فرح في طالوة التشريح
07-11-2011 11:06 AM

بسم الله الرجمن الرحيم

حاطب ليل

فرح في طاولة التشريح

عبد اللطيف البوني
[email protected]

في تقديري ان الافراح الجنوبية غير العادية بمناسبة اعلان قيام دولة الجنوب يجب ان لانمر عليها مرورا عابرا اذ لابد لنا من محاولة سبر غورها وتكييفها تكييفا موضوعيا الامر هنا ليس له علاقة مباشرة بالجنوبيين انما بالنسبة لنا الشماليين اذ لابد لنا من فهم صحيح لهذة الدموع وتلك الافراح وعسى ولعل ان يكون في ذلك اصلاح لمسيرتنا مع انفسنا اولا مع الدولة الجديدة المجاورة لنا في المقام الثاني . القول بان هؤلاء الفرحين مغرر بهم او مخدوعون او معباون ينم عن فهم سطحي ووصائي واستعلائي في نفس الوقت . القول بان الفرح هو فرح نخبة صنعها الاستعمار وغزتها المطامع الخاصة ينم هو الاخر عن عجز فكري فحتى لو كان هذا الفرح فرحة نخبة فقط لابد من ان يجد الاهتمام والفهم الصحيح. القول بانه فرح مصنوع وخدعة اعلامية لايمثل الحقيقة وفي نفس الوقت القول بانهم فرحون لانهم خرجوا من استعمار اسوا من استعمار فرنسا للجزائر لايعطي الحقيقة. القول بانهم اصحبوا مواطنين درجة اولى بعد ان كانوا مواطنين درجة ثانية وتخلصوا من ليل العبودية الطويل ايضا لايفي بالمطلوب . عزو الفرح للمستقبل بالقول انهم فرحون لان دولتهم دولة واعدة لانها غنية بالموارد الطبيعية ايضا لايشفي الغليل . القول انها الكراهية المستفحلة لايعطي التفسير الصحيح لان فرح بعضهم على الاقل ابيض غير مرتبط بحقد اذ ان بعضهم عبر عن حبه للشمال وقال ان الشمال هو الدولة الام ونحن الدولة الوليدة ورغم ذلك قال انه لايستطيع التعبير عن سعادته بالاستقلال ليس هذا فحسب بل كثير من الذين غادروا الشمال ودعوا جيرانهم الشماليين بالدموع رغم ان معظمهم كان يسكن في عمارات تحت التشييد والشماليين في شققهم المغلقة فقد نشات علاقات انسانية متخطية الحواجز الخرصانية . بعد ان يكفكفوا دموعهم وتتحرك بهم الناقلات يهتفون (الجنوب وييي ..الحرية وييي)
العبد لله شخصيا لايدعي انه يملك الاجابة على هذا السؤال لكنه لايقبل الافتراضات اعلاه فمازلت محتارا مثل غيري من الشماليين ولكن في تقديري ان البحث عن الاجابة يكمن في بنية الدولة التي كانت تربط بين الشمال والجنوب هذة الدولة بنيتها (مسوسة) فالي ان نثبت وجود هذا السوس من اين اتى وكيف تغذى وكيف تعملق وفعل بنا ما فعل , علينا الان ان نحترم افراح اخوتنا الجنوبيين ونبارك لهم فمن هنا نبدا. ولندع جانبا مستقبل الدولة الجنوبية والتكهن بنجاحها اوفشلها فهذا ليس موضوعنا انما نريد هنا ان نعتقل هذة اللحظة الراهنة لفهم الفرح الغامر المدهش دواعيه ودورنا فيه كشماليين وكيف يمكن تفاديه مستقبلا ليس لعودة من ذهبوا فحسب بل لبقاء من بدا يتململ وهنا لابد من سؤال عرضي من يتململ على من ؟
كسرة
فرح في حديقة شوك قديم عنوان لقصيدة كتبها شاعرنا الكبير محمد المكي ابراهيم بمناسبة توقيع اتفاقية اديس اببا 1972 يقول مطلعها( حين اغفت اعين البنادق الموت نام / نهض العشب بين الخنادق/ والزهر قام/ زهرة للهوى / زهرة للجنوب/ وزهرة للشمال الحبيب / وزهرة للتقدم والتنمية) ولكن ياعزيزنا وكبيرنا ود المكي هذة المرة الفرح في الجزء الجنوبي من حديقة الشوك القديمة فقط, فهل يمكن ان نعممه؟


تعليقات 10 | إهداء 1 | زيارات 2445

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#176800 [دالياتي]
0.00/5 (0 صوت)

07-12-2011 10:02 AM
حكاية انه نخضع فرحة الاخوة الجنوبيين للدراسة سابق لاوانه فنحن لازلنا نفس العشوائيين الذين ارتاح منهم الاخوة هؤلاءز . لسنا اامريكا ولا اوربا ولا حتي اسرائيل التي قدمتراسة شاملة عن تأثير زيارة انور السادات لها بكل شفافية وقالت انه كان سالبا في سير العمل ! وعلق صحافي عربي بان الدراسة لو قام بها العرب لاظهروا نسبة زيادةالعمل الكبيرة اثناء الزيارة ! بيننا وبين الدراسات الكبيرة والاحصائيات دهر طويل. لازلنا انفعاليين انظر لصلاح احمد ابراهيم وهو ما هو في مسألة الحرب في الجنوب قال رحمه الله : اكلما غضب حنوبي علي رئيسه او حنّ الي النقارة حمل سلاحه ودخل الغابة ! يا دكتور هذه ليست اولويات اليوم فنحن المتعجبين من فرحة الجنوبيين لسنا نحن قبل التاسع من السابع اظنك قد تحنكشت يا دكتور !عارف الدولار بقي بي كم والطماطم بقي بي كم و يا بوليس ماهيتك كم ؟


#176529 [m niama]
0.00/5 (0 صوت)

07-11-2011 07:16 PM
لك التحية يا دكتورنا لكن كل يوم محتار ونحن الحيارى نبحث عن الحقيقة في اعمدتكم فنجدكم كذلك اين دراساتكم منتدياتكم معاهدكم ام تريدوننا كلنا نبحث فمن يوفر لقمة العيش التي اصبحت تبعد وتتدلل علينا اعتقد ان يفرح الجنوبيون لان هذا الزمن ان تثتثمر اي لحظة تفرح فيها لقلة ما يجعو للفرح اما ان ينتظروا حتى ان تسعدهم سياسات الحركة الشعبية اذا ربما لا يفرحون


#176487 [وحدوي]
0.00/5 (0 صوت)

07-11-2011 05:52 PM
تحياتي د. البوني ........... أتي فرح الجنوبيين من رحم هذه الاسئلة الاستعلائية ... يأتي الفرح من النظرة الدونية للاخر ( شقق مغلغة سكن في مبني تحت الانشاء) صدقني لم تحترمنا كجنوبيين بتوجيه هذه الاسئلة التي أن وصفت فهي أكثر من ركيكة لسبب بسيط يمكن أن تقارن بينك شهادتك وأخر جنوبي النتيجة معروفة هي نفس النظرة التي يعاين بها المصري (بواب) لصاحب شهادة سودانية واخر مصري !!! الجنوبيون طيبيون وتلقائين ويستطيوا ان يميطوا اللثام عن الوحدة الكرتونية واخري حقيقية نعم أنكسرت الجرة ولكن كان بالاحري ان تضع يدك في موضع الجرح ولا ترجع بالذاكرة بعيداً فقط بعد اتفاقية السلام الشامل ومنبر السلام العااااااااااااااااااااااادل وضرب شخصيات دستورية مثل باقان اموم وياسر عرمان وأسأة للرموز الجنوبية دون مساءلة من أحد وحقنة كمال عبيد وعييييييييييييييييييييييييييييك !!!! تقول لي وحدة جازولين !!!!


#176443 [abgooge]
0.00/5 (0 صوت)

07-11-2011 04:39 PM
طرح الاسئلة يدل على تواضع الكاتب لانه يريد ان يشرك القاري معة في القضية ولايدعي انه يملك المعرفة وحده فالمقال الذي يثير التساؤلات خير الف مرة من الذي يقدم الاجابات فهمت ياتور فندي لماذا فرض بعض الكتاب احترامهم لدى القراء ؟


#176395 [سوداني ممكون]
0.00/5 (0 صوت)

07-11-2011 03:28 PM
الامر فعلا يحتاج لعلماء اجتماع لان مزاج الجنوبي يختلف بتغيير الظرف فلو كان لحاله لتعامل مع الشمالي بواقعية اما في مجموعة فلها شكل آخر. اظن ينطبق عليهم قول الشاعر ( ما انا الا من غزية .............)
ارجو لهم الخير والتنمية والعلاقات الحسنة مع الشمال


#176387 [ابو مبارك]
0.00/5 (0 صوت)

07-11-2011 03:16 PM
مشكلة الجنوبين مع السودان الشمالي ببساطة تتلخص في الشعور بالانتماء
الانتماء الذي يجعلك تحب وطنك
اسباب عدم شعور الجنوبيين بالانتماء للسودان :

اسباب ثانوية:
1/ اختلاف اللغة
2/ اختلاف الديانة
3/ اختلاف الثقافة
اسباب رئسية :
1/ المعاملة لم يعامل الشماليين الجنوبيين معاملة الند للند ولكنهم عملوا معاملة الغرباء
وهنا انا اتكلم بصورة عامة
2/اختلاف الوجدان (الشماليين افارقة شكلاً وعرب وجداناً - الجنوبيين افارقه شكلا ووجداناً


#176266 [فاضل الفاضل]
0.00/5 (0 صوت)

07-11-2011 12:55 PM
لماذا فرحون و لماذا يبكون ؟ هذا التساؤل عفى عنه الزمن لماذا انتم لا تعرفون ؟ هذا ما ينبغي أن يبحث عنه و الأمر يعنيك أنت و رصفائك عزيزي الدكتور فما تخطه أقلامكم يخالف تصريحاتكم و أحاديثكم للفضائيات ، هذه المرة سأقول الآتي كيف هو حال الجنوبي في الشمال قبل أن يدخلوا القصر الجمهوري ؟
هناك حق للفرح يستحقونه بجدارة كون قيادتهم أنجزت الوعد دون تبرير فوقي كما يفعلون بنا ، أتو لإنقاذنا في خمس سنوات و الحال ياهو نفس الحال بل اسوأ


#176249 [العجب]
0.00/5 (0 صوت)

07-11-2011 12:39 PM
الأستاذ / عبد اللطيف البوني - تكثر الأسئلة دائما في مقالاتك وانت تملك الاجابة - لماذا لا تضعها على الطاولة - ولا عايزها جاهزة زي سبب تسمية ام كويكة ؟؟؟؟


#176217 [كدا وزاد وجدي]
0.00/5 (0 صوت)

07-11-2011 12:03 PM
هذا هو نوع المقالات التي نريد . لقد ظل استاذنا البوني يطرح اسئلة فيغاية الاهمية . ليس المطلوب من الصحافة ان تعكس الصورة التي يراها الجميع بل عليها ان تسبق الاخرين بالنظر للمستقبل اقتناص المشهد القائم للنظر للمستقبل هذا الذي نريد


#176180 [ود الخضر]
0.00/5 (0 صوت)

07-11-2011 11:32 AM
استاذنا البوني لك التجيه . طرقت جانب هام جدا من عبر و دروس الانفصال يجب ان لاتمر تجربه الانفصال و ماصاحبها من حزن و فرح و مشاعر بين بين دون اخضاعها للفحص و التحليل العميق لاخذ العبر والدورس لتأسيس منهج جديد . جانب فرح الجنوبيون الشديد اود ان اشير اشارة اري ان لها اهميه كبري حسب ظني فرح بعض الاخوه الجنوبيون نابع من الاحساس بالانتقام من المركز او الدوله و هناك فرق لدي الشعوب شمالا و جنوبا بين المركز او الدوله و الاخر الذي هو بقيه الشعوب الاخري او القبائل الاخري يشعرون بانهم كانو مظلومون ظلما فادحا من الحكومه و المركز و ليس من الشماليين او بقيه الشعب السوداني و ان كان هناك قدر اخر من الاحساس بظلم ايضا من الشعب المستعرب تجاههم و الاحساس بدونيه و لكن هذا بقدر يسير و يتفاوت من مكان لاخر حسب الوعي المهم هم ينتقمون من المركز او الحكومه في الازمان المختلفه اذن المشكله ليس بين شعوب السودان بل في الحكومات التي حكمت
2- يجب ان يراجع كثير من القاده الساسيون قناعتهم بكل صدق و تجرد و محاسبة النفس كل حساب رب العالمين و انقاذ مايمكن انقاذه لان لديهم قوة التأثير من امتلاك لسلطه او قياده .. الخ
3- المؤمنون بالوحده مره اخري علي اسس جديده يجب ان لاييأسو من العمل لها مرة اخري مستعينون بتحليل ماحدث و الاستفاده من دروسه


عبد اللطيف البوني
عبد اللطيف البوني

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة