برلمان.. وبرلمان..!ا
08-20-2011 04:41 PM

برلمان.. وبرلمان..!!

عثمان ميرغني

قضية (التقاوي الفاسدة) تتدحرج مثل كرة الثلج.. وأمس أودت بمدير البنك الزراعي إلى خلف قضبان السجن.. (والمتهم بريء حتى تثبت إدانته) .. وطالت الاتهامات جهات كثيرة بعضها متنفذ.. وهزت المجتمع الاقتصادي السوداني الذي ربما لأول مرة يرى مثل هذه المعركة الطاحنة الشرسة.. ورغم أن الممارسة حتى الآن تحسب لصالح البرلمان ولجنته الزراعية إلا أننى أنصح البرلمان بألاّ يكون مثل الرجل الذي خرج لتحري هلال رمضان.. فنظر في الأفق وقال للناس بكل فخر: (ذاك هو الهلال..) فاستبشر الناس به.. وعندما رأى نظرات الإعجاب تحيطه من كل جانب نظر مرة أخرى في الأفق وقال بكل فرح: (وذاك.. أيضاً هلال ثانٍ). فقد قرأت في صحف الأمس تصريحات برلمانية تتطاير –بكل فرح– فتذهب بعيداً وتحدد العقوبة التي يجب أن يحكم بها القضاء على المتهمين في قضية التقاوي الفاسدة. في خبر نشرته إحدى الصحف يقول: (البرلمان: عقوبات تصل إلى حد الإعدام للمتورطين في التقاوي الفاسدة).. مثل هذا الخبر يعني أن البرلمان –من فرط فرحه بما حققه- قفز إلى منصة القضاء وأصدر الأحكام.. وأي أحكام.. الإعدام..!! القضية لا تزال في مرحلة مبكرة.. فهي بيد النيابة.. ثم ترفع إلى منصة القضاء.. وهي مساحة وافرة من العدالة.. تبدأ بالمحكمة الابتدائية (قاض واحد).. ثم محكمة الاستنئاف (ثلاثة قضاة) .. ثم المحكمة العليا (ثلاثة قضاة).. وأخيراً دائرة المراجعة (خمسة قضاة).. أي أنها ستمر بـ(12) قاضياً.. فكيف حدد البرلمان العقوبة.. وأصدر حكم الإعدام.. لا أريد بهذه الكلمات أن أفسد على البرلمان فرحته بأكبر قضية ينجح في تحريكها إلى بوابة العدالة.. لكني فقط أريد أن يستمر الإنجاز بلا خدوش.. فالذين وجهت لهم الاتهامات لا يزالون أبرياء في نظر القانون ولهم الحق في الدفاع عن أنفسهم وقد يثبت القضاء براءتهم.. وليس من المصلحة أبداً التشويش في هذه المرحلة على مسار العدالة.. وبكل بقين رغم أن البرلمان يتكون من أغلبية كاسحة لحزب المؤتمر الوطني الذي بيده مقاليد الحكم إلا أن من مصلحة الحزب والبلاد أن يمارس البرلمان دوره بلا أدنى اعتبار للمكاسب أو الخسارة الحزبية.. وفي مقابل البرلمان القومي.. انظروا لما فعله برلمان ولاية الخرطوم.. أمس في الأخبار أن المجلس التشريعي لولاية الخرطوم قال إن توقف مئات المصانع سببه الجباية والرسوم.. إذن من يفرض هذه الجبايات والرسوم.. هو نفسه البرلمان.. إذا كان المجلس التشريعي لولاية الخرطوم يعلم أن الرسوم هي التي قصمت ظهر الصناعة.. فماذا ينتظر.. الأجدر ألاّ يتحول مجلس تشريعي ولاية الخرطوم إلى مجرد (معلق رياضي) يذيع مجريات المباراة.. ويحلل مثلنا سبب النكسة.. ثم يدلي بالتصريحات الإعلامية.. فهو برلمان كامل الفحولة وفي يده القلم.. فماذا ينتظر؟ فليـُطِح بالرسوم الكبيرة التي لا تعيق الصناعة وحدها.. بل تخنق الأعمال كلها خنقاً.. وأي رسوم!. هي مجرد جبايات لصالح موظفي الخدمة المدنية الذين يكسبون منها مرتين.. مرة في حافز التحصيل والثانية في تسيير مرتبات وأجور العاملين بالدولة..

التيار


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 3031

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#198101 [مواطن صابر]
0.00/5 (0 صوت)

08-21-2011 09:58 PM
والله البلد جاطت وما عندها وجيع والبرلمان صفقة وحوافز وليس له وجود واثر لانه ود الحكومة ولما نطقوا همهم رئاسة اللجان دوريةز والله نحن لا ننتظر منه ومن المجالس الشعيرية في الولايات والمحليات خيرا ةاتمنى الرئيس يحلها علشان نوفر مخصصاتهم والكهرباء زما دام هم يبصمون فاتبصم الحكومة الجابتهم
اما قضايا الفساد فلن يتجرأ عليها احد لان الفساد هو الذي يمول المؤتمر الوطني ونشاطاته النفعية ورأينا الصرف البذخي الأسطوري في الانتخابات الأخيرة وما اكثر الملفات بدءا بالجوكية والتقاوي وشركات المؤتمر الوطني والمسوؤلين الكثيرين ودمار مشروع الجزيرة وخراب مشروع الرهد
ومن العجيب ان المتعافي والذي لا ينفي انه تاجر والدولة تعلم وبرضو دايراه وهو بالغ وقال في جهات نافذة تعوق الزراعة وما ادل على ذلكط الا الوزراء غير الزراعيين وكل واحد يهدم عمود حتى انهار المعبد ايا المجلس الوطني ليظهر الحقيقة


#197806 [ودالخضر]
0.00/5 (0 صوت)

08-21-2011 08:49 AM
يا باشا بالله عليك الله البرلمان ليه 22 سنة انجازاتو شنو بعدين انا بوريك مخصصاتوا من والى وينو الراجل بتاعكم المتعافى انا حاضر مقابلة فى التلفزيون مقدم البرنامج الطاهر التوم وسال عن التقاوى الفاسدة فضحك ضحكته الفاسدة ذى التقاوى وقال اتحدى ان تثبتوا فساد التقاوى وين مركز البحوث وين الدكاترة الشرفاء الناس ديل افسدوا كل شى حتى الهواء دا


#197779 [كاسترو عـبدالحـمـيد]
0.00/5 (0 صوت)

08-21-2011 03:47 AM
اعـتـقـد جازما ويشـاركنى فى هذا الأعـتقاد كل الشعـب السودانى وعلى رأسهم جهاز الأمن أن وقـود ثورة الشعـب لأسـقاط النظام هـو هذه الجبايات والرسوم المبالغ فيها والزكاة التى تؤخـذ بالباطل الخ .... من أدوات النصب والأحـتيال التى تمارسها السلـطات على هذا الشـعـب الغلـبان الذى ينـتظر فى محطة الـثـورة لأقتلاع النظام . طبعا المـسؤلين لا يـحـسـون بهذا الأحـساس ومخـدرين بالتقارير التى يزودها بهم المـنتـفـعـين من النظام ولكن عـندما تحـين ساعـة الحقيقة سوف يعرفون ولكن هـيهات ... بعـد فـوات الأوان .


#197730 [كاكوم]
0.00/5 (0 صوت)

08-21-2011 12:30 AM
الجمعة فى المؤتمرالاذاعى هدد السيد المتعافى بمقاضاة كل من يطلق كلمة فاسدة على التقاوى . وبهذا يكون فعليا اسدل الستار على الموضوع يا سادة يا كرام . فالمتنفذ الذى ذكرته سيد عثمان هو شركة هارفست ، ابحث عن علاقتها بالسيد الوزير ، ليبطل العجب . والوزير معروف انه من دائرة الرعب التى لا يقترب منها الا هالك . وقت [ الونسة ] فى الموضوع انتهى . والرجل اتحزّم للجماعة بنفسه ، وغدا ان شاء الله نرى ونسمع الكثيرون [ ضربوا طناش ] وارجو الا تكون اولهم وتخزلنا يا عثمان .


#197674 [سوداني ]
0.00/5 (0 صوت)

08-20-2011 09:21 PM
انت قايل القرّاء ديل عبطاء

ما جبت سيرة المتعافي صاحبك مالك ؟!!

يا الزول الكان سمح .. تعال شوف صاحبك ده بيخرمج كيفن



#197665 [mohy12]
0.00/5 (0 صوت)

08-20-2011 09:01 PM
كلمنا عن رحيل النظام لأن فساده معلوم

وبطل حذلقة وتملق


#197656 [babekir elhassan]
0.00/5 (0 صوت)

08-20-2011 08:04 PM
يا سلام على البرلمان و ياسلام على فصل السلطات.......يا خى انت اهبل ولا بتضحك على الناس ياخى برلمان شنو قيامة شنو.......ياخى انت ما كنت مرشح ما عارف البرلمان دا جاء كيف ...يعنى تفتكر البرلمان و لا القضاء حا يعمل حاجه ياخى دى سلطة كلها بايظه مكانها مزبلة التاريخ.......يلا قوم لف لفاك قطر


#197653 [مندي]
0.00/5 (0 صوت)

08-20-2011 07:50 PM
يا باشمهندس الطعنة جات في الضل ...الفيل لسة حايم واعني بالفيل صاحبك المتعافي الوزير الذي لا يظلم عنده احد


#197641 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

08-20-2011 07:12 PM
اخيرا برلمان \" مولانا \" انجز ملفا واحدا من ملفات الفساد؟ اكثر من 300 عضو ينامون تحت المكيفات طول العام و ياكلون الطعام و ينالون ارعة الف جنيه جديد لكل منهم كل شهر غير الحوافز و التصاديق و التسهيلات و الاكراميات المليارية ثم يحتفلون بانجاز ملف واحد لم يفعلوا فيه اكثر من قراءة الجرائد التي اوردت كل التفاصيل و كل البينات و اصل الحكاية؟
طيب مرلمان مولانا ماذا فعل بتقارير المراجع العام السنوية؟ و ماذا فعل بخصوص سودانير الشريف ود بدر ، و ماذا فعل بخصوص كل الفساد و التخصيص الذي تم و يتم؟
التقاوي الفاسدة قضية فتحتها الصحافة و جاءت بكل تفاصيلها و لم يكن للمرلمان فيها دور سوى اجر المناولة ، فما هو دور البرلمان في الاف القضايا \" المغتغتة\" اتصالات على خصخصة على شركات طرق على مبيدات ضاربة ؟


#197634 [بت الخرطوم]
0.00/5 (0 صوت)

08-20-2011 07:00 PM
يعنى خلاص يا ود ميرغنى نحن صدقناكم والمتهمين بعد ما تثبت ادانتهم ستتم محاكمتهم لا خلاص هاك العدالة دى وبعدين تعال نسالك انت زعلان مالك تكون متورط مع الجماعة وخائف يجيبوا اسمك وينكشف المستور وهى لله هى لله لالسلطة ولا الجاة ;) ;) ;)


#197632 [wahied]
0.00/5 (0 صوت)

08-20-2011 06:56 PM
لقد اعتمدت الحكومة على الجبايات وكونت لها جيوش من المدنيين والعسكريين وفرحت بهذه المليارات التى تحصدها كل يوم من دم هذا الشعب الكادح واختصرت الموضوع وبدأت تدور فى هذه الحلقة وتركت العمل على تحفيز الزراعة والصناعة وركزت عملها فى الجبايات فقط ( كاش مضمون وفى فترة وجيزة ) ولا تدرى ان هذه حركة دائرية مفرغة تؤدى لانهيار الاقتصاد وغلاء المعيشة حيث لا يوجد انتاج اعتمدت الحكومة على الجبايات وبدون اى انتاج وهذا ما ادى لانهيار عظيم وفساد خطير وانتج لنا ملايين الحرامية والمرتشين وافقر العباد واصبحت الثروة فى يد اصحاب السلطان وحاشيته لعنة الله عليهــــــــــــــــم .


#197600 [عبدالواحد المستغرب جدا!!]
0.00/5 (0 صوت)

08-20-2011 05:25 PM
ياعثمان ميرغنى دوت كم يا خى جننتنا معاك !! والله ما فضلينا إلا نلف بشوية روشتات دوائية على خلق الله التعبتهم بكتاباتك ذات ا(لاهداف الغير بريئة) ونلم ليك قروش ونرسلك الى أحدى الدول المعروفة بثوران بركاناتها التى لا تهداء وإذا هدئة تكون بها هزات ارضية تؤدى الى فيضانات والامواجا بتحصل الجارى بسرعة الف وتخمشوا خمش وتجيبو تحت الموية ويلاقيك حوت او سمك قرش يكون ما أكل ليه كم سنة كده!!وبحرقة يقلع النظارة بتاعتك عشان ما تشوف البحصل ليك !!وتكون انت اخر وجبة 00ويموت ويتحلل جسمه ويشيلوا الموج لقيف المحيط وهناك تتلم فيه كل الكائنات من أسد البحر والطيور الكاسرة وخلافهما ويتوزعوا الحوت او سمك القرش وطبعا داخلهما هو من بداخله ثم تكون آخر وجبه ليهم 00ويمكث كل من كان له نصيب حيث سيكونوا قد توزعوا00 على الوديان والكسبان والغابات وبعد داك تخيل كيف سيتوزع جثمان الحوت او سمك القرش السيىء الحظ والمصير المنتظر ومن كان بداخله وهذا هو الاهم فى الموضوع كله !!0


ردود على عبدالواحد المستغرب جدا!!
United Arab Emirates [ktati] 08-20-2011 06:16 PM
:D :D :D


عثمان ميرغني
عثمان ميرغني

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة