تاجوج


تاجوج
BB

تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 7249


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#613953 United Arab Emirates [محجوب عبد المنعم حسن معني]
1.88/5 (5 صوت)

03-19-2013 10:45 PM
صورة تجمع الممثلة ماجدة حمدنا الله والممثل صلاح البادية والمخرج جاد الله جبارة[فلم تاجوج] جاد
الله جبارة ( يوليو 1920- الخميس21 أغسطس 2008).
(ـ) جاد الله جبارة الفكي ابراهيم .
(ـ) من مواليد ام درمان 1920 .
(ـ)عمل جندياً في سلاح الإشارة بقوة دفاع السودان وتقاعد برتبة ملازم أول .
(ـ)انتقل للعمل كمهندس صوت في استديوهات مصر .
(ـ) درس الانتاج السينمائي بقبرص والمملكة المتحدة .
(ـ)انتقل الى الولايات المتحدة الامريكية ودرس الاخراج السينمائي في جامعة جنوب كاليفورنيا .
(ـ) نال شهادة من جامعة متشجن بالولايات المتحدة الامريكية في مجال العلاقات العامة وعلم النفس .
(ـ) نال اجازة الطيران المدني من الولايات المتحدة الأمريكية الامريكية (P.P.L) .
(ـ) عمل مراسلاً لهيئة الإذاعة البريطانية (B.B.C) ووكالة رويترز .
(ـ) قام بانتاج واخراج 13 فيلماً وثائقياً عن السودان .
(ـ)شغل منصب مدير الانتاج باتحاد السينمائيين الافارقة بواقدوقو .
(ـ)عضو غرفة السينما المصرية .
(ـ) عمل في مجال السينما "60" عاما .
(ـ) وثق لرفع علم السودان في الاول من يناير 1956 بالقصر الجمهوري .
(ـ) لديه افلام توثيقية كثيرة لمشروع الجزيرة ، مشروع المناقل ، الكلية الحربية ، طريق الخرطوم ـ بورتسودان فيليمين عن مدينة الخرطوم وافلام كثيرة عن جنوب السودان وحظيرة الدندر .
(ـ) أنتج فيلم عن السياحة في السودان .
ـ) نال عدة جوائز عن فيلمه "تاجوج" الذي تم عرضه في عشرة مهرجانات سينمائية عالمية في برلين ، موسكو ، طشقند ، القاهرة ، الاسكندرية ، قرطاج ، واقادوقو ، كينيا ، الصومال ، نوتردام .
(ـ) نال جائزة عالمية عن فيلمه "بركة الشيخ" .
(ـ) تزوج من اربعة نساء،ابناؤه محمد ، صلاح ، سارة ، نجاة ، نادية ، جيهان ، مي.
في 10 ديسمبر 2006 ،وقبل نحو عامين من وفاة العم جاد الله ، ننقل حوارا أجراه اوقوفا اونديقو مع المخرجة السودانية ،سارة جاد الله جبارة :
اول امرأة سودانية تدرس السينما. تعمل مخرجة سينمائية وسباحة عالمية حازت على عدد من الجوائز الدولية، وترقص الباليه. وهى، لعلمك، لا تستطيع السير دون مساعدة. فقد اصابها شلل الاطفال مبكرآ. اوقوفا اونديقو يحاورها هنا عن عملها واسرتها وسياسات الجندر فى السودان، البلد الاسلامى المحافظ.
لو سمحتى قدمى نفسك وتحدثى لنا عن عملك ايضآ؟
انا سارة جاد الله جبارة. مخرجة سينمائية سودانية. تخرجت فى معهد السينما التابع لاكاديمية الفنون فى القاهرة عام 1984 حيث درست فن الاخراج السينمائى والرسوم المتحركة (افلام الكرتون). بدأت العمل عام 1985 فى تلفزيون السودان. كنت مسئولة عن قسم الرسوم المتحركة. وانجزت حوالى 3 او 4 افلام كرتون بالطريقة التقليدية المتمثلة فى الرسم باليد على الورق لا استخدام الكمبيوتر. بعدها اسست استديو خاص بى. حيث اعمل مصورة ومخرجة. وانا ادير كذلك استديو والدى السينمائى المخضرم جاد الله جبارة الذى فقد بصره. وافكر فى انشاء معهد او كلية للسينما فى السودان الذى يفتقر الى واحدة.
كم عدد المخرجين السينمائيين فى السودان؟
11.حوالى 5 منهم فقط يخرجون افلام وثائقية. والافلام الروائية نخرجها انا ووالدى جاد الله جبارة وعبد الرحمن وانور هاشم.
كم يبلغ عدد الافلام التى اخرجت فى السودان؟
منذ الخمسينات والى 2004 انجز السودانيون 7 افلام روائية فقط.
ما هى المشاكل التى تواجه السينما فى السودان؟
فرض قوانين الشريعة الاسلامية له تأثير سلبى على السينما، الى جانب ان اغلبية العاملين فى مجال السينما ليسوا مدربين تدريبآ مهنيآ مناسبآ.
هل تدعم الحكومة السينما والمخرجين؟
لا. التلفزيون يعانى من رقابة صارمة، ولكن قد ينجو فيلم من هذه الرقابة الخانقة. وفى جو مثل هذا، من الافضل الا يكون المرء سينمائيآ محترفآ.
كم عدد المخرجات السينمائيات؟
واحدة. انا. فالاخراج السينمائى عمل بالغ الصعوبة. على المخرج ان يعمل ليل نهار، وليست كل الاسر مستعدة لقبول هذا.
كيف توفقين انت بين متطلبات العمل فى السينما وبين اسرتك؟
اسرتى متفهمة ومتعاونة. والدى منذ البداية شجعنى على اخراج الافلام.
وماذا عن زوجك، هل يدعمك مثل والدك هو الاخر؟
فى الواقع زوجى رجل ممتاز. من قبل زواجنا كان على علم اننى سوف اعمل فى السينما واخراج الاعمال السينمائية. نحن نعمل فى نفس المجال. هو يعمل فى المونتاج وتحرير الافلام. ويقوم بمنتجة افلامى. فى الاستديو نعمل كأسرة. اولادنا درسوا فى مجالات اخرى ولكنهم ايضآ يعملون معنا فى الاستديو.
اين وكيف التقيتى زوجك؟
التقينا فى مصر حيث كنت ادرس السينما وكان هو يدرس الطب.
لاحظت انك لا تمشين على نحو طبيعى. ماذا حصل لك؟
ولدت وانا مشلولة فى قدمى. فى الظروف العادية كنت سوف اكون عالة على الاسرة ومحبطة. ولكن والدى ساعدنى مساعدات جمة وشجعنى على دراسة السينما. انا مشهورة جدآ فى السودان حيث كنت بطلة دولية فى السباحة. وفى تقديرى ان المرء لو تمتع بالشجاعة والجسارة فلا شئ يستعصى عليه. لا استطيع المشى على نحو طبيعى ولكن حالما ادخل الماء، هذه قصة اخرى. وارقص البالية كذلك. انا مغرمة بالماء واتدرب بانتظام. كنت البطلة الثانية فى السباحة على النطاق العالمى. وحزت على قصب السبق 4 مرات بين الاعوام 1975 الى 1980. ولقد كتب والدى سيناريو عن انجازاتى سماه (تعيش سارة) (فيفا سارة) وباعه فى ايطاليا حيث صنعوا منه فيلمآ عن تفوقى وانجازى. ولقد شجعنى هذا الاهتمام وجعلنى اشعر ان تفوقى وانجازى اكبر من الاشخاص الذين يتمتعون باجسام سليمة.
انا ثانى امرأة تدرس السينما فى السودان. الاولى كانت نصف مصرية نصف سودانية، ولذلك انا اول امرأة سودانية تدرس السينما وتعمل بها.
كم فيلمآ انجزتى؟
ثلاثة افلام روائية. وفيلم رسوم متحركة طوله 15 دقيقة، اسمه (فاطنة السمحة)، وهى النسخة السودانية من قصة سندريلا. وانجزت فيلمآ ثانيآ على الفيديو. وتبلغ جملة الافلام التى اخرجتها حوالى 20 فيلمآ وثائقيآ. فى السودان صناعة الافلام الوثائقية اسهل من الافلام الروائية. انا احب ان تكون الممثلات فى افلامى جميلات. لهذا بنتى تشارك فى افلامى. هى ممثلة جميلة تبلغ من العمر 20 عامآ، وتدرس السينما الان.
ما هو تأثير الاسلام على السينما فى السودان؟ هل يعيقها ام يساعدها؟
لا ارى ان يستغل الاسلام تبريرآ لقمع السينما. ايران دولة اسلامية ولكنهم يصنعون افلامآ سينمائية جميلة ومعروفة على نطاق العالم. يجب ان تساعد الحكومة العاملين فى هذا المجال. فالسينما وسيلة هامة من وسائل الاتصال والاعلام. علينا ان نضغط الحكومة لتقديم العون لنا وتفهم رسالتنا كسينمائيين. لو تركنا الحكومة لحالها فلن تقدم لنا اى مساعدات.
ترجمة عادل عثمان
(ـ) اصدر كتاباً باسم حياتي والسينما تحدث فيه عن رحلته في مجال السينما على مدى 60 عاماً ورأى الكتاب النور يوم رحيلة .
(ـ) كان له شرف تسجيل افلام وثائقية ابرزها فيلم الجلاء ، فيلم انزال العلمين للحكم الثنائي ، رفع علم السودان الجديد ايذاناً بالاستقلال في 1/1/1956 .وتدرب فى امريكا عام 1957
(ـ) كان له شرف تصوير اول اغنية مصورة هي أغنية "ودعتك ودعني" وأغنية "أرضنا الطيبة" للراحل عثمان حسين،و كانتا تعرضان في السينما بجانب اغنية "الخرطوم" واغنية "الوان الزهور" لأمير العود حسن عطية وكان هو ورفيق دربه وزميله الراحل كمال محمد ابراهيم يقومان معاً بتصوير وتسجيل تلك الأغنيات في قالب سينمائي بديع .
(ـ) قام مع ابنته سارة بمعالجة سيناريو رائعة الأديب العالمي فيكتور هوجو البوساء واخراجها سينمائياً .
(ـ) كان صاحب اول استديو سينمائي واول فديو كليب واول فيلم سوداني .
(ـ) كان رياضياً حيث لعب حارساً للمرمى لفريق المديرية الذي كان كابتنه محمد حسين شرفي كابتن فريق الهلال وشارك في دوري المصالح كما لعب لفريق الهلال فيما بعد .
(ـ) منح مكتبة التلفزيون اعمالا نادرة للفنانين الخالدين قام بتصويرها لصلاح محمد عيسى ، ابراهيم عوض ، الكاشف ، احمد المصطفى ، وردي ، ابو داؤود ، عثمان حسين .
(ـ) ساهم في تأسيس مؤسسة الدولة للسينما عام 1970 .
(ـ) تم تكريمه من قبل جهاز الامن والمخابرات الوطني كما كرم من جنوب افريقيا كاحد رواد السينما الافريقية .
(ـ) شغل منصب مدير الانتاج باتحاد السينمائيين الافارقة .
(ـ) كف بصره مؤخراً ورغم ذلك لم يقعده قدره عن العطاء المتصل لآخر لحظة في حياته ،حيث توفى صباح الخميس 21 /8 /2008 عن عمر يناهز 88 عاما (1920-2008) .
رحلة حياته الناجحة من المهد الى اللحد
(ـ)ولد في شهر يوليو 1920 في يوم ماطر ، والده جبارة الفكي ابراهيم ووالدته بخيتة الماحي رجب .
في وقت مبكر من عمره انفصل والديه لسبب لا يعرفه ثم تزوجت أمه من الأمباشي محمد محمود ابو راس الذي كان يمتاز بدماثة الاخلاق والتعامل الراقي ، درس في خلوة الشيخ محمد "راجل الرخا" بابي روف ثم بخلوة الشيخ حامد الامين جوار نادي الهلال . بعد بلوغه سن السابعة أدخل الى مدرسة المسالمة الأولية وجلس للإمتحان للمرحلة الوسطى ونجح بتفوق وكان من ضمن العشرة الاوائل وتم قبوله بمدرسة امدرمان الأميرية الوسطى الا انه فصل لعدم تمكنه من سداد رسوم الدراسة وكانت عشرة جنيهات .

(ـ) بعد فصله عمل طلبة ثم بائعاً للصحف مع حسن البطري ثم عاملاً بدكان محمد عبد المنعم ولم يلبث ان ترك العمل وعاد لمدرسة الاحفاد الوسطى حيث قبله الشيخ بابكر بدري طالباً وعاملاً بمدرسة الاحفاد وكان راتبه الشهري 120 قرشاً وأكمل عامين بمدرسة الاحفاد الوسطى .

(ـ) بعدها بعامين وهو طالب بمدرسة الاحفاد اصطحبه زوج والدته وألحقه بالبوليس حيث برز نجمه كحارس مرمى وقاد البوليس لانتصارات رياضية كما كان يلعب بفريق المديرية ضمن بطولة المصالح بعدها التحق بسلاح الاشارة بوزارة الدفاع بعد اجتيازه للامتحان التحريري الخاص بالقبول وكان باللغة الانجليزية واحرز نسبة 92% وبعد تدريب لمدة عام تمت ترقيته الى رتبة ملازم ثاني ونقل الى الفاشر حيث كان يقوم بعرض الأفلام السينمائية لاجادته اللغة الانجليزية بعدها عاد الى الخرطوم بعد انتهاء الحرب وسافر الي مصر حيث عمل باستديو مصر كمهندس صوت .
(ـ) التحق بعدها بالجيش الامريكي بمصر ملازماً أول بالجيش الامريكي بالمطار الامريكي الذي اصبح فيما بعد مطار القاهرة الدولي وبعد انتهاء مهمة الامريكان عام 1964 عاد جاد الله الى السودان لانشاء استديو سينمائي بالسودان .

(ـ) بعد عودته افتتح محلاً لتصليح أجهزة الراديو بام درمان ثم عمل ملاحظاً ومراقباً بأسواق الخرطوم في عهد الاداري داؤود عبد اللطيف وقام في احدى المرات باصلاح راديو يخص اذاعة ام درمان احضره له السيد متولي عيد واعجب به وعرض عليه العمل معهم مسئولاً عن السينما المتجولة بمصلحة الاستعلامات فوافق على ذلك وكانت دور السينما بالخرطوم وبحري وام درمان سينما برمبل والوطنية والنيل الازرق وكانت السينما المتجولة تطوف الارياف وكان جاد الله جبارة مسئولاً عن احدى وحدات السينما المتجولة .
(ـ) في العام 1949 تم تعيينه في وحدة أفلام السودان مع وزميله كمال محمد ابراهيم مساعدين للمستر ماثيو البريطاني .
) سافر الى قبرص هو ورفيقه كمال محمد ابراهيم في بعثة لمدة عام ونصف وبعد عودتهما قاما بتصوير فيلم الذهب الابيض وهو عن القطن في مشروع الجزيرة ثم فيلم "الطفولة المشردة" ويتحدث عن جرائم الاحداث .
(ـ) نتيجة للمحسوبية ترك العمل غير أنه عاد اليه بعد انقلاب عبود وبعد ان اتصل به اللواء محمد طلعت فريد وزير الاستعلامات وتقرر ابتعاثه الي جامعة جنوب كاليفورنيا بالولايات المتحدة الامريكية حيث درس الاخراج السينمائي كما درس الطيران والعلاقات العامة وعلم النفس بجامعة متشجن وعاد الى السودان وظل يحلم بانشاء استديو للانتاج السينمائي الى ان تحقق له ذلك فيما بعد .
(ـ) صور افلام وثائقية كفيلم الجلاء والاستقلال وتور الجر في العيادة وتاجوج والبؤساء نحو 31 فيلماً واغنيات مصورة .
كانت علاقاته مميزة مع الرؤساء والحكام السيد نوكس هوم حاكم السودان ، الزعيم الازهري ، الفريق عبود ، الرئيس جمال عبد الناصر ، المشير جعفر نميري ، المشير سوار الذهب ، السيد الصادق المهدي ، المشير عمر البشير .
تعتبر زيارة الرئيس السوفيتي برزينيف في الستينات هي اسرع فيلم قام بتصويره وكان التعليق باللغة الروسية وتم عرضه على الرئيس برزينيف والفريق عبود واثنى عليه برزينيف واعجب به واهداه كاميرا روسية وساعة منبه فاخرة .
شارك مع ابنته سارة في سباق "كابري نابلي" بايطاليا وهو سباق عالمي للسباحة، وجاءت سارة في المركز الثاني خلف السباحة المصرية "منى" رغم ان سارة كانت مصابة بالشلل في صغرها الا انها قهرت تلك الاعاقة وكانت بطلة للجمهورية في السباحة وجاءت تلك المشاركة على نفقتهما الخاصة باسم الوطن والذي ارتفع علمه عالياً في ذلك اليوم .
في يناير 2008م تم تكريمه من قبل جهاز الامن والمخابرات مع عدد من زملائه العاملين في الحقل الفني والثقافي مما ترك أثراً ايجابياً في حياته .
(ـ) صباح الخميس 21 اغسطس 2008م اسلم الروح الى بارئها بعد رحلة عمر حافلة بالعصامية والابداع والتضحيات والفن والأحداث المثيرة .. بتصرف من سودان دي جي

(ـ) كان الفلم السويسري التسجيلي للمخرج السويسري د.م.دافيد أول فلم يصور في السودان عام 1910 عن رحلة صيد قام بها المخرج.
تصنيف الفلم :تسجيلي
المدة: 40 دقيقة .
(ـ) خلال الفترة ما بين 1910 وحتي 1981 بلغ عدد الأفلام التسجيلية والتعليمية المنتجة عن السودان 116 فيلما،جهات الإنتاج أوربية وامريكية . بحسب ببلوقرافيا أصدرها الباحث عثمان أحمد في واشنطن العام 1982 .
(ـ)أول فلم عرض في السودان كان الفلم البريطاني التسجيلي القصير "أفتتاح خط الأبيض الخرطوم " عام 1912 عن إفتتاح خط السكة حديد بين المدينتين.
(ـ) عام 1924 أنشئت أول دار عرض بالسودان ،وظلت الدار الوحيدة بالخرطوم حتى نهاية عصر السينما الصامتة . اما أول دار عرض بالخرطوم للافلام الناطقة كانت عام 1930 .
(ـ)في عام 1956 إستقل السودان،ليصبح جمهورية السودان، حيث كان جزءاً من مملكة مصر والسودان، وكانت مصر قد أعلنت الجمهورية عام 1953م.
(ـ)بعد 10 سنوات ،أصبح عدد دور العرض السينمائية 60 داراً .
(ـ)في عام 1970 تم تأميم الإستيراد والتوزيع دون الإنتاج ودون دور العرض.
(ـ)بعد 7 سنوات أنشئت مؤسسة الدولة للسينما.
(ـ) في عام 1978 بلغ عدد الأفلام التي عُرضت في السودان 243 فيلماً،منها 214 فيلما أمريكياً،والأخري أمريكية أو أوربية .
(ـ) بعد عامين وصل عدد دور العرض الى 67 داراً عام 1980.


ردود على محجوب عبد المنعم حسن معني
Saudi Arabia [Kudu] 03-24-2013 03:50 PM
رغم السيرة الطويلة في الأعمال السينائية يبدو ان جادالله كان يفتقر للموهبة والخيال في صناعة السينما ففلم تاجوج كان ركيكا للغاية رغم روعة القصة التي تحكي الأسطورة اذ اختار المخرج ممثلين كأنهم يمثلون في مسرح مدرسة ابتدائية وتم اختيار ماجدة لأنها جميلة فقط فكان دورها باهتا ولا يعكس صورة بطلة الفلم التي يجب ان تكون عليه.. أما صلاح ابن البادية فحدث ولا حرج انفعال وتوتر دون سبب.. فيلم ركيك لا اعرف كيف نال جوائز عالمية.. أما فلم بركة الشيخ فهو قمة في الركاكة وايضا ينقصه الخيال المبدع لعرض القصة ذات العقدة البسيطة الحبكة.


#611645 United States [السوداني]
3.00/5 (1 صوت)

03-17-2013 05:55 AM
من الذي صور تاجوج
هذه الصورة ون فيلم تاجوج و فيما يبدو أن المشهد يضم الفنان إبن البادية ( بثوب البجا )


مساحة اعلانية

تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر. علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة