المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
الفساد الذي لا تراه القيادة!ا
الفساد الذي لا تراه القيادة!ا
08-24-2011 02:28 AM

تراسيم
الفساد الذي لا تراه القيادة!!

عبدالباقي الظافر
[email protected]

زار الرئيس البشير حاضرة ولاية النيل الأزرق في جمع من وزرائه.. الرئيس الذي كان مهتماً بتشجيع الاستثمار طلب من وزير الزراعة أن يحكي عن تجربته الخاصة في الاستثمار الزراعي.. المتعافي بعقلية التاجر الشاطر أخبر زملائه الوزراء كيف أن مزرعته الخاصة تبيض ذهباً.. وذات المتعافي دخل في شراكة تجارية مع مواطن.. المواطن البسيط كان مطمئناً لأنه يتاجر مع رجل دولة معروف.. ولكن الاختلاف في التفاصيل جعل شراكة المتعافي والتاجر البسيط تنتهي بخلاف وتصبح قضية رأي عام.
بالأمس تنقل الزميلة الصحافة قصة وزير الدولة الذي سارت بأمواله الفارهات الجياد.. والحكاية لمن فاتهم الاستماع أن الشرطة قبضت على عربة فارهة تحمل نحو عشر مليارات من عملتنا القديمة.. المقبوض عليهم قالوا إن البضاعة المشتبه فيها لمسؤول رفيع في الحكومة.. الاشتباه سببه أن تجارة رائجة بدأت تنشأ في مجال شراء العملة السودانية المنقرضة التي تحاول جوبا التخلص منها بأعجل ما تيسر.. تجار شطار بدأوا يهربون هذه العملة لدول مجاورة بعيدة عن الاشتباه الجغرافي.
ومن قبل تناولت الصحافة السودانية أمر مستشار لرئيس الجمهورية يمارس التجارة على عينك يا حاكم.. ووزير عالج ابنه بالخارج من مال الشعب السوداني دون أن يجفل له رمش.. ووزير آخر استغل منصبه في مجلس إدارة شركة اتصالات وأجر لها اثنتين من بناياته الفخيمة.
وقبيل عامين كان بعض منسوبي الشرطة في الفاشر يمارسون الربا من داخل المكاتب الرسمية.. ثم يجد المرابون الطريق سالكاً ليصبحوا نواباً في المجلس التشريعي لولاية شمال دارفور.. في غمرة الفساد المنظم ضاعت أموال وأحلام المواطنين الفقراء الذين ظنوا أن الأشياء هي الأشياء.
بالأمس أصدرت النيابة المختصة أمراً بوقف النشر في قضية التقاوي التي عبرت البرلمان واستقرت في إحدى النيابات قيد التحريات.. المحزن أن وزير الزراعة التي تدور كل التجاوزات في وزارته دعي لمؤتمر صحفي.. الصحفيون إن مضوا إلى هنالك سيضيعون زمنهم.. النيابة أوقفت النشر والرئيس قبل أن يقول العدل كلمته وصف قضية التقاوي في حواره مع الزميلة السوداني بأنها مجرد (كلام ساكت).
المشكلة التي تواجه محاربة الفساد هي اللا شفافية.. كلما صعدت قضية فساد وبدأت الصحافة تنقب في الخفايا حتى جاء من يأمرها بالصمت تحت مسوغ وقف النشر.. حدث ذلك في الأراضي الزراعية التي تجاور السلاح الطبي وتطل على النيل مباشرة.. نحن نسأل الحكومة ماذا حدث في ذلك الملف الغامض بعد أن تم سحبه من تحت بصر الصحافة.
لا أخشى على بلدي من الفساد الأصغر.. أن يسرق مسؤول في الخفاء وهو يشعر أنه يمارس الخيانة ذلك أمر مقدور على معالجته.. تبدو المشكلة أكبر عندما يتعايش (السيستم) مع الفساد.. وقتها تصبح السرقة نوعاً من الفهلوة.. والرشوة ضرباً من التصرفات الشرعية.. ثم تبدو الفاجعة أكبر حينما لا ترى القيادة هذه المخالفات الجسيمة وتعتقد أن كل الأمور عال العال.

التيار


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 3104

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#199893 [سماحة ابوعطية]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-2011 03:44 PM
اول مرة تكتب عن فساد وزراء حكومة المؤتمر الوثني نتمني ان تواصل بنفس الشجاعة وتكتب عن فساد اسرة المطلوب للعدالة الدولية المجرم عمر البشير :D ;( (؟) ;) ( )


#199624 [ابو عبدامحمد]
0.00/5 (0 صوت)

08-24-2011 11:07 PM
القيادة تعلم جيدا اين الفساد ولكنها مكابرة واذا اختلف اللصان طهر السارق . قالى تعالى ( من كان فى الضلالة يمدد له الرحمن مدا )


#199598 [قول النصيحة]
0.00/5 (0 صوت)

08-24-2011 08:26 PM
يعني يا بقة اخيرا اقريت بأن في فساد ، و بش بش بيقول مافي فساد ، و وداد بابكر ما اشترت البيت بي 6 مليون دولار ، و البيت اشتراها جمال الوالي ، و خلوها مستورة ، و البشير اخوان تجارة و شركات و هلم جرا ، ده من وين ؟؟؟ اكونو و ارثين و نحنا ما عارفين ؟؟؟ انت يا بقة علي الحاج ده ليه قال خلوها مستورة ؟؟؟ طيب ليه الكيزان كلهم سكتو و خلوها مستورة لي هسي ؟؟؟ انت اموال البترول وين و عوض الجاز مافي اي زول بيسئالو عن مزانية البترول ، المتعافن داك اصلو تاجر معروف ببيع اي شئ بدون ان يغمض له جفن ،
ياخي دي حكومة كيزان اليهود افضل منهم ، حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله حسبنا الله و نعم الوكيل .


#199539 [cocab]
0.00/5 (0 صوت)

08-24-2011 05:01 PM
علي الحاج الهارب باموال طريق الانقاز الغربي قال لهؤلاء الاونطجيه يوما ما/////خلوها مستوره /////اشاره واضحه لا لبس ولا غموض فيها ان انتم لاحقتموني فانا احمل بعض الملفات القزره التي تفوح فسادا فتركوه وشانه 0ولا زالت البغال تعثر في هزا الطريق الغربي...في دوله الصحابه المتوضئين لا احد يحاسب مختلس ونسوا ان هنالك يوم مقداره خمسون الف سنه .في زلك اليوم سياتون حاملين فوق رؤسهم كل ما سرقوه باسم الدين ....قال ايه..... لا لدنيا قد عملنا ...واصغر واحد فيهم يركب برادو ومتزوج من عروس الشهيد والشهيدين وله اقل شي بنايه من اربعه طوابق وارصده داخليه وخارجيه .....قال ايه .....هي لله لا للسلطه ولا للجاه....... بالله-


#199411 [مقاتل سابق]
0.00/5 (0 صوت)

08-24-2011 01:41 PM
انه الطغيان والغرور الذي يلم بالطغاة في اخريات ايامهم..يعني نخلقهم؟كان رد الرئيس...نعم موجود يا فندم..رد مبارك علي رئيس المحكمة حين نطق بأسمه..لقد اذله الله بعد ان اعزه بحكم مصر..لن يحميك امنك ولا جيشك يا البشير وقد وفرت علي الشعب تهمة انكار انك لم تكن تعلم ان هناك فساد..لقائك الصحفي هذا وثيقة ادانة لك عندما تقف ذليلا امام القضاء قريبا بمشيئة الله..سيدى الرئيس-انت رأس الفساد وحاميه..استخفافك بنا هو بداية نسمات الحرية للمقهورين808244


#199322 [asmerica]
0.00/5 (0 صوت)

08-24-2011 11:05 AM
لا حول ولا قوه 0 الوزير بهرب قروش الجنوبيين 0 دى ضربه قويه للاقتصاد التافه بتاعنا ده .. فمة الوضاعه!!! الغريبه اول امبارح البشير بيتكلم وقال مافى فساد خالص


#199225 [قارئ]
0.00/5 (0 صوت)

08-24-2011 03:02 AM
يسلم قلمك و منطقك يا الظاهر...الرئيس الجماعة ورطوا المقربين منه في الفساد، فاصبح لا يستطيع الا
الدفاع عن الفساد و المفسدين


#199223 [سمسارفي بلاد التوجه التجاري]
0.00/5 (0 صوت)

08-24-2011 02:59 AM
ببساطة حاميها حراميها!!!!! فاذا قيض علي احدهم يخشي ان يبدأ الروليت بالسقوط!!! وينكشف المستور والادعاء بانه لايوجد فساد!!!! فمن من وزرائنا ونسائهم واخوانهم ومستشاريهم !!لايعمل بالتجارة!ليخفي تغوله علي المال العام!! جئني بواحد!!! من مدراء البنوك الي .....!! يعني المثل القائل بنكم ادخلتم الناس المساجد ودخلتم للاسواق ليس اعطباطا!!فالسخرية تعكس الواقع الذي يعجز الناس عن تغييره اوكشفه بوسائل غيرذلك!!! وما منظمات السيدات الفضليات الا وسيلة للحصول علي الامتيازات والاموال دون رقيب من منظمات خيرية طبية او انسانية !! من انا السودان الي انا الجعان!!!من سمسرة نساء الضباط كما في قصة الحوازات الي سمسرة البصيرة امحمد التي تبني الان في المنشية!!!


عبدالباقي الظافر
عبدالباقي الظافر

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة