المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية

08-12-2011 08:21 PM

قولوا حسنا

علمتنى الحياة.. تأملات

محجوب عروة
erwa.mahgoub@gmail.com

علمتنى الحياة ألا أعطى ثقتى الا لمن يستحقها.. علمنى ذلك صدق المقولة (اتقى شر من أحسنت اليه).. فكم من انسان تعطيه ثقتك الكاملة لمجرد أنه يحسن التمثيل أمامك فى المعاملة ولكنه يضمر لك الشر ويتحرى الكذب ليبلغ هدفه الذاتى وشهوة التملك.
علمتنى الحياة أن تحرى الحلال فى الكسب مهما قل فانه السعادة بعينها فكم من شخص يمتلك الكثير من المال ومتاع الحياة يجمعهما بالحرام لا يستطيع التمتع بها ولا يرى السعادة فى دنياه..علمتنى الحياة أن أكرر عقب كل صلاة هذا الدعاء: اللهم أكفنى بحلالك عن حرامك واغننى بفضلك عمن سواك.
علمتنى الحياة أن شهوة السلطة مهما بلغت فعمرها قصير وصدق من قال (أن السلطة المطلقة مفسدة مطلقة)، ولنا فى سيرة الرئيسان بن على تونس ومبارك مصر مثالين عظيمين.. ولكن من يتعظ، فكما قال الأمام على بن أبى طالب: ما أكثر العبر وما أقل الأعتبار.
علمتنى الحياة أن التواضع والزهد عما فى يد الآخرين هى عملات نادرة ومن امتلكهما فقد ملك الدنيا بأسرها فالقناعة كنز لا يفنى.
علمتنى الحياة أن القوة الحقيقية ليس فى كثرة الأموال ولا قوة الجيوش ولا قوة السلطة ولكن القوة الحقيقة هى فى العدل فى الرعية وبين الرعية واحترام الآخرين وصدق قول أمير المؤمنين عندما قال لواليه فى الشام حصن بلادك بالعدل.
علمتنى الحياة أن البطش والجبروت والتنكيل بالرعية ليست جالبة للأنصياع والتحكم فيها بل تجلب السخط والتمرد والثورة والأصرار على الرفض ونيل الحرية والأنعتاق مهما كثر الشهداء.. فهل يتعظ الطغاة المستبدون فى ليبيا وسوريا واليمن أم ينتظرون يومهم الذى ستمزق فيه شعوبهم الأغلال التى كبلوها بهم سنوات وسنوات فيكون مصيرهم أسوأ من مصير مبارك وبن على؟ ألم يسمعوا أن دولة الظلم ساعة ودولة العدل الى قيام الساعة؟ أم لم يسمعوا عن طغاة أمثال شاه ايران وشاوشسكو وأمثالهم فى التاريخ المعاصر ناهيك عن القديم كيف داستهم شعوبهم وقذفت بهم الى مزبلة التاريخ.
علمتنى الحياة أن الأنظمة السلطوية الديكتاتورية تجذب المنافقين وأصحاب المصالح الآنية الضيقة كما تجذب الأوساخ وبقايا الطعام الذباب والهوام.ان المنافق مثل الحرباء يتلون حسب البيئة التى تحيط به.
علمتنى الحياة أن أصبر على الظلم وضيق العيش وصدق الله العظيم( ان مع العسر يسرا)، ولا يغلب عسرا يسرين، فكم من ظالم يريد لك الشر فيجعله الله طريقا جديدا الى اليسر.
علمتنى الحياة أن الشجاعة لا تعرف المستحيل وصدق رسول الله ليس الشجاع بالصرعى ولكن من يملك نفسه عند الغضب. نواصل باذن الله.


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 1279

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#194465 [الجعلى البعدى يومو خنق ]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2011 10:05 PM


تحيـة اجلال وتقدير للكاتب الرقـم ( محجوب عروه )

رمضان كريم ..

علمتنا نحن رواد (الراكوبا) خُلاصة التجربة الشخصية فى العمل العام ..

علمتنا نحن الشباب أن القيـم هى الاساس والمرتكز للنجاح والتفوق ..

وكل رمضـــان والجمـــــــــــــــيع بألف خـــــــــــــــير




الجعلى من مدينة الدنــــدر


#194295 [محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2011 02:49 PM
نميري ما كان طاغيه


#194186 [كمال أبو القاسم محمد]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2011 12:24 PM
الواضح تماماً إنك لم تتعلم شيئاًً...يا سيد عروة...!!
أن ترتدى بدلة (FULL SUIT) ،تزينها ربطة عنق أنيقة..أن تتأبط قلماً ما ، ثم (تجبرنا) على تأمل صورتك الشخصية وهى (تحجز مكاناً لها) في بقعة (ورقية ما) ...لأيعنى أنك أنك أفدت الأحياء في هذا البلد المنكوب (بأمثالكم)..لكن (الأنكأ) من ذلكم هو قناعتنا بأنكم مقتنعون في (دواخلكم ) بأن مسيرة حياتكم (الفجة)..لم تمنحكم أى زاد من معرفة حقيقية تفيدكم بأنكم قد تعلمتم شيئاً...!! لقد فجعتم الوطن..مزقتموه..أهنتوه بالصوت العالى وبالهمس المتآمر..كتابتكم كانت وما تزال مرة كالعلقم..أفكاركم حالة من حالات الأبلسة والشيطنة في بلاد إمتلكتم القدرة المطلقة والكاملة على إدارتها بالعسف والإكراه ..أدرتم شئون الوطن بتكتتكات (علي بابا والأربعين حرامى)...سيدى (وآخ من كلمة سيدى)...لم تتعلم من الحياة ..كلماتك باردة..سقيمة.زلا تشى بالصدق..مالحة.يغيب عنها العنفوان والإعتزاز الموحى بصدق الكلمة الذى يؤازره صدق الممارسة و(تأريخ) الموقف والعمل..أو كما يقول أهل الجدال الثورى في باب النظرية والتطبيق..!!تاريخكم مقروء وتطبيقكم مشاهد معاش مجبورون ...مكرهون ،علىالقبول به ولكن هيهات سننازله ونردعه وسننتصر عليه وسنحاسبه حساباً عسيرا..وقتها ...منطقياً.. ستقول علمتنى الحياة لان الحساب ولد يا ..يا ولد..(أقصد ياعروة ال...!!)


#194079 [عبد القادر اسماعيل]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2011 03:21 AM
يا أخي إنت لو علمتك الحياة ده كلّو .. كنت حتتكلم عن الدكتاتورية في اليمن و البطش و الطغاة في سوريا و الجبروت و الظلم في إيران و الإستبداد و العنجهية و الإفساد في الواق الواق ... ؟.. ما تكتب في القدام عينيك
حاجة عجيبة .. ! !
قصتك زي البيقولو ليه أضانك وينا .. يقول أهي دي .. ! !
لو بتكتب لي أطفال .. كلامك لازم يكون قريب من عقولهم


#194037 [اسامة شريف]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2011 12:27 AM
وهل الظلم فى ليبيا وسوريا واليمن فقط الاستاذ محجوب عروة ؟

وماذا عن السودان ياستاذ محجوب عروة اليس فيه ظلم وقهر وفساد
يا استاذنا خلينا من ناس ليبيا واليمن وسوريا قول لنا ماذا يوجد فى السودان

والساكت عن الحق شيطان اخرس


#193974 [مستنكر]
0.00/5 (0 صوت)

08-12-2011 09:18 PM
علمتني الحياة اسم برنامج في الازاعة السعودية ما نتعرفوا تجيبوا حاجة من عندكم ابدا بس تقليد في تقليد بلا يخمكم


محجوب عروة
محجوب عروة

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة