أين تذهب قروش الشعب ؟ا
08-09-2011 03:01 AM

أين تذهب قروش الشعب ؟

كمال كرار

الذين يمتطون الحافلات ذهاباً وإياباً عبر شارع السيد علي ببحري يلاحظون ” شوية ” عمال لابسين برتقالي يظهرون بين حين وآخر وهم يزحزحون التراب من أطراف شارع الأسفلت بمكانس مهترئة إلي طرف الرصيف الترابي ، ثم يغادرون وتعود أكوام التراب إلي داخل الشارع عن طريق الهواء والعربات والناس وهكذا دواليك .

ويفتح آخرون مجاري الأمطار كل عام بالطورية والكوريك ويتركون الأوساخ والتراب علي ضفتي الخور مما يعني نزولها مرة أخري للمجري مع أول مطرة .


وكانت ” سمسارة ” بت ستين سمسار قد اتفقت مع وزارة مهمة علي مكافحة ” الفيران ” في برج عاجي بمبلغ يشيب له الولدان ، وطبعاً قبضت الثمن علي شغل وهمي لجهة عدم وجود ” أم سيسي ” واحد في ذلك المبني الفاخر .

ويتم تأسيس شركات في نفس اليوم الذي تمنح فيه عطاءات مهمة بمبالغ خرافية ، فتستولي علي المقدم المالي المدفوع ولا تنجز العمل المطلوب سواء أكان شارع ” زلط ” في سقط لقط أو خط مياه في ضواحي الخرطوم .

وقد تشكل لجنة لبيع مصالح حكومية ” مثل دار الهاتف ” فتبيعها بواحد علي عشرة من قيمتها الفعلية للمدعو زيد أو عبيد ثم لا يعرف أحد بما في ذلك المراجع العام مصير شوية القروش الدخلت خزينة اللجنة .

وفي ضاحية شمالية من عاصمة السودان المشروم تنشأ مصفاة للبترول مناصفة بين ” الحيكومة ” والصين ، وتدفع الأخيرة نصيب الأولي المفترض علي أن يسدد لها في شكل أقساط دورية ، فيستمر الدفع لسنوات طويلة دون أن يعرف متي ينتهي أو كم جملة المبلغ .

وعلي شاكلة ” المصفي ” توجد خطوط أنابيب أجنبية ممدودة في أراضي سودانية ، وتأخذ رسوماً علي كل برميل من سنة ” حفروا البحر ” دون أن يعرف كائن من كائن متي تؤول للسودان .

ومنذ سنوات وسنوات تؤخذ غرامات كبيرة عن المخالفات المرورية بايصالات بخلاف أورنيك 15 ، ولما كتب المراجع العام لوزارة الداخلية خطاباً للوزارة بشأن مراجعة الأموال لم ترد عليه بحسب ما ورد في التقارير السنوية .

ومن ضمن المال الميري السائب ما ينفق علي المهرجانات واللافتات والمؤتمرات وورش العمل ،دون أن يري عائد ملموس ، ليس هذا فحسب بل يثري التنابلة من ورائها عبر الفواتير المضروبة والقروش المنهوبة .


كان ياما كان في قديم الزمان سادن مايوي كلفه النظام المخلوع بشراء (التلج ) وتوزيعه علي براميل مرصوصة في شارع النيل تحسباً للعرض العسكري السنوي بمناسبة احتفالات مايو وحصل لأجل ذلك علي مبلغ 50ألف جنيه تعادل بمقياس اليوم (نص) مليار.

هرب السادن بقروش الحكومة إلي دولة مجاورة ولسان حاله يقول (في تلج كتل ليه زول!! )

الميدان




تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 3064


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#192789 Ukraine [adel]
0.00/5 (0 صوت)

08-10-2011 12:18 AM
kamal in the sudan men and women were watching the end yes new hand/


كمال كرار
كمال كرار

مساحة اعلانية

تقييم
8.50/10 (19 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر. علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة