المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
العملة.. التكلفة والمقلب
العملة.. التكلفة والمقلب
07-14-2011 01:43 PM

زمان مثل هذا

العملة.. التكلفة والمقلب

الصادق الشريف

• بالأمس ختمت المقال بعبارة \"قبل أن نختم هذا المقال.. لا بدّ أن نشير إلى حزمة الإجراءات (التقشفية الحكومية) التي بشَّر بها الرئيس والتي من أهمها (تقليل الصرف الحكومي).. ورغم أنّ هذا الكلام تكرر كثيراً دون أن تظهر له جدوى حقيقية.. إلا أنّ الخطاب نفسه وضع على كاهل الدولة بند صرفٍ جديد.. لا أرى له مسوغاً البتة.. وهو تغيير العملة الحالية\". • اتصل بي أمس أحد الاقتصاديين (الحكوميين) وذكر جملة من الأسباب التي دفعت الحكومة لتغيير العملة.. رغم أنّ الترتيبات التي تمّت مع الجنوب كانت تقضي باستمرار تداول العملة الحالية (الجنيه) لمدة ستة أشهر حتى يكمل الجنوبُ بناء أجهزته الاقتصادية.. ويصبح قادراً على تغيير عملته. • هذه المباغتة التي قام بها الجنوب بتغيير عملته (قبل عدة أشهر) كانت دليلاً على (الغفلة) التي تعاملت بها الأجهزة الحكومية في هذه القضية الحساسة.. ولا ألوم الجنوب فيما فعل فـ (الحرب خدعة).. وما بين الجنوب والشمال لا يمكن وصفه بغير حالة الحرب (غير مباشرة). • لكنّ وزير المالية لم يكن يعلم.. والدليل أنّه لم يطبع عملته حتى هذه اللحظة.. ولجأ لخيار طباعة العملة كخيار أخير بعد أن أغلق الجنوبيون في وجهه باب التفاوض بطرح عملتهم للتداول في الأسبوع القادم. • تلك الخطوة.. تحمل في ثناياها احتمالاتٍ لخطواتٍ أخرى قادمة قد يفاجئ بها الجنوبيون حكومة الشمال.. وقد يكون (تغيير العملة) هو الخطوة الأولى فقط ضمن خطوات أخرى في (حرب باردة) قد تستمر طويلاً.. لهذا فإنّ (إدعاء الحزب الحاكم للنباهة والشطارة) الاقتصادية والسياسية سوف يصبح على المحك لفترة طويلة. • من الأسباب التي قالها الرجل هو أنّ الجنوب طلب من الشمال شراء العملة (الجنيهات) التي لديه بمقابل مالي ضخم.. باعتبار أنّها سلعة مملوكة له، ويحقّ له بيعها للشمال.. بينما أصرَّت الحكومة على مقايضة العملة بالسلع التي تذهب إلى الجنوب.. وعندما رفض الجنوبيون عرض الشمال.. أسرُّوا ذلك في أنفسهم.. وعكفوا على طباعة عملتهم في صمت.. وهم يفاوضونها. • توقع الرجل أن يقوم الجنوب بحرب اقتصادية ضد الشمال.. بتهريب الجنيهات التي لديهم لإغراق الأسواق بالشمال.. مما سيصنع (عرضاً زائداً للنقد) ويفاقم مشكلة التضخم. • تغيير العملة هو خبر غير سار للحكومة.. رغم قول الرجل (هي محاولة من الجنوب لعمل مقلب في الشمال، لكن بطباعة عملة جديدة تصبح جنيهات الجنوب القديمة عبارة عن ورق لا يصلح سوى للف الطعمية). • ولكنّ المشكلة الرئيسة هُنا ليست (المقلب والمقلب المضاد).. فتكلفة طباعة عملة جديدة ليس مثل تكلفة طباعة الكتاب المدرسي (مثلاً).. فآخر تبديل للعملة كلّف الخزينة العامة مائة وخمسين مليوناً من الدولارات!!!.. هذا المبلغ (قد) يساوي عائدات النفط لشهرٍ كامل. • فكيف تتحدث الحكومة عن الـ (تقشّف) خلال المرحلة القادمة.. وهي تفتح باباً واسعاً للصرف (الدولاري)، كان من الممكن حله عبر (العمل والتفاوض السياسي) مع دولة الجنوب.

التيار


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 2591

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#178728 [عادل نقد]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2011 12:25 PM
للاسف الشديد ماذال تفكير اقتصاديي الحكومه لا يمت للاقتصاد بصلة
هل تريدون ان ينتظر الجنوبين ستة اشهر من دون ايجاد البديل ويتفاجؤن وكما يريد السياسيين لا يجاد ستة اشهر اخرى وذلك لكي تتماسك قيمة الجنيه السوداني وتنجو من الانهيار هاكذا دائما تفكير المؤتمر الوطني انه اذكى من الناس جميعا وكل مرة يكتشف انه الاغبى والضحية الشعب
التغيير ليس له اي فائدة فلا ننسى وجود الحدود المتداخله وابيي والحركات المسلحة والجيوب الاقتصادية للجنوب بالشمال والعكس (من دون الدخول في تفسير ماذا نعني)


#178662 [حلفاوي]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2011 05:28 AM
يا جماعة متسبقوا البلاء قبل وقوعو أنا ماعارف أنتو سودانيين واللا جايين من كوكب تاني
والله أنتو أحقد من رموز الحركة السعبية الله لاقال بي قولكم


#178642 [elwaleedmansour]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2011 02:43 AM
انت مصدق كلمه التقشف دي، المساءله مبهوله الصرف غير مسوؤل


#178417 [كاكوم]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2011 04:01 PM
اكلك منين يابطة


#178403 [ريم]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2011 03:38 PM
البشير يقول السودان ليس به تنوع ثقافي عرقي او ديني بعد ان انفصل الجنوب ود جون قرنق يرد عليه ,, شاهد الفيديو



SudanWithoutKayzan!


#178394 [abuamin]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2011 03:35 PM
يا الصادق لينا زمن من آمـنا بانو كبار الاقتصاديين الحكوميين بتاعينكم دول فاقد اكاديمى ( بالعربى اقتصاديين كتابلاص!!!! مش هم مصممى الدربكه الاقتصاديه الاسلاميه المحصنة الصايبه البلد؟؟؟) وانت الان يا مسكين بنيت نظرية( المقالب ) بتاعتك دى معتمدا علي ما ذكره لك الاقتصادى الحكومى المن اياهم دول !!! والله حقك راح !!!! اولا افتكر وزيرك فنشو وبعدين حكاية عمله جديده دى وسيلة لماكلة جديدة عمولتها بالدولار كمان !!!
شوف كلامى انا اما متخصص اقتصاد . لكن ..........لو العمله بتاعتنا الفى الجنوب كلها رجعت الشمال ما حتغرق السوق لسببين الاول لانو السوق كاشف بمعنى ما فى قروش !!! امشى اى مكان التجار و اصحاب الاعمال و العيادات و الخضار ياخى حتى سيد البطيخ فى الشارع كلهم بيشكو من وقوف الحال لانو حسب تبريرهم ما فى قروش فى السوق !!!!!! ثم ثانيا تفريغ السوق من القروش اهم اسبابها هى انتقال المال دا ذاتو و ما شى جا زياده انتقل للجنوب منذ 7-8 اشهر يعنى من ايام الاستفتاء لما الجنوبيين بداوا النزوج جنوبا بالالاف و ناس الحركه مولوّهم بالدولار الغيروها فى الخرطوم قبل ذهابهم ( و دا سبّب فى رفع قيمة الجنيه امام الدولار الايام ديك و الاقتصاديين الوهم بتاعينكم دول قالو انخفاض الدولار ده من حصانة سياسة الاقتصاد الاسلامى ) !!! و ازيدك فرضنا بدانا فى تبديل العملة الجنوبيين حيغلبهم يجيبوها هنا و يبدلوها ؟؟؟ و اللا يا جبهجية عاوزين تكرروا فينا فلم استبدال العملة بتات بداية التسعينيات للدينار ديك يا اولاد الهرمه ؟؟؟؟؟؟؟؟


#178370 [الجعلي]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2011 02:56 PM
• لكنّ وزير المالية لم يكن يعلم.. والدليل أنّه لم يطبع عملته حتى هذه اللحظة..
هو فاضي من أكل أموال الشعب في سفارتنا بأمريكا وقبلها الأردن

طيب هو الفاضي منو لادارة شئون البلاد من المسئولين
ينعل ابوكي بلد


#178361 [ahassan]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2011 02:44 PM
عمر البجم حالهم ما ينصلح، الله يصبر الشعب. كان اهون للانغاز تشتري عملتها و تقفل الباب بدل يدفعو من قوت الشعب تكلفة عملة جديدة، كدة كدة اصلا ما عندكم كرامة يوم مرغتم كرامة وطن وشعب في الطين خربتوها قاعدين علي تلها يا بجم


#178359 [ahassan]
0.00/5 (0 صوت)

07-14-2011 02:43 PM
عمر البجم حالهم ما ينصلح، الله يصبر الشعب. كان اهون للانغاز تشتري عملتها و تقفل الباب بدل يدفعو من قوت الشعب تكلفة عملة جديدة، كدة كدة اصلا ما عندكم كرامة يوم مرغتم كرامة وطن وشعب في الطين خربتوها قاعدين علي تلها يا بجم


الصادق الشريف
الصادق الشريف

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة