سري للغاية
07-17-2011 06:10 PM

حديث المدينة

سري للغاية

عثمان ميرغني

في برنامج مؤتمر إذاعي.. بإذاعة أم درمان الجمعة الماضية.. الأخ ضياء الدين بلال رئيس تحرير الزميلة السوداني. سأل الدكتور عمر بشير رحمة المتحدث باسم الوفد الحكومي في مفاوضات الدوحة. لماذا لم تنشر وثيقة اتفاق السلام في الإعلام.. وبعد طول (معافرة) مع السؤال في محاولة لتجنب تقديم إجابة مباشرة.. اضطرّ رحمة للقول إن الوثيقة ليست للنشر على الأقل الآن..هنا تطلّ المصيبة بقرونها العجاف.. عندما تذهب وفود ضخمة من المجتمع المدني الدارفوري وغيرهم إلى الدوحة في أربع رحلات جامعة.. ويتجادلون حتى النخاع.. ثم يقام مؤتمر كبير اسمه (ملتقى أهل المصلحة).. ويقال بعد ذلك للناس إن توصيات هذا الملتقى هي التي تصنع أفق السلام.. ثم أخيراً تصل السفينة إلى بر التوقيع على اتفاق السلام.. وياللهول من هم الموقعون. عشرات الحركات المنضوية تحت لواء حركة التحرير والعدالة.. كل هذه الجيوش الجرارة كانت تتفاوض على (بنود سرية).. ما هو (السرّيّ) في قضية منصوبة على أسنة رماحها دماء مئات الآلاف وأضعافهم مشردون ونازحون ولاجئون؟؟ ما هو (السري) في اتفاق وقع عليه كل هذا التجمع من المفاوضين ومفتوح لتوقيع عدة حركات أخرى.. هل كل هؤلاء سيوقعون على وثيقة مكتوبة بالحبر السري..ثم.. وهو الأدهى والأهم.. السرية على من؟؟ على إسرائيل حتى لا تحسدنا على الاتفاق وتعد له المؤتمرات لإجهاضه. أم على أمريكا. أم على شعب السودان وحده الذي يجب أن يظل دائماً أسيراً لانطباعات الساسة عن الاتفاقية دون أن يتاح له النظر إلى بنودها.. ما هو السري في الاتفاق الذي يظن الموقعون أنه يجرح خاطر الشعب لو علم به..بالطبع. ليست هي التعويضات للمتضررين من الحرب.. لأن المتضررين سيعلمون بها ما دامت لهم. وبالطبع ليست هي تلك البنود التي تسرد حقوق الإنسان والحريات والديموقراطية. لأن مثل هذا البند غير صالح لـ(سري للغاية).. يا ترى هل تلك البنود التي تتحدث عن قسمة السلطة والثروة.. كم يأخذ كم.. ومن يأخذ ماذا؟؟ بصراحة تلك هي الأنسب لـ(السرية) لأنها بالتحديد الجزء الذي ليس الشعب معنياً به من قريب أو بعيد..صدقوني (السرية) كانت هي العنوان الرئيسي الذي أنجب حريق دارفور.. عندما بدأنا نكتب عن مشكلة دارفور وهي لما تزل مجرد شرارة صغيرة أسكتونا بقوة القانون، وقالوا لنا بالحرف: (لا حديث عن دارفور. لا بالرأي. ولا الخبر. ولا التعليق.. ولا بغم) ماذا كانت النتيجة.. كانت (احكموا علينا بأعمالنا. والأجدر بـ(عمايلنا).. قرابة العشرين قراراً أممياً تلعن سوداننا من قمة رأسه إلى أخمص قدميه..لماذا السرية؟؟ في أمور علنية.. لماذا نموت في دارفور علناً.. وهم يتصالحون في الدوحة سراً.. لماذ علنية بيانات المعارك والطحن الدموي. وسرية قسمة السلطة والثروة..اكشفوا لنا وثيقة السلام.. حتى لا يقال (خلوها مستورة)..


التيار


تعليقات 19 | إهداء 0 | زيارات 6351

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#180318 [Awad Sidahmd]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2011 01:42 PM

( لماذا نموت في دارفور علناً.. وهم يتصالحون في الدوحة سراً.. لماذ علنية بيانات المعارك والطحن الدموي. وسرية قسمة السلطة والثروة..اكشفوا لنا وثيقة السلام.. حتى لا يقال (خلوها مستورة).. )

تعليق : الأخ / عثمان فيما يتعلق : \" بقضية دارفور \"...... قبل كل شى وبعد كل شىء , ...هناك سؤال ملح وضرورى وهام , هو : \" هل ماقامت به الانقاذ ونفذته ضد أهلنا فى دارفور وكان هو السبب الرئيسى لهذه المشكلة التى تتكلم عنها ,.... له أى علاقة , أو يمت بصلة من قريب أو بعيد بتعاليم ديننا الحنيف والرسالة الخاتمة ؟؟؟......... للاجابة على هذا السؤال ربما نجد بصيص من الضوء فى المقتطف بعد :


( أدناه مقتطف من الحلقة(4) للرسالة الموجهة للحركة الاسلامية السودانية والمنشورة بموقع سودانائل \" منبر الرأى )

رابعا : قضية أهلنا فى دارفور : سبق تناولت هذه القضية باسهاب شديد , .... لأنها يا أخى تمثل بلية من أعظم وأجل البلايا ,..... وكارثة لا مثيل لها من الكوارث , تحدث فى بلد يرفع رأية الاسلام , ويتكلم باسم الرسالة الخاتمة , ..... وأين ومتى ؟؟؟ ........ فى القرن (21)....... القرن الذى أصبح العالم كله على هذه البسيطة ,..... يعيش وكأنه فى قرية واحدة , ..... ان ما تم ولحق باهلنا فى دارفو , ... يعد من أبشع , وأشد الجرايم خطورة فى هذا العالم , وقد صنفت تحت المسميات : (1) جريمة الابادة الجماعية . (2) الجرائم ضد الانسانية . (3) جرائم الحرب .
• فى تناولى لهذه القضية , تعرضت الى ما توصلت اليه لجان التحقيق بانواعها الثلاث : ( دولية –اقليمية – محلية ) وذكرت أن هذه اللجان أكدث حدوث هذه الجرائم كلها عدا رقم (1) , .....ولكن اللجنة المحلية أثبتت حدوث واقعة لهذه الجريمة وطالبت بالتحقيق الفورى ,..... حسب النص الذى أوردته آنفا .
• فى كل متابعتى الدقيقة للانقاذ , وما أغترفته , ووقع على البلاد والعباد من ظلم وجور ,... وهو ما سطرته لك بالتفصيل , ....... كان لقضية دارفور , الحيز الأكبر من هذه المتابعة والاهتمام , ....... وأقول صادقا , كما سبق أوضحت لك , .......أن سبب اهتمامى الشديد هذا , لم يكن لأنى أحد ضحايا الانقاذ فحسب , ...... بل السبب والدافع الأساسى لى هو كونهم ( رفعوا رأية الاسلام ) ..... فكان لا بد من المتابعة , ....... هذه الكارثة كما تعلم استحوزت على قلوب الناس كل الناس على ظهر هذه البسيطة ,... وكانت محل متابعة واهتمام العالم كله : ( الخيرين منهم , وغير الخيرين ,........ هولاء الأخيرين , وجدوها فرصتهم , واتخذوا منها ذريعة للاساءة والتشنيع لديننا الحنيف ,...... كون هذه المجزرة الممعنة فى سوءها وقبحها , تقع على مواطنين أبرياء , ...... ومن (من ) ..... من دولتهم التى ترفع رأية الاسلام , .......... فكنت يا أخى أقرأ ذلك , أتألم , وأحس فى قرارة نفسى بالكارثة : \" كيف يتأتى لهولاء ,....... وهم من بنى جلدتنا , ... أن يعطوا وبارادتهم هذه الفرصة , تلو الفرصة , ...... هذه الفرصة الثمينة والغالية : - (التشريد – بيوت الاشباح – القتل المستمر – حرب الجنوب – وأخيرا وليس آخرا , محنة دارفور , ..... كل ذلك تم ونفذ بعيدا عن سلطة القضاء ومفهوم العدالة فى الاسلام ) - ........ أن يعطوا هذه الفرصة لأعداء الحق والدين ليكيدوا لهذا الدين العظيم , ...... كيف يحدث هذا من أناس نعدهم نخبة متعلمة وعالية التأهيل , ( يعنى غير جهلة ولا دراويش ) ........ بجانب ذلك أنهم ينتمون الى تنظيم اسلامى عريق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ............ كان هذا حالى , وحال الكثيرين من أمثالى , ..... قبل أن أقرأ رسائلك , ... وأعلم بوجود : \" المدرسة الجديدة \",................... وأقول لك يا أخى أنه بالرغم من أننى كنت قد علمت من خلال متابعتى أن المبرر لعملية ضرب القرى لم يكن لأن المتمردين كانوا يتخبون فيها , .... بل قيل أنها تمت بناءا على استراتيجية موضوعة سلفا , ... وهى اعادة وتكرار لما تم ونفذ فى الجنوب , وعن طريق هولاء الذين يطلق عليهم ( جنجويد )....... ومع ذلك فقد اعتبرت ذلك مجرد خبر , .... وحينها لجأت الى مرجعية دينية , ... وضعته أولا فى الصورة بالكامل من وجهة النظر الرسمي , وبعيدا عن مثل هذه الأخبارالتى ترد الينا من هنا وهناك , ................ ثم سألته عن التصرف السليم , والواجب شرعا اتخاذه فى مثل هذه الحالة , ..... فكانت الاجابة :
• أكد لى أن الاسلام لايبيح تحت أى ظرف من الظروف , ضرب السكان الآمنين , بحجة أن بينهم متمرد , ..... فالمبدأ المتفق والمصطلح عليه من أيمة الاسلام هو : \" درء المفاسد \" ....... وقال :
• أن الذين يعتمدون على مثل هذه الأعمال دون التحسب لما ينتج عنها , أو يصيب الأمة ,...... من ضررأكبر , ..... هم أصحاب ومطبقى مبدأ : \" ميكافيلى \" ......... والمستمد أصلا من تعاليم التلمود وهو : \" الغاية تبرر الوسيلة \"..... وقال أيضا :
• أن العالم المتحضر اليوم وصل بفطرته السليمة الى هذه القاعدة الاسلامية , ومن ثم أصبح هذا العمل يعد من الجرائم الكبرى فى حكم القانون , ....... وأكد قائلا : ان مثل هذه الجرائم ضد الانسانية , لا يوجد لها مسوغ شرعى قط , فى كل الأديان السماوية , ..... ولا حتى القوانين الوضعية التى نعائشها فى عصرنا هذا , , ....... يستثنى من ذلك فقط , .....التحريف الذى تم فى ديانة اليهود , والمتثلة فى كتاب \" التوراة \" ..... والذى حرفوه واستبدلوه بكتاب آخر تحت اسم : \" التلمود \" ..... وأصبحت تعاليم , وموجهات هذا الأخير ,..... هى العقيدة الدينية , التى تقوم عليها كل أمور حياتهم , ..... وما يليهم من تصرفات نحو الغير ,
• فاذا وجدت أى اعمال أو تصرفات , تنطبق عليها مثل هذه الجرائم الا انسانية , والمخالفة والمغائرة تما ما للفطرة السليمة , ....... وتمارس دون الخضوع لحكم القانون والقضاء العادل ,....... وخاصة من اولئك الذين يدعون أنهم بعملهم هذا , .... يؤدون واجبا دينيا , ............... فما عليك والحال هذه ,....... الا أن تبحث وتدقق فى , (فاعله )..... فلابد أن تجد له علاقة من قريب أو بعيد , ........ موصولة ,.... ومستمدة من تعاليم وموجهات , المنبع الأول , والمسمى \" التلمود \".
........... ( انتهى كلام العالم الفقيه . )

....للرسالة بقية , نقف هنا ثم نتابع لاحقا باذن الله .


عوض سيدأحمد عوض
[email protected]


ملاحظة : (تم نشره بموقع سودانائل \" صفحة منبر الرأى )




#180267 [الساير]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2011 12:43 PM

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عصمان
سري بتاع كم ؟؟؟؟
كل الخلاف حول الكيكة
ناسك بفتشو للحلقة الأضعف ويتفقو معاها

عايزنك تكتب بعد سنة وتورينا نتيجة اتفاق الدوحة .
فلو تم السلام كما يقولون ساعتها نقول نحن مبروك عليكم الأنجاز وحكم السودان للأبد .

وصدقني يا عتيمونة بعد داك ما عايزين الكشك

وصاحبك ود الخدر يستاهل يكون والي لا يظلم لديه كشاك .

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#180225 [الزول الكان سمح]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2011 12:00 PM
ياعثمانميرغنى

شوف يا أخوى ...الواضح ما فاضح

كل الهيلمانة الإتعملت دى ...ومفاوضات الدوحة والحركات المتمردة فى دارفور والوثيقة السرية وهلم جرا...أنا حا ألخصا ليك فى فقرتين:

1/ فلقة نافع بالكرسى فى لندن ...سببها الرئيسى حسب ما قرأنا وسمعنا...كانت بسبب عنجهية وإستفزاز لحضور تلك الندوة

2/ الحضور فى الندوة إستفزتهم كلمة ( ذاتها فاشلة واشترينا كتيرين منها..)

نعم هذه حقيقة لايمكن إنكارها...إشتروا مبارك الفاضل...وعبد العزيز خالد...ومنى أركو...وغازى سليمان...ومبروك مبارك...وموسى بتاع جبهة الشرق العينوه مستشار فى الرئاسة (وظيفة وجاهية ) وآمنة ضرار كوولهم تم شراءهم بالمليارات ...وما أبخس أثمانهم ..فى بيع القضية.
بنفس المنطق والأسلوب فإن الوفود الجرارة من المجتمع المدنى الدارفور وغيرهم إلى الدوحة للتوقيع على الأتفاق فإنهم فعلاً (أصحاب مصلحة) ولكنها مصالح شخصية لاتمس القضية الأساسية التى أشعلت الحرب..لأن الفصائل الأساسية مازالت تحمل السلاح وتحارب ..
كما إشتروا ذمم بعض الصحفيين وأعتقد جازماً بأنك أحدهم ...وما الفيللا المليارية التى قمت بتشييدها إلا شاهد على ذلك...وحسب ماسمعنا تحت تحت إنو صاحبك الما رجع للراجل الما إنتحر كشكو...وأولادو الطشو.. هو أحد الممولين.

وإن كان ليس كذلك فيجب عليك أن تدحض ذلك بمقال توضيحى لأنه يا عثمان لو تغيرت الأوضاع ...وطبق قانون من أين لك هذا ( تعرف براك يومداك )


#180154 [أبو السرة]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2011 10:32 AM
يا صديقي عثمان - الحركات في دارفور اكتشفت الطريقة المثلى لاستهبال الدراف الهواة القاعدين في الخرطوم - وزي ما كانو بعملوا الجنوبيين منذ الاستقلال كل واحد يجي بالدور يخمش خمشتو ويمشي - عملوها الزعماء الجنوبيين واحد واحد وهم كانوا متأكدين وعارفين أنو في النهاية حيفرتقوا - حاليا بعملوا فيها ناس دارفور وآخرهم التجاني السيسي وقبلو اركوي مناوي وهم عارفين آجلاً أم عاجلاً هما مفرتقين برضو - بس نحن الوحيدين العبطا القاعدين قي الفاضي وما عندنا أمل في يوم نلقالنا كدة - أنا شخصياً مفكر أشيل سلاح وأشوف جماعة صناعية من البقعدو في سوق السجان في انتظار الزباين: ماسورة تنكسر سقف يطير حيطة وقعت في الخريف الماعايز يجي دا - ونأجر لينا بوكسي نطلع بيه المرخيات يمكن يعزمونا مفاوضات في دبي ولا كوالالمبور - وبعدين الله كريم - إمكن الواحد يطلع ليهو بوزارة من الوزارات الفضوها الجنوبيين - الثروة الحيوانية مثلاً ما بطالة - الأولاد ما أكلوا ضان من عيد الضحية الفات - قول يا لطيف -


#180146 [برق العطاشى]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2011 10:18 AM
سكتوكم يا استاز عثمان ( بقانون القوة ) لا بقوة القانون 00وبقرف القرارات لا بمقارعة الحجة 00 وبحجب الحقيقة وتحجر الراي لا بتحرير المعلومة ولين الجانب فكانت الجناية في حق السودان كله 000جنوبه غادر ماسوفا عليه 00وغربه ماذال يسبح في بحيرة الدم المسفوك وجعا00 وشرقه يشكو مرارة الاسى بعد اذ ساقوه الى مقصفة المشنقة 00وشماله اشتم رائحة الدم مؤخرا ( السد الجابهو زعة بقى وجعة )


#180099 [عدو الجهل والتخلف]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2011 08:12 AM
عثمان مرغني هذا رجل مناااافق
وانا ما عاارف عايز يقول شنو الزوول ده!!!!


#180081 [wedhamid]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2011 02:10 AM


ياعثمان افندى اخيرا وقع ليك امور ناسك الجبهجيه الملاعين ديل ؟؟؟ امور الدغمسه بتاعتهم دى بى ذمتك ما كانت واضحه ليك طوال الـــ 22 سنة الفاتت؟؟ و ما كنت مؤيد يا لعين و عامل نايم؟؟؟ و حسع لما خزنّوك و اللا كمان مصالحك اقتضت حاجه تانيه بقيت تتسائل ياحدق ؟؟؟

على اى حال دايما ما هى دى طريقتهم لعمل اتفاق مع اى جماعة بتكون الرشاوى البند الاول فى الاتفاق بداية من اجتماع فرانكفورت (و دى طبعا كانت من المبادئ الراسخة لشيخكم الاسلاموى الترابى) مرورا بابوجا و الاتفاق الاول مع لام اكول و رفيقو المات فى الطيارة مع الزبير ونيفاشاو و و ............الاغراات بالمال و المناصب دى البنود السريه!!!! و اكييييد....... لو سالت صاحبك الوالى ود الخدر ......الما بنظلم عندو احد....... و..... الما رجع للزول الما انتحر..... كشكو .....و...... اولادو ....الطشو...... حيوضح ليك اكتر................


#180031 [مندي]
0.00/5 (0 صوت)

07-17-2011 11:07 PM
والله يا باشمهندس ممكن اصحاب المصلحة ما يكونوا عارفين بنود الاتفاق وممكن يكون في كتير من البنود غمتي كده للناس الموقعين بس...... لكن في واحد من اصحابك ممكن يكون عارف البنود السرية دي شنو؟ ولو جبنا اسمو الهوا بقسموا .... لكن والله معليش لازم اقول اسمو لانو لو ما قلتو حيجيني برجم عديل ...... صاحبك ود الخضر الوالي الذي لا يظلم عنده احد الما رجع الكشك للزول الكان داير ينتحر ولسة ما انتحر والاولادو طشوا ولسة ما رجعوا
علي كل مقال اليوم محاولة جريئة منك والعافية درجات والي الامام الي الامام ثورة ثورة ثورة دوووووووووووووووول


#179988 [أ بدين دول تود ]
0.00/5 (0 صوت)

07-17-2011 09:27 PM
يا استاذ عثمان ، الجماعة والله اعلم ، ناوين ينطو ، ما هم جنهم نط ونطيط ، وهم منتظرين مهلة الثلاثة اشهر تنقضي دون مشاركة بقية الحركات المسلحة التي لم توقع حتي يجدو العزر مرة اخرى لمزيد من الدمار والخراب في دارفور وبذلك تكون الوثيقة اياها حبر على ورق ، ولهذا السبب تحديدا لازم ثم لازم تكون سرية بل في غاية السرية ، وربنا يكضب الشينة . اتمنى مواصلة الكتابة في هذا الموضوع حتي يتم الكشف عن مضمون ما جاء في الوثيقة المعنية . ;) ;) ;) ;) ;) ;) ;)


#179976 [واحد]
0.00/5 (0 صوت)

07-17-2011 08:43 PM
يا جماعه خرمان لكتابة استيلا قياتنو لو في زول سمع منها خبر او عندو طريقة يكلمها يقول لها الولف كتال وانا ذي صاحبكم ادروب الما عاوز يمشي سنه تانيه لسه في سودان نمره


#179957 [سليمان قش]
0.00/5 (0 صوت)

07-17-2011 08:13 PM
والله بالجد اليوم ما قصرت ياعثمان مرغني !!!!!!!!! لكن بيني وبينك كدة انت ما عارف البونود بتاعت الاتفاق دا؟ ولا حتي من صاحبك ود الخضر الما بنظلم عندو احد والما رجع للزول الما انتحر كشكو واولادو الطشو!!!!! ما اظن


#179954 [المتجهجه بسبب الإنفصال]
0.00/5 (0 صوت)

07-17-2011 08:11 PM

إن كان كذلك ........... فهذا والله أول الوهن كما قال سعد بن عبادة في سقيفة بني ساعدة


#179952 [الرقيق]
0.00/5 (0 صوت)

07-17-2011 08:05 PM
السري للوثيقة ان البشير يريد ان ينفذ من المحكمة بتقديم تعويضات لاهالي الضاحيا من جيوب الدول الداعمة ممثلة في دولة قطر واخرين لكن هيهات ان يتم الامر لان الاموال ستتبعثر في جيوب النافذين ويضيع حق الغلابة وتذهب الاتفاقية الي مذابل الانقاذ ويظل الوضع علي ما هو عليه وتبقي دارفور ورقة تدفع في وجه الانقاذ او راس النظام الي ان يسقط .
ان السياسة بالسودان تراوح مكانها منذ الاستقلال فالساسة غير عالمين ببواطن السياسة والسبب عدم المصداقية والوضع الديمقراطي السليم .


#179932 [الجعلى البعدى يومو خنق]
0.00/5 (0 صوت)

07-17-2011 07:30 PM
راعى ألضأن فى بادية (الدندر) عارف نص الاتفاق .. المواطن عاوز حلحله وحلول عاجله لاوضاعه المتأزمه ويا أخى خليك متواضع شويه نحنا التفاصيل بتعنينا فى شنو؟ ديل والله يبلو الاتفاق ويشربو مويتو كما فعلوا بنافع ياعصمان ودمرغنى أنا زعلان منك بجد والله أقوم أجيك فى الخرتوم وأعضيك فى نص رأسك دا .. ياعصمان مااا عذبتنااا ياودميرغنى ...


#179922 [ابو صالح]
0.00/5 (0 صوت)

07-17-2011 07:09 PM
الشخص المعنى هو الدكتور عمر آدم رحمه.

بما اني احد ابناء دارفور فقد ظللت لاكثر من شهرين احاول ان اجد نسخة من الوثيقة ولم اعثر عليها حتى عند اكثر الناس تأييدا او اهتماما بماراثون الدوحة.

وثيقة ابوجا كانت متاحة واطلعنا عليها قبل التوقيع اما هذه فلا.



#179918 [أسامة العادي]
0.00/5 (0 صوت)

07-17-2011 07:00 PM
ينصر دينك يا إستاذ عثمان مرغني ....إنت أحد قلائل يمكن عدهم في اليد الواحدة في دنيا ما يعرف بالصحافة السودانية اللذين تنساب كتاباتهم بتناغم طبيعي ومتناسق مع ضفاف الحال العام الكبير والآخر الصغير المقصود بإختراع فكرة الصحافة التي تحترم نفسها وذكاء القارئ....
مقالك يغني عن التعليق ....فعلا فضل شنو سري ....لكن شئ معقول جدا انو يصدر من القائمين علي دولة لا زالت تضع امام ثكناتها العسكرية الديناصورية الصدئه عبارة ...ممنوع التصوير ....

لك مني اطيب التحايا


#179916 [hajabbakar]
0.00/5 (0 صوت)

07-17-2011 06:53 PM
سنعود مرة اخرى للترهل الادارى وتوزير الترضيات
لهم وزارة مركزية واثنين وزير دولة
عدنا مرة اخرى لوزراء دولة وهل الوزراء الاخرون ليسوا بوزراء دولة
جيش وزراء الدولة سيعود مرة اخرى (وزارات الترضيات )والضحية الشعب السودانى الذى يدفع لهؤلاء
ليبنوا وينكحوا مثنى وثلاث ورباع ويمتطون الفارهات وفى ستين داهية الصحة والتعليم ومن اراد العلاج فيشوف ليهو صهريج يتسلقه
هذا غير الولاة ووزرائهم (حصة الترضيات) والموتمر الوطنى لو كان نزيها فى الانتخابات لما اضطر ان يتنازل طواعية عن حصته للترضيات
خلوها ديموقراطية بدون خج والحشاش يملاشبكتو ولكن المؤتمرجية خفافيش يحبون الظلمات وتزوير الارادات وسيدفعون الثمن غاليا كلما سدروا فى غيهم


#179910 [واحد]
0.00/5 (0 صوت)

07-17-2011 06:44 PM
عثمان
ليش زعلان يا عثمان انت حاسد ولا شنو ؟ عاوزهم يقولوا لك ادوا التيجاني السيسي منصب نافع والعجاجه تقوم ولا منصب علي عطنان هو كلما واحد يحنسو يقولوا لعلي عطنان فضي الكرسي انتو مالكم مابترحمو كده الصادق وحايدو مكان سلفا وتاج السر ــ كاتم السرـ محل علي والسيسي محل نافع ومافي داعي للمه دي حتي ود الخدر صاحبك حيشيلو وسيد الكشك حنكلم ليه ا لما بنظلم عندو حد واولاده ودعناهم لسيد الوداعه


#179905 [بدوى]
0.00/5 (0 صوت)

07-17-2011 06:29 PM
بداية مشكلة دارفور السلطة و اعلامكم يا عثمان كنتو بتقولو نهب مسلح فى دار فور


ردود على بدوى
Argentina [hamid] 07-19-2011 05:33 PM
خلوها مستورة

رفعوا رأية الاسلام


عثمان ميرغني
عثمان ميرغني

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة