الموتى يستغيثون
02-09-2016 06:02 PM


توفي إلى رحمة الله تعالى بعد ساعة واحدة من وصوله إلى المستشفى الجار الحبيب والأخ الصديق (مأمون) والذي كانت مسألة إسعافه موضوع مقالتنا بالأمس، ولا شك أن تلكؤ خدمة الإسعاف (333) وتبديد الزمن بالمكالمات المسجلة بالإعلان عن راعي الخدمة والتنبيه على أن المكالمات مسجلة من أجل أعراض الجودة (كل هذا السخف) كان له دور كبير في وصوله إلى المستشفى متأخراً مما أدى إلى تفاقم حالته التي لم يتمكن الأطباء من علاجها ومن هنا نناشد من بيدهم الأمر إلغاء هذه التسجيلات فوراً على أن يتم توصيل المتصل بالإسعاف مباشرة. (يا جماعة ده إسعاااااااف) !
تم الدفن مساء الأمس بمقابر (أحمد شرفي) بأم درمان وهي تعد من أكبر وأقدم المقابر بالعاصمة، لقد إندهشت غاية الإندهاش من الوضع المزري الذي تعيش فيه هذه المقابر، فالظلام الدامس يجعلك تحس بأنك تسير في صحراء وليس في (نص أم درمان)، مما جعل جميع المشيعين يخرجون (موبايلاتهم) مستخدمين إضاءتها وهم يسيرون عبر شواهد القبور الحديدية المتناثرة دون نظام.
معظم هذه القبور (مهتك) بفعل عوامل الطبيعة ومعظمها الآخر ذو ثقوب كبيرة يمكن أن تنفذ منها الهوام والكلاب الضالة.
وأنا أسير مهتدياً بمصباح جوالي (وأتزاوغ) من الشواهد الحديدية في ذلك الظلام الدامس تذكرت أن هنالك منظمة طوعية تدعى (حُسن الخاتمة) تنحصر أهدافها (ذي ما قالوا) في صيانة المقابر ونظافتها وتسويرها وتشجيرها وتوفير معينات الدفن وحفر القبور.
كانت الأسئلة التي تشغل بالي هي:
هل هذه المنظمة موجودة للآن بالفعل أم تم حلها وليست موجودة الآن على أرض الواقع؟ وبفرض أنها لم تحل فأين هي من هذا البؤس الذي رأيته والذي لا يرضى عنه الأموات قبل الأحياء؟
عند وصولي إلى المنزل بعد التشييع وتلقي العزاء دلفت مباشرة إلى جهاز الكمبيوتر أفتحه مستخدما العم (قوقل) للتعرف على هذه المنظمة وإليكم الحصيلة:
- منظمة حُسن الخاتمة منظمة تطوعية انشئت لخدمة المقابر والموتى - وتعتبر هي الأولى من نوعها في العالم التي تقدم هذه الخدمات مجانا، كما لها فروع في جميع ولايات السودان.
- تجد هذه المنظمة رعاية واهتماماً خاصاً من الدولة، وتنهال عليها تبرعات كثيرة بعضها فرض كفاية على أفراد، وأخرى فرض عين على شركات ومؤسسات ووزارات وهلمجرا. كما تتلقى المنظمة هبات من خارج السودان
- للمنظمة صحيفة تصدر منذ العام 2004 وبحسب تقرير نشر بصحيفة (الشرق الأوسط 21/12/2005) إنها توزع آنذاك 6 آلاف نسخة في الخرطوم وحدها، وتنفد أعدادها بسرعة .
- للمنظمة موقع الكتروني www.hosnkhatima.org
- تتعامل المنظمة في مليارات الجنيهات بحسب تقارير المراجع العام.
- يتهمها البعض بأنها تنغمس في مجالات الأعمال التجارية الربحية وأنها تعطي أولوية قصوى للنواحي المادية والربحية أكثر بكثير مما تعطي للعمل الإنساني والخيري والاهتمام بمهمتها الأساسية وهي رعاية مقابر المسلمين وحُسن خاتمتهم.
- شكك بعض أعضاء المنظمة في شفافية من يديرونها في ما يخص أموال المنظمة وأكدوا بأن عربات المنظمة تستغل لمصلحة أفراد بعينهم
- المبلغ الوارد للمنظمة شهريا من ولاية الخرطوم 90.000 جنيه وقال الأعضاء إنهم لا يدرون أوجه صرفها، بالإضافة إلى العديد من التبرعات من جهات مختلفة..
- المنظمة تتحصل على ريع عدد 10 بنايات (وقفية) حول مقابر فاروق بكل بناية 8 شقق أي بمجموع حوالي 80 شقة.
- ويتساءل أحدهم: كيف سمحت الأوقاف ووزارة الشؤون الاجتماعية لهذه المنظمة التي لا تحظى بأي شعبية لفشلها في أداء دورها بالكفاءة المطلوبة بإعطائها ريع الأوقاف المذكورة أعلاه.
عزيزي القارئ: ما سبق هو بعض مما خرجت به من عدد من المواقع الإلكترونية وبغض النظر عن كل ما قيل من قصص واتهامات وردت على الشبكة العنكبوتية حتى من أعضائها (يفترض أن تكون المنظمة قادرة على الرد عليها) فإننا نتساءل أين دور هذه المنظمة وهي تدير هذه (المليارات) ونحن نرى بأم أعيننا بؤس هذه المقابر وما وصل إليه حال الموتى وهي تتلقى الهبات والمساعدات والمعونات باسمهم؟ بالعربي كده (القروش دي بتمشي وين؟)
كسرة:
(الموتى) يستغيثون.. والأحياء كمان (يستغيثون) !!
كسرة ثابتة (قديمة):
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو (وووووووووووو)+(وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+(وووو)+(و+و+و+و)+و+(و)+و+و.
كسرة ثابتة (جديدة):
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو وووو)+(ووووووووو) +(وووو)+(و+و+و+و)+و+(و)+و+و.

أول النهار

[email protected]


تعليقات 17 | إهداء 0 | زيارات 7467

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1412855 [وحيد]
5.00/5 (1 صوت)

02-10-2016 12:05 PM
المنظمات الخيرية في عهد المشروخ الحضاري تنشأ حتى تنهال عليها الاموال من الاتاوات التي تفرض لها بواسطة الدولة ثم تقوم المنظمة بولوج سوق البزنس و هي اصلا معفاة من الجمارك و الضرائب و لديها كل التسهيلات .. الغرض الاساسي من هذه المنظمات هي تسهيل امور جماعة الحزب الحاكم الذين فاتتهم مأكلة الميري و لم ينالوا وظائف دستورية ينهبوا منها .. ليس الغرض من هذه المنظمات خدمة الناس .. افهموها بقى ... حد منكم عارف شخص استفاد من سند غير البقرة الضاحكة؟

[وحيد]

#1412792 [بت ام الحسن]
1.00/5 (1 صوت)

02-10-2016 10:17 AM
ياجبرا انت ماعارف اي شيء يعملو ليو لجنة او لجنة منبثقة او منظمة يعني هبر ممنهج ومقنن انت ماعايش في السودان وللا شنو ...اخير منك نحنا ياخي الضاربين المنافي ...
ابشرك بعد شوية ح تتطلع مقابر سوبر استار الدفن بالفلوس زي المصريين ...مقابر فرست كلاس للموتي المرطبين ومقابر للموتي الاصلهم ميتين وهم حيين...
بس شغل الفرز ده ح يزعل منكر ونكير شديد وح يستعملو وسائل ممنوعة دوليا لاستجواب الموتي المرطبين

[بت ام الحسن]

#1412778 [مصطفي سعيد]
0.00/5 (0 صوت)

02-10-2016 10:05 AM
هههههههههههه دعهم يستغيثون يا رجل ليوم الدين

[مصطفي سعيد]

#1412716 [حاج علي]
0.00/5 (0 صوت)

02-10-2016 07:41 AM
تعرف يا استاذ جبرا عندما توفي الشاعر الفيتوري بالمغرب
حصلت شكلة وشمطة بين زوجته والسفير وبقية اعضاء السفارة
السفارة مصرة علي نقله ودفنه في السودان وطبعا لاستغلال الموضوع سياسيا كما فعلوا مع مصطفي سيد احمد والخاتم عدلان
زوجة الفيتوري رفضت وشتمتهم ونعلت ابو خاشم وهم الذين رفضوا تسليمه جواز ولا حتي علاج
ودفن الرجل في المغرب حيث المقابر النظيفة المرتبة وحولها الزهور
هؤلاء كانوا يريدون دفنه حيث الكوش والقذارة في فاروق او احمد شرفي او حمد النيل بئس القوم

[حاج علي]

#1412710 [ghalib]
0.00/5 (0 صوت)

02-10-2016 07:29 AM
يا راجل
قالوا الحي اولي من الميت ومن قصتك الماسؤية دي ظاهر انه المرحوم (مامون) اهمل كيف بالله عليك تريد منهم الاهتمام به ميتا وهم لم يهتموا به حيا
وطبعا كلهم زي بعضهم اذا كانوا اسعاف او مستشفي او كبيرهم الذي علمهم الاهمال وعدم مخافة الله
وليك الله يا وطن مسلوب

[ghalib]

#1412646 [الهلباوي]
0.00/5 (0 صوت)

02-10-2016 01:25 AM
ديل ياكلو مال النبي ولو سالتهم يقولو ليك مالو ما حبيبنا ، خليك من مال الايتام بالله زول ياكل قروش مقابر ومرتاح الضمير يستمتع بيها بيوت وعربات ومجوهرات للومدام وخليك من العيال

[الهلباوي]

#1412628 [عودة ديجانقو]
0.00/5 (0 صوت)

02-10-2016 12:29 AM
الأخ جبرا
ربنا يرحم مامون وانا لله وإنا اليه راجعون.
إسم مسك الختام ماتم عشوائيا زيو وزى باقى الأسماء الرنانه المدخلين فيها الدين..وطبعا هى منظمه غير ربحيه وبالتالى لا ضرائب ولا يحزنون.
لما تشوف الاسعاف مسرع ومشغل الصفاره لاتظنن بأن الاسعاف يبتسم ولكنه بكون شايل سمك حار من عوضيه للعشاء عشان ما يبرد.

يا جبرا التلفون فى الدول المحترمه أصبح وسيله بطيئه لطلب الاسعاف ولذلك قاموا بأختراع Duress Alarm حجمه بوصه X بوصه بتلبسه فى رقبتك زى العقد ولو حصل ليك اى شئ ماعليك إلا تكبس الزر بتاعوا والموضوع إنتهى لأنه يقوم بأرسال إشاره للمركز تحمل عنوان سكنك وثوانى تلقى الاسعاف قدام بابك وممكن يقوموا بكسر الباب إذا لم تفتح من الدقه الاولى.

[عودة ديجانقو]

#1412626 [عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]
5.00/5 (1 صوت)

02-10-2016 12:11 AM
يا جبرا عمك قوقل معلوماتو قديمه وتعود لتسعينات القرن الماضى فهذه المنظمه هي اول من إبتدع افرادها آكل أموال الأموات والاحياء معا وفى الأول بدأوا بدايه جيده لدرجة إنهم كانوا يوزعون الاكفان على الاحياء قبل الأموات !!بمعنى الواحد قاعد في أمانة الله الموت ولا على بالو !!يقوم واحد شحط من النوع البيكفكف البنطلون لغاية نص الساق دلاله على إنو حريص على الوضوء ويروح مادى ليك كفن مستورد!! والله مستورد بدليل كيس النايلون المغلف به الكفن مكتوب فيه كلام كتير من ضمنها الجهة المصنعه وفيما بعد إكتشفنا انو الجماعه ديل من قولة تيت كانوا مبيتين لينا نيه سيئه وده الاكتشفناهو فيما بعد لما شفنا عرس الشهيد وفطور الشهيد وحنة الشهيد وشوالات فحم الشهيد وهلم جرا.. الغايه وفجاءه الجماعه دى إختفة من مقرهم الرئيس في السوق العربى عماره بجوار مدارس الكمبونى وبالسؤال عنهم تأكد لنا اعيد مره تانيه تآكد لنا من مصادر موثوقه أن الجماعه ضربوا القريشات الاتجمة لستر الأموات وكل راح لحال سبيله والبيآكد الكلام ده الناس ديل كان ليهم مناديب مرايطين في المقابر 24ساعه مهمتهم كانت آمنيه في الدرجه الأولى ثم تجهيز وإعداد القبور على سبيل التمويه ولم تك لوجه الله وكانت لهم سيارات لنقل الموتى تجوب العاصمه ربما والله اعلم بحثا عن آموات مطلوبين آمنيا من وجهة نظر النظام في ذلك الوقت وبالاضافه الى انهم كانوا حريصين على وضع عيون علي بوابة كافة مقابر العواصم الثلاث وربما حرصهم أيضا كان منصبا على البحث عن المعارضين المطلوبين وسط المعزين لعلمهم أن السودانى الحر لا يتأخر عن المشاركه في مثل هذه المناسبه بالذات مهما كانت المخاطر ،، ورحم الله فقدكم وجعل الجنه مسوى له وصبر آهله،

[عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]

#1412610 [كاسـترو عـبدالحـمـيـد]
0.00/5 (0 صوت)

02-09-2016 11:16 PM
ياجماعة الخير مافى داعى للأتهامات . المنظمة دى شوف عينى قامت بانشاء ( 66 ) مقبرة جديدة فى احياء ومدن امتدادات العاصمة الجديدة وكل مقبرة محاطة بالأسوار وبها مسجد لأقامة الصلاة على الميت وملحق مع المسجد صالة كبيرة لراحة المعزيين تقيهم حرارة الشمس وبها برادات ماء مثلج لراحة المعزيين . وتحف بالمقبرة الأشجار ويوجد بكل مقبرة حارس له منزل مجهز بكل الأحتياجات ويعمل فى كل مقبرة ثلاثة عمال للحـفر وتجهيز القبور التى تكون دائما جاهزة بجانب تقديمها الأكفان بالأضافة الى قيامها بصيانة كل مقابر العاصمة المثلثة وبناء اسوار لها بجانب انها تقدم مساعدات مالية لأهل الميت ولأطفاله اذا كانوا فى المدارس ( شراء ملابس المدرسة والكتب والمواصلات الخ ... ) وقبل اسبوع افتتح والى الخرطوم مقبرة جديدة ومن شدة اعجاب المعزيين بجمال المقبرة والخدمات التى تقدمها للمعزيين والميت , اصروا على تسميتها بمقبرة "الوالى " تكريما له وعرفانا بالعمل الممتاز الذى قامت به منظمة " حسن الخاتمة " وبدوره قام الوالى بمنح أوسمة الجدارة والأخلأص وقوة الأيمان لرئيس واعضاء المنظمة وسط تصفيق واعجاب المعزيين .

[كاسـترو عـبدالحـمـيـد]

ردود على كاسـترو عـبدالحـمـيـد
[فدائى] 02-10-2016 01:38 PM
السبب الاساسى من انشاء هذه المنظمه هو لتغطية تصفياتهم الجسديه السريه حتى لا يكشفوا عند التخلص من الجثه ويدفنوها علنى بالاضافه الى الاستثمار فى الموت فهم لم ولن يعملوا شى لوجه الله لانهم ببساطه لا يؤمنون به ونحن ايضا لنا استثماراتنا فى موتهم وسنبيعهم قطع غيار لانو ديل ما عندهم ضمان احتمال بعد ما نكتلهم اقوموا اجو راجعين تانى (بعاعيت)

[الحلومر] 02-10-2016 04:44 AM
يا كاسترو66 مقبرة عشان الناس البتموت موت الله .... ولا عشان الناس البيموتو في المظاهرات.... يعني المرفعين بتاع امدرمان ما حيلقي زول ياكلو تاني
نحن جعانيين
والمرافعين جعانيين
والحكومة جعانه .... الله في


#1412599 [ابو سارة]
0.00/5 (0 صوت)

02-09-2016 10:58 PM
المنظمات الطوعية ، تحولّت لمنظمات للاعفاءات الجمركية و غيرها و عليه انحصر عملها ، اسأل زوجة السيد (الرقيص)
يعني تركت الموتى واغاثة الجوعى والمشردين واهتمت بكسب الدنيا و (مساعدة) الموسرين في زيادة يسرهم .
الموتى ارتاحوا يا جبرا خوي .. المشكلة في الاحياء .
نسأال الله لهم حسن الخاتمة و لمن افسد حياتهم وسرق قوتهم سوء العاقبة والمنقلب .

[ابو سارة]

#1412594 [nadus]
0.00/5 (0 صوت)

02-09-2016 10:46 PM
يا جبرا ما تميت مقالك ... يطنى طمت ...
ياخى انت ميت وووووووووووووو (انهم ميتون) لماذا الاسعاف؟؟؟
نحبك ونحترمك ونقدرك ونبببببببببببببببببببببببببببببوس كراعك ...
ياخى ما تكتب ....
عارفين و (ناقشين) ....
مافى داعى تخسر حبر فى اللى (مايسوى) ..
تعددت الاسباب و(الموت واحد)...
أقرأ كتاب المخابرات والعالم شوف (الصحافيات) ...
ما (تقدونا) اسعاف) ومقابر...
أرموا (قدام)

[nadus]

#1412583 [حكم]
5.00/5 (1 صوت)

02-09-2016 10:09 PM
الجماعة يقلعونا ونحن فى البلد(مايخلوا بتاع درداقة ولا ست شاى) ويقلعونا ونحن مغتربين (تدفع دم قلبك من تجديدات واضافات ورسوم مغادرة وزكاة وضرائب وحق القناة وترعتى الرهد وكنانة والمدينة الرياضية وحق التنمية وحق الايصال وهلمجرا)
نمشى نحج يلاقونا ياكلوا قروشنا ،، تدفع الزكاة يشيلوا حقهم (ناشف) ..
ما يتاجروا بينا ونحن ميتين؟؟؟

انا خايف يعملوا لينا ضريبة اسمها (يوم لا ظل الا ظله) ، نظام بيع للظل بعدين يوم الحساب ،، اما حق سؤال الملكين دا بيكون براهو

والله يكضب الشينة

[حكم]

ردود على حكم
[حسام] 02-10-2016 09:29 AM
وماتنسى ضريبة النفس دى برضو قرررررربت (يعنى تتكرف هواء الله ده بنقود)
ورسوم العبور على الافراد وليس المركبات
ياااااااااااااااااااكرشك القدريش وأكبر فراغ الراس
ماك جاى منقذ... ايش داعى الهلاك للناس
مو رقصة يادرويش عليق بخور ونحاس

[الحلومر] 02-10-2016 04:53 AM
منظمة (يوم لا ظل إلا ظله) لا يا اخوي دي ما ينفع معاهم بتذكرهم بيوم القيامة
وهم عايز يحكموا خمسين سنة .... (حسن الخاتمه) فيها كثير من الأمل علي يتخارجو بدون حساب بعد الخمسين سنة الجمل بما حمل


#1412577 [نجدت]
0.00/5 (0 صوت)

02-09-2016 09:57 PM
يا جبرا ..
والله في بلادنا هذه حال الموتى افضل بكثير من حال احياء هذا العهد المظلم الظالم .

[نجدت]

#1412546 [aleheimir]
0.00/5 (0 صوت)

02-09-2016 08:52 PM
عزيزنا أستاذ الفاتح جبرا
جراك الله خيرآ وأقول لك دعك من المنظمات فهى ميته أيضآ ولكنها لم تدفن .
فلنسأل أنفسنا هل نحن أموات أم أحياء ؟ إن الذى لايحترم مقابر موتاه
لا يحترم تفسه.
أستحلف كل مواطت فى مدينة بحرى أن يذهب لمقابر حلة خوجلى ليرى بنفسه
الحالة البشعه التى آلت اليها المقابر من الجهة الشمالية.
البنقو ،الكحول ،الفضلات الآدميه ،النفايات ،القاذورات من كل الأصناف
إندثرت تحتها بعض القبور . ألأدهى من ذلك إنتزاع السيخ من الشواهد بعد
إحالة أسمنتيها الى كومة خراسانه . أما الأشجار فحدث ولا حرج .
مقابر أحمد شرفى فى قلب أمدرمات أما هذه المقابر فهى نائيه فى طرف بحرى
وبالتالى هى منطقه غير مطروقه خاصة أن النيل يطوقها من الجنوب والشرق.
المصيبه هناك مواطنون يقطنون (لصق المقابر) من النوعيه البتشحد وهى
المشارك الأكبر فى هذه الفاجعه، والمصيبه الأكبر أنو يجاور هؤلاء القوم
مبنى كبير للشرطه لا أستحضر أسمه (الأسماء كترت) لها أبراج مراقبة عاليه
تجرى هذه الممارسات تحت سمعهم وأبصارهم (جائز يكونوا براقبوا قى النيل
خوفآ من حملة جديده !!) .
بالتأكيد لا يوجد مواطن فى بحرى القديمه (المقابر قديمه) لا تضم هذه المقابر
رفات حبيب له والد أو والده أو أخ أو أخت أو عزيز. فليذهب ويترحم عليهم
ليرى بنفسه الذى يحدث. والله أنا حايف يجى يوم يدفعونا رسوم نفايات المقابر.
دى الحاجه الوحيده الملامين فيها نحن إذا ما إتحركنا. وما حتكلفنا إلا
العزيمه .
الشكر مره أخرى للعزيز الفاتح الذى ينتزع الضحكه من النفوس اليائسة وأقول
له مش جائز يكونوا مفكرين فى المقابر ؟

[aleheimir]

#1412523 [عصمتووف]
5.00/5 (2 صوت)

02-09-2016 07:55 PM
ي اخي ديل اكلو مال النبي عمري م اثق ف اصحاب دقون التيوس ديل
ابو دقن مصيرك السجن

[عصمتووف]

#1412502 [خالبوش]
0.00/5 (0 صوت)

02-09-2016 07:11 PM
ملف هيثرو أضف إليه ملف سوء الخاتمة - اقصد حسن ا لخاتمة يا أستاذ وملف رفع أسعار الغاز وملف تبديد أموال دافع الضراب في الكلام الذي لا طائل تحته بزعم الحوار المجتمعي .. والقائمة تطول!

[خالبوش]

#1412489 [abushihab]
5.00/5 (3 صوت)

02-09-2016 06:31 PM
الموتي بين يدي جليل رحيم مقتدر, المصيبة في الحيين يا جبرة.

[abushihab]

الفاتح جبرا
 الفاتح جبرا

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة