مقالات سياسية

مانديلا تسامي فوق المرارات لينشئ نظام ديمقراطي راسخ وعادل

مانديلا تسامي فوق المرارات لينشئ نظام ديمقراطي راسخ وعادل

صديق الزيلعي

صار العالم، بعد تقدم وسائل الاتصال قرية صغيرة. أهم سماتها ان الشعوب صارت تتعرف وتراقب، عن كثب، وبصورة دقيقة، ما يجري في الأقطار الأخرى. هذه المعرفة اللصيقة، لتلك التجارب، تجعلنا نعرف كيف نجحت تلك الشعوب أو فشلت في علاج مشاكلها. ذلك الأمر يراكم خبراتنا ومعرفتنا في كيفية تخطي العقبات، إذا واجهنا معضلات شبيهة. لذلك يجِب أنْ نتعلّم من تجارب الآخرين، أي أنْ نتعلّم ألّا نرتكِب ذات الاخطاء والخطايا، لا أنْ نرتكب اخطاء مماثلة ُثمّ نبذل طاقات كبيرة في البحث عن الحل. انطلاقا من ذلك الفهم، أبدا سلسلة مقالات، تعرض، باختصار شديد، ملامح من تجارب الشعوب الأخرى. أبدأ اليوم بتجربة جنوب افريقيا، وكيف تخطت كل الام ومرارات جرائم الفصل العنصري، لتبني ديمقراطية حقيقية.

كانت جنوب افريقيا من الأقاليم القليلة التي حكمتها اقلية بيضاء استعمارية. ظلت هذه الأقلية البيضاء تمارس أبشع أنواع العنصرية ضد الأغلبية السوداء والملونين والأسيويين. وشرعت القوانين التي تقنن هذا التمييز في السياسة، والاقتصاد، والتعليم، وغيرها. في عام 1948 وصل الحزب الوطني الى السلطة وهو الحزب الذي اسسه المستعمرون الهولنديون. ومنذ ذلك الحين صارت للدولة أيديولوجية شبيهة بالأيديولوجيا النازية.

تأسس حزب المؤتمر الوطني الافريقي في عام 1912. بدا الحزب المقاومة المسلحة في عام 1955 وأعلن ما عرف بميثاق الحرية، بعد مذبحة شاربفيل الاجرامية. في مارس 1960 تم اعتقال معظم قادة الحزب. وتصاعدت حرب العصابات بصورة كبيرة.

كان الانتقال الى النظام الديمقراطي التعددي صعبا، وشهد كل صور النضال العسكري والسلمي. فقد قاد النضال حزب المؤتمر ومعه قوى أخرى منها الحزب الشيوعي والجناح اليساري لحزب المؤتمر والذي عرف بمؤتمر عموم افريقيا. وشهدت البلاد خلال عقود طويلة حملات منظمة للحصول على حق الاقتراع، وسلسلة طويلة من حركات العصيان المدني والتظاهرات والاحتجاجات والاضرابات وكذلك الاعمال المسلحة. وساهمت حملات التضامن الدولي وخاصة المقاطعة دورها في ضعضعة النظام. ثم اضافت عقوبات المجتمع الدولي وخاصة قرارات الأمم المتحدة قوة إضافية للحملة من اجل الديمقراطية.

حدث تغيير هام صوب الاعتدال في صفوف الشيوعيين، فبعد ان كان جو سلوفلو (الأمين العام للحزب) وقائد الجناح العسكري لحزب المؤتمر الوطني الافريقي، يعتقد في أواسط السبعينات، ان الحزب قادر على اطاحة النظام العنصري والاستيلاء على السلطة عبر حرب العصابات والقيام بالثورة. لكنه اضحى في أواخر الثمانينات يري ان المفاوضات هي الطريق المحتملة لتحقيق اهداف حزب المؤتمر الافريقي، على الرغم من انه ظل ملتزما باستخدام العنف.

كان أساس التفاوض هو قبول الأقلية البيضاء والنخب الاقتصادية حماية دستورية للحالة القائمة لتوزيع الثروة في مقابل الاندماج السياسي لغير البيض وحصولهم على حق الاقتراع. وكان المفاوض الأساسي لحزب المؤتمر الافريقي هو رئيس اتحاد عمال المناجم.

بدأت عملية التفاوض الأساسية بين حكومة الحزب الوطني الحاكم برئاسة دي كليرك رئيس النظام العنصري ونيلسون مانديلا زعيم حزب المؤتمر الافريقي في مايو 1990ن بعد إطلاق سراح مانديلا. وانتهت هذه الجولة بتعهد الطرفين بالاستمرار في العمل من اجل وقف العنف وإزالة العقبات امام عودة المنفيين وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين. وفي جولة أغسطس 1990 تم توسيع موضوعات الحوار

ليضم وقف العمل المسلح من الجناح العسكري لحزب المؤتمر وانهاء خالة الطوارئ. وفي سبتمبر 1991 تم التوصل الى اتفاقية السلام الوطني التي وقعها ممثلون من 27 هيئة سياسية من السود والبيض.

استؤنفت المفاوضات على نحو ثنائي بين دي كليرك ومانديلا وتم توقيع ميثاق التفاهم. ثم التوصل الي دستور انتقالي ثم جرا انتخابات في 1994 وتم تشكيل حكومة وحدة وطنية. وصار مانديلا رئيسا لجنوب افريقيا ودي كليرك نائبا له. وفي عام 1995 أصدر البرلمان قانون دعم الوحدة الوطنية والمصالحة شكلت بموجبه لجنة الحقيقة والمصالحة للنظر في الانتهاكات.

هذا باختصار شديد جدا تجربة جنوب افريقيا. فقد تطور النضال المسلح والسلمي حتى خلق توازن قوة لصالح السود، ثم تواصل دعم المجتمع الدولي. وأخيرا تمت مفاوضات، رغم طولها وتعقدها، ولحظات الهبوط والارتفاع فيها، الا انها حققت المصالحة وتغيير النظام. قاوم مانديلا روح الانتقام ونجح في خلق تعايش ساعد في استقرار الدولة. وصار اقتصادها واحدا من أكبر الاقتصاديات العالمية.

‫3 تعليقات

  1. أعتقد يا دكتور أن التجربة الكولمبية تشابهنا حالتنا أكثر من التجربة الجنوب أفريقية حيث وجدت حكومة تزعم أنها الحكومة الشرعية وقوات متمردة، القوات الثورية الكولمبية “فارك” التي بدأت يسارية ثم تورطت في عمليات إغتيال وخطف من أجل الفدية وحتى تجارة المخدرات لكنها في النهاية، وبعد مفاوضات شاقة وطويلة جدا، سلمت أسلحتها للأمم المتحدة ووقعت أتفاق سلام وكونت حزبها السياسي وأصبحت جزء من الحكومة.
    وكذلك التجربة الأسبانية، فبعد عقود طويلة من حكم فرانكو اليميني الفاشي ” من قبل الحرب العالمية الثانية وحتى 1975″ وبعد موت فرانكو ورغم ألآف الضحايا من الثوريين واليساريين توصل اليمين واليسار إلى ما صار يعرف بـ “عهد النسيان” Pact of Forgetting والذي لخصه أحد القادة اليساريين الأسبان بالقول “رغم كل الأوجاع لا يمكن لأسبانيا أن تتقدم وهي تتخندق في الماضي”
    أرجو أن تتعرض لهاتين التجربتين بشيء من التحليل

    1. عندما يكون خصمك انسان فاهم يمكن أن تشكلا كفتي ميزان تضعا فيهما مشاكل وطنكما حتى تصلا لنقطة تفاهم تتساوى عندها كفتي الميزان
      اما وضعنا مع الدعم السريع اشبه بمن يأتي إليك بشخص مجنون فاقد الذاكرة ويقول لك تعلمه علوم إدارة المشاريع الاحترافية وهندسة البرمجيات
      لا أمل من وراء التصالح مع الدعم السريع ويخيل لي أن البرهان وفكر البرهان يناسب حالتهم هذه فاتركوه يا خلص عليهم وريحنا منهم يا خلصوا عليه وريحونا من تصفح الراكوبة ونكتفي برفع أمرنا لله بأن يصلح حالنا في الآخرة وقد خرجنا من الدنيا كلها ملوص

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..