون مقرونة بالتثبت والتأكد من المعلومة الصحيحة من مظانها، وهو أدب نرجو أن تكون لصحيفة (السوداني) الغراء فيه قصب السبق والقدح المعلى.
    وتفضلوا بقبول فائق الاحترام
    إدارة الإعلام والعلاقات العامة، مجمع الفقه الإسلامي

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..