المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
أنت سوداني ..إذن أنت في غيبوبة
أنت سوداني ..إذن أنت في غيبوبة
07-25-2011 06:48 PM


أنت سوداني ..إذن أنت في غيبوبة

شريفة شرف الدين
[email protected]

الشعب السوداني هو أنت .. هو و هي وأنا لا غير .. من ينكر أننا جميعا و بخنوع تام خضعنا و لمدى إثنين و عشرين عاما أن ندخل في غيبوبة بأمر المؤتمر الوطني الفاشل في إحترافية كل شيء إلا الفساد و (الكنكشة) في الحكم .. كيف تنهزم إرادة أكثر من أربعين مليون سوداني أمام زمرة تـُذهب بها صيحة فعلية جامعة صادقة؟
كلنا يشتكي و يبكي و يمني نفسه الإنفكاك من فساد و جور الإنقاذيين و كلنا سلبي حد السلبية .. نتمدد في مجالسنا نقول في الإنقاذيين كل شيئ لكنهم يزدادون هيمنة على مقاليد الحكم و في تبجح صارخ يقول البشير إنه يستحق الرجم يوم يخرج الشعب عليه .. و ذاك النافع يسجر في غيه أن لحس الكوع أهون من أن تكون الدائرة عليهم مقتبسا عبارته النتنة من رئيسه فالت اللسان ببذيئ القول.
من يحدث التغيير إن لم تكن أنت و أنا؟ هل نأمل في احزابنا المعارضة؟ أليست هي التي سلمت السلطة للإنقاذيين في بلاهة سياسية مفرطة بعدما أمضى صادقها المهدي جل الوقت في كلام استحقه لقبا له؟ ألم يكن همه الأكبر استرداد أملاك أهل بيته و قد فعل؟ و فعل مثل فعلته الهاشمي الآخر ابن الميرغني؟ و كلاهما صمت صمت القبور بعد أن نالا مبتغاهما إلا من تصريحات خجولة أثقل منها وزنا تعليقات (شافطي ) الشاي من على (البنابر) لو وجدت طريقها إلى الإعلام؟ أم هو نقد ذلك الخرف الذي أبى و يأبى إلا أن يفرق بينه و بين زعامة حزبه الموت؟ أم ننتظر التغيير من الترابي السم الزعاف و السبب في كل ما جرى و يجري؟ اخبروني عن حزب واحد فلت من تلاعب المؤتمر الوطني به أو سلم من التفتيت أو استقطاب الحزب الشيطاني لعضويته؟
أم ننتظر التغيير يأتي من علماء السودان الدينيين الذين تكفيهم لمبايعة البشير زيارة منه إليهم أو صلاة جمعة وراء أحدهم؟ ألم يخطبوا فينا بكل شيئ و استعرضوا مهارتهم العلمية و اللغوية و كرروا ذلك على مدى سنوات حكم الإنقاذ دون أن ينبري واحد منهم و يقول مقالة حق أمام الإمام الجائر؟
أم يا ترى ننتظر التغيير من حركات المعارضة المسلحة القبلية أمثال مني أركو و خليل و عبدالواحد و سيسي و جميعهم يسيل لعابه لكرسي بعدما باعوا رخيصا قضايا أهلهم في دارفور و قد كانوا دمى و أطفالا طوال تعاطيهم مع قضايا المؤتمر الوطني المشؤوم؟ أم هو عبدالعزيز الحلو الذي لا يختلف أنه فشل في ولاية أنصاره فيكف بوطن كبير؟
الحركة الشعبية وحدها أحدثت التغيير و بشكل نهائي أنهت به إستغلال المؤتمر الوطني لها و نالت استقلالها و إحترام العالم لها و قبل يومين كنا نضحك و نتندر على عجمة ألسنتهم و نشكك في قدرتهم على قدرتهم في فعل أي شيئ لكنهم سلمونا علمنا إيذانا ببداية دولة ذات سيادة و بينما يرقص الجنوبيون فراحا باستقلالهم .. تندلع حرب أخرى في كردفان لتلحق بجارتها دارفور كأنما البشير لا يعرف حكما و نار الفتنة فيه خامدة.
التغيير مني و منكم كأفراد .. بالصمود .. بالصبر و الإحتمال .. هوذا التاريخ القريب يحدثنا عن غاندي و مانديلا .. موقفين فرديين لكنهما هزا أركان الطغاة .. و الثورات العربية دليل آخر عايشنا تفاصيل تفاصيله .. ألم ينفي صفعة بو عزيزي ذليل تونس؟ ألم تزلزل أركان الأسد و تحرق وجه على عبدالله صالح في هذه الدنيا و تقض مضاجع مجنون ليبيا؟ ألم تخلع زعيما بحجم الإهرام قِدما و تمكينا .. أين هو الآن؟ يقبع في سجن ضيق و لم يزج به إلى هناك غير شباب ليس يقودهم إلا إيمانهم بضرورة التغيير و لكن الفرق بينا و بينهم أنهم أحالوا قضاياهم إلى عمل بينما استهلكنا الكلام العقيم .. مجرد الكتابة في النت بداية و قد استشعر الحزب البغيض الخطر فقامت بالتهكير تارة و السجن أخرى والله يخبرنا قراءنا يتلى أن (لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهمالسجن) .. لا تستهينوا بالأفكار الفردية و لنعمل بمقولة
Just you and me .. let us change it .. here and now
لم تأتي أيا من الثورات العربية الناجحة بلا ثمن .. دماء سالت و أنفس أزهقت و بيوت هدمت و نساء و صبية شردت لكن كل ذلك يهون في سبيل أن نزيح هذا الجاثم الثقيل عن كاهلنا .. في سبيل أن يحيا أحفدانا حياة كريمة يعرفون القيم و المثل من أجل ألا يضيع شبر من الوطن من أجل ألا تهدر ثرواته بقرا يسد بطون من لا تكفيهم رمال الصحراء من أجل حياة كريمة ترف هاماتنا أمام الأمم.


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1466

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#184771 [wahied]
0.00/5 (0 صوت)

07-25-2011 10:46 PM
احزابنا شاخت وما تبقى منها قضى عليه المؤتمر الوطنى بالدسائس والوقائع بينها فأصبحت عديمة الحركة تقول اكثر مما تفعل وهذا ما دعى الكيزان يستغلون ضعف هذه الاحزاب اما الطلبة فقد تم تشريدهم وبهدلتهم ضياع دور مأواهم من سكن وداخليات والنقابات اصبحت كلها مؤتمر وطنى فصلتها الدولة حسب مقاسها ومزاجها فمن اين تأتة الثورات ؟؟ الان السبيل الوحيد للتغيير هو رفع السلاح وبقوة فى وجه هؤلاء القوم فهم لا يعرفون غير لغة السلاح ولغة الشوارع التى يتشدق بها نافع والمشير البشير متحديا الشعب بكل وقاحة . مــن هنا لا بد من رفع السلاح ومساعدة الحركات المتمردة فى جنوب كردفان والنيل الازرق وانضمام كثير كن شباب الشمال للانضمام لهؤلاء الحركات فهذه الحكومة لا تملك القوة العسكرية لمجابهة الثوار حكومة ضعيفة ومنقسمة على نفسها فنرجوا ونأمل من شبابنا الواعى القيام بالاجتماع بهذه الفصائل المتمردة وتكوين كتيبة شبابية مساندة لهذه الحركات وهذا هو الحل الوحيد لا قتلاع هذه الحكومة الفاسدة من جذورها واعتمادنا على الله ثم القادة مالك عقار وياسر عرمان وعب\\دالعزيز الحلو وبقية الفصائل الجسورة وهذا هو الحل الوحيد فلا داعى لتضييع الوقت فى مفاوضات وكلام فاضى


#184747 [محجوب محي الدين]
0.00/5 (0 صوت)

07-25-2011 09:49 PM
التحيه للكاتبه شريفه شرف الدين (اتمني ان لا يكون اسم افتراضي) مقالك ده احسن من المقالات السايقه كلها تسلم يدك
انا الفار بيلعب في عبي زي ما بيقولوا المصريين في حكاية الثورات العربيه القامت مع بعض مره واحده دي
خلينا في مشكلة سوداننا وانا كأحد ابناء الشمال النيلي اتمني ان نستفتي في كيفية حكم السودان لانني لاحظت ان بسبب الكيزان ديل اصبح ناس الغرب بيرموا التهمه كلها علينا وبيعمموا في حكاية الظلم وكلمة جلابه بقيت القاها في كل المنتديات والمواقع واري من الافضل ان نبتعد كأهل شمال نيلي عن حكم السودان لمدة 20 سنه علي الاقل وبعد كده مفروض نعطي الفرصه لاهلنا في الغرب والشرق ليحكموا السودان يعني مثلا يكون رئيس الجمهوريه شخصيه دارفوريه ومااكثر الشخصيات الدارفوريه الوطنيه باستثناء الكوز خليل وبتاع اسرائيل عبدالواحد وممكن نائب الرئيس يكون من اهلنا البجا ووزير الخارجيه مثلا يكون من اهلنا ناس جبال النوبه او ممكن حقيبة وزارة الدفاع برضو والاهم من ده كله نركز علي التنميه المستدامه للاقاليم وبلاش التركيز علي العاصمه دي لو اساسا عاصمه
ولكي الود


ردود على محجوب محي الدين
Switzerland [بجاوي] 07-25-2011 11:48 PM
ياريت نلقي 10 رجال زيك كان فعلا اصبح السودان سلة غذاء العالم بعد ما اصبح افقر

بقاع الدنيا في زمن سادة فيه القبليه عنوان الحكم في السودان

وللحقيقه فعلا يتحمل الشماليين اسباب تدهور السودان وفشل نظام الدوله فيه

لقد تحكم وتسيطر الشمال علي مفاصل الحكم في السودان منذ الاستقلال الي يوم انفصال

الجنوب والي اشعار اخر

نعم لقد حظي الشمال بالتعليم بفضل مساندته للمستعمر الاجنبي وللاسف اصبح حكم الشماليين اسواء من المستعمر الاجنبي

كان علي الشماليين ان يكونو ملوكا يفخر بهم الشعب السوداني لو عملو علي ارساء الحكم الراشد في جميع انحاء السودان بتذويب القبليه والطائفيه والاثنيه في بوتقة واحده
وكان هذا ممكنا ويسيرا عليهم بفضل حكوماتهم المتعاقبه منذ الاستقلال اي اكثر من 55 عاما

ولكن فشل الشماليين فشلا زريعا في ادارة التنوع الثقافي والقبلي في السودان

فكانت النتيجه انشطار السودان وتخلف الانسان السوداني واصبح يتزيل العالم في جميع مقومات الحياة الكريمه


شريفة شرف الدين
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة