البنغلة والعسل السياسي
07-14-2011 11:03 AM

البنغلة والعسل السياسي

احمد المصطفى ابراهيم
[email protected]

المعروف أن العمالة البنغلاديشية هي أرخص العمالة في الخليج وفي كثير من أنحاء العالم غير أنها ممنوعة من دخول الكويت، يهمنا هنا فقط رخصها، عرفت عزيزي القاري معنى البنغلة هي الصفة التي تطلق على الأجور الزهيدة.
إذا دخلت يوماً إلى حوادث مستشفى الخرطوم أو أي مستشفى آخر ووجدت عدداً من شباب الأطباء يتفانون في خدمة المرضى ولساعات طوال أعلم أنهم رجال يكتمون غيظاً. اعلم أنهم ليسوا كلهم أطباء بوظائف يؤدون واجب وظيفتهم، بل هم في حالة يسمونها بنغلة «بنغلة» حيث هم ممن لم يجد وظيفة في الدولة وينتظر واحد من اثنين، إما الدراسة أو الهجرة إلى خارج البلاد، لا أريد أن أقول بلاد لم تحترم علمه بل جعلت منه سُخرة. وفي هذا الأثناء يلجأون لـ«البنغلة» حيث أجرة هذا الطبيب الذي يعمل كما النحلة 2.5 جنيه في الساعة، يعمل 8 ساعات بعشرين جنيهاً، تخيّل 8 ساعات بعشرين جنيه أي سخرة هذه؟!! ربما يكون فيهم عقلاء يريدون أن يحتسبوا ويخففوا على المرضى من خلق الله ولا تهمهم الأجرة التي يتقاضونها ولكن قطعاً فيهم من يريد أن يسكت صياح بطنه الجائعة أو تنتظره أسرة عقدت عليه آمالاً يقتلها الفقر.
بعد هذا انظر ولتدمع عينك بعد المقارنة.
أقرأوا معي ملخّص هذا الخبر «أقرّ والي ولاية القضارف الأستاذ كرم الله عباس الشيخ بتذمر وسط بعض أعضاء حكومته بسبب ضعف المرتبات والمخصصات الدستورية، وكشف مصدر مطلع بحكومة كرم الله أن مخصصات الوزير بحكومة القضارف تبلغ «3500» جنيه بينما تبلغ مخصصات المعتمد «3100» جنيه، وتصل مخصصات الدستوري بولايات مجاورة للقضارف لقرابة الـ«13» ألف جنيه.
في حديث طويل مع نافذ في ولاية الجزيرة شكا فيه من مخصصات المجلس التشريعي للولاية وكثرة عدد اللجان وامتيازات رؤساء اللجان، عدد أعضاء المجلس 84 عضواً مرتب العضو 2500 جنيه، أما رئيس اللجنة اسكت ساكت مرتب وامتيازات ومخصصات تفوق الوزراء وهناك رئيس ونائب رئيس ورائد مجلس كل هذا لولاية الجزيرة التي حالها ما عاد يحتاج شرحاً «أطلع فوق وشوف الخريطة لتعرف المقصود بولايات مجاورة للقضارف».
يوم قلّص والي القضارف عدد الدستوريين بولايته إلى النصف 43 دستورياً أوصل العدد 22 دستورياً. كتبت« من كرم الله على الناس كرم الله». وخشيت أن لا يصمد ولكن يبدو أن الرجل كعهدنا به صامد مقدماً مصلحة مواطنه على دستورييه.
قارنوا معي أجرة البنغلة وأجرة الدستوري «مرتب نائب التشريعي يساوي عشرة أطباء بنغلة» واخرجوا معي بنتيجة مفادها أن السياسيين أفسدوا حياتنا.
أختم بهذه الحادثة: نزلنا من الطائرة بعد رحلة داخلية لبعض مشاريع التنمية نزلنا علماء وسياسيين وصحفيين. مما لفت نظري انتظر السياسي عدد من الرجال حرس وأمن وسائق ومدير مكتب، توجّه العالم ومدير الجامعة المشهور جداً إلى سيارته وقادها بنفسه وكنت أسير خلفه بسيارتي والغريب أن السياسي والعالم سينامان في نفس الحوش.


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1472

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#178625 [د.سيد عبد القادر قنات]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2011 01:40 AM
سلام أستاذ أحمد المصطفي ، إنها نهاية وطن إسمه السودان ، لقد كان وطنا واحدا كما ذكر التاريخ ربما قبل 1821، ولكن اليوم بفضل ثورة الإنقاذ الوطني إنكمش ولم نفي ونلتزم بوصية جدودنا علي الوطن، بل كانت أعنية الوداع في جوبا نفس مشهد العطبراوي : ياغريب يلا لي بلدك، أستاذ أحمد المصطفي وأنا قد أكملت 38 خدمة في جمهورية السودان طبيبا متنقلا بين مدنه وضواحيه ، ولكن شاء أهل السلطة أن أتوكل علي الحي الدائم عشان السن القانونية للمعاش الإجباري، أخوك عمرو الآن 63 سنة بنظام 1/1، داير أقول ليك حاجة آخر ماهية كانت تفاصيلها كالآتي:
مرتب أساسي: 456.34
غلاء معيشة :178.50
بدل سكن :94.49
بدل ترحيل :70.38
علاوة شخصية : صفر
بدل لبس : صفر
علاوة إجتماعية : 30
بدل عدوي : 50
بديل نقدي : صفر
مؤهل علمي : صفر
الجملة :...............................1254.24
الإستقطاعات
جاري معاش: 63.97
تأمين صحي: 31.98
شيكان : 3.50
نقابة أطباء: 4
نقابة عامة: 5
زمالة : صفر
إتحاد : 2
علاج أطباء :20.
مجلة طبية : 1
دعم طلاب : 2
دار أكاديمية : 3
رابطة المرأة : 1

أخطاء طبية : 30
جملة الإستقطاعات 147.65

صافي المرتب:::
فقط 1106.59 جنيه شهريا لطبيب إستشاري في الدرجة الثانية وقديم جدا جدا جدا،

ومع ذلك تمت إحاته للمعاش إجباريا لأن كلامو في الجرايد كتر خاص، وطوالي شاني حملة علي الصحة وقادتها والبغلة في الإبريق،

أها دا يقولو فيهو شنو؟؟؟
كيف أخبار أسفلت اللعوته؟؟؟
إنهم دمروا :
1/ مشروع الجزيرة
2/ التعليم
3/ الصحة

خلوهم يرعوا ياجماعة الخير ، مال السحت دا بودي لي طريق واحد،، النار فقط دنيا وأآخرة

يديكم دوام الصحة وتمام العافية


#178362 [hajabbakar]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2011 03:44 PM
للاسف نظام الحكم فى السودان صار عبئا على المواطن المطحون بالغلاء والجبايات
القضارف وكذلك بقية الولايات تحتاج الى حاكم تدرج وافنى عمره فى الادارة يعاونه مفتش تعليم وصحة وزراعة والمجلس التشريعى فى ام درمان كفاية وزيادة
الاموال بدل ان تنفق للتعليم والصحة صارت لمرتبات الوالى ونائبه ووزرائه ومستشاريه ومعتمديه ومجلسه التشريعى بنوابه وموظفيه
بعد كل هذا الجيش الادارى فلتسال انفسنا ماذا استفاد المواطن من هذا الجيش هل تحسن وضع مواطن القضارف او مواطن الجزيرة ؟ بالتاكيد لا والف لا . الماء القذرة الملوثة فى الخرطوم نفسها وكلو عشان الفصل الاول
ياعالم استحو وتخلصو من هذه الجيوش التى لاتسمن ولاتغنى من جوع.


ردود على hajabbakar
Sudan [مهند] 07-14-2011 11:30 PM
يا أخي كيف يستحوا ويتخلصوا من هذه الجيوش ، يعني يخلوا المناصب الدستورية يمشوا ويييين ، انت عايزهم يبقوا عطالي زي باقي الشعب المعفن ده ، ولا يشتغلوا موظفين عاديين ، طيب الناس ديل ما حارسيين الثورة، لاحظ (الـــثــــورة) يعني ثورة الانقاذ ، فهم الذين انتفضوا للفساد الكان قائم قبل الـــــثــــورة وجافت جنوبهم المضاجع والناس نيام والله نصرهم علي اعدائهم (الي هم انتم ) واليوم الله بكافئهم بهذه المناصب لأنهم أخلصوا النية لله ، مش زي نيتكم السوداء


احمد المصطفى
احمد المصطفى

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة