المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
النشرة الزراعية في قناة الشروق
النشرة الزراعية في قناة الشروق
07-13-2011 12:02 PM


النشرة الزراعية في قناة الشروق

احمد المصطفى ابراهيم
[email protected]

كنا يومًا لا نعرف إلا نشرة الأخبار وتعني نشرة الأخبار السياسية وأحيانًا تعني أخبار السياسيين وهي من أشهر أنواع النشرات التي لا يخلو منها منبر إعلامي بل صارت هناك قنوات متخصصة في الأخبار وإن لم تجد خبرًا صنعته.
تمددت الرياضة وصارت تهم كثيرين أنا شخصياً لست منهم وفرضوا على الأجهزة الإعلامية نشرةً رياضية تكون فيها ماذا، والله مش عارف لأني لا التفت إليها أبداً ولم اقرأ صحيفة رياضية قط، وخلينا نتم الناقصة، ولم أدخل دار رياضة إلا مرة واحدة كتبت بعدها «أفسدوني وأضاعوا عصريتي» هذا مع احترامي لكل المهتمين بالرياضة كتابة ولعباً وربما تجارةً.
صارت أخبار الاقتصاد من الأشياء التي لا يستغني عنها شخص عائش علم أم لم يعلم ولذلك بدأت الأجهزة الإعلامية تهتم بأخبار الاقتصاد وصار للاقتصاد كُتابه بل اتحادهم «مش كدة يا د. الناير؟» وما عادت تخلو قناة محترمة من نشرة اقتصادية، وأولى التلفزيون القومي اهتمامًا طيباً بالاقتصاد من حيث البرامج المتخصصة «قضايا اقتصادية» مثلاً والنشرات الاقتصادية.
ثم هناك النشرة الجوية التي تخبر عن حالة الطقس ليوم مضى ويوم حاضر وتنبؤ بأحوالها ليوم قادم مع مشيئة الله.. والمهتمون بهذه النشرة غالباً هم المسافرون والمزارعون والمتخصصون في شؤون الطقس، او طلاب العلم.
ومن وقت لآخر أسأل نفسي ألا تستحق الزراعة نشرة خاصة؟ ويوم رأيت في قناة الشروق النشرة الزراعية كدت أطير من الفرح وكبرت القناة في نفسي وهي أصلاً كبيرة.. جزى الله خيرًا من نفذ هذه الفكرة ولكن تحتاج تجويداً سريعاً وزيادة فترات بث وكمان تحتاج إلى مجهود أكبر والقائمون على الشروق أهل لكل ذلك وهي بحق قناة جادة لو خلعت ثوب العالمية الذي ترتديه واكتفت بسودانيتها.
ومن أخبار الزراعة أن ولاية الجزيرة تبني قناة فضائية خاصة بالزراعة ولكن حتى هذه اللحظة لا أدري أين وصل بها الأمر ولكن شوقنا إليها لا يقل عن شوقنا لنتائج محصول القطن هذا العام وكيف ستطبق علاقة الإنتاج الجديدة والمبتكرة والمتفردة التي أدخلتها شركة الأقطان، نحيا ونشوف أمد الله في أيامنا وأيامكم في طاعته. طيب التلفزيون القومي أو الفضائية السودانية كما يحلو لبعضهم هل ستفعل كما فعلت قناة الشروق وتقدم النشرة الزراعية أم ستكابر وتعتبره شلاقة قنوات صغار وتعود إليها بعد سنوات. شكرًا قناة الشروق أن تفردتِ بهذه النشرة الزراعية أقول ذلك نيابة عن كل المزارعين.. والزراعة هي مخرجنا مما نحن فيه وهي بركة.. ومزيدًا من التجويد لتكون الزراعة بشقيها النباتي والحيواني فوق كل الأخبار.
يا ربي النشرة القادمة عن ماذا؟ربما النشرة الصناعية؟ والله يستر من النشرة الفنية. ا


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1990

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#177957 [كاكوم]
0.00/5 (0 صوت)

07-13-2011 10:52 PM
فى ولية برازيلية ىا استاذ احمد زرعت السنة الماضية يعنى عمنول قطن فى سقدى وكان ناجح بحمد الله وذهبت وفود زارت المحصول ووقفوا على عملها اها مسؤول من الخير كدى اتقص جاى جاى اسال البقى عليها شنو ؟ وكان اتخبرت لامن وصلتها يكون اجمل وبعد ذلك ننتظر لنرى عوس ناس سيد العدة وصاحب التعويض المليارى


#177698 [المغتاظ]
0.00/5 (0 صوت)

07-13-2011 02:52 PM
يا ود المصطفىمش اول تكون عندنا زراعة علشان نعمل ليها نشرة . عشان يكون في شي حقيقي يقال وليس مناظر لحدائق ذات بهجة كانت وتم تصويرها لتعرض لتعزيز رأي اوتصريح لمسؤول. ليت ا لقنوات تعمل برامج وحوارات جادة دون فبركة لنعرف عوجة رقبتنا لنعدلها . افضل من هذه النشرات الجوفاء


#177625 [ودالدكيم]
0.00/5 (0 صوت)

07-13-2011 01:18 PM
المشكلة ياأستاذى ليست في استحداث الفكرة المشكلة تكمن في الاعلامى المتخصص هل النشرة الزراعية يقدمها اعلامى متخصص في الزراعة ياسيدى اعلامنا لاتستطيع أن تتابعه لانه يفتقد للتخصص ولو ألقينا نظرة لبعض الفضائيات العربية مثلاً الجزيرة والعربية نشاهد التخصص النشرات الاخبارية الرياضة الاقتصاد كل في مجاله في قناة الشروق تقدم لك النشرةالزراعية اعلامية هويتها غير سودانية بالله عليك ياأستاذنا لك أن تتخيل كيفية الحوار عندما يكون الأمر متعلقا بمكتب زراعى بمشروع الجزيرة أوالمناقل وهل االاعلاميين والاعلاميات مواليد مدينة المنشية والرياض والنيل يصلحون لتقديم النشرة الزراعية قبل سنتين تقريباً كانت قناة الشروق تقدم برنامج (هموم وأحلام) وكانت المقدمة الأستاذة رانيا هارون وكان الضيف رئيس اتحاد مزارعي النيل الأزرق ومن خلال الحديث قال الضيف وهويتحدث عن المرحلة التي تمر بها عملية الزراعة وقال مرحلة (الكديب) هنا سألته الأستاذة رانيا عن مفردة(الكديب) الأجمل أنها سألت وهى تعريفها لهذه الفصيلة(المرحلة الثانية لازالة النباتات الطفيلية)تقديم النشرة الزراعية تحتاج لاعلامى متخصص من الجزيرة والمناقل يعرف أبو عشرين وأبوستة والمر والديب والعدار وكل مايتعلق ويختص بالزراعة حتى تؤتتى الفكرة اكلها


احمد المصطفى
احمد المصطفى

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة