المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
حيدر المكاشفي
( الراجل بربطو من لسانو والعبلانج بربطو من صلبو )
( الراجل بربطو من لسانو والعبلانج بربطو من صلبو )
02-06-2016 12:34 PM


(الراجل بربطو من لسانو والعبلانج بربطو من صلبو)
من غناء وثراء أمثلتنا الشعبية السودانية أنها طالت حتى لسان الرجل وصلب القرد.. بالأمس وفي خطابه الجماهيري بحاضرة النيل الأبيض، أتى الرئيس البشير على ذكر مثل (الراجل بربطو من لسانو) في معرض تعهده بمواصلة مشروعات التنمية، حين قال (نحنا ما بنقول كلام ساكت في الهوا، دا برنامجنا الانتخابي ولن نتراجع عنه، والراجل بربطو من لسانو)، ومؤدى هذا المثل الذي استشهد به الرئيس يعود للزمان الذي كانت فيه البيوع والمبايعات والاتفاقيات والمعاهدات والمعاملات تتم بين الرجال بكلمة شفاهية، ولم يكن الناس مضطرين ومجبرين على كتابة وتوثيق ما يتفقون عليه أو ما يتعهدون به، كانت تكفي فقط كلمة الرجال، فالرجولة عندهم تقتضي أن لا تتبدل المواقف مهما كان، حتى أطل علينا زمان التلون واللولوة ولحس الكلام والغش والطمع والخداع الذي لا توفى فيه حتى المواثيق والعهود المكتوبة والموثقة، إنه زمن بيع الكلام واللعب بالمشاعر واللعب على الدقون واللعب بـ(التلات ورقات)، زمن شعاره تكلم كما تشاء وأطلق القول على عواهنه (هو الكلام بفلوس)...
والمثل بالمثل يذكر، وقد ذكرني مثل الرئيس بالمثل الدارفوري القائل (قرد برقبتو بربطو من صلبو مالو)، وفرادة هذا المثل تتمثل في أن القرد هو الحيوان الوحيد الذي يُربط من خاصرته (صلبه)، كل الحيوانات المستأنسة تُربط حين يُراد ربطها من أعناقها إلا القرد، ولعله بسبب هذا التفرد الذي انفرد به القرد جادت قريحة أهلنا بدارفور بهذا المثل الذي ارتبط بـ(الأبلاي) بحسب اللهجة الدارفورية، و(العبلانج والككو وأبو حليمة) بحسب لهجات أخرى، وكل هذه أسماء محلية للقرد أو النسناس، ومغزى المثل ومقصده واضح لا يحتاج لكثير اجتهاد أو إفاضة في الشرح والتوضيح، فهو ببساطة يقول مادام أن للقرد رقبة مثل غيره من الحيوانات، فلماذا يُربط من خاصرته على غير المعتاد، وهذا التساؤل الاستنكاري لا يهدف إلا لكشف ذلك المانع الذي يحول دون ربط القرد من رقبته، والمثل بتساؤله الاستنكاري يصلح أن يضرب لمن يتصدى ويتقدم لفعل شيء، وبدلاً من أن يأتيه من أقرب الطرق لكنه للمفارقة يتكبد مشاق السير على الطريق الطويل، تماماً مثل الطفل الغشيم في محاولاته الأولى للتعرف على أعضاء جسمه، فحين يُسأل (أضانك وينا) يحني رأسه ويمد يده اليمنى ليضعها على أذنه اليسرى، فرغم أنه قد وفق في معرفة الأذن إلا أنه كان يمكن أن يفعل ذلك بأسرع وأقصر الطرق..


[email protected]


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 4734

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1411152 [كمال ابو القاسم محمد]
0.00/5 (0 صوت)

02-07-2016 02:16 AM
والله يا مكاشفي سويتا شترة...يعنى كيفن بشةود الحاجة هدية...تقلبو (ككو..عديل من قبيلة السعادين...بما يثبت انو الانسان أصلو قرد) وكمان تربطو من صلبوا...أها عاد كيفن يهوزز جعباتو( ولا يا ربي نحنا فهمنا المثل والاشارة غلط!!!)...زي صاحبنا أفريكانو رقاص ال GMH زمان الخرطوم بي خيرا ..غايتو دي ما بفوتوها ليك...وربنا يستر!!لو بشة فهما...أصلو مشكلة بشة دا ...دايما فهمو من زمن الخرطوم القديمة متأخر حبتين!!!

[كمال ابو القاسم محمد]

ردود على كمال ابو القاسم محمد
[د.عبدالله] 02-07-2016 07:04 AM
استحي ...


#1411136 [محاور]
0.00/5 (0 صوت)

02-06-2016 11:44 PM
والله مافي زول مربوط غيرنا وهو برقص فوقنا علي راحتو .

[محاور]

#1411077 [لحظة لو سمحت]
0.00/5 (0 صوت)

02-06-2016 08:15 PM
الراجل فى زمن الأتقاذ بربطوهو من حتة تانية(طبعا رجل الأنقاذ الشجاع ألهميم الذى متبرئ من لسانو)

[لحظة لو سمحت]

#1411067 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

02-06-2016 07:57 PM
أتى الرئيس البشير على ذكر مثل (الراجل بربطو من لسانو) في معرض تعهده بمواصلة مشروعات التنمية، حين قال (نحنا ما بنقول كلام ساكت في الهوا، دا برنامجنا الانتخابي ولن نتراجع عنه، والراجل بربطو من لسانو)،
اللهم اقطع لسانة من لغاليغوا السؤال الاهم لماذا دمر المشاريع القومية الكانت متوارثة من حكومة لحكومة التي خطط وصمم ونفذها الانجليز بفضلها تعلم منها وتعالج لماذا لم يحافظ او يزيد عليها وماذا شيد هو وبني غير المنشآات الدعاية المواسير النفط فرط فية بفصل الجنوب ده لسانو كذوب وجعجاع ف الفاضي وخسارة تكتب عن هذا النكره المعتوه لا يشبه الرؤساء والرجال حتي ح يبني ب شنو 48 مليار ديون حق الدقيق م عنده غير بيع المواقف التي لا تسمن او تغني حكومتة فقط

[عصمتووف]

#1411038 [حاج علي]
0.00/5 (0 صوت)

02-06-2016 06:51 PM
خيدر المكاشفي يا كاتب يا فنان

[حاج علي]

#1410950 [قاضي إشبيلية]
0.00/5 (0 صوت)

02-06-2016 02:23 PM
السودان فيهو زول واااااحد مرفوض يربطوهو من صلبو

[قاضي إشبيلية]

#1410938 [مكى حسن]
5.00/5 (1 صوت)

02-06-2016 01:48 PM
يتربط من صلبو يرقص لينا كيف يعنى

[مكى حسن]

ردود على مكى حسن
[لحظة لو سمحت] 02-06-2016 08:17 PM
رقصنى با جدع

[عصمتووف] 02-06-2016 07:59 PM
علي طريقة عشرة بلدي او الواحده ونص يستعين ب لوسي ولا نجوي فواد ولا اي راقصة من شارع الهرم فيفي عبده ممتنعة عن تعليمة

[الحلومر] 02-06-2016 06:46 PM
يا مكي القرد مربوط من صلبو وبرضو بيرقص (يا مكي ) 77


حيدر المكاشفي
حيدر المكاشفي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة