المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
عفوا أيتها الصين
عفوا أيتها الصين
08-18-2011 12:30 AM

عفوا أيتها الصين

درديري كباشي
[email protected]

اذكر في زمن الديمقراطية أي في منتصف الثمانينات كانت هنالك شركة صينية معنية بتنفيذ وسفلتة طرق مدينة كسلا الداخلية .. والصينيين في اوقات فراغهم بالمساء كانوا يتجولون في سوق المدينة ويشترون المنتجات التي تميزت بها مدينة كسلا .. وكان من ضمنها مشط الشعر الشهير باسم الخلال والذي كان عباره عن قطعة خشب منقوشة بالحرق عليها في شكل زخرفة بسيط ومغروس فيها قطع متساوية من اسلاك عجل الدراجة وكانت تتناسب مع موضة الخنافس التي كانت منتشرة وقتها ومع شعر السودانيين الاجعد القوي ... وكنا نستغرب ماذا يعمل الصينيون بالخلال وهو لا يتناسب مع طبيعية شعرهم الناعم جدا بل سلك العجلة يمكن ان يتسبب في تقطيعه .. الا ونتفاجأ في مطلع التسعينات بالخلالات الصينية التي تحمل نفس الفكره .. قطع اسلاك مثبته على قطعة بلاستيك في شكل امراه زنجية او في شكل كف ... كان (خلالا) انعم وارق وأخف واجمل وارخص من خلال كسلا .. في النهاية يختفي خلال كسلا من السوق نهائيا حسب طبيعة السوق القائمة على العرض والطلب ولم يعد احد يذكره ... من علم الصين الراسمالية ؟؟
وكذلك انتشرت في الاسواق الجلابية والعراقي والسروال والشال والطاقية وكل مكونات الزي الشعبي السوداني وكلها من طقطق للسلام عليكم مصنوعة في الصين .. باقي لهم مركوب جلد النمر .. الراسمالية في الصين اصبحت مبنية على ماذا تحتاج انت فاصنعه لك باقل تكلفة بالمواصفات التي تناسبك ... لاننكر ان الصينين جعلوا الكتوف تتساوى في استخدام التكنلوجيا .. والا كان استحال على كثير من الناس ( وانا منهم لا انكر)شراء الغسالة الاتوماتيك والتلفزيونات البلازما وكاميرات الديقتال والجوالات المتطورة بما فيها النوكيا لو لم تتدخل الصين وتنتج هذه المنتجات بتكاليف جعلتها في متناول الجميع ..
لكن الخبر الذي اغضبني على الصين هو عرضهم في اسواق المصريين دمية للرئيس المخلوع حسن مبارك معلق في حبل المشنقة يقول الخبر (طرحت الصين مؤخراً فى السوق المصرية دمية مشنوقة بحبل تمثيلا لشخص الرئيس السابق حسنى مبارك بحجمين، إحداهما صغيرة وصل ثمنها إلى 15 جنيهاً للدمية الواحدة، والأخرى كبير الحجم بـ 25 جنيهاً، وهو ما أثار تساؤلا حول حكم الإعدام الذى أصدرته الصين على مبارك قبل أن ينطق به القضاء المصرى المنوط والمسئول الوحيد عن إصدار الأحكام ضد أى متهم بارتكاب جريمة معينة) .. انا لا ادري كيف قبل المسئولون المصريون هذا الهراء .. مهما أخطا حسني مبارك وارتكب من كبائر لابد ان يحصل على محاكمة عادلة حتى لو لم يكن يوفرها لغيره .. دون مؤثرات خارجية تؤدي الى تطرف الرأي العام وبالتالي تأثيره في مسار القضية ..
نرجو ان ينتبه المسؤلون المصريون لهذا الخطأ الفظيع ويسحبوا هذه السلعة من السوق .. ويجب ان تفهم الصين ان الراسمالية لا تعني ان تبيع كل شئ يمكن ان يحقق ارباحا ... هذه ممكن تنطبق على الرياضة والفن ولكن ليس على حساب الانسانية والسيادة وتوجيه الرأي العام سلبا او ايجابا نحو شخص سيقرر مصير حياته في بضعة أيام .


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1003

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#196760 [ابن السودان البار]
0.00/5 (0 صوت)

08-18-2011 03:31 PM
لولا الصينين لجاع العالم الثالث المنووم بواسطة حكوماته الفاسدة والذي استفاد من انتاجيتهم الهائلة وعمالتهم الرخيصة وخبرائهم المتواضعين ؟ هل يمكن ان تري خبير بترول امريكي يجلس بالأرض ليشرب شاي من ستات الشاي في قارعة الطريق بالخرطوم ؟؟الأميريكان عندما كانو ينقبو في البترول في السودان كانوا يستوردوا كل مأكولاتهم ومياه شربهم من الخارج ؟ وعندما لم يعجبهم سعر البترول في ذلك الوقت قفلوا الآبار بالخرسانة ؟ وتركونا نلحس كوعنا ؟؟؟
تأكد تماماً بأن وراء عمل هذا التمثال واحد مصري تاجر مفتح عايز يستفيد من الفرصة الذهبية والصينيين ناس عمل عاز تمثال لحسين خوجلي ممكن يعملوه ليك المهم تدفع ؟


#196619 [سليمان قش]
0.00/5 (0 صوت)

08-18-2011 11:16 AM
هيا الدرديري نحنا خلاص مشاكلنا كلها اتحلت بقينا نساعد خلق الله !!!ياخي ما تشوف البضائع الصينية الفي السوق وتسال عن ناس المواصفات واين دورهم


#196516 [الظاهر ]
0.00/5 (0 صوت)

08-18-2011 05:15 AM
مالك زعلان منهم كدى ديل خطرين وبكونو بدويجهزوا فيها من اول يوم مظاهرات فى مصر . واكيد بتاعت على عبدالله صالح جاهزة فى المخازن والقذافى فى مرحلة التصنيع وحافظ الاسد تحت التصميم .
يا ربى ماظبطو لينا حقت البشير؟


#196441 [ابو كره]
0.00/5 (0 صوت)

08-18-2011 01:00 AM

هم المصريين كمان ما اقل من الصينين يحبوا الكسب السريع دون اعتبار لاي شئ .. والسؤال هو كيف طلعت السلعة من الجمارك من اساسه ؟؟؟


ومن ممكن تجيب نتائج عكسية وتخلي الناس تتعاطف مع حسني مبارك كمان ..


درديري كباشي
مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة