المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
مع (العشر الأواخر) و أصعب آية قرآنية
مع (العشر الأواخر) و أصعب آية قرآنية
08-20-2011 08:26 PM


قولوا حسنا الأحد 21-8-2-11


مع (العشر الأواخر) و أصعب آية قرآنية

محجوب عروة
[email protected]

كثيرا ما يتلو القارئ لكتاب الله بعض آيات يمر عليها مرور الكرام دون تعمق وتدبر وربما يعتقد أن تطبيقها من السهولة بمكان مثل سائر آيات الله.. ما أيسر الدخول فى دين الله الخاتم شهادة بالتوحيد للخالق العظيم الرحمن الرحيم واعترافا بالرسول الخاتم سيدنا محمد(ص) ، وما أيسر الصلاة للمسلم الملتزم وايتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت من يستطيعون لهم سبيلا صحة ومالا.
ربما يصيب البعض الكسل أو العصيان وتعاطى الحرام والمنكرات لفترة فيتوب ثم يعود بعدها للطاعة ربما بأفضل من كثيرين سبقوه فى الألتزام..و ربما يتعمق كثيرون فى آيات الله البينات على صفحة الكون ومخلوقاته وتصرفاته الباهرة فيزدادون ايمانا بالله سبحانه فتمتلئ بها جوانحهم ثم قد تفيض خيرا وبركة على الآخرين..
وقفت كثيرا على هاتين الآيتين من سورة فصلت:(ولا تستوى الحسنة ولا السيئة ادفع بالتى هى أحسن فاذا الذى بينك وبينه عداوة كأنه ولى حميم. وما يلقاها الا الذين صبروا وما يلقاها الا ذو عظيم) صدق الله العظيم.. الآيات 24 و25. قل لى عزيزى القارئ من يستطيع تطبيق ذلك؟ تصور أن عدوا ألحق بك ضررا كبيرا أو ظلمك بما لا ولم تستطيع دفعه أو والأخذ بحقك فى هذه الحياة الدنيا مثلما يفعل جنود حزب البعث الجبناء وكتائب القذافى الخسيسون وقيادتهم من السياسيين القتلة لشعوبهم هذه الأيام أو قبلهم وغيرهم من الظلمة مصاصى وسفاكى دماء الشعوب.. بل ربما قريب لك أو صديق ظلماك ظلما بينا واستطاعا النجاة لم تتمكن من مقاضاتهم وأستعادة حقك كاملا أو جزئيا، هل تستطيع أن تدفع بالتى هى أحسن وتعفو؟ ليس ذلك وحسب بل أن تعامله كأنه ولى حميم؟ صدق الله العظيم لا يلقى من يفعل ذلك الا من يتعاطى الصبر الجميل النبيل كصبر الأنبياء وليس الصبر الذليل المهين لمن ليس له قوة وظهرا، أما من كان حظه عظيما فذلك الذى اجتباه ربه ورحمه رحمة واسعة من لدنه (الرحمة اللدنّية) واعطاه علما (لدنيّا) احسانا منه للمحسنين.. قال تعالى(ان رحمة الله قريب من المحسنين)(للذين أحسنوا الحسنى وزيادة).. نعم فالمحسنون هم أكثر من يستحقون رحمات الله وعفوه ورضاه ورعايته فمن هم؟ انهم الذين يقيمون ما فوق العدل والمساواة لسواهم، هم المتجاوزون العافون لما يقوم به غيرهم ومخالفيهم لاسيما ان كانوا حكاما فعدل يوم واحد لحاكم تعادل عبادة أعوام والأحق بالتجاوز هم الناصحون له فكما قال ابن الخطاب( رحم الله أمرئ أهدى الىّ عيوبى).. وهل لأحد بمنجى من العيوب؟ حقا ما أصعب هذه الآية ولكن ما أسهلها لمن ألقى السمع وهو شهيد واتبع طريق المحسنين..
سؤال:هل يدخل فى العفو الحق العام وتطبيق العدالة وتطبيق القانون؟
ملاحظة هل رأيت عزيزى القارئ كيف يجرى الزمان؟ اليوم كأنه ساعة والأسبوع كأنه يوم والشهر كأنه اسبوع والسنة كأنها شهر والعقد كأنه سنة.. وكلها محسوبة على أعمالنا عند مليك مقتدر.. المهم كم مضى من الزمن وما فعلنا فيه من طاعة واحسان لعباده من عامة الناس الذين جعلهم الله تحت تصرفنا و للضعفاء خاصة، والأهم كم يتبقى كى لانندم فيقول الظالمون يوم لا رجعة للدنيا وحساب لا عمل( رب ارجعون لعلى أعمل صالحا) ولكن هيهات .. الأهم هو رحمة الله واحسانه وعفوه ورضاه وحسن الخاتمة..و كل عام رمضان وعشرة أواخره وانتم بخير وجعل الله باقى حياتنا كلها فى رضاه وعفوه ورحمته واحسانه.


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 3183

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#198111 [ود البلد]
3.94/5 (5 صوت)

08-21-2011 10:38 PM
زمان وفي بداية الانقاذ كان واحد مغترب وليه كم سنه ماجاء السودان وفي مطار صادف عمك بتاع تكسي ولايخلو من الحكمه وفي طريقه الى امدرمان وجد على اللوحات اية قرانيه واحاديث نبويه كثيره واخونا المغترب سال بتاع التكسى ده شنو رد عليه بكل حكمه وقال ليه ديل جماعه اسمهم الانقاذ حكم السودان والدين الفي رأسنا طلعوه وضعوه على هذه اللوحات وهذا مايشير الى ادلتكم في القران وجعلتوا رؤسنا افرغ من فؤاد ام موسى


#197856 [alitaha]
4.07/5 (5 صوت)

08-21-2011 12:06 PM
والله يا عروة انا قاعد اخجل ليك...
يا اخي اختشي...علي الاقل قول لي ناس الراكوبة ما ينشروا سخافاتك ..خلينا ليكم البلد برضو لاحققنا في دوحتنا الراكوبة..ارحمونا يا كيزان السؤ قد اكرر قد يرحمكم من في السماء..


#197847 [جهينة]
3.94/5 (5 صوت)

08-21-2011 11:42 AM
بقيت واااااااعظ ترارا رارا . نسيت الناس نسيت الناس . الناس البتموت سمبلا فى جبال النوبة .البتموت كمد فى الخرطوم ، مصادرة الجريدة هرشة . وجابت حقّها . امشى جنب الحيط احسن ليك . ولو غلبك اعمل واعظ .


#197753 [مواطن]
2.57/5 (5 صوت)

08-21-2011 01:18 AM
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

الزواج العرفى بين امريكا والإخوان المسلمين



ما كان مستوراً منذ ست سنوات صار أكثر من مفضوح: إنه شهر العسل بين «الاخوان» وواشنطن، في المدى الأميركي ـ الغربي كما في المدى الاسرائيلي. والحوار لا يقتصر على اخوان مصر وتونس وسوريا واليمن، إنه جزء من ورشة شاملة تنشط فيها تركيا وقطر بصورة خاصة، تحت عنوان عزل السلفيين واستبدال الأنظمة وتركيز الأنظمة الجديدة على قواعد شعبية صلبة في مرحلة ما بعد «الثورات». والسؤال: هل ان العناق الاخواني ـ الاميركي مجرد تبادل مصالح (كما يتردد) أم أنه جزء من استراتيجية متكاملة الأضلاع لتغيير المشهد الاقليمي تتلاقى فيها «الجماعة» مع المُثل الديمقراطية الغربية والمخططات الاسرائيلية في آن؟

إعلان هيلاري كلينتون أن الولايات المتحدة تواصل ما سمته «الاتصالات المحدودة» مع جماعة الاخوان المسلمين، في إطار العملية الانتقالية في مصر، قطع الطريق على كل الاجتهادات التي ترددت منذ ست سنوات عن حوار بدأ بين الادارة الاميركية والاخوان حول عزوف الجماعة عن العنف واحترام حقوق الأقباط والنساء. وإعلان المتحدث باسم الاخوان محمد سعد الكتاتني (في تصريح الى وكالة رويترز) ان الجماعة ترحب بأي اتصالات رسمية مع الولايات المتحدة لتوضيح رؤيتها، من دون أن يحدد الأطراف المشاركة في هذه الاتصالات، يعني أن المباحثات غير الرسمية قطعت شوطاً بعيداً صار بعده الانتقال الى العلنية ممكناً بل طبيعياً.

والمفارقة أن «الاخوان» الذين ما انفكوا يتهمون الآخرين بالاتصال بـ»جهات اجنبية»، فيما تاريخهم حافل بمثل هذه الاتصالات، منذ الزمن الناصري حتى اليوم، قرروا على ما يبدو القفز فوق كل الشعارات الفارغة التي يرفعونها سعياً الى السلطة، بمؤازرة أميركية واضحة. وهكذا، بسحر ساحر، صار الاخوان في مصر مطلوبين الى «الحوار الرسمي»، وصاروا في ليبيا وسوريا وتونس واليمن «مقاتلين من أجل الحرية»، في الوقت الذي تلعب الدبلوماسية الاميركية، كما الاستخبارات الاميركية دور المساعد في تقريب وجهات النظر بين الجماعة والمجلس العسكري في مصر وطبقة رجال الأعمال المرتبطين بالأسواق العالمية، من أجل تركيز صيغة حكم جديدة في مصر ما بعد مبارك.

والمعلومات تقول انه بات مسموحاً لممثلي السفارة الاميركية في القاهرة بالتواصل مع الاخوان باعتبارهم قوة سياسية كبيرة في الساحة، كما أظهرت «ثورة 25 يناير»، ولأن هناك احتمالات قوية لأن يفوزوا في الانتخابات التشريعية بأكثر من ثلث مقاعد المجلس، الأمر الذي يسمح لهم بتشكيل حكومة ائتلافية مع حزب الوفد وقوى اخرى. والمتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية مارك تونر يقول ان الهدف من الحوار هو الرغبة في التعرف الى الاخوان وأفكارهم من قرب، وأن الولايات المتحدة تهدف من هذا لاستكمال اتصالاتها المحدودة التي بدأتها في العام 2006 مع الجماعة، لأنها تريد صورة واضحة عن المشهد السياسي في مصر.


#197748 [مواطن]
4.07/5 (5 صوت)

08-21-2011 01:14 AM
محجوب عروة الكوز لا ترجو منه خيرا .......وأرجو من المعلقين أن يتجاهلوا مقالاته تماما
ولا يعلقوا عليه .....


#197738 [موجوع]
4.07/5 (5 صوت)

08-21-2011 12:55 AM
يا استاذ هو انت من ندرة الامثال هنا علشان تمشى تضرب لينا امثال بناس القذافى؟؟؟ ياخى حرام عليك -امسك بيوت الاشباح-دارفور-كجبار-بورتسودان-جنوب دارفور-حرب الجنوب- ولا الشينة منكورة-حانكلم كابتن تيوة ارد عليك


#197737 [محمد عباس سر الختم]
4.00/5 (5 صوت)

08-21-2011 12:51 AM
سقطت كلمة \"حظ\" من الآية القرآنية و الصحيح هو:

ولا تستوى الحسنة ولا السيئة ادفع بالتى هى أحسن فاذا الذى بينك وبينه عداوة كأنه ولى حميم. وما يلقاها الا الذين صبروا وما يلقاها الا ذو حظ عظيم


#197722 [مغلوب]
3.13/5 (4 صوت)

08-21-2011 12:01 AM

نحن شعب جبان جبان جبان جبان بس في انتظار عدالة السماء يمهل ولا يهمل
اللهم انت الاول فليس قبلك شئ وانت الاخر فليس بعدك شئ انت االظاهر فليس فوقك شئ وانت االباطنفليس دونك شئ اصرف عنا هولاء


#197707 [سيد إبراهيم محجوب]
4.07/5 (5 صوت)

08-20-2011 11:22 PM

ولماذا تذهب للبعثيين وكتائب القذافي ، وأنت لديك في السودان من يقتل شعبه طيلة الـ 22 سنة

كم آواخر العشرة من رمضان مرعلينا في السودان والبشير يقتل في شعبه يومياً ..

كم عدد الذين قتلهم البشير وجنجاويده ودفاعه الشعبي وكلاب أمنه في السودان خلال الـ 22 سنة ..؟؟
فلتختار أي رقم يعجبك أو يرضي ضميرك الذي يصحى دائماً بعد فوات الأوان (( إن صحي فعلاً ))

أين كنت وأين كان هذا الإيمان الدافق والبشير يعد الضباب يوم القوقفة أي قبل العيد بيومين ...

أجمع ما قتله القذافي وبشار الأسد في سوريا وعلى عبد الله صالح في اليمن وبن علي في تونس ومبارك المخلوع في مصر وحتى إسرائيل في فلسطين من عام 1948 حتى تاريخه ، أجمع كل ما قتلوه وقارنه فقط بما قتله البشير من شعبه في ((( دارفور)))
إتفق الله أيها الجبان وأكت كلمة حق إن كنت ترجو كأن تلاقي ربك بقلب سليم


#197700 [اسامة شريف]
4.00/5 (5 صوت)

08-20-2011 11:12 PM
تحية وتقدير ونسال الله ان يجعلنا من عتقاء هذه الايام المباركة
الاستاذ محجوب عروة لماذا تتحدث عن الظلم فى سوريا وفى ليبيا مع اختلافى معك فى ان مايحدث فى ليبيا يسمى ثورة هذا شغل عصابات وسوف تثبت لك الايام نعم القذافى دكتاتور ولكن هولاء ليسو ثوار
ياريت ياستاذ محجوب كنت تتحدث وتضرب المثل بما يحدث عندنا فى السودان لانه عندنا من هم اخطر من القذافي وبشار الاسد وماذا تسمى مايحدث فى جنوب كردفان ودارفور والتعدى على المال العام وماذا وماذ لحق بشعبنا من الظلم والقهر
اتمنى عليكم ان تكونو بجانب الشعب المنكوب فى بلادى واتركو شان ليبيا وسوريا لاهله واعتقد ماعندنا من محن اكبر بكثير منهم فنحن بلدنا فى وجود هولاء انقسم منه الجنوب الحبيب والبلد مهدد بمزيد من التقسيم فلا تشغلو بالكم بما هو خارج الحدود ولدينا المثال فى بلادى التى تنزف كل يوم وتذكرو التاريخ لايرحم ولن يرحم هذا الجيل فلتكونو فى الصفوف الاولى لحماية البلاد ونقل حقيقة ما يجرى فى بلادى التى عانت من السلب والنهب والفساد والحروب التى لاتجدى بل تؤدى لمزيد من الفرقة والشتات والعنصرية التى بانت فى الافق من بعض شذاذ الافاق فكونو يقظيييين ونسال الله ان يحمى بلادنا من الشر الفتن ما ظهر منها وما بطن امين امين امين


#197689 [Nagi]
3.94/5 (5 صوت)

08-20-2011 10:34 PM
ما عارف يردو عليك كيف

انت ما تشوف جماعتك العملو فينا شنو

بعدين امشى لينا على ناس البعث


#197685 [المتجهجه بسبب الإنفصال]
4.07/5 (5 صوت)

08-20-2011 10:22 PM
والأخذ بحقك فى هذه الحياة الدنيا مثلما يفعل جنود حزب البعث الجبناء وكتائب القذافى الخسيسون وقيادتهم من السياسيين القتلة لشعوبهم هذه الأيام أو قبلهم وغيرهم من الظلمة مصاصى وسفاكى دماء الشعوب..


دعنا يا استاذ عروة من حزب البعث وكتائب القذافي فهولاء لم يقولوا أتينا لنطبق الدين فمتوقع منهم إصابة العدل والظلم كذلك ،،،، ولكن ما يجري من ظلم مؤسس وحرب حتى في الأرزاق البسيطة في سودان اليوم هو أشد أنواع الظلم خصوصا وانه مبني على رفع شعار الشريعة ،،، وحسب استدلالك بالقرآن فان ما يجري في السودان بأيدي من أين جاء هؤلاء ما هو الا غضب الهي حل بنا ... أما الآية الكريمة فاذا الذي بينك وبينه عداوة فلا محل لها من الاعرالب في عرف اهل الانقاذ اذ انهم هم اهل اثارة العداوات حتى للناصحين لهم ،، وهنا اود التذكير بان اهل دارفور عندما رفعوا مذكرتهم الشهيرة للمطالبة بالعدالة وتقسيم الثروة قال السيد الرئيس الذي يجلس في مقام حامي حمى الشريعة نحن لا نفاوض الا من حمل السلاح فأي عفو واي اتباع للحسنة من هذا الرجل وحزبه البئيس الذي اساء للقرآن وللرسول بتبنيه الجاهل للدين معتقدا ان حماية الدين هي القتل والتشريد والمحاربة في ارزاق الناس... لقد أصبحنا عالة على البشرية ومضحكة على كل لسان بسبب هذه الحكومة الكاذبة أبداً ....


محجوب عروة
محجوب عروة

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة