المقالات
السياسة
هويولوجيا منصور خالد: خليك مع الزمن (5-5)
هويولوجيا منصور خالد: خليك مع الزمن (5-5)
12-23-2015 03:24 AM



تركت لآخر الحكاية مفارقة مؤسية في تهزئة منصور لمفهوم المحجوب للهوية السودانية لجمهوره في ندوة الشارقة. فقد رأيناه ينهى عن فعلة الرجل الذي قصر هوية السودان على العروبة والإسلام ثم إذ به يأتي بمثلها بل أشد نكرا. فقد كتب المحجوب تصوره للقومية السودانية في الثلاثينات والجنوب كيان مغيب عن الوطن من وراء جدران المناطق المقفولة التي بنتها السياسة الإنجليزية. وهي سياسة قيل إنها عرفت ما لاينبغي للجنوب (الاتصال بالشمال) ولكن ليس ما ينبغي له. فالجنوب في السودان وليس منه في نفس الوقت. ومهما يكن فليس هذا ما يعذر الوطنيين طالما استماتوا آنذاك في عودته إلى حظيرة الوطن. ولكن متى غُيب الجنوب، على نحو ما رأينا، غاب صوته من طاولة النقاش الوطني. فلم يكن مأذوناً لطلابه الدراسة الجامعية في غير يوغندا في حين تعارف الطلاب في الشمال شعوبا وقبائل في مصهر الحركة الوطنية في ثانوية غردون ثم مدارس طقت وحنتوب وووادي سيدنا ثم كلية الخرطوم الجامعية. فإن عذرنا المحجوب لتقدم زمانه وتغييب الجنوب بالكلية عن بؤر صناعة قوميته فما عذر منصور وقد انهدم ستار الحشائش بقوة وغلظة منذ "تمرد" 1955 فصار للجنوب صوتاً بليغاً ينازع في صورة الوطن ويحاجج؟ والأنكي أن منصور كتب مقالاته الباكرة في "حوار مع الصفوة" في 1965 عام مؤتمر المائدة المستديرة الذي لم يسترد فيه الجنوب صوته فحسب بل أصواته بما اشتجر من خلاف لوجهات النظر بين القوميين الجنوبيين انفسهم من مثل وليم دينق، الذي أحسن الظن بالمركز، وبين أقري جادين الذي اعتزل. وأندلق تاريخ عصيب للشمال والجنوب في المؤتمر دار حول الرق بالذات الذي عاد له منصور في ورقته موضوع نقاشنا. وهاك يا ضحك جماهيري! وبلغت حمى ذلك التاريخ في النقاش حداً أضطر عبد الخالق محجوب لينبه المؤوعين لنا بالزبير باشا بإننا أحفاده حقاً ولكننا أحفاد صار وسطنا حزب شيوعي يدعو إلى الأخاء والإلفة. أي كما قال رمضان زايد: "خليك مع الزمن". فلم يتصاغر أستاذنا أمام التلويح بعار الجدود لأنه كان يقف فوق نضال نقابي جماهيري بين الشعب الشمالي والجنوبي للإلفة الوطنية. وواقعة عبد الخالق والترويع الجنوبي بتاريخ السلف، الذي أتقنه منصور واستخذى له اليسار،كان موضوع كتابي "حركة وطنية سودانية أم حركات وطنية؟ تاريخ ما أهمله التاريخ عن جنوب السودان" (المصورات، 2015)

وعجائب منصور لا تنقضي. فهو لم يعتقد في قومية السودانية العربية، الإ قليلا، بعد نحو عشرين عاماً من كتابة المحجوب عنها في ظرف جاء فيه الجنوب بقوة إلى مائدة الحوار الوطني حول هوية السودان فحسب، بل، والأنكى، إنه نشر مقالات الستينات العروبية البلقاء بدار نشر جامعة الخرطوم في 1979 بعد تسنمه حقائب وزارية وسياسة في دولة نميري. نشرها ب"ذبابتها" لم يكترث لتأطيرها بمقدمة لقاريء زمنه تتشفع لعصبيته الأولى. وأوحى بهذا النشر غير العلمي بأنه ما زال يعتقد في ما أعتقده في الستينات الوسيطة مما لم يصح حتى في وقته. ومن شأن مثل هذه المقدمة، متى كُتبت، أن ترينا "نسب الغول" في مفهوم صفوة الحركة الوطنية مثل المحجوب وورثتهم مثل منصور الذي أشقى البلاد باستبعاده لضروب التنوع التاريخي والمعاصر فيها. فساق أهل القوميات الصغرى (أو الكبرى لو شئت) إلى الاحتقان المشاهد وعواقبه المدمرة. ولمثل هذا الوعي بأنساب الغول وغير الغول تنعقد ندوة مثل تلك التي انعقدت في الشارقة. وما لم نواف مطلوبها العلمي صار الواحد مثل منصور كوميدياً واقفاً في روتين ترويع جمهوره وإنتزاع الضحكات الكسيرة والصفقات التعويضية شفاء من عقدة الذنب الليبرالية.

وأزدكم من منصور بيتاً. فقال لجريدة البيان في 6 سبتمبر (أو هي 9 يونيو لحد ما أتأكد) 2003 إن وعيه بأفريقيته حدث خلال إقامته بأمريكا خلال آخر الخمسينات وأوائل الستينات. فتصالح مع سواد لونه ونسبته للقارة السوداء بعد تجارب عنصرية أمريكية بيضاء وقف عليها خلخلت قناعته بعروبته المؤثلة الخالصة. وهذا من ذر الرماد على الأفهام. فقد كتب منصور المقالات موضوع نظرنا في منتصف الستينات (1965) وما بعدها لم نر فيها سوى فرح قديم بقوميته العربية الغراء. ثم نشرها في كتاب بعد 15 عاماً من نشرها بالصحف ولم يطرف له جفن أفريقي حتى انضم للحركة الشعبية للقوميين الجنوبيين في 1985 فصلحت أفريقيته، بل جعلها مخلبه الفكري..

بدا لي من هذر منصور بحق المحجوب يضحك أرباب الجهالات البواكيا أنه مما لا يؤتمن على علم ولا سياسة ولا قسط. بدا لي، وهو الذي يعلم بأفضل من ابتزازه لجمهور بعاهة المحجوب الهويويوة، والتي لم يغادرها هو نفسه شبراً بل أضل سبيلا، أنه ممن لا يؤتمن على حرمة فكر لأنه ينتهك "حرية" الجهل لجمهوره.

"هويولوجيا" من اصطناع حسن موسى في غاية علمي.


[email protected]




تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 3600

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#1390534 [لا للاستنماء وجلد عيمرة الفكرى]
5.00/5 (1 صوت)

12-25-2015 03:44 PM
""هويولوجيا" من اصطناع حسن موسى في غاية علمي."
دهية تخمك وتخم معاك المنفصم حسن موسى

[لا للاستنماء وجلد عيمرة الفكرى]

#1390503 [saif deen khawaja]
0.00/5 (0 صوت)

12-25-2015 01:53 PM
In the occasion of the last article I dedicate this lovely poem to you hoping that it will find a good reception:
قالتْ: أظافري أقصّها أهلّة؛ لتحكَ سماءَ ظهركَ
الحبّ حيوانٌ أليف
ليس قطاً ولا كلباً
لكن له من القطّ النكران
ومن الكلب الوفاء.
الحبّ حيوان أليف
لا تكسلْ، فلا تأخذه في كلّ صباح ومساء
ليقضي حاجته
لربما قرب سورٍ مليء بأقفال العشق
أو نهر غارق في المفاتيح.
الحبّ حيوان أليف
فرد من العائلة
قد يكون عجوزاً مصاباً بالخرف
أو طفلاً يأكل الأحرف كما يقرض ممحاته.
الحبّ حيوان أليف
وأحياناً يكون إلهاً أليفاً.

***
الحبّ خبر
جملة أسمية
يقول النحات والفلاسفة والعشاق :إنّها كاذبة أو صادقة
في عالم الحيوان
الحبّ يحدث أو لا يحدث
لا وجود فيه للإمكان
في عالم الحيوان الحبّ واجب الوجود؛
أنا حيوانٌ في حبك.

***
أكرهني ولو قليلاً
الحبّ والكره عاطفتان
فلا تفرق بين اﻷخ واﻷخ
الحبّ يحنّ في أثر خفّ الكره
الكره يقتفي أثر حافر الحبّ
أكرهني
قليلٌ من الكره يطيب رائحة القلب
أكرهني في الحبّ بلا حقد.

***
أنا قردكِ الصّغير
الذي تنقّي فكرّه من قمل الاستقامة
أنا إخطبوطكِ
الذي تعلّميه العدّ إلى العشرة
على أذرعه الثمانية
أنا ديككِ
الذي تشترين له البيض من السوبرماركت
كي تقنعيه أنّ خصيتيه رحم مهاجر
أنا بغلكِ
الذي حملكِ في سرد الحبّ في زمن الكوليرا
ومع ذلك تقرّح قفاكِ
ودخنتِ سجائركِ من جمراتها
أنا طفلكِ
الذي تأخذينه إلى حديقة الحيوان
لكي تخبريه أنّ الحبّ فيه الكثير من البرّية المسجونة.

***
بيننا صفا ومرْوَة
وسعي عمرٍ
وطفل يركلُ الأرضَ بكعب أخيل
بيننا سَمِعَ اللهُ
إذْ هاجر
تعدّ الذبيح.

****
أكسرُ الحجرَ الأسودَ كجوزة النثر
وفي طاسةِ القلبِ، أشعل بخور الخشيّة
وأطوف حول كعبة الحزن إلا أنّي لا أفيض
أنا لاعب الأقداح
منذ تطهّر سهمي من الرّيش
أقسّم الجزور بين فقراء الحبّ
وأمضي كعبد المطلب
قائلاً: للقلب ربّة تحميه.

***
إذ قلتِ: أحبكَ
قلتُ: بعض الحب أجمل
إذ قلتِ: أكرهكَ
قلتُ: بعض الكره أجمل،
[خالص بجدلية]

[saif deen khawaja]

#1390339 [ع درمة]
5.00/5 (1 صوت)

12-24-2015 11:47 PM
بنشادك يادكتور بالمشاركة فى حوار الوثبة لانو الوطن فى امس الحاجة للعقول النيرة متلك.
فارجوك الاستجابة لنداءى ده ومن هسى جهزت قبر فى موقع مميز باحمد شرفى وبرضو بحمد النيل واخر بفاروق والاختيار ليك محل مادايرو بجهزو ليك حتى ولو فى البلد بمنطقة الرباطاب
لكن كيف انت تجى وتشارك فى الوثبة العظيمة دى واهو فد مرة تكفر عن سيائتك من زمن ماكنت شويعى لانو ظاهر زيك وزى كل اخوانك المسقفين لمن تفوتوا ال 50 بتدكروا وتطروا الله
درمة كبير حفارى القبور لناس القصر الجمهورى وكافورى والمنشية ولكبار الشخصيات من مغنواتية ولاعيبة الكورة والمسقفين واشباهم وضباط الجيش والبوليس
ودمتم دخرا للوطن

[ع درمة]

#1390231 [التحالف]
5.00/5 (1 صوت)

12-24-2015 05:59 PM
ندعوك وبحرارة يادكتور لمشاركتنا حوار"الوثبة"
الوطن فى امس الحوجة اليك فى ه>ه اللحظات التاريخية
ونحن عارفينك انك من الرجال ال"ا>ا هبت الاهوال شدوا"
فابالله ماتخزلنا
التحالف المهجرى:
تراجى مصطفى
قريمان رحمة
بالاضافة لرئيس احزاب الفكة الجزار عبود جابر

[التحالف]

#1390226 [معرس اتبرا]
5.00/5 (1 صوت)

12-24-2015 05:47 PM
متين يابروف مقال مضنكل كده عن سحسوح اتبرا امين حسن عمر لانو قابض الجو وعالم فيها ادور سعيد السودان

[معرس اتبرا]

#1390224 [سيف الدين خواجة]
5.00/5 (1 صوت)

12-24-2015 05:45 PM
والله يابروف اول مرة اكون فى مازق حقيقى فانا احبكم الاتنين لله
فما عارف اقول شنو ولا شنو سوى الله يهديك ويصبر دكتور منصور عليك

[سيف الدين خواجة]

ردود على سيف الدين خواجة
[هجو قسم السيد هجو] 12-24-2015 11:36 PM
ياسلام عليك ياخواجة اصلى صحى ونمبر ون كمان
وزى انا المعرس مرتين واصلو مابقدر افرز او افرق بيناتين
والله خليت الدموع تترورق من مقلتى العسليتين وانا اقراء موقفك الشجاع ده


#1390205 [عبود جابر]
5.00/5 (1 صوت)

12-24-2015 04:48 PM
نعم أخي قريمان نحتاج للمسات البروفسير عبد الله إبراهيم و إسهاماته في الحوار الوطني في هذه اللحظات بالذات. دمتم ذخراً للمؤتمر الوطني و رعاكم الله

[عبود جابر]

#1389842 [الطيب رحمة قريمان]
5.00/5 (1 صوت)

12-23-2015 10:39 PM
عزيزننا الدكتور عبد الله أرجو مراسلتي على بريدي الألكتروني لأمر تتعلق بخصوص مناشدة ترجيتك فيها لمساعدتنا و الوطن في الحوار الوطني. و لك موفور التقدير
[email protected]

[الطيب رحمة قريمان]

#1389811 [الطيب رحمة قريمان]
5.00/5 (1 صوت)

12-23-2015 08:38 PM
أستاذي الفاضل بروفيسور عبد الله علي إبراهيم. حضرت فقط و للمرة الثانية لأناشدك لمشاركتك المرجوة بحق في الحوار الوطني بالخرطوم . طلبت منك مرة و كلي عشم بأنك لم تلتفت لمناشدتي لكثرة الغث في التعليقات التي تلاحقك قلمك الرفيع و رأيك الثاقب. تسلم

[الطيب رحمة قريمان]

ردود على الطيب رحمة قريمان
[Bdrtaha] 12-24-2015 08:48 AM
انت ىا فريمان من ناس الحوار الوطني وكمان شايف شنو في زولك دا عشان يشاركك في حوار الطرش اما انك غبيان دا ما فاضي من الطعين في الناس وسيره الميتين والحيين وأوبك تكون مصدق انه شقال بروف في ميسوري
اسأل ناس جامعه يسوري يدوك الخبر الاكيد في أستاذ في جامعه فاضي يكتب مثل هذا الغث وبصفه يوميه ياقريمان الظاهر عليك وأسطه من صاحبنا زاته عشان يلقاليهو حاجه في الحوار إياه والإنت عارف نتائجه مقدما


#1389720 [قنوط ميسزوري]
5.00/5 (2 صوت)

12-23-2015 04:39 PM
باخ حمد لله على السلامة
قديتنا
أها حتمي قدام و تتناول "جنوب السودان في المخيلة العربية" لمنصور خالد ولا خلاص الزمن وقف عندك؟

[قنوط ميسزوري]

#1389551 [سيد نفسك]
4.75/5 (3 صوت)

12-23-2015 11:10 AM
انت من اوائل من جالسوا هذا النظام وشاركوه مؤتمراته الوهمية وكانت جثة النظام الديمقراطى لا تزال ساخنة. ثم ترشحت للرئاسة! مسلسل للسقوط وكأن غنقلاب يونيو جاء فقط لتعرية اصحاب المواقف الوهمية. حلوين اللسان قليلين الاحسان!!

[سيد نفسك]

#1389528 [فحل الخلا]
5.00/5 (2 صوت)

12-23-2015 10:12 AM
هؤلاء كلهم كوم قوميين عرب وهذا مكانهم بغض النظر عن طروحاتهم فهم يلفون حول هذا الفلك وفي المقابل هناك قوميين غير عرب ترجح معهم كفة التاريخ يلفون حول فلكهم ايضا

فما هي النتيجة؟

وتماشيا مع رؤيتك الاخيرة على الرغم من انها ليست جديدة بل قد تكون هي واقع الحال ، اذا رؤيتك هي الايمان بتعدد قوميات لا تماذج بينها في بلد واحد مع حكومة ديموقراطية لا شأن لها في امر الهوية فبالتالي ينتج عن ذلك لوبيات تدافع عن هذا القوميات

كما لا يمكن تخيل حكومة وطنية بهذه المثالية فالحكم في النهاية يتشكل من افراد ينتهي بهم الامر الى عمل لوبيات داخل الحكم كل لصالح قوميته وشيعته وعندئذ لن ينفع دستور ولا غيره في ضبطها

هذه النظرة السطحية للامور هي ما يجعل الجميع يعتقد اننا نعاني من انصاف مثقفين لا يستطيعون بيان حلول شافية لهذا الموضوع

فعندما يقدم احد اطروحة فليقدمها كاملة من الناحية الاجتماعية وغيرها لمثل هذا المجتمع الذي افترضته

فمثلا هل يمكن ان تصف لنا ماهو الذي سيقدم في التلفزيون القومي؟ هل هو سيكون بمزاج اهل البلد ام بمزاج قومية محددة ام هو متعدد متلون؟

هذا مثال بسيط من قضايا متشابكة تحتاج للجنة هوية ولا ما كده يادكتور!

[فحل الخلا]

#1389444 [سلفادور اليندى]
5.00/5 (3 صوت)

12-23-2015 07:35 AM
ياخى .. كدى اترك منصور خالد الى ما بعد الانتفاضة .. وخلينا فى هم المرحلة المهم الا وهو : كيفية اسقاط نظام السفاح عمر البشير ؟؟؟ الا ينبغى ان يكون همك فى هذه المرحلة كيفية اسقاط حكم الديكتاتور الجاسم على صدر هذا الشعب اكثر من منصور خالد ؟؟؟ عن هوية أى شعب تتكلم ؟؟ ؟؟ سواء على لسانك او لسان منصور او المحجوب .. هل تقصد هوية شعب السودان الذى يعانى اليوم الفاقة والفقر.. الجهل والمرض .. العوز والحاجه .. والشقاء والعذاب بسبب هذه العصابه الحاكمة ؟؟ ماذا ان يجنى شعب هويته تحت هذه الظروف .. فلنكن عربا او عجما .. افارقة ام برابره .. ماذا يعنى لنا ذلك ونحن لا حيلة لنا ولا قوة ؟؟؟
أنسان مريض وجاهل .. فقير ومحتاج .. بائس ومغبون .. ماذا تعنى الهويه له ؟؟وكيف يباهى بها ؟؟
اخر الكلام : عندما سال " الطراحة " جعفر نميرى راشد : ماذا قدمت لشعبك ؟؟ اختصر رده فى كلمتين : الوعى ما استطعت .. ماذا ياترى سيكون ردك يا بروف لو سالك شخص من عوام نفس السؤال ؟؟ يسقط منصور قبلك وانت بعده .

[سلفادور اليندى]

ردود على سلفادور اليندى
[الباشا] 12-23-2015 11:46 AM
لك التحية الاخ الليندي... هذا الرجل امره حيرني كثيرا واظن وبعض الظن غير اثم هذا الرجل يلعب دور خطير ومشبوه... لمصلحة من؟ الله اعلم .. وتزداد حيرتي انه يحمل لقب بروف ويعجز على توصيل ما يريد بيسر او هكذا كلما اقرا له ... ركاكة في العربية والانجلزية سريالية في الطرح تغريد خارج السرب والخ .. من يكون هذا الرجل؟ ولماذا يكتب ؟

European Union [Taher Omer] 12-23-2015 11:46 AM
مشكلة عبد الله علي ابراهيم يكتب كلاحق للاحداث. واللاحق للاحداث يكتب الي ما لا نهاية فيما لا ينفع الناس. عبد الله يقبع تحت حلقات مفرغة ومحكمة الاغلاق لم يتسطع الشب عن طوقها بسبب منهجه الذي يقف في ذروة الفلسفة المثالية وابنتها الشرعية الماركسية لم يدرك فلسفة التاريخ في تجاوزها للماركسية التي يرتكز عليها في الاجتماع والاقتصاد والسياسة.فاصبح عبد الله واحد من اكبر مروجي افيون المثقفين كما كتب ريموند ارون في نقده للفلسفة المثالية وبنتها الماركسية وانتهى لراي في فلسفة التاريخ يغيب عن عبد الله علي ابراهيم واستاذه عبد الخالق الذي اصبح قيصر الحزب الشيوعي السوداني حينما لم يستطع ان يكون ستالين السودان.
الحق يقال ان منصور اقرب لفهم فلسفة التاريخ كما يعرفها الغرب اليوم. والمفكرون في الغرب هم ورثة فلاسفة التنوير.منصور خالد حينما يتحدث عن الدستور تغمرك فلسفة منتسكيو وتوكفيل ديمقراطية برائحة نظرية العدالة لجون راولز لذلك عندما اراد ساركوزي طرح فكرة الهوية في فرنسا تصدى له فلاسفة وعلماء اجتماع وضحوا للفرنسيين ان ساركوزي اسواء رئيس فرنسي متدني الثقافة.فلاسفة فرنسا وعلما اجتماعها وقفوا في وجه ساركوزي لانهم ورثة فلاسفة الأنوار واقرب شخص في السودان لورثة فلاسفة الأنوار هو منصور خالد اما عبد الله علي ابراهيم اكبر مروج لافيون المثقفين.


عبد الله علي إبراهيم
عبد الله علي إبراهيم

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة