المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
أحداث سودانية وقعت في شهور أغسطس سابقة
أحداث سودانية وقعت في شهور أغسطس سابقة
08-11-2011 09:06 PM

أحداث سودانية وقعت في شهور أغسطس سابقة

بكري الصايغ
[email protected]


1-
---
هناك مثل عربي معروف يقول ( من نسي قديمه تاه )، وحتي لاننسي تاريخنا الملئ بالأحداث الكبيرة رأيت وان اكتب اليوم عن بعض الأحداث الهامة التي وقعت في شهور أغسطس من اعوام سابقة (وقد اخترت هذا الشهر بالذات لاننا نعيش الأن دقائقه وثوانيه). الهدف الثاني،ان اعرف الأجيال الجديدة اشياء من تاريخنا الذي مازال من الأهمال والتوثيق الدقيق والدقة في معوماته القديمة.

2-
---
احداث سودانية وقعت في زمان التركيـة السابقة والمـهدية.
***************************************************
1- بدء الثورة في كسلا ضد الوجود التركي: - عام 1883،
2- واقعة سنكات :- 5 أغسـطس 1883،
3- واقـعة العيلفون: - 30 أغسـطس 1884،
4- واقعـة الجريـف:- 12 أغسـطس 1884،
5- قدوم عثمان دقنة: الي كسلا واعلانه للحرب ضد الأتراك 26 أغسـطس 1885،
6- واقعة كسـاب: 17 أغسـطس 1885،
7- قتل جـهادية الأبيـض: 5 أغسـطس 1886،
8- واقعـة توشـكي : 3 أغسـطس 1889،
9- مهاجمة حامية حورس : 29 أغسـطس 1889،
10- واقعة ابي حـمد: 7 أغسطـس 1897،
11- مصرع الخليفة شريف وابنـي المهدي في شكابة: 27 أغسـطس 1897.

3-
---
تـمرد \"حاميـة توريت\" العسكرية:
*******************************
***- في يوم 18 أغسطس من عام 1955، -اي وقبل اعلان استقلال السودان باربعة شهور قام بعض ضباط وجنود \"حامية توريت\" العسكرية التابعة ل\"قوة دفاع السودان\" وقتها بتمرد عسكري استولوا فيها علي الحامية وكل الأسلحة والذخيرة واغتالوا الضباط والجنود الشماليين الذين كانوا بها، ثم واصلوا زحفهم نحو تويت المدينة يبحثون فيها عن الشماليين، وبالفعل وقعت مجزرة كبيرة وعمليات سلب ونهب غض فيها الجنرالات البريطانيين بالمنطقة ابصارهم عما يجري من سفك دماء وقتل. بعد الأستقلال تم التحقيق حول اسباب التمرد فاتضح ان للحاكم البريطاني في الخرطوم دورآ فيه.

4-
---
قمة (اللاءات الثلاثة) في الخــرطوم
*******************************
***- منيت القوات المصرية والسورية والأردنية بخسائر فادحة في الارواح المعدات بعد حرب (يونيو- حزيران 1967)، وتدهورت اقتصاديات هذه الدول بشكل مريع مما حدا بالرئيس الراحل جمال عبدالناصر ويطلب العون والمساعدة العاجلة، فسارعت حكومة السودان برئاسة الراحل اسماعيل الأزهري لدعوة الملوك والرؤساء العرب لعقد مؤتمر قمة عربي طارئ لموجابهة التزمات الدول المتضررة من الحرب. وبالفعل حضروا كل الملوك والرؤساء العرب للخرطوم وتناقشو بكل جدية الالتزمات المالية وحصة كل دولة. وفي هذا المؤتمر تمت المصالحة بين الملك الراحل فيصل والراحل عبدالناصر من جهة، ومابين الاخير والملك حسيـن. وايضآ في هذا المؤتمر تم الأعتراف العربي بمنظمة \"فتح\" الفلسطينية بحضور الرئيس الراحل عرفات.

قمة اللاءات الثلاثة
*******************
المصـدر:
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D9%85%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%A7%D8%A1%D8%A7%D8%AA_%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%84%D8%A7%D8%AB%D8%A9
الموقع:
(ويكيبـيا)-
**************
***- مؤتمر القمة العربية الرابع والتي عرفت باسم قمة اللاءات الثلاثة جاء اجتماع الرؤساء والقادة العرب على خلفية هزيمة عام 1967 أو ما عرف بالنكسة عقد المؤتمر القمة العربي الرابع الخاص بجامعة الدول العربية في 29 أغسطس 1967 بالعاصمة السودانية الخرطوم واجتمع قادة دول الجامعة العربية بحضور الرئيس جمال عبد الناصر وخرجت القمة بإصرار على التمسك بالثوابت من خلال لاءات ثلاثة: لا صلح ولا اعتراف ولا تفاوض مع العدو الإسرائيلي قبل أن يعود الحق لأصحابه. و عرفت هذه القمة بمؤتمر الخرطوم أو مؤتمر \"اللاءات الثلاثة\".

5-
إتفاق جعـفر النـميـري- الصادق الـمهدي
****************************************
***- في بادرة غير متوقعة من الصادق المهدي (أغسطـس 1977) قام بمقابلة الراحل جعفر النميري وعقد معه اتفاقآ بدون استشارة احدآ من اعضاء حزبهام فردآ من اهله، وقد قوبل هذا العمل بامتعاض شديد من كل المواطنيين، كان الصادق يأمل وعد هذا اللقاء وان يكافأ بمنصب رئيس الوزراء، ولكن النميري تجاهله تمامآ!

6-
---
تصـدير أول باخرة محمـلة بالنفط السودانـي
******************************************
***- من ميناء (بشـائر) علي البحر الأحمر ابحرت اول سفينة تحمل النفط السوداني بتاريخ 30 أغسـطس 199،

***- ( من ذلك اليوم وحتي الأن ماشـفنا ولامليم احمر واحد من العائدت!!).

7-
---
قصـف مصــنع (الشفـاء) بالخرطوم بحـري
*************************************

***- 20 أغسـطس1998،


---
وفيــات
*********
1- الراحل اسماعيل الأزهـري ـ أغسـطس 1969،
2- الراحل عبدالعزيز مـحمد داؤود - 14 اغسطس 1984،
3- دفن الراحل جـون قرنق ـ 6 أغسـطس 2005.


تعليقات 17 | إهداء 0 | زيارات 3102

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#194081 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2011 04:32 AM

***- اغسطس من عام 1990، هو شهرآ لن ينساه احدآ من قادة الأنقاذ ومعهم حسن الترابي الرئيس الفعلي وقتها علي البلاد. ففي هذا الشهر انعقد المؤتمر الطاري للقمة العربية لمناقشة الاوضاع العربية مابعد غزو العراق للكويت ومايمكن عمله عربيآ من اجل ايجاد حل ينهي معضلة الاحتلال، فقد كانت الجلسات والتي استمرت لمدة اربعة أيام من اسخن من اسخن الجلسات في تاريخ مؤتمرات القمة العربية لما فيها من مشاحنات وملاسنات بالغة الشدة والحدة بين اعضاء الوفد الكويتي ووفود الأردن واليمن والسودان والعراق.


#194030 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2011 01:07 AM
1-
نائب البشير يهدّد المتطاولين على الرئيس بالقطع بالسيف
***************************************************
المـصدر:
http://www.baghdadtimes.net/Arabic/?sid=80278

***- قال علي عثمان محمد طه، نائب الرئيس السوداني، إن كل من يتطاول على المنهج والشعب والرئيس عمر البشير سيواجه بالقطع بالسيف. ونقل موقع بوابة الأهرام عن عثمان تأكيده أن الدولة لن تسمح بأية تدخلات أجنبية أياً كانت، أو المساس برمز السيادة ممثلاً في رئيس الجمهورية.

2-
----
***- في اليوم الأول من أغسطس الحالي ماكان هناك من حديث اخر عند غالبية الناس الا موضوع واحد هو(...لماذا فلت لسان علي عثمان وراح يهدد بني جلدته بقطع رقابهم ان تطاولوا علي رئيسه?..ماذا جريل علي عثمان..هل كان واقعآ تحت تاثير \"لعن الله حاملها وشاربها?\"..ماذا دهاه وراح يجاري ويحاكي النافع في صفاقته وقلةأدبه?)!!

***- لقد كانت تساؤلات الناس كثيرة للغاية،اما بالنسبة لي فقد كان هناك سؤال يقول:
( لماذا وتحديدآ الأن في أغسطس \" شهر النكبات السودانية\" الشهور الأخري تاتي حادثة بذاءة النائب الثاني?)!!


#194021 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2011 12:40 AM
في ذكرى اغتيال محمد عبد السلام - الرابع من اغسطس 1998م
****************************************************
الـمصـدر:
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=269878


#193994 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-12-2011 11:34 PM
الأخـت العزيزة،
JANUBIYA
تحية طـيبة، وألف شكر علي مشاركتك المقدرة.

مشروع قانون أمام الكونغرس لمنع «العبودية» في السودان:
نائبان يطالبان بتعيين «مبعوث أميركي خاص» لمراقبة اتفاقيتي السلام
***********************************************************
الـمصـدر: جـريـدة ( الشــرق الاوســــط) اللـندنيـة،
الـجمعـة 4 أغسـطـس -2006.
واشنطن: طلحة جبريل:
--------------------------------
***- طلب عضوان من اعضاء الكونغرس من الرئيس الاميركي جورج بوش تعيين «مبعوث خاص» للسودان، كما تقدم احدهما بمشروع لوضع حد لما اسماه «ظاهرة تفشي العبودية» في البلاد، وقال إنه جرى التباحث بشأن هذه الظاهرة مع سلفا كير رئيس حكومة الجنوب أثناء زيارته لواشنطن أواخر الشهر الماضي. وقال كريث سميث وهو رئيس اللجنة الفرعية الخاصة بافريقيا (جمهوري) في مجلس النواب إن «اتفاقية السلام في دارفور وكذا تطبيق اتفاقية السلام الشامل بين الشمال والجنوب تتطلب تعيين مبعوث خاص للسودان». واضاف «إن اعمال الابادة مستمرة في دارفور والرجال يقتلون وتغتصب النساء والاطفال يكبرون في معسكرات اللاجئين.. كما ان اتفاقية السلام الشامل لا تطبق تطبيقاً كاملاً في الجنوب».

***- وانضم فرانك وولف وهو جمهوري ايضاً الى سميث في المطالبة بتعيين «مبعوث اميركي خاص» للسودان. وقال النائبان إن الحاجة اصبحت ملحة لتعيين هذا المبعوث خاصة بعد استقالة روبرت زوليك نائب وزيرة الخارجية الاميركية الذي كان يعكف على تتبع الوضع في السودان.

***- وبشأن قانون منع العبودية في السودان يقول سميث «لا يمكن أن يكون هناك سودان يعيش في سلام واستقرار إذا لم تحل مشكلة العبودية» على حد تعبيره.

------------------------------


#193978 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-12-2011 10:41 PM
23أغـسطـس - 2ســبتمبر 1898:أسـوأ
عشـرة أيام فـي تاريخ السودان المعاصـر.
****************************************

1-
***- تحـدثنا كتـب التاريـخ الـحديث عـن الأيـام الـتي سـبقت دخـول القـوات الـبريـطانيـة والأنجـليزية مـدينة امـدرمان ونشـوب واقـعة (كـرري) فـي اليـوم الثـاني مـن سـبتـمبـر 1898، فـتقـول:

***- \" كـانت الـخـرطـوم (وبـدء من يـوم 22 أغسـطس 1898)، عـبارة عـن خـليـة نـحـل تـموج بألآلأف مـن الضـباط والـجـنـود الأنـجلـيز والـمصـرييـن وكـلـهـم يعملون بصورة مباشـرة تـحـت قيـادة الـفيلد مارشـال اللـورد كـتـشــنـر.

***- انتشـرت الـفرق العسـكرية الضـاربة عـلي طـول شــاطئ النـيـل بدء مـن مـنطـقة (بـري) شــرقآ وحــتي منطـقةالـمقـرن) ، وبكـثافة عـسكريـة شـديدة خاصة فـي منـطقة (الشـجـرة) غـرب الـخرطوم تـحسـبآ مـن اي هجــوم مفاجـئ قـد تشـنه احـدي الفـصـائـل التابعـة لـقوات عبدالله التعايـشـي والتي قد تجـئ من الطـرف الاخـر مـن الـخرطوم عـبـر قـوارب تتســلل من امدرمان الـي الخـطوط الـخلفيـة للـتواجـد الانـجليـزى.

2-
---
***- تقـول احـداث ذلك الـزمان من التاريـخ، ان اللـورد كـتشـنر قـد إعـترته الـدهـشة الـعارمة والاسـتغراب الشـديد فـي عـدم وجـود أي نـوع مـن الـمقاومة الشـعبيـة، وهـو (اللـورد) الذي كـان يحـسـب ان الـرصاص سـينهـمر عـلي الـجنـود اثـناء عـبور البارجـة البـريطانيـة وسـط النيل، وان ضــفتي الـنيـل سـتكون مـواقـع عسـكرية للـمدافعيـن السـودانيين ومن هـناك ويـمطـرون الـدخلاء بـوابل من الاعيرة النارية والقـنابل.

3-
---
***- عـندما حـل كـتشـنـر بجـنـوده فـي الخـرطوم، كـانت المدينة شـبة فـاضـية ينعـق الـبوم فـي اغـلب مناطقـها الـتي كـانت آهـلة بالعـمران والاخـضـرار،

***- ورحــل الكـبار والصـغار عـنهـا خـوفـآ ومن انتقـام كـتشـنـر عـلي مصــرع الـجنـرال غـردون،والـذي هـو إنتقـامآ (بـحـسـب اعتـقاد اهـل خـرطـوم ذلـك الـوقـت) سـيطال الصـغيـر قـبل الكـبيـر والنـساء قـبل الـمسـنين،

***- وجــد كـتشـنر فـي الـخرطوم قـلة من الـمواطنيـن تعاون بعـضـهم مع القـوات الانجـليـزيـة كـمرشـديـن، وفضـلت الاغـلبيـة وان تمـارس التـجارة مع الـجنود( خـضروات،فـواكة، شـاي،مـرطبات باردة).

4-
----
***- ورغـم الـهـدوء الشـديـد في الـخـرطوم وعـدم قـابليـة سكانها اللـجـؤ للسـلاح والانتـفاضـة ضــد الـدخيـل الاجـنبي الـذي لـم يـخـفي اسـباب مـجيئـة للـسودان بغـرض انـهـاء نظـام عـبداللـة التعـايـشـي نـهائـيآ والقـضـاء عـليـه واقـامة نـظـام عـسكري انجـليزي جـديـد،الا ان كـتشـنـر لـم يكـن واثقآ مـن هـذا الـهـدوء الغـريـب وعـدم اكـتـراث الناس كـثيـرآ بقـدوم الانجـليـز،

***- اصـدر اللـورد كـتشـنر اوامـره لـمجـموعة كبـيرة من الضـباط والـجنود المـصرييـن (لمعرفتهم اللغة العربية) بالانـدساس وسـط السـكان والاهـالي فـي كـل الـمناطـق الـمأهـولة بالسـكان لـمعرفـة مـايدور فـي الخـفاء ونقـل كـل الـمعلمومات للـرئاســة بالقـصــر، والاتتـهاون هذه الـمجموعات المـصرية الـمندسـة بصـغائـر الـمعلومات والاخـبار.

5-
----
***- إراد كـتشـنر قـبل الـزحـف عـلي امـدرمان ان يطـمئـن تمـامآ وانـه لـن تكـون هـناك اي (طـوابيـر سـودانيـة خامسة) ستـوجـه لــه ضــربات مـوجـعة مـن الـخلـف، وكـان كـتشـنر قـد درس وإطـلع مسبقآ وبتعمق شديد عـلي اسـاليـب ومـراوغات حـروب الـمهـدي، فـوجـد ان السـودانييـن يجـيدون فـن الـحـروب والاغـارات الـمـفاجئـة عـلي الـقوات الغـازية،وان عـمليات الـمباغتة مـن الخـلف قـد ووجـدت مـكانها فـي كـثيـر من الـمعارك السـودانية زمـان الامـام الـمهـدى،

***- لـهـذا ماإن جــاء الاسـبوع الاخــيـر مـن أغـسطس 1898، حـتي وجــه اوامـره باخـلاء اغلب مناطق الـخـرطوم تـمامآ من السـكان، وعـيـن عـلي الخـرطوم الخـاوية من عـروشـها قـائـد مـصـري يقوم بتنفيذ الاوامــر بدقة ولايتساهل مع السودانيين، كان فظآ شرسآ لايرحم بصـورة لـم يعـرفهـا السكان الخـرطوم من قبل ، حــتي وان بعضهم راحـــوا ويتـبرمون من الـجـنرال الـمصـري ويقـولـون ان نظـامه اســوأ الـف مـرة مـن حــكـم التعـايـشــي فـي امـدرمان!!!

6-
----
***- هكذا كانت الأحـوال في الخـرطوم أغسـطس 1898.

7--
----
***- فـي مثـل هـذة الايـام من اغـسـطس عـام 1898،عـاشـت الـخـرطوم اسـوآ ايـامها وليـاليـها تحـت حـكم انجـليـزي وجـنـرال عـرف وكـيف يـحكـم البــلاد بقـبضــة حـديدية قـويـة،

***- وهــاهــو التـاريـخ يعيـد نفسه بـعـد 113 عـامآ ويقـع السـودان مرة اخري تحـت قـبض جـنـرال جــاء فـي غفــلة من التـاريـخ ليـحــكـم ويبـقـي رئيـسـآ علي البلد المقسوم...

***- ومن مهازل القدر انه لارئيسآ بحجم قامة عبدالله التعايـشي ...ولا في قـوة وجـبروت الجنرال كتشنـر!!


#193919 [JANUBIYA]
0.00/5 (0 صوت)

08-12-2011 06:28 PM
(كان لنا ان نعيش اكرم الافارقة لكننا اخترنا ان نعيش ازل العرب)


#193890 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-12-2011 04:19 PM

اغسطس 2001:
------------
البشير يدعو للزواج من 4 لمضاعفة السكان.
*************************************
المصـدر:
http://www.aawsat.com/details.asp?section=1&issueno=8296&article=52493&feature=

الخرطوم: «الشرق الأوسط»:
----------------------
*** - دعا الرئيس السوداني الفريق عمر البشير امس الى مضاعفة سكان السودان البالغ تعداده حاليا 30 مليون نسمة. وحبذ، وصولا الى ذلك، تعدد الزوجات الى اربع. من ناحية ثانية، قال الرئيس السوداني في بيان بمناسبة العيد السنوي للقوات المسلحة السودانية الذي صادف امس ان «ثورة الانقاذ لم تترك سبيلا يفضي الى السلام الا وسلكته». وهاجم الحركة الشعبية لتحرير السودان بأنها «تضع العراقيل» امام الحل السلمي للقضية السودانية.

*** - واكد البشير في كلمة امام مؤتمر القطاع الاجتماعي لحزب المؤتمر الوطني الحاكم ضرورة زيادة عدد سكان السودان على الاقل الى ضعف تعداده البالغ حاليا 30 مليون نسمة. واضاف انه يحبذ لبلوغ هذا الهدف تعدد الزوجات الى اربع. الى ذلك، شن الرئيس السوداني هجوما عنيفا على المنظمات الدولية والاقليمية واتهمها بأن «لها اجندتها الخاصة البعيدة عن أجندتنا الوطنية وتعمل لهدم الاخلاق والمثل والقيم وتطالبنا بتقليل نمو السكان».


2-
---
حفل زواج جماعي للبشير وعدد من وزرائه هذا الأسبوع:
الرئيس السوداني يتزوج \"أرملة شهيد\" ويدعو لتعدد الزوجات!!
*********************************************************
المصـدر:
جميع الحقوق محفوظة لشبكة هجر الثقافية.

إيلاف: نبيل شرف الدين:
-----------------------
*** - في نبأ لا يخلو من الطرافة، فقد علمت \"إيلاف\" من مصادر وثيقة الاطلاع في العاصمة السودانية الخرطوم أن الرئيس السوداني عمر حسن البشير يعتزم الزواج من أرملة أحد الشهداء، وأن مراسم الزواج التي ستتم في وقت لاحق هذا الأسبوع، لن تقتصر على عقد قرانه وحده، بل سيشاركه عدد من الوزراء وكبار المسؤولين السودانيين في حفل زواج جماعي من أرامل العسكريين الذين قتلوا في الحرب الأهلية الجارية في جنوب السودان.

*** - وبسؤال عباس ابراهيم النور، المستشار الصحافي للرئيس السوداني عن صحة الأمر، طلب مهلة لمراجعة الرئيس في هذا الأمر، مشيراً إلى أنه حقيقي لكن لابد من استئذانه في النشر باعتباره حدثاً خاصاً برغم إنه يرمز الى الإقتداء بسنة الرسول، ويتماشى مع دعوته السابقة في تعدد الزوجات خاصة أرامل الشهداء كلما كان ذلك ميسوراً، وبعد قليل عاد عباس النور حاملاً موافقة الرئيس البشير على تأكيد الخبر وعدم الممانعة في نشره.

*** - ورداً على سؤال حول موعد عقد القرآن الميمون، قال عباس ابراهيم النور ان ذلك سيكون خلال هذا الاسبوع وتوقعت مصادر أُخرى أن يتم عقد القران الرئاسي في إطار زيجات جماعية ستضم عدداً من التنفيذيين والمسؤولين السودانيين الذين يعتزمون إجراء زيجات جماعية من أرامل الشهداء، على نفس النهج الذي دعا إليه الرئيس السوداني، ويتوقع أن تكون أرامل الشهداء هن الغالبات في هذه الزيجات المباركة.

*** - وتشير معلومات \"إيلاف\" إلى أن المراةا لتي سيتزوجها البشير هي ارملة الشهيد ابراهيم شمس الدين الذي لقي مصرعه في الحرب الأهلية الدائرة منذ سنوات في جنوب السودان، بين القوات الحكومية والمتمردين.

*** - جدير بالذكر أن الرئيس السوداني سبق له أن وجه دعوة للشعب بتعدد الزوجات ، وزيادة النسل مؤكداً أن السودان يعاني نقصاً فادحاً في عدد السكان مقارنة بمساحته الجغرافية الكبيرة ، وأثار بهذه التصريحات ردود فعل غاضبة لدى العديد من المنظمات الدولية التي ترفض مبدأ تعدد الزوجات ، لكنه لم يكترث بذلك وقرر أن يكون قدوة لشعبه في هذا المجال.



#193868 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-12-2011 02:56 PM

تاريخ الانقسام الثاني في الحزب الشيوعي السوداني: اغسطس 1964م
***********************************************************
المصـدر:
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=135396


#193857 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-12-2011 02:36 PM

17-
-----
إختـطاف كارلوس الفنزويلي (الارهابي) من الخرطوم بعد تخـديره
*********************************************************
1-
------
***- تم طرد كارلوس من سوريا وذهب لليبيا التي لم تستقبله بالحفاوة المعهودة مما حداه للعودة لسوريا ومنها إلى لبنان ومن ثم تسلل من سوريا إلى الأردن واكتشفته الأردن وسمحت له بالبقاء عدة أشهر وفيها أعلن إسلامه وعاش سنتين بالأردن.

2-
----
***- ومن ثم ذهب إلى السودان بعد تعهد الزعيم حسن الترابي له بأنه سيقدم له الحماية وقد تم له ذلك واستقر بالخرطوم أغسطس 1994.

3-
----
***- تم الضغط على السودان لتسليم كارلوس بعد أن توصلت الاستخبارات الفرنسية والمصرية والإسرائيلية أنه بالخرطوم ولكن الترابي رفض تسليمه لأنه بطل للمقاومة الفلسطينية فما كان للإستخبارات الفرنسية سوى عرض فيديوات لحفلات كارلوس المليئة بالخمور والنساء مما أدى لرضوخ الترابي وقبوله بتسليم كارلوس
وفي يوم 13 أغسطس تم إختطاف كارلوس من بيته بالخرطوم من قبل رجال المخابرات الفرنسية وتم نقله لفرنسا والتأكد من هويته وبصمات أصابعه.

4-
----
23 ديسمبر 1997 :تم الحكم على كارلوس بالسجن المؤبد وكانت سخرية القدر بسبب الغاء حكم الاعدام قبل سنوات قليلة فقط.

5-
---
أين هو كارلوس الآن؟؟
***- إلى هذه اللحظة يقطن كارلوس تحت المراقبة والحراسة المشددة بسجن لو سانتي ويسمح له تحت شروط عسيرة مقابلة أهله ومشاهدة التلفاز
وأسطورة ابن آوى أصبح السجين رقم 872686/إكس.

***- وإلى هذه الأيام يختلف الناس حول تصنيف كارلوس أهو مجرم إرهابي عتيد؟؟؟؟ أم ثائر مجاهد بطل؟؟


----
***- هل كانت هناك صفقة (شخصية وبعيدآ عن الحكومة) بين فرنسا وحسن الترابي ،يقوم بموجبها الترابي بتسليم كارلوس لفرنسا...ويحصل هو علي مبلغ 15 مليون دولار?،

***- هل كانت هناك اتفاقية بين باريس والخرطوم،تقوم بموجبها الخرطوم بتسليم كارلوس لفرنسا، ويحصـل السودان علي صور التقطتها الاقمار الاصطناعية (التجسسية) الفرنسية للمواقع العسكرية التابعة لقوات قرنق بالجنوب?!!


#193845 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-12-2011 02:06 PM

14-
----
***- ادى سلفاكير ميارديت في الخرطوم امس الخميس/11 اغسطس 2005/ القسم نائبا اولا للرئيس السودانى ورئيسا لحكومة جنوب السودان خلفا لسلفه جون قرنق الذى توفى نتيجة تحطم طائرته بجنوب السودان فى نهاية الشهرالماضى.

***- وأشرف الرئيس السودانى عمر البشير على أداء القسم فى مراسم أقيمت فى حدائق القصر الرئاسى المطل على النيل الأبيض.

15-
---
***- ظلت الصحف العالمية تنشر وطوال شهر أغسطس 2005 تحقيقات ومواضيع مطولة عن خفايا واسرار سقوط طائرة الراحل جون قرنق وان كانت بفعل فاعل ام لاسباب -كما جاءت في التقرير الرسمي- بسبب تقلبات الاجواء اثناء وجودها بالجو. صدرت الأوامر الأمنية للصحف المحلية بعدم الأهتمام والتكثيف من الحادث والتقيد فقط بنشر التقارير الرسمية.

16-
----
***- في يوم 2 أغسطس 1990 اجتاحت القوات العراقية دولة الكويت، وقامت حكومة الأنقاذ -وقتها- بتأييد الغزو العراقي، وأمرت باغلاق سفارة الكويت بالخرطوم، وطلبت رسميآ من سفيرها وطاقم الدبلوماسيين بمغادرة الأراضي السودانية.


#193756 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-12-2011 02:58 AM
اختـطاف كارلوس الفنزويلي ( الارهابي ) من الخرطوم الي فرنسا في: 14/8/1994
*********************************************************
المصـدر:
-------
http://ar.wikipedia.org/wiki/ظƒط§ط±ظ„ظˆط³_ط§ط¨ظ†_ط¢ظˆظ‰
الـموقع:
----------
(ويكيبـيا)- الموسوعة الحرة.


#193750 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-12-2011 02:34 AM
13-
---
وفاة الشاعر الكبيـر جيلي عبدالرحـمـن
*****************************************
1-
---
***- الشاعر الدكتور جيلي السيد عبد الرحمن. صحفي وكاتب وشاعر وأستاذ جامعي. ولد بجزيرة صاي عام 1931م وسافر لمصر صغيرا وعمره لم يبلغ التاسعة. قضى جزءا من طفولته في مدينة انشاص المصرية حيث كان يعمل والده. بعد الثانوية التحق بالأزهر ودرس به. احتضنه الكاتب الكبير زكريا الحجاوي ونشر له أولى قصائده ومقالاته في جريدة المصري.

***- درس بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة الام وزامل فيها الشعراء تاج السر الحسن والفيتوري ومحي الدين فارس .

***- فى عام 1953م صدر له اول ديوان بعنوان (قصائد من السودان ) ثم صدر له ديوانه الثانى بعنوان (الجواد والسيف المكسور ) .

***- عمل بمجلة روز اليوسف عام 1955م ثم التحق بالعمل في جريدتي المساء والجمهورية ثم جريدة الشعب القاهرية. وقد ترأس القسم الأدبي لجريدة المساء خلفا للدكتور علي الراعي وبترشيح منه حتى سفره للإتحاد السوفيتي عام 1961م.

***- سافر للإتحاد السوفيتي عام 1961م واستقر أولا في تبليسي عاصمة جمهورية جورجيا حيث درس اللغة الروسية وانتقل بعدها لمعهد جوركي للآداب بموسكو حيث حصل على درجة الماجستير في الآداب ، كما حصل على الدكتوراه في الآداب أيضا من معهد الاستشراق التابع لأكاديمية العلوم السوفيتية.باطروحته ( تطور النثر الفني فى السودان ).

***- قضى جيلي 12 عاما في موسكو وتزوج خلالها زميلته ميلا (ملاحات) وهي مسلمة من ازبكستان وله منها بنتان هما رنا وريم. عاش جيلي جل حياته مهاجرا وعمل كأستاذ محاضر بجامعات اليمن (1977-1983م) والجزائر (1983-1990م). وفي نهاية حكم نميري عاد للسودان لفترة قصيرة ثم ذهب للقاهرة للعلاج وتوفي بها في الرابع والعشرين من شهر اغسطس عام 1990م.

***- صدر له كتاب \"المعونة الأمريكية تهدد استقلال السودان\" عام 1958م ، كما صدرت له عدة دواوين مطبوعة منها \"قصائد من السودان\" بالاشتراك مع الشاعر تاج السر الحسن عام 1956م وبها قصيدتا عبري الشهيرة وهجرة من صاي وقد نشرتا بالصحف أول مرة عام 1953م. كما أصدر ديوان \"أغاني الزاحفين\" مع نجيب سرور وكمال عمار ومجاهد عبد المنعم عام 1958م. وبعدها أصدر ديوان \"الجواد والسيف المكسور\" من القاهرة عام 1967م وأعيد طبعه في الجزائر عام 1985م. وبعد وفاته صدر له ديوان \"بوابات المدن الصفراء\" عن الهيئة المصرية العامة للكتاب. ولجيلي دواوين لم تطبع هي \"الحريق وأحلام البلابل\" و\"القبر المغبون\" و\"الموت يدهم حلم البرتقال\". وله أيضا عدة دواوين مترجمة أهمها مختارات شعرية للشاعر الكازاخي العظيم أباى كونيانيف.

2-
----
كتب قصيدة ( احن اليك يا عبري ) فى نهاية الخمسينات ويقول فيها:
*********************************************************

أحن اليك يا عبري حنيناً ماج في صدري
وأذكر عهدك البسّام عهد الظل في عمرى
تطوف بخاطرى الذكرى من الأعماق من غوري
عليه غلالة سوداء ذابت في رؤى الفجر
أنا ظمآن يا عبري الى الأمواج والطير
الى كثبانك الغرقى هناك بحافة النهر
يذهبها سنا الشمس بأكوام من التبر
ونبني كوخنا المختار بالطين وبالصخر
فمأدبة بلا خبز وزيجات بلا مهر
وساقية مرنحة تجرجرها قوى الثور
تدلت اذنه تعبا من الانهاك والسير
تغيم بعينه الدنيا ويعلن ذله الفقر
وتجثم خلفها الأخرى وتشكو قسوة الهجر
اجل قد ماتت الابقار والمحصول لا يغري.

3-
---
الاطفال والعساكر .ومحجوب شريف ..دراسة لجيلي عبد الرحمن
****************************************************
http://www.brbrnet.net/vb/showthread.php?t=18603


#193731 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-12-2011 01:31 AM

الأخ العزيز،ألريـح،
ألأخ الحبوب، خالد.
تحياتي ومودتي لكما، متمنيآ لكم اطيب الأمنيات.

1-
----
الجفاف والتصـحر في السودان.
***************************
***- جيل سوداني جديد لم يسمع اصلآ بما وقع في السودان من كوارث في اعوام السبعينيات، ولايعرف معني مصطلح (الجفاف والتصحر) ويعود السبب في ذلك انه في سنوات حكم الرئيس الراحل جعفر النميري ، وبعد عم الخراب مناطق كثيرة وهجر الفلاحون الزراعة بسبب زحف الرمال الكثيفة علي قراهم ومزارعهم، وعم القحط والفقر الشديد مناطق زراعية كثيرة، وارتفعت الاصوات العالية من السكان تطالب المسؤولين الكبار في الحكومة بتدارك الأمر الخطير ونجدة الملايين الذين اصبحت حياتهم في خطر. عنها اضطر نميري ان يعلن عن سوء الاحوال في كثير من مناطق البلاد،

***- كان النميري يرفض باتآ وبشدة طلب مستشاريه واعضاء حكومته اعتبار السودان من مناطق الكوارث، وانه بلدآ يعاني من ازمة غداء طاحنة، وان اغلب مناطق بلاده تعاني من نقص في المواد الغذائية، وكان يرفض ان يقال عن بلده (بلد جعان وفقران)!!، ولكنه وبعد ان لمس هجرة الألآف من قراهم للمدن الكبيرة، سمح لاجهزة اعلامه وان تقول وتكتب الحقائق عن الجفاف والتصـحر في السودان.

2-
----
*** وفي اغسطس عام 1977 بدأ العالم يسمع لاول مرة عن جوع وفقر السودان، الذي كان متوقعآ وان يكون \"سلة غذاء العالم\"!!


#193717 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-12-2011 12:50 AM

قصة وقعت احداثها في أغسطس 1945
*********************************
1-
---
***- في اليوم الآول من أغسطس عام 1945، ومن مطار سري حربي تابع للجيش الأميريكي اقلعت طائرة حربية قاصدة اليابان وتحمل في جوفها قنبلة \"يورانيوم\" تزن أكثر من 4.5 طن بهدف القاءها علي مدينة \"هيروشيـما\" وتدميرها ومسحها من علي ظهر الأرض. وكانت حكومة واشنطن قد وجهت انذارآ لحكومة اليابان بان الحرب العالمية الثانية قد انتهت بنهاية سقوط برلين في ايدي الحلفاء ( ميريكا وروسيا وبريطانيا وفرنسا)، وانه وجب عليها (اليابان) ان لاتستمر في حروبها طالما ماحلفاءها ( ايطاليا والمانيا) قد وقعتا وثيقة الاستسلام لقوات الحلفاء في يوم 9 مايو 1945. رفضت حكومة اليابان الانذار واصرت علي معادة اميريكا حتي ولو توقفت الحرب في اوروبا ومصرع هتلر وموسيليني. عندها قررت حكومة روزفلت وقتها ان ترغم اليابان علي وقف الحرب بالقوة من خلال قصف \"نووي\" يدمر احدي مدنها الكبري.

2-
---
***- كان خط رحلة الطائرة ان تحط برحالها في معسكر \"وادي سيدنا\" الحربي بالسودان، ثم تواصل سيرها كما هو مرسوم لها. وبالفعل، نزلت الطائرة الحربية بالمعسكر الذي كان تابعآ للجيش البريطاني، وقاموا الضباط البريطانيون باستقبالها ودون ان يعرفوا بخفاياها واسرارها،

3-
----
***- وفي يوم 6 أغسطس 1945 اسقطت القنبلة علي \"هيروشيما\" وقد اختير جسر أيووي وهو واحد من 81 جسرا تربط السبعة أفرع في دلتا نهر أوتا ليكون نقطة الهدف. وحدد مكان الصفر لأن يكون على ارتفاع 1980 قدما. وفي الساعة الثامنة وخمس عشر دقيقة تم إسقاط القنبلة من إينولا جيي. وقد أخطأت الهدف قليلا وسقطت على بعد 800 قدم منه. في الساعة الثامنة وست عشر دقيقة وفي مجرد ومضة سريعة كان 66000 قد قتلوا و69000 قد جرحوا بواسطة التفجير المتكون من 10 آلاف طن.

4-
---
***- الطيار الأميريكي الذي القي لم يكن انها قنبلة \"يورانيوم\"، وماان رأي الوميض حتي فهم العملية التي قام بها. وعندما عاد الي بلده في اميريكا انتابته حالات من الاحباط الشديد فلجأ للانتحار كوسيلة للتخلص من تانيب الضمير وصور ضحاياه الابرياء.

5-
----
***- تقول بعض التقارير الاميريكية، ان حكومة روزفلت عام 1945 كانت قد قررت الأنتقام بصورة بشعة عقابآ لها علي قصفها \"ميناء هاربر\" الاميريكي وتدميره وقتل المئات من جنود \"المارينز\".


#193681 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-11-2011 10:16 PM

9-
---
قوة دفاع تـخوض اشرس معاركها ب(العلمـين):
****************************************
***- في أغسطـس من عام 1944 كانت (قوة دفاع السودان) تحارب القوات الألمانية التي كانت تنوي دخول مصر لاحتلال قناة السويس فتحرم بذلك القوات البريطانية من الامدادات العسكرية لمناطقها بالاردن والهند. فعزمت القوات علي منع دخول القوات الالمانية لداخل مصر، فاشتبكت معها في معارك ضارية استمرت لمدة ثلاثة اعوام (1942- 1945)، وماكان الأمر بالهين والساهل علي ضباطنا وجنودنا خصوصآ وهم يحاربون قوات تعمل تحت إمره الجنرال \"روميل\" المعروف وقتها بلقب (ثعلب الصحراء) وكان داهية وله خبرة بحروب الصحراء. كان الطقس في اغسطس عام 1944 لافحآ وصلت فيه درجة الحرارة فيه الي 51 فوق الصفر، ومع الضربات المتوالية بلا توقف من جنودنا، انهارت تمامآ مقاومة الالمان، وطلب الفوهرر هتلر من \"روميل\" الحضور الي برلين بصورة عاجلة، وبعد عودته ارغمه هتلر علي الانتحار- علي اعتبار- انه فاشل لايصلح مستقبلآ لكي يكون جنرالأ ب(الرايخ الالماني)!!


10-
----
***- بعد ان اعلن عن وفاة الزعيم جون قرنق، وقعت احداث دامية في اليوم الأول والثاني من أغسطـس 2005، وسقط عشرات الضحايا الابرياء من جراء عنف مقصـود.

11-
---
***- يعتبر الدكتور حسن الترابي هو اول رئيس حزب سياسي سوداني يزور ميدان (التحرير) بالقاهرة ويلتقي فيه ببعض المتظاهرين،الذين هتفوا ضد الديكتاتور البشير (اغسطس 2011).


#193679 [خالد]
0.00/5 (0 صوت)

08-11-2011 10:06 PM
الاستاذ بكري الصايغ
لك الود
بعد ما كنا بتاعين اللاءات البنضمد جروح العرب بعد النكسه بقينا منتكسين وما لاقين البيضمد جروحنا 00فعلا يوم 30يونيو 1989 كان يوم القيامه بالنسبه لنا كسودانيين
ولو جان بول سارتر كان عايش اليوم كان حيقول الجحيم هم الكيزان بدلا عن الجحيم هم الاخرين
لك الشكر علي المقال المنعش للذاكره التاريخيه السودانيه وبالفعل انته صايغ وجواهرجي كمان


#193676 [alreah]
0.00/5 (0 صوت)

08-11-2011 09:56 PM
سبحان الله :o


بكري الصايغ
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة