المقالات
السياسة
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
شنو حسين خوجلي دا..عملتو ليه رآس و( قعر )!!ا
شنو حسين خوجلي دا..عملتو ليه رآس و( قعر )!!ا
08-19-2011 06:03 PM



شنو حسين خوجلي دا..عملتو ليه رآس و( قعر )!!


بكري الصايغ
[email protected]


1-
---
***- لاأخفي إطلأقآ كرهي ومقتي الشديدين لهذا ال حسين خوجلي،

***- ولاياتيان كرهي ومقتي من فراغ،وانما جاءتا بعد ان قام عام 1989 بنشر بذئ الكلام في حق الشهيد مجدي محجـوب واسرته الكريمة ، وراح يتملق القتلة ويشيد بقرار الاعدام، وهو الأمر الذي دعا كل النوبييون (وانا واحدآ منهم) وان نقاطع جريدته الصفراء، وندعواالله سبحانه تعالي ليل نهار ان ينزل عليه (وعلي اللي خلفوه) ونظامه الذي يسانده وجماعة النظام بالقصر و(جناح المنشية) وبالحزب الحاكم والبرلمان الوانآ من العذاب، وان يحيل حياتهم الي جحيم وضنك ومحن وبلاوي!!...

***- واستجاب الله تعالي لدعاءنا، فطالعنا في وقبل سنوات قليلة ان جهاز الأمن قد قام باغلاق جريدته المشبوهة بالشمع الاحمر، وصادر كل الأدوات والمعدات ومنعه من ممارسة الكتابة،

2-
---
***- منذ سنوات طويلة وانا اكتب بعدة صحف ومواقع وماحصل ان كتبت عنه او علقت علي مايكتبه من غثاث الكلام، وابتعدت عنه وعن صحيفته وكتاباته السمجة ابتعاد السليم من الأجرب او(المضروب بالأيدز)، سنوات طوال وانا انعم براحة البال في بعدي عن هذا الصحفي الذي دخل عالم الصحافة بامواله وعلاقته بالترابي،

3-
---
***- فوجئت قبل ايام قليلة مضت ،ان هذا الخوجلي قد اصبح حديث بعض الناس، وان هناك اهتمامآ من الصحفيين راحوا يعلقون علي فقرة وردت في مقالة لحسين خوجلي يوم الخميس 11 أغسطس الجاري جاءت تحت عنوان (ولأمسيات رمضان أحرف) فقال:

(أتمنى أن يأتي اليوم الذى تنقرض فيه رطانات الحلفاويين والدناقلة والمساليت والزغاوة والهدندوة وتسود لغة الضاد الموحدة)!!

4-
----
***- اعرف سلفآ ان حسين خوجلي قد كتب هذه المقالة حبآ في الظهور عبر موضوع مقزز منفر يلفت اليه الأنظار، وثانيآ، ليثبت انه مازل علي افكاره القديمة بوجوب ابادة كل شيئ لاينتمي للاسلام والعروبة، وهي نفس الافكار التي كانت محور كتاباته طوال سنوات التسعينيات بجريدته(الوان) ورفعت رصيده عند الاسلاميين بالجبهة الأسلامية، وان حروب (الجهاد) ضد الجنوبيين والغرباويين والأقليات غير مسلمة لابد وان يساند ويعزز. وماان طالعت مقالته الأخيرة والتي فيها استفزاز واضح لأهلي النوبيين، حتي شعرت انه مازال يكن لنا كراهية لم تنهي باعدام مجدي محجوب، بل واصلها كراهية عمياء وتمني زوال رطانتنا النوبية وبقية الرطانات الأخري الغير عربية

5-
---
***- انتابتني حيرة شديدة، هل اقوم بالرد علي كلامه كما ردوا عليه بعضآ من الصحفيين الكبار و( وعملو ليه رآس وقعر) من مافي!!..ام الزم الصمت والسكوت كعادتي تجاه كتاباته، وسكت علي مضض، وبدأت اطالع اطالع ردود (الناس الفاهميين) فوجدت ان الأخ الحبيب وصديق الدراسة كمال الجزولي قد قام بكتابة رد اعتبرته بمثابة (تاديب ادب الفيلة)، وان رده الواعي قد يعرف الصحفي الجهلول مكانة الرطانات واهميتها،

6-
----
وابث رد الأستاذ كمال الجزولـي كما وردت بجريدة ( حريات ) بتاريخ اليوم August 19, 2011:

***- ولدى سؤال (حريات) للأستاذ كمال الجزولي الناشط الحقوقي والمثقف البارز، أشار لما يقال حول إن هذا مقال قديم لحسين خوجلي أعيد نشره فقط هذه الأيام، وعلق:

( هذا الكلام سواء كان قديما او جديدا واحد من إمارات المشكلة الأساسية في السودان وهي الاستعلاء الذي تمارسه الجماعة المستعربة المسلمة بوعي أو غير وعي من النخب الإسلاموية أو القواعد المتأثرة من هذه النخب في البنية الفوقية للمجتمع فتكرر وتردد هذه التصورات بغير وعي وإدراك.

يعمل أمثال هؤلاء الكتاب على تعميق هذا الاستعلاء وبالتالي تعميق الفوارق الإثنية (عرق+ ثقافة) بين التكوينات القومية المختلفة في السودان وهذا هو ما أدى إلى كارثة انفصال الجنوب وسيؤدي حتما إذا استمر الأمر على هذا المنوال إلى كوارث أخرى ليس أقلها تكرر المشهد نفسه في جنوب كردفان وفي دارفور وجنوب النيل الأزرق وربما في الشرق واقصى الشمال أيضا. ولن تكون هناك نهاية لمثل هذا المشروع بمجرد ترك الآخرين يقاومونه بمعنى أن نتركه نحن أبناء الجماعة المستعربة المسلمة في السودان لأهل الهوامش ليقاومونه بمشروعهم المسلح. ولا بد أن يدخل في خط هذه المقاومة ثقل معتبر من الجماعة المستعربة المسلمة المستنيرة في البلاد.

أصلا هناك معركة لا بد من وقوعها ابتداء، ليست بين المستعربين المسلمين وغيرهم، ولكن داخل الجماعة نفسها بين فهومها المختلفة والمتعارضة بإثنيتها الواحدة وبدينها الواحد، ما بين تيار استعلائي تفكيكي وتيار وطني ديمقراطي توحيدي، ما لم تقع هذه المعركة علينا ألا ننتظر أي خير من ترك الأمور لتصبح مجرد عراك بين التيار التفكيكي الاستعلائي وبين الهامش المسلح.

7-
----
***- القو مة لك والتحـية يااستاذ كمال...


تعليقات 37 | إهداء 1 | زيارات 5076



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
#198160 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-21-2011 09:56 PM
الأخ الحبيـب،
ود البلد،
تحياتي ومـودتي، وشكرآ علي زيارتك الكريمة، وانت اخر الزوار الكرام بحكم ان الموضوع قد شارف علي بقاءه بالصفحات الأولي الثلاث،

***- والمعروف ان المواضيع الجديدة بجريدة \"الراكوبة\" تلز القديمة وتدفعها الي اسفل وماان تتصل الي الصفحة الثالثة حتي تكون قد ابتعدت عن (جديد المقالات) بالقائمة الرئيسية، وقد تشرفت كثيرآ بتعليقاتكم ..

***- واقول لحسين خوجلي ان عدت الي بذاءتك وتحقيرك للرطانات او الأقليات عدت اليك مرة اخري ومعي القراء الكرام الذين لمست من ردودهم علي هذا الموضوع ومواضيع اخري علقوا عليها كم هم يكرهون ويمقتون كتاباتك العنصرية وتناولك الضحل للمواضيع!!


#198066 [ود البلد]
0.00/5 (0 صوت)

08-21-2011 04:40 PM
كان من هوايات ومواهب ظريف المدينة انه يمكنه التعرف علي اي شخص وهو مغمض العينين ، وذلك عن طريق الامساك بمؤخرته ودائمآ ما ينجح في ذلك ولم يحدث أبدآ ان فشل في تحديد هوية اي شخص ، الا ذات مرة حينما أتوا له بصاحبنا هذا واستغرق الامر وقتا قبل ان يقول ( والله الزول دة غلبني اعرفو لكن دي جعـ...ات لها ايقاع )


#198044 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-21-2011 03:37 PM
1-
----
معـذرة.
*******
لم اجـد لهذا الموضوع الرئع القيم رابطآ يوفر علي عناءانزاله كاملآ...

2-
----
الرطانات لن تموت ..
*******************
الموقـع:
(سودانـايل)
بقلم:
عبد الله احمد خير السيد.
------------------------
***- عندما يتحدث الاستاذ حسين خوجلى عن امنياته لموت الرطانه داخل هذا الوطن العزيز كانما يريد الغاء جميع اهل السودان ذوى اللهجات المختلفه متناسيا ان اللغه العربيه بالسودان دخلت مع دخول الاسلام الى السودان اى يوم وقع سيدنا عبد الله ابن ابى السرح اتفاقيه البقط الشهيره تلك الاتفاقيه المجحفه فى حق اهل السودان وكيف لا اذا كان من بنود الاتفاقيه مد الدوله الاسلاميه بعدد 360 عبدا من الشباب والشابات على ان يكونوا مبرئين من كل عاهه ... 360 عبدا وخادم ليعملوا فى قصر الخلافه وقصور الامراء ومنهم من يتم بيعه سلعه متناسين قول الفاروق عمر بن الخطاب ( متى اسعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا) ولم يوقع ابن ابى السرح على هذه الاتفاقيه الا بعد المواجهه العنيفه من رماه الحدق الذين كانت سهامهم تنطلق نحو عيون الغازين فكلفتهم الكثير من العيون .

***- لهذا كانت الاتفاقيه المشؤمه التى جعلت من السودانيين عبيدا فى بلاط الامراء وسلعه تباع وتشترى ويفعل الشارى بها ما يريد.

***- اللهجات السودانيه لم تكن وليده اللحظه ولكنها لغات ضاربه فى التاريخ واذا لم تخنى الذاكره فلغه اهل حلفا من اقدم اللغات فى السودان ويقال انها هى اللغه الهيلوغروفيه المفقوده ويذهب البعض الاخر الى انها لغه البجا.

***- الرطانات لن تموت بل هى وعاء حضارى ولغات حيه ومعبره وقد تكون فى بعض الاحيان ابلغ تعبيرا من اللغه العربيه التى ينتمى لها الاستاذ حسين خوجلى ... نعم حسين خوجلى اديب فى اللغه العربيه لا شك فى ذلك يمتلك ناصيه الكلام بمفرداته وترادفاته ولكنه يعجز عن ذلك باى لهجه اخرى او لغه اخرى عالميه.

***- اعتاد النسابون ان يقسموا الشعوب الى اجناس. ويسموا كل جنس باسم خاص . فاعتادوا ان يسموا الجنس الذى منه العرب (الجنس السامى) نسبه الى سام ابن نوح عليه السلام. وعدوا من هذا الجنس البابليين والاشوريين والعبرانيين والفينيقيين والارمنيين والحبشيين.

***- وهذا كله موضع خلاف عند علماء الانساب . والعرب من قديم ينقسمون الى عرب الشمال (الحجازيين) وعرب الجنوب (اليمانيين) ويذكر النسابون ان عرب الشمال يرجعون فى نسبهم الى اسماعيل ابن ابراهيم عليهما السلام. ويسمون النزاريين نسبه الى نزار من نسل اسماعيل.

***- وعرب الجنوب من نسل قحطان ويسمون اليمانيين او القحطانيين وبين هذين النوعين من العرب فروق ترجع فى جملتها الىان عرب الحجاز تغلب عليهم عيشه البداوه . وعرب اليمن يعيشون عيشه حضاره .وكل من اليمانيين والحجازيين ينقسمون الى قبائل.

***- فاليمانيون يتفرعون الى فرعين كبيرين : شعب كهلان وشعب حمير وشعب كهلان قبائله طى ,وهمدان ,ولخم ,وكنده . وشعب حمير اشهر قبائله قضاعه وتنوخ وكلب.
والجازيون ينقسمون الى ربيعه ومضر وشعب ربيعه اشهر قبائله بكر وتغلب.

***- وشعب مضر اشهر قبائله قيس وتميم وهذيل وكنانه وقريش. وكانوا يتكلمون لغات ساميه مختلفه والعربيه هى احدى اللغات الساميه . وقد انقسمت لغات العرب الى مضريه وحميريه وكانت هناك فروق عظيمه بين اللغتين فى الالفاظ اللغويه وفى الصيغ والتراكيب وفى اللهجات .

***- وقبل الاسلام اخذت لغه الحجاز تسود وبعباره ادق لغه قريش . وما زالت كذلك حتى ظفرت باللغه الحميريه وصارت لغه قريش وقد كان هذا اسباب سياسيه ودينيه واقتصاديه . وكانت
القبيله تنقسم عند العرب الى اسر او ما يطلق عليه طور السلطه الابويه عند علماء الاجتماع وكانت بعض الاسر تمتاز بصفات واعمال تجعل لها الرياسه والشرف كبيت هاشم وبيت اميه فى قريش وبيت زراره فى تميم.

***- وكان العرب فى الجاهليه اصحاب دين ولكنه دين ضعيف لا يخلصون له ولا يصل الى اعماق نفوسهم وحسبنا دليلا على ذلك النظر الى شعرهم بين ايدينا فنرى فيه الصيد كثيرا والخمر والنساء والميسر كثيرا .والفخر والهجاء ووصف القتال . وقل ان نرى فيه شرحا لعاطفه دينيه وقل ان نرى فيه ذكر الله وتمجيده . وقل ان نرى فيه وصفا لما كانوا يعبدون.

***- وانتشرت اليهوديه والنصرانيه فى كل بقاع جزيره العرب واهم مستعمرات اليهوديه هى يثرب التى سميت فيما بعد بالمدينه . وكانت النصرانيه فى مناذره الحيره وغساسنه الشام ومن اشهر مراكز النصرانيه باليمن مدينه نجران.

***- وقد مرت اللغه العربيه باربعه عصور. عصر الجاهليه ومدته نحو مائه وخمسين عاما فقد كانت اللغه فى تلك الفتره امتزاج للغات الشعوب التى سكنت الجزيره العربيه فقد اثرت هجره القحطانيين فى اللغه. ثم هجره اسماعيل عليه السلام الى جزيره العرب واختلاطه بالقحطانيين . وفى هذا العصر كانت المعلقات السبع التى اظن ان الكثير من ابناء السودان عند قرائتها لا بد من رجوعهم الى قواميس اللغه العربيه حتى يتثنى فهم المعنى والمقصود .. اما العصر الثانى للغه العربيه فهو عصر صدر الاسلام وعصر بنى اميه وفيه توحدت لغات العرب واصبحت العربيه هى لغه قريش وانتشرت العربيه فى ممالك الفرس والروم بالفتوح والمغازى وهجره قبائل البدو اليها.

***- ومن ثم ظهر اللحن فى الكلام بين المستعربين امثالنا فى السودان .
والمستعربين هم الموالى (العبيد) وابناء العرب من الفتيات غير العربيات ( مثل اللائى بعثن الى جزيره العرب حسب بنود اتفاقيه البقط ) وبعض العرب المكثرين من معاشره العجم.

***- ولا شك ان القران الكريم كان له الدور الاكبر فى توحيد اللغات العربيه ولهجاتها.

***- اما العصر الثالث فهو عصر الدوله العباسيه التى لم تجد لها من العرب انصارا واعوانا . فقد كان انصارها من الفرس وامم الاعاجم وكان النفوذ فى الدوله للموالى ( العبيد) ولا نشك ابدا بان اهل السودان يندرجون تحت صفه الموالى ولا يمكن ان نطلق عليهم لفظ (عرب) فامتزجت اللغه والعادات والخلق وتأثرت اللغه لفظا ومعنى وشعرا ونثرا . كتابه وتاليفا.

***- وكان ذلك ظاهرا فى اواسط اسيا اكثر من مصر والشام وظهر الامر كذلك فى ممالك العرب بالاندلس .اما العصر الخامس فهو عصر النهضه وكان هم محمد على باشا القضاء على المماليك حيث ابادهم فى القلعه وفى عصره كانت لغه التعليم هى التركيه بجانب العربيه واهتم بارسال البعثات الدراسيه الى اروبا حيث اللغه الفرنسيه والانجليزيه وقد بدأت فى تلك المرحله مظاهر النهضه الحديثه فى العلم والادب فكانت مدارس الطب وكانت الترجمه والتأليف وكادت مصر ان تكون قطعه من اروبا نتيجه اللغات الوافده . وكل ما ذكرته اعلاه باختصار لما ورد بسفر جواهر الادب للمرحوم احمد السيد الهاشمى.

***- والقران الكريم خات الكتب نزل على سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم اخذ بالتفاعل بين اللغات فى المنطقه التى نزل فيها فوردت فيه كلمات فارسيه وحبشيه وعبريه ويونانيه ( اباريق , ابراهيم , استبرق , انجيل , توراه , زنجبيل , سجيل , طاغوت , فرعون , فردوس , مشكاه , الجمان , المهارق . اسرائيل , سندس , ) بل ان الشعر العربى القديم اخذ من الكلمات الاعجميه مثل ( السجنجل ) وهى كلمه روميه معناها المرأه والكوسج والتخت . والعرب هم من خرج عن العربيه الى مفارق الطرق حيث اليونانيه والفرنسيه والانجليزيه وغيرها.

***- والقران الكريم كتاب شمولى نزل لكل الناس والاجناس بلسان عربى ولكنه ضرب للناس مثلا باخذ بعض عباراتهم التى عرفها العرب واستعملوها ونطقوا بها ( ولقد ضربنا للناس فى هذا القران من كل مثل لعلهم يتذكرون ).

***- شمال السودان توجد به لهجات ورطانات عريقه . الحلفاوين (نوبه الشمال ) المحس.الدناقله وهذه المنطقه تعتبر مهد للحضارات . وفى الشرق لهجات الهدندوه والبنى عامر والحباب والبلين والحماسين .. فى الغرب لهجات ورطانات الفور والزغاوه ( لا تنسى ان الفور كانت مملكه حتى عام 1916 ) المساليت الداجو البرنو البرقو البرتى التاما التنقر .

***- وغيرهم الكثير .. وفى النيل الازرق القمز والوطاويط وغيرهم ... ولا تنسى ان كل هولاء مسلمين حيث ان 99 % من ابناء الفور يحفظون كتاب الله الكريم ... هل معنى هذا ان نلغى ثقافتهم من اجل مثلث حمدى او من اجل منبر السلام العادل ... هل تدرى بان لغه الهوسا مكتوبه بالحرف الانجليزى ... وهل تدرى بانها من ابلغ الغات ايضا وانها لغه يمكن ان تكون عالميه وهل تذكر ويلسوينكا الذى نال جائزه نوبل فى الادب ( هوساوى )

***- الرطانه ليست شرا ولكنها للتواصل بين افراد القبيله الواحده . وقد لا حظت ما اجتمع ابناء حلفا فى مكان ما الا وسادت بينهم الرطانه الحلفاويه ... هم اهل حضاره منهم ملوك الشمال . شمال الوادى لهم تاريخ يفوق الحضاره المصريه ... ولقد علمت بان الملك خوفو عندما توفى تم نقله فى مركب جنائزى الى حلفا او المحس او دنقلا لتحنيطه هناك لانه كانت هناك تقنيه حديثه فى التحنيط فى شمال السودان.

***- لقد عاشت الرطانات فى السودان منذ ان خلق الله السودان ولن يستجيب الله لامنياتك بموت الرطانات فى السودان ... نحن نوبه ومحس ودناقله . نحن فور ومساليت وزغاوه .. نحن شلك ونوير ودينكا .. نحن هوسا وفلاته وبرنو وبرقو .. نحن قمز ووطاويط ..نحن داجو وتنجر . نحن هدندوه وبنى عامر وحباب وحلنقه .. نحن بلين وحماسين وبازه وباريا ...نعتز ونفخر باننا مسلمين ولنا رطانه بجانب اجادتنا للغه العربيه .. واسأل محمد وردى واسال عبد الله دينق نيال .. وفى كسلا اسأل الاستاذ حمد النيل صالح خير اللهاستاذ اللغه العربيه بالمدارس الثانويه وهو شلكاوى اما وابا...



#198023 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-21-2011 02:28 PM

1-
---
الأخ الحبوب،
الناقـشا،
الأخ العزيز،
أب كروووق،
الأخ الفاضـل،
أبوجـهل،

***- تحياتي ومودتي، ألف ألف شكر علي مساهماتكم المقدرة. وأمل من الأخ أبوجهل ان يفيدني ويزيدنا علمآ بموضوع الراحل احمد ابراهيم طلب، فلم اسمع بها من قبل وهل فعلآ مات منتحرآ او قتل?.

2-
---
***- منذ ان قام الأنقلاب عام 1989 والأنقاذ تحاول طمس الهوية النوبية بالقوة وجهارآ نهارآ عبر مؤسساتها وبقوانينها الجائرة، وماقصة سد مروي ونزع ملايين الفدادين بالشمال وتمليك بعضها لشركة \"الراجحي\" وعدم منح السكان التعويضات حتي الأن، وايضآ ماقصة اغتيالات شباب واطفال \"كجبار\" ببعيدة عن الأذهان، في عام 1998 عندما لقي اللواء الزبير محمد صالح مصرعه في حادث سقوط طائرة \"الأنتينوف\" التي كان يستقلها وهوت وسقطت في بحر \"السوباط\" قرر البشير وان يطلق اسمه علي ميناء \"وادي حلفا\" تخليدآ لذكراه، وهاجت جماهير النوبة واحتجت بشدة اطلاق اسمه علي الميناء او باي مكان بالاراضي النوبية، وقامت مظاهرة عارمة بمدينة \"حلفا\" وتوجهت الي مكتب الوالي وقدموا له مذكرة احتجاج واعلنوا رفضهم الصارم علي اطلاق اسم الزبير علي ميناء بلدهم، وقالوا للوالي ( الزول المات دا مش بتاكم..خلاص سموا القصر علي اسمه..ومافضل كمان بكرة لما يموت البشير حتجوا تسموا منطقة النوبة باسمه..زي ماعملوا المصريين واطلقوا علي بحيرة النوبة اسم \"بحيرة ناصر\")!!

3-
---
***- قمت بكتابة مقالة حول هذا الموضوع نشرت بجريدة \"الشرق الأسـط\" اللندنية بتاريخ يوم الأثنين 12 مارس 2001ـ بالعدد رقم 8140- تحت عنوان ( السودان...لماذا ميناء الزبير وليس..حلفا ). وهاكم الرابط.

ميناء الزبير.. وليس.. حلفا؟
http://aawsat.com/details.asp?section=5&article=30026&issueno=8140


#197898 [ابوجهل]
0.00/5 (0 صوت)

08-21-2011 10:31 AM
عندما قتلت الانقاذ الاجر احمد ابراهيم طلب ...كتب حسين خوجلى الذى شارك فى الجريمة بالتمويه على اهل حكمه بان وضع عنوانا بارزا فى صحيفته يقول انتحار احمد ابراهيم طلب ...فى الوقت الذى يعرف فيه كل سودانى من هو احمد ابراهيم طلب وما هى اخلاقه وما هى تربيته وخلقه ودينه وروحه السمحة التى لا تؤكد ما ادعت الوان والذين قتلوه يشبهه فى شىء ...
لماذا ينتحر احمد ابراهيم طلب يا حسين خوجلى مثل ما كتبت لتغطى على اهل الانقاذ وتبعد عنهم تلك الجريمة التى ارتكبتوها فى رمضان لك يوم والله ينظر اليكم والى افعالكم ..
رحم الله احمد ابراهيم طلب والجنة مثواه ولم ينتحر وانما قتل بدم بارد من جماعة حسين خوجلى الذى شارك معهم بالتغطية الخبرية المفبركة ...لكن ليك يوم والله يمهل ولا يهمل


#197889 [اب كروووق]
0.00/5 (0 صوت)

08-21-2011 10:14 AM
رغم انه مكروه من الناس جميعا وهو يعلم ذلك فانه يصر على ان استمرار هذا الكره له ولحزبه الفاشى الذى يؤمن بفكاره ..
فى حوار تلفزيونى مع الشاعر شبيكة ساله عن دفعته فى الاحفاد فقال الشاعر ان الصادق المهدى واحمد المهدى وذكر اخرين من ضمنهم الفنان شرحبيل احمد احمد فما كان من حسين خوجلى الا انوجه له سؤالا مباشرا والدخل شرحبيل احمد وسط ديل شنو اى بلغة استنكارية وعنصرية تجاه فنان قامة راسماله الفن وحب الناس والكل يحبه ..
تيقنت ان كل جماعة الترابى وانما هم مجموعة من العنصريين وصدق حثى عندما اختلفوا واخرجوا كتابهم القذر المسمى الاسود والذى ينضح عنصرية وكان هذا الافاك ضمن هؤلاء العنصريون ..


#197794 [الناقشا]
0.00/5 (0 صوت)

08-21-2011 02:03 AM
ودخوجلي للذين لايعرفون ليس مثلكم ولكنه مثلي كما يعرف العارفون!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
دعوه وشأنه فزمنه قد ولي وبضاعته ماعادت تلك التي كانت


#197772 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-20-2011 11:56 PM

الأحبـاء الأفاضـل،
الأخ، SESE،
الأخ، فاروق بشيـر،
الأخ، شـريف،
الأخ، سـوداني اصيل،
الأخ، مـغبون،
الأخ، نصـرالدين،
الأخ، عمـر،
الأخ، خاتم الأنبياء،

1-
---
تحياتي ومودتي، وكتر الله ألف خيركم علي اثراءكم لهذا الموضوع المحبط للروح والهمة، وسررت بتعليقاتكم المقدرة.

***- واقول للأخ مغبـون ( لقد توقعت طويلآ عند كلامك في التعليق ادناه، وقلت عن حسين خوجلي \"وألا يكفي هو الذي بشر بانقلاب الانقاذ قبل حدوثه !!!!\"،

واضيف لكلامك انه وبعد وقوع الأنقلاب صباح يوم 30 يونيو 1989 استغرب الناس من معرفة حسين خوجلي بالانقلاب قبل وقوعه بيومين وقبل ان يعرف بها جهاز الأستخبارات العسكرية!!).

2-
---
وصلتني مكالمة من أخت عزيزة تقول فيها;( هل هي محض صدفة ان يتمني حسين خوجلي انقراض الرطانات وتحديدآ في شهر رمضان الكريم أملآ وان يحقق الله أمنيته?!!،

3-
---
وصلتني ايضآ يعاتبني فيها صاحبها الكريم بانني شخص غير ديمقراطي وعنصري، ويقول في مكالمته:
( مادام انت ديمقراطي زي مابتقول، اقبل وجهه نظر الأخرين حتي وان كانت غير مقبولة لااخلاقيآ ولادينيا وجادله بالتي هي احسن،

حسين خوجلي قال كلامه وقال رأيه في الرطانات، وهو قال كلامه عملآ بحرية الرأي المكفولة لجميع المواطنيين، وهو اصلآ ولامرة ناقشك او عاداك في امنياتك بانقراض نظام الانقاذ وناس الانقاذ...فكان المفروض اما ان تعامله بالمثل وتسكت عن التعليق...او ترد علي كلامه بهدوء ونفس بارد.. مش ضرب تحت الحزام بلا هوادة!!

وكمان انت عنصري لاصلك النوبي ودي كانت واضحة بمقالتك!!


#197710 [SESE]
0.00/5 (0 صوت)

08-20-2011 08:29 PM
كليك وترتاح !

الرموت كنترول سهل المهمة فعندما تفتح تلفزيون السودان وتجد حسين خوجلي او كمال حامد في برنامج الرياضة او كل من هب ودب عامل فيها مادح اعمل كليك وستجد توم وجيري للصغار في سبيس تون او ام بي ثري في انتظارك وارتاح شوية ولكن افهم ان اعلام السودان كله توم وجيري للكبار


#197661 [فاروق بشير]
0.00/5 (0 صوت)

08-20-2011 05:44 PM

تابعوا ايضا مقال حسين مناوي
http://www.alrakoba.net/articles-action-show-id-11341.htm
(حسين خوجلى.. الخلط بين الفكر والضلالة)

تفوق طرح مناوي على هذا الطرح بانه دافع عن كل لغة وثقافة تستهدفها الانقاذ, ولم يحصر تناوله حول لغة واحدة
فحق علينا ان نمضي اعمق لنرى فى شان كل لغة وثقافة من ثقافات البلاد شانا قوميا لا تختص به قبيلة ولا عنصر,.
يعني التنوع الثقافي هو السودان نفسه الا لمن تمادى فى فلسفة الوهم الانقاذي.
يمكن نسيان حسين خوجلي فهوانتهازي كما قال زميل الهامش ادناه khalifa
( داير ينط في مركب الطيب دلوكة الخال الرئاسي بس من زاوية تانية !!!.... دا أسمو برنامج ( مصالح.... ومصالح )المدور فينا 22 رمضان ...)
ولكن خوجلى اختار ما يعيد التحامه بالانقاذ بسرعة صاروخ
مشروع القضاء على تنوع البلاد الثقافي- مشروع الانقاذ الاساسي.
لهذا يجب الاستمرار والتعمق فى تناول الموضوع لانه مشروع سلطة يجب محاصرته بكل السبل.


#197613 [shareef]
0.00/5 (0 صوت)

08-20-2011 03:11 PM
انتو عندكم عقده من العرب ليه ؟ النبي كان رطاني ؟؟؟ امشوا اتلموا شوفوا ليكم شغله اقضوها


#197594 [سوداني اصيل]
0.00/5 (0 صوت)

08-20-2011 02:05 PM
والله هذا زمن المهازل كل من هب و دب يتحدث و يمحو تراث و هوية و ثقافة الاخرين و لا يلقي الا الصمت بدا الامر بكبيرهم البشير و الان تبعه الرجرجة و الدهماء و صحفي الزمن القذر من امثال خوجلي (بالله افدنا ماذا تعني خوجلي في لغة الضاد)



#197579 [مغبون]
0.00/5 (0 صوت)

08-20-2011 01:34 PM
العزيز بكري تجدني متفقا معك تماما في مقت هذا الرجل بالرغم من مقابلته واستقباله للاخرين بباشه لدرجة تعتقد بها ان الرجل يعرفك منذ طفولتك يعني باختصار أسميه زول بتاع كسير تلج والرجل مصلحنجي من الطراز الاول كرهت الرجل في ايام سنوات ثورة الانقاذ الاولي عندما كان مكتبه بعمارة الفيحاء المقابلة للسفارة الامريكية وقتها كان يحتل مكتبا في الطابق الذي يعلو بنك فيصل وكان يؤمه معظم الصحفيين والمذيعين ونجوم المجتمع وكانت كل المعلومة عن الانقاذ ورجالات الانقاذ يمتلكها ذلك الرجل وألا يكفي هو الذي بشر بانقلاب الانقاذ قبل حدوثه !!!!
سبب كرهي له رغم ما يمتلكه ورغم الاعمال التجارية التي انفتحت له والوضع الاجتماعي الا ان نفسه كانت صغيرة جدا اذ اتفق مع مدير الجمارك ووقتها كان صلاح الخروف ان تحول له كل المضبوطات من البضائع التي تصادر من البسطاء في صالة المطار له ليقوم ببيعها وبمال البسطاء بدأ في عمل شركته دار المساء للانتاج الاعلامي
تخيل اي بشر هؤلاء من مال بسطاء وفقراء كانوا يسترزقون بتجارة الشنطه والالم كان معظمهم من المحالين للصالح العام ليس لهم اي وسيلة للعمل الا السفر وجلب البضاعه والاسبيرات واعالة اسرهم بها
هكذا هم اخي بكري منذ بدايتهم لا يرحمون ولا يتركون رحمة ربي تعم العباد


#197573 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-20-2011 01:18 PM


السـنة الدولية للغات
----------------------
http://www.un.org/arabic/events/iyl/
جميع الحقوق محفوظة © الأمم المتحدة، 2008
-------------------------------------------------------------------

1-
----
***- \"اللغات هي من المقومات الجوهرية لهوية الأفراد والجماعات وعنصر أساسي في تعايشهم السلمي. كما أتها عامل ‏استراتيجي للتقدم نحو التنمية المستدامة، وللربط السلس بين القضايا العالمية والقضايا المحلية... تعدد اللغات عن بصيرة هو ‏الوسيلة الوحيدة التي تضمن لجميع اللغات إيجاد متسع لها في عالمنا الذي تسوده العولمة.‏

***- لذلك تدعو اليونسكو الحكومات وهيئات الأمم المتحدة ومنظمات المجتمع المدني والمؤسسات التعليمية والجمعيات ‏المهنية وجميع الجهات المعنية الأخرى إلى مضاعفة أنشطتها الرامية إلى ضمان احترام وتعزيز وحماية جميع اللغات، ولا ‏سيما اللغات المهددة، وذلك في جميع مجالات الحياة الفردية والجماعية.‏\"
السيد كويشيرو ماتسورا
رسالة المدير العام لليونسكو بمناسبة‏
الاحتفال بالسنة الدولية للغات 2008‏


2-
----
***- في 16 أيار/مايو 2007، أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة سنة 2008 ’’سنة دولية للغات‘‘ ‏بموجب قرار المؤتمر‎ ‎العام لليونسكو رقم‏‎ ‎‏


#197571 [nasreldeen ]
0.00/5 (0 صوت)

08-20-2011 01:13 PM
يا سليمان قش
انت تأثرت بحركات حسين خوجلى ولا هرشت من حماس وانفعالات المدافعين عن الرطانة واللهجات الغير عربية ( مافى أىّ عوجة بتجيك انت ودنقلاويتك وربنا يحفظكم )

بكرى الصايغ وحسين خوجلى فى رأيى يعانيان من نفس المرض وهو التحمس الفايت الحد لقضية لم يفهماها جيدا وان كنت اناصر بكرى فى الحفاظ على التراث الانسانى مهما كان لأنه قيمة انسانية

أما حسين خوجلى فقد اوفاه الكثيرون حقه خاصة فى موضوع الرأس والقعر وكم تمنيت أن ينزل العمامة لنعيد التقييم أما موضوع القعر ده فلا داع لتجريح الصيام ولا شنو؟؟

أما موضوع اللغة العربية فتصنيف الأمم المتحدة للغات يضعها فى المرتبة الخامسة فى ترتيب أكثر اللغات انتشارا وفى محيطنا واسعة الانتشار فى لغة تخاطب وتعامل بالاضافة للبلدان العربية المعروفة فهى منتشرة فى بلدان الجوار الأفريقى القريب كتشاد والنيجر ومالى والسنغال واريتيريا واثيوبيا واجزاء واسعة من غانا وغينيا ونيجيريا والنيجر بل ان لها وجودا كثيفا فى ماليزيا والفلبين وماليزيا واندونيسيا

قل لى بربك اين تنتشر ( اللغة ) النوبية خارج اقصى شمال السودان وأدنى صعيد مصر وبعض المنازل المؤجرة المسماة ب ( الجمعيات ) بالخرطوم وبعض دول الخليج

يا بكرى ما تقول لى فلان اتصل وفلان كتب عشان اسماء ظاهرة فى الاعلام وتؤيد بيهم نفسك ماهو برضو حسين خوجلى ظاهر فى الاعلام لكن فى البداية وفى النهاية لايصح الاّ الصحيح يعنى باختصار اكتب فى ما يفيد البلد والناس مش لخلق بطولات كرتونية أما ناس حسين خوجلى فدى كروت محروقة وما تضيّع بيها زمنك وزمنا


ردود على nasreldeen
Sudan [عمر ] 08-20-2011 03:35 PM
يا اخي اذا كان الامم المتحدة وضعت اللغة العربية الخامسة فعند الله هي اللغة الاولي لانها لغة القرآن ولغة اهل الجنة عندك كلام


#197539 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-20-2011 11:57 AM
1-
---
الأخ العزيز، حلفاوي،
الأخ الفاضل، احمد جبريل،
الأخ الحبيب، دوكوم،
الأخ الحبوب، الأقرع بن حابس،
الأخ الكريم، خليفة،

***- تحياتي ومودتي، وسعدت بزياراتكم الكريمة، وتعليقاتكم المقدرة ولم استغرب اطلأقآ وان اجد هذا الكم الهائل من التعليقات الساخرة التي سخرت وبحدة بالغة من الصحفي الجهلول الذي سخر قلمه لخدمة زبانية النظام وبطانة الشيخ الضلالي حسن الترابي ، ولم يراعي في كثير من مقالاته المملة ابسط ابجديات الأخلاق والعرف وراح ومنذ ان اسس صحيفته الصفراء ،ويحاول الظهور الشخصي والتعظيم لنفسه من خلال مواضيع مقرفة ومثيرة ينرفز فيها القراء غير عابئ بردود الفعل الغاضبة المستهجنة لكتاباته، المهم عنده الظهور الأعلامي و(شوفوني).

2-
---
طالما ونحن مازلنا نتاول موضوع (الرطانات) والتي يتمني الصحفي الجهلول انقراضها وتعم اللغة العربية محلها، نساله:

( لماذا لا تكتب عن المدن الجديدة والمناطق والشوارع التي تحمل اسماء والقاب اجنبية مثل: (جاردن سيتي، المنشية،حي المعمورة ،مخطط غزة { 1 } وغزة { 2 }،حى القادسيه،شارع القذافي??) بدلآ وان تكتب لنا عن انقراض رطاناتنا?!!..

***- بالطبع لن تكتب عن هذه الآسماء الأجنبية التي اصبحت تنتشر يومآ بعد يوم علي حساب الأسماء والألقاب السودانية، وهي اسماء اجنبية اختيرت بدقة من قبل الجهات الرسمية لالغاء الأسماء الوطنية والعمل علي اندثارها حتي لايتذكرها احدآ!!


#197518 [Khatim Alanbia]
0.00/5 (0 صوت)

08-20-2011 10:58 AM
متتوركين أكتر من الترك !!! ملكيين أكتر من الملك !!! هسا وينا العروبة دى فى ذمتكم !! وحتى لو أفترضنا أننا عرب فالعرب رافضننا جملةً وتفصيلا وينظرون الينا بمنتهى الأحتقار !! ومالو الأنتماء للسودان فقط !!! نحن سودانيون وكفى !!! سودانيون بكل مكوناتنا الحقيقية ( زنج نوبة نوبة فور زغاوة ........ألخ ) والزائفة والمصطنعة !!!
ملخص المسألة أننا ناس وهم ساكت ولا مستقبل لنا ولا حاضر ولذلك نحاول التمترس خلف القبلية والجهوية وكلو ما جايب مريسة تام زينو !!! هو وينو الوطن فى الأول ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أول حاجة أصنعوا ليكم وطن بعد داك شوفوا نسبكم شنو وجنسكم شنو !!!


#197453 [Kalifa]
0.00/5 (0 صوت)

08-20-2011 08:43 AM
مقتبس من المقال.....؛ ( شنو حسين خوجلي دا..عملتو ليه رآس و( قعر )!! !!!! الرأس ما عارفيين ؟؟؟ لكن القعــــــــــــــــــر عندو وبالكوم وجاهز للصادر !!!!
كسرة :
كديسة مجنونة بتلعب صالح ورقا طوالي !!! دايرا تنط في مركب الطيب دلوكة الخال الرئاسي بس من زاوية تانية !!! دا أسمو برنامج ( مصالح.... ومصالح )المدور فينا 22 رمضان ....!!!


#197436 [الاقرع بنحابس]
0.00/5 (0 صوت)

08-20-2011 07:26 AM
حسين خوجلى فعلا الناس عملوا ليه راس ...........لكن القعر اساااااااسا عندو........ماتقولوها عديل كدة .....................


#197430 [Dokom]
0.00/5 (0 صوت)

08-20-2011 06:51 AM
الاخ بكري الصايغ، السلام عليكم ورمضان كريم
أولا \"القومة\" ليك لأنك كفيتنا عناء الرد على حسين خوجلي، ولا أختلف معك في أي حرف خطه قلمك، لا حرمنا الله من تحفك، آمين! ولكن استميحك عذرا أن أتعقب بعض ما ورد ذكره في سياق ما أوردته عن \"البروفسير الطيب زين العابدين المفكر الإسلامي المعروف علي غثاث ما كتبه (الجهلول) حسين خوجلي\":
\"صحيح بعض اللغات تموت موتا طبيعيا لأنها لهجة وليست لغة مكتملة النضوج، ولكن هذا الذي قد يحدث بشكل طبيعي يجب ألا يكون سياسة مقصودة ويترك للتلاقح الثقافي التلقائي الطبيعي.\"
هذا الكلام ليس بصحيح على علاّته واسأل أهل الذكر ان كنت لا تعلم. نعم تموت اللغات ولكن ليس لذات السبب الذي ذكرت. أولا نريد أن نعرف ما الفرق بين اللغة واللهجة. كل نظام صوتي يستخدم في مجتمع للتواصل ولا يفهمه من لا ينتمي لذاك المجتمع هو في الحقيقة لغة. بهذا الفهم كل ما ورد ذكره في المقال (وغيرها كثير) هي لغات وليست لهجات: دناقلة، فور، برقو، نوبة، انقسنا، بجة، محس، الخ.....
هناك سياسة واضحة في السودان ((language policy غير معلنة لامتهان هذه اللغات الافريقية، تارة بتسميتها لهجات أو رطانات وتارة أخرى بوصفها (ومعها متحدثوها) بالتخلف. وهذا الاستعلاء وعدم قبول الآخر هو سبب انفصال الجنوب الحبيب، ومن يدري ربما سيكون سبب انفصال أجزاء أخرى من السودان \"الفضل\": جنوب كردفان، النيل الأزرق، دار فور، الشرق، النوبة في أقصى الشمال. ويبقى مثلث حمدي التليد!
واللهجة هي طريقة معينة لاستخدام اللغة. وبالمثال يتضح المقال: يستخدم الأردنيون اللغة العربية بطريقة معينة غير تلك التي هي سائدة عند السعوديين، فهاتان لهجتان للغة العربية. وكذا الفرق بين الانجليزية التي يتحدثها البريطانيون والامريكان.
فأي لغة هي \"مكتملة النضوج\" لأنها تعبر عن استخدامات أهلها لها. صحيح أن بعض اللغات طورها أهلها بوسائل ليس لذات اللغة فيها دور. فمثلا طور الانجليز لغتهم عبر فرضها عن طريق \"استخراب\" الشعوب ثم النشاط العلمي الدؤوب لبريطانيا ومستعمراتها، أقصد مستخرباتها. وكذا طورت اللغة العربية لتكون لغة دواوين بعد سنين عددا. وللعلم كانت دولة الخلافة في الاستانة تسختدم ثلاث لغات: الفارسية للمال والاقتصاد، العربية للدين والقضاء، والتركية لإدارة الدولة حتي طورت هذه الأخيرة لتحل محل العربية والفارسية.


#197411 [احمد جبريل]
0.00/5 (0 صوت)

08-20-2011 02:35 AM
النكره حسين خوجلي الذى كان منذ سنوات طويله خلت المحظيه المفضل لأحد كبار الكيزان وسيظل كذلك رغم أنفه قد الف العيب واعتاده منذ ان خدش ايام كان الوسطي . عندى شريط له في قعده كان حضورها شيخهم والرقاص علي استعداد لأرساله لكل من يطلبه وأعدكم تنزيله علي اليوتيوب للجمه.لتروا مستوى الانحلال والمسخره والعهر عند الاتقياء الانقياء الصحابه الجدد وستندهشون لحرفنة ود خوجلي حين يقلب ويلعب بمؤخرته
الفخور والمتباهي بها.


ردود على احمد جبريل
Saudi Arabia [يا ريت ] 08-20-2011 10:19 AM
أسالك بالله يا أحمد نزل لينا الفيديو دا

لك التحية


#197385 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-20-2011 12:35 AM
1-
---
***- قمت وبتاريخ يوم السبت 18 يونيو2001 - اي قبل عشرة أعوام من الأن- بكتابة مقالة نشرت بجريدة (الشرق الأوسط) اللندنية- بالعدد رقم:
8238- تحت عنوان ;( ليس دفاعآ عن اللغة النوبيـة..وانما لماذا تهتم أوروبا بالحفاظ عليها?). وقامت بعض المواقع ببث الموضوع نقلآ من جيدة (الشرق الأوسط).
http://www.alnobaa.com/vb/showthread.php?t=40436

2-
---
وابثها مرة اخري لعلاقتها الوطيـدة باللموضوع الحالي.
---------------------------------------------------
***- ولما كان موضوعا محبطا للنوبيين ـ ذلك الذي نشر بجريدة «الشرق الأوسط» بتاريخ 2/6/2001 الذي جاء تحت عنوان (اللهجات النوبية والامازيغية في عصر العولمة.. ما هو مصيرها؟)، ومسيئا للغتهم الضاربة في القدم ـ رأيت ان اكتب لكم آملا ان تسمحوا لي بالتعليق التالي:

***- من منا نحن السودانيين لا يعرف كيف انه في عام 1994، كان هناك غضب شعبي عارم شمل كل ارجاء المعمورة السودانية من جراء تلك القرارات الغربية كماً وكيفاً على كل السودانيين التي اتخذتها الحكومة في ذلك الوقت والتي كانت في مجملها مجموعة من القوانين التي سنتها الدولة ووزعتها على وزاراتها المتعددة ومنظماتها الاسلامية بهدف اسراعها في تطبيق واحلال اللغة العربية محل اللهجات واللغات الاخرى السائدة في المناطق والمديريات غير العربية والداعية ايضا كل الجهات السياسية لبذل قصارى جهودها في هذا الامر وتمكين لغة البلاد لتسود وتعمم.

***- ومن منا ينسى كيف ان القرارات الاخرى، التي صدرت في نفس العام والتي هدفت للقضاء الكامل على الثقافات والتراث الموجودة في المناطق التي لا تدين بالاسلام، قد طبقت في بداية الامر بمنتهى القسوة والرعونة حيث راحت السلطات الامنية تعمل ليل نهار على ترحيل السكان في غرب السودان واجزاء من الجنوب قسرا وتشتتهم في داخل المدن والمناطق العربية بالشمال والشرق بهدف اضاعة هوياتهم واصالتهم وتراثهم.

***- بل انها قامت بجمع كل الاطفال والشباب من ابناء المناطق الوثنية وادخلتهم في معسكرات الجهاد وراحت تمارس فيهم عمليات (غسيل مخ) قاسية، وتم استبدال اسمائهم بأخرى عربية واجبروا بعدها على الانخراط في الميليشيات الاسلامية.

***- تقول كتب التاريخ انه في عام 1995، قامت الحكومة السودانية باصدار اوامرها الحازمة بقطع كل طرق المواصلات وخاصة السكك الحديدية بهدف منع وصول الامدادات الغذائية وضروريات الحياة عن سكان مناطق النوبة في شمال السودان وفرض الحصار الكامل عليهم. وهو الامر الذي لم يقو النوبيون على تحمله طويلا فنزحوا للداخل وهذا ما كانت تسعى اليه الجبهة الاسلامية من تشتيت لقوى النوبيين.

***- ولكن كل هذه الاجراءات السودانية لم تفت على الامم المتحدة في ذلك الوقت، فلفتت نظر السودان الى ان هذه القوانين والاجراءات السارية والمطبقة في كثير من الاقاليم والمناطق السودانية تتنافى تماما ومبادئ حقوق القوميات والاقليات في حقهم الكامل في الحفاظ على هوياتهم وتراثهم ولغاتهم وعاداتهم واديانهم، وقامت منظمة الامم المتحدة ايضا في عام 1996، بتذكير وفد السودان الدائم بالامم المتحدة، بأن على السودان ان يلتزم بمبادئ المنظمة وقراراتها طالما هو عضو فيه والا تعرض الى مقاطعة كبيرة وشاملة ووقف المساعدات التي تقدمها المنظمات الدولية له.

***- واليوم وبعد سبعة اعوام عجاف من صدور هذه القوانين المناهضة والمجافية لحقوق الاقليات والقوميات في السودان يكتب احد النوبيين وفي جريدة «الشرق الأوسط» ويطالب جهارا نهارا بعدم احياء اللغة النوبية في شمال السودان بحجة ان اللغة العربية اصبحت وسيلة التواصل بين ابناء السودان وان احياء مثل هذه اللغات واللهجات سيؤدي الى تمزيق الوطن العربي، ناسيا ان اللغة النوبية اصلا ولم تمت منذ 6 آلاف عام وما زالت حية ويتكلم بها 6 ملايين نوبي في السودان ومصر.

***- واذكر بانه ان كان ينادي بنفس الافكار التي ما زالت الجبهة الاسلامية السودانية تدعو لها من وأد للهجات المحلية واللغات الموجودة في البلاد فان الانجليز الذين حكموا السودان طويلا احترموا لغات وعادات وتراث هذه القوميات ولم يفكروا يوما في القضاء عليها، ومن هذه النقطة نفهم يا دكتور ان المستعمر الانجليزي كان ارحم واكثر تفهما وتعقلا من الجبهة الاسلامية في موضوع احترام التراث واللغات، ونذكر ايضا انه وحاليا تقوم الجامعات البريطانية بالاهتمام وبصورة كبيرة باللغة النوبية، بحكم انها كانت قديما لغة التواصل والتفاهم ما بين حضارات المنطقة، وانها حتى اليوم ما زالت تعطي الجديد في كشف خفايا واسرار الغموض فيما هو مكتوب في معابد واهرامات الفراعنة، وبهذا الصدد يقول البروفسور الالماني هنكل عالم الاثار المعروف الذي قضى ثلاثين عاما من عمره في منطقة النوبة السودانية وساهم خلالها بنقل كل الاثار النوبية القديمة من مناطقها وقبل الغرق وبنى لها متحف السودان القومي «ان هذه اللغة النوبية لا بد ان تبقى وتعيش، فنحن يوميا ومن خلال اكتشافاتنا من اثار وايقونات جديدة، نشم فيه رائحة اللغة النوبية القديمة، بل ان هذا البروفسور الذي يتكلم العربية والنوبية يقول وبعد ان استطاع اكتشاف 200 هرم نوبي قديم في منطقة مروى بشمال السودان انه ولأول مرة يجد رسومات منحوتة في صخور هذه الاهرامات التي لا توجد في اي مكان اخر في المنطقة السودانية او المصرية ـ فهناك منحوتات لحيوانات ما كانت تعيش اصلا في الشمال السوداني ـ مثل الزراف والافيال وهو هنا يطرح سؤالا حول «ترى هل كانت هناك في الزمان القديم هجرات من الحيوانات الاستوائية لمناطق وادي حلفا»، ويكمل البروفيسور ان التعمق في اللغة النوبية وفك الغازها هو الكفيل بمعرفة الحقائق.

***- نقول للدكتور صاحب فكرة وأد اللهجات واللغات.. انه وفي المانيا قد قام الدكتور رونالد فيرنس بتأليف قاموس نوبي الماني، انجزه في ثلاثين عاما، وهدفه كشف الجديد في هذه اللغة التي ما زالت تعيش ومنذ 6 آلاف عام ولم تنقرض!! نقول للاخ الدكتور ايضا ان الحكومة الالمانية قامت بانشاء كلية جديدة في جامعة «هومبلت» ببرلين تهتم بدراسات النوبة واثارها وعلومها، واطلقت عليها كلية Sudanologie والتي يؤمها الان عشرات الطلاب اصحاب الدراسات قد وصلت الى قلب اللغات الاوروبية القديمة.

***- كل ما اود ان اقوله للدكتور كاتب المقالة المحبطة: ان الذين ينادون بوأد اللغة النوبية يرتكبون جريمة في حق النوبيين والذين هم الوحيدون في هذا العالم الذين يتكلمون باللغة التي تكلم بها سيدنا موسى (النوبية).. وبالعربية التي يعتبر سيدنا محمد النبي الكريم من اهلها.


#197381 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-20-2011 12:08 AM
1-
----

الأخ العزيز، خالد،
الأخ الفاضل، روماني،
الأخ الكريم، سليمان قش،
الأخ الحبوب، أبوعـلاء،
الأخ النبيل، الجعلى البعدى يومو خنق،
الأخ الحبيب، جعفر المبـارك،
الأخ الطيب، جـهينة،
الأخ السمح، الفاضل فضيل.

***- تحياتي ومودتي، وألف ألف شكر علي مداخلاتكم الواعية ونصائحكم لي المقدرة، وأسال الله تعالي ونحن في الأيام العشرة الأخيرة من رمضان الكريم ان يحقق امانيكم ويمدكم بالصحة التامة والعافية الكاملة، وان يعود علينا هذا الشهر الفضيل ونحن في سودان خال من الهيمنة والاستبداد ومن هؤلاء الذين احالوا حياتنا الي جحيم وضنك..اللهم انك سميع مجيب.

2-
---
ونواصل بث بعض ردود الفعل:
****************************
واما الأستاذ فيصل محمد صالح الناشط والصحفي المعروف فقال:

***- إنه اطلع على المقال والتعليقات عليه ورأى أنه حمّل أكثر مما يحتمل ، فقد جاء أقرب للخواطر.

***- ولكن الهام فيه أنه يعبر عن موقف يستبطنه الكاتب وكثيرون غيره ينظرون للغات باستحفاف ظاهر في تعبير رطانة ، ويرون تلك اللغات حاجزا أمام الوحدة الوطنية وهو فهم معكوس برأيي.

***- فأنا اعتبر أنني انتمي للثقافة العربية الاسلامية بدون شك واعتقد بالعكس أن إشباع حاجة الناس الثقافية في تعلم لغاتهم وحفظ تراثهم يؤدي للوحدة الوطنية، وآخرون يرون أن الوحدة تكون باتفاق الجميع على لغة واحدة وثقافة واحدة ولكن هذا أسلوب فاشل ومجرب أثبت أنه يؤدي لنتائج عكسية تماما وبدلا عن أن يؤدي لتوحد الناس فإن ما فيه من قهر وإذلال يجعله يؤدي الى تمسك الناس بأن لهم هويات مختلفة وذاكرات مختلفة وهذه الحالة أدت لفصل الجنوب وستؤدي لفصل جهات أخرى.

***- وقال إن تهميش اللغات غير العربية ليست أفكار فقط مستبطنة لدى كثيرين بل هي كسياسة موجودة ومطبقة ويعبر عنها قادة كثيرون على مستوى رئيس الجمهورية الذي قال لا تنوع ولا دغمسة، فهي سياسات توجد في المؤتمر الوطني وربما لدى قوى سياسية أخرى تعبر عنها قيادات كبيرة على مستوى رئاسة الجمهورية.

***- لكن حينما يأتي هذا الكلام من كاتب صحفي أجد المسألة أكثر خطورة لأنه يمكن أن يمرر الفكرة الخاطئة لعقلية وأفئدة ناس كثيرين ليسوا مؤتمر وطني يتسلل إليهم متوسلا بالوحدة.

المـصدر:
http://arabic-media.com/newspapers/sudan/hurriyatsudan.htm


#197367 [gasim ali]
0.00/5 (0 صوت)

08-19-2011 11:03 PM
حسين خوجلي فعلا عملوا ليهو راس...لكن يحمد سيدوا عندو قعر كبير


#197366 [ود البلد]
0.00/5 (0 صوت)

08-19-2011 11:02 PM
اطرف نكتة سمعتها عن هذا الشخص هو انه كان هناك ظريف بالمدينه يتعرف علي اي شخص وهو مغمض العينين وذلك من خلال المسك بموءخرته ، فأتوا له بصاحبنا هذا واستغرق الامر بعض الوقت ولم يتعرف الظريف علي من يمسك بموءخرته ، فقال وهو ما زال مغمض العينين ( والله الزول دة ما عرفته.. لكن غايتو دي ج.... لها ايقاع ) 


#197354 [الفاضل فضيل]
0.00/5 (0 صوت)

08-19-2011 10:25 PM
استاذي بكري عاطر التحيات
شاء الناس أم رفضوا تظل الثقافات و تعدد اللغات من سيم البشر ل هي آية من آيات الله لن يلغيها أو يغيرها أخرق يلهث وراء سمعة لا يستحقها ، لم تكن اللغة يوماً قاسما مشتركا لتوحيد الشعوب و لكن التمازج و إحترام الآخر هي من أوجدت دول لها وزنها و خير مثال الهند و الصين للذين لا يعلمون أنهم لا يتكلمون لغة واحدة .
شكراً لهذه المحاولة لكبح هذا البائس و معاً لإستنهاض البقية النائمة


#197340 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-19-2011 09:39 PM

وصلتني ستة مكالمات من أخوة اعزاء شاركوا بتعليقاهم المقدرة، وابث اهم ماجاء فيها:

1-
المكالمة الأولي من الخرطوم:
------------------------
*** ياريت لو الأمر وقف عند التمنيات بانقراض الرطانات الحلفاويين والدناقلة والمساليت والزغاوة والهدندوة عند حسين خوجلي وناس نظامه،

***- في 1988 لما كان عبدالله محمد احمد وزيرآ للأعلام في زمن حكومة الصادق المهدي، ابدي رغبته في تكسير كل الأثارات التاريخية القيمة علي اعتبار انها اصنام، وبالفعل بدأ في نفيذ خطة هدم المتحف القومي وهدم مافيها من تماثيل ومسلات وابادة الأيقونات والتحف الذهبية، ولولا تدخل مكتب اليونسكو بالخرطوم وتهديدهم علانية للصادق المهدي بتقديم شكوي ضد حكومة السودان للامم المتحدة ( هيئة اليونسكو هي التي قامت بتشييد المتحف ونقل الاثار من منطقة النوبة للخرطوم)، واضطر الصادق ان يجري تعديلأ وزاريآ تم بموجبه عبدالله الي وزارة التجارة!!

2-
المكالمة الثانية من جدة:
-------------------------
***- ابتلانا الله تعالي بنوعية صحفيين امثال: الطيب مصطفي، وحسين خوجلي، وتيتاوي ومانملك امام ارادته الا الدعاء بازالة النظام.. وهوالسميع المجيـب،

3-
---
المكالمة الثالثة من الخرطوم:
--------------------------
****- ونقول لحسيـن خوجلي حتي لو انقرضت الرطانات واللهجات المحلية، وسادت اللغة العربية...برضـو نحنا ماعـرب!!

4-
----
المكالمة الرابعة من القاهرة:
---------------------------
***- والله والله ياصايغ، انا ماقريت المقالة المقرفة بتاعت حسين خوجلي لقيت نفسي وفجأة اسبه له ألف مليون دين ( الراجل جرح صيامنا الله لايكسبه)!!..هو مالو ورطانتنا، عاجبانا ومبسوطيين بيها، وبعدين حسين خوجلي الجاهل ده ماعارف انو سيـدنا موسي عليه السلام نوبي من -انـدينا-?!!

5-
---
المكالمة الخامسـة من برلين:
-----------------------
***- والله فعلآ ياصايغ زي ماانت قلت:
(حسين خوجلي بحب الظهور والناس تتكلم عنه، ومايهم كان الكلام وسخ ولا كويس..المهم يتكلموا عنه، والمرض ده عنده من ايام كان طالب بجامعة القاهرة فرع الخرطوم في سنوات التمانينيات)!!

6-
---
المكالمة السادسة والأخيرة من القاهرة:
----------------------------------
***- وانت مستغرب ليه ياصايغ من كلام حسين خوجلي?..وشنو الغريب في كلامه?..ما من سنوات التسعينيات وهم ببيدوا في الشعب السوداني، هم عاوزين ينهوا الغرابة، وناس البجا، ونجحوا لحد الأن في القضاء علي 2 مليون شخص، وهجروا 10 ملايين سوداني، وفصلوا الجنوب، وطردوا الاقباط والمسيحيين، وعاوزين يلغوا الرطانات واللهجات الغير عربية....ويجيبوا 10 مليون مصري لدعم اللغة العربية بمناطق استيطانهم!!


#197338 [حلفاوي]
0.00/5 (0 صوت)

08-19-2011 09:31 PM
التحية لك اخي الصايغ

اولا بكل اسف لم اقرا حرف واحد مما كتبت بشان هذا (( الحسين الخوجلي ))
ليس لانك انت الكاتب ولكن لان المكتوب عنه هو حسين خوجلي
ثانيا لم احضر او اتابع يوما اي بنامج يقدمه هذا الرجل (( المتانث جدا جدا ))

يحرص هذا الرجل على اظهار انوثته ومفاتنه اكثر من حرصه على اقناعنا برجولته ... وذلك من خلال لبسه وطريقة حديثه ...
يغيظني حرصه على اظهار اكبر قدر من (( مفاتنه )) بما يتجاوز ((هيفاء وهبي ))

الوالدة (( متعها الله بالصحة )) تقول لنا متى ما اطل هذا الرجل على شاشة التلفاز (( خيوبة دا بقول في شنو ))
طبعا لارد على سؤالها لان الاجابة التي ترجوها هي ادارة مؤشر الريموت لقناة اخرى والتي تعلم اننا جميعا نرغب في الهروب من هذا الحسين الخوجلي ..
الحمد لله لم ادفع لهذا الرجل يوما فلسا لشراء صحيفته المفلسة الوان

اسفي للقراء على ما كتبت ((لانني لم اعتاد على ذلك )) ولكن هي حالة من الغيظ كما اسلفت انتابتني وارويها لكم بكل صدق .....
اسال الله ان يغفر لي ولكم


#197333 [جهينة]
0.00/5 (0 صوت)

08-19-2011 08:54 PM
حلوة التورية وحلو العنوان ومابين الاقواس بتعجبه ، الولد جهجهتوه يا رطّانة ، تانى ما بيجى المولد . وتانى بتجى .............. التوبة .


#197328 [الجعلى البعدى يومو خنق]
0.00/5 (0 صوت)

08-19-2011 08:30 PM




الأخ ألمكــرم دومـاً .. ود الصـــــــــايـغ ..

لك التحيات الزاكيات الطيبات من مديمة الدنــدر

ُملخص المقال :

أن مشكلتنا الأساسية في السودان هي ( الاستعلاء) ثم ( الاستعلاء) ثم
( الاستعلاء) ..

* المعركة القادمة عنوانها

( تيار استعلائي تفكيكي ) ضــد ( تيار وطني ديمقراطي توحيدى) ..

( التيار التفكيكي الاستعلائي) ضــد ( الهامش المسلح) ..

( تعميق الاستعلاء) أدى لتعميق ( الفوارق الإثنية)


لو تكرمت لدى بعض الملحوظات .. أرفعها لسعادتكم ..

كتبت يا أخ .. بكرى :

* لاأخفي إطلأقاً كرهي ومقتي الشديدين لهذا ال .....

أقــول وبالله التوفيق :

* تعودنا رزانة هذا القلم ومهنيته وحياديته وواقعيته ...

* كرواد نقرأ لجميع الكُتاب بلا أستثناء من نتفق معه ومن نختلف ..

* ليس ضرورياً أن ( نتفق على أن نتفق ) ألمهم أن نتحاور بموضوعية وعقلانيه ..

* لسنا مساهمون فى شركة فهذا (وطن ) ومستقبل ومصير وتاريخ ( الكُل شركاء ) ..

* الصحفى (حسين خوجلى) رجل مثير للجدل ككل الناس فى بلادى صاحب أجنده خاصه به ..

* لا أرى ضرورة للرد على كل مايُكتبه الساده الكُتاب .. فهى وجهات نظر متباينه ومختلفه ..

* ( الرطانة ) ليست من ( المقدسـات ) .. ولا يستطيع كائنُ من كان محاولة المساس بها والتأثير عليها

لأنها ثقافه مجتمعيه وأرث تتناقله الاجيال والاحفاد والاطفال نعتز ونفاخر بها يابكرى ..



* سؤالى أنت رجل متعلم مستنير لماذا تتمترس خلف العصبيه للقبيله واللهجه والرطانه ؟

الا تتفق معى يا( بكرى) أن خطابك شديد أللهجه !! وموقفك من (حسين) مسأله (شخصية)

دعها لفطنة الساده الرواد والزوار .. والبعض منا يقرأ مابين السطور وخلفها ...

مــــع رجـــاء ألتـكرم باعادة قِـراءة المقال أعـــــلاه ...



مع وافر الاحترام للمكرم بكرى ..

وفى بوابة العشر الاواخر نتقدم نيابة عن الرواد والزوار بالاعتذار للجميع للازمة

التى خلفها مقال

(حسين خوجلى) فالنتسامح واليعذر بعضنا البعض ونلتمس العذر من الجميـع

وللجميـع ..



وكل رمضـــــان وكل أحبــاب ( ألراكــــــوبا ) بألف خير ودعواتنا

الصادقات للجميع ..



أعــــفــــوا مــننـا ياجمــــاعة ـــ نحنــــا عافـــين منـــــكم ... كُــتاب ..ورواد ..




ومن مدينة الـدنـدر البارده المـــاطره نحييــكم وماتنسـونا

من صالح الدعـــــــــــــاء ...



الجـــــــعــــــلى الــدنـدر القويـــــسى


#197327 [gafar elmubarak]
0.00/5 (0 صوت)

08-19-2011 08:30 PM
DEAR BAKRI WE ALL VALUE YOUR CONTRIBUTION ABOUT IMPORTANT HISTORICAL EVENTS IN SUDAN,, AND THE LESSONS WE SHOULD LEARN FROM EVERY EVENT
YOU SHOULD RISE ABOVE PEOPLE LIKE HUSSAIN KHOJALI,, THESE ARE(( TANABLAT ALSULTAN)) ,,WHO TOOK OUR COUNTRY BACK TO THE DARK AGES,, IT WIIL NOT BE LONG BEFORE WE GET OUR SUDAN BACK FROM THE CLAWS OF THESE CRIMINALS


#197326 [الجعلى البعدى يومو خنق]
0.00/5 (0 صوت)

08-19-2011 08:29 PM




الأخ ألمكــرم دومـاً .. ود الصـــــــــايـغ ..

لك التحيات الزاكيات الطيبات من مديمة الدنــدر

ُملخص المقال :

أن مشكلتنا الأساسية في السودان هي ( الاستعلاء) ثم ( الاستعلاء) ثم
( الاستعلاء) ..

* المعركة القادمة عنوانها

( تيار استعلائي تفكيكي ) ضــد ( تيار وطني ديمقراطي توحيدى) ..

( التيار التفكيكي الاستعلائي) ضــد ( الهامش المسلح) ..

( تعميق الاستعلاء) أدى لتعميق ( الفوارق الإثنية)


لو تكرمت لدى بعض الملحوظات .. أرفعها لسعادتكم ..

كتبت يا أخ .. بكرى :

* لاأخفي إطلأقاً كرهي ومقتي الشديدين لهذا ال .....

أقــول وبالله التوفيق :

* تعودنا رزانة هذا القلم ومهنيته وحياديته وواقعيته ...

* كرواد نقرأ لجميع الكُتاب بلا أستثناء من نتفق معه ومن نختلف ..

* ليس ضرورياً أن ( نتفق على أن نتفق ) ألمهم أن نتحاور بموضوعية وعقلانيه ..

* لسنا مساهمون فى شركة فهذا (وطن ) ومستقبل ومصير وتاريخ ( الكُل شركاء ) ..

* الصحفى (حسين خوجلى) رجل مثير للجدل ككل الناس فى بلادى صاحب أجنده خاصه به ..

* لا أرى ضرورة للرد على كل مايُكتبه الساده الكُتاب .. فهى وجهات نظر متباينه ومختلفه ..

* ( الرطانة ) ليست من ( المقدسـات ) .. ولا يستطيع كائنُ من كان محاولة المساس بها والتأثير عليها

لأنها ثقافه مجتمعيه وأرث تتناقله الاجيال والاحفاد والاطفال نعتز ونفاخر بها يابكرى ..



* سؤالى أنت رجل متعلم مستنير لماذا تتمترس خلف العصبيه للقبيله واللهجه والرطانه ؟

الا تتفق معى يا( بكرى) أن خطابك شديد أللهجه !! وموقفك من (حسين) مسأله (شخصية)

دعها لفطنة الساده الرواد والزوار .. والبعض منا يقرأ مابين السطور وخلفها ...

مــــع رجـــاء ألتـكرم باعادة قِـراءة المقال أعـــــلاه ...



مع وافر الاحترام للمكرم بكرى ..

وفى بوابة العشر الاواخر نتقدم نيابة عن الرواد والزوار بالاعتذار للجميع للازمة

التى خلفها مقال

(حسين خوجلى) فالنتسامح واليعذر بعضنا البعض ونلتمس العذر من الجميـع

وللجميـع ..



وكل رمضـــــان وكل أحبــاب ( ألراكــــــوبا ) بألف خير ودعواتنا

الصادقات للجميع ..



أعــــفــــوا مــننـا ياجمــــاعة ـــ نحنــــا عافـــين منـــــكم ... كُــتاب ..ورواد ..




ومن مدينة الـدنـدر البارده المـــاطره نحييــكم وماتنسـونا

من صالح الدعـــــــــــــاء ...



الجـــــــعــــــلى الــدنـدر القويـــــسى


#197319 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

08-19-2011 07:53 PM
1-
---
ويرد قال البروفسير الطيب زين العابدين المفكر الإسلامي المعروف علي غثاث ماكتبه (الجهلول) حسين خوجلي:

***- إن وجود لغات مختلفة شيء ممارس في العالم الإسلامي منذ زمن الرسول (ص) حيث كان اليهود في المدنية يتحدثون لغتهم، ولم يجبر الناس على تغيير لغاتهم، كذلك خاطب عددا من الناس والملوك غير العرب فإما كان ذلك بلغاتهم أو يتم ترجمة خطاب الرسول (ص) إليهم.

***- بل حض وشجع على تعلم لغات الآخرين بقوله (من تعلم لغة قوم أمن مكرهم) ولم يكتف فقط بالسماح للغات أن تعيش وتستمر.

***- وفي العربية نفسها كانت هنالك لهجات مختلفة لتنوع الناس وكان القرآن يقرأ على عشر قراءات مراعات لتلك اللهجات المختلفة. والخليفة الراشد عمر بن الخطاب (رض) حينما أنشأ الدواوين كانت تكتب باللغة الفارسية لأن العرب كانوا أمة أمية لا تقرأ وتكتب، واستمرت الدواوين في الخلافة الراشدة وأثناء العهد الأموي وبرغم مركزيتها العربية الشديدة كانت دواوين الدولة تستخدم اللغة الفارسية ولم تعرب الدواوين إلا في عهد الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان.

***- ولهذا فإن الإصرار على فرض لغة مركزية واحدة ومحاربة ما عداها ينافي كل تراثنا الإسلامي.

***- صحيح بعض اللغات تموت موتا طبيعيا لأنها لهجة وليست لغة مكتملة النضوج، ولكن هذا الذي قد يحدث بشكل طبيعي يجب ألا يكون سياسة مقصودة ويترك للتلاقح الثقافي التلقائي الطبيعي.

***- ولكن أن نجعلها سياسة مقصودة أمر منافٍ للدين ومنافٍ للتنوع الثقافي المطلوب في البلد. الحلفاويين والدناقلة اعتنقوا الإسلام قبل قرون واحتفظوا بلغاتهم حية فهل هذا مزعج لأحد؟ وهل صارت مشكلة الإسلام لغات النوبة والفور؟ إنها معركة في غير معترك تثبت تهمة أن الناس يريدون فرض ثقافة معينة ولغة معينة كما حدث في الجنوب وأدى لانفصاله، والآن هناك بدايات في جنوب كردفان.

***- يجب أن يقبل التنوع لأنه طبيعة هذا البلد فهناك تنوع ثقافي وعرقي ولوني وتنوع في المعتقدات، والتنوع لا يضر بشيء فأقوى بلد في الدنيا –أمريكا- فيها كل اللغات ولم تشتك من ذلك، وقبل فترة ولكثرة المهاجرين من المكسيك تقدم البعض في ولاية كاليفورنيا بمقترح إصدار قرار أن تكون اللغة الانجليزية اللغة الرسمية لكنه رفض.

***- وقال مشيرا لكلام حسين خوجلي: هذا كلام أقرب لكلام الادب من كلام السياسة فحسين يحب الادب والشعر وهو نفسه فنان فهذا كلام فنانين أكثر منه كلام مخططين لغويين.

***- ولدى سؤال (حريات) حول إشارة المقال للسان العربي والأعجمي كما ورد في الآية وهل يعني هذا أن القرآن ينظر بدونية للغات غير العربية،

***- قال :إن الآية (لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين) ذكرت في سياق الحجة على أن مصدر القرآن إلهي. فقد وردت أحاديث أن الرسول (ص) وجد المعلومات التي أتى بها في القرآن من جهات معينة كانت أعجمية لدى رحلته للشام. فهذه حجة أنه إذا كان مصدره أعجمي لا يمكن أن يكون التعبير عنه بهذه اللغة العربية الفصحى. لكن الإشارة لعربي وأعجمي هنا لا يحمل مضمون دونية للأعجمية بدليل أن القرآن نفسه وردت فيه بعض الكلمات الأعجمية، ولكن كلمة أعجمي صارت مع مر الزمن في الدولة الإسلامية تحمل مضمون دونية وهو مضمون ليس من الدين الذي يقول لا فضل لعربي على عجمي إلا بالتقوى. فالقرآن نزل باللغة العربية لأن النبي (ص) عربي ولا بد ان تكون رسالته باللغة العربية فهذا شيء طبيعي وكتب موسى وداؤد ومن سبقه من الرسل كانت بلغاتهم ولم تكن باللغة العربية. صحيح الرسول (ص) هو خاتم الانبياء الرسالة والخاتمة هي التي شرفت العربية وليس العكس.

***- وسألت حريات بروفسر الطيب حول مغزى الآية الكريمة (وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ)،

***- فقال إنها تؤكد إن اختلاف الألسن من سنن الله في الكون، وأضاف: وكل من يريد إلغاء هذه السنة يكون ارتكب شيئا ضد سنن الله، وسوف لن ينجح، مستشهدا بتجربة الاتحالد السوفيتي الذي فرض اللغة الروسية ولكن بعد أكثر من 70 سنة بعد أن تفتت الاتحاد كل بلد رجعت للغتها مع اكتساب الروسية.

المـصدر:
http://arabic-media.com/newspapers/sudan/hurriyatsudan.htm


#197310 [ابوعـــــــــــــــــلاء]
0.00/5 (0 صوت)

08-19-2011 06:50 PM
مع اتفاقنا الكامل معك بتحقير هذا الارزقى الجهلول الذى نخر عظم الديمقراطيه بصحيفتة والشرازمة الذين يطلقون فحيحهم وغزارتهم من خلالها ايامها

لكن منطلق كتابتك وزعلك منطلقه جهوى عنصرى كررت فيه القبلية والجهويه وهذا نفس منطلقه هو العروبى فكلكم من نفس الطينة كان حريا بك النقد كاستهداف الى لحمة الوطن وتشكيلاته لكن مع الاسف المقدمة وضعتك فى نفس المكانه مع ماتنتقد


#197309 [سليمان قش]
0.00/5 (0 صوت)

08-19-2011 06:49 PM
تعرف يااخونا بكري الزول دا ما داير اي رد بس تنزل ليهو صورة اي صورة كدا قمت الرد واللبيب بالاشارة يفهم!!!!!والله دا مرة في سهرة مع بتاع سندس يتحدثو عن اسامة غلام رسول الله صلي الله عليه وسلم والله كلام يخجل في فقرة كده صاحبك دا كان تعليقو بالنص( عاد دا ما حبيبو) بالله دا كلام يقولو .....والاسخف منو يوم تناول موضوع كلنتون ومونيكا وقعد يفصل في الموضوع والله حاجة مخجلة عشان كده احسن ما ترد كسرة
ياخي انا شايقي متزوج من دنقلاوية موقفي شنو في الامم المتحدة والسلام ختام


#197303 [Romani]
0.00/5 (0 صوت)

08-19-2011 06:31 PM
لا يا أخ بكري...... حسين خوجلي لديه.......

من ناحية أخرى أشاركك الكره في هذه الشخصية المقيتة المائعة .


#197302 [خالد]
0.00/5 (0 صوت)

08-19-2011 06:29 PM
السلام عليكم يااستاذنا الغالي بكري الصايغ
ليه ما نزلته مع المقال صورة ابو جضيمات وفقر..ده؟؟؟حسين هباب ده واحد من الناس السمموا لينا حقبة الديمقراطيه بجريدته الاسمها الوان حاجه كده اقرب لشغل الفاتيات منها للصحافه
قالوا سألوهو ليه ياحسين خوجلي وشك ناير كده قال من الوضوء قالو ليهو طيب علي الحاج ده بيتيمم يعني وله شنو
قصة مجدي ود رجل الاعمال العصامي النزيه محجوب محمد احمد وابن اخ الرجل القامه جمال محمد احمد تراجيديا انسانيه كلما الواحد بيتذكرها بيزداد حزن علي الحزن الهو فيهو
الزول ده ما سمع اغنية محمد وردي البتقول حين حط المجد في الارض جذوره عزم ترهاقا وايمان العروبه عرب نحن حملناها ونوبه ...حقيقي الناس ديل ما ممكن يكونوا من ابناء هذا الوطن ولا رضعوا من ثدي امرأه سودانيه ولا شربوا من ماء النيل عليهم اللعنه


بكري الصايغ
مساحة اعلانية

تقييم
6.83/10 (9 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


صحيفة الراكوبة السودانية... راكوبة الأغاني السودانية، في رحاب الراكوبه ستجد السودان بمختلف مناطقه وعاداته وموروثاته خلال أقسام منتدياته المتعددة مثل المنتدى العام، العنقريب، المدائح ومنتدى التلاوة الذي يحتوي على تلاوة للشيوخ: صديق أحمد حمدون , عوض عمر , الفاتح محمد عثمان الزبير , محمد عبدالكريم , نورين محمد صديق , عبداللطيف العوض , صلاح الدين الطاهر سعد , الزين محمد أحمد الزين , وأحمد محمد طاهر. إلى جانب هذا هنالك منتدى مخصص للمدائح النبوية، هنالك المادح: الامين احمد قرشى وعلى الشاعر , الشيخ مصطفي محي الدين ابوكساوي , أولاد حاج الماحي , عبدالله محمد عثمان الحبر , اسماعيل محمد علي , السماني أحمد عالم , الجيلي الصافي , خالد محجوب (الصحافة) , علي المبارك , حاج التوم من الله , عبدالعزيز قورتي , ثنائي الصحوة , فيحاء محمد علي , الجيلى الشيخ , نبوية الملاك , عبدالعظيم الفاضل , عاصم الطيب , فرقة عقد الجلاد , سيف الجامعة , عثمان محمد علي , المدائح النبوية , فرقة الكوثر.
علماً بأن المشاركات والآراء المنشورة في منتديات الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2014 alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة