ولكنهم لايستحون ..!ا
08-06-2011 01:29 AM

إليكم

الطاهر ساتي
[email protected]

ولكنهم لايستحون ..!!

** بولاية شمال كردفان، أكثر من ثلاثمائة أسرة تفترش الأرض وتلتحف السماء بمحلية النهود، بعد أن جرفت السيول والأمطار بيوتهم ومزارعهم، ولايزال نائبهم البرلماني سليمان الصافي يشكي لطوب الأرض ويستنجد بوزارتي المالية والداخلية لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من حياة أولئك المنكوبين منذ أسبوع ونيف تحت سمع وبصر الحكومتين، الإتحادية والولائية.. يبدوا أن أمطار الخريف فاجأت حكومتهم الولائية، ولذلك يجب عليهم دفع( ثمن المفاجأة)..أي كان عليهم أن يقنعوا خريف العام الفائت بأن يخطر حكومتهم بأنه سوف يعود هذا العام أيضا..ولأنهم عجزوا عن إقناع الخريف بذلك، تعاقبهم الحكومة بتجاهل معاناتهم..!!
** وبولاية سنار أيضا، أكثر من (15 ألف مواطن)، وفيهم نساء وأطفال وشيوخ، يفترشون ثرى معسكرات النزوح الخالية من كل وسائل الحياة الكريمة..هم أهلنا عرب رفاعة الذين عادوا مكرهين من دولة جنوب السودان.. والوالي هناك - كما كل ولاة السودان- تفاجأ بأزمتهم، إذ لم يكن متحسبا لعودتهم، أو ربما ظن بأنهم ليسوا بشماليين، ولذلك لايملك لهم اليوم من الأفكار والبرامج والمساعدة غير أن يملأ الصحف (بلعن الحركة الشعبية وجنوبها ).. وهكذا دائما حيلة العاجز في أي زمان ومكان، أي يلعن ( العدو الوهمي) حتى لاتعرف رعيته بأن نهجه الذي يحكم به هو ( العدو الحقيقي) ..!!
**وبالولاية الشمالية أيضا، لاتزال آهات الأهل بالمناصير وأحزانهم وتظلماتهم تتصاعد من نار حياتهم التي تشبه - حالا - حياة انسان القرون الوسطى..لاكهرباء ولامدارس ولامشافي ولاتعويضات.. وهناك قرار رئاسي بتحسين الحال وإزالة الظلم عن هؤلاء الذين ضحوا بالأرض والنخيل والديار في سبيل إنارة بعض مناطق السودان..ولكن لم يجد قرار الرئيس طريقا الى حيث التنفيذ، حيث أكواخ الحيارى لاتزال مظلمة وأنفسهم لاتزال متظلمة منذ نصف عقد من الزمان..!!
** وهناك بولاية جنوب كردفان أيضا، حدث ولا حرج ..منظمات العرب والعجم تبكي دما ودموعا وهي تغيث الهاربين من جحيم المعارك بجراحات لم تندمل بعد ..وتستنجد بذوي الضمائر الإنسانية بأن يأتوا من كل فج عميق من أجل نساء تعرين بعد أن فقدن مأواهن، ورجال تشردوا بعد أن فقدوا وسائل ومصادر إنتاجهم، وأطفال تيتموا بعد أن زهقت الحرب أرواح آباءهم ..من أجل هؤلاء وغيرهم كان ولايزال رحماء منظمات العون الإنساني يستنجدون بذوي القلوب الرحيمة..!!
** وهناك بدارفور، شمالها وجنوبها وغربها، تصوم الأنفس ثم تفطر بالأسودين في معسكرات النزوح التي تحيط بالفاشر ونيالا والجنينة وبقية مدائن دارفور.. وسادة الحكومة، حين عجزوا عن إعادة سكان المعسكرات الى حيث مستقرهم، صاروا يبررون بقاء تلك المعسكرات بتبريرات من شاكلة : ( لو خططناها ليهم كقرى بيكون أحسن، لانهم ما اظن يرجعوا تاني )..هكذا التبرير الأخير والفطير أيها الأفاضل، فهل تذكرون قصة نائب الوالي الذي زار منطقة غمرها فيضان النيل، فأقترح بتحويل المكان إلى ( حوض سباحة) ؟..هكذا صارت عقولهم الراشدة تفكر في إمكانية تحويل معسكرات النازحين المحيطة بالمدن الى (قرى نموذجية)، ولم تسأل ذاتها : ماذا عن الزرع المهجور بمسقط الرأس؟، وماذا عن الضرع المقبور في ديار الأجداد ..؟؟
** وهناك بولاية..عفوا، فلندع أقاصي البلاد ومحنها، فهي لاتعد ولاتحصى .. هنا بالخرطوم، حيث عاصمة البلد، ذهب شباب مجددون الى إحدى مدارس حي النصر لإفطار تلاميذها، ورافقتهم زميلتنا رفيدة يس ونقلت بؤس المشهد.. أي ذهبوا ولم يجدوا في المدرسة غير الطعام الذي هم أتو به..التلاميذ يفترشون الأرض ويستظلون بهجير الشمس وتحيط بهم جدران متهالكة فوق أحدها يرفرف (علم السودان)، ربما ليشير الى المارة والسيارة بنداء أو تحذير فحواه ( إنتبهوا، هنا توجد مدرسة)..قطعة الأرض التي عليها تلك الجدران المسماة - مجازا - بالفصول، تبرع بها مواطن .. ولكن الحكومة أيضا أجزلت العطاء لتلك المدرسة وتلاميذها، ولن نظلمها، حيث أكدت المصادر بأن البرميل المملوء بالمياه الملوثة (برميل حكومي)..شكرا للحكومة، وحفظ الله صحة صغارنا الشاربين من برميلها الملوث..!!
** ومع ذلك، أي رغم كل ذاك البؤس الولائي والعاصمي، يستعجل بعض نواب البرلمان وزير المالية ليصدق لهم بمبلغ (5,760000 جنيها)، عبارة عن حافز خصتهم به رئاسة الجمهورية ك( دعم إجتماعي)، بواقع ( 15 ألف جنيها) لكل نائب.. يستعجلون وزير المالية - ويتصلون به سرا - ليورد لهم هذا المبلغ في خزينة البرلمان، ليصرفوه مليونا تلو مليون، وما ضرهم أن يشرب تلاميذ مدارس حي النصر - وغيرهم - الماء الملوث من البراميل، ولا يبالوا.. ولك أن تعلم - يا صديق - بأن اليوم الذي تسرب فيها خبر إزعاج نواب البرلمان لوزير المالية الى الصحف - عشان يديهم حافز الخمسة مليار- هو ذات اليوم الذي كشف فيه واقع الحال بأن طلمبات مشروع الحرقة الزراعي معطلة منذ زمن بعيد، وأن وزير الزراعة وعدهم - يادووب - بشراء طلمبات تكلفتها لاتتجاوز( 2 مليار جنيها).. وهكذا، ذاك حال الرعية وهذا ولاة الأمر.. أيهما أولى بالإستعجال أيها النواب ، توفير طلمبات مشروع يقتات منه الناس والأنعام، أم توفير حوافزكم المليارية؟.. وأيهما أولى بالإستعجال ، صرف تلك المليارات الخمسة في بعض خدمات المواطن، أم صرفها في (حوافزكم الخاصة) ؟..ثم خبرونا بالله عليكم، لماذا تحفزكم رئاسة الجمهورية ؟، أي ماذا أعطيتم للناس والبلد من جهد، لتنالوا مقابله حافزا مقداره ( 5 مليار جنيه) ؟..الأسئلة للنواب ولرئاسة الجمهورية أيضا.. ومع ذلك، لن نعاتب النواب، بل نتساءل مع الحيارى : من أين جاء القدر بهؤلاء الذين لايستحون..؟؟
...............
نقلا عن السوداني


تعليقات 27 | إهداء 0 | زيارات 4724

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#191684 [Awad Sidahmd]
0.00/5 (0 صوت)

08-07-2011 05:41 PM

( وهناك بدارفور، شمالها وجنوبها وغربها، تصوم الأنفس ثم تفطر بالأسودين في معسكرات النزوح التي تحيط بالفاشر ونيالا والجنينة وبقية مدائن دارفور.. وسادة الحكومة، حين عجزوا عن إعادة سكان المعسكرات الى حيث مستقرهم، صاروا يبررون بقاء تلك المعسكرات بتبريرات من شاكلة : ( لو خططناها ليهم كقرى بيكون أحسن، لانهم ما اظن يرجعوا تاني )..هكذا التبرير الأخير والفطير أيها الأفاضل، فهل تذكرون قصة نائب الوالي الذي زار منطقة غمرها فيضان النيل، فأقترح بتحويل المكان إلى ( حوض سباحة) ؟..هكذا صارت عقولهم الراشدة تفكر في إمكانية تحويل معسكرات النازحين المحيطة بالمدن الى (قرى نموذجية)، ولم تسأل ذاتها : ماذا عن الزرع المهجور بمسقط الرأس؟، وماذا عن الضرع المقبور في ديار الأجداد ..؟؟

تعليق : الأخ / الطاهر , ... ان ما قلته يمثل عين الحقيقة : \" أن حل هذه القضية يكمن فى ازالة المسبب الرئيسى لها \" ..... أى : \" الرجوع للحق ولا شىء غير الحق \" ......ماذا يعنى ذلك , يعنى أن يتوبوا لله ويدركوا ان ما قاموا به وتم على أيديهم فى دارفور , يعد من أسوأ وأقبح الجرايم ضد الانسان الذى كرمه الله , انها فى حقيقتها رجوع بالبشرية الى جاهلتها الأولى والتى جاءت الرسالة الخاتمة أصلا لانقاذها منها , .....وانت تعلم يأ أخى ان هذه لم تكن الجريمة الأولى التى ترتكب فى حق البلاد والعباد باسم \" الاسلام \" ان هناك شريط طويل للجرائم التى أرتكبت بأسمه :
• طرد أكثر من ستون ألف من خيرة رجال الخدمة العامة بصورة تعسفية دون أى جريرة أوتهمة توجه لهم أو اخضاعها لأى نوع من العدالة : \" سماوية أو أرضية \"
• وبالمثل التعذيب المهين والمحط لكرامة الانسان والذى وصل فى قبحه وبشاعته بصورة يعف اللسان عن ذكرها , ...مورس ضد مواطنين أبرياء , لم توجه لأى منهم أى تهمة أو يعرض على قضاء والذى تم فى بيوت الاشباح ,... أى أن ذلك وما قبله من التشريد كان يتم وينفذ خارج اطار وبعيدا عن أى : \" عدالة \" سماوية أو أرضية أى بصورة ثماثل وتطابق تماما الحالة التى تردت اليها البشرية حينا من الدهر : \" الجاهلية الجهلاء \" وجاء ت الرسالة الخاتمة لانقاذها منها .
• ..... وقس على ذلك كل الا نتهاكات العروفة والجرايم الخطيرة التى ظلت تمارس منذ قيام الانقاذ وحتى تاريخة ضد البلاد والعباد ,...... وكما تعلم يا أخى ان كل ذلك يمارس : \" باسم الاسلام \" ...... وبمقتضى التعاليم والموجهات التى خضعوا لها فى سنى شبابهم المبكر, من الأب الروحى لهم , والتى لا زالت كما تعلم هى السائدة والموجهة لكل هذا الذى يجرى أمام أعيننا وظللتم تستعرضونه باقلامكم كعرض من أعراض : \" المرض \" دون التوجه بنية خالصة لله للنظر فى أصل العلة الكامنة وراء ذلك كله والمسببة له , .... وأنتم تعرفونها حق المعرفة
• ألم يأن الأوان يا أخى أن تستشعروا واجبكم الدينى والوطنى وتتجهوا وجهة واحدة وبنية خالصة لله للبحث عن : \" الحقيقة ولاشى غير الحقيقة \" : \" هل هذه التعاليم والمو جهات الموجة والقائدة لمسيرة دولتنا : \" الانقاذ \"..... تمثل حقيقة تعاليم وموجهات ديننا الحنيف والرسالة الخاتمة , أم أنها معارضة ومخالفة ومجافية لها تماما ولا تمت لها بصلة ؟؟؟؟؟؟
• نعم يا أخى أن هذه هى : \" القضية \" التى يجب ان تكون محل اهتمامنا ومدار توجهنا جميعا : \" راع ورعية \" ..... وذلك قبل المثول أمام الذى : (( يعلم خائنة الأعين وما تخفى الصدور )) ....... والمثول أمام الذى جاء فى محكم تنزيله : (( يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون الاّ من اتى الله بقلب سليم . ))
صدق الله العظيم


#191624 [حاتم]
0.00/5 (0 صوت)

08-07-2011 03:55 PM
اخوي الطاهر انت سائب الراس وماسك الذنب اذا الرئيس ما بستحي عايز الحرامية ديل يستحوا 0 لكن صراحة لما اجد في العالم رئيس ذي البشير قسم البلد وملاها مفسدين وقوات اجنبية ودمار في كل المرافق وبعد ده كلو يتوعد الشعب بالقطع والرجم --


#191447 [sudani]
0.00/5 (0 صوت)

08-07-2011 10:34 AM
الى الأخ المعلق باسم خالد موسى......والله بكل صراحة لم أفهم هل أنت جاد فعلا فيما تكتب ؟؟؟؟؟أو بمعنى اخر هل أنت تعى بما تكتب ؟؟؟وفى الحالتين أتمنى من الله أن يردك الى سواء السبيل ويجعلك على الاقل .....تفهم


#191357 [اوهـــاج]
0.00/5 (0 صوت)

08-07-2011 02:37 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

( وَلاَ تَحْسَبَنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الأَبْصَارُ )

صدق الله العظيم


#191197 [الباشا]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2011 04:50 PM
قبل فترة أستاء رئيس البرلمان من كثرة تغيب الاعضاء و تاخرهم عن موعد الجلسات و هدد بمنع من يـتاخر من الدخول الى البرلمان - يعنى معظم الاعضاء غير ملتزمين و غير منضبطين و بالرغم من ذلك سيادة الرئيس يقوم بتحفيزهم !!!!


#191155 [Kalifa]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2011 03:38 PM
يا عمك ما تطعن في نوابنا الأطهار ...ديل تيراب النواب التبرعوا بعرباتهم للقوات المسلحة في 89 ومن ثم ركبو القوات المسلحة ذات نفسها وباسمها وتحت حمايتها شردو ...وكتلو وسجنو وارهبو....دمرو وسرقو ولهفو واكتنزو الدولار واليورو والرنقا والسنجا.........شفت اللعب كيف ياعمـــــــــك!!!


#191136 [خالد موسي]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2011 03:08 PM
يعني الحدوتة الطويلة دي عشان في النهاية داير تتفشي في النواب الربنا كرمهم بخمسة مليار جنية؟؟

طيب كان تختصر علينا القراية وتخش طوالي في الموضوع البيهمك بجد.. وممحنك بجد.. وغايظك بجد.. موضوع الخمسة مليار بتاع نواب البرلمان؟

يا الطاهر ما بني علي باطل فهو باطل...

وأنا ملاحظ من فترة أنو كتاباتك بقت شخصية ومشخصنة بشكل واضح جداً

عموماً ما فهمت من مقالك غير حاجة واحدة بس وهي أنو طالما في بعض من أهلنا الطيبين بيعانوا في بعض أجزاء الوطن فالواجب أذا انو نواب البرلمان برضو يعانوا.

كلام ما بيخش الراس


#191113 [ثورة حتى توحيد شطري الوطن الحزين]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2011 02:40 PM
:D :D :D :D :D :D :D إخوتى الاعزاء الرجاء ترديد هذا الدعاء والذي فيه اسم الله الاعظم في هذا لشهر الكريم عسى الله ان يهلك هذه العصابة الظالمة الخائنة. :D :D :D :D :D :D :D

يا ودود يا ودود ياذا العرش المجيد يا مبدئ يا معيد يا فعالا لم يريداسئلك بنور وجهك الذي ملا اركان عرشك واسئلك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك واسئلك برحمتك التي وسعت كل شىء لا اله الا انت يا مغيث اغثني . ثلاث مرات


#191096 [الدولي]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2011 02:15 PM
اللهم خذهم اخذ عزيز مقتدر


#191090 [الدولي]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2011 02:09 PM
اللهم انا ندعوك ببركات هذا الشهر الكريم ان ترفع عنا هذا الابتلاء اللهم اجعل مصير البشير كمصير مبارك ومصير نافع كمصير حبيب العادلي ومصير اخوان البشير كمصير جمال وعلاء مبارك امييييييييييييين يارب العالمين


ردود على الدولي
Sudan [alkaroory] 08-06-2011 04:22 PM
اااااااااااامييييييييييييييييييين يا رب العالمين


#191078 [الزول الكان سمح]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2011 01:50 PM

يا طــــــاااهر

البيستحو .....مــــــا توا


#191071 [الفاضل فضيل]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2011 01:36 PM
شكر الله لك هذه الكلمة ، جميعنا نتحمل وزر هذا الواقع المأساوي لأننا إرتضينا أن تحكم بإرادة مزورة !! فالبرلمان الحالي لا يمثل إلا نفسه فحق عليه أن يراعي مصالح اعضاءه فقط لا بقية الشعب !!
قد يكون من السابق لأوانه الحديث عن ثورة لتخلص العباد من هذه العصبة و لكن يمكننا إنتهاج سبل اكثر موضوعية لمعاقبة السادة النواب و من يدور في أفلاكهم ، كذا معاقبة أبواق الحكومات و من يجمل لهم اعمالهم القاصرة هذه.


#191056 [alitaha]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2011 01:11 PM
كتبت رفيدة يس ..حفظها الله....
داخل جدران متهالكة.. في فصول لم تكتمل.. كانوا يجلسون تحت لهيب الشمس الحارقة في تلك المنطقة البعيدة بأطراف الخرطوم تسمى )حي النصر( حيث لا شيء.. لم يكن هناك ما يدل على أن تلك الساحة مدرسة سوي رنين جرس قديم ينبه لبداية اليوم الدراسي وعلم يرفرف فوق أحد حوائطها التي هي نفسها في طريقها للانهيار رغم أن المدرسة حكومية..!
ذهبت إلي هناك مع شباب منظمة مجددون وهم يوزعون وجبة الإفطار على تلاميذ عدد من المدارس المستهدفة في المناطق الطرفية بالعاصمة استغرق وصولنا إلى هناك حوالي ساعة ونصف.
كان المكان ممتلئاً برائحة البؤس لطفولة بطعم الحرمان.. أعداد الأطفال فيه كانت كبيرة يجلسون جنباً إلى جنب في فصول بلا سقوف وبلا مقاعد وبلا بلا بلا كل شيء إلا من حالة الاستسلام والرضا لعدد من المدرسين النبلاء الذين يؤدون واجبهم في تعليم هؤلاء الأطفال رغم الظروف التي يعاني منها المكان قبل الانسان الذي يجلس فيه.
كان الأطفال ينتظرون (شباب مجددون) بشغف لتلقي وجبة الإفطار التي تصلهم يومياً لتعينهم بشكل أو بآخر على تحمل مشاق الظروف التي يدرسون فيها.
كنت أرى في هذا المكان حجم الماسأة والجرم ، لكن ما زاد الطين بلة هو ما عرفته بأنه أيضاً لا توجد به (حمامات) ماذا يا ترى سيفعل هؤلاء الأطفال حين تناديهم الطبيعة.. هل فناء المدرسة مكاناً مناسباً يا ترى لقضاء حاجتهم..؟
الطعام وفره لهم (شباب مجددون) لكن ماذا عن الشراب..؟ كان الشراب من برميل كبير مملؤ بمياه بلون الطين لم استغرب كثيراً فقد تعرفنا عليها في (مواسير) منازلنا من قبل ورأينا الديدان و....و....، لكن المدهش هو اجتماع رجال اللجنة الشعبية بالمنطقة وحضورهم إلى المدرسة عندما علموا أن هنالك صحفيين وكاميرات طلبوا منا ألا نصور برميل المياه الذي يحوي مياهاً ملوثة هي شراب أطفال الأساس الذين ننتظر منهم أن يكونوا بناة المستقبل، وبادر أحدهم قائلاً إحنا مؤتمر وطني وناس الحكومة ما قصروا معانا الوالي صدق لينا بـ50 مليون.
تعجبت من حديث الرجل الذي تكلم عن عدم التقصير في مكان يفتقر لكل متطلبات الحياة وليس التعليم فقط، سألته أين ذهبت هذه الملايين.
رد قائلاً: قالوا إننا قربنا ندخل برامج الخطط التنموية ؟؟ والوالي والله ما قصر معانا..!؟
ما كان مضحكاً وشر البلية ما يضحك أن ذلك المكان تبرع به أحد الخيرين من أبناء المنطقة لكي لا يضيع العام الدراسي على التلاميذ في انتظار دخولهم مشروعات وخطط الدولة التنموية...جاء الزمان الذي يساعد فيه مواطن الحكومة إنقاذاً لمستقبل مئات الأطفال.
حتى قطعة الأرض لم تكن ملكاً للحكومة في مدرسة حكومية فعلاً لا يوجد أي تقصير لأن ميزانيات بملايين الجنيهات تصرف لمهرجانات وحفلات تكريم هي أولى من مستقبل أطفال هذا الوطن...!
نتحدث عن التهميش في الجنوب وفي دارفور وفي الشرق لكن يبدو أن التهميش يملأ أرجاء الوطن شمالاً أيضاً ، ليس في الولايات فقط ، وإنما داخل عاصمة المشروع الحضاري...! والدليل أن طفولة الكثيرين بطعم الحرمان.. ليصبحوا شباباً تنخر البطالة في أجسادهم في المستقبل ويكونوا من بعدها رجالاً حاضرهم كما ماضيهم....!
لم يتبقَ لنا سوى أن نبحث عن شمعة تضئ عتمة الظلام في واقع استسلمنا له وإن لم يكن اختيارنا.
نقلا عن الراكوبة بقلم رفيدة يس..كلاما يغني عن التعليق يا طاهر


#191054 [alitaha]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2011 01:03 PM
شعبنا يموت من الجوع يلتحف السماء الممطرة ويفترش الارض المبتلة. يشرب الطين ومياة الصرف الصحي..ينهشه الباعوض واياديه الواهنه لا تستطيع حتي هش الذباب...وريئسنا يتبرع
للاعبين المصريين بعشرات السيارات
ونائبه بالابتوبات
ويرسلون خمس الاف من البقر الي مصر
برسلون سيارت الاسعاف الي لبنان
يدفعون الملايين للنواب والوزراء والمستشارين هدية العيد حتي قبل حلوله..


لك الله يا شعبي ان من يتبرع لهم الريئس لا يشكرون بل يضحكون ويستهزئون

كيف ستقابلون ربكم هذا ان كنتم تؤمنون به اساسا..
بربك ماذا تقول للمولي عز وجل يا عمر...

لعنة الله عليكم داعيا ان ياخذكم اخذ قدير مقتدر


#191036 [zahi]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2011 12:35 PM
يا استاذ ساتي الحافز طبعا لوقوف الاعضاء مع الحكومه ضد الشعب لذلك تكافئ الحكومه نوابه من اموال الشعب !!!!!!!!!!!!!!! الا تتفقوا معي بان اكبر عدو للشعب السوداني الفضل والمغلوب علي امره حاليا هي حكومته ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#191032 [عصام حسن]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2011 12:29 PM
غايته يا اخ الطاهر انت برات ذمتك امام المولى عز وجل فلا تتوقف ولا نريد ان نحبطك ونقول انك تنفخ فى قربه مقدوده نحن نقوم باضعف الايمان وندعو على هؤلاء القوم بان يطمس الله على اموالهم ويشدد على قلوبهم ويرسل عليهم صاعقة كصاعقة عاد وثمود


#191027 [تختخ]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2011 12:11 PM
مايشربوا موية صحة التلاميذ ديل ؛بدل الموية (العكرانة).بالله مش ماري انطوانيت مظلومة.فكم ماريات داخل (البرطمان).حقا:من اين جاء هؤلاء؟وكيف جاء هؤلاء؟لاأملك الا أن أقول مع شبونة:أعوذ بالله


#191024 [rami]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2011 12:05 PM
ليس يأسا
ولكن اقول نحن بنأذن فى مالطا


#191012 [sudani zaalan]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2011 11:42 AM
لو دامت لغيرك ما وصلتك. أقولها لكل مسئول لا يتقى الله فى رعيته والأمانة التى حملها ول م يراعها حق رعايتها. الأمانة شئ ثقيل لم ترضى بحمله السومات والارض والجبال وحملها الإنسان الجهول من شاكلة النواب الأفاضل.


#190954 [الجعلى البعدى يومو خنق]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2011 09:13 AM


اننا مثلك ( نتساءل مع الحيارى : من أين جاء القدر بهؤلاء الذين لايستحون..؟؟

( بدارفور تصوم الأنفس ثم تفطر بالأسودين في معسكرات النزوح )

بولاية سنار أيضا، أكثر من (15 ألف مواطن)، وفيهم نساء وأطفال وشيوخ، يفترشون ثرى معسكرات النزوح الخالية من كل وسائل الحياة الكريمة..هم أهلنا عرب رفاعة الذين عادوا مكرهين من دولة جنوب السودان..

( الوالي ) ككل ولاة السودان- تفاجأ بأزمتهم، إذ لم يكن متحسبا لعودتهم، أو ربما ظن بأنهم ليسوا بشماليين، ولذلك لايملك لهم اليوم من الأفكار والبرامج والمساعدة ...

نتساءل مع الحيارى : من أين جاء القدر بهؤلاء الذين لايستحون..!!

من أين جاء القدر بهؤلاء الذين لايستحون..



من أين جاء القدر بهؤلاء الذين لايستحون..



من أين جاء القدر بهؤلاء الذين لايستحون..



انا لله وانا اليه راجعون ولا حول ولا قوة الا بالله .. (اللهم انى صائم)





الجعلى الدندر


#190948 [حالم]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2011 07:21 AM
بشبش يقصم ظهر حزب المؤتمر اللا وطنى ويفاجئ الكل بتشكيل مجلس عسكرى انتقالى لأدارة البلاد فى لبداية عهد الجمهورية الثانبة.
ضمن أعضاء المجلس:

- الفريق مالك عقار, والى النيل الأزرق الحالى
- بعض أعضاء مجلس قيادة ثورة الا نقاذ.


#190928 [AlHalfawi]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2011 05:16 AM
حاولت أكتب غلبنى...هل أعلق على المقال أعلاه؟ أم أستنفر الشعب للثورة؟ أم أمر مرور الكرام؟ أدعو الله ببركة هذه الأيام أن يزيل هذه الغمة وأن يقيم عدله الحق في من ظلم كل الأ برياء كذباً بأسم الدين...آمين


#190902 [مؤمن ]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2011 02:51 AM
القدر ليس له أي ذنب من يهن يسهل الهون عليه .. وبرضو هي لله ..


#190900 [ميرو]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2011 02:43 AM
يا جماعة الخير مافى طبيب (أمراض نفسية وعلقية) يتبرع مجانا ولوجة الله بفحص هذا البشكير لمعرفة مدى صحتة النفسية والعقلية حتى لا نظلمة.


#190899 [طارق بشير]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2011 02:35 AM
الاستاذ الطاهر ساتى لك التحية على هذا السرد الموضوعى والفشل البائن فى سوء ادارة البلاد من قبل المتنفذين وانانييتهم وحبهم لانفسهم
ان الذى اوردته فى مقالك مثابة تقرير وافى للتدهور الذى انتاب البلاد بكامل امتدادها والامر الذى يبعث الدهشة فى النفس ان الدولة غير مقرة بفشل مقدرتها فى ادارة تلك الازمات كانهم فقدوا شرعيتهم الدستورية . واعتقد انها سانحة لهم لادارة ظهرهم وتقديم استقالات جماعية حتى تتجنب البلد تفاقم ازمات جديدة تتولد فى المستقبل القريب
وفى رائى اطالب المؤتمر الوطنى بكل فئاته ان يدرس هذا الامر فقد فشلت تجربته بكل اشكالها من تحقيق اى مكسب يحسب له خلال فترة حكمه وليس عيبا الاقرار بالفشل ولكن المنطق المغلوط هو التمادى فيه وازلال هذا الشعب الصابر الذى امهلهم ما يكفى لتعديل وتسوية المسار
كما انى اخشى ان يكون المؤتمر الوطنى ينوى التمادى والعناد فى اكمال فترته الدستورية ويومها تاكدوا اخوتى ان صومالا اخرى سيكون هو السودان


#190894 [sad]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2011 02:05 AM
really from where they come!!!1


#190886 [Hisham]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2011 01:55 AM

الفساد من الراس (الرئيس) يالطاهر وليس من الذنب (النواب)


الطاهر ساتي
 الطاهر ساتي

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة