المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
من يحارب : الحركة الشعبية \"قطاع الشمال\" ام الحركة الشعبية \" جبال النوبة \"ا
من يحارب : الحركة الشعبية \"قطاع الشمال\" ام الحركة الشعبية \" جبال النوبة \"ا
08-13-2011 11:18 AM


من يحارب : الحركة الشعبية \"قطاع الشمال\" ام الحركة الشعبية \" جبال النوبة \"


بقلم : عثمان نواى
[email protected]

فى 22 يوليو الماضى اجتمع قيادات الحركة الشعبية قطاع الشمال فى جنوب كردفان كل من مالك عقار رئيس الحركة وعبد العزيز الحلو نائب الرئيس وياسر عرمان الامين العام , وخرج الاجتماع بعدة نقاط اهمها كان موقف الحركة من النظام الحاكم والذى كما اعلن من نتيجة االجتماع انه موقف سوف يتم \" التشاور حوله \" واعلان موقف نهائى بعد شهر من ذلك التاريخ وهذا الموقف سيكون اما اسقاط النظام او العمل مع القوى السياسية الاخرى لاصلاح النظام وهذا ما اكده رئيس الحركة فى اللقاء الذى اجرى معه فى الاسبوع الماضى فى صحيفة الصحافة . ولكن فى اليوم التالى من ذلك الاجتماع ومخرجاته التى نشرت للاعلام صدر بيانات من ابناء جبال النوبة بالخارج تستنكر التجاهل للحرب التى يدفع ابناء النوبة ارواحهم فيها لهدف واحد وهو اسقاط نظام الحكم فى السودان , واكدوا موقفهم الثابت وهو اسقاط نظام الخرطوم وان ما بدأه ابناء جبال النوبة من تضحيات ستتواصل حتى الوصول لذلك الهدف .
يوم 1 اغسطس ، مضت الحركة الشعبية جبال النوبة /جنوب كردفان فى سعيها لتوحيد الجهود لاجل اسقاط النظام عبر التوقيع على وثيقة تحالف مع حركتى تحرير السودان فى كاودا ، والتى ادت الى اهتزاز حاد داخل الحزب الحاكم والمفكرين الاستراتحيين للاسلاموعروبية وظلالها فما يسمي بالمعارضة كما اتضح من التصريحات السريعة والتى تعبر عن قدر كبير من التخوف من تحالف قوى \" الهامش \" او ما افضل تسميته( القوى الجديدة فى السودان) . واليوم كان الخبر الاول فى الصحف هو تسريبات عن استدعاء البشير لمالك عقار رئيس الحركة الشعبية وهو استدعاء له بصفته واليا للنيل الازرق\" لاستفساره\" حول اتفاق كاودا . وهنا يتضح قدر كبير من التضارب الذى هو حادث الان فى موقف مالك عقار من النظام فى الخرطوم فالبشير لديه السلطة لاستدعائه بصفته واليا لاحدى الولايات وهو منصب دستورى يجعل من البشير قائده الاعلى , وفى هذا النطاق يبدو ان عقار \" رئيس الحركة الشعبية\" يأتى ثانيا كما يبدو ! وهذا الاستفسار لمالك حول اتفاق كاودا لا ندرى هل هو بصفته رئيسا للحركة الشعبية قطاع الشمال الموقع على وثيقة قررت ان هدفها الاول هو اسقاط النظام عبركافة السبل المدنية والعسكرية ام بصفته والى النيل الازرق احدى مناطق الهامش المهددة لامن النظام .
ان موقف عقار من الحرب فى جبال النوبة اتسم بتضارب مخل بقيادته لحركة تحررية فهو فى حين يلوم الحلو على الحرب , وفى حين اخر توعد النظام برد فعل مماثل للحلو فى حال حاولت الحكومة نزع سلاح الحركة فى النيل اازرق . وفى هذا الوضع الذى فيه انما يعبر عن قيادة مهزوزة ورؤية قصيرة المدى لطبيعة الصراع مع نظام الخرطوم فان السيد عقار يضحى بموقف اشد ايجابية وادراك لمستقبل السودان ، وهو الموقف الذى يجب على قائد الحركة الشعبية وقوفه منذ البدايةوهوالتأييد والدعم الكامل لموقف الحلو واحترام خيار شعب جبال النوبة فى التضحية بارواحهم وابنائهم واطفالهم لاجل مستقبل السودان ككل وليس فقط شعب جبال النوبة ذلك الحركة الشعبية فى جبال النوبة / جنوب كردفان كانت شديدة الوضوح فى سعيها لاسقاط النظام وتغيير نظام حكم السودان الذى ظل سائدا منذ الاستقلال بعنصريته وتفكيكه للبلاد الى دولتين ومحاولاته لابادة شعوب السودان الافريقية . ومسعى شعب جبال النوبة هذا الذى اثبته عبر تضحياته والتى لا زالت مستمرة انما هو انطلاق لعملية التغيير الجذرى والشامل الذى يتبلور الان ربما فى اشكاله الاولية فى اتفاق كاودا . حيث ان قوى السودان الجديدة استطاعت الاتفاق ليس فقط على مرحلة العمل لاسقاط النظام بل ايضامرحلة ما بعد اسقاطه عبر النقاط التى تبلورت فى صورة بناء عقد اجتماعى جديد فى السودان وبناء دولة المواطنة والعدالة والحرية .
ما يفوت الان على رئيس الحركة الشعبية \"قطاع الشما ل\" هو انه يتحول الى رئيس لقطاع (شمالى) بالمعنى الاثنى وليس الجغرافى الذى فرضه استقلال الجنوب . ذلك ان التذبذب فى تقرير موقف الحركة من اسقاط النظام انما هو مؤشر على ضعف ارادة فى قيادة المسار الصعب نحو التغيير الجذرى والذى بات حتميا ايضا للسودان . كما ان ما يراهن عليه الامين العام لقطاع الشمال ياسر عرمان من مشاركة القوى السياسية التقليدية القديمة اليسار منها واليمين فى عملية انشاء السودان الجديد انما تدل ايضا على التمسك بامال واهية وقد تكون مستحيلة . حيث ان التغيير المنشود يجب ان يتم عبر شروط جديدة للانتماء للوطن لا تأخذفى اعتبارها التمايز العرقى والاقتصادى الذى صاغه السودان فى دولته الحديثة الامر الذى يهدد وجود تلك القوى لانها لا تستطيع الوجود والعمل الا داخل تلك الشروط التى فى طريقها للاندثار .

ان الحرب التى يخوضها شعب جبال النوبة بأكمله الان ويتأثر بها من مختلف انتمائاته السياسية هى حرب بقاء ولا خيار فيها سوى الانتصار للمبادىء الانسانية التى تحمى شعب جبال النوبة من الابادة العرقية او الثقافية , كما ان طبيعة وجود جبال النوبة فى قلب السودان جغرافيا وثقافيا واثنيا جعلت هذه الحرب تمارس بوعى كامل من قبل شعب جبال النوبة وقياداته من الحركة الشعبية -جبال النوبة ، حيث يكون الهدف واضحا وهو اسقاط النظام وتوفير شروط جديدة لحكم السودان ولمواطنية كل السودانيين دون تمييز اثنى او ثقافى . فان التحالف مع حركات دارفور لا يجعل ما سمى ( تحالف الجبهة الثورية السودانية ) مغلقة على مناطق النزاع المسلح بل حسب الوثيقة المنشورة تمت الدعوة لكل القوى الوطنية للمشاركة فى هذا الحراك لتغيير النظام فى السودان .
الحرب الدائرة الان وقودها ويقودها ابناء جبال النوبة و تشرد اهل جبال النوبة ولكن المستفيد هو كامل السودان وعلى رأسه الحركة الشعبية قطاع الشمال حيث جلست فى موقف قوى فى اديس ابابا لتمارس ضغوطا على الحزب الحاكم عبر حرب لم يزل يتردد قائد قطاع الشمال فى دعمها . ومارس ضغوطه على المؤتمر الوطنى لضمان بقاء القطاع موجودا فى الشمال واستيجاد شرعية هذا الوجود عبر دماء شعب جبال النوبة , حيث يؤدى ذلك الوجود الشرعى لبقاء الحركة فى الشمال بذات الشراكة فى السلطة التى اوجدتها اتفاقية السلام , اى يبقى عقار واليا للنيل الازرق . ولكن شعب جبال النوبة يقاتل لاجل اهداف اكبر واكثر بعدا فى رؤيتها لمستقبل السودان الذى بالفعل يصنع الان !
على السيد عقار ان يحدد موقفا واضحا ويراجع رؤيته حول مصلحة منطقته والسودان ككل حيث التغيير الذى يحدث الان يتحرك بسرعة تعصى حتى على المتابعة والواضح ان العالم ايضا يمارس ضغوطا متزايدة على الخرطوم لكن التغيير الحقيقى يحدث دائما من الدخل ولذلك نراهن على التوحد فى الرؤى والعمل فى المرحلة القادمة . كما ان الخيارات التى يختارها اى من القيادات السياسية فى السودان وخاصة رئيس الحركة قطاع الشمال ستكون حاسمة تماما فى مستقبل الحركة والسودان و فى مستقبل عقار الشخصي كقائد تحررى وسياسى وايضا مواقف الامين العام المرتبطة بشروط سودان قديم لم تعد موجودة سوف تكون مدمرة لمستقبله السياسى كما يبدوانه يراهن على الماضى وليس المستقبل .وهذا هو حال القوى ال سياسية التقليدية فى السودان . التى يراهن عرمان على فوائد التحالف معها وهى غائبة تمام عن اى رؤية عملية او عن ادراك لما يحدث من تغيير فى السودان بل ولا زالت تتوهم وجودها وقدرتها على التأثير والتى ما عاد يؤمن بها حتى منسوبيها وخاصة الشباب .
يواصل شعبنا فى جبال النوبة نضاله من اجل وطن افضل وعلى من يرغب فى مشاركة ثمار هذا النضال اثبات مواقف حقيقية ومؤثرة تسهم فى صناعة السودان الجديد الذى امن به جون قرنق الذى تمر ذكرى رحيله هذه الايام والذى نفتخر فى جبال النوبة اننا كنا من اشد انصاره والمحاربين الاكثر شجاعة الى جانبه ونهدى له انتصارات وصمود شعب جبال النوبة من اجل السودان الجديد الذى لا يلغى احدا والذى نأمل تتذكر مبادئه قيادة الحركة الشعبية فى الشمال وتتخذ المواقف المنوطة
بها لتاريخ الحركة الشعبية ونضالاتها
الولايات المتحدة الامريكية
كنساس ستي ولاية ميسوري
[email protected]


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1807

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#194993 [kuku]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2011 11:48 PM
كلنا يعلم مايمر به اخواننا فى جبال النوبة من ماسى وقتل وتشريد وضرب بطائرات الانتنوف والمقاتلا الحربيه ولجؤهم الى دول الجوار و الكراكير فى هزا الموسم تكثر الثعبين والحشرات والحيوانات المفترسة لكن بصراحة فضلنا مزلولين لكم عقد من الزمان يجب ان نضحى الان الموجود فى الجبال بروحه والفى الخارج بماله حتى ننال حقوقنا وكرامتنا من هولاء البرابره ومستقبل الاجيال القادمه لكى يحكمو وطن ظل يحكمه الغريب عدة قرون من الزمان ولم يرضى حتى ان يعطينا ابسط الحقوق ناهك عن تتساوى معه فى شىء


#194434 [نوباوي جد جد..]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2011 09:29 PM
متى تفهم يا كاتب المقال أننا في الجبال قد قطعنا عهداً أن لا نحارب بالوكالة... أدعو من بلادكم البعيدة لوقف الحرب اللعينة ثم لكل حادث حديث.. وإن كانت رؤيتكم للحرب بهذه الطريقة والسهولة التي طرحتها ندعوك يا كاتب المقال بقطع تزكرة والمشاركة ولو إسبوع واحد ( أعلم أنك لن تأتي أبداً) والوقوف ولو معنوياً مع أهلك بالكراكير... !!


ردود على نوباوي جد جد..
United States [عثمان نواي] 08-14-2011 04:48 AM
الي نوباوي جدجد!! الي متي ستكون حالماً وحارج الشبكة تحدث نفسك ؟ ومن قال ان النوبة الان تحارب بالوكالة ؟ من الذي قطع معك عهداً ؟ الوقوف مع اهنا بالكراكير ليس في مكان مساومة وشرف ندعيه ولكن لو سالت من هم بالكراكير صموداً اشرف من عبارات الاستسلام والمهاترات التي لا تخدم قضية النوبة التي تحدد عهودها انت ومتضارب في موقفك منها .... وعلي فكرة النوباوي الجدجد لا يتخفي من خلف القاب والحرب هي التي تحرره من الخوف الذي تتمتع به الان ولا تملك حرية ان تمارس رؤيتك الغير حربية من خلال اسمك .. اما حضوري من عدم لا ينقص النوبة شيء من نضالهم من اجل عدالة قضيتهم واما من بلادنا البعيدة ما يفعله النوبة فيها لخدم قضيتهم يبدو شيء بعيد عن ادراك وعيك التي تبدي من لاتناول المبسط لقضية نوبة في مواجهة عدو عنصري يبيدهم تحت مبررات واهية


#194333 [نميري كافي]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2011 05:10 PM
ما يدهشني في هذا النواي تغيير جلده ومراوغته في كل الإتجاهات... نحن في الحركة الشهبية نعلم مواقفكم المخزية ونسجلها للتاريخ .. ومسحك للجوخ وتمجيدك للقائد الخالد جون قرنق لن يشفع لك متتجراتكم الرخيصة بأبناء الجبال.. كلام إنشائي وفعلاً الإيده غي الموية ما زي الإيده في النار ........... !!!


ردود على نميري كافي
United States [عثمان نواي] 08-14-2011 05:21 AM
نميري كافي كما تدعي ! ! اعتقد انت من تعوده علي تغير جلده الي ان وصلت الي تغير اسمك فما الشخصنة ... ؟ حاكم المقال وكن موضوعي بدون انحرافات ,شخصي ليس مجاله هنا لك مطلق الحرية رغم تحفظي عليها بان تكتب ما تشاء عني في مكان اخر اما سجلات وتاريخ هذا شيء يخصك لوثة اصابتك لا ادري من اين اتتك. المتاجرة والاسترخاص والذي منه هو حديثك الرخيص في من غير موضعه ومسح جوخ للحركة الشعبية علها تتقبلك ! ! انت تمارس اسقاطاتك في مقالي ومحاولة رخيصة منك باني امجد قرنق والله في الحقيقة انت لا يمكن ان تعي رؤية قرنق ومن المضرين للرؤية وللحركة الشعبية والي حد وعي ان الحرب التي تدور بجبال النوبة تحت قيادة الحركة الشعبية وشعب جبال النوبة ومن هنا جاءت ادوارنا اما سقوطك في وحل الشخصنة والمراوغة والهرجلة اتمني نلتقي في فضاءات اخري لتعلم ما لا تعلم مني
سلام ياااا نميري كافي ... سوال ليه كافي هل لاثبات المتحدث نوباوي؟؟


#194203 [Kurbeke]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2011 01:51 PM
مقال في منتهي الروعه علي مالك تعيين والي بالانابه و الانضمام الي قواته المرابطه في المنطقه لاجبار الموتمر الوطني للرجوع والجلوس الي طاوله المفوضات تحت تهديد السلاح


#194183 [الحل مقاومة الضلال]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2011 01:20 PM
يا من تكتب من الولايات المتحدة : قيل أنه اليده في الموية ما زي اليده في النار

ما تشعلل النيران ساي ...الحركة الشعبية وعلى لسان عقار وعرمان ذكرت أكثر من مرة أنها داعية سلام لا حرب لأنها تعرف ماذا يعني قتل وتشريد ونزوح وفقدان لحياة اّدمية في حدها الأدنى وذكرت أيضا أن ما يقوم به القائد الحلو دفاع عن النفس ...انتهى


الحرب غير متكافئة يا سيد هو عدوان من جيش مسلح على مواطنيين عزل وانتهاك صريح لحقوق الانسان ونحن كمتابعين وقعنا عشرات المرات على عرايض لايقاف مجازر التطهير العرقي القائمة حتى لحظة كتابة هذه الكلمات

هل تعرف كم مات من أبناء النوبة حتى الاّن؟؟ لماذا تريد أن يدفع أبناء النوبة فاتورة حلمك بتغيير نظام حكم (دولة السودان الحديثة منذ الاستقلال !!) ..وفي ثنايا حديثك جهوية بائسة تحاول بها استدرار مشاعر (التحرر الثوري)

ما يحدث في جنوب كردفان ابادة جماعية شبيهة بما حدث في دارفور تستوجب ايقافها وفورا .....لا داعي أن تصب جام غضبك على عقار وعرمان بدافع تمترسهم مع بقية القوى السياسية في خندق واحد فالحق أحق أن يتبع ولا يمكنك إقصاء أحد ..ودولة المواطنة مبتغى جميع القوى الديمقراطية على اختلاف اثنياتها

كن على علم ..شعب النوبة لا يحارب الاّن بل يباد

استقطاب عرقي مرعب سيحيل ما تبقى من الوطن لجحيم مستعر على رغبة الطيب مصطفى ومنبره فهنيئا

الكلمة مسئولية ..كونوا قد


عثمان نواي
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة