المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
في ذكراه ال65: ياحليل شيوعييـن زمان!ا
في ذكراه ال65: ياحليل شيوعييـن زمان!ا
08-16-2011 11:02 AM

في ذكراه ال65: ياحليل شيوعييـن زمان!

بكري الصايغ
[email protected]

1-
---
اليوم الثلاثاء 16 أغسطس 2011 والذكري الخامسة والستين علي ميلاد الحزب الشيوعي السوداني، ورأيت وبمناسبة المناسبة العظيمة وان احيه بمقالة اكتب فيها عن الرعيل الأول وكيف كانت اساليب نضالهم ضد الحكم البريطاني وفساد الأحزاب الرجعية وديكتاتورية العسكر، والعمل السري تحت الأرض ، ولماذا اشتهر الحزب كحزب قائد لنضال الجماهير ضد التبعية والفساد السياسي والأقتصادي، وينادي بسودان ينعم فيه أهله بالأمن والأمان والحياة الكريمة،

***- ابدأ مقالتي واقول انني من مواليد ماقبل ظهور الحزب الشيوعي السوداني علي الأرض، وكنت حاضرآ ولادته يوم 16 أغسطس 1946. وعاصرت نموه لحظة بلحظة ، وكيف انه تاسس في زمن كانت قوانين الحاكم العام البريطاني تمنع حرية الرأي والتعبير والأجتماعات وتصادر الصحف وتعتقل رؤساء الصحف ان تجرؤ ان تقدوا النظام وقوانينه... (وماأشبه الليلة بالبارحة) ،

2-
---
وكان سبب هلع الانجليز من الحزب الشيوعي انه (الحزب) كان يطالب بريطانيا بتنفيذ وعدهاالذي قطعته للسودانيين بانهم اذا وقفوا الي جانب بريطانيا في حربها ضد المانيا النازية وحلفاءها ايطاليا واليابان، فانه وبعد الانتصار ستعمل بريطانيا علي نيل السودان لاستقلاله، وبعد نهاية الحرب العالمية الثانية عام 1945 وانتصار الحلفاء علي دول المحور، راحت الاصوات ترتفع في السودان مطالبة بحق تقرير المصير، وراح الحزب الشيوعي ويؤجج الشارع ضد المماطلات البريطانية ومحاولة التنصل من وعدها وابقاء السودان ضمن دول التاج البريطاني، كانت (المنشورات) التي توزع يوميآ بالشوارع واحدة من وسائل الاتصالات مع الجماهير.

***- وكان الشيوعييون يلتقون بمقهي معروف بميدان (المحطة الوسطي) بالسوق الأفرنجي، وهناك ومع فنجانين الشاي وكانهم رواد بالمقهي ليس الا يتبادلون سرآ (وخوفآ من البوليس السري المنتشر في ارجاء المكان) مايجب عمله سريعآ، ومن هذا المكان (المقهي) كانت نشاطات اعضاء الحزب اليومية تبدأ، وكانوا الشيوعييون يعرفون اساليب التخفي والتنكر التي كانوا ضباط ورجال شرطة وزارة الداخلية يقومون، وعندما كنا نحضر للمقهي ونجلس فيه حتي يهروع الينا بعض الصبية الذين كانوا يتعيشون من تنظيف وتلميع الاحذية وبينما هم منهمكون في تلميع يقومون باخطارنا سرآ بان المكان (ملغم) او ان هناك (غواصة) بالمقهي!!

3-
---
***- كان مقهي العم (دهب) بوسط ميدان عبدالمنعم وطوال سنوات والأربعينات والخمسينيات ملتقي الفئة المثقفة في الخرطوم، وكان ايضآ محل لقاءات كبار الشخصيات الشيوعية أمثال:
عبدالخالق محجوب، الشفيع احمد الشيخ، احمد سليمان، قاسم أمين،ابراهيم زكريا، حسن الطاهر زروق،الجزولي سعيد، عبدالرحمن الوسيلة، التيجاني الطيب، عزالدين علي عامر، سمير جرجس، محمد ابراهيم نقد،

4-
---
***- برع الشيوعييون في العمل السري او ماكان يطلق عليه (العمل تحت الأرض)، ودوخوا البوليس الانجيزي ومن بعدهم بوليس نظام حكم عبود، كانت (المنشورات) المناهضة لنظام 17 نوفمبر تغرق كل صباح شوارع العاصمة المثلثة التي سببت الحيرة لضباط وزارة الداخلية (كيف ومتي تم توزيعها?)، كانت جدران اغلب بيوت عليها كتابات بالبوهية تندد بالعسكر وتطالبهم بالعودة لثكناتهم، وقد دخل هذا العمل في ادبيات الحزب تحت مصطلح ( الشخبطة في الحيط)، وكانت هذه (الشخبطة) تتم دومآ في الساعات الاولي من صباح اليوم وفي ظل الظلام الدامس بالمنطقة، ولقد وقع بعض (المشخطبون) في قبضة (بوليس السواري) الذين يجوبون الاحياء ليلآ علي جيادهم،

5-
---
***- برع الشيوعييون ايضآ في توزيع (المنشورات) بدور السينما ودار الرياضة بالخرطوم بطريقة حيرت البوليس، ولم يعرفوا الا بعد جهد جهيد ان (المنشورات) التي كانت توزع بالسينما وطنية خرطوم يقوم بها عامل (البوفية) الذي كان يلف السندوتشات بالمنشورات، كان الحزب هو الذي ينادي دومآ بالمظاهرات ضد السلطات الحاكمة ويطلب من الجماهير التجمع بميدان (ابوجنزير) والذي اصبح فيما بعد وحتي يومنا هذا مكانآ للتجمعات والتظاهر،

6-
---
***- الحزب الشيوعي في سنوات الاربعينيات وحتي ثورة اكتوبر 1964 كان حزبآ يملك رصيد كبير من اساليب النضال وطرق مقاومة الديكتاتوريات والاحزاب الرجعية...ولكن مع الآسـف الشيد لم يستفد منه احدآ من شيوعيي هذا الزمن الأغبـر،

7-
---
***- التحية للحزب الشيوعي في عيد ميلاده ال65، والتحية والأجلال للرعيل الأول..ونسأل الله تعالي ان يشمل من ماتوا من اعضاءه بالرحمة والغفران...وان يمد في اعمار من هم احياءآ يرزقون ويمدهم بالصحة التامة والعافية الكاملة.


تعليقات 15 | إهداء 0 | زيارات 1984

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#196018 [بكري الصايغ]
1.00/5 (1 صوت)

08-17-2011 04:05 AM

***- وصلتني مكالمة من أخ كريم يقيم بالمانيا يسأل فيها عن الراحل عبده دهب حسنين، والذي كان يملك مقهي في سنوات الخمسينيات بميدان \"عبدالمنعم\" بالخرطوم جنوب، وكيف ان هذا المقهي استقطب لفيفاً من المثقفين الذين تأسست على يدهم نواة الحركة اليسارية السودانية.

***- وحرصآ علي عدم الاطالة حول هذا الموضوع الهام واستجابة لسؤاله الكريم، امده بالرابط ادناه، وفيه كل يود معرفته عن عبده دهب.

المناضل عبده دهب حسنين
***********************
http://nubian-forum.com/vb/showthread.php?t=11916


#195970 [بكري الصايغ]
1.00/5 (1 صوت)

08-17-2011 01:24 AM


اخوي الحبيب زنقار،
تحياتي ومودتي، وألف شكر علي زيارتك ياأميـر. تعرف يازنقاز انا ماعاوز اقلب الموضوع لسياسي وعاوزه يبقي سرد تاريخي واسترجاع لذكريات ايام زمان..وناس زمان، وكيف كنا زمان واصبحنا الأن.

***- والله يازنقاز، لحد سنة 1964 وقبيل ثورة اكتوبر 1964 كان (الاستنسل) البنطبع منه المنشورات ياخد من وقتنا حوالي يوم كامل لحد ماتلقي زول يطبع لك \"الأستنسل\" - (\"الاستنسل\" ياأخوانا ورقة طويلة فيها شمع نطبع عليه البيان او الكلام العاوزين نقولو بماكينة الطباعة العادية، وبعدها نقوم نلف \"الاستنسل\" بماكينة \"الرونيو\" ونطلع منها المنشورات مطبوعة)-، طبعآ مرات كنا بنصادف مشكلة حبر \"الرونيو\" او \"بكتات\" الورق، ولكن بعض الموظفات (عاملات الطباعة) بالوزارات كن يقمن بمدنا بكميات من ورق الطباعة.

***- الجماعة الانشقوا علي الحزب الشيوعي في السبعينيات وانضموا للنميري ، قاموا بكشف كل خطط الحزب في طباعة بيناته ومنشوراته، واوضحوا لجهاز الأمن كيف ووين بتتكب المنشورات، ومن وين بتجيه \"بكتات\" الاوراق. لذلك كانت المنشورات الشيوعية في زمن نميري (1971- 1985) قليلة للغاية والتوزيع ضعيف.

***- والله يازنقار، لو كانت تكنولوجيا الاعلام الموجودة الأن ( انترنيت، كمبيوتر، ماكينات تصوير، ماكينات طباعة، موبايل) موجودة في زمنا داك (اربعينيات والخمسينيات) ماكنا صلعنا ولا شيبنا!!



#195931 [Zingar]
1.00/5 (1 صوت)

08-16-2011 11:34 PM
عزيزى بكرى تخيل المعاناه مش عملية توزيع المنشورات فقط بل فى عملية كتابتها وطباعتها مقارنة مع جيل الأنترنت والفاكسات الحالى عبود ونميرى ما كان أخدوا معاهم أربعه وعشرين ساعه...ولكن هذا الجيل مع كل هذه الثوره فى الأتصالات لا زال فى بيات شتوى وصيفى وخريفى وربيعى ولو إنه الأخير ما عندنا فى السودان ...كأنهم منتظرين أن يعيد التارخ نفسه فى رمضان بنزول ملائكه من السماء لتقلع لهم أصحاب المشروع الحضارى.


#195924 [بكري الصايغ]
1.00/5 (1 صوت)

08-16-2011 11:12 PM
1-
---
***- بعد 17 يومآ من الأن، -اي في يوم 2 سبتمبر 2011- تمر الذكري ال57 عامآ علي ميلاد جريدة ( الـميدان ) التي ظهرت لأول مرة في يوم الخميس 2 سبتمبـر من عام 1954 ـ اي قبل الاستقلال ب 15 شهرآ.

من الأرشــيـف:
جريدة الميدان تحتفل بعيد ميلادها الخمسين
************************************
المصـدر:
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=22941
الموقع:
الحوار المتمدن - العدد: 946 - 2004 / 9 / 4 -

2-
---
***- كانت جريدة (الميدان) والتي عمل فيها بعضآ من الرعيل الأول تعمل في سنواتها الأولي في ظروف بالغة القسوة بسبب القوانين الجائرة وقتها ضد حرية النشر وابداء الرأي. ويقول الراحل ابراهيم زكريا عن هذه الصعوبات والمحن (...كانت ظروف العمل صعبة للغاية. المطبعة كانت تعمل في غرف مغلقة تمامآ لمنع صوتها من التسرب. العمل كان يتم بمساعدة مصباح الغاز مع انعدام التهوية. يضاف الي ذلك قلة الغذاء. ومع ذلك فقد عمل ذلك النفر من الرفاق بثبات وعزيمة وحب عميق لحزبهم وشعبهم.

المصـدر:
**********
لمحات من تاريخ الحزب الشيوعي السوداني-
صفحة:43-


#195909 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-16-2011 10:25 PM

1-
---
***- طالما والكلام هنا في هذا الموضوع عن ( تاريخ الحزب الشيوعي زمان .. وشيوعيين زمان )، فلا بد وان اعرج علي موضوع لماذا يحب النوبييون في الشمال الحزب الشيوعي والأغلبية يفضلونه علي اي حزب اخر?..

2-
---
اولآ: لان مؤسس الحزب الشيوعي السوداني نوبي،
ثانيآ: عندما قررت حكومة عبود عام 1961 الأتفاق مع الحكومة المصرية علي ترحيل السكان النوبيين من مناطقهم النوبية والتي عاشوا فيها اب عن جد ومنذ عشرات الألآف من السنين الي مناطق اخري مقابل 15 مليون دولار تدفعها الحكومة المصرية كتعويض للسكان عن تخليهم لاراضيهم التي ستغمرها مياة السد العالي، قرر النوبيون في الخرطوم القيام بمظاهرة عارمة ضد عبود الذي باع حلفا بتراب الفلوس وخضع للضغوطات المصرية،

3-
---
***- اول حزب قررالمشاركة في هذه المظاهرة والتضامن مع النوبيين كان هو الحزب الشيوعي باغلبية اعضاءه. وفي يوم الأربعاء26 اكتوبر 1961 خرجت مظاهرة عارمة من قلب (السوق العربي) تندد بقرار قبول عبود بيع الاراضي النوبية، واصطدم المتظاهرون مع بوليس (ابارو) واصيب عدد كبير وتم اعتقال 69 مواطنآ ومواطنة. وفي مدينة عطبرة خرجت مظاهرة سار في مقدمتها رهط من النساء وأهلن التراب فوق روؤس البوليس... واستجابة لنداء الحزب الشيوعي خرج العمال في عطبرة في مظاهرة كبيرة فرقها البوليس بقوة واعتقل 15 مواطنآ،

***- ومن طرائف المحاكمات التي جرت في الخرطوم ضد الذين اعتقلوا بالمظاهرات، كان القاضي يسأل في بداية النظر في القضية ان كان المتهم نوبيآ ام لا. فاذا كان نوبيآ يدفع غرامة قيمتها 10 جنيهات، وان طالبآ نوبيآ فانذار بعدم المشاركة مرة اخري بالمظاهرات، اما اذا المتهم ليس نوبيآ وتم اعتقاله بالمظاهرة فكان القاضي يبادره بالهجوم قائلآ له: (طبعآ شيوعي?!! وعاوز تستغل المظاهرات لزعزعة النظام مش كدة...حكمت عليك الحكمة بستة شهور سجن )...ثم ينادي القاضي ( البعده )!!

***- ومن الظواهر الغريبة عند النوبيين بالشمال، انه من النادر ان ينضم نوبي لحزب الأمة، والذين انضموا اليه افرادآ يعدون علي اصابع اليد الواحدة!!


#195897 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-16-2011 09:32 PM

1-
---
***- كل الحكومات التي جاءت في زمان حكم الرئيس الراحل ابراهيم عبود كانت تحاول بقدر الامكان عدم تسرب اخبار حروب الجيش في جنوب البلاد ضد قوات \"الأنيانيا\" وهي كلمة باللغة الدينكاوية تعني (سم الثعبان)، واصدر الاميرالاي الراحل حسن بشير نصر وزير الدفاع يومها قرارآ عسكريآ يلزم الصحف والمراسليين الأجانب بالخرطوم بعدم التطرق للمواضيع الحربية الخاصة بالجيش السوداني بصورة عامة، واخبار مايدور بالجنوب بصفة خاصة، واكد وزير الدفاع في قراره بان من يخالف هذا التوجيه سيحاكم امام محكمة عسكرية،

2-
---
***- ولكن الحزب الشيوعي اعتبر ان هذا القرار العسكري لايعنيه ولايهمه من امره شيئآ لانه اصلآ حزب محظور ويعمل من ( تحت الواطة )، ولو قام بكشف الحقائق عن حرب الجنوب او لم يقوم بالكتابة عنه فهو اصلآ حزب مطارد سواء سكت او تكلم.

***- لذلك راح الحزب ويكثف من توزيع منشوراته التي بها تفاصيل عن مايقوم به جيش عبود من مجازر ضد السكان الجنوبيين العزل وانتهاكات وحرق القري وسلب الأبقار بالقوة، كانت المنشورات تحوي علي معلومات خطيرة عن تردي الاوضاع بالجنوب وارقام تبين خسائر الجيش في المعدات والأرواح وكيف ان \"السلاح الطبي\" قد استقبل مئات الجرحي الذين فاضت بهم عنابر مستشفيات \"السلاح الطبي\" \"وبرنداتها\".

3-
---
***- جن جنون قادة (المجلس العسكري العالي لحركة 17 نوفمبر) - هكذا كان اسمها- من تسرب معلومات عسكرية للشارع السوداني ويطلع عليها الملايين، وراح قادة المجلس القرار ويصدرون عشرات القرارات العسكرية يشددون فيها علي انهم لن يتهاونوا مع الشيوعيين واذنابهم الذين يشوهون صورة الجيش الباسل الذي يحمي بلادهم من الفوضي بالجنوب ويقومون بتزييف الحقائق عن الاوضاع الآمنة والمستتبة هناك ويحاولون اشعال الفتن بمنشورات مليئة كلها بالاكاذيب والمعلومات المضللة،

4-
---
***- ولكن كانت مشكلة كبيرة اخري واجهها (المجلس العسكري العالي لحركة 17 نوفمبر)، فقد كانت اذاعة الBBC البريطانية تنقل يوميآ ضمن اخبارها الرئيسية اخبارآ مفصلة عن مايدور بجنوب السودان من اقتتال وحروب ضارية، وهي اخبار كانت تحصل عليها الاذاعة البريطانية من مراسلها في نيروبي بصورة دائمة، وكان هناك اقبال واسع وادمان من قبل الموطنيين علي سماع هذه المحطة لدقة اخبارها وصدقها في نقل مايدور بجنوب السودان،

5-
---
***- لم يكن هناك من حل اخر امام حكومة عبود وقتها الا استدعاء السفير البريطاني في كل مرة وتانيبه علي ماتقوم به الاذاعة البريطانية من هجوم علي السودان،

***- وفي كل مقابلة معه بوزارة الخارجية كان السفير يوضح لأحـمد خير (وزير الخارجية وقتها) ان الحكومة البريطانية لاتملك الحق في وقف اخبار جنوب السودان بالاذاعة لانها اذاعة حرة وتعمل وفق قوانين حرية البث وتمليك الجماهير المعلومات والحقائق ولادخل للحكومة في اعمالها،

***- ( قامت حكومة ال77 وزيرآ الحالية بالخرطوم باغلاق هذه المحطة البريطانية لانها عرتهم وفضحتهم شر فضيحة)!!

6-
---
***- ولما كانت الحقائق والمعلومات التي يقوم الحزب الشيوعي بطبعها في منشوراته اليومية ويوزعها بالشوارع والأندية ودور العرض والأسواق مطابقة للأخبار التي تبثها الBBC عن مايدور بجنوب البلاد ، فقد اكتسبت هذه المنشورات المصـداقية واصبحت محل اهتمام من قبل الملاييـن.


#195820 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-16-2011 04:37 PM

1-
---
***- في مثل هذا اليوم وقبل 65 عامآ، اي في يوم 16 غسطس من عام 1946 تم الاعلان رسميآ عن بدء نشاط الحزب الشيوعي تحت اسم (حستو) وهي الأحرف الأولي من ( الحركة السودانية للتحرر الوطني).

***- في هذا اليوم مساءآ خرجت مظاهرة كبيرة منظمة من امدمان قوامها (انصار ودراويش المهدي) وشخصيات دينية تنتمي لتنظيمات اسلامية متشددة ينددون بظهور حزب الملاحدة الكفرة ويتوعدون اعضاءه بالذبح والقتل، كانت هتافات الدروايش تقول (البلد بلدنا ونحنا اسيادا \"اسيادها\").. (عبدالرحمن عبدالرحمن حامي القرأن)- والمقصود هنا هو الراحل عبدالرحمن المهدي..( لالينـن ولاستالـين نحنا حماة الدين )،

***- ويقال وقتها - والعهدة علي الراوي- ان الحاكم البريطاني (روبرت هاو) هو الذي حرك هذه المظاهرة بالأتفاق مع عبدالرحمن المهدي بهدف ان تقع مجزرة بين المتظاهرين وينسب بعدها وقوع المجزرة للشيوعيين، الا فطنة اعضاء الحزب الشيوعي وخبرتهم باساليب الحاكم العام افشلت خطتهما بعدم خروج الشيوعيين للشوارع.


#195782 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-16-2011 03:35 PM
وصلتني مكالمة من أخت عزيزة تقيم بالخرطوم تعلق فيها علي الموضوع فقالت:

(...انت كتبت عن نضال الحزب السوداني من اجل وقف الغلاء وعدم رفع اسعار السلع الضرورية ، وضربت مثل باحتجاجات الشيوعيين سنة 1956 ضد حكومة عبدالله خليل وقرارها رفع الاسعار لمساعدة حكومة مصر علي حساب ( حلة ملاح ) الاسر الفقيرة.

***- ومن مهازل القدر وسخرياته، انه وبينما ملايين الآسر الفقيرة في السودان اليوم ومنذ سنوات طوال تعاني معاناة لاتوصف من غلاء الاسعار وانعدام بعض السلع الضرورية كالسكر والزيت والفحم، تقوم جماعة اطلقت علي نفسها (هيئة علماء السودان) بتبرئة الحكومة الحالية من مسؤولية الغلاء!!

وهاك اصل الخبـر:
------------------
المصـدر:
http://arabic-media.com/newspapers/sudan/hurriyatsudan.htm

***- برأت هيئة علماء السودان حكومة المؤتمر الوطني من أية مسؤولية لها في ارتفاع الأسعار ، وحملت الأزمة للتجار ودعتهم للتوبة والاستغفار!

وقال الأمين العام للهيئة محمد عثمان صالح بعد اجتماع مع رئيس المجلس الوطني أمس ان التجار يضاعفون الأسعار الى عشر أمثالها بلا مبرر .

***- وهيئة علماء السودان هيئة تجمع فقهاء الاسلامويين ، وقد درجت على تبرير سياسات الانقاذ بغطاء اسلامي.

وتجدر الاشارة الى أن الأزمة الاقتصادية الحالية ذات صلة بانخفاض عائدات النفط بسبب الانفصال ، وتبديد عائدات السنوات السابقة في الصرف الأمني والعسكري والسياسي والدعائي خصماً على الانتاج والخدمات ، وكذلك بفعل العزلة المتزايدة للبلاد ، وهروب رؤوس الأموال وتناقص الاعانات والقروض ، جراء سياسات الانقاذ في عداء شعبها والعالم وبفعل اتهامات المحكمة الجنائية الدولية.


#195762 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-16-2011 03:02 PM

1-
---
الأخ العزيز، ود حامـد،
الأخ الفاضل، حسـن،

تحياتي ومودتي، وشكرآ علي زيارتكما المقدرة. وبحاول بقدر الامكان ان يكون السرد التاريخي واجترار الذكريات القديمة هو موضوع المقالة وابتعد فيها عن السياسة....وتهنئة للحزب الشيوعي.

2-
---
من دفاع الراحل الشفيع احمد الشيخ امام المحكمة العسكرية السرية
(السبت 17 يناير 1959)

***- انني اوافق الاتهام علي تقديره ان هذه القضية هي جزء من حرب الافكار في القرن العشرين، ولكن اقول ان الفكر العالمي الدائر اليوم شئ كبير، اكبر بكثير من هذه المحكمة، وليس اوضح علي عظمته وخطورته من انه اليوم اخترق الفضاء وارسل الكواكب تدور حول الشمس وهذا لايمكن ان يحارب بقانون.


#195749 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-16-2011 02:43 PM

الدكتورة خالدة زاهر الساداتى:
***- أول طبيبة سودانية تتخرج في كلية الطب،
***- وأول امرأة انتمت للحزب الشيوعي السوداني،
***- وأول من قام بانشاء تنظيم نسائي في السودان.
---------------------------------------
المصـدر:
http://www.kalakla.com/t15421.html

حوار اجرته صحيفة (الميدان)
مع عميدة الطبيبات السودانيات
******************************

***- والدي لم يكن يمنعني من المشاركة في المظاهرات، وفي احداها ذهبت مع زملائي الطلبة، ولأننا لم نكن نفرق بين طالب وطالبة، قدت المظاهرة من نادي الخريجين فطلب مني الاتحاديون أن أقول كلمة، فتحدثت عن الحرية الحمراء رغم صغر سني فكانت حكاية، (سوق أمدرمان كلو مرق وتاني يوم جا أبارو من البوليس اعتقلني، أبوي ما كان في البيت، أخدوني وختوني في المكتب فأرسلت والدتي خالها عثمان الذي قابل (أبارو) وأطلق سراحي.

***- حين عادت خالدة للبيت من أول تجربة لها مع الاعتقال، (أمي قالت لي: الله يهديك).

***- أنا أول امرأة دخلت الحزب الشيوعي السوداني، وقبل فترة كنت في الامارات فسألتني إحدى الصحافيات: (هل ما زلت شيوعية؟)...البت دي كانت تبحث عن الإثارة..!

والاتحاد النسائي؟
*******************
أنا أول من قامت بتكوين تجمع نسائي في السودان... باسم (رابطة الفتيات الثقافية) كانت معي فاطمة طالب اسماعيل، ونفيسة احمد الأمين كانت أول سكرتيرة للاتحاد.. وفي الدورة الثانية كانت فاطمة أحمد ابراهيم وفي العام 1958 كانت دورته لي.. ولما بدأت، حدث انقلاب عبود.


***- (تصور، النساء لم يكن يلبسن الثوب الملون حتى بداية نشاط الاتحاد النسائي، بعدها بدأن في لبسه بألوان هادئة.. ثم كان تأثير النساء اللائي سافرن الى الخارج مع أزواجهن).

***- تزوجت وأنا طالبة في رابعة طب ومن شروط والدي لزوجي عثمان محجوب عثمان ـ شقيق المرحوم عبد الخالق محجوب ـ ، أن أكمل الدراسة. زوجي كان زميلاً لي في الجامعة بكلية الآداب. وعملت لفترة بمنطقة رمبيك عندما كان زوجي يعمل معلماً بمدرستها.

***- أنا أولادي ما كتار: أحمد طبيب وهو الآن ببريطانيا، وخالد أستاذ في جامعة جوبا، وآخر العنقود تحمل شهادة دكتوراة وعاطلة عن العمل، لم تجد عملاً حتى الآن، تصور؟!

***-
***-
التـحية والأجـلأل للشيوعيات والشيوعيين القدامي والجـدد في يوم ميلاد حزبـهـم العريق.


#195727 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-16-2011 02:13 PM

1-
---
***- بعد االعدوان الثلاثي من قبل فرنسا وبريطانيا واسرائيل علي مصر عام 1956 بسبب تاميم قناة السويس قررت اغلب البلدان العربية تقديم مساعدات مالية للحكومة المصرية لاعادة تعمير مدينة الاسماعيلية وبورسعيد والسويس ،وهي المدن التي تعرضت للخراب والدمار بسبب القصف العدواني،

2-
---
***- قامت حكومة عبدالله خليل في ذلك الوقت - وتضامنآ مع مصر في ازمتها- برفع اسعار السلع الضرورية والمحروقات بحجة ان هذه الزيادات ستذهب كتبرع من السودان، وهنا هاج الحزب الشيوعي وندد بقرار التبرع لمصر علي حساب المواطن المسكين رفع الأسعار وطرح الشيوعييون شعارآ يقول ( كل شيـئ الا حلة الملاح ). وسيروا المظاهرات التي سرعان ماتوسعت لتشمل باقي المدن الكبري، وفي عطبرة ( التي كانت عاصمة الحديد والنار ) اعلن العمال الاضراب عن العمل حتي تقوم الحكومة بالغاء القرار،

***- وباءت محاولات الحكومة في اقناع المواطنيين باهمية التضامن مع مصر الجريحة، ولكن شعار (كل شيـئ الا حلة الملاح ) اطاح بفكرة التبرع لمصر علي حساب جيب المواطن المسكين. اكتب هذاالكلام ومصاريف تكاليف (حلة ملاح ) ملايين الأسر الفقيرةالمدعقة اليوم لاتجد الاهتمام من احدآ،


3-
---
***- في اعوام حكم الرئيس ابراهيم عبود (1958-1964) كان مدير البوليس بالخرطوم اسمه (ابارو)، كان ضابطآ لايعرف الرحمة، وقلبه قاسي كقساوة الصخر، تربي تربية الأنجليز وان الولاء للنظام هو فوق كل شيئ، كان (ابارو) يكره ثلاثة اشياء في حياته (الشيوعيين، والجبهة الديقراطية، والمظاهرات)، وكانت سياسة البطش بالمعتقليين السياسيين تتم تحت اشرافه المباشر، والويل وكل الويل لمن يقع بين يديه،

***- كان يقوم بتكسير اصابع يد المعتقليين بواسطة قلم الرصاص، فكان يضع القلم بين الاصابع ويضعط عليها حتي تنكسر العظام، عشرات الشيوعيين تم تعذيبهم بهذا الطريقة السادية، ولكنهم ماتوقفوا عن النضال ضد نظام 17 نوفمبر حتي سقط عام 1964. والغريب ان بعض الشيوعيين وبعد نجاح ثورة 21 اكتوبر كثيرآ ماكانوا يلتقون ب(ابارو) في الاسواق وفي المناسبات الأجتماعية فيبادلونه السلام والتحية بكل ادب واحترام،

4-
---
***- من الصعوبات التي كان يواجهها الحزب الشيوعي في سنوات حكم عبود وجود ورق لطباعة منشوراته، وماكانت المكتبات التجارية تبيع (بكتات) ورق الطباعة، فقد منعت وزارة الداخلية منعها خوفآ من حصول الشيوعيين عليها بسهولة، لذلك لجأ الحزب الي اعضائه الذين يعملون بالوزارات والمؤسسات الحكومية لتمويل مطابع الحزب ب(الباكتات)، وكانت المنشورات تطبع بماكينات ( الرونيو ) التي لايعرفها الان الا من عاصر تلك الأيام!!

***-وناصل...


#195695 [حسن]
0.00/5 (0 صوت)

08-16-2011 01:38 PM
التحية لحزب الطبقة العاملة التحية لشهداء الحزب عاش كفاح الطبقة العاملة التحية للمناضلين والعار العار ياكيزان وغداَ ات لامحالة


#195689 [wedhamid]
0.00/5 (0 صوت)

08-16-2011 01:30 PM

روايات عديدة تفيد بان اول نشاة للحزب الشيوعى كانت فى اواخر الخمسينيات فى مصر باسم الحركة السودانية الديموقراطية الوطنية و باختصار ح س د ت و ارتبطت نشأته بشخص يدعى هنرى كوريل ,,,,,ثم انتقل مع الرعيل الاول من الطلاب الدارسين فى مصر الى السودان ثم سمىت الحركة المعادية للاستعمار فى بدايات الخمسينيات حيث عملت فى مقاومة المستعمر بشراسة و من اكثر الفترات التى ظهروا فيها كحزب شيوعى ابان حكم عبود حيث برزوا كاكبر المقاومين لذلك الحكم .... و ذلك بالمنشورات و التحريض على الخروج فى مظاهرات و كما ذكرت بالكتابة على الجدران الشعارات التى تنادى باسقاط النظام وهنا احكى لك نكة تداولناها فى تلك الكتابات حيث كانت ايضا الاعلانات عن بعض السلع تكتب على الجدران و من بينها دعاية لاسبرن باير (حبوب الصداع الشهير)

عمك حسن طنون عليه الرحمة كان خطيب مسجد الخرطوم الكبير وداعية و متحدث مفوه و يدعم النظام و فى احد خطبه دعى على الحزب الشيوعى قائلا (( لعن الله الحزب الشيوعى الودانى و انبيائهم ماركس و لينبن و اسبرين باير)) .............


بكري الصايغ
مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة