المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
باقان أموم في حربه وسلامه واستقالته !! (3/3)اا
باقان أموم في حربه وسلامه واستقالته !! (3/3)اا
07-20-2011 11:49 AM

مفاهيم

نادية عثمان مختار
[email protected]

باقان أموم في حربه وسلامه واستقالته !! (3/3)

باقان اموم الذي عرفته عن قرب، وتحدثت معه في حوارات امتدت للساعات الطوال، ومقابلات عند زيارته للقاهرة هي التي مكنتني من اكتشاف الكثير من الجوانب السياسية والإنسانية في شخصية الرجل، فوجدته السياسي المحنك الذي لا يشق له غبار و(الداهية المتثعلب) أحيانا! وهو كذلك المتحدث اللبق بعربية فصيحة ومفردات موغلة في(العروبة) بصورة مدهشة وهو المستشهد بآيات الله وأحاديث رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم لإثبات حجته من أصول ديننا الإسلامي الحنيف رغم انه مسيحي ملتزم بدينه!!
وهو الرجل المثقف جدا والقارئ النهم لكل ما يقع تحت يده من كتب بكل أنواعها، وهو أيضا الرجل السوداني الشهم، والذي برغم مكانته في تجمع المعارضة وقتها ووضعه في أقوى الحركات الجنوبية نزل يوما من تاكسي كان يركبه مع سواق مصري لأن التاكسي تعطل، فما كان من اموم إلا أن نزل وبدأ في دفع السيارة مع صاحبها، وعندما سألته كيف يفعل ذلك وهو صاحب المنصب السياسي الكبير قال لي بالحرف (لا أحب أن أكون رجلا متخاذلا أترك السائق يدفع بالعربة وأنا جالس بداخلها)!!
وباقان اموم كذلك هو الرجل المحسن للفقراء، الكريم الذي يعطي بيمينه ما لا تعلم عنه شماله، وهذه حقائق أعرفها وأعلم انه قد لا يريدني أن اكتبها، ولكنها حسنات تسهم في تبيان جوانب أخرى من شخصية الرجل المشاكس المثير للجدل والمبغوض من الكثيرين الذين يرون انه كان سببا مباشرا في انفصال الدولة السودانية شمالها عن جنوبها!!
وحقيقة لا أدري أي أحاسيس بالغبن جعلت من الرجل انفصاليا بهذا الشكل بعد موت الزعيم جون قرنق وبعدما كان ميالا للوحدة، وكان حديثه في حواراته السابقة معي يؤكد ذلك حيث كانت عباراته المتكررة (نريد سودانا موحدا على أسس عادلة) كما كان ينادي بذلك زعيمه وشيخه الراحل جون قرنق دي مبيور!!
كان أموم يقول لي في حواراته: إن الظلم الذي وقع عليه وأهله الجنوبيين من الشمال لا يمكن نسيانه ولكن يمكن التسامح فيه، وكان يقول إن (الحكومات) هي السبب في تأصيل إحساس الظلم في نفوس أهل الجنوب وليس (الشعب في الشمال) وكان يقول إن الدولة السودانية يمكنها أن تسع الجميع في الشمال والجنوب بإعطاء كل ذي حق حقه دون ظلم لجنوبي أو شمالي .!!
كان يقول الكثير المفرح والمطمئن بوحدة السودان إلا أن موت زعيمه وشيخه د. جون قرنق قد أربك حسابات الحركة الشعبية كلها، وليس حساباته فقط فانقلبت لغة اموم الوحدوية، وصارت انفصالية وبدأت المشاكسات بينه ود. نافع علي نافع تُعمق الغبائن في النفوس وترسم ملامح الانفصال واضحة وكانت (الانتباهة) حاضرة بطبول الفراق المنشود من الرجل المغبون والكاره للجنوب دون مواربة (الطيب مصطفى) الذي مات شقيقه في الجنوب رحمه الله فسادت لغة الخصومة والمكائدات السياسية لتؤكد أن لعبة السياسة هي أقذر اللعبات على الإطلاق ولا يدفع ثمن هذه القذارة إلا الوطن وشعوبه الطيبة .!!
عندما قرأت بالأمس خبر استقالة القائد باقان أموم من وزارة السلام بعد خمسة أيام فقط من إعلان انفصال الجنوب رسميا لم اندهش كغيري! فلقد حدثني الرجل كثيرا في حواراته انه سيعتزل العمل السياسي نهائيا يوم أن يحقق للجنوب مراده وكرامته في العيش والحرية والرفاهية ؛ وأظنه يريد أن يلتفت لباقان الإنسان والأب الذي أخذته السياسة من عوالمه الأسرية، وربما كان في الأمر خبايا أخرى تتعلق بساس يسوس! المهم إن اموما تحدث كثيرا من قبل في حوارات للنشر وأخرى ليست للنشر عن إحساسه بالرهق من ركضه داخل دهاليز السياسة بكل جنونها وغموضها وخبث بعض العاملين بها!!
هذه المقالات بحلقاتها الثلاث هذه كانت من وحي عنوان أعطاني إياه القائد باقان أموم نفسه يوم أن قال لي انه سكب عصارة تجاربه في (الحرب والسلم) من خلال تلك الحوارات الكثيرة التي تحدث فيها للصحف التي عملت بها والممتدة لحلقات وحلقات في صحف (الشرق الأوسط والخرطوم وأخبار اليوم والأخبار)!!
و
فليهنأ أموم بخياره أيا كان، وليهنأ إخوتنا في الجنوب بدولتهم الوليدة رغم كل شيء !!

الاخبار


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 1880

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#181819 [سومي العسل - الدمام]
0.00/5 (0 صوت)

07-21-2011 05:18 AM
جميع المعلقين ماعندك موضوع إلا المعلق (عكاشة)
شكلكم فاضييييييييين ..
والتحية للكاتبة فدائماً كتابتكم روعة مثلك ..


ردود على سومي العسل - الدمام
Sudan [ابوراس كفر] 07-21-2011 11:14 AM
\"جميع المعلقين ماعندك موضوع إلا المعلق (عكاشة)
شكلكم فاضييييييييين ..
والتحية للكاتبة فدائماً كتابتكم روعة مثلك ..\"
السم اليهرى بطنك ويجبوك المستشفى واكون انا شغال
انت خلاص مالى وقتك يالساكن الدمام؟
يندوية ماتسمعى كلام المخطرف ده اكيد نواياه سئية
مخلصك دكتورعوض ابوراس
كبير اخصائى المسالك البولية بمستشفى الملك فيصل بالرياض
ورئيس رابطة وجمعية معجبى ندوية بالمملكة


#181762 [الزبير ودرحمه]
0.00/5 (0 صوت)

07-20-2011 10:51 PM
والله صدق المثل البيقول بيتعلموا الحجامه علي راس اليتامي ....والكاتبه دي ما عندها موضوع وبتمارس في القراء نوع من ...........الافكار وحد الله بعد كده بيننا وبين مقالاتها ما ناقصين وجع راس الفينا مكفينا وبيزيد

الي الاخ الدكتور المناضل عوض ابو راس الشهير بابو راس كفر امبوبه انته يادكتور باب النجار مخلع وله شنو شغال في اكبر مستشفي في السعوديه واكيد فيها اقسام طب عيون علي مستوي حقو تمشي من باكر تظبط كشف نظر ونظارات جديده


#181693 [mahmoudjadeed]
0.00/5 (0 صوت)

07-20-2011 07:41 PM
ليس بعد الكفر ذنب .
الكاتبة اختزلت تحول باقان من وحدوي لانفصالي فقط لمشاكسات نافع على نافع ومناكفات الانتباهه ( سبحان الله ) . ونسيت الميكافيلة التي يتمتع بها الرجل فما دام ولي نعمته مات فعليه أن يركب الموجه التي توصله الي ما يريد بغض النظر عن المبادئ والأخلاق .
الكاتب مصطفى محمود قال ( الاعلام هو المسيح الدجال فهو يزين الباطل ويجعله حقاً ويشوه الحق ويجعله باطلاً ) وها هي نادية تطبق النظرية عملياً وعلى أرض الواقع .


#181641 [اوطان]
0.00/5 (0 صوت)

07-20-2011 05:37 PM
ناديه مافضل ليك الا تقولى الزول ده اتقدم عشان يتزوجك وانفصل الجنوب, لانك اظهرت عاطفه جياشه من خلال مدحك ولقاءاتك الكثيره,فخرجتينا من السياسه الى اعجاب امراءه برجل,فماعرفنا هى استقاله ولا شاكوش


#181538 [ود اشلاق بحري]
0.00/5 (0 صوت)

07-20-2011 01:51 PM
حسنات شنو يا اختي قال الله تعالي في كتابه الكريم بعد اعوذ بالله من الشيطان الرجيم (ومن يبتغ غير الاسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين) سورة آل عمران الآية رقم (85) هؤلاء حسناتهم في الدنيا بس أما في الآخرة جهنم وبئس المصير لهذا راجعي نفسك يا اختي قبل أن تكتبي عن حسنات هذا الرجل


#181499 [ناصر]
0.00/5 (0 صوت)

07-20-2011 01:04 PM
يعطى بيمينه مالا تعلم شمله؟؟؟؟؟ خلاص دخليهو الجنة عليك الله..... ناس ما بتخجل


#181489 [ابوراس كفر]
0.00/5 (0 صوت)

07-20-2011 12:44 PM
الى الحساد والعوازل والحاقدين باقان البتكتب عليهو ناديه ما ياهو انا ظاتو- هى مابتقصد باقان الاصلى بتاع الجنوب- شوفتو الحرفنة كيف هى بتقصدنى انا ابوراس
الدعوة ياندوية لازالت قائمة لزيارة السعودية والتعرف على مشاكل وهموم المغتربين
وانا متكفل بنفقات السفر والاقامة والاعاشة ورمضان على الابواب ماتنسى
دكتور عوض ابوراس
كبير اخصائى المسالك البولية والبول اللارادى بمستشفى الملك فيصل بالرياض
ورئيس جمعية معجبى ندوية بالسعودية


#181465 [عكاشة]
0.00/5 (0 صوت)

07-20-2011 12:11 PM
نعم هذا هو باقان ! وهذا هو الجنوب ! وبارك الله فيك يا بت مختار.


نادية عثمان مختار
نادية عثمان مختار

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2016 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة