أين أنتم ياحكومة..!ا
08-20-2011 04:40 PM

أجــندة جريــئة.

أين أنتم ياحكومة..!!

هويدا سر الختم

منذ سنوات طويلة اعتدنا على رؤية المتسوّلين من بعض دول الجوار الذين ينتشرون في العاصمة ويستخدمون معنا مختلف فنون التسول.. تارة باستدعاء عاطفتنا عن طريق حمل أطفال حديثي الولادة والتسول بهم وتارة عن طريق اعتراض الطريق من قبل فتيات وفتيان صغار السن لا يفسحون لك المجال حتى تنفق عليهم ما في جيبك.. غير أن الزمان جار على شعب السودان الحبيب الذي عرف عنه التعفف في أصعب لحظات الضيق فأصبحنا نرى رجالاً ونساءً بل شباباً تحملهم الحاجة التي فاقت حدود الصبر للخروج إلى الشارع والبحث عن من يمد لهم يد العون.. فمنهم من ترك أطفاله في المنزل يتلوّون من الجوع.. ومنهم من أهلك الداء بدنه فلم يستطِع الصبر معه على شدة الفقر وهو لا يملك ثمن تذكرة الوصول إلى أقرب مركز صحي حكومي.. بل شباب أصحاء فشلوا في إيجاد عمل يرتزقون منه ولم يجدوا بداً من إهدار كرامتهم على الطرقات.. لا أظنكم تنتظرون مني ذكر حيثيات ضياع تعفف الشعب السوداني واندثاره على الطرقات.. الكل يعلم مآلات الحال بعد أن أغلقت المصانع أبوابها حينما أثقلت الرسوم والضرائب كاهلها وحينما جفت المزارع والحقول بعد أن سكن أهلها السجون.. وحينما طرد الوافدون الجدد على الأسواق كل من كانوا يرتزقون منه.. وحينما رفع شعار تمكين القلة على حساب الكثرة.. وأخيراً حينما هبط سعر المواطن السوداني هبوط (الجنيه أبوعمة). قصص كثيرة عن خروج أبناء وطننا إلى الشوارع لسدّ حاجتهم بعد أن حار دليلهم يشهدها يومياً الذين يرتادون المساجد (رجل طاعن في السنّ يقف في منصة الإمام وقد نكس رأسه على الأرض وانحدرت دموعه مدراراً يطلب العون من المسلمين وقد انغرزت سكين حادة في صدر كرامته). ما أصعب دموع الرجال.. مشهد آخر (امرأة شابة اخذت الإمام جانباً، وقد غطت نصف وجهها في منازعة ما بين التعفف والحياة والحاجة. ترجوه مناشدة المصلين لدعمها).. وآخرها ما دعاني للكتابة عن هذا الأمر الذي أصبح يهدد كيان المجتمع السوداني بأكمله.. أهلنا الطيبون اضطرتهم الظروف لقرع أبواب المنازل والتسوّل.. في منزلي تكرر المشهد أكثر من مرة.. يقرع جرس الباب فإذا بنا أمام وجوه سودانية (أولاد ناس). يطلبون العون والمساعدة ويسبقونها بالأعذار التي يرتقون بها كرامتهم الممزقة.. ذات يوم قرع جرس الباب. فتحت الخادمة الأجنبية التي لا تعرف من اللغة العربية إلا القليل.. وجدت نفسها أمام شابتين مهندمتين من بنات البلد.. إحداهما قالت لها: استدعي لنا صاحبة المنزل.. خرجت عليهما طلبتا المساعدة في منتهى الخجل، وهما ينكسان رأسيهما إلى الأرض.. دعوتهما إلى الدخول وقمت بواجب الضيافة ثم أخذت أتجاذب معهما أطراف الحديث بإحساسي الإنساني أولاً ثم الصحفي الذي سيطر على الموقف. عرفت منهما أن شقيقتهما شفاها الله تعاني من السرطان، وتجرى لها جلسات بالعلاج الكيمائي وأن الأسرة لم تستطِع مجاراة العلاج وفي ذات الوقت لا يستطيعون النظر إلى شقيقتهم وهي تعاني من آلام المرض وهم عاجزون.. قلت لها ولكن هذه الطريقة غير مجدية وغير كريمة ألم تذهبوا إلى ديوان الزكاة أو الرعاية الاجتماعية أو.. أوقفتني الفتاة وقالت لي بربك لا تذكريني بتلك الجهات التي عجزت حتى أن تقدم لنا الاحترام والتقدير.. لن أسرد التفاصيل المؤلمة التي سمعتها عن رحلتيهما في سبيل البحث عن الدعم من جهات حكومية.. ولكني أوجه خطابي إلى أولي الأمر منا.. أين اللجان الشعبية في الأحياء، لماذا لا تتبنى مثل هذه الحالات وتنوب عنها في التسوّل من أموالنا في الزكاة وغيرها من أموال الشعب. أين أنتم يا حكومة.

التيار


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 1781

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#198131 [mohamad]
0.00/5 (0 صوت)

08-21-2011 11:28 PM
الاخت الكريمة
اسمحى لى بسؤال .انت من اين لك هذا النعيم ؟ ورثة ام شطارة ؟ امتحنت شهادة لندن ام شهادة سودانية ؟ تحصلت على عملك بواسطة ام منافسة حرة ؟؟؟


#197801 [مندي]
0.00/5 (0 صوت)

08-21-2011 06:44 AM
يا عثمان ميرغني هويدا دي حبتها من وين؟ زولتك دي عايشة في برج عاجي مع الخدامة الاجنبية وقدر ما حاولت تعمل فيها حاسة بمشاكل الناس ما قدرت وبعدين في ناس اولاد ناس وفي ناس ما اولاد ناس؟
نرجو ايقاف هذه الحنكوشة عن العمل باسرع ما تيسر لانها بالطريقة دي حتجيب كتاحة يا باشمهندس وانت ما ناقص


#197798 [محمد عثمان ]
0.00/5 (0 صوت)

08-21-2011 06:24 AM
والله المقال سمح بس الشحاد عاوز ليهو شوية English عشان يحصل حاجه من مطبكتك اللهم ببركة شهر رمضان سهل قضاء امور عبادك واحسن وقوفنا بين يديك يوم العرض عليك.


#197712 [اسامة شريف]
0.00/5 (0 صوت)

08-20-2011 11:37 PM
حسبنا الله ونعم الوكيل

والله حقيقة شي مؤسف مايحدث فى البلاد ..... للاسف الاسلام عند هولاء خطب رنانة وعناوين على الصحف والمنابر فالاسلام منهم برئ براءة الذئب من دم يوسف
الحل فى اقتلاع هولاء المنافقييين حماية للدين والعرض والوطن المذبوح بين ايديهم


#197705 [سليمان قش]
0.00/5 (0 صوت)

08-20-2011 11:21 PM
يابت سر الختم اوع حسين خوجلي يسمع بالشغالة بتاعتكم لانو اللغة العربية اليومين ديل مهمة في دولة سوق عكاظ وربنا يكفينا شر المرض


#197676 [سوداني ]
0.00/5 (0 صوت)

08-20-2011 09:25 PM
اولاد ناس كيف يعني .. يعني الكانو بشحدو قبليهم ما اولاد ناس ؟!! .. ده كلام شنو الفارغ ده .. حلبية معفنة



#197657 [nazaria]
0.00/5 (0 صوت)

08-20-2011 08:10 PM
بدل ما إنتي مشغلة الخادمة الأجنبية التي لا تعرف من اللغة العربية إلا القليل...
شغلي واحد/واحده سودانية...على الأقل يستفيدو بدل ما يجووكي يشحدو


#197612 [الصادق الهواري]
0.00/5 (0 صوت)

08-20-2011 06:09 PM
حقيقة ان مقالتك عكست جانبآ مظلم من واقعنا المؤلم.. وبلا شك تفاعل معها الكثير من القراء .. ولكن اعتقد ان اظهار الخادمة الاجنبية طمس جاذبية المقال..وزادنا ألمآ فوق آلامنا الكثيرة .. فقط لانك حاولتي ان تعلني فيها مقدرتك المالية التي تمكنك من استجلاب الخادمات من ارض الواق واق ...برافو لقد وصلت الرسالة


#197595 [دايخ فى زمن بايخ]
0.00/5 (0 صوت)

08-20-2011 05:06 PM
الحكومة نايمة فى العسل ومهما كتبتى وحكيتى .كرتى عين مراتو سفيرة خلاص عندنا الرجال خلصوا ولو سالنا من وين رواتبهم؟اكيد من دم الشعب السودانى الما لاقى حق العلاج ؟بس كان الخدامة تجيبيها سودانية .لو خايفة على بنات بلدك؟ اكيد حتلاقى واحدة محتاجة للدولارات ....ولا انتى من اياهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟










؟


هويدا سر الختم
هويدا سر الختم

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة