المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
د.بشرى الفاضل
الترابي قال ديمقراطية طائفية قال !ا
الترابي قال ديمقراطية طائفية قال !ا
08-01-2011 05:59 PM

في التنك

الترابي قال ديمقراطية طائفية قال !

بشرى الفاضل
[email protected]

وجد الترابي منى الشاذلي المذيعة بقناة دريم المصرية خالية الذهن تقريباً عن الوقائع السودانية التي سبقت انقلاب يونيو 89م فمرر عبرها إلى المشاهد حجج لا يمكن بلعها حين سألته لماذا أسقطتم حكومة الصادق المهدي المنتخبة كقوله إن الانقلاب خططوا له في حزبهم لان الديمقراطية بعد انتفاضة ابريل ما كانت ديمقراطية بالمعنى المتعارف عليه بل هي طائفية وقبلية وإن الصادق المهدي يستند إلى إرثه منذ الثورة المهدية و... و... إلى آخر السكباج.ومن عجب ِ أن الترابي مقتنع ومغتبط بنتيجة تلك الانتخابات فيما يتعلق بحزب الجبهة الإسلامية القومية (جاق) حين ذكر لمحاورته أن حزبه حصل على خمسين مقعداً في البرلمان بعد أن كان في السابق حصل على خمسة أي أنهم يتوسعون.
يتساءل المرء ويحتار لم شارك الترابي وحزبه في برلمان تلك الديمقراطية إن لم يكونوا مقتنعين بها؟ هل كانوا يمثلون؟ وإذا كان الشعب السوداني قد جاء بحزبهم ثالثاً في تلك الانتخابات بعد حزبي الأمة الأول والإتحادي الثاني فهل كانت نتائج تلك الانتخابات طائفية وقبلية فقط فيما يتعلق بالحزبين ومدنية حديثة فيما يتعلق بحزبهم؟ الكل يعلم كيف خطط المجلس العسكري بقيادة سوار الدهب لدوائر الخريجين فلم يجعلها قومية كما جرت العادة والنتيجة أن نائباً من خريجي حزب الجبهة هو تميم فرتاك فاز ببضع وعشرين صوتاً فقط بدائرته في الجنوب بينما لم تفز نائبة في الخرطوم عن الحزب الشيوعي هي ا سعاد إبراهيم احمد بأكثر من عشرين ألف صوت. أي بفارق ألف ضعف.
يقول الترابي إنه يكره العسكر منذ معاوية ابن أبي سفيان حتى البشير .والسبب واضح فالعسكر حالوا بينه وبين السلطة المطلقة .ورغم وقوفنا ضد الانقلابات لكن لو نظرنا للأمر من ناحية سايكلوجية من قاد الانقلاب نجده سيقول بينه وبين نفسه:
- أنا خاطرت برقبتي وكنت عرضة للرمي بالرصاص أجي أديها ليك باردة ومع ذلك تسبني؟
قال الترابي في معرض سبه للعسكر أنهم أخرجوه من حكومة الصادق ولذا قام بالانقلاب. لكن حزب الجبهة لم يكن أغلبية حين أخرجه المهدي من الحكومة الائتلافية .لماذا لم يقتنع حزب الأقلية بالجلوس في مقاعد المعارضة ؟ وهل كان خروجاً من حكومة ملزمة هي بأن يشارك هو فيها؟ الحكومة لحزب الأغلبية فلم استعان الترابي للنجاة من رمضاء خروجه من الحكومة بنار الانقلاب على الديمقراطية ثم باتي الآن يتباكى عليها؟ لا الترابي لا يتباكى على الديمقراطية فهو لا يؤمن بها بتاتاً وإنما يتباكى على فقدانه السلطة لا غير. وعلى القوى الديمقراطية ألا تجعل من نفسها سلماً يتسلق عليه الإسلام السياسي السوداني وزعيمه الترابي من جديد.أي إجماع هذا الذي تشارك فيه القوى نفسها التي يجب أن تقف أمام الشعب لمحاسبتها عما اقترفته يداها من تخريب للحياة السياسية السودانية.إنه إجماع يجب ضربه في التنك.

________
_نشر بصحيفة ،الخرطوم ح - الأربعاء.


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1628

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#189791 [كاكوم]
0.00/5 (0 صوت)

08-03-2011 04:05 PM
اراك يا طه ابوالقاسم اختزلت وطنا بكامله فى شخص الترابى . هدانا الله جميعا فى هذا الشهر المبارك . عد يا اخى واقرا تاريخ بلدك ولاتجعل منه قزما .


ردود على كاكوم
Saudi Arabia [طة احمد ابوالقاسم] 08-03-2011 05:28 PM
ربنا يهدى الجميع ..ولا احد يستطيع اختزال الوطن ..ولكن اخونا بشرى اختزل الموضوع وقفز الى ما نحن فية وهو الكاتب المحترف ..ولكن الترابى ظل حدا ثابتا ومؤثرا فى الاحداث فى الداخل وخارج محيطة ..فهو يريد الديمقراطية .واتحدت كل الاحزاب ضدة فى دائرة الصحافة واحرز نسبة قريبة منهم مجتمعين..ورمضان كريم


#189205 [طة احمد ابوالقاسم]
0.00/5 (0 صوت)

08-02-2011 01:09 PM
منىالشاذلى ليست خالية الذهن المذيعة محترفة والمصريين والجزيرة برامجهم مدعومة بمخرجين ومعدى برامج من الدرجة الاولى .. وانت الان لايصح ان تعبر هكذا لكى تقفز الى فكرتك ..صحيح العسكر هم الترابى ..فى مايو 69 كان النميرى مدعوما برجل قانون ضليع ريئس قضاء ..بابكر عوض اللة كان الترابى مصادما اكثر من غيرة وسجن اكثر منهم ولكن خرج واحتوى مايو بكاملها خيرت امريكا النميرى اعدام الترابى ام السلطة ..وكانت ابريل ..اطلت امريكا وقرنق الغاء قوانيين الشريعة او المرواحة مكانك.. وكانت الانقاذ 89 ..اطلت امريكا وحسنى مبارك ازاحة الترابى وفصل الجنوب


#188908 [سوداني ]
0.00/5 (0 صوت)

08-01-2011 07:20 PM
هكذا دوماً الترابي يضلل الحقائق ، وكما قلت الترابي اصلاً لا يؤمن بالديمقراطية وما تباكيه عليها والتغني بها الان الا لضياع السلطة من بين يديه ؟؟؟


#188899 [كاكوم]
0.00/5 (0 صوت)

08-01-2011 07:00 PM
رمضان كريم جمهور الراكوبة الكريم . ماذا نقول وبماذا نعلق يا بشرى ؟ اللهم انت الكريم وببركة شهرك الكريم اكرم هذا الشعب انه شعب كريم . اللهم اخز الدجالين الذين يكذبون بالدين . وهم على حافة القبر اللهم ارنا فيهم عجائب قدرتك فى هذا الشهر الكريم .هذا النمروذ الضال المضل حائك الفتن جالب المحن ناشر الاحن الللهم عليك به


#188897 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

08-01-2011 06:53 PM
الحركة الاسلامية لا تؤمن بالديمقراطية والله حكم الطائفية احسن منها بمليون مرة على الاقل هم اولاد ناس و الحركة الاسلامية فعايلها فعايل اولاد حرام ياخى ديل عضوا اليد التى احسنت اليهم وهى الطائفية و بقية الشعب السودانى و مافى زول عاملهم زى ما عوملت الحركات الاسلامية فى العالم العربى!! ياخى ديل اقذر و اتفه و احقر منهم الله ما خلق ولا ح يخلق و البيحرق القلب انهم بيحتقروا الشعب السودانى و هم مفتكرين انهم احسن ناس لكن هم احقر الناس عليهم لعنة الله والملائكة و الناس اجمعين!!!!


بشرى الفاضل
بشرى الفاضل

مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة