من الإهمال إلى التحرش كمال أبو سن… طبيب تطارده الأزمات..!.. قصة الطبيب الذي اتهم بالإهمال في الخرطوم والتحرش في لندن

تقرير: خالد أحمد
بعد أن كان الشفاء مربوطاً في نواصي مشرطه الطبي، تحول بخفة الفراشات إلى أكثر طبيب مثير للجدل، تتناوشه القضايا من كل حدب وصوب؛ فمنذ أن خلع د.كمال أبو سن كمامته، عقب العملية الجراحية التي أجريت للحاجة الزينة بمستشفى الزيتونة، وغادر خارج البلاد لتدهور حالة الزينة، التي فارقت الحياة بعدها، فُتح باب الريح في وجه الرجل الذي قال عن نفسه في أحد الاحتفالات التي كانت تقام على شرفه: “قد كنت بارعاً ومبدعاً في الرتق، والنسيج منذ صباي، وكنت أفضل من ينسج العناقريب والسراير بالقرية، وهذا بمثابة نبوغ مبكر في عوالم الجراحة التي تستدعي البراعة والخيال والإبداع، وإتقان الرتق والنسيج”. ويبدو أن الانتقال الضوئي للرجل من هواية التحكم في نسج العناقريب إلى التحكم في نسج أحشاء الناس وشفائها، جعل منه أسطورة، فقد كان في بعض الأوقات بمثابة الطيب الشافي، ما إن تمسّ يده كلية حتى تبرأ من كل فشل. وانداحت سيرته بين القرى والفرقان، بأنه لا يرد مريضاً حتى وإن غلبه المال، واستحكم فيه الداء، ليتحول إلى “الطبيب الطيب”، وأقام منظمة خيرية لمساعدة الناس، ولكن كما إن الملك يُعطى فإن المجد ينزع، بعد أن تكررت عثرات الرجل، وحامل المشرط هفوته ليس كهفوة الشاطر بألف وإنما هفوته تكلف حياة، وهو الذي توزعت مشكلاته من الخرطوم إلى لندن، وهو بين كل هذا يقف مبتسماً ويقول: “أنا مستهدف”.
التأرجح الحرج
وعند فتح سيرة مستر أبو سن، نجعل الطيّب في سيرته مستهلاً للتعريف به، وهو الذي يزهو بنفسه حتى لا يتردد البعض في أن يصفه بالنرجسي، وقد قال ذات نهار بعد أن انهالت عليه السهام إنه “تخرج في جامعة الخرطوم من كلية الطب في العام (1981)، بعد تنقله في الكثير من المدارس، آخرها مدرسة حنتوب، التي كان رئيساً لطلابها بالداخلية”، ويشير إلى أنه قد عمل في المملكة العربية السعودية ما بين (1986و1988) وبعدها بإيرلندا لمدة ثلاث سنوات، ثم خاض تدريباً مستمراً في بريطانيا في تخصص جراحة الكلى منذ العام (1992)، إلى أن منح التخصصية في العام (1999)، وأصبح يتمتع بكافة حقوق الأطباء الاستشاريين في جراحة الكلى، منذ ذلك الوقت وحتى الآن، ويشير أبو سن إلى أن أول رحلة عودة له للبلاد، كانت في العام (2002)، إذ أجرى فيها أول عملية لزراعة الكلى بمستشفى «أحمد قاسم»، وقتها كان المستشفى متواضعاً. ويضيف أنه قد زار مدينة ودمدني في العام (2003)، وأجرى بها أكثر من (60) عملية جراحية لزراعة الكلى، وكانت تلك أول بادرة لتوطينها، وأنه قد انتقل أخيراً لمستشفى الزيتونة، وأجرى بها أكثر من (39) عملية جراحية، كانت ناجحة بنسبة 100%، حدثت فيها حالتا وفاة فقط، هما الحاجة «الزينة»، ومتبرع آخر.
ومن آخر حديثه، نبدأ تقليب السيرة التي لن يرويها عن نفسه، ولكن ترويها قصة الحاجة الزينة التي أجريت لها عملية جراحية لزراعة كلى بمستشفى الزيتونة، تحت إشراف أبو سن، ولقصة الحاجة الزينة روايتان، أولاها يرويها ذووها، بأنه بعد إجراء أبو سن للجراحة غادر البلاد، ولم تشفَ الحاجة، فذهبوا بها إلى مصر ليكتشفوا عدم نجاح العملية، ثم عادوا بها إلى مستشفى الزيتونة، وظلت بها 45 يوماً وكانت أحشاؤها في الخارج، إلى أن توفيت محملين أبو سن المسؤولية عن هذا الأمر، إذ غالبهم الأسى إلى أن اعتصموا أمام المستشفى، حاملين لافتة توضح حالهم؛ إلا أن رواية الرجل لما حدث تختلف، فهو يقول إنه قد أجرى العملية قبل أربعة أشهر، وكانت العملية ناجحة، لأن نجاح العملية يحسب بعد شهر من إجرائها، ولكن بعد ذلك حدثت لها مضاعفات، الأمر الذي دعا لإجراء بعض الفحوصات، فكانت غير موجودة بالبلاد، ويضيف: “طالبنا أسرتها بسفرها للخارج، وحدث لها إمساك وانتفاخ بالقاهرة، فأوقفت عن الأكل والشرب، وكانت قد ذهبت إلى هناك بكلية تعمل، وبعد ذلك أصبحت تلجأ لغسيل الكلى، فجاءت لمستشفى الزيتونة، لكن كانت كليتها معطلة، فكان لا بد من إزالة هذه الكلية، وكان ذلك بتاريخ (2013/1/10)، وظلت تحت رعاية اختصاصي الباطنية، فحدث لها نزف وقرحة فهبطت صفائحها الدموية، وحدث لها تسمم في الدم، لضعف المناعة، وبعد ذلك توقف الدم عن المخ، وحدثت لها تشنجات من المضادات الحيوية وملاريا، فتم نقلها للعناية المكثفة بتاريخ (24/1)، فظهرت فتحة تحت الجلد بتاريخ (4/2)، وخرجت سترات من القلب، وإذا حاولنا إرجاعها لن تتحمل ذلك؛ لعدم مقدرتها على تحمل البنج، ورأوا علاجها عن طريق الملاحظة، وأثناء ذلك كانت تعاني من نزف حاد وتسمم أيضاً وتشنجات، فظهر مع الفتحة المصران الغليظ، ورفضت أسرتها إجراء عملية بالبنج الموضعي لإرجاعه، فلجأنا للمجلس الطبي السوداني، فجاء قراره موافقاً لما ذهبنا إليه، وعادت أسرتها للموافقة، إلا أن مشيئة الله كانت هي الغالبة.
أزمة أخرى
قبلها وفي العام 2009م، كان أبو سن متهماً أيضاً في قضية مماثلة، إذ تقدم عادل الأمير بشكوى للمجلس الطبي، عقب وفاة أخيه محمد إثر عملية جراحية تمت بيد أبو سن بمستشفى الخرطوم، وفي العام 2012م صدر قرار من المجلس الطبي، قضى بإيقاف أبو سن من ممارسة مهنة الطب في السودان لمدة عام، وقالت حيثيات قرار الإدانة، إنه لم يكن هناك توثيق كامل لإجراءات التحضير للعملية، وكذلك الإجراءات أثناء العملية وبعدها، وإن هناك تقصيراً في التعامل المهني مع هذه الحالة وفقاً للبروتكول المعمول به في السودان، واعتبرت اللجنة أن المسؤولية المباشرة تقع على رئيس الفريق المعالج (د. كمال أبو سن)، وهو قرار مسبوق بإيقاف الرجل من العمل بدولة الإمارات، ليعلق الرجل ? في حوار لإحدى الصحف – بأن “أعداء النجاح يقومون باستهدافه، وأن القرار مأساة لسمعة الطب، وأنه محسود مثل اللاعب هيثم مصطفى الذي كانت تشن عليه وقتها حملة، لأنه انتقل لفريق المريخ، وأنه أجرى عملية لمريض، وسافر للإمارات، ثم حدث له تسمم في الدم وانتكس، وهذا شيء متوقع حدوثه لزارعي الكلى”، مواصلاً السرد: “وعاينته بمستشفى آخر نظراً لعدم توفر سرير بالذي أعمل به، ولكن توفي المريض، فتقدم شقيقه ببلاغ ضدي، وصدر قرار بإيقافي فاستأنفت، فشطبت الدعوى ضدي، لكن أسرة الراحل استأنفت قرار الشطب، فصدر قرار على عجل بإيقافي من وكيل وزارة الصحة الإماراتية، وسحبت رخصتي من الإمارات، وكان من المفترض أن أستأنف قرار وزارة الصحة، لكن لا وقت لديّ لأضيعه، وعدت للبلاد لأمارس مهنتي وسط أهلي، ولكن الشاكي لاحقني، وفتح بلاغاً آخر في مواجهتي بالسودان، وتم إيقافي، واستأنفت وتمت تبرئتي منها، واستأنف الِشاكي وصدر قرار بإيقافي لمدة عام”.
اتهامات التحرش
آخر العواصف التي مرّ بها الرجل، كانت من خارج الحدود في بريطانيا، حيث اتهم بالتحرش الجنسي، وأنه لمس فتاة بشكل غير لائق في مناطق حساسة، أثناء الفحص الطبي. وعلق أبو سن على هذه التهمة بالقول إنه لا يتذكر هذه الفتاة أصلاً، وقال إن هذه العملية التي أجريت للفتاة، يمكن أن تسبب النزف الداخلي، وإنه يجب الضغط على أسفل البطن للتأكد من عدم حدوث النزف، ونفى لمس أجزاء حساسة من جسمها.
وبعد بدء إجراءات المحاكمة، صدر قرار من المحكمة البريطانية، ببراءة الرجل من التحرش، بعد أن وافقت هيئة المحلفين المكونة من أربعة رجال وثماني نساء، على إعلان تبرئة الرجل بالإجماع، لتستمر ابتسامة أبو سن، ولكن ما علق من سيرته قد لا تستطيع تلك الابتسامة ذات البراءة أن تعيده لسيرته الأولى؛ ويبدو أن الرجل الذي قال إنه يطرب لصوت إنصاف مدني، وخاصة أغنيتها (من المسلط من العين الشافتو ما صلّت)، قد أصابته العيْن، ولا ندري إن كان السبب يرجع لعدم الصلاة بعد الرؤية أم هفوات المشرط.

السوداني

تعليق واحد

  1. نكرر نصيحتنا للدكتور إعتزال المهنة كان واجب وأفضل . وأفتكر رغم الصور المنشورة.. تكون فى عمر التقاعد .واكرر رأى سابق فى هذه المسألة : الاعتزال هذا هو المطلوب فالجراح مهما كانت براعته فى يعض الدول المتقدمة يتوقف عند الخامسة والخمسون ..فالاعتزال ليس من ثقافتنا السودانية.. فيرميل الروث الرقاص لايزال يرقص ويعرض ما يربو عن ال24 عام ونيف ..وبعشوم السياسة وأد الانتفاضات السندكالى مدمن الفشل.سجم الرماد الكاذب المهدى منذ اكتوبر 64 ينتظر أن يرثها .. أما نسيبه الذى شاخ وتشيخ فيمارس السياسة حتى يصبح أسم على مسمى ..وإلى أن نقضى نحبنا وبآخر رمق لانملك الا الإحتقار لكل الهؤلاء المعلوم منهم والمجهول لعدم الأعتزال والبصق على الفاشلين ..اللهم نسألك الهداية وتب ويسر علينا.آمين

  2. دكتور أبوسن جراح الكلي البارع والإنسان الرائع الذي قام بعمل مئات العمليات الناجحة في السودان وفي الخارج في لندن وأفريقيا والسرق الأوسط ؟؟؟ وله الفخر في أنه أول طبيب في العالم وسوداني يقوم بعمل أول عملية نقل كلي ناجحة في الخليج بدون أجر مما جعله كبير في نظر كل من قرأ الخبر في صحف الخليج ؟؟؟ للعلم في بيريطانيا لن يسمح لأي طبيب ليست له الخبرة والكفاءة المشهود لها بإجراء أبسط العمليات ؟؟؟ والأخطاء الطبية في الجراحة واردة من أبرع الجراحين في العالم وبأرقي المستشفيات العالمية طالما إنها تتم بواسطة بشر ؟؟؟ ولمعرفة الخطأ ومصدره يجب أن يكون هنالك تحقيق دقيق من لجنة طبية محايدة وموثوق بها فقد يكون الخطأ من التمريض أو المستشفي أو من أحد مساعدينه أو من إهمال المريض نفسه وعدم إتباع تعليمات الأخصائي الهامة ؟؟؟ فيجب التحقق قبل إصدار الأحكام والتشهير بمثل هذا الإنسان الرائع ؟؟؟ ولا يجب الحكم علي شخص في قامة ومكانة أبو سن العالمية وفخر سوداننا الحبيب بهذه السهولة وقبل سماع دفاعه ؟؟؟ من المعروف عن جيراننا المصريين إنهم يتفاخرون بعلمائهم حتي لو قدموا القليل ؟؟؟ ونحن في السودان لا يشتهر عندنا الا اللصوص والمخنسين ولعيبة الكورة والفنانين وهلم جررر ؟؟؟ من في السودان لا يعرف حاج نور ومن علي شاكلته المشهورين ؟؟؟ هنالك سودانيين عباقرة ومبدعين لا يحب أحد أن يسمع عنهم ولا دولتنا الفاسدة تكرمهم أو تشهرهم في إعلامها التافه إعلام المديح الركيك والغناء الهابط ؟؟؟ هل تعرفون جراح القلب السوداني الدكتور علي نور الجليل والذي عمل بلندن كجراح قلب بارع الي أن تقاعد دون أن يذكره أحد في السودان ؟؟؟ وهو لا يقل عن دكتور القلب المصري مجدي يعقوب الذي مجده المصريين في إعلامهم لدرجة غير مسبوقة ؟؟؟ هل تعرفون دكتور الفاتح إسماعيل أبتر البروفسير والحائز علي لقب طبيب العام بجامعة نيويورك ؟؟؟ هل تعرفون المهندس المعماري أمين ممدوح طه إبن الجراح البارع بالأمارات دكتور/ممدوح طه الفائز بمسابقة معمارية لمشروع سكني بإسبانيا تكلفته مليار يورو ؟؟؟ وهنالك الكثيرين ؟؟؟ لماذا لا نوجه نقدنا الي وزارة الصحة ومستشفياتها الخربة وغير مؤهلة ؟؟؟ وحكومتنا الفاسدة التي تعترف بعجزها في تقديم أبسط الخدمات الطبية لشعبنا المنكوب بهم حيث توفد المقربين منها الي العلاج بالخارج وتدفع أكثر من نصف مليار دولار سنوياً للأردن فقط من دم شعبنا الغلبان ؟؟؟ وأصدرت قرار لنشر مرض الأيدز بمنع تداول الواقي الذكري ؟؟؟ ولا تكافح جريمة جزر وتشويه الأعضاء التناسلية للأطفال الإناث ؟؟؟ يا أمة ضحكت من جهلها الأمم ؟؟ والثورة في الطريق ؟؟؟ وإن شاء الله بعد إنتصار الثورة سنقترح إنشاء مستشفي تخصصي ومركز أبحاث وتدريب لأمراض الكلي بمواصفات عالمية متطورة بأسم دكتورنا الكبير أبو سن ؟؟؟ نرجوا من دكتورنا الكبير أن لا يهتم ويكترس للحاقدين ويرد عليهم بنجاح أكبر وقد تكون هذه الضربات الجائرة ضريبة النجاح والشهرة فالي الأمام ووفقك الله ؟؟؟

  3. معذرة لك اخى الدكتور الأنسان دكتور أبوسن أن أعداء النجاح يتربصون بكم ..فسير ولا تلتفت لهم وانشاء الله عين الله ترعاك ,,,وسير لايصال رسالتك الانسانية…لاهلك الغلابة….

  4. فى اتهام د ابوسن بالاهمال قلنا ان لكل جواد كبوة وان ما اصابه كان بسبب ارتباطه بالعمل مع الملعون د حميده وتمنينا ان يستعيد نفسه اما موضوع التحرش بفتاة السكسون فاعتقد بل على يقين انه موضوع مفبرك وبالدارجى كدى ( من متين بنات السكسون ) لا يعجبهن التحرش انا لا اعرف د ابو سن الا كما يعرفه عامة الناس ولا استطيع مدحه او قدحه لكن صاحب العقل يميز بنية الخواجات تحت سيطرة جهة معينة لها قصد وهدفها الدكتور وهو رب اسرة وقد يكون له من البنين والبنات ان ما يدور حوله ما هو الا تحرش به فى بت ام روحوا واكيد ان زوجته ستقف معه مثل ما فعلت زوجة د عمر خالد فاجتاز الازمة واستعاد نفسه
    واوجه سؤال لبلدياته تلك التى كتبت من الدوحة معرضة بجبريل ابراهيم من خبر فى اليوتيوب هل ارضاكى ما اثير عن قريبك ؟ انا لست قريبة د جبريل ابراهيم ولا د ابوسن لكنى لم ارضى بما اثير حولهما ظلما وحتى ان كان حقيقة عايشناها بانفسنا لا قدر الله علينا ان لا نشارك فى ذبح الاخرين

  5. أبوسن له قضية مازالت امام المحاكم البريطانية ، هذا الجزار كان قد أجرى عمليه كلى فاشلة لرجل اعمال بريطاني شاب مما أدى لتلف الكلية التي تم زراعتها له

  6. دكتور جمال ابوسن علامه فارقه اجرى اكثر من الف عمليه ناجحه يكفيه فخرا ، يتوب وويسر عليك ايه يا سلك وانت تنصح البروف القدير والاسم اللامع فى مجالوا بالاعتزال انصح اى واحد آخر غير هذا البروف الذى يعيد الابتسامه لكل مريض اجرى له عمليه وقول الله يبارك فيه ويحلينفظوا ونحن نقول آمين وفى عين الحسود عود يا دكتور كمال .

  7. لك التحيه الاستاذ العلامه والجراح الماهر ابوسن ,,,وانو هذا العالم القامه يكون محسود مافيها كلام وانوبعض الحاقدين يقصدوهو مادايره درس عصر…نتمني لك المزيد من النجاح

  8. رغما إني لا,,,أعرفك معرفه شخصيه
    إلا,,,إنني كنت واثق وحاسي إنك مستهدف
    دي,,,مشكلتنا كسودانيين ندمر وننهش في لحوم
    بعض وهذا من أسباب تأخرنا وكل الكوارث والمحن
    والمصائب في وطنا في الغرب يدعمون الفاشل حتي ينجح
    وعندنا ندمر الناجح حتي يفشل,عندما يغرسون الخناجر المسمومه
    في ظهرك فكن علي يقين بأنك إنسان ناجح في مسيرتك يلاحقونك بالشائعات
    ويستغلون إنطباعية المجتمع والمؤسف حتي إعلامنا يعتمد علي الإنطباعيه وعدم
    المهنيه فكيف يأتي تطورنا ورفاهيتنا وهذا هو مستوي تفكيرنا وأصبحنا كالحيتان نأكل
    بعض0ألف مبرووووووك برائتك وأنت سوداني وأنا أفتخر بك0

  9. مقال ركيك ونقد غير موضوعي !

    لو سلمنا بأن د. أبوسن أخطأ في عملية أو اثنين فقد تم عقابه بالإيقاف عن العمل سنة بالسودان وسحب الرخصة من الإمارات, لماذا لا تنتقده بموضوعية وتسيبك من غنا إنصاف مدني وهذه اللغة المتواضعة !

    وبما أن الرجل تمت تبرئته بالإجماع في قضية التحرش الجنسي, فماذا تقصد بقولك “لتستمر بعدها إبتسامة أبو سن”, كان الأولى أن تقل خيرآ أو تصمت !

  10. سحروك لأنك ما متواضع لو كنت متواضع دا ماكان حصل
    نفخوك نفخوك لحدي ما طرشقت
    لازم تحدد موقفك ياتقعد في السودان يالندن

  11. التحية للدكتور النطاسى البارع كمال أبوسن، العالم المفخرة الذي انتجه الرحم السودانى المبارك و نهل من علم مدارس السودان وبت أن كانت منارات للعلم ثم تخرج من أعرق جامعات السودان وقت أن كانت تبذ الجامعات الغربية ثم توج ذلك بدراسته العليا فى المملكة المتحدة و طور تجربته العملية فى السودان والإمارات وانجلترا… هو من بيت فقير وقت أن كانت الدراسة متاحة للفقراء وكان لا فرق بين ابن غنى و ابن فقير الا بالدرجات العلمية فهو اذا من انتاج السودان وقت أن كان جميل… الوسط الطبي هو الوسط الأكثر تلوثا بالحسد وبالغيرة المهنية ، وكان لابد أن يحسده الحاسدون من زملائه

  12. يا زول انت برئ و ربنا يوفقك
    بس اعمل حسابك من مأمون حميده
    لانه يحب الدولار أكثر من ابنائه
    وكلما كثر الدولار عنده كثر تبتله
    وعبادته لدولاره…المهم أعمل لربك
    الخلقك وتأكد مما تفعله وأحتاط جدا
    جدا لسلامة المريض و ربنا يوفقك

  13. الشايقى الوحيد الفيه فايده اهو الدكتور الانسان الفنان كمال ابو سن
    زول اصول وبالجد مولود جزيره ومتربى جزيره ويرتع من خير الجزيره
    الذى انصفها ولم يتنكر لها قط اذ انه يعمل عملياته بمشفى ودمدنى مجاااااااان
    واياهو حالنا نحارب من يقوم بخدمه الناس لكى يستفيدو ناس القروش اصحاب المشافى
    الخاصه … زول يعمل كميه من العمليات ونسبه الفشل 0.05 % دا نجاح مابعدو نجاح
    ربنا يوفقك ويسدد خطاك ويبعد منك اولاد الحرام دكتور ابوسن .

  14. مستشفى غسيل الكلي بالمناقل من اشراقات هذا الرجل الذى قطن بمنطقة 65 المناقل فى مكاتب الري عدة سنوات، فهو شخص بسيط، شاطر عدييل كد، وحقو جابو بضراعو، ومثل هذا النوع لا يمكن أن ينجح ويذيع مجده إن لم يكن يملك شيئا، فهو مفخرة للوطن والنجاح ومثالا للكد والسعي والنجاح الحقيقي غير المصنوع بمال أو جاه، فليحفظك الله يا دكتور أبو سن لأهلك ووطنك ودمت

  15. التحية للطبيب الإنسان كمال أبو سن ولآ سيما وهو إبن البلد الخدوم الذي يداوي ويعمل الخير ونحن على ذالك من الشاهدين ومن علآمات حب الله للعبد أن يحبه الناس وهذا من فضل الله عليه وعلى الأمه السودانيه التي أخرجت لنا طبيبا جراحا معالجا منا يذيع صيته ملء الأرض فانقول له واصل مسيرتك ونحن عارفين والله اعلم اي حفرة اوقعت نفسك فيها ياكمال مع الكيزان فالله وحده يصرفهم عنك ويسدد خطاك ترفع اسم بلدك عا لياً ونحن كأبناء بلدك نشد من أزرك وربنا يوفقك

  16. التحية للدكتور أبو سن هذا الرجل القامة من قامات بلادى .هذا الرجل لا أعرفه لكنى شاهدته فى التلفزيون أول ظهوره مع الطفله الفقيرة التى كانت تصارع المرض وهى بين الحياة والموت و أجرى لها عملية ناجحة وكذلك العروس وكثيرين ظهروا وأشادوا بانسانيته فان اخطأ فلكل جواد كبوة ولكنه ساهم أيضا فى علاج كثير من الفقراء قبل أن يعرف السودان زراعة الكلى بارك الله فيه وجعل الله كل ما قام به من أجل فقراء بلادى فى ميزان حسناته ولا عليك دكتورنا ابوسن فالحساد كثر وكل ذى نعمة محسود كما قال الحبيب المصطفى صلوات ربى وسلامه عليه .

  17. هذا الدكتور الناجح عرفتة واعرفة عن ظهر قلب وعمل فى
    مستشفى طابت وكان طبيبا ناجحا ومهذبا وخلوقا ولكن يا
    للاسف لكل ناجح حساد فالحسد هو من ادخلة فى هذة الدوامة
    ارجو من الله العلى القدير ان يفرج كربتة وان يظهر براءتة

  18. كل من كتب او علق ليس له علاقة بالطب نرجو من اهل الربط والحل الإفادة للرجل إسهامات وانا شخصيا رأيت الرجل يقبل شيخا فى مطار الخرطوم فى راسه بشكل إنسانا مهيب ودى علامة من علامات الانسانية السارخة واكبرتها جداً فيه

  19. التحية للدكتور الانسان ابو سن
    اذا نظرنا الى حجم وعدد العمليات التي اجريت على يد الدكتور الانسان ابو سن فنسبة الاخفاق قليلة بحجم وعدد العمليات ؟؟؟ وهذا منطقي اذا كثرت العمليات في زارعة الكلي خاصة في ظروف السودان الذي لا تتوفر فيه ابسط الاشياء؟ لماذا هذا الطبيب الذات تشن عليه هذه الحرب ؟؟ فعلا السودان صار عدوا للنجاح . ام هي استثمارات وزير الصحة في مستشفى الزيتونة ؟؟؟
    يجب النظر الى الايجابيات في هذا الرجل فكلنا نخطىء ولكن هذا الرجل اقل خطا في العديد من العمليات المجانية التي اجريت . المشكلة ليست في العملية ونجاحها المشكلة ما بعد العملية هل يوجد في السودان الكادر الطبي المدرب العارف بعمله من عدة نواحي من التاهيل والتدريب في مهنة كل يوم فيها الجديد ؟؟؟

    يكفي ان هذا الرجل لا يشبه السودان في هذا الزمن .
    يكفى انه الدكتور ابو سن الانسان الرائع المتواضع يجرى لك العملية وان كنت لا تحمل حق الدواء على حسابه الخاص . واذا دعت الحالة السفر لعدم وجود التكنلوجيا المتطورة من الأجهزة الطبية في السودان يدفع لك تكاليف السفر ؟؟؟ بالله عليكم هل يوجد انسان بهذه المواصفات في هذا الزمن ؟ لا يوجد .
    العقل نعمه من الله على الانسان ارجو ان تنصفوا هذا الطبيب بقليل من المصداقية مع الذات ؟

  20. د/ابوسن هو اول من قام بتوطين زراعة الكلى فى السودان…الا يكفينا ان نفخر به حتى لوكان فاشلا…ومن هو الطبيب فى السودان الذى يصل مستواه ليحكم على اداء ابوسن؟…اليس هو او هم احد طلابه؟…من علم اطباء السودان اجراء عمليات الكلى؟ اليس هو ابوسن بذاته؟…كل ذى نعمة محسود…وسيظل د/ابوسن رمزا ناصعا فى تاريخ الطب والانسانية فى العالم وليس السودان وحده….وينبغى ان تحمل احد شوارع الخرطوم الرئيسية اسم الدكتور النابغة والانسانى فى حياته قبل مماته

  21. سؤال .. هل أحسن مستشفياتنا العامة أو الخاصة فى السودان أو واحد منها تطابق معايير الجودة العالمية للمستشفيات.؟؟.. هذه العايير تضمن بعد الله سبحانه وتعالى للمريض أن يأحذ الرعاية الطبية المثلى..
    إذا كانت الإجابة بنعم فالتقصير فى علاج أى مريض يتم بحساب التقصير فى هذه المعايير.
    إذا كانت الإجابة بلا ..أرجوا أن لا نطالب غيرنا بأن (( يعمل من الفسيخ شربات))..

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..