المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
متى نرتاح من (وسخ) السودان !ا
متى نرتاح من (وسخ) السودان !ا
08-17-2011 11:28 AM


مفاهيم

نادية عثمان مختار
[email protected]

متى نرتاح من (وسخ) السودان !!

في كل مدن العالم يستطيع المرء أن يميز بين الأحياء الراقية والأحياء الفقيرة والمتواضعة حتى لو أنه كان زائرا للبلد المعنية للمرة الأولى في حياته، ومقياس ومعيار التمييز لأحياء الأغنياء الراقية من الفقراء المتواضعين تكون بمقدار نظافتها وجمالها وتنسيق أشجارها وتصميمات مبانيها وجمالياتها وروعة حدائقها العامة، وماشابه من ملامح الاهتمام والنظافة التي تعطي الأمكنة رونقها وبهاءها !!
هذا الحديث لا ينطبق على الكثير من أحياء السودان الراقية، وتلك المتواضعة؛ حيث تكون المفارقات العجيبة سيدة الموقف على الدوام !!
في السودان أحياء راقية كثيرة، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر في منطقة الخرطوم هناك احياء: الرياض ، قاردن سيتي ، المنشية ، المعمورة وغيرها وفي بحري هناك حي الصافية العريق ، الصبابي ، المغتربين وكافوري.
وفي امدرمان الملازمين، المهندسين، مدينة النيل، الروضة والواحة وغيرها !
ولكن مايغيظك حقا كمجرد شخص مار بتلك الأحياء أن تجد مستوى النظافة فيها متدن للحد البعيد؛ مثلها مثل أحياء فقيرة في مناطق طرفية بالعاصمة المثلثة، لايجد أهلها مايسد الرمق ويسكت جوع بطونهم، ناهيك عن التفكير في نظافة أحيائهم !!
سألت نفسي مرارا وتكرارا عن لماذا لا يقوم ساكنو تلك المناطق الراقية من أصحاب الأموال الوفيرة (اللهم لا حسد) بتعبيد شوارع أحيائهم وتشجيرها وتنسيق حدائقها بشكل يجعلها تنم عن مستوى من يسكنونها، وعملا بقوله تعالى (أما بنعمة ربك فحدث) !
جاءتني الإجابة من إحدى الصديقات القاطنات إحدى تلك المناطق يوما حيث قالت لي:(نحنا مالنا ومال شوارع الحكومة ؟ المهم فيلتنا جوة سمحة ونضيفة والجنينة مليانة ورد وعيشتنا فل وياسمين نحمد الله)!!
وهذا الحديث سمعته من غيرها نساء ورجالاً من قبل وأدهشني هذا التفكير الأحادي الأناني لدرجة كبيرة، فلو أن الحكومة ممثلة في شخوص الولاة معني بها تجميل السودان عموما والعاصمة بشكل خاص، لكنهم لم ولن يفعلوا إلا بمقدار ضئيل لا يتناسب ورقعة هذا البلد الشاسع المترامي الأطراف؛ فليس من المنطقي أن نترك أحياءنا مرتعا للأوساخ والنفايات والتشويه والنقص الجمالي في تفاصيل المكان حتى انك لتستغرب من وجود فيلا أنيقة التصميم وبجانبها (كوشة) تملأ بكريه الروائح المكان وتغطي على رائحة الزهور بتلك الفيلا الفخيمة !!
العاصمة وأحياؤها تغرق في فوضى القاذورات والإهمال وعدم الاهتمام، ولو قليلا بجماليات المكان رغم الضرائب المفروضة على المواطن للنظافة ولكن !!
المدهش ان بيوتات الفقراء في بعض الأحياء السكنية يقوم سكانها بكنس شوارعهم بأنفسهم وتجد الواحد منهم يخرج ( بالخرطوش) راشا أمام بيته ومنسقا إياه وساقياً لشجرة النيمة الظليلة، بينما الأغنياء يهرولون بفاره السيارات من وسط أكوام القمامة بجانب بيوتهم وفللهم الجميلة !!
الشاهد لو ان كل مواطن سوداني- غنيا كان او فقيرا- قام بنظافة المنطقة أمام منزله فستكون الأحياء كلها في قمة النظافة، ولو أن كل ميسور تبرع ببعض الجنيهات لتعبيد الشارع الذي بجانب بيته لما غرقنا في حفر (الزلط) ولأسهمنا في حفظ الأرواح بمنع الحوادث وتهذيب الطريق !!
حري بنا ان لا ننتظر والياً ولا مسؤولاً ليقوم بمسؤولياته كاملة تجاه المواطنين؛ فهذه أضغاث أحلام لا نريد الغرق في بحورها الوردية!!
ولكن علينا ان نقوم بما تمليه علينا ضمائرنا تجاه وطن نحب ان نراه نظيفا وجميلا وصحيا وآمنا ومستقرا !!
و
النظافة من الإيمان !!

الاخبار


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 3402

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#196544 [zohair]
0.00/5 (0 صوت)

08-18-2011 07:42 AM
الاستاذة...منى
بعد الثورة..وازالة الاوساخ دى...حنكنس بيوتنا..شوارعنا ورواكيبنا..ونزرع اشجارنا ونخضر ساحاتنا...لأنو الاآن ده ماممكن يحصل عشان كلو مالناس تحاول تعمل جمعية فى حى ولا حاجة زى كده...يخشو (يكوزنو الموضوع) وتبوظ الحكاية؟؟؟؟؟؟


#196529 [سومي العسل - الدمام]
0.00/5 (0 صوت)

08-18-2011 06:23 AM
خليهم يجي يأخذو كورس النظافة وجمال الشوارع في (العليا) أو (السليمانية) ...


#196471 [Hisham]
0.00/5 (0 صوت)

08-18-2011 02:02 AM
أوليس من المفترض أن تذهب أموال الضرائب والجمارك والعوائد والرسوم والجبايات لتعبيد الطرق والشوارع وسفلتتها وإنارتها وتنظيفها وصيانتها؟؟
قبل خمسن عاما كانت الخرطوم من أنظف العواصم لأن ما يجمع من الناس كان يذهب مباشرة لتقديم هذه الخدمات وليس لجيوب القلة من أهل السلطان وحاشيته ومخبريه وعسسه.


#196449 [amin]
0.00/5 (0 صوت)

08-18-2011 01:23 AM
شكراً جزيلاً علي المقال رغم التحفزات والمعلوم ان مسألة النظافة في معظم الدول وبالذات الاحياء الراقية كما تفضلتي اصبحت تقوم بها شركات خاصة ودور الحكومات فيها لا يتعدي دور المراقب الملزم بأنجاز العقد المبرم بين الحكومة والشركة المنفزة وذلك برسوم سنوية متفق عليها وبالماسبة الاسعار غير خاضعة لمراقبة الحكومة في وضع الاسعار يعني قصة حكومة تنظف بلد دي انتهت شدوا حيلكم واعملو شركات نظافة وحاسبوها علي التقصير وبذلك نكون قد ارتحنا من الذباب المجنن ناس المنشية وهكذا......................بالذات المنشية حيث بها اناس لايقوون علي جناحية الذين بأحدها شفاء كما قال المصطفي (ص )؟


#196263 [TIGER SHARK]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2011 04:01 PM


First of all, Manufacturing and use of PLASTIC BAGS must be prohibited because it cause sever damage to the environment and general health...beside there are no recycle facilities available in the country....any way , this is very important issue , and so many questions needs to be answered


#196244 [wahied]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2011 03:25 PM
وين رسوم النفايات الشهرية ؟ بعد الضرائب جابو تسمية جديدة سموها ( رسوم نفايات ) الضرائب هذ المقروض يكون من ضمنها نظافة الشوارع والاحياء ومليارات النفايات دى بتمشى وين ؟؟؟


#196240 [يحيى العمدة]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2011 03:21 PM
يا بت مختار الوداكى هناك شنو تسوى شنو ، وكمان تقولى واحده صاحبتى من الجماعة ديلك اصحاب الفلل والدبلكسات ، نحنا بالغلط ما بنمشى وما دام انتى خبيرة وبتعرفى الجهات ديك شنو مواصلاتهم رقشات فى ، كارو فى ، امجاد فى
المدافرة بتاعة بصات الوالى دى عندهم ، وداير اسالك الناس ديل سودانيين ذينا كدى ، وبعدين شغالين شنو؟ ودحبن كيفن مواهى الحكومة بتبنى ذى دا ؟ وما تقولى الناس ديل ماخدين سلفية وبنو ***وهى السلفية بتطلع بالساهل ، بنك الاسرة نشف ريق الناس من صبح الرحمن تلقى كل واحد شايل ورقو وجارى ،*** يدور من الصباح ويعود المساء دايخ يرقد سلطة ومرات كثيرة يبيت القو
وثانى اذكرت سؤال عرضى انتى صاحبتك دى شغالة فى الاراضى بتاعة (ش -ر-ق ال ني ) الباقى اكيد عرفته وكملى وحاوريك شمارة بعد ما تنجض الحلة البتجقجق ) فتناكم بعافية
يحيى العمدة


#196225 [mohamad]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2011 02:57 PM
الاخت نادية
كنت ادرس تخطيط عمرانى فقلت للكتور لو ان الميسورين من ابناء البلد أى فى الاحياء الراقية اهتموا بشوارعهم بمقدار 1% من اهتمامهم ببيوتهم لصارت بيئتنا أجمل ما يكون ,فرد على وليه ؟؟ وهى الحكومة بتعمل شنو ؟؟
أختى للاسف هذا هو المفهوم لكل هذه الفئة.
يجب ان يفهم هؤلاء هناك فرق بين الوطن والحكومة , الاخيرة زائلة لكن الوطن باقى
وهذا الوطن هو الذى انعم عليهم بما فيه من ثراء فعلى الاقل يجب عليهم ان يعكسو ولو بقليل مما وهبهم هذا البلد عليه نظافة فى شوارعه وبيئته .ولكن للاسف أغلبهم برجوازية طفيلية ومستجدين نعم لا وطنية لديهم .
شعبنا مبتلى فى حكومته وفى طبقته الغنية ايضا...


ردود على mohamad
Sudan [احمد مصطفى] 08-17-2011 06:24 PM
لم يعجبني مقالك البته
ولم يعجبني تعاليق قرائك ايضا. ولنضع النقط فوق الحروف
اولا: ليس على المواطن ايا كان وضعه القيام بما يفترض بالحكومه القيام به وحكمه حكم التنفل يثاب فاعله ولا يؤثم تاركه
ثانيا: ان نمارس ما ندعو الناس للكف عنه هو عين التناقض فكيف نحارب العنصريه ونمارسها في صوره ان على الاثرياء القيام بواجبات معينه فقط لانم اثرياء او يسكنون في منطقه معينه. ما ادراكم بما يحصل في داخل هذه البيوت. اليس هناك وجه اخر للعمله؟ اليس من الممكن ان تكون معاناتهم اشد من معانات ساكني مناطق فقيره ؟ وهل يقاس الناس باحيائهم فقط؟ اليس هذا كل ياكمي قبل فمي.
اخيرا: دعونا نكون شجاعانا وموضوعيين . المشكل اولا واخير في الانقاذ وسياستها وليس في اغنياء السودان باستثناء الاثرياء الجدد المنتفعين آكلي اموال الناس بالباطل. نحن نريد حلولا للمشاكل من جذورها وليس الحلول من شاكله - كل زول يسفلت قدام بيتو وكل زول يركب لمبه في الشارع-الحلول التي تقول هناك شركات نظافه وتدفع لها اموال طائله اذن فلنعد عليهم انفاسهم في المراقبه والتدقيق.وهنالك اموال للعوائد اذن ننفرض عليهم فرضا سفلته الشوراع علما بان ساكني الاحياء الراقيه التي ذكرتي يدفعون في الرسوم والعوائد والجبايات اكثر من الاخرين.
لنكن معارضين موضوعيين ولندع معارضه الفاتيات الذين همهم التبشيع والشتائم والصريخ فقط دون مرتكزات او حجه


#196218 [عازه نصر]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2011 02:46 PM
ياناديه يابتي مقالك سياسي بامتياز
وللتخلص من وسخ وعفانة السودان هناك وصفه سهله جدا ومجربه في كثير من البلدان
وهذه الوصفه قد اقترحها احد قراء الراكوبه يوما ما من ايام اغسطس الماضي ولكن للأسف كلمن قرؤها عملوا فيها رايحين واتغابوا العرفه والفهم كما سيتغابون فهم موضوعك هذا لأنهم اعتادوا وألفوا الذله والاهانه
قال هذا القارىء بعيد النظر :
الحل الوحيد المتاح في الوقت الحاضر للسودانيين للتخلص من وسخ وعفانة السودان هو :
العصيان المدني السلمي الشامل.
العصيان المدني السلمي الشامل.
العصيان المدني السلمي الشامل.
أو الاستمرار في التعايش مع الوساخه والعفن .!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
http://www.alrakoba.net/vb/t71158.html#post176128


ردود على عازه نصر
Saudi Arabia [سمور] 08-19-2011 12:56 AM
وسخ السودان هم الكيزان ولا وسخ غيرهم في الشارع او غيره فيجب التخلص منهم ورميهم في مزبلة التاريخ وكل شي صدقوني حا ينظف براهو من غير تدخل المهم الناس تتفق علي كنس هذه الزبالة وحملها في عبريات النفايات التي يملكونها


#196156 [mabdelgadir]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2011 01:14 PM
صدقت فهي أحلام لا نريد الغرق في بحورها الوردية!!

خلينا نعتمد على أنفسنا فقظ ، العقول الكبيرة تبحث عن الأفكار...
والعقول المتفتحة تناقش الأحداث... ونظافة شوارعنا من أهم الأحداث.


#196150 [Liberec-Harcov]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2011 01:01 PM
وسخ السودان هم الكيزان لو اتكنسو السودان سوف يصبح انظف دوله في الدنياء لكن الراجل نو البكنسم


#196130 [احمد]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2011 12:20 PM
زار احد الاخوة السودان في زيارة عمل الى مدير احد الشركات الكبري عندنا فدعاه الى بيته وكان البيت كما وصف الاخ كله فخامه من كلو الا انه قال عند ما خرج من الباب وجد امامه بركه من المياه الراكده .
هذ مدير شركة تدر المال الكثير فما بالك باخرين .


#196111 [ابوياسر]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2011 11:56 AM
نعم الراى وصدقا لحديثك فبالامس الاول خرجنا مجموعه من شباب الحى بالابيض لتصريف مياه المطار من الشارع العام رغم ان شارع مواصلات عامه ولكن نسبه لتراكم المياه وما يترب عليه من روائح نفاذه وبعوض وخلافه فقد قام شباب الحى بالطوريه والكوريك بردم برك المياه ومن هنا نناشد الجهات المسؤوله بدعمنا ولو بتراب الردميات ونحن بدورنا سنتكفل بتسوية التراب وفق الله الجميع لخدمة هذا الوطن


#196099 [عكاشة]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2011 11:39 AM
الناس في شنو والحسانية (نادية) في شنو!


ردود على عكاشة
Saudi Arabia [سكوداوي ] 08-17-2011 02:59 PM
غايتو نحنا في الكلاكلة ومن يوم ما طلعنا في الدنيا ما شفنا غبر هذا الوسخ الذي تقولينه .............. يعني مش فارقة معانا , يمكن لو نظفناها تجينا امراض بعد كدة خلينا كدة كويسين .... وربنا معانا يا اختنا نادية على كل حال كلامك للاغنياء ما لناس الكلاكلات زينا , يعني برضو اهتمامكم على ناس الفلوس . !!!!!!!!!


نادية عثمان مختار
نادية عثمان مختار

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة