المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
علينا ان نبدأ الان بالتعليم..!ا
علينا ان نبدأ الان بالتعليم..!ا
07-15-2011 01:17 PM

علينا ان نبدأ الان بالتعليم!

د.عبداللطيف محمد سعيد
[email protected]

بعد اليوم سيكون كل الحديث عن السودان بعد انفصال الجنوب لان اشياء كثيرة يجب ان تتغير فمثلما تغيرت خريطة السودان المرسومة في الوجدان واصاب التغيير حجم السودان الذي كان مليون ميل مربع واغاني الوحدة وموضوعات الانشاء والاملاء والجغرافية ومواد المنهج التي وضعت لارضاء الجنوبيين كمادة العربي الخاص والتربية الاسلامية الخاصة.
بعد التاسع من يوليو يجب ان لا نقف على مفترق الطريق نبكي اللبن المسكوب فالبكاء لن يجدي ولن يعيد ما فقد فعلينا التسليم بالامر الواقع والتفكير في ما سيكون وليس في ما حدث وان تناولنا ما حدث فيجب ان يكون من باب العظة والعبرة والتجربة حتى لانفقد اجزاء اخرى من الوطن باتفاقات ملعونة كاتفاقية نيفاشا التي اوردتنا موارد الانفصال والتقسيم وتغيير كل شيء.
اليوم اريد الوقوف عند التعليم بعد ذهاب الجنوب وكما ذكرت فان مواد كثيرة يجب ان تلغى واخر يجب ان تعدل ليس في مواد التاريخ والجغرافية بل حتى مواضيع الادب واناشيد المدارس ورياض الاطفال واسماء الروابط والجماعات الادبية والفصول وفرق النشاط المدرسي التي كنا نسميها باسماء مدن او انهار وبحيرات وجبال ما عادت سودانية بل ذهبت مع ما ذهب الى دولة الجنوب الجديدة.
نرجو اعادة النظر في المناهج والمواد التي تدرس وفوراً وبلا تردد او انتظار فدعونا نتخذ القرارات بقوة فلم نعد نخاف من غضب الجنوبيين او اثارة مشاعرهم او مراعاة حقهم في السودان فكل ذلك قد ذهب برغم التضحيات وبرغم ملايين الارواح التي فقدت والاموال التي صرفت على الحرب وعلى تنمية الجنوب حتى بعد توقيع اتفاقية نيفاشا الملعونة.
وحسناً فعل وكيل وزارة التربية والتعليم د. معتصم عبد الرحيم في منتدى (قضايا التعليم وآفاق المستقبل)، بالمركز القومي للإنتاج الإعلامي حين كشف عن ترتيبات لتحديث المناهج، خاصةً التي ترتبط بمساحة السودان والخريطة بعد تحديد الحدود في الجمهورية الثانية بعد 9 يوليو، وأكد أن مستقبل التعليم بعد 9 يوليو سيكون اللبنة الأساسية للجمهورية الثانية التي تبنى عليها النهضة حسب رئاسة الجمهورية، وقال: آن الأوان لتغيير الزي (المبطش) وتطبيق زي موحد يواكب الواقع. ونرجو ان يتم ذلك بعيداً عن السياسة وان يلتزم وكيل وزارة التربية والتعليم د. معتصم عبد الرحيم بما صرح به فقد استبعد وجود تسييس للتعليم وهذا ما نرجوه ففيه خير البلاد وكلنا يعلم كيف اضرت السياسة بالتعليم وهي تغيير وتلغي المناهج والزي المدرسي والسلم التعليمي.
اننا اضعنا الجنوب لاننا لم نفعل شيئا يجعله جزءاً من السودان منذ الاستقلال واخاف ان نفقد مناطق اخرى واعتقد ان التعليم اول خطوة للمحافظة على السودان الواحد الموحد بعد ذهاب الجنوب، فعلينا ان نبدأ الان وقبل ذلك ان نستصحب معنا التخطيط في كل خطوة فالتسرع والعشوائية والتخبط كلها قد اضرت بنا.
والله من وراء القصد


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 774

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#179215 [فاروق بشير]
0.00/5 (0 صوت)

07-16-2011 03:27 PM
(بعد اليوم سيكون كل الحديث عن السودان بعد انفصال الجنوب )
بل يجب اللا يغادر الحديث ما قبل الانفصال
حتى تستاصل الاسباب منطقا وساسة
هل كنت تدرس تاريخ او ثقافة او لغات الجنوب فى مدارس السودان جميعها.
ما الذى كنت تقدم لاي تقافة اخرى دعك من الجنوب
حتى تغيره اليوم
يجب اللا يغادر الحديث ما قبل الانفصال
حتى لا تضيع كل البلاد.


#178900 [ود امدر]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2011 11:50 PM
اصلا يا حبايب التعليم المدرسي بقى زي عدمه
اناشد اخوتي الاباء واولياء الامور بالضغط على انفسهم وتعليم ابناءهم الخلق والاستقامة بانفسهم ويخلو المداؤس للشهادات بس
دمتم


#178874 [ابوجميلة]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2011 10:37 PM
د.عبداللطيف بعدالتحية,ليس كل مايقوله هذا الديناصور صحيحا,فهؤلاء جلسوا على كراسي السلطة حتى ملتهم الكراسي,دائما مايتحدثون عن القشور,فالتعليم قضيته الاساسية عندنا هي - في وجهة نظري - اولا:السلم التعليمي المنقوص بقصد اخراج متعلمين جهلة لايفقهون شيئا. وثانيا:المناهج مبتورة جدا,وهناك نقص كبير في المعلومات العلمية المراد ايصالها لهؤلاء الطلاب.ثالثا:المناهج غير مترابطة في المحتوى ,فتجد كل وحدة منفصلة وحتى هذه الوحدة منقوصة بقصد ان الطلاب لايتدربوا على اعمال العقل والفكر .التعليم وحده المخرج لنا من ازمتنا المستفحلة,والتعليم هو السبيل الوحيد لتوحيدنا مرة اخرى وان طال الزمن.وهؤلاء الديناصورات, يفكرون انهم بتدمير التعليم تدوم لهم السلطة لذلك يهتموا بالقشور ولان يهتموا بالقضية الاساسية.وهي تطوير التعليم من خلال اعادة السلم القديم اواعادة السنة الضائعة من سنين سنوات التعليم الاساسي وهي تسع سنوات,والعمل على انزال مناهج متطورة متواكبة مع هذا العصر.


د.عبداللطيف محمد سعيد
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة