حذاء الدفع المقدم
08-13-2011 12:33 PM

ساخر سبيل

حذاء الدفع المقدم

الفاتح يوسف جبرا

فى المقعد الخلفى لعربته البرادو (كاملة التظليل) كان السيد عبدالمنتقم رئيس المجلس الأعلى لشئون الجبايات يمسك بإحدى الصحف .. يقرأ فيها قليلاً ويرفع رأسة لينظر عبر النافذة المظللة بينما كانت حركة السير شبه متوقفة جراء الزحمة في ذلك الشارع المفضى إلى السوق الكبير ، قال السائق وهو يلتفت إلى الكرسي الخلفى مخاطباً عبدالمنتقم :
- والله سعادتك العاصمة بقت زحمة بصورة ما عادية !
- الناس دى بتتحاوم كتير كده مالا ؟ ما عاملين مفلسين وما عندهم قروش
- والله يا سعادتك لو شفتا لينا حاجة قللت لينا الزحمة دى تكون ما قصرتا
- لا لا .. لازم نبتكر لينا حاجه تخلى الناس دى تبطل اللف والحوامة وكمان نلقى لينا منها قرشين حلوين
فى اليوم التالي كان عبدالمنتقم قد وضع التصور العام لمشروع (حذاء الدفع الآلى) وقام بعقد إجتماع موسع مع أركان حربه ورؤساء المحليات المختلفة لشرح المشروع :
أظنكم يا جماعة لاحظتو للزحمة الفي الشوارع دى .. الأعمى شايل المكسر .. أنا شخصياً كنتا بفتكر إنو المواطنين ديل الجبايات العملناها ليهم نضفت جيوبهم وقعدوا على الحديدة لكن الظاهر لسه فيه (رقشة) تخليهم يتحاوموا ويعملو لينا فى الزحمة دى ، عشان كده أنحنا قررنا ننفذ مشروع حذاء الدفع المقدم وهو حذاء (ذكى) وفيهو عداد بيحسب كل المسافات البيقطعا الزول .. ده المشروع بإختصار وممكن معالمو تتضح بعد ما تطرحوا أسئلتكم :
س: والأحذية دى نجيبا يا سعادتك للمواطنين من وين؟
ج : من (ماليزيا) طبعاً وح نوفر كل المقاسات وكمان ح نجيب واحدات مخصصة لى ناس السكرى ذاااتم
س : ح تدوها ليهم مجانن ؟
ج : ده سؤال تسألو؟ هو نحنا أديناهم شنو مجانا قبل كده ؟ ح نبيعا ليهم (طبعن) وبعد داك (كالعادة) نقوم نأجرا ليهم إيجار شهري !
س: لكن يا سعادتك المشروع ده ح يستهدف الفئات الضعيفة البتمشى كدارى .. طيب وين ناس العربات ؟
ج : ناس العربات ديل ح نزيد ليهم التسعيرة .. يعنى لو المتر بتاع الزول البمشى كدارى بى عشرة قروش أى زول عندو عربية مسجلة بي إسمو فى المرور ح نبيع ليهو المتر بى خمسين قرش ! (عشان نجيب منو الفرق) وكمان ح نفرض ضريبة على وسائل النقل عشان ما أى بتاع باص وللا حافلة يقوم تانى يشيل المواطنين من الباب للباب ويضيع علينا (قروشنا) ساااكت !
س: طيب يا سعادتك الزول الما بيشترى الحذاء ده أو قبضتوهو ما لابسو .. يعنى ماشى سااااكت
ج : بعد إجازة (نوام الشعب) لمشروع قانون (حذاء الدفع المقدم) ح نقوم بتفعيل مواد القانون وح ننشئ (نيابة حذاء الدفع المقدم) وكمان (مباحث حذاء الدفع المقدم) وأى زول يقبضوهو ما لابس (الحذاء) يا الغرامة يا السجن ! وعشان الناس ما تعمل فيها (تفتيحة) وتقوم بالليل ما تلبسو نحنا عاملين للحذاء ده (لمبات) عندها ضوء معين .. يعنى أى زول ماشى بالليل وكرعينو ما بطلعو (ضوء) ح ينقبض على طول !
س: طيب كان زول مشى بالحذاء ده وما عندو رصيد .. ح تعرفوهو كيف؟
ج : ده سؤال جميل .. إنتو قايلين نحنا فى حاجه بتفوت علينا .. أول ما الزول رصيدو يكمل (الحذاء) ده ختتو في الواطة يعمل صفافير تخلي أى بتاع (مباحث أحذية دفع مقدم) يقبضو طواااالى !
لم تمض ايام حتى تمت إجازة المشروع وبدأ العمل به وبدأت نقاط البيع فى طرح (الأحذية للمواطنين) على أن يتم التطبيق الفعلي بعد مهلة مقدارها إسبوعان يقع بعدها كل مخالف تحت طائلة القانون ، بعد إكتمال المهلة خلت الشوارع بالفعل من إلا من بعض المارة إذ لزم معظم المواطنين منازلهم بعد أن إنتظمت الأسواق وأماكن التجمعات (كشات جمرة الحذاء) ، كما أضحى من العادى أن يستوقفك شرطي المرور طالبا منك فحص(الحذاء) والـتأكد من (رصيده) قبل أن يطالبك برخصة قيادتك !
نشط أفراد (مباحث حذاء الدفع المقدم) بعد إعطائهم نسبة مئوية من المخالفات وصاروا يعملون فى جد ومثابرة ومتابعة تجعل من المستحيل على أى مواطن الإفلات منهم .
بينما كان السيد عبدالمنتقم رئيس المجلس الأعلى لشئون الجبايات يجلس فى المقعد الخلفي يمسك بإحدى الصحف .. يقرأ فيها قليلاً ويرفع رأسة لينظر عبر النافذة المظللة لحركة السير شبه المتوقفة جراء الزحمة في ذلك الشارع المفضى إلى السوق الكبير ، قال السائق وهو يلتفت إلى الكرسي الخلفى مخاطباً عبدالمنتقم :
- يا سعادتك .. معقولة ؟ الزحمة ياها ذااااتا مع إنو طبقتو مشروع (حذاء الدفع المقدم) !
وضع عبدالمنتقم الصحيفة جانبا ونظر عبر النافذة المظللة .. وصاح في عصبية .. أهو دى الما عملنا ليها حساب .. أهو دي الما عملنا ليها حساب .. كان بعض المواطنين يحملون بعضهم بعضا بينما البعض الآخر تكوم داخل (الدرداقات) التى يسوقها بعض الصبية .. بينما كان آخرون .. ينطون (بكراع واحدة) !!
كسرة :
ايها المواطن أيتها المواطنة قبل الخروج من المنزل تأكد بأن رصيد (حذائك) يكفى للمشوار جيئة وذهابا حتى لا تقع تحت طائلة القانون الذى أجيز بعد تصفيق حاد من (نوام الشعب) !


تعليقات 17 | إهداء 6 | زيارات 5352

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#194719 [marial]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2011 01:32 PM
والله يا استاذ حتي حيكومة الجنوب الجديدة دايرة تعمل لينا زي ناس المؤتمر الوطني في الجبايات لازوم التنمية وكده لانهم في الحيكومة بشبهو بعض ما تكتب لينا إنشاءالله بعربي جوبا وكده لاننا كنا توم من بطن الام وفصلونا حتي كل واحد بستحما وحيدو وحدين بستحمو في النيل الازرق و واحدين في النيل الابيض و واحدين في نهر الجور علي درب المثل بيقول البمشي مع حرامي ببقي زيو
لفا زي الكسرة بتعتك بنحبك زي كسرات العجب في الهلالاب


#194628 [ود الخضر]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2011 10:51 AM
سوف يتم اصدار قانون جديد انتهت الدراسة منو واثبتت ان قانون ذو جدوة اقتصادية قوية يمكن ان تدفع باقتصاد البلاد الى معدلات عالية النمو وهى شراء لباسات من نوع خاص من الصين مزودة بامبير قياس الضفط تقوم بقياس الريح التى تخرج من بطنك وعندما تصل الريح ضغط معين يقوم الجهاز باصدار انزار تنمبيه لتسليم نفسك لاقرب ادارة للتفتيش السريع وهنالك يتم فحصك بواسطة معادلات يكون الضفط عاملا مهما فيها ويحدد من خلال المعادلات 1- كمية المياه المستهلك للغسيل والوضو 2- حجم التلوث البئى ومن ثم يحدد لك ماتدفعه ان لا يزيد المدفوع من واحد جنيه تضامنا مع المستهلك والحرص على المواطن السودانى وتزود ببعض النصائح العامة بان تحاول ان تمسك على بطنك وان لا تاكل حتى لا تخرج باى ريح منك وبهذا تكون قللنا من نسبة استهلاك الفرد من المواد الغذائية
كسرة
اصلو سعر الشب ارتفع عالميا


#194547 [sayedgannat]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2011 02:41 AM
سلامات أستاذ الفاتح
رمضان كريم تصومو وتفطروا علي خير،

بس أخبار الناس ديلك شنو؟ جميع موظفي الدولة بغض النظر عن لبسم شنو؟
ولو كان في جنازة ، الدفع يتم كيف؟ مع شهادة الوفاة؟ ولا بعد نحاسب في المقابر؟ يديكم دوام الصحة وتمام العافية


#194478 [عمر عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2011 11:29 PM
فى سؤال كنت متوقع يسالوا المنتقم لو فى واحد ماشى مع واحد عندو رصيد وعمل جباده شنو حكمو فى القانون


#194475 [ود الشيخ]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2011 11:25 PM
الأستاذ جبرة مقالاتك مظلة من هجير السودان,,
أشك فى أنك عبد المنتقم,,الذى يزود أهل المأكلة بالأفكار الجهنمية,,
جمرات,, دمغات,,جبايات,, استثناءات,,تسهيلات,,دعم فضائيات,,وكل ما هو ات,,


#194460 [mohy12]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2011 10:40 PM
الظاهر إنك يا جبرة بتنتقد في الشعب لصمته الرهيب

لكن أكاد أجزم لو طبق هذا النظام الذي تراه خيالياً


لما تكلم أحد ياخي دا شعب عايز ثورة باااااااااااااااااااااااااااااردة ما فيها ولا كسرة يد


كسرة:

الهم اكسر عظامهم


#194437 [jangy]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2011 09:35 PM
دى بعد الفطور وللا السحور .. وطريتك بالخير الجما عة فى ابروف لسة قاعدين وللا لحقوهم امات طة


#194402 [mksa]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2011 07:31 PM
هاهاها
والله انا ضحكني المعلق ود البلد ( بتاع النمل)
يا خي نحن زمان وصلونا مرحلة النمل دي

شكلك انت يا دووووووب


الله يكون في عون الشعب (أسوأ حاجة انك تكون شعب) كما قال المجنون


#194372 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2011 06:13 PM
يا استاذ جبرة انت فاكر انو عبد المنتقم دا واحد بس؟ الجماعة ديل كلهم عبد المنتقم و ليس قدوقدو بس....
اللهم ببركة شهرك الكريم هذا ارنا فيهم عجائب قدرتك و انتقامك يا منتقم يا جبار


#194367 [عبدالماجد عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2011 06:06 PM
جببراا لسلام عليييييييييييييييييكم كل سنننننننة وانتطيييي


#194276 [ود البلد]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2011 03:25 PM
متعة ياود جبرا ، متعك الله بالصحة والعافية والله الجماعة ديل ح ........................................................... النمله .


#194262 [طارق الكسلاوي]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2011 02:59 PM
أنا خايف الجماعة تعجبهم أفكارك دي وينفذوها فعلا

السؤال أنت لحدي الآن الناس ديل ساكتين عليك ليه ؟لانو كلامك دا يودي ورا الشمس

واحد من اتنين إما زولهم وإما ما عادو خايفين من حد وأوع تقول لي حرية صحافة


#194260 [Kamal Mustafa]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2011 02:57 PM
انت راجل رجعي خلاص الموضوع ده قديم من زمن سلفاكير كان نائب للرئيس
والموضوع الجديد هو بيع أكياس الهواء وشهادات تثبت دفع المواطن لقيمة
الهواء الذي يتنفسه ، ونسبة لعدم قدرة دولة ماليزيا علي صناعة عدادات هواء
لانه معظم الشعب السودان لا يتنفس يل يلهث ، الحكومه قررت تقدير قيمة
الهواء علي كل مواطن بحسب حجمة وتم أقامة شرطة الموازين البشريه
وشرطة التحصيل ، وشرطة الملاحقه والمضايقه لهذا الهدف ، وعاش السودان


#194225 [totel]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2011 02:10 PM
عزيزي ود جبره

كدا انت بقيت محتال ونصاب اكتر من الجماعه
وعشان تعرف افكارك بقت اي كلام ومستنسخه من الجماعه اسال اي واحد تعرفه من سكان كسلا لحد


#194216 [totel]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2011 01:58 PM
عزيزي ود جبره
انا متابع نهم لمقالاتك الرايعه ودايما تبهرني بي افكارك وابتكاراتك لي امنا الحكومه
زمان كنت تجيب افكار جديده لكن الان بقيت تشيل افكار امنا الحكومه وتعمل ليها شويه سمكره وصنفره وبهيه وتبيع ليهم من جديد
كدا انت بقيت محتال ونصاب اكتر من الجماعه
وعشان تعرف افكارك بقت اي كلام ومستنسخه من الجماعه اسال اي واحد تعرفه من سكان كسلا لحد


#194196 [totel]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2011 01:42 PM
عزيزي ود جبره
انا متابع نهم لمقالاتك الرايعه ودايما تبهرني بي افكارك وابتكاراتك لي امنا الحكومه
زمان كنت تجيب افكار جديده لكن الان بقيت تشيل افكار امنا الحكومه وتعمل ليها شويه سمكره وصنفره وبهيه وتبيع ليهم من جديد
كدا انت بقيت محتال ونصاب اكتر من الجماعه
وعشان تعرف افكارك بقت اي كلام ومستنسخه من الجماعه اسال اي واحد تعرفه من سكان كسلا لحد


الفاتح يوسف جبرا
الفاتح يوسف جبرا

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة