أظنك.. عرفتي..اا
07-18-2011 02:23 PM

حديث المدينة

أظنك.. عرفتي!!

عثمان ميرغني

دعوني هنا أترك كل التفاصيل وأبحلق معكم في حكاية أن تتحول هيئة الحج والعمرة إلى (بنك) فتقدم قرضاً إلى شركة الخطوط الجوية السودانية (سوادنير) قيمته (2) مليون ريال سعودي من أين لها هذا.. هيئة الحج والعمرة.. أتعلمون من أين أتت بهذه الأموال التي من فرط ترفها وتوفرها باتت أكثر كثيراً من حاجة الهيئة نفسها. فتارة يطلب منها دفع 3 مليار جنيها لتلفزيون السودان.. وأخرى مليون ريال لـ(سودانير).. من أين جاءت هذه الأموال.. إذا أردت أن تعرف مصدر المال.. اذهب إلى صالة الحج والعمرة.. وحدق في الوجوه التي تقف في طوابير في موسم العمرة أو الحج للسفر إلى الأراضي المقدسة. انظر في تجاعيد رجل عجوز هده الزمن وظل عمره كله يحلم بـ(بيت الله).. باع بقرته الوحيدة.. وتصرف في غويشة زوجته.. وساعده ابنه الكادح المحمول ببضع جنيهات.. وربما بعض المحسنين ببضع درهيمات.. حتى تمكن بعدها من جمع مال الحج أو العمرة.. عرق هذا الرجل العجوز يسيل دماً ليصب في جيوب هيئة الحج والعمرة التي تمنح المخصصات العالية.. عالية جداً.. لقياداتها ومنسوبيها. بالله عليكم بأي دين.. بأي شريعة.. بأي إنسانية.. بل بأي رجولة يحدث هذا.. الحاج أو المعتمر. يدفع كل شيء بأغلى من سعره تذكرة الطائرة إلى جدة لأي سائح أو متسوق أو زائر بسعر. و لكن الحاج والمعتمر.. رغم أنه يهبط في نفس المطار.. إلا أن عليه أن يدفع أكثر.. لماذا؟ لصالح (الأفندية) الذين يقتاتون من هذا المال المغموس في عرق ودم الحاج والمعتمر الفقير البائس.. أعرفتم الآن لماذا هناك كائن حي يرزق.. اسمه هيئة الحج والعمرة. مهمته الأساسية أن يمتص – مثل دراكولا- دماء الحجاج والمعتمرين.. فضلاً عن التعذيب الذي يكابدونه بعد ذلك في الشفر ذهاباً وعودة.. وفي الإقامة والترحال بين المدن والمشاعر في الأراضي المقدسة.. من أجل من خلقت هيئة الحج والعمرة.. قوائم الأرقام والمخالفات المالية تنبئك عن السبب. والحرب الضروس التي تنشأ في إدارتها.. تكشف أن تحت القبة فكي.. وفكي كبير ضخم.. منفوخ الجيوب.. لماذا لا تحل الحكومة هيئة الحج والعمرة وتطلق سراح حجاج بيت الله.. لماذا لا تترك للمجتمع أن يحك جلده بظفره. لماذا تصر الحكومة أن من واجباتها السيادية أن تبيع للحاج ثياب الإحرام وشنطة السفر و(شبشب) الحج.. كتبت أطالب بنفس هذا الأمر قبل عدة سنوات فأرسل لي د. حسن أحمد طه وزير الدولة بالمالية الأسبق رسالة قال لي فيها.. قبل أن يحلوا الهيئة عليهم أن يقولوا لنا أين ذهبت أموالها؟؟.. وزير المالية بنفسه هو الذي يسأل وليس (حتة) متطفل مثلنا.. (أظنك عرفتي!) عذاب المغني.. وقولوا يا لطيف..

التيار


تعليقات 42 | إهداء 1 | زيارات 5755

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#181630 [Awad Sidahmd]
0.00/5 (0 صوت)

07-20-2011 06:04 PM

( ....... لماذا لا تحل الحكومة هيئة الحج والعمرة وتطلق سراح حجاج بيت الله.. لماذا لا تترك للمجتمع أن يحك جلده بظفره. لماذا تصر الحكومة أن من واجباتها السيادية أن تبيع للحاج ثياب الإحرام وشنطة السفر و(شبشب) الحج.. كتبت أطالب بنفس هذا الأمر قبل عدة سنوات فأرسل لي د. حسن أحمد طه وزير الدولة بالمالية الأسبق رسالة قال لي فيها.. قبل أن يحلوا الهيئة عليهم أن يقولوا لنا أين ذهبت أموالها؟؟.. وزير المالية بنفسه هو الذي يسأل وليس (حتة) متطفل مثلنا.. (أظنك عرفتي!) عذاب المغني.. وقولوا يا لطيف. )

تعليق :
الأخ / عثما ميرغنى, ....... أراك وغيرك من الكتاب الانقاديين الذين يتبنون عملية النقد لدولتهم الانقاذ , انكم جميعا تبعدون تماما عن : \" أصل أو لبّ االداء \" .... والمسبب الأساسى والرئيسى لهذه الكوارس والمصايب التى تتكلمون عنها , وأنتم تعلمون تمام العلم أنما هى الاّ \" نتائج حتمية لا بدّ من حدوثها طالما الأصل قائم \" .......أى انّها : \" عرض لمرض \"......... تدركون ذلك كله وتعلمون :
• تعلمون أن الانقاذ وانتم شركاء فيها , ..... قامت بوأد نظام قائم على الحرية والمساواة والعدالة , وتحويله الى نظام شمولى .
• تعلمون أن تجارب وممارسات الشموليات السابقة , أثبتت أنها من أسوأ , وأقبح , وأردأ النظم التى مرت على البشرية , ......... بل ثبت أنها تماثل فى بؤسها وقبحها الحالة التى تردّت اليها الانسانية حينا من الدهر , .... وجاءت الرسالة الخاتمة لانقاذها منها .
• تعلمون كل ذلك , وتعلمون أن شموليتكم جاءت مصاحبة , بل نتيجة لتطبيق مبدأ : \" التمكين \" .... والذى بوجبه تتحول الدولة كلها لتصبح كأنّها ضيعة تابعة للحزب وكوادر الحزب يتصرف فى أموالها وممتلكاتها دون أى حسيب أو رغيب , ..... أليس هذا هو الواقع المعاش والذى درجتم على تناوله بأعمدتكم اليومية , وأنتم تعلمون :
• أن هذا التمكين والمستمد أصلا من تعاليم : \" التلمود \" ...... تم اعطائه : \" الصبقة الاسلامية \" ...... ومن ثم جرى تطبيقه علينا فى هذا الاطار , وفى صوره ثمثل قمة البشاعة , .......وكانت النتيجة الحتمية , والثمرة التى جنيناها منه هو : \" هذه الحالة المزرية والممعنة فى سوئها وقبحها , التى ألمت بالبلاد , والعباد , وهى ذات النتائج ( والعلل ) التى درجتم على تبنيها واستعراضها فى نقدكم اليومى , دون التعرض أو الاشارة من بعيد أو قريب للبّ وأصل : \" الداء \"....... والمسبب الرئيسى لكل هذه العلل التى تتكلمون عنها
• تعلمون تمام العلم أن كل هذه الممارسات وما ترتب عليها من أضرار بليغة أصابت البلاد والعباد فى الصميم , تتم باعتبارها من أصل الدين , ... ولا يعتقدون أو يخطر ببالهم أن فى ذلك خطأ أو جريمة أو مخالفة لشرع الله , .... بل يعتقدون تماما أنهم على حق , وأن غيرهم على باطل .
• ألا ترون أن هذه هى : \" القضية \"..... التى تحتم علينا تعاليم وموجهات ديننا الحنيف أن نقف عندها راع ورعية ؟؟؟ ....... ونفكر بجدية واخلاص وتوجه صادق فى الاجابة على السوال الموجه لكم جميعا فى الرسالة بعد تحت عنوان (( هل نحن على حق \" ..... ............ والى الرسالة :

بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

الموضوع : ( الى منتسبى الحركة الاسلامية السودانية الحلقة (6) والأخيرة )

\" هل نحن على حق \"

فى هذه الحلقة (6) والأخيرة أرجو أن أوضح الآتى :
أولا : كان الجزء الأخير من الحلقة (4) عن : \" قضية دارفور \" ... فقد أفاض الأخ فى الكلام عن هذه القضية بصورة مفصلة ودقيقة , ... وما أوردته منها هناك كان مجرد تلخيص له , وقد خلص فى نهاية بحثه الى ايراد نص فتوى شرعية من أحد المرجعيات الدينية التى لجأ اليها يستفتيه عن الرأى الشرعى فى عملية ضرب القرى الآمنة , وقتل وتشريد أهلها باعتبار أن بينهم متمردين , .... فجاءت الفتوى صريحة وواضحة ومعبرة تعبيرا صادقا ومفيدا عن رأى الشرع فى هذه القضية , .... أرجو من لم يطلع عليها الرجوع لها لأهميتها القصوى .
ثانيا : فى مستهل الحلقة (5) اعتذرت عن مواصلة رسائل الاخوة والتى استعرضت لأحدهم منها (3) حلقات فقط بالرغم انها تمثل كما سبق ذكرت كتابا كاملا فيه متابعة دقيقة وشاملة لكل ما اغترفته الانقاذ فى حق البلاد والعباد من جرائم ممعنة فى سوءها وقبحها وذلك منذ قيامها فى (30/6/1989 )...... لم يترك شاردة ولا واردة الاّ أتى عليها وما أورته منها فى الحلقات (2-4 ) لا يمثل الاّ اليسير اليسير منها , .......... أما سبب اعتذارى عن المواصلة فيرجع لأسباب كثيرة منها حالتي الصحية , ...... أرجو من الأخوة المعذرة .
والآن اسمحوا لى أن أختم بهذه الرسالة التى أعددتها على عجل وكأنها تعبر أو تحكى على لسان حال أحد من موجه لهم الرسالة , .... وتحمل العنوان أعلاه : \" هل نحن على حق ؟؟؟ \" :

........... ...... والى الرسالة :


* هل نحن على حق , ..... ...وهل مسيرتنا هذه تسيرعلى هدى من الله , أم على ضلال ؟؟؟
* هل توجهنا هذا يسير نحو الصراط المستقيم : (( صراط الذين أنعمت عليهم . ))) ..... أم على صراط \" الضالين \" . ؟؟؟
* هل نحن حقيقة : \" مبعوثى العناية الالهية \" ... اختارنا الله لانقاذ شعبنا من حالة الضلال التى – ( نعتقد ) – انّهم غارقون فيها . ؟؟؟
* هل صحيح ان ممارساتنا وما قمنا به خلال هذه المسيرة الطويلة من عمليات : ( قتل وتشريد وتعذيب فى بيوت الاشباح ومصادرة أموال وممتلكات لمواطنين دون وجه حق وكافة عمليات نهب الأموال العامة , .... بل وتحويل الدولة كلها من دولة وطن الى ملكية خاصة بنا , ..... وعمليات اشعال الحروب التدميرية جنوبا وغربا مما أودت بحيات الكثيرين من مواطنين أبرياء وتشريد وتهجير الملايين منهم داخليا وخارجيا , \" ........ الأمر الذى أوصلنا الى الحالة التى نعايشها الآن ,وتحولنا من جرّائها من دولة كاملة الاستقلال الى دولة : \" تحت الوصاية \" ..... ورئيسها l متهم بهذه الجرايم ومطارد دوليا )............هل كل هذا الذى مارسناه ونعتقد فى صحته وشرعيته , ... بل نعده عبادة نتقرب بها الى الله , ..... يمكن أن يكون كما يقولون انّها : \" تعد جرايم ضد كافة الشرايع السماوية والأرضية , ..... ومجافية ومعارضة تماما للفطرة الانسانية السليمة ؟؟؟؟؟
* \" لا \" بل يذهبون لأبعد من ذلك , يقولون ان هذه الحالة ( أى كافة ممارساتنا ) ثماثل تماما حالة الجاهلية الجهلاء التى تردت اليها الانسانية دهورا , .... وجاءت الرسالة الخاتمة لتردها الى صوابها , .......... \"لا \" بل يضيفو معلومة خطيرة وهى أن ممارساتنا هذه ما هى الاّ امتداد وتطبيق حرفى لممارسات الزعامات الشمولية السابقة لنا أمثال : \" لينين وأتاتورك ....... الخ \" .......... ويذهبون أيضا لأكثر من ذلك موكدين ان ابحاثا ودراسات تمت لاحقا أكدت أن هذه الزعامات لم تكن فى حقيقتها الاّ : \" دمى \" ..... تحركها الأيدى الخفية : \" للامة القضبية \" ..... بغرض تمهيد الأرض وتعبيدها للأفعى الصهيونية كى تعمل عملها المنوط بها فى شعوبهم مستخدمة كل وسائلها المفضية الى تجريدهم من عقائدهم وأى قيم فاضلة متوارثة لهم , بحيث يتحول الفرد منهم من انسان كرمه الله الى شىء آخر أقرب للحيوان !!!!!!!
* ثم يأتى السؤال الأكثر أهمية : هل جملة التعاليم والموجهات التى تلقيناها فى سنى شبابنا المبكر – ( داخل ما أطلق عليها المدرسة الجديدة ) - من القائد الملهم والأب الروحى لنا , ...... واعتنقناها كأنّها بمثابة : \" وحى \"......... والتى تمثل بحق المنهج الذى استندنا عليه فى ادارة دولتنا : \" الانقاذ \"... باعتبارها من صميم تعاليم وموجهات الاسلام الحقيقى , ..... \" فهل هى كذلك كما نعتقد نحن \", ....... أم أنّها كما يتهمونها , .... لا تعدو كونها تعاليم : \" دين بديل \" ترجع أصوله الى تعاليم وموجهات : \" الفرق الضالة \" .... التى وضع بذرتها : \" المجند اليهودى \" عبد الله بن سبأ ؟؟؟؟؟؟؟............ ..... ما ذا بعد ذلك ؟؟؟؟؟
* هل من الأصلح والأنفع لنا ونحن أمام هذا الاتهام الخطير , ... أن نلبس ثوب التواضع والخضوع للوقوف مع النفس , وحثّها للتوجه السريع والجاد لاعطاء الأهمية القصوى لعمليات : \" استرجاع كامل لبدايات ونهايات هذه التعليمات والموجها ت ,... ما علم منها لغيرنا , وما لم يصل الى علمهم,..... ثم اعادة النظرفيها كلها : بحثا وتمحيصا وتقصيا بغرض الاطمئنان والتأكد والتيقن التام عن مدى سلامة موقفنا من عدمه , .... أى الوقوف على الحقيقة ولا شىء أخر \" ........ فهل هذا هوالذى يأمرنا ديننا الحنيف به ويجب التزامه والسير نحوه , ... ....... أم نستمر فى التعصب والمكابرة والعناد , ... ونكون من أمثال هولاء الذين يرون : \" فى ظلام الظلم نورا وفى اعتقاد الحق ثبورا \" ؟؟؟؟؟؟؟
* أليس من باب السلامة وطلب النجاة وتفادى عاقبة الندامة ,.... أن نفترض صحّة هذه : \" الاتهامات الخطيرة \" ...... ولو بنسبة ( واحد ) فى المليون , .... ألا يعد ذلك – ( ان صحّ ) - كارثة ما بعدها كارثة , وبلية ما بعدها بلية , وخسرانا ما بعده خسران ؟؟؟؟؟؟؟؟؟............ فما السبيل :
* لا سبيل موصل للنجاة , .... الاّ أن نرفع الأكفة أولا : ( كلنا جميعا ) لله سبحانه وتعالى ونحمده ونشكره أ ن غيض لنا من يوجه لنا هذا الاتهام الخطير : \" ويهدى لنا عيوبنا \" .......ويبرنا بهذه الفرصة العظيمة والنادرة ونحن فى كامل وعينا وتمام عقلنا الذى كرمنا الله سبحانه وتعالى به كى نميز : \" بين الخبيث والطيب وبين الحق والباطل \" ....... ومن خلاله ثانيا : نستقل هذه الفرصة النادرة للوقوف على حقيقة أمرنا قبل الرحيل ليوم : (( لاينفع فيه مال ولا بنون الاّ من أتى الله بقلب سليم . )) .... صدق الله العظيم .
* وهذا ما ينبقى ويستوجب أن نجدّ السعى له ونتحرك فى التو والحال وعزيمة صادقة , ...وتجرد واخلاص كاملين لله ,....... نسأله ونتوسل اليه أن يعيننا فى البحث الجاد والمضنى للوقوف على : \" الحقيقة ولا شىء غير الحقيقة . \"
* ربما نجد فى الرسالتين المرفقتين بصيص من الضو يقودنا أو يدلنا على ما ننشده من بر الأمان وهما :
الأولى : ( رسالة الى منتسبى الحركة الاسلامية السودانية (1-5) .
( منشورة بموقع سودانائل \"منبر الرأى \" كل حلقة على حدة )
الثانية : ( احالة اسئلة القراء فى الرسالة أعلاه الى المرجعية الدينية للانقاذ لابداء الرأى الشرعى فيها وتم ارسالها لهم بتاريخ : 11/8/2010 . )
( منشورة بموقع سودانائل \" منبر الرأ ى )



والله نسأله الهداية , ..... ونسأله : \" أن يرنا الحق حقا ويرزقنا اتباعه , وأن يرنا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه . \"


عوض سيدأحمد عوض
[email protected]
28 /9/2010

ملحوظة : ( منشور بصفحة : \" منبر الرأى \" موقع سودانائل)









#181126 [انعام]
0.00/5 (0 صوت)

07-19-2011 07:23 PM
اهى باى رجولة دى العبارة المناسبة جدا جدا جدا لانو حقيقة االبياكل عرق الرجال ودمهم ده ما راجل عدييييل كده والكلام ده ما بس لناس الحج والعمرة ولكن للرئيس وحكومته كلها لانهم مشاركين ومدارين ومقننين لاكل الحرام والسرقة والسحت ومص دم الكادحين والرجال والشرفاء لعنكم الله أين ما حللتم واين ذهبتم ولواحتجبتم بالاراضى المقدسة تطلبون الرحمة والتكفير عن ذنوبكم التى لن تكفرها صلاة ولاصدقة ولاصيام أو استغفار أتدرى لماذا ياعمر البشير لانها معلقة بحقوق العباد وياويلك من حقوق من وليت عليهم وانت غير كفءلذلك تبا لك واخوانك وزوجتك


#181069 [ابو مبارك]
0.00/5 (0 صوت)

07-19-2011 05:29 PM
انا من المقيمين في السعودية
وفقني الله في الحج مع والدي ووالدتي رحمها الله رحمة واسعة واسكنها فسيح جناته مع الصديقين والشهداء وحسن اولئك رفيقا آمين
بمجرد ذكر الحج تتوارد على خاطري صورة المعاناة والماسي التى يلاقيها الحجاج السودانيون خلال اداهم لتلك الشعيره
ولا اجدنى مبالغاً ان قلت انني استطيع بكل سهولة ويسر تأليف كتاب بعنوان ( مآسي الحجاج السودانيين)
اسوء سكن اسوء ترحيل ابعد مخيمات


#181037 [عسيل]
0.00/5 (0 صوت)

07-19-2011 03:56 PM
حتى بيت الله!


#180998 [mustafa]
0.00/5 (0 صوت)

07-19-2011 02:53 PM
الاخ عثمان
من شكلك واضح انك زعلان شديد
ولهذا ا السبب نا متحير شديد
ياجماعة زمان كانت العمرة بيقيفو ليها الناس في ميدان المولد باالايام
وياخذ المعتمر سوطين تلاتة
والان اصبحت العمرة اخر ظرافة وكالات وكندشة مع شوية همبتة
يعني ياعثمان الموضوع بسيط لان الشعب السوداني مش عند مشكلة في اللبع شريطة ان لايتعدي الاربعة مليون دولار
اظن الموقفمطمئن


#180960 [ابومصعب]
0.00/5 (0 صوت)

07-19-2011 02:01 PM
لقد اصبت الجرح ولكن اين مبضع الجراح 0;) ;)


#180916 [زول من الشعب الفضل ]
0.00/5 (0 صوت)

07-19-2011 12:53 PM
عصمان أخوى : كل ما أقول قربت ليك ألقاك تسرع فى مشيك


النسعلك سوعال وااااااااضح : موش الخطاب الرجع الزول( بتاع الحج والعمرة) السمين المتل خروف الضحية دا طالع من مكتب شيخ على اللى هو النائب الأول بتاع الريس العين نفس الزول السمين ؟؟؟؟ وموش هو نفس الريس العين صاحبك الولى الصالح بتاع القصة البايخة الزمان ديييييييييييييييك ؟؟؟؟؟؟؟


وتيب !!!! دا ما الفيل زااااااااااتو



أظن القصة وااااااااااااضحة وما محتاجة نقول ليك البغلة فى الأبريق يعنى تانى مقالاتك دايرنها تشوت فى التمنيات وتكون على قدر الأمنيات ( شيخ على ولى فوق) وماتكون مناعتك ضعيفة على قول الأخ مندى .
ولا بالطريقة دى الأخوة فيالق الراكوبة حترجعك تانى تقيف جنب الكشك عشان تنقل أخر تطورات القضية إياها .


#180872 [كمد]
0.00/5 (0 صوت)

07-19-2011 12:00 PM
اسأل الله العلى القدير أن يورينا فيكم يوماّ اسودا كالحاّ .الكيزان مصاصى أموال الشعب الصابر المغلوب على أمره .والتغيير والإسقاط لهذا النظام الظالم واجب شعبى.


#180784 [ود الحاج]
0.00/5 (0 صوت)

07-19-2011 10:07 AM
رئيس البرلمان قال ما معناه صفة الآيمان التى يتمع بها المسئولين اكبر من أي رقابة ومحاسبة ها دى لجنة الحج ودي وزارة الأوقاف الباقيين ما سونا سلطة - يا خلف الله؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#180753 [الساير]
0.00/5 (0 صوت)

07-19-2011 09:35 AM

هذه تجارة الدين التي كتب عنها الكثيرون
وجماعتك يا عتيمونة ده طبعهم
يؤسسون هيئة لخدمة جيوبهم باسم الدين

حتي المسكين صاحب الكشك كان ناوي الحج لكن ود الخدر ما قصر معاه لا كشك ولا عيال بس كله لعب عيال



#180633 [كاكوم]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2011 10:20 PM
يعلم الله الزول المدردم بتاع الحج والعمرة دا لامن اشوفو تمسكنى خمة نفس لمن اشوف كلونيا والله ليمونة والغريبة مالى ايدو تب وبتحدى وزيرو عجب عجايب يا ناس


#180628 [الجعلى البعدى يومو خنق]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2011 10:14 PM
عجيب أنت يا عصماان مرغنى .. أنت عندك ويكليس خاص بيك ولا دا صراع أباطره .يازول أسمع كلامى الجماعه بيستغلوك فى صراعاتهم أمرق بر


#180604 [كاسترو عـبدالحـميد]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2011 09:05 PM
اسـتغـرب فى المسـؤلـين الذين يقرأؤن هذه الـمـآسى ويـسـكـتون ولا يحركون ساكنا . والأغـرب هو رئيس الجمهورية أن كان لا يقرأ ما يدور فى الصحف فهى مصيـبة وان كان لا يقرأ ولا ترفع له مثل هذه الأخبار فهى كارثة . لماذا تتدخل الدولة وتنصب عـلى مواطـنيها بمثل هذه القـسـوة . والله سقـوط النظام اصبح اليوم أسهل من سكـب كوب الماء على الأرض . وعندما يهـب الشعـب فـلن تجـد مواطـنا واحـدا سوف يتـأخر فى الخروج الى الشارع , سوف يخرج الشـعـب مآسى كل هذه الـسـنين العـشرين مرة واحـدة وعـندها سوف يتذكر الحكام لكن وأنى لهن الذكرى .


#180596 [صنديد]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2011 08:54 PM
منذ متي اهل القبب اهل مال

تشبيهك غير موفق

اذا كانت نيتك سليمة لكنت كتبت لكن تحت القبة لا يوجد فكي

وكلمة فكي يا هذا هي في الاصل فقيه

والفقيه هو الرجل المتبحر في الدين والعامل بعلمه ومخلص فيه وزاهد في الدنيا

وهولاء هم اهل القباب في السودان

هبوط كبير في لغة الصحفيين السودانيين من حيث العلوم البلاغية واسلوب المخاطبة

ثمّ .. اليس هولاء هم احبابك وخاصتك يا هذا الذين كنت تمدحهم في كتاباتك ؟!!

من المسؤول عن هذا كله ؟!! , اليس الراقص الدموي الذي تتحاشي ان توجه له اللوم هو المسؤول عن عن الفساد في السودان ؟!!

كتبتها ليك قبل كده .. الناس بخشو علي مقالك عايزين يوم يشوفوك بكتب مقال شجاع .. مقال رجال .. مقال سودانيين .. لكنك مصر علي تخييب ظنهم

انا شخصيا بخش علشان اشوف مدي نفاقكم


#180577 [ود نيالا]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2011 08:01 PM
تجار الدين ودي اكبر عضة


#180574 [ابو النصر]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2011 07:55 PM
وكمان انتو يا الكيزان بتعرفو عذاب المغني ............................ بجد اي مؤسسة في حكومة الكيزان ينطبق عليه تفس الوصف بالكامل مص الدماء


#180573 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2011 07:54 PM
يا عزيزي قلنا ان الانقاذ هي يد الماسونية التي تعمل على الاساءة الى الاسلام و تفكيك عراه و القضاء على شعائره .... بالله عليك كم تظن من الناس من ترك الحج او العمرة بسبب ما يفرضه الماسونيون من اتاوات و جبايات على اداء ركن من اركان الاسلام و شعيرة من شعائره تجعل المسلمين عاجزين عن ادائها؟ هل في اعتقادك ان من يفعل ذلك او يرضى عنه مسلم يؤمن بالله و رسوله و كتابه؟
هؤلاء ماسونيون حاقدون على الاسلام و المسلمين و يريدون القضاء على الاسلام و تشويه صورته و هدم اركانه.....
بالله عليك يرضى رجل كامل الرجولة و سوداني من ام سودانية و اب سوداني و جاء بالحلال ، هل يرضى ان يغتني و يتكسب من دم و عرق الفقراء البائسين الذين فقط يحلمون باداء ركن من اركان الاسلام؟


#180553 [اوطان]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2011 07:30 PM
رساله لكل الحجاج والمعتمرين السودانيين اسالكم بالله وانتم داخل الكعبه ان ترفعوا ايديكم توسلا لله عز وجل ان يصرف عنا نظام المؤتمرالوطنى هذا وان ياتينا بالقوى الامين, وتقبل الله سعيكم


#180540 [A.nasir]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2011 07:17 PM
غايتو جنس بلاوي ؛ اسع الحكومة دي لو اتقلبت ؛ الناس تستاصل شنو وتخلي شنو ؛ المؤسسات التابعة للنظام اكتر من انها تتشال احسن يستاصلونا نحن ؛ سيبكم من الاجهزة الامنية والدستورية ؛ عندكم ديوان الذكاة وديوان الضرايب وعمدا ومديري الجامعات والاذاعة والتلفذيون وزادنا والدوا الدوار والدائري والمدور جياد وسوداتل والحدايق والملاهي والخدمة الوطنية والشرطة الشعبية والفضل من شركات البترول والانابيب وزي كم الف منظمة وو الخ كل ده عايزينو يتغير؛؛
دا خازوق متني.


#180528 [مندي]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2011 06:54 PM
ياباشمهندس ماشى كويس,,,بس اوعي تنتكس انا عارف مناعتك ضعيفة قدام صاحبك ود الخضر الوالي الذي لا يظلم عنده احد الما رجع الكشك للزول الكان داير ينتحر ولسة ما انتحر والاولادو طشوا ولسة ما رجعوا
يا باشمهندس البلد دي محكومة بواسطة لوبيات ومراكز قوي متناحرة بعد ان اصبحت مصالحها تتضارب واليك بعض الامثلة
1 مديرالحج والعمرة اتحدي الوزير صراحة وصرح بانه باقي في منصبه رغم انف الوزير لان الوزير لم يعينه
2حوار المستشارية مع المعارضة وتصريح نافع ان المؤتمر الوطني غير معني بهذا الحوار والتصريح المضاد من قوش بان كلام نافع يخصه
3اتفاقية اديس ابابا الاطارية التي وقعها نافع مع الحركة لياتي البشير ويقول ليهو بلها واشرب مويتا
عشان كده يا عثمان الطوفان قررررررب


#180507 [المتجهجه بسبب الإنفصال]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2011 06:04 PM

نحن المعارضون عندما نؤيد تسليم المجرم رئيس هذه الحكومة المجرمة للعدالة الدولية لا ننطلق من علمانية والله اننا راسخون في الايمان بدين الله ومراعاة حدوده ولكن تأكد لنا أن هذه الحكومة لو استمرت ستدفع الشعب السوداني للكفر بدين الله،،، اليس الناس اصبحوا يلعنون الايام ويلعنون الحالة التي هم فيها ويلعنون الظروف .... الله يستر


#180464 [ود عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2011 04:44 PM
كلام في الصميم


#180461 [صدق الاسم]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2011 04:31 PM
ليست المرة الاولى ولا الاخيرة التي نتناول فيها هذه الهيئة التي تصد عن المسجد الحرام.. نعم والله العظيم انها تصد عن المسجد الحرام.... وهي تفعل ما فعلته قريش حينما وقفت في وجه النبي صلى الله عليه وسلم في عام الحديبية .. الفرق فقط في انها تستثني من يدفع لها ما تريد من اتاوة فتتركه يصل الي البيت الحرام بينما غالب اهل السودان محرومون من البيت الحرام بامر قريش (الهيئة) فلا فرق اطلاقا بين قريش التي كانت تصد عن بيت الله وبين الهيئة التي تصد بسبب الرسوم.
كم من كهل ظل يجمع المال عاما بعد آخر وكلما اقترب من مبلغ الحج صدته قريش بزيادات جديدة ثم يلقى ربه قبل ان يحج .. وهناك يكون المشتكى .. لقد صدوني عن بيتك يا رب لاني لا املك ما يطلبون من اتاوات يجمعونها باسم دينك وباسم بيتك وباسم شريعتك ثم يبددونها يمينا ويسارا يسترضون بها اولياء السلطة الذين نصبوهم لقطع طريق البيت الحرام وجمع المال الحرام...!
ولكن الله يعلم نية كل فرد صدته قريش الرسوم فبرحمته يجزيهم على نيتهم ثم يوم القيامة يكون الحساب لكل من جمع مالا حرما باسم الحج سواء كانت شرطة ام هيئة ام صحة ام غيرها من الجهات التي تفرض الرسوم على اجراءات الحج دون وجه حق.
اما اين صرفت الهيئة هذا المال فليس مهما سواء بنو به مساجد ام اقاموا به الفنادق ام تبرعوا به كيف شاؤوا ام غلوه مرة اخرى كما غلوه اول مرة .. ففي كل الاحوال هو تصرف في مال حرام ...لا يعود به لهم اجر ولو ادخلوه بايدهم في جوف الفقرء والمساكين .. لان المال مأخوذ بغير طيب نفس من اصحابه بل وبغير علم منهم ان ما يدفعونه ليس كله للحج وتكاليفه وانما للهيئة الظالمة قريش الصد عن البيت الحرام
ومن جهلهم يظنون انهم يحسنون صنعا
ثم يتقاتلون في اموال السحت
قاتلهم الله


#180456 [برق العطاشى]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2011 04:26 PM
ياالله ياالله ياالله 00000 هذه هيئة الحج والعمرة يااستاز عثمان ( انت متاكد ) تبقى المصيبة اكبر مما كنا نتخيله 00طيب اذا كان ديل ناس ( الدين) يبقى ( العنقاله ) كيف ؟؟؟ لكن بيني وبينكم دي العنقالة والهنباته والصعاليك ما بيسووها ابدا ابدا 000ياناس المشروع الحضاري عمليتكم دي العلمانيين والليبراليين ما سووها 000استحوا شوية 00( قالوا هي لله )00 قالوا النزاهة والشفافية 00يا عالم ارحمونا 00بالمناسبة دي انتو وزير المالية وقروش علاج ولدو بقت طي الكتمان وعفا الله عما سلف ولا شنو ؟؟؟؟؟ الشكية لي ابوايدا قوية00000000


#180453 [Awaad M.Ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2011 04:18 PM
لماذا تكون هنالك هيئه للحج والعمر لنسف جيوب الحجاج والمعتمرين ؟ لماذا لا يترك للحاج اختيار وسيلة الترحال الى جده واختيار خط الطيران الذى يقدم له الخدمه الممتازه ويوفر له الوقت والانتظار مع الخطوط السودانيه ؟ لماذا يلزم بالسفر على الخطوط السودانيه هل ليزيدوا عزابه ؟ ونحن نعلم ان الخطوط السودانيه من اسوأ خطوط الطيران فى العالم من حيث المواعيد والتاخير وسوء الخدمات الارضيه والجويه ، الا يكفى الحاج معاناته فى اداء الفريضه ويذاد كيل بعير من المعاناة مع الخطوط السودانيه؟؟
اتقوا الله فى حجاج بيت الله فيكفيهم نسف جيوبهم بواسطة هيئة الحج وتماسيحها - على الدوله ان تتخل لحماية الحجاج وجيوبهم المنهوبه باسم هذه الهيئه التى سلطت على روؤس كل من اراد الحج او العمره -
عاملوا الحجاج كما يعامل حجاج البلاد الاخرى دون استنزافهم الا يخشون دعوة حاج مستنذف وهو فى عرفه-
متى يتعامل امراء الحج بانهم موظفون لخدمة الحجاج السودانيين وليس ليس لدعوة الاقارب المقيمون او الزوار لاداء الحج -على حساب حاج محمد احمد- بالاقامه والتنقل فى خيام البعثة فى منى وعرفه -
اتقوا دعوة الحاج المستنذف المفروض عليه تكملة اجراءته من خلال هيئة الاستنزاف اقصد الحج والعمره-
حجا مبرورا واستنزافا غير مقبولا وسفرا من خلال الخطوط السودانيه غير مرغوبا


#180440 [abuamin]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2011 04:09 PM


يا عثمان الليله صدقت ..........و الكلام دا لو ما وراهو حاجه تانيه اقول ليك تمام با استاذ ..........

و بالله عليك سيبك من الكلام فى ساس يسوس و ابقى هنا معانا فى البلاوى الجابو لينا ناس الانقاذ ديل الله يهدهم هدوا بيهو الخلق من مواطنين لمغتربين للاخوة الجنوبين و دخلو فى العبادات اهو زى ادارة الحج و العمرة دى بتجيب القروش من العايزين يؤدوا الفروض و ينهبوهم لياكلوها حرام فى حرام بدون اى خشية من ربهم !!!!!! بالله الفوضى و الهمبته دى نهايتها وين !!!!!! ليه الرئيس يسكت على دا ؟؟؟ ليه ناس الثراء الحرام ساكتين؟؟؟؟ وين البرلمان ؟؟؟ و الله كلهم خاشين فى القسمة ؟؟؟ والله يومكم قرب !!!!!!


#180439 [شيخ تلب]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2011 04:09 PM
عصمان هذا السؤال كدى وجه لصاحبك ودالخدر . اكيد تلقى عندو الاجابة ! وبالمره شوف لينا موضوع الزول بتاع الكشك الما انتحر واولادو الطشو؟


#180433 [سوداني مغبون ]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2011 04:01 PM
هذه ثمار فقه السترة والحكم الراشد


#180426 [ابو عبدامحمد]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2011 03:50 PM
اللهم اشقق عليهم وزلزل الارض تحت اقدامهم


#180421 [سليمان قش]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2011 03:45 PM
وزير الاوقاف ما قدر علي مدير الحج والعمرة!!!!!!ووزير المالية بيسال عن الاموال التي صرفت ...... الله يصرفم كلهم بما فيهم صاحبك ود الخضر الما بنظلم عندو احد والما رحع للزول الما انتحر كشكو واولادو الطشو ......وبالمناسبة مش كان في اقتراح تكون ولائية خلاص خلي صاحبك يشد حيلو ويلغي الكم الهائل من الرسوم ويسرح الحجاج


#180419 [سيد إبراهيم محجوب]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2011 03:44 PM

أخيو عثمان من أين للحكومة أن تصرف على هذا الجيش العرمرم الجرار من المنتفعين والمتسلقين والمتطبلين وطبعاً ما تنسى إنك كنت أحد هؤلاء قبل فترة ليست ببعيدة ولكن الله يغفر للتوابين وربما غفر لك الشعب السودان بعد أن وجدت نفسك ضمن المعارضين رغماً عن أنفك .... يعني بعد أن همشوك وأوقفوا عنك المعلوم الذي كنت تتقاضاه ليلاً ونهاراً ، ،
ونرجع لهيئة الحج والعمرة التي تأكل من مال الحجاج والمعتمرين ومال اليتامى والأيامى

تخيل هيئة الحج والعمرة (( تسرق)) .... هذه هي أخلاق من خدمتهم جل عمرك وعملت معهم بقناعات نعتبرها سابقة ،،،

فهيئة الحج والعمرة ، وديوان الزكاة ، وصندوق الطلاب ، وجهاز المغتربين ، وجهاز الوضوء والتيمم ، ومنظمة الشهيد ، ومنظمة الجهاد ، ومنظمة الشباب ، وإتحاد شباب المؤتمر الوطني والــ 26 ولاية سابقاً والتي تقلصت لــ 15 ولاية بعد إنفصال الجنوب و و و و و .....................
كل هذه المنظمات والهيئات والإتحادات وهلمجرو كل هذه وتلك لإستيعاب المأجورين والمعفنين الذين يطبلون للنظام ليلاً ونهاراً وتفتكر الـ 6 مليون عضو في المؤتمر الوطني حسب ما ذكره الحرامي الكبير في الإنتخابات الأخيرة المزورة ... تفتكر يا عثمان الستة مليون ديل حيأكل من وين ......

المشكلة إنك عارف كل شئ بس عايز تمقصنا أكثر ولكن برضو قابلين عشان الماعارف حتى بعد 22 سنة من الذل يمكن يعرف كما عرفت أنت متأخراً أن هؤلاء يسرقون بإسم الدين ويتقلون بإسم الدين ووووووو ............................... ممكن أي واحد يكمل الباقي .................


#180414 [سوداني ]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2011 03:40 PM
والله ياعثمان اليوم موضوعك في المليان ... عفارم عليك ؟؟


#180408 [zahi]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2011 03:33 PM
يا شيخنا ........ زمااااااااااااااااااان قلنا ليك دي سياسة الدوله هيئة الحج والعمره لم تنشئ نفسها انما اسستها ( ومثيلاتها كثر ) الدوله لذلك ليس هناك من امل لتترجي الدوله لحل الهيئه . والسبب وااااااااااااضح فهي اغني حكومه لافقر شعب . بالله عليك اسال عن كيلو السكر في اقرب الدول لنا .... و عن طن الاسمنت ... عن الحليب في دول مناخها صحراوي ........ وقارن النتيجه باسعارنا في السودان ..... حكومتنا السنيه تحتاج للمال لتضمن وجودها واستمرارها في السلطه اذا كان ذلك بشراء الذمم ( السياسيين علي المقاس ) او شراء الامن ..... وهذه الاشياء ليست لها نهايه ......... لذلك هي دائما جعاااااااااااااااااااااااااااانه وتعرف من اين تؤكل الكتف ............. وتفرض اعلي الضرائب والرسوم في الاماكن التي لا مفر منها ..... والحكومه دي يا استاذ اصلا لا عندها شريعه ولا دين وده كلو تجاره ساااااااااكت ......انت بس ادعو لينا ربنا يزيل غمتنا ..... وبطل استعباط ..... بالمناسبه ماتدعو لينا علي عثمان او ود ال (خدر ) او ان شاء الله السموال خلف الله يشوفو لينا حل في القصه الما عايزه تنتهي دي ...... باقي شايفك معجب بي دورهم في حكومتكم السنيه .


#180398 [الزول الكان سمح]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2011 03:23 PM

يا عثمان ميرغنى

إنتا شبهت هيئة الحج والعمرة بدراكولا مصاص الدماء ( الأسطورة ) ولكن...أنا اشبهها ب ( المرقوت ) وإسمه فى اللغة ( البق ) لأنو المرقوت بمص الدم وينقل الأمراض لكن دراكولا المفترى عليه كان بمص الدم سااااااكت بدون تسبيب الأذى.

الموضوع فعلاً أتكتب فيهو مئات المقالات وألوف التعليقات ..وجماعتك....راقدين على مثل الكلب ينبح والجمل ماشى...ياسيدى ما يتم نهبه من مثل ذاك العجوز الذى يريد غسل ذنوبه يستحله البعض من زبانيتكم ليس ليحجوا به إلى بيت الله طلباً للمغفرة ومناجاة الخالق إنما للتبضع فى جدة...من حراج الصواريخ ...وباب شريف...وسوق قابل..لينقلبوا إلى أهلهم غانمين ....الأجهزة الكهربائية...والتياب ..والملايات...والعطور
والسبح ( لزوم الهدايا) وممكن بشوية دهيبات للمدام وربما أحيانا ( المدامات ) زى وزيركم بتاع العواسة.

يا عثمان ميرغنى ...هل تدرى بان الدستوريين أمثال صاحبك الما رجع للراجل الما إنتحركشكو ..وأولادو الطشو.. بيحجوا ( ملح ) وعلى حساب مثل ذاك العجوز؟؟

قال تعالى;( فَكَيْفَ تَتَّقُونَ إِن كَفَرْتُمْ يَوْماً يَجْعَلُ الْوِلْدَانَ شِيباً )

الولدان شيباً ياعثمان ميرغنى....


#180394 [ثورة حتى دحر الطغاة]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2011 03:19 PM
كانك تتكلم عن قصة خالتي التي وصلت العام قبل الماضي للحج ودفعت 11 مليون جنيه ( حج سياحي) وقد قابلتها بالمدينة ووجدت حالها يغني عن سؤالها.
بعد دفع هذا المبلغ الخرافي لاداء هذه الشعيرة العظيمة لم يجدوا احد يستقبلهم او يسقيقهم حتى شربة ماء.
وقس على ذلك الكثير ... الكثير ... وليكتب كل من الاخوة القراء عن قصته أو قصة من يعرف مع هيئة الحج والعمرة ستجد العجب العجاب.

وهي لله .... هي لله .... لا للسلطة ............ ولا للجاه


#180391 [العجب]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2011 03:17 PM
يا عتمان قل معي يا لطيف تزيح عنا هذا الكابوس وادعوا جميع الحجاج والمعتمرين بأن يرفعوا اكفهم وهم في المناسك وفي حجر الكعبة يرفعوا اكفهم بالدعاء على هؤلاء الظلمة والمتجبرين !!!


#180386 [nasreldeen ]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2011 03:13 PM
هذا وطن تشظى الأمانى
يحكم باسم الدين وتوضع العراقيل العظام امام من صفى ايمانهم وتعلقت قلوبهم ببيت الله

لا أحد ممن رايتهم فى دهاليز مبانى هيئة الحج والعمرة يطمئنك شكلا ولا موضوعا من أكبرهم ( الذى علمهم الس.......) الى خفير الدار ... لا أحد منهم تشتم فيه رائحة ايمان أو انسانية . يخدمونك فقط ان قدمت الحاليح التى تنتزع من افواههم البسمة

الله يسهل امور الجميع


#180384 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2011 03:12 PM
لماذا تصر الحكومة أن من واجباتها السيادي حااااكومه حيكومه حكومه كله واحد عن اي حكومه تكتب هو في حاجه اسمها حكومه في البلد التعيس اكبر خطأ ارتكبه اجدادنا الاستقلال ليته كان مستمر حتي هذه اللحظه قال استقلال ده استغلال واستعمار من بني وطني وحاجين ليها شنو ومعمرين لو فيها استغلال وسرقه لا كلف الله الا وسعها بطل حركاتك دي ما انت وهم ابالسه زي بعضتلعبو بالبيضه والحجر


#180382 [مستغرب ]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2011 03:12 PM
الحج ركن من اركان الاسلام وشعيرة من الشعائر اذا كان يحدث هذا فى عبادة من العبادات فكيف يكون الحال من الاشياء الاخرى . انا كنت لا اعلم الذى يحدث بالضفة الغربية للبحر الاحمر لكنى اعمل بالذى يحدث بالضفة الشرقية له . ما يسموا بالامراء الذين ياتون للحج على حساب هولاء المساكين لا علاقة لهم البته بهم فهم تجار فى المقام الاول منذ ان يدخلون الاراضى المقدسة وهم لا يدور فى خلدهم شى اكثر من الاسراع فى شراء بضاعيهم التى تحمل معهم او قبلهم الى السودان بينما يفقد الحاج بوصلته ويقضى مناسكه وعبادته تايها من معرفة خيمته التى يسكن فيها . اضف الى ذلك تدنى الخدمات وغلاء اسعار الاكل وعدم جودته والهرج والمرج والاوساخ المتراكمة فى مخيمات السودانين دون سواهم ما عدا مخيمات دول غرب افريقيا وشرقها . و للمقيمين بالسعودية دور فى تلك الفوضى والاوساخ نتمنى الحديث عنها فى عمود قادم يامهندس ميرغنى


#180377 [البطانة الخضراء]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2011 03:06 PM
هذه دولة المشروع الحضاري حتى الدخول إلى مراحيض المساجد بالقروش ولو ما عندك اطلع من المسجد ولا تصلي ، وقال عمنا أحمد موصياً ابنه عندما أراد أن يسافر للخرطوم يا ابني شراب الموية فيها بقروش وخروجها بقروش ، يا البشير الله ينتقم منك لأنك ساكت عن الفساد وتعذيب العباد


#180374 [صابر]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2011 03:04 PM
هذا هو المشروع الذي يبشرونا به.
وكما في المناظر بالسينمات السبت الاحد الاثنين ...
والمفاجاة.....
قريباً.............. هيئة الصلاة
فرض رسوم دخول المسجد
صلاة الصبح 5 جنيهات - ركعتان بدون مراوح او تكييف
صلاة الظهر15 جنيهات - اربع ركعات ( يوجد تكييف)
صلاة العصر 15 جنيهات - اربع ركعات ( يوجد تكييف)
صلاة المغرب 12 جنيه - 3 ركعات ( توجد مراوح)
صلاة العشاء 13 جنيه - اربع ركعات بدون مراوح او تكييف

لمعرفة رسوم الوضوء ورسوم النوافل راجع الاستقبال.
تمنع منعا باتا الصلاة خارج المساجد في جماعة .

الامام مجاز من مستشارية التأصيل.




الدعاية بالتلفزيون:

ألحق ............ ألحق ............. ألحق السبعة وعشرين
............................................................................


ردود على صابر
United Arab Emirates [قلبي على وطني] 07-19-2011 03:56 PM
الله يجازي محنك يا صابر ..... ضحكتنا في زمن صعب فيه حتى الابتسامة.

Oman [كوماندو] 07-18-2011 08:11 PM
طالما انت لسة صابر ونحن صابرين اتوقع رسوم جماع برضو على ان يتم ذلك فى ايام الخميس فقط ومن زاد عن ذلك عليه فلا يلومن الا نفسه، تصور فى ناس كتيرين حا يسكتو على كدة ،ويمكن تلقى فى ناس يبرروا للحكومة فى انو ليها حق لانها وفرت ليك شوية امان بحيث انك تقضى وطرك......
القصة دى حا تستمر لمتين؟؟؟
ناس الحكومة ديل الظاهر مقولة انو السياسة فن الممكن دى فاهمنها غلط....


#180370 [عماد الطاهر]
0.00/5 (0 صوت)

07-18-2011 02:59 PM
حسبنا الله ونعم الوكيل، استاذي العزيز أرجع الي تقارير السيد/ المراجع العام لعامين سابقين تجد أن اكبر جهتين بهما اختلاسات وتجاوزات الهيئة العامة للحج والعمرة وديوان الزكاة. وتقول لي شريعة


عثمان ميرغني
عثمان ميرغني

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة