المقالات
رياضـة
الكرة السودانية (العليش نموذجاً)
الكرة السودانية (العليش نموذجاً)
02-07-2016 01:32 PM


العليش وان بدا عمره يتجاوز الخمسة والعشرون عاما الا جل عمره قضاها العليش بمدينة القضارف لم يبارح حدودها بالمرة ولا حتى في الاحلام . تمثل القضارف له كل الدنيا .
العليش زول الله ساي ولكنه علم بالمدينة كل القضارف تحبه لبساطته ونفسه الطيبة ، تعرفه مدينة القضارف بيت بيت شارع شارع زنقة زنقة ، مشهور لا ينافسه احد في القضارف من حيث الشهرة الا سمسم القضارف . فهو بالقضارف اشهر من الصوامع والنور عنقرة والجابري وكجراي .
في يوم من الايام قررت جدة العليش زيارة اهلها بمدينة كسلا ، ولابد لها من رفقة لهذا السفر ، فوقع اختيار الاسرة على العليش ليكون بصحبة جدته في هذه الرحلة .
كل اطفال القضارف كانوا عند محطة القطار فهذه هي الليلة الوحيدة التي تنام فيها القضارف منذ خمس وعشرون سنة بدون العليش .
ومن على نوافذ القطار يتدلى معظم جسد العليش وعيونه تذرف الدموع وهو يودع القضارف واطفالها وكانه الوداع الاخير ، وكانه قد ركب قطار اللاعودة . ودقات قلبه تزداد كلما زاد صوت احتكاك عجلات القطر بقضبان السكة حديد .
هذا اليوم كان من اقسى الايام على العليش وعجلات القطار تودع محطة سكة حديد القضارف .
في احد المحطات بين القضارف وكسلا نزل العليش وجدته لتناول شي من الاكل والقهوة ، ولتزاحم القطارات عند المحطة ركب العليش وجدته البص المتجه الى القضارف بدلا من القطار كسلا .
وما هي الا ساعة وقطار العليش وجدته يدخل محطة سكة حديد القضارف ، والعليش ينظر ببصره خارج نوافذ القطار ، واطفال القضارف عند المحطة بفرح يصيحون العليش جاء العليش جاء .
العليش بدهشة واستغراب وفرح يقول حتى ( ابناء كسلا يعرفون العليش ) .
تذكرت العليش وانا اطالع ايام انتقالات اللاعبين الشتوية بالسودان ورفض فريقي الهلال والمريخ اطلاق لاعبيهما كاريكا والعقرب للانتقال الى الدوري السعودي ، بعد ان جاء الى اللاعبين عرض من فرق دوري عبد اللطيف جميل ، ولفترة ستة اشهر فقط وبمبلغ مالي كبير .
حيث جاء الرفض بحجة حاجة الفريقين للاعبين في الاستحقاق الافريقي .
أي ان اللاعبين سوف يغيبان اربعة مباريات فقط في البطولة الافريقية ، فهل لا تسطيع القمة السودانية عبور هذه المراحل من غير كاريكا والعقرب ؟؟؟
فاذا كانت الاجابة بنعم فماذا تفعل القمة في عدم مشاركتهم في تلك المباريات للايقاف او الاصابة ، فهل ترفض القمة المشاركة في هذه المباريات او انها سوف تعلن لجماهيرها خروجها المبكر من البطولة الافريقية .
لو كنت مكان القمة لوافقت على احتراف كاريكا والعقرب لاسباب فنية ونفسية ومادية ووطنية .
الجانب الفني:
لا شك يعتبر الدوري السعودي هو الاول حاليا في الوطن العربي ، ومشاركة اللاعب فيه ترفع من قيمته ومستواه الفني ، فعودتهما بعد ستة اشهر الى انديتهم سيكون له فوائد فنية كبيرة للناديين .
بالاضافة الى اكتساب اللاعبين لثقافة الاحتراف ، مما ينعكس على انضباكهما .
الجانب النفسي :
حينما يكون اللاعب مرصود من اندية خارجية فان هذا الامر يدفعه من ناحية نفسية للإجادة وتقديم افضل ما عنده ، وزيادة الاهتمام بنفسه وبكرة القدم ، ولا شك التجربة الاحترافية وان كانت لستة اشهر ستزيد من الحالة المعنوية للاعب .
الجانب المادي :
ان المبالغ المادية المرصودة لكاريكا والعقرب كانت مبالغ عالية مقارنة مع فترة الاحتراف هذه ، وهي بلا شك تساعد ناديي القمة في تغطية كثيرة من المنصرفات المادية ، من معسكرات وعقودين لاعبين ، بل كانت ستساهم في كسب لاعبين جيدين حال المال دون توقيعهم لناديي القمة . او التفكير في جلب محترفين من العيار الثقيل .
كما ان الاحتراف هذا كان سيعود بمقابل مادي جيد لكاريكا والعقرب يؤمن لهما حياتهما وخاصة انهما في خواتيم حياتهم الكروية .
جانب وطني :
لا شك ان كاريكا والعقرب يمثلان خط المقدمة الهجومية للمنتخب واحترافهما بالخارج يرفع من مستوياتهم الفنية ، وتألقهما يعود بالفائدة الفنية الكبيرة على المنتخب الوطني فوجود لاعبين محترفين يعطي المنتخبات اعداد مثالي للاعبين فلا يحتاج المدير الفني لاعداد ومعسكرات طويلة ويوفر اموال قد لا توجد اصلا لاعداد المنتخبات الوطنية .
كما ان احترافهما يسلط الضوء على الدور السوداني ويجعل كثير من اللاعبين تحت اضواء الاحتراف ، مما يرفع من اسهم اللاعبين السودانيين والدوري السوداني ، ويدعو اللاعبين الى الاهتمام بموهبتهم ، وزيادة طموح اللاعبين التي عادة ما نراها تقف عند اللعب لاحد فريقي القمة ولا تتعداها الى خارج الحدود .
ويكون اللاعب عندنا هو ( العليش ) نفسه و لا اكثر من ذلك .
شترة
ومن يتهيب صعود الجبال
يعش ابد الدهر بين الحفر

[email protected]


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 2191

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1411824 [بكري محمد]
0.00/5 (0 صوت)

02-08-2016 11:41 AM
دي فورة لبن لللاعبين السودانيين ومن مصلحةالأندية السعودية عدم التفكير في التعاقد مع اي لاعب سوداني لأنه ليس لديه طموح وسقف طموحه يتمثل في الوصول لاأريد ان أقول أندية القمة لأنه ليس هناك قمة بل يسعناإن صح التعبير الهلال والمريخ فقط وإن كان لديهم الطموح فعلا فكان بمقدورهم فسخ العقد وتحمل الشرط الجزائي والانتقال لأندية دوري عبداللطيف جميل وإن كنا نشك في مصداقية هذا الخبر بطلب أندية سعودية للتعاقد معهما ويكفي تجربة نادي الوحدة مع بشة التي كانت فاشلة بكل المقاييس الكروية ولم يجني منها النادي سوى الهبوط لأندية الدرجة الأولى

[بكري محمد]

لؤي الصادق
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة