المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية

07-11-2011 06:37 PM

لماذا صمت علي عثمان؟!!

ضياء الدين بلال
diaabilal@hotmail.com

الملاحظة التي كانت لافتة للنظر في احتفالات انفصال الجنوب بجوبا، غياب الذين صنعوا اتفاق نيفاشا من جانب المؤتمر الوطني.

لا سيد الخطيب ولا إدريس عبد القادر ولا محمد المختار ولا يحيى حسين، كانوا ضمن الحضور بجوبا. في أهم حدث تاريخي ترتب على اتفاقهم مع الحركة الشعبية بسمبا لودج 2005.
وكنت أتوقع قبل 9 يوليو بيوم أو بعدها بساعات، أن يعقد نائب رئيس الجمهورية الأستاذ علي عثمان محمد طه مؤتمراً صحفياً بالخرطوم، طالما تعذر السفر لجوبا لأسباب بروتكولية.
في أحداث أقل أهمية، كانت مؤتمرات طه الصحفية تأتي لتعيد صياغة المواقف وترتب الأولويات وتحدد أجندة القادم.

على الأقل كان من المتوقع أن يطل نائب الرئيس عبر برنامج تلفزيوني أو مقال صحفي ليقدم مرافعة الختام في الدفاع عن نيفاشا.

إذا لم يدافع عن نيفاشا من صنعها، من ترى سيتصدى لهذه المهمة في هذا الوقت الحرج وتحت القصف؟

بان كي مون كتب مقالا وزع على الصحف العالمية والمحلية، الصادق المهدي فعل ذلك ولم يكتف به، بل أم المصلين بمسجد جوبا العتيق وألقى خطبة الوداع نيابة عن الشمال.

نيفاشا الآن لا يدافع عنها سوى صديقي النبيل عادل الباز منذ مانشيت (تبت يد المستحيل) إلى اليوم الذي خرج فيه بمانشيت يقول: (وطن يقف على ناصية الأحلام ويغني).
الغريب جداً بالنسبة لي أن الأستاذ علي عثمان يملك ما يقول، فقد استمعت إليه مراراً في جلسات مباشرة وهو يعرض بنصاعة تعبيرية مدهشة حججا قوية تنفع دوماً في تشكيل خط دفاع عن ذلك الاتفاق.

قد تختلف معها في المسارات أو المآلات ولكنك لا تملك سوى أن تحترمها.

استمعت كثيراً لإدريس عبد القادر كبير مفاوضي الحكومة في لقاءات محدودة العدد في معية عدد من الزملاء، والرجل يمتلك مقدرة مميزة في عرض وجهات النظر الحكومية حول نيفاشا وتطبيقاتها ولكنه شديد الحذر من الإعلام وحريص على تداول الآراء في الغرف المغلقة عديمة النوافذ.
المحاولة الجادة الوحيدة التي اختارت أن تخرج لمواجهة الهجوم على نيفاشا في الهواء الطلق قام بها سيد الخطيب عبر برنامج مراجعات الذي يقدمه الصديق العزيز/ الطاهر حسن التوم، وكانت مرافعة جريئة ذات نزوع هجومي على شانئيها.
ولأن الخطيب رجل مزاجي يفعل مثل تلك الأشياء كالإهام القصيد وهواطل النثر فهو لم يكررها أو يطورها لتصبح خطا سياسيا وإعلاميا منتظما يملك شجاعة القول بأن نيفاشا لم تولد من العدم ولم تهبط من السماء، هي من حسابات الأرض ببواقيها وكسورها وأرقامها الصحيحة. وأنهم استطاعوا الحصول على قدر مغرافهم وبحجم إنائهم وبرضا ومباركة الجميع.

لا يجدي السكوت في مثل هذه المواقف، الدفاع أو الاعتراف، لا بد من مرافعة ختامية لصناع نيفاشا، مرافعة توضح على ماذا بنيت حسابات البيدر وكيف كانت نتائج الحقل و(صافي الغلة). فليس بالإمكان الاختباء من التاريخ داخل أغلفة الصمت!


تعليقات 31 | إهداء 1 | زيارات 6882

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#177844 [الجبلابي]
0.00/5 (0 صوت)

07-13-2011 05:32 PM
هديل الناس شياطين الأنس أولاد كلب الله يجعل صمتهم إلى يوم القيامة وما ينطقون إلا أمام الله عز وجل ويرينا فيهم يوماً اليوم قبل الغد يا رب العالمين .


#177721 [عيسي الغالي]
0.00/5 (0 صوت)

07-13-2011 02:17 PM
اللهم أجعل صمته صمت لم ينطق بعد إلي يوم الدين هو ومن معه


#177702 [سوداني مغبون ]
0.00/5 (0 صوت)

07-13-2011 01:56 PM
الشينة منكورة يا صاح ..
لكن اين يهرب كل هؤلاء الحكام من التاريخ و مما جنت أيديهم بحق وطن الجدود و الأبناء و الأحفاد ؟؟
تبريراتهم الواهية تفضحهم
لعمري ما سمعت في التاريخ البشري بإتفاقية مذلة و محطمة كهذه !!
.يبررونها بشعار .السلام اولاً ... أين هو السلام؟؟؟

ختاماً شعورهم بالخزي و العار جعلهم لم يحتفلوا هذا العام بعيد ثورة الإنهيار الوطني !!
هنيئاً لهم صفة أول حكومة في تاريخ السودان تغير خارطة الوطن ببصماتها الآثمة
لك الله ياوطني خسرت مع هؤلاء الوحدة و السلام ..


#177585 [سودانى ناصح]
0.00/5 (0 صوت)

07-13-2011 11:42 AM

لايجدى الهروب لابد من محاسبة من باع الوطن بالرخيص ، المخجل انهم يدعون انهم يرفعون شعارات الاسلام واليوم ينزعون من المسلمين الجنسية ويطردونهم من اعمالهم ويشردون ابناء المسلمين بسبب انهم من جنوب السودان . اذا الامر كذلك فالسودان يجب يخرج منه جميع بقايا الاتراك وكل من هاجر من الجزيرة العربية اى بالعربى اخراج كل اهل السودان من السودان لانهم دخلوا الى السودان مهاجرين فالشايقية والجعلية وكل اهل السودان قدموا مهاجرون هل نرحل ونترك الوطن نترك ارض الجدود ونزرف الدموع على فراق الاصحاب والاعزاء بسبب تصرفات الساسة .
لابد من محاكمة كل من فرض فى شبر من الوطن وتلك الايام نداولها بين الناس.


#177562 [نار الغربة ]
0.00/5 (0 صوت)

07-13-2011 11:23 AM
صمت لأنه كما قال أحد الأخوان المعلقين لأنه ينكب على تأليف كتابه الجديد
((((((((السذاجة في السياسة السودانية ))))))))))))))))
وهذا الكتاب يمكن أن تستفيد منه كل الشعوب الغبية المستغفلة وهي في الغالب أما عربية أو أفريقية !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

الله لا رداه ولا رد البشير ... وين الأمريكان تحت جزمتي وين على الطلاق ويني وين وين وويييييييييييييييييين الكلام الفاضي الكنا بنسمعوا ؟؟
الراجل ده فصل الجنوب وضيع مال الشعب السوداني عشان يتخارج من المحكمة الجنائية


#177323 [ابراهيم ]
0.00/5 (0 صوت)

07-12-2011 11:19 PM
اخي العزيز بلال صمت علي عثمان -لأن مهمته قد انتهت ----- فقد كان عميلا امريكيا


#177320 [حسكو]
0.00/5 (0 صوت)

07-12-2011 10:53 PM
عليييييك الله يا ابو الفهم كلام شنو ومنطق شنو العند علي عثمان ناس (الفي جيبي في جيب اخوي والفي جيب اخوي في جيبي) يا مسكين المؤتمر الوطني بتاعكم ده ماسكينو نفرين ونص وصاحبك ده شلوتو ادو ليهو زمااااان امش شوفو في ياتو كوشة عشان تشيل معاو الفاتحة


#177202 [H]
0.00/5 (0 صوت)

07-12-2011 06:25 PM
انت سكران ولاشنو علي يااخوي اصبح من الملعونين في القصر الفرعوني من ذمان وحسي جاي تفتش الرايحة في خشم البقرة.اسال من ناس مندور وغندو ر وطرطور وغردون. كسرة >... فاتكم القطار.


ردود على H
Saudi Arabia [زووووووول] 07-12-2011 09:32 PM
بالله ياابرقبة ارجو عدم الظهور والتعليق فى برنامج بعد الطبع ....تعليقك كلام فى الفاضى ياالضيعتو حرية الصحافة بانفسكم انتم واخرون بسبب الخوف والجبن من المؤتمر ...ياخى الصحافة دى قضية بلد وارجو ان لاتباع بثمن


#177101 [TIGER SHARK]
0.00/5 (0 صوت)

07-12-2011 04:07 PM


Absurd article


#177072 [حسين]
0.00/5 (0 صوت)

07-12-2011 03:33 PM
من الطبيعى أن ينفصل الجنوب وهذا خيارهم , أما الخطآ فالجماعة (الوطنى)ما مفتكرين حيكون فى انفصال . كان من الواجب وضع الخيارين امامهم وبحث مايترتب على كل منهما (أنفصال , وحدة) وأن يتم التوافق على ذلك مع الحركةو تضمينه الاتفاق معها قبل التوقيع حتى لواخذ البحث ستة سنوات . والان بعد ست سنوات من التوقيع بنبحث فى مشاكل ما بعد الانفصال !!!! عاطفيين بدون استراتيجية هذا هو حالنا كأمة تحركنا الاحداث ولانحركها !


#177024 [سيد إبراهيم محجوب]
0.00/5 (0 صوت)

07-12-2011 02:29 PM
أخي المنافق ضياء الدين

أنت تعرف جيداً لماذا صمت علي عثمان طه ..

صمت على عثمان لان صياد الدين وأمثاله سيقومون مقامه ، صمت علي عثمان لأنه دفع لضياء وأمثاله مالاً كثيراً ليهتفوا ويجملوا لعلي ولقيادات الإنقاذ ،
صمت علي لأنه يملك العشرات من الصحفيين الرخاص مثل ضياء الدين وتيتاوي ومختار الأصم ومحمد لطيف والباقر ..........والقائمة تطول من الصحفيين الذي يكتبون في الصباح ما ينافقون به الحكومة والشعب ويذهبون ليلاً يتسامرون مع لصوص الإنقاذ ويستلمون نصيبهم ...... من قيمة النفاق والتطبيل

صمت علي عثمان لانه يعلم جيداً أن من إشتراهم من الصحفيين لن يسكتوا ولن يبخلوا في الدفاع عن نيفاشا وعن النظام وعن قيادات الإنقاذ ،


#176989 [متابع]
0.00/5 (0 صوت)

07-12-2011 01:43 PM

وأنهم استطاعوا الحصول على قدر مغرافهم وبحجم إنائهم وبرضا ومباركة الجميع.



ولماذا رفضوا مغراف إتفاقية الميرغني جارانج وعجلوا بالإنقلاب على الديمقراطية هل لأنها كانت ستصيغ السودان بصورة لن يظهر فيها أمثال الطيب مصطفى، وسيد الخطيب وعلي عثمان لأنوا الأمور كلها كانت حا تكون في ضوء الشمس ولا مكان لوطاويط السياسة الذين يعملون في القصر الجمهوري بعد منتصف الليل بعد انصراف كل الموظفين المحايدين إبان بدايات الإنقاذ.... أما فصاحة سيد الخطيب ودفوع علي عثمان التي قلت أنها دفوع قد يخلافها المرء ولكن يحترمها فهي لا تساوي شروى نقير بعد الحصل.....

يا صحفيو السودان إنتهى عصر الساسة المفوهين هذا عصر الخطط العشرينية وبناء القدرات والتنمية البشرية حتى لو كان القائمون عليها بكماً لا يتكلمون ... ماذا تفيد الخطابة وتقعير الكلام.... البيان بالعمل ...


#176986 [ابو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

07-12-2011 01:37 PM
ماذا تتوقع من انسان غدر بالديمقراطية وهو زعيم المعارضة؟
ماذا تتوقع من انسان غدر بشيخه و معلمه و كان قد قدمه على كل قدامى مفكري و ناشطي حزب الاخوان المسلمين؟
ماذا تتوقع من انسان غدر بروح المواطنة وساعد في تأسيس دولة القبيلة فصرنا نتعارف باسماء قبائلنا و نتوظف وفقا لذلك؟

لقد غدر علي عثمان بالوطن لطموحات شخصية فامضى و شركاؤه 6 سنوات في مشاكسة الحركة الشعبية منذ اليوم الاول في حقها في نيل احدى وزارات المال (البترول او المالية) رغم وضوح الاتفاق. و لم تنل الحركة طوال تلك المدة امرا من حقوقها المنصوص عليها الا اذا هددتهم.

قال البشير ما لا يتمكن علي عثمان من قوله جهرا. قال البشير في جوبا يوم استقلال الجنوب
انهم ينتظرون ان يفي اوباما بوعده الذي قطعه برفع العقوبات و اعفاء الديون و اقامة علاقات اقتصادية افضل. ثم ناشد المجتمع الدولي ان يعطيه مالا لانه اوفى بوعده و فصل الجنوب.

ماذا تريد ان يقول علي فوق قول رئيسه؟ انه موافق على البيع و ينتظر المقسوم. ان صمته يعني الرضا بما قاله البشير.

بقد قال البشير في جوبا ما يريده علي عثمان وسعى اليه.








#176946 [nasreldeen ]
0.00/5 (0 صوت)

07-12-2011 12:45 PM
تكتب وكأنك نائم وقام ( بايته معاهو )
على عثمان والفريق المرافق صامتون صمت المذنبين
( شلاقتهم ) وادعآتهم أوردتنا المهالك
أفقدونا أرضا خضراء بالكامل طيلة فصول السنة ( وهى المنطقة الوحيدة بالسودان القديم التى ينطبق عليها هذا الوصف ) الغابات تغطى معظمها
أفقدونا بحيرة بترول ومعادن أخرى
أفقدونا عشرة مليون انسان نسبة الشباب فيهم لاتقل عن 65%
افقدونا وضعا اجتماعيا مميزا وطبيعيا أكثر من ميثاق الأمم المتحدة لحقوق الانسان
أورثونا الفقر من بعد سترة
شردونا فى شتى اصقاع الأرض
....................
........................
نحن ما عاوزين نسمع منهم بس انت زولهم لو عاوز تسمع منهم أمشى أسألهم


#176919 [محمد محمدين]
0.00/5 (0 صوت)

07-12-2011 11:48 AM
أنا أجاوبك على صمت على عثمان (لأنه عايز يكون النائب الأول) بعدما سحبها منه سلفاكير (خمس سنوات) .. عزيز المؤتمر الوطني لم يحترم أحد عندما قام بالتوقيع على الإتفاقية المشؤومة ولم يستشيروا أحد حتى من حكماء وعقلاء البلد أو حتى من أهل الصوفية الذين يؤمنون بهم وكأن البلد لا يوجد بها غيرهم وكما سمعنا وزي ما بقولوا (ما فيش دخان بدون نار) سمعنا إنه الدكتور غازي صلاح الدين أمد الله في أيامه كان معارض ورافض مبدأ تقرير المصير حتى سحبوه وجابوا المعلم طه ، سؤالي هو وأرجو عدم الإجابة عليه وأن يترك للتاريخ والأمانة ، هل كان الأفضل أن نستمر في الحرب ونحن مرفوعي الرأس واضعين كل الأعذار للحكومة بسبب الحرب من معاناة وغلاء وتعب؟ أم هذه الإتفاقية المذلة المخزية ؟؟ التي خرجنا منها بلا حمص وقد استكانوا لأمريكان وهي ماضية في مخططاتها والمؤتمر الوطني وعلى رأسهم علي عثمان طه (يقولوا لنا لا تخافوا وراءكم أسود) فإذا هم نعام.
مع تحياتي لك الاستاذ ضياء الدين ولا تحرمنا من اطلالاتك خاصة في برنامج النيل الأزرق (بعد الطبع) الذي أجد فيه متعة عندما تحل فيه ضيفاً كما أجد فيه كتمة عندما يطل فيه الهندي المغتر .


#176917 [عبدالحق]
0.00/5 (0 صوت)

07-12-2011 11:29 AM
غزوة نيفاشا العظيمه وقع فيها. الجبهة الاسلاميه الجائعه على صكوك الهزيمه ونال الجنوب استقلاله بعد حرب طاحنه اذاق فيها مجاهدى النفاق واللصوصيه طعم الاذلال والهزيمه ..ا لان تحرر الجنوب من تبعية الدوله الفاشله الاسنه التى من همومها العظمى بنطلون لبنى وقميص ادريس ..


#176893 [gar]
0.00/5 (0 صوت)

07-12-2011 10:57 AM
و متي يصمت ضياء الدين بلال!!؟؟


#176859 [وحدوى]
0.00/5 (0 صوت)

07-12-2011 10:24 AM
ليت على عثمان يصمت الى الابد و كذلك انت وكل ابواق الــسلطة امثالك و البصيرة ام حمـــد و البقية . نيفاشا تفكير جمعى للحركة الاســــلامية , والملام الموتمر الوطنى و لا تنســـوا مثلث حمــــدى ..........


#176844 [الساير]
0.00/5 (0 صوت)

07-12-2011 10:06 AM

ماذا تريد أن تقول يا الضو ؟؟؟؟


#176709 [mohammed]
0.00/5 (0 صوت)

07-12-2011 03:44 AM
ليس علي هو المحاسب بل من طبقوها بفهم (ويل للمصلين ) منغير النفاذ الي الاهداف السامية منها والي الجالسون علي الرصيف يلقون اللوم علي المارة جحا وحماره وولده ومن يركب اصحوا فقد مضت سفينة الجنوب والقاء اللوم لايجدي ابنو مابقي من الوطن بوطنية ونكران ذات ولاسعيا وراء المكاس


#176660 [شمالي]
0.00/5 (0 صوت)

07-11-2011 11:36 PM
أهو مقال والسلام
كلام فارغ وكسير تلج من جانب الضو بلال زرقاء يمامة النظام لصالح منبر الخال الرئاسي
نظام شوفوني أنا معاكم
وضد علي عثمان
ما تنسوني يا جماعة


#176657 [الرمح الملتهب]
0.00/5 (0 صوت)

07-11-2011 11:22 PM
فاتل الله نيفاشا وشياطين انسها وتفاصيلها فقد صمتت شياطين انسها واطلت شياطين تفاصيلها من لدن الوحدة الجاذبة الي المناطق الثلاث والقضايا العالقة وما خفي ادهي وامر االلهم لا نسألك رد القضاء بل نسألك اللطف فيه
ِAli Osman has nothing to say ,no more and he has to remain sillent because every thing he says might be used against him in a court of law


#176649 [د. طه بامكار]
0.00/5 (0 صوت)

07-11-2011 10:53 PM
مقال رائع.... في وقت مناسب.... لكن علي عثمان ضيع السودان... يبدوا ان الاستراتر بتاعوا مع شيخو الترابي وبدونه لا يكتمل تفكيره... كنت احسبه قائدا ومفكرا ولكن....


#176614 [الجعلي الأحمق]
0.00/5 (0 صوت)

07-11-2011 09:18 PM
ماذا يقول القوم يا ضياء إذا كانت الكورة دقت في عارضة الخصم ودخلت في قونهم، تخيل أنت مهاجم شرس مثل شراسة المرحوم إيداهور يضرب الكرة بقوة وتضرب في العارضة لكنها سرعان ما ترتد وبنفس القوة وتدخل في الشباك المعاكس تخيل هذا المنظر. الجماعة ديل بالواضح كدة لما وقعوا نيفاشا لم يتخيلوا أبداً أن تمضي الخمسة أو الستة سنوات بهذه السرعة المذهلة أم أنهم ظنوا أنهم سيفعلون أفاعيلهم في هذه الفترة الزمنية لكن الجنوبيين كانوا أكثر ذكاءً من هؤلاء المؤتمرجية وكيف لا وهم الذين تخرجوا من مدارس مكرهم ودهائهم وطبعاً التلميذ بدرسه أستاذ لكن التلميذ نفسه يمكن يطلع دكتور أو مهندس وهذا بالضبط ما حدث،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،


#176602 [واصل]
0.00/5 (0 صوت)

07-11-2011 08:42 PM
ماذا يقول على عثمان . عليه ان يؤلف كتاب بعنوان (السساجة فى السياسة)671


#176585 [hajabbakar]
0.00/5 (0 صوت)

07-11-2011 08:04 PM
ليته يصمت صمتا ابديا


#176579 [ود أبوزيد]
0.00/5 (0 صوت)

07-11-2011 07:50 PM
مقال رائع جداَ


#176577 [abubakr]
0.00/5 (0 صوت)

07-11-2011 07:41 PM
وماذا يقول علي عثمان والامور تسير بغير ما يشتهي؟


#176569 [علي]
0.00/5 (0 صوت)

07-11-2011 07:24 PM
صدقني ذي مابيقول السعوديين ماعندك سالفه!!وبتكسر تلج لرجل قادته معرفته القانونية لصياغة اتفاق خسر فيه وطن!!!وهو القانوني!! وصدقت نبوءة غازي وهو الطبيب الذي رفض ان يدق نعش البلد فعن ماذا يدافع!!!وسرطان نيفاشا يمسك بتلابيين البلد !!!واظن الغاضبون كثر منهم الريس الذي ايقن بانه استشار من لايملك الراي للمشورة وقدم من لايستحق تقدم الصفوف! ولو قام بما قام به الجنوبيين من الاستعانه ببيوتات الخبره لخرجنا بجبون او رحط اكثر شرعنتا لستر سؤة البلاد!!! لقد اكدوا اننا نحتاج للوصاية وصدقت خطابات ارسلان!!فنحن هزمنا في السياسة كهزائمنا في الكرة!!ففي الاخيرة كنا نعيدها لضعف الامكانات وتغول الحكام نببر لهزيمتنا ونصدق تبرريرنا وتسير الامر لكن في السياسة كانت الساقية تدور والوطن مفقر مفتقر فاشل متخلف ولكنه موحدالارض والشعب تجمعنا المصائب والايمانيات والامل!!ولكن الفشل المتوج هذه المره اسقط ورقة التوت وابان العلة الممسكه بتلابيب البلاد منذ الاستقلال!!!والتي عصيت غلي العلاج!!ولاتحتاج منا هذه المره غير وقفة ليس ثورة او حركة بل دعوة لايشوبها الانفعال ولاالتعصب والتعالي الزائفة!! دعوة لعودة الوصايا علي هذا البلد حفاظا عليه وعلي اهله من لصوص السياسة وفساد الحاكميين!!!علنا نجد من يقبل بوصاية السقيم!!!if really you feel it ,the soreness in the heart, pen should be dawn and resignation is the salute 2the belost country


#176565 [العركى]
0.00/5 (0 صوت)

07-11-2011 07:20 PM
الليلة جماعتك قمت عليهم مالك؟.وبالنسبة للتساؤلات التى سأ لت ,الردعليه الآن لايفيد. وبالنسبة لمرافعة الخطيب بتاعك يعنى إنت كنت منتظر منه إقول غير كده. والله نحن الآن بعد الفأس ما وقع فى الرأس ماعايزين خطب ولا محاضرات. لأنو أكتفينا بالمقال المعتق .والمقال الموجود بعدد اليوم فى الراكوبة.لأجوك عوض الله جابو. وياريت تقرأه علك تستفيد,ماعيب.


#176558 [سوداني ]
0.00/5 (0 صوت)

07-11-2011 07:03 PM
يا اخي ... يدافعوا عن ماذا ؟؟؟
عن وطن أنشطر وبيع مقابل لا شيء ؟؟؟
ايدافعوا عن الريح التي قبضوها بتوقيعهم لذلك الاتفاق بعد ان أشبعتهم الدول الكبري في الأماني والاحلام حينها هاهو الوطن الان يعاني أكثر من ماكان .


ردود على سوداني
Saudi Arabia [مظلوووووم] 07-11-2011 10:55 PM
وأنهم استطاعوا الحصول على قدر مغرافهم وبحجم إنائهم وبرضا ومباركة الجميع.



ياضياء الدين لماذا التتضليل , من هـم الجميع الذين رضــوا وباركـوا مخرجات نيفاشـــا وهـل نســيت أن على عثمان انســحب وأعاده الأمريكان الى المفاوضــات

ناســك ديـل مغـرافهـم عصــي صينيـــة لذا لم تغـرق شــيء


ضياء الدين بلال
ضياء الدين بلال

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة