المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية

08-25-2011 09:12 AM

الحسن والحسين ومعاوية – مسلسل مفضوح!!
1-2

شوقي إبراهيم عثمان
shawgio@hotmail.com

ظاهرة الأفلام التاريخية الإسلامية في السينما منذ عقدية الخمسينيات وعلى شاشة التلفاز كمسلسلات تلفزيونية في حقبة لاحقة بعد اختراع التلفاز هي ظاهرة ممتدة وفريدة في العالم العربي. بدءا بفيلم عنتر وعبلة، وتلاه فيلم خالد ابن الوليد، وفيلم وا إسلاماه، فالمختار، والرسالة، والناصر صلاح الدين الأيوبي، والقادسية، وبلال ابن رباح، وهجرة الرسول الخ أما المسلسلات فهي كثيرة لا تعد ولا تحصى أشهرها سلسلة عصر الأئمة مالك والشافعي مع التركيز على أحمد بن حنبل الذي يعتبر تكملة لمسلسل الإمام الأعظم أبي حنيفة، ثم مسلسلات أخرى تسمى مع التابعين منها سعيد ابن المسيب، ومسلسل آخر أئمة الهدى لأبن تيمية الحراني الخ وأخرى مثل مسلسل خامس الراشدين عمر بن عبد العزيز، ومسلسل الأمير المجهول هارون الرشيد، ومسلسل تحت ظلال السيوف، ومسلسل ذو النون المصري، ومسلسل الزهرة والسيف، ومسلسل فارس السيف والقلم عن أبي فراس الحمداني، ومسلسل قاهر الروم عن سيف الدولة الحمداني، ومسلسل آخر المماليك عن طومان باي، ومسلسل صدق وعده – وأخيرا قمر بني هاشم، وآخرهم الحسن والحسين ومعاوية!!

ظاهرة الأفلام التاريخية أو الإسلامية بدأت في الخمسينيات بعد نجاح شعبية فيلم عنتر وعبلة، تلاه مباشرة فيلم خالد ابن الوليد..وبالطبع كنا نمتلئ إثارة عاطفية في طفولتنا بأفلام ومسلسلات تم حبكها خاصة فيلم خالد ابن الوليد سيف الله المسلول، وحين كبرنا تأملنا فيلم الرسالة وعمر المختار لشهيد السلفية الحشوية المخرج العبقري مصطفى العقاد وأنتوني كوين، ولكن حين محونا أميتنا الإسلامية أخذنا نتساءل لماذا الاعتماد على الأفلام والمسلسلات يزيد اطرادا، خاصة أن السينما السورية أخذت موقعا يتفوق الموقع المصري، بينما التمويل الخليجي أصبح هو المؤثر في إنتاج الأفلام والمسلسلات؟

عندما تأكد لي منذ محوي أميتي الإسلامية بدءا من عام 1995م أن المصادر الإسلامية السنية المعتبرة لا يتم طبعها، بل لا تطبع عن عمد لكي لا تصل يد العامة في الإقليم العربي فيما يشبه تجفيف المحيط، وملأ الفراغ بكتب ابن تيمية وتلاميذه – تأكد لي إذن دور السينما والتلفاز كأدوات انتقائية للتعامل مع التراث. فمثلا ستجد دور خالد ابن الوليد في السيرة التاريخية الواقعية لا ينطبق مع الذي يدرسونه عنه في المدارس أو كما نراه في السينما..لقد تم تضخيم دور خالد ابن الوليد عشرات المرات، ومن هذه التزاويق تصويره بدون حق كعبقرية عسكرية تاريخية.

إذن يجب أن نستنتج أن الهدف من هذه الأفلام والمسلسلات فضلا عن تكريسها في عقولنا صورة معينة مرسومة فيما يشبه غسل العقول، فهي أيضا تعويضا لا غنى عنه لملأ الفراغ الذي نتج عن سحب المصادر الإسلامية المعتبرة وتعطيل البحوث الإسلامية الحقيقية، وقد لا تخلوا هذه الأفلام أو المسلسلات من تزييف بعض المشاهد أو تحوير الوقائع التاريخية حتى تكتمل الرسالة الإعلامية المثالية البهية – التي تحاكي الإعلان التجاري!!

فمثلا فيلم الرسالة لمصطفى العقاد -وهو فيلم جيد – أكتشفت فيه بعض التحوير والتزييف، تسترا على بعض الصحابة، وبالتحديد التستر على عبد الرحمن ابن عوف في معركة بدر. فقد أتى المشهد ببلال ابن رباح -أحمد ذكي- وهو يهز حربته أعلى كتفه ويصرخ: رأس الكفر أمية بن خلف، لا نجوتُ إن نجوتَ!! وقذف بحربته -على طريقة وحشي الحبشي في قتله لأسد الله الحمزة - فأخذت الحربة طريقها محلقة واستقرت إلى ما تحت صرة أمية ابن خلف!! هذه المشهد لم يفت على ملاحظتي أنه مزيف ولا يتطابق مع التاريخ!!

كيف قتل بلال أمية ابن خلف؟

على بئر (بدر) - وهي على مقربة من المدينة - تقابل الجيشان لم تكن النسبة متقابلة بين الطرفين، لا في العدة، ولا في العدد.. فقد كانت قريش بجمعها ما يعد بألف أو يزيد عليه والمسلمون لم يتجاوزوا الثلاثمائة وثلاثة عشر رجلاً، ويتقدم جيش المسلمين علي بن أبي طالب، وسعد بن معاذ، يحمل الأول راية المهاجرين والثاني راية الأنصار.

والتقى الجمعان في معركة ضارية، تساقط فيها الأبطال من قريش، وتناثرت قوتهم، ودب الذعر فيهم، بحيث لم يبصروا طريقهم من الخوف والهلع. وانتصر المسلمون في المعركة..وتوزع المسلمون في الميدان يتعرفون على القتلى، وينقذون الجرحى ويمر عبد الرحمن بن عوف يحمل ما سلبه من القوم في طريقه إلى مضارب المسلمين إذ برجلين يلوذان بالقتلى، كي لا يبصر بهما أحد. ويرتفع نداء متقطع أثقله الهم، وأتعبه الجزع. يا عبد الرحمن، ويلتفت الرجل إلى مصدر الصوت فيلمح الرجلين ويقصدهما، ولما دنا منهما عرفهما: أمية بن خلف، وولده علي بن أمية - وكانت بينهما صداقة في الجاهلية - قال له أمية: هل لك فيَّ، فأنا خير لك من هذه الأدرع التي معك - وكانت بيده أدرع سلبها - قال: نعم، قال: نحن في حمايتك.

فطرح ابن عوف الأدرع وأخذ بيد أمية وابنه، وقال: مشينا، وأمية يقول: ما رأيت كاليوم قط. واسترد أنفاسه، ومسح عينيه من الغبار الذي علق بهما وجال بنظراته الشاردة إلى المعركة، ثم التفت إليّ وقال: من الرجل منكم المُعلم بريشة نعامة في صدره؟ قلت: ذاك حمزة بن عبد المطلب، قال: ذاك الذي فعل بنا الأفاعيل. وهما بهذا الحديث، ووجهتهما مضارب المسلمين، إذ لمحوا بلالاً مقبلاً فاضطرب أمية بن خلف، وبانت الصفرة على وجهه. هذا بلال الذي كان بالأمس يعذبه، فيلح في تعذيبه، ويقسو عليه فيتمادى في قسوته. وماذا سيكون مصيره معه الآن، ويعود فيُطَمئن نفسه أنه مع عبد الرحمن بن عوف شخصية له مكانة بين المسلمين فسيدفع عنه الموت.

ويقترب بلال من المقبلين، ويعرف أمية بن خلف وابنه فيصيح في وجهه: رأس الكفر أمية بن خلف، لا نجوتُ إن نجوتَ، فيقول له ابن عوف: يا بلال انه أسيري، وحميته، قال بلال: لا نجوتُ إن نجوتَ. فاحتد عبد الرحمن، وصاح ببلال: أتسمع يا ابن السوداء أنهما في حمايتي، فلم يهتم لحديثه بلال بل صاح: يا أنصار اللّه، هذا رأس الكفر أمية بن خلف. أنسيت أيها الظالم ما كنت تعمله بنا. كنت إلى الرمضاء إذا حميت، فتضجعني على ظهري، ثم تأمر أن توضع الصخرة العظيمة على صدري، ثم تقول: هكذا تبقى، حتى تفارق دين محمد.. نسيت هذا يا ظالم، ولذت بابن عوف لينجيك من الموت. لا نجوتُ إن نجوتَ، وأحاط وجماعته بالأسيرين، يقول ابن عوف: وجعلونا في حلقة كالسوار، وأحدقوا بنا وأنا أذب عنهما، وأدفع وأصيح بهم احفظوا من حميتهم، ولكن دون جدوى، قد ضرب أحدهم بالسيف علياً فوقعت على رجله، فوقع مضرجاً، وصاح أمية صيحة ما سمعت مثلها قط، قال ابن عوف فالتفتُ إلى أمية وقلت له: أنج بنفسك، فواللّه ما أغني عنك شيئاً، ولكن الرجل ما كان يود مفارقة ابنه وهو يصارع الموت ولم تمض لحظة، حتى رأيت بلالاً يتهوى عليهما بالسيف، ويتناوبه إخوان من كل جانب، حتى قطعوهما، وأنا لا أملك شيئاً، وأمام النبي (صلى الله عليه وآله) وقف ابن عوف يقول: يرحم اللّه بلالاً ذهبت أدراعي، وفجعني بأسيري. ويرمق النبي بلالاً، وهو يرفع يديه إلى السماء ويقول: (الحمد لله الذي ساعد بلالا على أخذ الثأر ممن عذبه).

هذه هي القصة الحقيقية – وشتان ما بينها وبين الصورة السينمائية التي أخرجها مصطفى العقاد!! ففي معركة بدر قتل المسلمون سبعين مشركا قتل منهم علي أبن أبي طالب وحده خمسة وثلاثين أي النصف، والبقية قتلهم المسلمون!! هذه النقطة بالطبع لن يذكرها العقاد!! وبما أنها أول معركة للمسلمين أنشغل الصحابة بعد المعركة، وعبد الرحمن ابن عوف مثلهم، بالمغانم والسلب فأساؤوا الأدب مع بعضهم البعض طلبا للمغانم – فنزلت سورة الأنفال توبخهم (يسألونك عن الأنفال قل الأنفال لله والرسول فاتقوا الله وأصلحوا ذات بينكم ..فأطيعوا الله ورسوله إن كنتم مؤمنين!!!). فحرمتهم من كل مغنم وصارت المغانم كلها لله وللرسول (ص) تأديبا لهم، فجمعت المغانم (الأنفال) ومع ذلك فرقها نبينا الكريم ذو القلب الرحيم عليهم بالعدل!!

أما خالد ابن الوليد لقد بنو شهرته على عبارة مشكوك فيها قالوا قالها الرسول (ص) حين أستشهد زيد، وجعفر الطيار، وابن أبي رواحة على التوالي، وقد أمر الرسول (ص) الثلاثة على إمرة الجيش قبل أن ينطلق الجيش إلى مؤته بهذا الترتيب الذي أستشهدوا به، قال لهم النبي (ص): إذا أصيب زيد ليأخذ الراية جعفر فعبد الله. فأين كان خالد ابن الوليد من الإعراب؟ لماذا لم يأمره الرسول (ص) ضمن الثلاثة إذا كان فعلا عبقرية عسكرية؟

وكر جيش المسلمين راجعا من مؤتة لقلة عدده وكثرة الروم ولم يفتحوا شيئا، وقد أمر خالد نفسه على الجيش الجريح وتولى قيادة انسحابه. وعندما قيل في بعض الأحاديث حين أخبروا الرسول (ص) أن خالد أمر نفسه على جيش مؤته بعد استشهاد الثلاثة أن قال في خالد: سيف من سيوف الله!!

ستفهم لاحقا أن تلقيب خالد ابن الوليد \"بسيف الله المسلول\" والإصرار على هذا اللقب وصنع الأفلام فيه، هو لسحب اللقب من الإمام علي ابن أبي طالب وتعتيمه. ولا نبالغ في ذلك. ففي معركة أحد سمع المسلمون صوت جبريل عليه السلام يكبر وينادى في السماء ويقول: \"لا سيف إلا ذو الفقار ولا فتى إلا علي!! فحين فر كل المسلمين في أحد وتركوا النبي (ص) قائما سوى ثمانية يصدون عنه ومنهم الإمام علي يصد الكفار عن النبي (ص) بشجاعة نادرة أثارت إعجاب جبريل، نزل جبريل عليه السلام على رسول الله (ص) قائلاً في علي: يا رسول الله إن هذه لهي المواساة، فقال النبي: يا جبريل إنه مني وأنا منه، فقال جبريل: وأنا منكما - تاريخ الطبري ج2 ص197.

متى أسلم خالد ابن الوليد ابن المغيرة المخزومي؟ من المعروف أن خالد ابن الوليد أسلم ومعه عمرو ابن العاص بعد فتح خيبر في العام الهجري السابع – كان خالد يقاتل في بدر، وأحد، والخندق ما عدا خيبر في الجهة الأخرى مع صف المشركين. ففي بدر قتل الإمام علي خمسة وثلاثين مشركا، وفي أحد أبلى في الدفاع عن النبي (ص) وقتل أصحاب الرايات من بني عبد الدار، أما في الخندق فقد قتل الإمام علي عمرو ابن عبد ود العامري وكان من أشجع شجعان العرب – نزل عمرو يرجز ويتبختر في الخندق ويستهزئ بالمسلمين، قال النبي (ص): (من يخرج لهذا وله الجنة)...ثلاثة مرات، فأحجم الجميع وعلي يقول أنا له يا رسول الله!! وحين خرج له قال النبي (ص): (برز الإسلام كله للشرك كله) ودعا له!! أين كان خالد ابن الوليد في معركة الخندق – لم لم يخرج لمبارزة المسلمين إن كان ؟ ولعمري كل ما حبوه به من عظمة عسكرية هي حين ترك الرماة موقعهم على جبل أحد ونزلوا طمعا في الغنائم فصنعوا ثغرة، طبلوا وزمروا أن \"العبقري\" خالد فطن لنقطة الضعف هذه وتسبب في هزيمة المسلمين، وما هي العظمة كأن يفطن هو أو غيره لهذه الثغرة في معركة أنت فيها إما قاتلا أو مقتولا؟ فضلا عن أننا لا نجد البتة ماذا فعل خالد في أحد – ومن قتل من المسلمين، فكتب السيرة تخلو من ذلك!! أما في معركة خيبر فقد قتل الإمام علي مرحب اليهودي أشجع صناديد العرب واليهود وخلع الإمام باب الحصن بقوة إلهية مدخرة له في كتب اليهود، وكان يعرفون من كتبهم من يقتل مرحب أسمه إليا أو حيدرة (الأسد) - -وكان أمرا مفعولا كما قال الله تعالى في سورة الإسراء أي في وقت نزول الوحي.

وبعد أن فعل خالد فعلته في سرية بني جذيمة وقتله لهم بدون حق، أرسل النبي (ص) لهم عليا فأرضاهم ودفع لهم دية قتلاهم حتى رضوا وزادهم فأستحسنه رسول الله (ص)، ثم قال النبي (ص) في خالد ابن الوليد رافعا يديه الإثنين نحو السماء: (اللهم إني أبرأ إليك مما صنع خالد ابن الوليد..ثلاثة مرات!!) - وبعدها لم يأمره الرسول (ص) في سرياته أو غزواته وليس له ذكر، حتى في معركة حنين هرب خالد مع الهاربين، وحين هرب المسلمون جميعهم لم يكن خالدا من التسعة الذين صمدوا حول النبي (ص). عجبي لسيف الله!! فخالد يجيد المكيدة والغدر كما فعل مع مالك ابن نويرة وبني خذيمة، ويتحاشى المبارزة المباشرة فهرب مثلا في معركة تبوك، وتهرب من المبارزة في اليرموك الخ.

ولكن شهرة خالد ابن الوليد أتت أولا لاقتحامه بيت فاطمة عليها السلام وكسر بابها مع عمر ابن الخطاب وبموافقة أبي بكر، وثانيا لانحيازه التام لأبي بكر ضد عمر بشكل مطلق. وثالثا في حروب ما يسمى بالردة كان خالد ابن الوليد رئيس أركان حرب أبي بكر وطوع بنانه ورجله المهمات الخاصة.

كانت هنالك عداوة مرة ما بين خالد ابن الوليد وما بين عمر تقوم على العنصرية والتحقير، فأصل عمر من الأب والأم حبشي، فأم عمر حنتبة بنت هشام ابن المغيرة المخزومية (كانت ربيبة حبشية لهشام بالتبني ونسبت إليه أي أخذت أسمه)، وعليه افتراضا يكون خالد ابن الوليد ابن المغيرة المخزومي خال عمر ابن الخطاب – فكان خالد دائما يعايره بلونه وأصله ولا يقول فيه أقل من: يا ابن أم شملة (وزَرْة: الثوب القصير للمرأة يغطي البطن وحتى الفخذين)!! وفي حروب الردة هذه فعل خالد ابن الوليد الأفاعيل منها قتله مالك ابن نويرة غدرا ونزا على زوجته في نفس الليلة وكانت من أجمل نساء العرب، قال مالك وهو مربوط اليدين والرجلين لخالد: ما قتلتني والله إلا هذه!! يقصد زوجته. قال الطبري: (كان مالك ابن نويرة من أكثر الناس شعراً؛ وإن أهل العسكر أثفوا برؤوسهم القدور، فما منهم رأس إلا وصلت النار إلى بشرته ما خلا مالكاً، فإن القدر نضجت وما نضج رأسه من كثرة شعره، وقى الشعر البشرة حرها أن يبلغ منه ذلك. تاريخ الطبري ج2 ص 154). وتوضيحا لروايته مختصرا، انه يقول جعلوا رأسه أثفية أي منصبة لقدر الطبخ واشتعلت النار حتى نضج الطعام، ولم تحرق النار وجه مالك بن نويرة، ويعلل الطبري ذلك بكثرة شعره! فهل من عاقل على وجه البسيطة يعقل مثل هذا؟ التفسير المنطقي: إما أن يكون مالكا قتل مظلوما، وهذه كرامة له من الله سبحانه وتعالى، وأراد الطبري أن يلفت عقول الناس لهذه الكرامة، فذكر علة الشعر تمويها، مخافة من سيف السلطان في وقته، أو أن يكون مجنونا وهذا مستبعد!!

هذا هو حال \"سيف الله المزعوم\" فهل يعقل أن يقتل سيف الله المسلول مسلما وهو مالك ابن نويرة التميمي، الذي حدث فيه النبي (ص): من أحب أن ينظر إلى رجل من أهل الجنة فلينظر إلى هذا الرجل!! كلا. وبذكاء يحسد عليه ذكر الحفاظ هذا الحديث بنفس لفظة رجل دون أن يصرحوا أنه مالك ابن نويرة سترا على فظائع سيفهم خالد ابن الوليد، وقد قتله بدعوى ردته من الإسلام وبعد قتله مثل به بوضع رأسه منصبة للقدر يطبخ اللحم لكي يولم في ليلة عرسه، ثم لا تأكل النيران رأس مالك ابن نويرة كرامة له، ثم ينزو خالد على زوجته في ليلته هذه وكانت من أجمل العرب!! أيها القراء الكرام أعطوني عقلكم – ما أكذب هذه السيوف!!


تعليقات 19 | إهداء 0 | زيارات 2083

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#200263 [ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2011 08:16 PM
قرعتى راحت من انت حتى تتطاول على اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم استغفر الله العظيم الانبياء والصحابه دائرة مغلقه لا يجوز الحديث عنهم بهذا الاسلوب القبيح ااخ من هذا الزمااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااان


#200017 [ابوالمثنى]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-2011 10:55 PM
لقد كشفت نفسك ياشوقى واظهرت لنا انك متاثر بالفكرالشيعى الرافضى البغيض فكيف تطعن فى اخلاق صحابه كرام مثل ابوبكر وعمر وعبدالرحمن وخالد وبلال وتتهمهم بالتامر وفيهم ابوبكر وعمر وعبدالرحمن من المبشرين بالجنه وبلال هذابشره الصادق المصدوق بانه سمعصوت نعليه فىالجنه


#200010 [شوقي إبراهيم عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-2011 10:33 PM

أشكر الذين وقفوا مع المقالة أو بالأحرى وقفوا مع منهج الحق وهو البحث والتحقيق العلمي ورفض الخديعة في الدين.

أما الذين وقفوا ضدها ورموا سهامهم ضدي فأعذرهم...فهم لم يلاحظوا في هذه المقلة أنني قلت أن المصادر والكتب السنية المعتبرة مرفوعة أصلا.ومسحوبة، ولا سبيل إلى تنوير العقول وإزالة الغشاوة، وما فعله بنو أمية في هذا الدين أكبر مما يتخيله أعظم متخيل ..لذا يملأون في زمننا المعاصر فجوة المصادر بالأفلام...والمسلسلات وشيوخ التلفزيون...يدورون الناس في دائرة مغلقة!!.

مع تحياتي للجميع

شوقي.


#200009 [خالد عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-2011 10:28 PM
كنعا الاتهام بالتشيع جاهز لمن يكتب عن التاريخ الحقيقي المتواتر في كتب التاريخ والمراجع الصحيحة.. المشكلة اننا درسنا اكايب في مدارسنا الابتدائية والان نحن مهزومون نفسيا .. ان الاتهام بالتشيع اسهل من ان يحل المشكلة. لقد كانوا بشرا وكانوا يخطئون وتقاتلوا على السلطة قتالا لا هوادة فيه. ولكنهم الان ينكرون ذلك بل لا يريدون ان يناقشوه لانهم كانوا مبشرين بالجنة....

نحن لا نريد ان نراجع التاريخ لكي نخفي ضعفنا وهو تاريخ سياسي تغشعر منه الابدان.

سمعت محاضر اظنه فلسطيني يحاضر في قناة ساهور يقول بالحرف الواحد ان قصة التحكيم لم تحصل اصلا وما فعله عمرو بن العاص من خداع ابو موسي الاشعرى تزييف... وان ىالتحكيم كان في صالح الامام على....... هكذا.......وعلى حسب تبريرة لانهم كانوا صادقين وبلقونا القران ونقلوا لنا القران... فلذلك لا يمكن ان تكون قصة التحكيم حقيقية....

وكنت اريد ان اسالة رأيه في قصة رفع المصاحف على اسنة الرماح خداعا من عمرو بن العاص؟

طالما تاريخنا يزيف هكذا فنظل امة مهزومة ........قابعين في زيل الامم.....


#200003 [شسيس]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-2011 10:00 PM
يا خوانا الزول دا سوداني
الزول دا اصعب من الشيعه الله
اول شي حكايه انو سيدنا عبدالرحمن بن عوف قال لي سيدنا بلال الكلام الفارغ ال انت قلتو دا م حصل لانو المعني هم صحابه رسول الله الذين تخلقو باخلاقه و اخلاق رسول الله م عايزه تعريف
ثانيا سيدنا خالد كان سيف الله المسلول و دا كلام قالو النبي صلوت الله عليه نسمع كلامك ولا كلام الحبيب و النبي صلي الله عليه و سلم قال اصحابي كالنجوم بايهم اقديتم اهديتم امشي راجع اسلامك


#199952 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-2011 05:45 PM
يا اخ شوقى نظريتك فى ان التاريخ الاسلامى مزور واننا نعظم تاريخنا هى خاطئة هناك مبالغة ولكن ليس لهذا الحد وكل ماذكرته عن خالد خطأ , ثم لو كان النقل (السنى) كما تصفه خطأ لمذا ذكر السنة دعاء النبى لله بانه برئ مما فعل خالد ؟ الم يكن الاولى بهم ما داموا ادمنوا على قول الزور اخفاء هذا الدعاء على خالد و الذى يثبت خطأ خالد فى هذه الحادثة؟ اما عن معركة حنين فاقول لك يا عزيزى ان خالد كان يموت فى هذه المعركة التى تقول انه هرب فيها و ان النبى مسح على جراحه فالتامت و كانت احدى المعجزات الخارقة,فكيف يستقيم عقلا ان يقدر خالد على الهرب و هو مصاب بجراح قاتله احتاج (معجزة نبوية ) لينجو منها؟ ومارأيك ان التاريخ العسكرى العالمى يذكر خالد بن الوليد كواحد من اعظم القادة العسكريين فى التاريخ؟و يرجع هذا فى الاساس الى انه لم يخسر معركة واحدة وهو خاض اكثر من ,100 لا تصدقنى ؟؟افتح موقع وكيبيديا (الانجليزية) وليست العربية و اكتب خالد بن الوليد وتامل ,وهذا الموقع كما تعرف دقيق فى معلوماته و المقالات تختلف باختلاف اللغة المكتوبة اى ان المقال بوجهة نظر الخواجات فى الاغلب وليس العرب . ثم الم يحقق خالد انتصارات ساحقة فى الجبهتيين الرومانية و الفارسية ؟الم يكن خالد هو القائد الذى كانت له اليد الطولى فى نهاية الامبراطورية الساسانية التى تعتبر من اقدم الدول على مر التاريخ؟الا يكفى هذا الانجاز ليدخله التاريخ؟ثم مارايك فى عزله و هو فى قمة انتصاراته من عمر؟ الم يتنازل طواعية وبل زاد قتاله وجهده بعد العزل ؟من تعرفه يمكنه ان يفعل ذلك؟بااخى لاعب كرة القدم لا يقبل الاعتزال ويعيش على امجاده سنين عددا بعد ان يصل الاربعين ناهيك عن قائد فى منصبه العسكرى الاعلى و هو فى قمة انتصاراته,والله يكفيه هذا الموقف ,وماقولك فى كلمته اثناء موته فى منزله المتواضع فى سوريا؟ (الا نامت اعين الجبناء), هل تم تاليف هذه الكلمة ايضا عليه؟اسمع يا شوقى لا يوجد مسلم لا يحب على بن طالب ولا يوجد مسلم (حسب علمى) لا يدرك(حتى لو لم يعترف بذلك) ان الحق كل الحق كان مع سيدنا على و ابنائه الاطهار و ان الملك والطمع فى الحكم كان مع معاوية و بنى امية,و لكن لا يمكن ان تتخذ من هذا مطية للتشكيك فى باقى الصحابة ولعلمك فان الاسلام لم يصل الى ما وصل اليه ان لم يكن هناك رجال عظام غير سيدنا محمد و سيدنا على فقط ,و النبوة نفسها ليست كافية لنشر رسالة كالاسلام و الا الم يذكر ان فى يوم القيامة ياتى النبى وليس معه(احد), اما انك تشكك فى هذه ايضا,الحس الاسلامى عند الشعب السودانى سليم والحمد الله ولا يمكن تغييره بسهولة سواء كان من وهابى او شيعى ولعلمك شعبنا لا ياهبه بهذه التقسيمات التى قسمها العرب, ولم يسمع بها الا فى السنوات الاخيرة,و نحن لا نفهم الا كلمة مسلمين,سواء شاتم ام ابيتم,


#199882 [بت ملوك النيل]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-2011 02:12 PM
لا حول ولاقوة الا بالله..الاخ شوقي ابراهيم عثمان صار شيعي اكثر من الشيعة نفسهم.
كسرة. قل لي ماذا ستفعل في اسم جدك عثمان هذا والذي وكما انت تعلم واكثر مني من اكره الاسماء والصحابة عند الشيعة حبايبك.
كسرة تانية..اكتبو ع اليوتيوب: هل الزول الكويحه من نسل فاطمة الزهراء. وشوفوا نحن وصلنا وييييييين في زمن الكيزان ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;(


#199848 [ابكر ادم ابكر]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-2011 01:14 PM
نعرف مثل هذه القصص ، لذا لا نستغرب ما يفعلة المستعربون فى بلادنا.


#199841 [احمد عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-2011 12:57 PM
الا يجدر بالمتداخلين نقاش اساس القضية التى ذكرها الكاتب بعيدا عن التطرق للاشياء الجانبية
هب ان الكاتب كتب مقاله بدوافع مذهبيه كما ذكر احد الاخوة فما الاشكال فى ذلك ثم ان هذا الرد نفسه الا ينطلق من دوافع مذهبيه ام ماذا
ولا ينقضى عجبى من الاخ الذى اشار الى ضرورة الاهتمام بتاريخ السودان واساله اين الاشكال فى الاتجاه لمعرفة تفاصيل التاريخ الاسلامى وما حاق بالامة من تضليل فالامر يا اخى امر دين وياحبذا كل من يحمل رؤية ان يطرحها فان كانت حقا اتبعناها والا لبان عوارها وسقطت عن الاعتبار
اما الاخ الذى شدد على عدم تناول الصحابة فهذا الحديث لايجدى فانهم حاربوا بعضا وليس بعذ السيف شيئ وادعوك اىلتبحث عن الاحاديث التى اوردتها ولا يعطيها العلماء اعتبارا وهذه دعوة للقراءة قبل ان ينساق الفرد وراء مسلمات لا تصمد امام البحث العلمى ولندع جميعنا التعصب ولننفتح على البحث العلمى ناشدين الحقيقة لا غيرها
وايامكم مباركة وصومكم مقبول


#199831 [علوب]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-2011 12:46 PM
حكاية عبد الله بن سبأ اليهودي و نسبة قدرات خرافية إليه من قيادته للفتنة الكبرى إلى ما ذكره أحد المعلقين هنا من أنه مؤسس المذهب الشيعي ، هذه الحكايات أول مرجع ذكرها هو ابن كثير ... لاحظ أن ابن كثير ولد سنة 701 هـ أي بعد سبة قرون من الهجرة ، و هي حكاية لم يورها ابن اسحق (كتب السيرة بعد 120 عاما من وفاة الرسول (ص) و هو أول توثيق للروايات الشفهية مما جعل كثير من المستشرقين يعتبرونها روايات لا ترقى لمستوى الحقائق) و لم يرد ذكر لابن سبأ عند الواقدي (130 ــ 207 هـ) و لا عند ابن سعد (168 ــ 230 هـ ) و لم يرد عند الطبري ( 224ــ 310 هـ) و لم يذكره البخاري (194 ــ 256 هـ)و لا مسلم (206 ــ 261 ه ـ) و لا عند غيرهم من المتقدمين ... تصور الاحتياج لشماعة وهمية تكون شخصية خرافية تنسب لها كل هذه البلاوي في محاولة لطمس الحقائق و الهروب من نقد الذات و ذكر الأخطاء و العيوب للعبرة ... لذا لا زلنا نكرر نفس الأخطاء لأنه ممنوع أن ننظر لماضينا بعقلانية و نقده و تقييمه ... قال ابن سبا قال ...


#199821 [حاج عبد الله ]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-2011 12:17 PM
انصرف المعلقون عما تناوله الكاتب ، فلم يردوا عليه أقواله ، بل لم يهتموا حتى بذلك التبرير الذي ذكره المتأخرون في قصة قتل مالك بن نويرة من اختلاف اللهجات ، و هو أمر مضحك ... أقول ترك المعلقون كل ما ذكره الكاتب و ذهب بعضهم لوصفه بالرافضي و بعضهم بالنهي عن الخوض في الصحابة ... الخ ... الصحابة بشر مثلنا فيهم من اتهم بالزنا و فيهم من قتل صحابة آخرين و فيهم من كفّر صحابة آخرين و فيهم من جلد في حادثة الإفك (حسان بن ثابت) و قالوا في بعضهم ما لم يقله مالك في الخمر ، و لم تظهر مقولات النهي عن الخوض في الصحابة إلا عند المتأخرين بصورة تريد أن تقمع الآخرين من التفكير و تنحو لتقديس الصحابة لإحكام سيطرتهم على العقول و تكريس سلطة التخلف و القهر التي أوصلتنا لحالة يحكم فيها بلادنا قوة مكونة من اربعة آلاف جندي انجليزي فقط زمن الاستعمار ، و تدوس جزم أكثر من أربعين ألف جندي أجنبي بلادنا في عهد هتيفة : لا لدنيا قد عملنا ... الفكر المتخلف يجر أهله للوراء لأنه يناسب عهد السيف و الدروع و الرماح لكنه لا يحلق في سماوات الهندسة الوراثية و الاقتصاد المزدهر و علوم ما بعد الحداثة ...


#199817 [babiker abdul raouf babiker]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-2011 12:13 PM
لاحول ولا قوة الا بالله


#199810 [فاروق بشير]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-2011 11:56 AM
هذا الجدال بشقيه يكشف عن اضطهاد عظيم وعميق للذات السودان.
التاريخ الذى يعنيكم ويعنيننا هو هنا تحت اقدامكم وامام انظاركم فى ارض واسعة جدا وتمتد الى تاريخ ضارب طويل ولا زال ينتظر من ينظر فيه.
لو كسبنا انفسنا سنكسب منهجا للنظر يمكننا من النظر للتاريخ الاسلامي من
موقع مختلف جدا, دون ان نهدر ذواتنا وتاريخنا الخاص.
لو نظرت فى تاريخ حلتكم ستجد عبرا ودروسا اقيم الف مرة من التنطع بتاريخ الاخرين.
انظر التفاصيل المذهلة كأن من يسمى بابن نويرة ابن عمته هو.
انت مالك ومالهم؟


#199804 [ALGYLANI ALI]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-2011 11:43 AM
wAllahi Aldonia (the money) m7rka alnas 7rkat.....
AL-nyl AboGron Alkoz alkbeer the man of Turabi 1983 laws.....akbr salafi ........akhwan moslmeen =salafia.....alela amel feha shea ashan alfka ... ,, ,,Ahmed Abdelra7man ...etc....
alnas de klha betagr B aldeen......
yakh klo mn alkezan gabo lena the most aggressive viruses Al-rwafidh...wAl-sroria
dena kan tmam altmam .....bn7b sa7bto bla frz.....


#199802 [mohamad]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-2011 11:27 AM
ايها الاستاذ
اولا استغفر الله العظيم لى ولك ولكل امة الاسلام .
اذا اختلفت روايتان فى التاريخ ما الذى يجعلنا نرجح واحدة على الاخرى ؟؟؟ اعتقد ان هذا طريق شائك جدا فلكل أحد شخص يحبه ويحاول ان يمجده بشتى السبل وآخر يبغضه ويحاول ان يبخسه ما امكن له. نحن نقول ان الله أعلم بما جرى ولانخوض فى احداث لا تفيدنا الآن فى شئ ولكن كلاهما بطلين و مكرمين خالدا فى التخطيط والدهاء وعليا فى الشجاعة والاقدام ولكن حتى لا تبخس سيدنا عليا حقه فأن روايه انه قتل نصف عدد القتلى فى المعركة غير منطقى فكيف تكون معركة مستعرة وشخصا واحدا فقط يقتل اذا ماذا كان يفعل الآخرون ؟؟ أنك بهذا القول تبخس أكثر مما تمجد .
انهم كلهم خريجوا مدرسة الرسول صلى الله عليه وسلم وكلهم جاهدوا فى الله حق جهاده . وجزاهم الله خير الجزاء ...


#199791 [MOHAMED]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-2011 11:03 AM
نعم ان الصحابة بشر وخطاون لكن ليس لهذه الدرجة كما نحس بين السطور تحاملا على الصحابة من منطلقت مذهبية شيعية


#199779 [ود الخضر]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-2011 10:32 AM
لم تذكر شيئا عن المسلسل ال>ي اتخذته عنوانا للموضوع


#199772 [محمد ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-2011 10:15 AM
لا اجد رد علي هذا التطاول في سيرة الصحابة الا في قول الرسول صلي الله عليه وسلم ( اصحابي كالنجوم بايهم اقتديتم اهتديتم ) ( وخير القرون قرني ثم الذي يليه ثم الذي يليه ) امن بعد هذا يجوز لاحد ان يتحدث فيهم بغير جلائل اعمالهم وما قدموه لهذه الامة . هداكم الله ايها الشيعة !!!! اللهم اني صائم .


#199771 [ود العمدة]
0.00/5 (0 صوت)

08-25-2011 10:11 AM
انا متابع ما تكتب ذكرت هذه العبارة اكثر 10 مرصوده عندي محيت اميتي الاسلامية لما كنت في المانيا انت شيعي رافضي. اجب علي الاسئلة التالية:
كم عدد صورة القران الكريم عند الشيعة وأي مصحف تتلونه
ما رأيك في الحديث النبوي ( قال صلي الله عليه وسلم واحصابه الاطهار ) في التمسك بالسنة ترك فيكم ما ان تمستكم به لن تضلوا ابدا سنتي وسنة الخلفاء المهديين من بعد من هم الخلفاء المهديين غير ابوبكر الصديق والفاروق عمر وعثمان وعلي رضي الله عليهم جميعا.
المذهب الشيعي قائم علي العصبية الذي اسسه في البداية عبد الله بن سبأ يهودي صنعاني.
اما إزالتك للأمية الاسلامية وتقصد السنة نسأل الله ان يهديك ويزيل عنك التشيع لانه سوف يوردك الهلال بإذنه الله.


شوقي إبراهيم عثمان
شوقي إبراهيم عثمان

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة