من تاريخ السودان


من تاريخ السودان
BB

تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 6732



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#633102 Saudi Arabia [ود الآراب سات]
1.00/5 (4 صوت)

04-09-2013 09:41 AM
ياناس الركوبة هل الصورة تخص نوبة الشمال(المحس وتوابعهم)ناس نحنا حضارة نحنا حضارة ونحنا.... والناس عريانة

الصورة مهداة لكاتب هنا كتب مقال قبل خمس ايام عن مملكة النوبة الكبرى اسمه مين كدا عز الدين كتب عن انهم حكمتهم امراة عندما كانت المراة تؤود في الجاهلية وعند عرب الجزيرة العربية... فنسى هذا الكاتب أن اقدم البشر وجودا ونقاء وعرقا هم اليمنية قد حكمتهم امراة وهي بلقيس ومذكورة في القرآن.. وهم الان لا يدعون ولا يفاخرون به ..

بعدين المعلقين الاثنيين الي بقولوا [ توب زراق وتوب كرب وتوب ميسي وتوب ماردوانا.. نحنا ما شايفين لون عشان نقول دا كرب ودمور ولا زراق.. وكذاب اي زول يقولوا لون الملابس الحقيقي دي شنو... لانو اللي لابسه زاتها ما ممكن تذكر لونه..

الغريب انو المعلق اللي اسمه [ عنيد] هكذا وما يقصد في عنده لا أدرى يرد على احد المعلقين[ يا متخلف نحن اصحاب حضارة]

يا أيها المعلق المسمى نفسه عنيد[ أيهما المتخلف انت أم الصورة]

يابا حضارة مين يابا... يا عمي واحد حضارة وصلحوه.. رحم الله الحضارة وام الحضارة وابو الحضارة والناس اللي معتقدة انها كانت في حضارة.. وخلاص نقول شنو تاني...

بالمناسبة حضارة على زون حجارة

ياخي احمدوا الله على الحضارة اللي انتو موجودين فيها الايام.. واتفشخوا في الواطة دي وبطل عبط

.


#630295 Saudi Arabia [قشاش دموع الببكن]
0.00/5 (0 صوت)

04-06-2013 03:07 PM
اخي ود الجزيرة لك التحيه وانا من جيلك فمثل هذه الصورة كانت تغطي كل السودان الحدادي مدادي وكانت الثياب النسائيه من شاكلة توب (الزراق) وهو عبارة عن دموريه مصبوغه بلون نيلي (navi blue) وايضا كرب الساده (كرب الساده جابتني ليك اراده) (وكرب يا حراير تومي الجميل الناير) ومصر البيضه. وكان يومها كل شيئ في مكانه ورغم شح الامكانيات لكن كانت توزع بعداله يراعي فيها الضمير الوطني نفس الكرسي والكنبه التي يجلس عليها طالب في مريدي او نقزو هي نفس الكنبه التي يجلس فيها الطالب في مدرسة امدرمان الاميريه او الدويم الريفيه او مدرسة ام برمبيطه والا طوكر والا الضعين والا نوا والا عبري والا مدرسة ارقد فايق. وكنا نحمل شنط من قماش الدموريه وننتعل (الشده) ونلبس العراقي في المدرسة الابتدائيه والرداء والقميص في المتوسطة وكانت حياة الناس خاليه من الخداع والزيف والكذب والتدثر بثوب الملائكه بالنهار ولبس ثوب ابليس بالليل كما هو حاصل اليوم من جماعة المشروع الحضاري وهي لله والتكفيريين الجدد الذين اطالوا لحاهم وقصروا التزامهم باخلاق السودانويه ولم يتسق قولهم مع فعلهم.


#628271 Sudan [ودالجزيره]
3.00/5 (1 صوت)

04-04-2013 07:31 AM
قد يستغرب البعض من هذه الصوره الا ان الكثير من شباب اليوم جيل الانترنت والديجتال لايعرفون ان جميع السودانيين فى الستينات وبداية السبعينات كانوا على شاكلة هذه الصوره؟ولا يقتصر هذا الشى على النوبه وحدهم .فمثلا انا من مواليد الستينات شاهدت مثل هذه المناظر وكانت اشياء طبيعيه فى كل المجتمعات السودانيه .حتى سكان الخرطوم كانوا قرويين .
نحن لم نلبس الشبشب الا بعد ان دخلنا المدرسه .وكنا قبل ذلك نلبس عراقى من الدموريه نلعب ونلهوا طول اليوم ونشرك للطيور ام قيردون والهدهد وعشوشه ام قرين وانواع اخرى من الطيور لايعرفها شباب اليوم.وكنا حين نعود للمنزل غبش بنفس شكل هذه الصوره .فلا تستغربوا فالسودان حدثت به تحولات خطيرة بعد الثمانينات بدات حياة السودانيين فى التغير جراء اسباب كثيره منها .
حدوث الجفاف والتصحر فى الثمانينات وما صاحبه من نزوح كبير من الريف للخرطوم.
ظهور الاغتراب والعمل بالمملكه العربيه السعوديه وما احدثه المغتربيين من تحول فى حياه اهلهم السودانيين من تغير جزرى من حياه البداوه الى حياه الحضر ودخول الاجهزه الكهربائيه من ثلاجات وتلفزيونات وخلاطات وعربات خاصه وغيرها من مظاهر الحياة الحضريه.
اما النقله الكبرى كانت بعد ثورة الانقاذ .وذلك بدخول السودان عصر الفضائيات والانترنت .وقد احدثت هذه الاشياء التحول الكبير فى حياة السودانيون واصبح المواطن السودانى اليوم معاصر للحضاره العالميه وهو شى جميل ولكن صاحب ذلك الكثير من الاخطاء المدمره ولابد من مراجعه شامله لجميع المسارات التعليميه والفنيه والتربويه .
وهذه شهاده من شخص مخضرم شهد والحمد لله كل العصور من تاريخ الصوره فى الاعلى وحتى كتابه هذه السطور على صفحات الانترنت.وشكرا


ردود على ودالجزيره
Saudi Arabia [ود نبض الجزيرة] 04-10-2013 07:12 AM
انت من الجزيرة من وين؟؟ الغريب انو الجزيرة اعرفها في الستينات والسبعينات لم تكن بذلك الوصف الذي تصفه به الجزيرة؟ قل لي من اي مكان انت في الجزيرة؟ السودان والجزيرة عموماً لم تكن بذلك الوصف الذي تصف به الجزيرة. بعدين يا سيد يمكن حالة انت شاهدتها لا تعممها على كل الناس وعلى كل المنطقة؟


#627668 Saudi Arabia [نوباوي]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2013 01:14 PM
لولا النخيل الذي يظهر في خلفية الصورة لتنكر النوبة وتبرأوا منها.


ردود على نوباوي
Saudi Arabia [العريانين والحضارة ههههههها] 04-09-2013 09:06 AM
لكن لو جبت لزول صورة زيي دي وقلت ليهو نحنا ناس حضارة؟ ابسط حاجة بعملها شنو... بضحك ويستخف بك في نفس الوقت.... بطلوا عباطة وهبالة حضارة شنو... والنسوان والبنوت عريانات.. طيب الرجال بسوا في شنو؟

Saudi Arabia [عنيد] 04-03-2013 05:52 PM
يامتخلف نحنا حضاره وتاريخ


#626147 Thailand [سماعين]
4.00/5 (2 صوت)

04-02-2013 05:10 AM
تاريخنا لا يمكن نكرانه لكن الغباش بسبب التراب والكتاحة من سنة دو ولسه موجود


#624766 [محمد عثمان]
4.00/5 (2 صوت)

03-31-2013 03:00 PM
قبل إكتشاف الشباشب


مساحة اعلانية

تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر.
علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة