المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
الطاهر ساتي
البروف شمو و العبيد مروح ..و دفاتر التاريخ..!ا
البروف شمو و العبيد مروح ..و دفاتر التاريخ..!ا
07-14-2011 09:17 AM

إليكم

الطاهر ساتي.
[email protected]

البروف شمو و العبيد مروح ..و دفاتر التاريخ..!!

** القانون، أي قانون، ليس بحزمة نصوص فحسب، بل هو حزمة أرواح أيضا..وكثيرة هي القضايا التي تستخدم فيها السلطة - أية سلطة - روح النص القانوني، وليس النص (بالحرف الواحد)، ويكون حكمها عادلا..على سبيل المثال، لصندوق المعاشات قانون به نص يلزم المعاشي إثبات حياته بين الحين والآخر أو عند إجراء ما..لإثبات تلك الحياة، يكون هناك موظفا - عقله إتجاه واحد - يطالب المعاشي بإحضار شهادة من اللجنة الشعبية تثبت بأنه (حي يرزق)..وقد يكون هناك موظفا - متقد الذهن والوعي - يكتفي بمطالبة المعاشي بإبراز بطاقته الشخصية..كلامها نفذ القانون، ولكن تميز الموظف الثاني عن الأول بحيث إستخدم روح القانون، أي أبدع في تسخير النص بحيث يخدم المعاشي بلا إرهاق، وذلك بالإكتفاء بشهادة البطاقة الشخصية، وهي بالتأكيد تثبت بأنه (حي يرزق)، فالموتى لايحملون بطاقاتهم ويرتادون صندوق المعاشات..أما زميله- الأصنج - أيضا نفذ القانون، ولكن بعد أن جمد عقله بالإتكاءة على نص يحيل المعاشي إلى لجنة شعبية شهادتها هي الدليل بأن ذاك المعاشي (حي يرزق)..وهكذا، كثيرة هي القوانين التي في روح نصوصها تحمل ذات العدل الموجود في النصوص الحرفية، ولكن قليلة هي العقول التي تبدع وتستخدم ( روح النص)..وما أكثر العقول الجوفاء التي تنتهج نهج عقل الموظف الذي يخاطب المعاشي بخطاب من شاكلة : ( يا حاج إمشي جيب لينا شهادة تثبت إنك حي ) ..!!
**وعقل مجلس الصحافة جزء من تلك الكثرة..قبل إعلان ميلاد دولة جنوب السودان بيوم ، أصدر هذا المجلس قرارا بإيقاف صحيفة أجراس الحرية و خمس صحف إنجليزية،بحجة أن بعض المساهمين فيها ( أجانب)..أي هي الصحف التي يمتلك بعض أسهمها بعض أبناء جنوبنا الحبيب - وطنا منفصلا بأمر الساسة كان،أو وجدانا موحدا بأمر الشعب - ولذلك أوقفها مجلس الصحافة عن الصدور قبل يوم من إعلان الإنفصال..لم ينتظر المجلس حتى موعد إعلان ميلاد تلك الدولة.. لقد تم عزف السلام الوطني للسودان الموحد، وكذلك تم تنزيل علم السودان، بعد أن أعلن مجلس الصحافة بأن بعض ملاك تلك الصحف (أجانب )، أي إعترف المجلس بدولة الجنوب قبل المجتمع الدولي، بل حتى قبل قادة الجنوب أيضا.. فالقرار - إن كان لابد منه - كان يجب أن يكون يوم السبت وليس الجمعة، ولكن هكذا العبيد أحمد مروح - دائما وأبدا - يتقن الرصد و الترصد، ولذلك سبق الجميع في الإعتراف ب( هوية الجنوبيين)، بحيث صاروا - في عقله المترصد - أجانبا يوم الجمعة بالخرطوم رغم أنف السلام الجمهوري للوطن الموحد الذي تم عزفه ضحى السبت بجوبا، وكذلك رغم أنف العلم الغالي الذي تنزيله بشرف عصر السبت بجوبا أيضا.. وهذا الميقات ليس مهما ..!!
**ولكن، ما لم ولن يستوعبه العبيد مروح - الأمين العام لمجلس الصحافة الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية - هو أن القوات المسلحة حين سرحت أبناء الجنوب، أمهلتهم (60 يوما) لتوفيق اوضاعهم، أي لم تجردهم من أزيائهم العسكرية في ميدان التكريم ثم ترحلهم من الميدان مباشرة إلى الإستوائية..دع عنكم القوات المسلحة، بل حكومتي السودان وجنوب السودان إتفقتا على فترة زمنية عمرها نصف عام، منذ يوم الإنفصال، لتوفيق أوضاع أهل جنوب السودان بالسودان وكذلك لتوفيق أوضاع أهل السودان بجنوب السودان..فترة توفيق الأوضاع - بالمفهوم السوداني وبثقافة أهل السودان - هي بمثابة كرم وتكريم من كل دولة تجاه شعب الدولة الأخرى، بحيث لايضار فيها مواطن ولا يعامل فيها مواطن ك(أجنبي).. و رئيس السودان ورئيس جنوب السودان أكدا ذلك في خطابهما بجوبا، بحيث نصوص الخطابين - وروحها - لم تأمر أي مسؤول أو جهة بالسودان أو بجنوب السودان بأن يكون (فظا وغليظ القلب) تجاه المواطن هناك أو هناك..ولكن مجلس شمو و مروح - كالعهد بهما دائما - ملكي أكثر من الملك، بحيث ضن على تلك الصحف - حتى ولو فترة اسبوع - لتوفيق أوضاعها.. رصدها، ثم باغتها بإيقاف لم يسبقه توجيه بتوفيق الأوضاع أو إنذار بعدم توفيق الأوضاع، ولو كان مجلسا حصيفا وأمينا بحيث يدرك ( ماذا يعني ترصد الصحف لإيقافها ؟ وترصد الصحفيين لتشريدهم ؟) لما أصدر قرارا كهذا، بحيث مظهره تطبيق للقانون، بيد أن جوهره ( طرد لإخوة الأمس و..إرهاق لحياة بعض زملائي الأعزاء).. كان على المجلس أن يسأل ضميره : كم أسرة سودانية سوف تتضرر إذا عطلنا هذه الصحف بلا سابق توجيه أو إنذار ؟، وهل الأفضل - لحياة تلك الأسر السودانية - التوجيه بتوفيق أوضاع تلك الصحف، بحيث لاتعطل مصادر الرزق وكذلك ننفذ القانون، أم الأفضل تعطيل مصادر الرزق وكذلك تنفيذ القانون ؟..لو واجه العبيد مروح ذاته بأسئلة كهذه، لطبق قانونه على تلك الصحف، وهي تباع في الأسواق، ويذهب عائدها - راتبا وحافزا وسلفية - لأسر الصحفيين، أثمانا لحليب أطفالهم و رسوما لمدارس أبنائهم.. ولكن..لا عليكم يازملائي بتلك الصحف، بالتأكيد تؤمنون بأن مسيرتكم مسماة ب(النكد والمتاعب)، وكما تعلمون بأن الحياة محطات ومواقف،ولو دامت لسلطة المجلس لعثمان أبوزيد لما آلت لشمو و العبيد..وهكذا تستخدم الأنظمة بعض الإمعات حينا من الزمن، ثم تقذف بهم في مزبلة الزمن، ك(مناديل الورق)..وبالمناسبة، من الأسئلة التي تحيرني : قد يجد السياسي تبريرا لمواقفه السياسية حتى ولو كانت معيبة، ولكن كيف يجد الإعلامي - كالعبيد مروح و البروف شمو - تبريرا لموقف كهذا حين يوثقه التاريخ وتسرده الأجيال ؟.. السؤال لشمو والعبيد، إن كانا يؤمنا بان التاريخ يرصد ويوثق (قبح المواقف).. !!
...................
نقلا عن السوداني


تعليقات 17 | إهداء 0 | زيارات 4011

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#178829 [اللورى حل بى]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2011 07:52 PM
بمناسبه بروف ديه ماعارف شمو ده اخدها كيف هو اصلا ماعنده دكتوراه عندو اتنين دكتوراه فخريه لاتؤهله لنيل بروفسير -


#178675 [wahied]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2011 07:36 AM
البروف على شمو علمنا ان هذا الرجل اتت اليه الوزارة فى بواكير ايام الانقــاذ واصبح وزيرا وبعد فترة فاجأه الطيب سيخة ومعه عصابة من الكيزان وكانــوا فى اوج عظمتهم آنذاك حيث كانوا يدخلون المصالح والوزارات الحكومية بصفتهم مسؤولين ويريدوا تطهير هذه المصالح من الفاسدين وعلمنا انهم دخلوا على البروف على شمــو الوزير وسأله الطيب سيخه بكل استفزاز عن كيفية عمـــــل الوزارة وكم عدد العاملين لديهم بالوزارة جاوب البروف على بعض الاسئلة وعندما سأله عن عدد العاملين معه بالوزارة اجابه بأنه وزير وليس مدير شئون موظفين وشعر البروف ان الطيب سيخة رجل مغرور اصابه الفخر بالسيادة وثورة الانقاذ أيــام العز والمجد وبعد اقل من عشر ساعات من تلك الزيارة التفقدية لسيادة الطيب سيخة فقد وصل خطاب باعفاء البروف من الوزارة ويقال بأنه طلب هذه الاقالة بنفسه نتيجة استفزاز الطيب سيخة وقلنا والله البروف دا رجل ما بحمل الحقارة وهذا ما علمنا من خلاله وان البروف هذا رجل نظيف وله مبدأ وطنى فكيف تصفونه الان بأنه اصبح مطبلاتى لهؤلاء الفئة الحاكمة الباغية لا اعتقد ان البروف يلوث ملفه النظيف طيلة هذه الحقبة الطويلة ويختمها بهذه الاخطاء التى تحسب عليه نسأل الله لنا ولك يا بروف حسن الخاتمة فى كل اعمالنا . وربنا يكضـب الشينـــــــــــة .


#178613 [متسكع]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2011 12:43 AM
هذا ( الديناصور ) على شمو الا يستحى على نفسه
لقد اصبح ماركة مسجلة للحكومات الدكتاتورية طوال
40 سنة سابقة وهو من تيم المع ( الرصين ) والرصين
لقب اليشير ومثله مثل سوار الذهب وسيدرات واخرون


#178609 [إمام]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2011 12:26 AM
الجفلن خلهن أقرع الباقيات وخليكم من البروف والمروح
,اولا أين هي الصحافة فهي السودان فهى هزيلة وضعيفة وعامة في درب السلطان فهى صحافة السالطان ويحركها وبالقانون كيف يشاء.ز ولا توجد صحافة حرة بمعنى الكلمة في السودان, لأن القوانين السلطويية تكبلها ولو نظرنا لقوانين الصحافة وتعديلاتها في السودان لعلرفنا السبب.. فاولا لابد من قانوزن تطرح فيه حرية الصحافة
ونأمل أن تكون الجمهورية الجديدة ليست لها علاقة بالقديمة وليسقط الفاشلون


#178608 [أحمد عثمان طاهر]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2011 12:25 AM
إنفصل الجنوب وأصبحت تلك الصحف صحفاً أجنبية وعليها أن ترحل - وهذا أمر مفروغ منه.

أما فترة توفيق الاوضاع فهذه راجعة للناس البتفهم مش لكل من هب ودب من أصحاب الاقلام الثرثارة.


#178531 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2011 09:22 PM
هذا الشائب شمو طبال كل حكومات نخلي بحنب المروحد ده الرائح دي عينه من السفراء البتمثل السودان مستقبلا ودعك من الاخرين تف يا دنيا تف


#178514 [شمالي]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2011 08:47 PM
أكتر حاجة كنت بستغربها هي إحترام أغلبية من حولي هو لشمو
بروفسير علي شمو... بروفسير علي شمو... بروفسير علي شمو
وكنت أظنه عالماً نحريراً
لحدي ما جاء يوم في برنامج اسماء في حياتنا وقعدت قلت النشوف إنجازات الراجل الخلت كل الناس تُعجب بيهو
للأسف راجل مخه فاضي ومن نوع دعوني أعيش
لا ولاء ولا فهم ولا مواقف مبدئية ولا أي حاجة ملفتة للنظر فيما عدا عدد المناصب التي تبؤها وطول بقائه فيها
لا أشك إطلاقاً في أن السيد/ علي شمو، من النوع الحلوف الذي يلمع به العسكريون سلطاتتهم
أما العبيد مروح دا فهو إبن الانقاذ ولا يُستغرب منه أي شيء فلا أخلاق عند هؤلاء


#178489 [قصدك شنو ?!!!]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2011 07:40 PM
.وهكذا تستخدم الأنظمة بعض الإمعات حينا من الزمن، ثم تقذف بهم في مزبلة الزمن، ك(مناديل الورق).
للأسف الشديد يا ساتي لقد هويت دركاً سحيقاً إن كنت تعلم أو لا تعلم !
إن كان لك تصفية حساب فلا يكون ذلك علي حساب شرف المهنة .
فيما يتصل بتوفيق الأوضاع وإن سلمنا جدلاً بسوء نية المجلس المبيتة ، ألم يكن من أهل الصحيفة رجل رشيد يعلم بصيرورة حالهم عند هذا اليوم الموعود ، أم كان لسان حالهم كقول مذيعة التلفزيون قبيل شهر رمضان وما أُعدّ له ، فقالت ( رمضان فاجأنا ) .
فكان الأوفق أن يعدوا لهذا اليوم و لا يكونوا تحت رحمة المجلس .


#178460 [somer]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2011 06:23 PM
عليكم الله لو ما نحن فعلا شعب ***** ونستاهل ما يفعل بنا هؤلاء - هل يعقل أن يأتوا برجل فكثير من الأحيان عندما أرى صورته في التلفزيون أعتقد أنه محنط ليكون على رأس الإعلام - كيف نتقدم وكيف يجد الشباب مجالا وفرصة في هذه الحياة إذا كنا مازلنا نقدس بعض العجئز مثل علي شمو ومحمد الأمين ووردي ومحمد مرغني. خلاص أخذتوا فرصتكم أتركوا المجال للشباب. أما بالنسبة للولد الدلع الإسمه العبيد مروح فهذا الود ومعاه مصطفى اسماعيل وراهم سر لا يعرف أي احد. هذا الود كان مجرد ملحق في قنصلية دبي بقدرة قادر يمتلك الآن 4 عمارات وساكن على حساب الدولة وشحن أكثر من عربتين من دبي وزوجته تتقاضى من التصنيع الحربي 10 مليون. وسوف أذيع لكم سرا سيتم تعيين هذا الولد سفير في أبوظبي قريبا جـــــــــدا. باي باي سودان


#178307 [abuamin]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2011 01:59 PM

يا الطاهر ............

كـلـنـا مـقـتـنــعـيـن بـخـطـأ قـرار ذلـك الـصـبـى الـمـغـرور و الـجـاهـل الـمـروّح ( فـعـلا مـروّح) و الـسـكـوت المذرى لرئيسه البروف الـذى حـتـمـا تـجـاوز الـثـمـانـيـن و لازال فى منصب حكومى ثمنا للسكوت عـلـى تـجـاوزات ذلـك الـصـبـى !!!!!
أفـتـكـر هـذه الـمـؤســســات الـمـتـضـرره بـتـلــك الـقـرارات الــمـتــعـسـفــة الـمـزاجـيـة الـمـتـعـمـده و بالتأكيد غير قانونية و لذا لا أشك لحظة فى أنها ستلجأ للقضاء ليتم انصافهم بل و لـهـم حـق فى التعويض الـمـجـزى ...... و السؤال من الذى سيتحمل التعويض ؟؟؟؟؟؟ اخاف ان تدفع من الضرائب التى ندفعها ؟؟؟ ام سيلزم بها صاحب القرار و رئيسه ؟؟؟؟ ســـؤال ســــاذج طــبــعــا مـش ؟؟؟؟؟


#178276 [Ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2011 01:23 PM
انتو تستاهلو شبكننا برف شمو برف شمو هو بالله بقى برف كيف و نشر كم ورقة علمية و وين ؟؟؟


#178273 [abuokan]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2011 01:17 PM
يا جماعة منو القال ليكم علي شمو دا بروفسور؟هي درجة فخرية تم منحها اياه ... وفي الدوائر الأكاديمية لا يتم استخدام الدرجة الفخرية كلقب لكن في هذا الزمن الفالت كل شئ ممكن


#178261 [abomaged]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2011 01:01 PM
هذة الدنيا عجيبة امثال هؤلاء يحكمون الناس ويحددون ارزاقهم -ان سفهاء القوم الكاذبين امثال هؤلاء يديرون دفة الدولة -بربك من هو الرويبضة ياسر عرمان الراقى ام الطيب مصطفى -من اين اتى هؤلاء -من جميع النواحى لاتوجد مقارنة علم ادب وليس ببذئ او شامت -قبح الله وجهك يا الطيب مصطفى -واذيالك فى الصحافة ومرافق الدولة -


#178133 [إسمي جاموس و عدت لأنتقم]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2011 10:31 AM
بالله الزول يغمض عينه و يفتحها يلقى مذيع إذاعة قديم بقى بروفيسور و رئيس مجلس صحافة ؟ و يلقى صحفي يكان يلم إشاعات الكذب في صحيفة الراية بقى دكتور و أمين مجلس صحافة؟؟ ما أقبع أن تغمض عينيك و يأتيك كابوس الأنقاذ!!! كابوس مدته 22 سنة و نحن برضو نستاهل


#178120 [Shah]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2011 10:18 AM
و الله إن هذا البرف شمو قد أمعن فى الإساءة للقب البروف الذى يحمله بموالاته لكل نظام عسكرى دكتاتورى أبتلى به السودان. وليتأكد هو والإمعة الذى معه إن صوت المعارضة لهذا النظام الذى يضمهما لن يخفت بوقف إصدار الصحف و سوف تلاحقهم اللعنة أحياءا أو أمواتا.


#178116 [Emesary ]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2011 10:10 AM
كما يقولون يا عزيزي ساتي ( القانون حمالة أوجه ) وببساطة هذه العبارة تعني أن كل واحد يطبق القانون كما وجهه حسنا او قبحا - فتخيروا الوجوه الحسنة لاحقا لمجلسكم لتنعموا بالحسن والجمال .


#178112 [الزول الكان سمح]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2011 09:58 AM

ما هو يالطــــــاهر يا أخوى

علم التوظيف والممارسات المهنية (ينص )..إنو الموظف الذى يشغل منصباً لايجب أن يبقى فيه لأكثر من ثلاثأو أربع سنوات .لأنه إذا بقى أكثر من ذلك فإنه لايمكنه رؤية أبعد من تحت قدميه ...وسوف لن يطور من أدائه الذى نهج عليه طيلة سنين خدمته خصوصاً بعد تعديه لسن الأربعين.

نحن الآن فى العام الثالث والعشرين لجكومة الإنقاذ...أنظر حولك ...كم عدد الملصقين بالغراءباقون فى وظائفهم؟؟ وخذ أمثلة فىالرئاسة الوزارات وديوان الزكاة.إلخ...

صديقى....بروف على شمو فاقد (وظيفى ) وفاقد الشئ لايعطيه...


ردود على الزول الكان سمح
Sudan [الزهجان] 07-15-2011 01:42 AM
شمو ومروح والدقوا منو يا ناس جابوا من الخرطوم ودقوهو في لندن يا ناس دي شاكلة المؤتمر الوطني ودي حكايتم مع السودان بحكموا فيهو زي زريبة البهائم لكن نحن نستاهل لاننا ساكتين وراضيين بده


الطاهر ساتي.
الطاهر ساتي.

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة