ليس ذات النهر
08-08-2011 02:00 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

حاطب ليل

عبد اللطيف البوني
[email protected]

ليس ذات النهر

قوانين الطبيعة تقول ان النهر لايجري في ذات المجرى مرتين وبالتالي لايمكن ان يعيد التاريخ نفسه فالذين يقولون ان دولة السودان الحالية او ما يسميه البعض جمهورية السودان الثانية اصبح لها جنوبا جديدا وانه سوف ينفصل هو الاخر بذات الطريقة التي انفصل بها الجنوب السابق في تقديري ان اصابوا من ناحية موضوعية فقد اخطاوا من ناحية اجرائية بمعنى انه يمكن ان يحدث انفصال ثاني وثالث وقد يرجع السودان الي ماقبل فترة محمد علي باشا 1821 الي دولة الفونج وتقلي المسبعات وسلطنة الفور ولكن لن يكون ذلك بذات طريقة انفصال الجنوب اللهم الا من البعد الخارجي
جنوب السودان السابق (الاستوائية واعالي وبحر الغزال واعالي النيل) يختلف اختلافا بينا من الجنوب الحالي (جنوب دارفور وجنوب كردفان وجنوب النيل الازرق) من كل النواحي ,الجغرافية والتاريخية والاثنية والثقافية فالجنوب الاول الذي اصبح دولة الان من ناحية سكانية بحتة تسكنه جماعة مختلفة اثنيا عن الشمال مما سهل الدعاوي العنصرية لتاجيج قضيته ولكن الجنوب الجديد يصعب جدا ان الاعتماد على العنصرية في تاجيج قضيته والدفع بها في طريق الحرب كيف ؟
لو اخذت دارفور معتمدا على دعوى ان هناك زرقة مضطهدة يجب ان تسود فان هذا سوف يودي الي عنصرية مضادة بظهور دعاة النسب العربي في ذات الاقليم وهذا ينطبق على جنوب كردفان والنيل الازرق فرغم ان سكان السودان كله من اقصاه الي ادناه هجين لااحد فيه يستطيع اثبات انه نقي من ناحية عرقية الا ادعاء النسب العربي وادعاء النسب الزنجي اعطى هوية للمدعيين فالهوية اي هوية هي في الاصل ادعاء وهي عبارة عن حالة نفسية لها قابلية عالية للتسيس . فالعزف على وتر العنصرية كما حدث في الجنوب السابق لن يجدي في حالة الجنوب الجديد لان مكونه البشري غير متجانس وبالتالي لديه قابلية عالية للاشتعال الداخلي اي بين المكونات المحلية لذات المناطق الثلاثة
من ناحية دينية الجنوب الجديد في معظمه متدين بدين واحد وهو الاسلام باختلاف مدارسه فالبعد الديني في قضية الجنوب السابق واضح جدا وقد عزفت عليه الكنيسة العالمية والحركات الثائرة داخليا وخارجيا كثيرا ولكن في حالة الجنوب الجديد يصعب هذا الامر. من ناحية تاريخية نجد ان تمييز الجنوب السابق لم يكن بفعل الطبيعة فقط انما هناك جهد بشري كبير غذى تباين الجنوب عن الشمال منذ قانون المناطق المقفولة وعدم الخضوع لنظام تعليمي موحد وحكم لامركزي واعفاء تنموي واضح في الدولة الاستعمارية والدولة الوطنية
كل الذي تقدم يجعلنا ان نقول وبشئ من الثقة ان الجنوب الجديد غير الجنوب السابق ولكن لايعني هذا النوم على العسل اذ ان الروابط السياسية والايدولوجية والتدخلاات الخارجية والمطامع الذاتية يمكن ان تصنع ما هو اسوا من حالة الجنوب السابق من حيث التنازع والصراع والاقتتال لابل يمكن ان تؤدي تطورات الاحداث الي ماهو اسوا من الانفصال فشبح الانهيار التام يهدد ما تبقى من بلاد السودان اللهم الا اذا اتبعت الخرطوم سياسات تختلف عن سياستها تجاه الجنوب السابق . وهذا الكلام موجه في ذات الوقت للمستعجلين بالدعوى والعمل لجعل الجنوب الجديد يسير في مسار الجنوب القديم فهذا مستحيل ليس لاختلاف النهرين فقط بل لاختلاف مجراهما كذلك


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 2173

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#192871 [مفجوع]
0.00/5 (0 صوت)

08-10-2011 09:42 AM


ببساطة كدة و بدون تعقيد و بدون فلسفة و فذلكة. هل تزوج النوباوي ( ود النوبة) أو البرقاوي أو البرتاوي (إحدى قبائل النيل الأزرق) بنتك أو أختك أو أي قريبة لك؟ إذا أجبت بنعم فأوكد لك أن الجنوب الجديد لن ينفصل. الحكاية في منتهى البساطة و ما دايره ليها درس عصر. الشماليون ينضحون عنصرية ويرون في كل من سكان النوبة و دارفور و النيل الأزرق فروخا ليس إلا.


#192737 [الاقرع بنحابس]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-2011 10:44 PM


#192618 [123]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-2011 04:00 PM
اخى البروف الجنوب الاصل لم يكن سحنات وانما كان اضطهاد بسبب الجهل الذى تسبب فيه المتفهلوة من اهلنا الجدهم الرسول وما زالت الاسباب موجودة والمبررات اكثر من محتوى حت معجم ناهيك عن مقال او رد على مقال
برضو الفيل يا ناس


#192359 [خالد العشاري]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-2011 04:13 AM

يعني جينا تاني راجعين لمثلث حمدي ..... بصراحة كدة ...أنا مع فكرة المثلث .... وأي دة الشغل دة الشغل .......


#192329 [mohd .alami]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-2011 02:03 AM
كلامك جميل لكن المسوغات التي أدت الي فصل الجنوب استثنائية فأي عاقل يري فارق اللغة واللون والعرق ولكن هذا لايعني عدم تكرار السيناريو مرات أخري في ظل هذا النظام العجيب والشعب العجيب أيضا شعب يأكل الجراد ويرقص مع رئيسه ,مافي لا أكل ولا حرية راجين الري يا حلوين ,أنا أفتكر أنو الشعب في سبات عميق ويحتاج من يوقظه ....


#192117 [سواح قرفان ]
0.00/5 (0 صوت)

08-08-2011 03:58 PM
موضوع جميل لدرجة أن ردي جاء من داخله ! (ان الجنوب الجديد غير الجنوب السابق ولكن لايعني هذا النوم على العسل اذ ان الروابط السياسية والايدولوجية والتدخلاات الخارجية والمطامع الذاتية يمكن ان تصنع ما هو اسوا من حالة الجنوب السابق من حيث التنازع والصراع والاقتتال لا بل يمكن ان تؤدي تطورات الاحداث الي ماهو اسوا من الانفصال فشبح الانهيار التام يهدد ما تبقى من بلاد السودان اللهم الا اذا اتبعت الخرطوم سياسات تختلف عن سياستها تجاه الجنوب السابق ).


#192072 [ابو صالح]
0.00/5 (0 صوت)

08-08-2011 02:44 PM
(لااحد فيه يستطيع اثبات انه نقي من ناحية عرقية ) انتهى الاقتباس

يا دكتور، انت بتفهم احسن من البشير و الخال الرئاسي؟؟ يا اخي تواضع و خلي الدغمسة.



#192051 [alameen]
0.00/5 (0 صوت)

08-08-2011 02:19 PM
يا بوني سؤال لمازا كل هزا الخوف من مزيد من الانفصالات في السودان؟يا جماعة الخير انتو فشلتو منز الاستقلال في كل شي وبلدكم ماشي من اسوا الي اسوا وليس هنالك بصيص امل في المستقبل القريب فما هو المانع من تجريب تقسيم البلد لعدة بلدان عسي ولعل ينصلح الحال ..ورمضان كريم


ردود على alameen
Sudan [adam] 08-08-2011 08:19 PM
الاخ/ البوني الانفصال قادم اذا اراد الاسلاميون او لم يريدوا


عبد اللطيف البوني
عبد اللطيف البوني

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة