مشكلة (فراهة)..!ا
08-13-2011 04:38 PM

حديث المدينة

مشكلة (فراهة)..!!

عثمان ميرغني

خيمة رمضان.. واحدة من إبداعات أخينا الأستاذ محمد لطيف، رئيس تحرير الزميلة الأخبار.. وهي سهرات رمضانية يستضيف فيها بعض الشخصيات العامة على مائدة حوار مفتوح في الهواء الطلق مع جمهور مباشر.. ومساء الخميس أمس الأول كان د. عبدالرحمن الخضر والي الخرطوم هو الضيف. في متن الحوار.. سأل بعض الصحفيين الوالي عن السيارة التي يركبها.. وصفوها بـ(الفارهة).. ألا تعد هدراً لمال دافعي الضرائب.. الوالي رد عليهم بأن (فراهة!) السيارة ليست من أجل الوجاهة، بل لتعينه على قضاء حوائج الولاية المترامية الأطراف.. لكن رده لم يقنع بعض الصحفيين فأمطروه بأسئلة مشابهة كلها تقريباً كانت تركز على استخدام عبارة (الفارهة).. وبكل صراحة.. لم أكن أشعر بتعاطف مع هذه الأسئلة.. لسبب بسيط.. التحليل المنطقي (الهندسي) دائماً يركز على (المشكلة) Problem .. قبل الحديث عن الحيثيات والحل.. تحديد وتشخيص (المشكلة!) ..فأين المشكلة.. هل هي في (الفراهة!) بالتحديد.. أم في العمل الذي يجب أن يؤديه الوالي تجاه مواطنيه .. إذا كان المشكلة في (فراهة!) سيارة الوالي فحلها سهل للغاية.. تباع علناً ونشتري له سيارة لا ينطبق عليها صفة (فارهة!) بل ربما نصر على أن تكون بلا تكييف .. ونمنعه من تظليلها حتى ينضج بشمس النهار كما غالبية البشر السودانيين.. وتكون بالتالي حلت (المشكلة!) تماماً ..لأن المشكلة كانت في (الفراهة!).. لكن، هب أن والينا الخضر.. اشتري لنفسه سيارة من أفخم موديل في الدنيا.. لزوم العمل في محيط المدن الثلاث فقط.. وطائرة هيلوكبتر من أترف ماهو متاح.. ليطوف بها بقية أطراف ولاية الخرطوم.. ثم نظرنا في صحائف أعماله آخر العام فوجدناه أطاح تماماً ب(مشكلة!) التعليم.. وصار الأطفال الصغار في أصغر قرية في أطراف الخرطوم يدرسون في مدارس نموذجية ويتمتعون بوجبة إفطار مجانية.. و يتوفر له معلمون أكفاء نالوا أفضل تدريب.. وانتشرت مراكز الرعاية الصحية الأولية في كل حي.. وصارت المستشفيات تشكو من قلة المرضى.. وانتقلت (مشكلة!) المياه إلى الأرشيف.. واكتملت شبكات الصرف الصحي والسطحي.. وصار سكان العاصمة يتندرون على الزمن الذي كانت المحليات تفتح فيه المجاري عند كل خريف.. باختصار نجح في القفز بالولاية إلى مجتمع الكفاية ورضاء المواطن.. هل يجوز في تلك الحالة السؤال عن (رفاهية!) سيارة الوالي وطائرته الخاصة.. وفي المقابل.. إذا أقنعنا الوالي باستبدال رفاهية السيارة بأخرى تجلب له سعادة مواطنيه عندما يزورهم في قراهم أشعث أغبر.. أو إذ يقدمون له المساعدة أحياناً عندما تتعطل سيارته في شوارع العاصمة البائسة.. هل كل ما يريده المواطن هو (إحساس) مواساة من واليه.. يقول له أنا معك في البؤس شريك.. قلت لكم كثيراً النجاح يبدأ دائماً بقدرتنا على توصيف وتحديد (المشكلة!).. و(المشكلة!) هي في حالنا البائس في التعليم والصحة والمعيشة النكد وغلاء الأسعار و ضيق ذات اليد.. كيف نحل هذه (المشكلة!).. صدقوني الحل سهل.. لكننا قوم نبني لـ(المشكلة!!) قبة.. لنتبتل فيها..

التيار


تعليقات 20 | إهداء 0 | زيارات 4063

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#195476 [المندهش جداجدا]
0.00/5 (0 صوت)

08-15-2011 11:55 PM
الواااااااااااااالى تاااااااانى بطل كسير تلج الدنيا رمضاااااااان يااااا عصمااااان


#194867 [محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2011 05:05 PM
ما هو سؤالك انت لصاحبك؟


#194627 [كوجاك ليل]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2011 10:48 AM
يا عثمان ميرغني المسالة ليها علاقة باخلاق الرجل وضميره يقبل ان يعيش واليا في دول الرفاهية بينما شعبه يعيش في تخلف .باختصار شديد لماذا يركز علي رفاهيته وينسي المواطنين تحت مسئوليتو . يا عثمان شفنا في أروربا وزراء بيقدموا استقالاتهم عشان غنم وقعت في هاوية بعد انهيار كبري ببسبب العواصف وشفنا رئيس تشيلي يسهر لغاية الصبح بيشجع محاولة انقاذ عمال اتحجزوا في منجم ..شفنا رئيس دولة جالس في فصل وتلاميذ صغار بيسالوه ومن ضمن الاسئلة عربيتك تمنها كم وبدلتك تمنها كم ؟؟؟؟خليك من ممتلكاته اللي مفروض يقدم بيها ابراء ذمة .طيب يا عثمان ميرغني ممكن تورينا عربية الوالي اشتروها كيف وهل توجد سقوف للمشتريات العامة يعني بانها ما تزيد عن مبلغ محد د...يا اخي احترم نفسك واحترمنا كقراء ما تتخيل انك مستودع التجارب الانسانية ..وما تجننا هندسة ..هندسة قايل نفسك قريتها في جورج تاون ولا ماساشوسيتس ....مقاريها في مصر القريبة دي وطلعت في الاخر مطبلاتي لوالي ما كمل قرياتو في بيطرة الجززيرة وقال اسمو دكتور ..ههههههههههههههاي


#194582 [واحد تانى]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2011 06:21 AM
يا عثمان والله انا بكرهك لانك نافخ جوخ وطبال .والمصيبة انت فاكر نفسك رقم مهم فى الصحافة........يا شين .


#194552 [sayedgannat]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2011 03:13 AM
أستاذ عثمان
العدل هو أساس الحكم،

أين نحن من بغلة العراق؟

أين نحن من إزار سيدنا عمر بن الخطا ب؟

أين نحن من حكت فعدلت فأمنت فنمت ؟؟

أعدلوا هو أقرب للتقوي،،

هنالك مليون مشكلة ومشكلة،


ولكن من هو السبب قبل أن نصل للتشخيص،،،

يديكم دوام الصحة وتمام العافية


#194543 [Adam Juma]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2011 02:16 AM
(و(المشكلة!) هي في حالنا البائس في التعليم والصحة والمعيشة النكد وغلاء الأسعار و ضيق ذات اليد.. كيف نحل هذه (المشكلة!).. صدقوني الحل سهل.. لكننا قوم نبني لـ(المشكلة!!) قبة.. لنتبتل فيها...) نهاية الاقتباس

يبدو أنك مهندس عبقري وقد وصلت للمشكلة من خلال الهندسة فأنت مهندس لم يمارس الهندسة وكذلك لا يفهم الصحافة ودور الصحفي! ولذلك تكتب دائماً بتعالي وتفترض أمور تغالط فيها كل الناس. ما علينا لقد وصلت في النهاية للمشكلة ووصفتها لنا وهنا انتهي دورك كمهندس يركز على المشكلة؛ دور الصحفيين هو حل طلاسهم لماذا حالنا بائس إلخ.... كل ما ذكرت؟ وهنا تأتي الفارهات والمفارقات التي تمنح الوالي عربة فارهة في وطن يموت أهله من الجوع المحسوبية.

هل علمت الآن لماذا يركز الصحفيين الحقيقيين على فارهة الوالي؟


#194518 [قرفان خالص]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2011 01:23 AM

يا كيزان ميرغني انت بتبلع حبوب الحقيقة يوم بعد يوم ؟؟!!

قنا الراجل اهتدى رجع لينا تاني للوالى الذي لا يظلم عنده احد !!

ياخي والله أخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ


#194469 [hilo]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2011 11:17 PM
القضية يااستاذ عثمان ميرغني ليست في ان العربة فارهة او غيره القضية في قيمتهاالتي يمكن تفتح فصل به اجلاس جيد وسبورة ومروحة لفلزات اكبادنا الصغار .


#194456 [طلال دفع الله]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2011 10:26 PM
هذه من تلك يا أستاذ عثمان.
المجال يتسع لكل الأسئلة ، و كل الأسئلة تحتاج لأجوبة.
عمر بن الخطاب سُئل عن الإزار كما سُئل عن البغلة التي تعثر.
كان يعس الليل ليتفقد أحوال الرعية . لا يأكل إلا كما تأكل رعيته و كذلك لا يلبس أو يركب.


#194438 [حلفاوي ]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2011 09:36 PM
حديثك (( فخ )) يا عثمان

وانا اقرا ما كتبت اليوم ..... تصورت انك قصدت من صياغة مقالك ان توقع قراء الركوبة في (( فخ )) لتثبت ان ما يوجه من نقد لكتاباتك مقصود به (( شخصك )) وليس مواقفك وقتاعاتك التي تكتب بها ....


#194422 [هاشم حسن ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2011 08:42 PM
صدقنى ياعثمان مرغنى القصة ما قصة فراهة سيارة الوالى القصة قصة وجود امثالك فى بلاط صاحبة الجلالة صدقنى ياخى انت لا تملك مقومات الكتابة وانصحك ان تشوف ليك مجال اخر يمكن تحقق فيه ذاتك


#194420 [المتجهجه بسبب الإنفصال]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2011 08:32 PM

أعرف أيها القارئ من أين جاء دين هؤلاء ومن هم هؤلاء الذين يحكموننا في سودان الانقاذ ....


قـنبــلــة صحـفية
فجـرها الكاتـب المصري الشهير أسـامـة أنـور عكاشـة في مقالة نشرتها الصحف المصرية قبل مـدة حول قتلة الأمام الحسين وحقيقة الدولة الأموية .
حيث اننا في اجواء الأمام الحسين نحيل اليكم نسخة مما كتبه أسـامـة أنـور عكاشـة للأطلاع لأهميــة الموضوع
مما أثار هجمة عـنيفة على الكاتب من قبل الكثيرين لأنه كشف المســـتـور في تاريــخ هذه المرحلــة

مقدمـة تاريخـــة :
سؤال : من قتل الأمـام الحسين؟
الجواب: اجاب العلامة جلال الدين السيوطي في كتابه تاريخ الخلفاء عن هذا السؤال وحمل المسؤولية الجنائية والأخلاقية والدينية على (3) أشخاص يمثلون الرموز السياسية والقيادية في ذلك الوقت ثم لعـنهـم في الكتاب المذكور.
وهذا شيء طبيعي فمثلا العدوان الأسرائيلي على غزة (على الرغم من أن جميع اليهود جميعا مشتركون بالجريمة) ولكن المنطق المعمول به (دنيويا) يحاكم الرموز السياسية والقيادات فقط ولايتم محاكمة جميع الأفراد.
وهكذا الحال عند غزو العراق لدولة الكويت وغزو الأمريكان للعراق والحرب العالمية حيث من العادة يتم محاكمة الرموز القيادية والسياسية فقط
سؤال : من هم الأشاخاص الثلاثة الذين يتحملون مسؤولية قتل الأمام الحسين في كتاب تاريخ الخلفاء للعلامة جلال الدين السيوطي؟
الجواب : العلامة جلال الدين السيوطي في كتابه تاريخ الخلفاء حمل المسؤولية على ثلاثة أشخاص
يزيد بن معاوية بن ابي سفيان – والي الشام
عبيد الله بن زياد بن أبيه – والي العراقين
عمر بن سعد بن ابي وقاص – قائد الجيش الذي حاصر وقتل الأمام الحسين


وحيث ان العلامة جلال الدين السيوطي قد لعنهم في كتاب تاريخ الخلفاء بعبارته المشهورة عن الأمام الحسين (ع) فقال :
\" فكتب يزيد إلى واليه بالعراق عبيد الله بن زياد بقـتـله فوجه إليه جيشاً أربعة آلاف عليهم عمر بن سعد بن أبي وقاص فخذله أهل الكوفة كما هو شأنهم مع أبيه من قبله فلما رهقه السلاح عرض عليهم الاستسلام والرجوع والمضي إلى يزيد فيضع يده في يده فأبوا إلا قتله فقتل وجيء برأسه في طست حتى وضع بين يدي ابن زياد لعـن الله قاتـله وابن زياد معه ويــــزيـد أيضاً\"


عليـه جـاز لنا ان يتم لعـن هؤلاء الثلاثة أسوة بالعلامة جلال الدين السيوطي فهوعالم كبير لا غبار عليه\"
وهذا الحال من كثير من العلمـاء الذي لعنوا هؤلاء القتلــة

ولكن الجـديد بالموضوع أن الكاتـب المصري الشهير أسـامـة أنـور عكاشـة أتخذ أسلوب جديد وذكـي لم يسبقه أحــد من الكتاب في كشف الحقيقة حيث تطرق الى أصل هؤلاء من خلال البحث عن ( الأم ) فهي أساس التربية وبناء شخصية الأنسان وما هو أصل الدولة الأموية وفصلها ومن هن أمهات هؤلاء وبهذا فجـر قنبلـة صحفيـة بالبحث العلمي ذو الأسلوب الجديد والمميـز فثار عليه كثير من الشخصيات لانهم لايريدون كشف الحقيقة :
واليكم التفاصيل



مقالـة بعنوان


أمهـات خلفــاء بني أميــة

بقلــم الأستــاذ أسامــة أنــور عكاشــة

اشتهر الزنا عندالعرب في الجاهلية والإسلام على حد سواء , يروى أن قبيلة لما أرادت الإسلام سألواالرسول الأعظم (ص) أن يحل لهم الزنا لأنهم يعيشون على ماتكسبه نسائهم . إنه ليس منالصدفة أن يبدأ الصراع في الجاهلية بين أولوا الشرف من العرب كبني هاشم ومخزوموزهرة وغيرهم وبين من اشتهر بالعهر والزنا مثل بني عبد شمس وسلول وهذيل والذي امتدهذا الصراع إلى مابعد دخول كل العرب الاسلام .
ولم تكن من قبيل الصدفة أن أغلبمن التحق بالركب الأموي كانوا ممن لهم سوابق بالزنا والبغاء, فهذه المهن تورثالكراهية والحقد لكل من يتحلى بالعفة والطهارة,إضافة إلى أنها لا تبقي للحياء سبيلوهي تذهب العفة وتفتح طريق الغدر والإثم.. لنرى بعض ما أنجب البغاء :

1 حمامة أم أبي سفيان
وهي زوجة حرب ابن امية بن عبد شمس وهي جدة معاوية , كانت بغيا صاحبة راية فيالجاهلية .

2) الزرقاء بنت وهب ,
وهي من البغايا وذوات الأعلام أيــام الجاهليةوتلقب بالزرقاء لشدة سوادها المائل للزرقة وكانت أقل البغايا أجرة , ويعرف بنوهابنو الزرقاء وهي زوجة أبي العاص بن أمية , أم الحكم بن أبي العاص (طرده الرسول منالمدينة) , جدة مروان بن الحكم , يقال أن الإمــام الحسين(ع) رد على رسول مروان بنالحكم قائلا \" يابن الزرقاء الداعية إلى نفسها بسوق عكاظ \" .

3 )آمنة بنت علقمة بن صفوان
أم مروانبن الحكم جدة عبد الملك بن مروان وكانت تمارس البغاء سرا مع أبي سفيان بن الحارث بنكلدة. وهذا مروان هو الذي أتوا به بعد ولادته إلى رسول الله (ص) فقال الرسول \" أبعدوه عني هذا الوزغ ابن الوزغ الملعون ابن الملعون \"
وهذا الذي يلعنه الرسول يصبح أميرا للمؤمنين ..!!!!!

4) النابغة سلمى بنت حرملة
وقد اشتهرت بالبغاء العلني ومن ذوات الأعلام وهي أم عمرو بن العاص بن وائل كانتأمة لعبد اللة بن جدعان فأعتقها فوقع عليها في يوم واحد أبـو لهب بن عبد المطلبوأمـية بن خلف وهشام بن المغيرة المخزومي وأبو سفيان بن حرب والعاص بن وائل السهمي , فولدت عمرو ,فادعاه كلهم لكنها ألحقته بالعاص بن وائل لأنـه كان ينفق عليها كثيرا .

5) سمية بنتالمعطل النوبية
وهي من البغايا ذوات الأعلام وكانت أمة للحارث بن كلدة وتنسبأولادها ومنهم زياد مرة لزوجها عبيد بن أبي سرح الثقفي فيقال زياد بن عبيد ومرةيقال زياد ابن سمية ومرة زياد ابن أبـيه , حتى استلحقه معاوية بأن أحضر شهود على أنأبو سفيان قد واقع سمية وهي تحت عبيد بن أبي سرح وبعد تسعة أشهر ولدت صبيا اسموهزياد. ولم يستلحقه معاوية حبا وكرامة ولكن لأن زياد بن أبيه كان عامل الإمام علي (ع) على فارس والأهواز فأراد استمالته.

ويستمرالبغاء في انتاج رجال الرذيلة ليكونوا سادة العرب .

6) مرجانة بنت نوف
وهي أمة لعبدالرحمن بن حسان بن ثابت كان يصلها سفاحا العديد من الرجال من بينهم زياد ابن أبيهفباعها عبد الرحمن وهي حامل من الزنا , فولدت عبدين هما عباد وعبيد الله ابنامرجانة لا يعرف لهما أب , فاستدعاهما زياد واستلحقهما به . فكان عباد والي سجستانزمن معاوية و عبيد الله بن زياد واليا على البصرة, حيث يبدو أن أمة العرب قد خلت منالأشراف لتنصيبهم في هكذا مناصب, فلم يبق إلا أولاد الزنا ولكن الطيور على أشكالهاتقع فرجل كمعاوية لا يمكنه استعمال رجل ذو فضيلة. وبعد أن كان عبيد الله ابن زيادواليا على البصرة زمن معاوية ولاه يزيد الكوفة حيث قاتل الإمام الحسين (ع)حفيد نبيالأمــة, حيث خاطبه الإمام بالدعي ابن الدعي .
وقيل للحسن البصري : ياأبا سعيد قـُتل الحسين بن علي , فبكى حتى اختلج جنباه ثم قال
( وا ذلاه لأمة قـَتلَابن دعيها ابن بنت نبيها)

7) قطام بنت شحنة التيمية
وقد اشتهرت بالبغاء العلني في الكوفةوكانت لها عجوز اسمها لبابة هي الواسطة بينها وبين الزبائن , كان أباها شحنة بن عديوأخاها حنظلة بن شحنة من الخوارج وقد قتلا معا في معركة النهروان, فأصبحت والغليأكل قلبها لهذا طلبت من عبد الرحمن بن ملجم عندما جاء لخطبتها أن يضمن لها قتلالإمام علي (ع) ويصدقها بثلاثة آلاف درهم وغلام وجارية فلم يشف غليل هذه الزانيةمقتل الإمام بعدما سمعت بمقتل ابن ملجم أيضا لهذا بعثت إلى مصر من وشى على جماعة منالعلويين هناك عند الوالىعمرو بن العاص ابن البغي سلمى بنت حرملة, ومن هؤلاءالجماعة خولة بنت عبد الله وعبد الله وسعيد ابناء عمرو بن أبي رحاب .

8) نضلة بنت أسماءالكلبية
وهي زوجة ربيعة بن عبد شمس وهي أم عتبة وشيبة الذين قتلا يوم بدر. يذكرالأصفهاني في كتابه الأغاني أن أمية بن عبد شمس جاء ذات ليلة إلى دار أخيه ربيعةفلم يجده فاختلى بزوجة أخيه و واقعها. فحبلت منه بعتبة . ويروى أن أمية هذا ذهب إلىالشام وزنى هناك بأمة يهودية فولدت له ولدا اسماه ذكوان ولقبه أبو عمرو وجاء به إلىمكة داعيا أنه مولى له حتى إذا كبر أعتقه واستلحقه, ثم زوجه امرأته الصهباء, قالابن أبي الحديد إن امية فعل في حياته ما لم يفعله أحد من العرب , زوج ابنه ابو عمرومن امراته في حياته فولدت له أبا معيط وهو جد الوليد بن عقبة بن أبي معيط الذي ولاهعثمان الكوفة حيث كان يأخذه النوم بعد أن يقضي ليلته في شرب الخمر ولا يصحو علىصلاة الفجر.. هكذا كانوا ولاة أمور المسلمين!!!!
يروى أن عقبة بن أبي معيط لماأسره المسلمون يوم بدر أمر الرسول (ص) بقتله فقال يا محمد ناشدتك الله والرحم فقالالرسول(ص): ماأنتوذاك إنما أنت ابن يهودي من أهــل صفوريه .

9) هند بنت عتبة
وقد اشتهرت بالبغاءالسري في الجاهلية هي زوجة أبي سفيان , وابنها معاوية يعزى إلى أربعة نفر غير أبيسفيان, مسافر بن أبي عمرو بن أمية , عمارة بن الوليد بن المغيرة , العباس بن عبدالمطلب , والصباح مولى مغن لعمارة بن الوليد . يروى أن الإمام علي (ع) قال في كتابهإلى معاوية ( .. وأمــا قولك نحن بني عبد مناف ليس لبعضنا فضل على بعض ...فكذلك نحن .. لكن ليس المهاجر كالطليق ولا الصريح كاللصيق..).وهي إشــارة واضحة بإلصاق أصولمعاوية بعبد مناف .

10) ميسون بنت بجدل
الكلبية هي أم يزيد بن معاوية , كانت تأتيالفاحشة سرا مع عبد لأبيها ومنه حملت بيزيد , ويروى أن معاوية خاصم ميسون فأرسلهاإلى أهلها بمكة وبعد فترة أرجعها إلى الشام وإذا هي حامل....!!!! قال يزيد للإمامالحسن (ع): ( يا حسن إني أبغضك) فقال الإمام ( ذلك لأن الشيطان شارك أباك حينماساور أمك فاختلط المائان).قال الإمام الباقر (ع): ( قاتل يحيى بن زكريا ولد زناوقاتل الحسين بن علي ولد زنا ولا يقتل الأنبياء والأوصياء إلا أبناء البغايا ).

11) آمنة بنت علقمةبن صفوان
هي أم مروان بن الحكم كانت تمارس الزنا مع أبي سفيان فولدت مروان .
أخرج ابن عساكر من طريق محمد القرظي قال: ( لعن رسول الله الحكم وما ولد إلاالصالحين وهم قليل) وقالت عائشة لمروان: ( لعن الله أباك وأنت في صلبه , فأنت بعضمن لعنة الله ثم قالت والشجرة الملعونة في القرآن ).

ونشكر الكاتب المصري أسامة انور عكاشة على شجاعته في كشف الحقيقية

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع منقول


#194414 [babekir elhassan]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2011 08:09 PM
يعنى المشكله ما واضحه يا كوز ولا دايره ليه تشخيص طيب مادام المشكله ما واضحه انت شلت رشاشك ولبسوك عقيد يوم 30يونيو ليه ما كان تسال تقول المشكله شنو الانا ماشى اقلب الحكومه عليك الله يا عثمان ارقد كدى على قفاك وغمد عيونك و فكر فى العمله العملتوه دى انا متاكد لو كان فعلا انت صادق غى ابتكتب فيه دا حتى تمشى تشيل الرشاش الادوك ليه يوم 30/6و تفرغوا فى راس عمر البشير و على عثمان و الترابىو تخلى الطلقه الاخيره لراسك الفاضى دا
فكر كم زول مات من يوم انقلابك دا كم شابه تدمرت وكم شاب وان كان لك اطفال انظر اليهم و تذكر هؤلا......ولكن ليس لك ضمير او اخلاق....دافع كما الطيب مصطفى ...و انتظر و لكن ثق ان الانتظار سوف لا يطول


#194398 [babiker]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2011 07:17 PM
والله ياعثمان خجلت ليك ليهم حق يقولوا صاحب الوالى


#194379 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2011 06:26 PM
المشكلة الحقيقية في انعدام الاولويات لدى حكومة \"الهبرو ملو\" اي مسعور او مسئول او مسعول في هذه الحكومة يفكر في انتيازاته و مخصصاته قبل ان يفكر فيما يفترض ان يقدمه تجاه الوطن و المواطن... رئاسة الجمهورية مثالا بنت \" قصور رئاسية\" و اشتر \"يخس\" رئاسي و اعقبته ب \" يخس\" تاني من اجل التاثير على الرؤساء الافارقة ... خسروا مليارات الدولارات ثم قبضوا الريح و باعوا القصور لانفسهم ..... ماذا لو انفقت هذه المليارات في توطين و تعويض و خدمات لا جئي دارفور؟
و المشير الختير الذي يعلن سياسات \"تقشفية\" ثم يوجه سعادته باكرامية قيمتها مليارات الجنيهات ماذا تقول عنه؟ و ديوان زكاة ياخذ اموال الناس قسرا - و اقول قسرا لان كل من اعرفه بما في ذلك نفسي يعطي ديوان الزكاة \" الدقنية\" ثم يخرج زكاته بطريقته و يوزعها على الفراء و المساكين_ ديوان \" الذكاة\" هذا يقوم بصرف زكوات المسلمين - او الدقنية التي ياخذها - على المحطات الفضائية و السيارات الفارهة و القصور المنيفة و ما تبقى للعاملين عليها في حين ان اكثر من 90 % من الشعب تحت خط الفقر و ملايين يهيمون على وجوههم لا يجدون حق العلاج و لا حتى حق اكل يحفظ صحة البني آدم..... لذلك الوالى - الذي لا يظلم عنده احد - اهم اولوياته القصر الذي يسكن فيه و القصر الذي يعمل فيه و السيارات الفارهة جدا التي تليق بمقام سعادته... اما المقابل للمواطن فلا يهمه و لا يهم حكومته كل مايهمهم ان \" يدفع\" المواطن دم قلبه ليشتري موديل العام الجديد من السيارة الفارهة لسعادة الوالي حتى \" يخدمه\" بها !!!!


#194370 [zahi]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2011 06:09 PM
يا شيخنا ما تدينا رايك في سيف سيدنا علي بن عثمان بن محمد طه وبلاش طناش ................


#194366 [مندي]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2011 06:05 PM
ورجعت ريمة لعدتا القديمة.....رجعنا تاني لصاحبك ود الخضر الوالي الذى لا يظلم عنده احد المارجع الكشك للزول الكان داير ينتحر ولسة ما انتحر والاولادو طشوا ولسة ما رجعوا
تموت في ود الخضر ده انت...


#194358 [gasim ali]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2011 05:46 PM
يا ريت يا باشمهندز عصمان تكون سالت الوالي الذي لا يظلم عنده احد عن موضوع الكشك


#194356 [gasim ali]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2011 05:45 PM
والله الولد ديفيد كاميرون فضح البيرطانيين فضيحة....تصور ياباشمهندز عصمان كان مسافر للامارات ركب طيران الاتحاد الرخيص داك...وفي الدرجة السياحيه
واكبر فضيحة عملها ملك السويد كان ماشي السعوديه مع اولاد الكشافة وبرضو ركب الفرنسيه في الدرجة السياحيه ...احرج السويدييين مع السعودييين


#194350 [gasim ali]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2011 05:39 PM
بيني وبينك الصحفيين ما عندهم حق يسالو السوال البايخ للوالي ادام الله عزة وعندك الف حق ما تتعاطف مع الصحفييين الحاسدين الراصدين ....وبصراحة برضوا بيكونوا حاسدنك علي الصحوبيه مع الوالي ادام الله عزة.......


عثمان ميرغني
عثمان ميرغني

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة