المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
الحسن والحسين ومعاوية – مسلسل مفضوح!!
الحسن والحسين ومعاوية – مسلسل مفضوح!!
08-27-2011 11:42 AM

الحسن والحسين ومعاوية – مسلسل مفضوح!!

2-2

شوقي إبراهيم عثمان
[email protected]


ماذا عن مسلسل قمر بني هشم الحسن والحسين ومعاوية؟؟ هل سنرى مستقبلا حربا دينية تستخدم فيها أسلحة المسلسلات التلفزيونية؟ الجواب نعم وبكل تكيد.

ولقد سبق هذه الحرب التلفزيونية الأخيرة ما يسمى بالجهاد الاليكتروني. الجهاد الأليكتروني لا يكتفي بتدمير فقط صفحات الخصوم المستهدفين، أو حواسيب بعض الناشطين فكريا بإرسال وابل من الفيروسات المدمرة والأحصنة الطروادية للتجسس، بل أيضا يشكل واسع جدا محاصرة الكتب والمصادر الإسلامية المعتبرة وغلقها عبر البروكسي proxy، لقد أدهشني أن تحاصر هيئة الاتصالات السودانية (عبر كتيبتها السلفية) كتاب نهج البلاغة بتحقيق إبن أبي الحديد المعتزلي (ت 565 هـ). وفي الحق هو كتاب هام وخطير، يعرى الإيديولوجية الدينية الأموية تماما، لذا فهو ممنوع في العالم العربي – طباعته أو ترويجه، رغم أن محقق الكتاب سني شافعي معتزلي يتولى الشيخين. ولقد منعه نظام صدام حسين طوال حكمه!! ووفي هذه الأيام تشن حملة غوغائية منظمة وعنيفة من قبل السلفيين في كل أنحاء العالم العربي تروج أن ابن الحديد شيعي رافضي – مثل حملتهم ضد عميد الأدب العربي طه حسين!! أيضا من المغضوب عليهم صاحب الصواعق، ابن حجر الهيثمي المكي: وقد تفنن ابن عثيمين تلميذ ابن باز في ابن حجر، فعلى رأيه أن فقهياته تمت لأهل السنة والجماعة، بينما ما عدا ذلك فهو من الرافضة – هكذا شبح آل البيت يرعبهم!! ويعزى هذا التشتت لأنهم لا يستطيعون الاستغناء عن ابن حجر لأنه بلا شك ينحاز لملوك بني أمية وأيديولوجية الخلافة عموما – وكتبه لهم مهمة، ولكنه أيضا يأتي في كتبه للإمام علي ولأهل البت بفضائل تدوخ السلفيين!!

لذلك يعتبر مسلسل قمر بني هاشم ولحسن والحسين ومعاوية من باكورة الجهاد التلفزيوني الألليكتروني، فهذان العملان لهما طعم سياسي خاص- فإنتاجهما مدفوع بزخم دول الخليج الرسمي ومنظمات إسلامية سنية دولية للتشويش على الشيعة والتغرير بعقول جمهور السنة. ولكنهما أيضا -أي المسلسلان- يسقطان في أخطاء سترتد عليهما.

مسلسل قمر بني هاشم مسلسل غريب في فكرته، وغريب من حيث وظيفته وتوقيته، وما لا شك فيه أن الذين أخرجوا فكرته كانوا يهدفون إلى التربح منه وجمع الأموال للقناة ولجيوبهم الخاصة – تحت شعار محاربة الشيعة!! وعملا بالمعايير المزدوجة، قامت هذه القناة تكريما للنبي عقب حملة الدنمارك المسيئة لنبينا الكريم – تحت هذا الشعار قامت حملة جمع أموال من دول الخليج، ولكن طبقا لهذا الازدواج تحول الدفاع عن النبي إلى محاربة الشيعة – فالسلفيون لا يفوتون أي فرصة للخداع!! بدأت القناة بالمدائح فاستجلبت أولاد الشيخ البرعي وغيرهم، سرعان ما تم استبعادهم وإحلال المداحين السلفيين من الأردن وفلسطين وسوريا الخ ثم هبطت درجة بإدخال فنانين تقليديين \"إياهم\" – يجربون المديح، وانتهت بمدح النبي بموسيقى بوب مارلي!! لذا تعمدوا من البداية أن يجعلوا من إسم القناة إسما غامضا – فلفظة ساهور تعني الغاسق الذي استعاذ منه القرآن: من شر غاسق إذا وقب! ولفظة ساهور هي لفظة سريانية روجوا لها على أنها تعني القمر!! وعلى هذه الأرضية قفزوا لكي ينتجوا مسلسل قمر بني هاشم..لمحاربة الشيعة.

فالتعبير \"قمر بني هاشم\" هو لقب محجوز لدى الشيعة للعباس ابن علي ابن أبي طالب وكنيته أبو الفضل!! وله قصة جميلة!! عند وفاة فاطمة الزهراء عليها السلام، قال علي لأخيه عقيل أبن أبي طالب أشر علي بامرأة أهلها أهل فروسية وشجاعة وكرم!عقيل ! وكان من نسابي العرب – فقال له عليك بفاطمة بنت حزام الكلابية!! فاطمة هذه قبل أن يخطبها الإمام علي حلمت أن القمر يسقط في حجرها – وهذا سبب التسمية، فأخبرت أمها فاخذتها لعرافة قالت لهم هذا خير وستنجبين طفلا له شأن – فكان العباس، وكان العباس جميلا جدا – فلقب بقمر بني هاشم – بسبب جماله وبسبب تلك الرؤية، وشجاعا مثل أبيه الإمام وأخواله!! فاطمة انجبت للإمام علي أربعة صبية، وهي التي ربت الحسن والحسين – وعند زواجها قالت هذه المرأة العظيمة للإمام: لا تناديني بفاطمة حتى لا يتأثر الحسن والحسين فسماها أم البنين!! العباس -قمر بني هاشم- أستشهد دفاعا عن الحسين، وقبل استشهاده أمر أخوته الثلاثة واحدا بعد الآخر بالنزول يقتل الأول فيشير للثاني فراي مصرع أخوته الثلاثة بعينه!! العباس كان هو القوة الضاربة للحسين عليه السلام – لا يهزم قط مثل أبيه الإمام علي!! وحين حدث العطش ومنع عمر ابن سعد ابن أبي وقاص الحسين وأهله من الماء، نزل العباس بالقرب لنهر العلقمي وغرف بيده غرفة ورغب أن يشربها، فمنع نفسه وقال: لا أشرب والحسين عطشان!! وحين رجع بقرب الماء لبد له بعض جند ابن سعد خلف النخيل فقتلوه من الخلف غيلة فأستشهد ودفنه الحسين في نفس موقع استشهاده!! نهر العلقمي مع مرور الزمن جف وتحول إلى نهر جوفي يحيط بقبر العباس من أسفل بشكل دائم – وهذه كرامة ربانية، هذا الماء المحيط بقبره به شفاء مجرب، بل هو نفسه صار يسمى بباب الحوائج – ما أن تدعو الله به يستجاب لك فورا!!

هذه الصورة التجسيدية أعلاه لحقيقة أبي الفضل العباس وكونه بابا للحوائج – تشد الرحال من أصقاع الأرض لزيارته طلبا في محبته أو التشفع به طلبا للحوائج أو للاستشفاء، لا تسر سلفيين نجد والسلفيين الحشويين وكانت هذه الفضيلة لأل البيت تغيظهم حسدا، يعتبرون الاعتقاد بها من الشركيات والكفريات!!

ولا شك أنهم تعجلوا التشويش على الشيعة فعملوا مسلسلا باسم قمر بني هاشم – وعنوا بالقمر رسول الله (ص)!! وهذا هو دفاعهم عن النبي - وكأن لسان حالهم يقول أن النبي (ص) هو من يستحق لقب قمر بني هاشم وليس العباس أبن علي ابن أبي طالب عليه السلام!! أصحاب هذه الفكرة الملتوية قصدوا بها بالأساس صيد الأموال من دول الخليج!! ولكنهم سقطوا شرك خبثهم وخبالهم، لم يدركوا لجهلهم بالقرآن أن الله تعالى وصف نبينا الكريم بالسراج المنير – أي بالشمس وليس بالقمر (إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا)، (وجعلناك سراجا وهاجا). فالسراج الوهاج هو صفة الشمس (وجعل القمر فيهن نورا وجعل الشمس سراجا)..الخ. لا نحتاج لتفسير الباقي..القوم أصحاب قناة ساهور الفاسدة بالحقيقة وليس المجاز اللغوي، ركبوا موجة العداء للشيعة لاصطياد الأموال (العصافير) الخليجية – فارتدوا جلاليب الجهل بالقرآن - تجارة!!

أما مسلسل الحسن والحسين ومعاوية...!! فهو قمة العداء للشيعة – والإساءة إلى محمد ولأل بيته الطيبين الأطهار. وبما أننا لم نشهد المسلسل نفسه، ولكننا نحكم عليه من أسم المسلسل نفسه والدوافع السياسية الإقليمية لترويج دوقمات إسلامية زائفة، والعنوان وحده يكفي لتحقيق هذه الإساءة لنبينا العظيم وآل بيته!! وعن هذا المسلسل لن أتحدث كثيرا لأنني لم أشاهده ولكنك ستقرأ بعض النصوص وستفهم. أول النصوص هي عن الحافظ النسائي أحد مؤلفي الصحاح الستة وقصة قتله. وننقل خبره وقصة قتله من كتابي الذهبي (تذكرة الحفاظ ص 628) وابن خلكان (وفيات الأعيان 1/59) فقد قالا بترجمته ما موجزه:

الحافظ الإمام، شيخ الإسلام، أبو عبد الرحمن أحمد ابن شعيب النسائي، كان إمام عصره في الحديث وله كتاب السنن تفرد بالمعرفة وعلو الإسناد، واستوطن مصر. وكان يصوم يوما ويفطر يوما، ويجتهد في العبادة ليلا. وخرج مع أمير مصر إلى الغزو، وكان يحترز عن مجالسة والانبساط في المأكل، وخرج آخر عمره حاجا وبلغ دمشق، وصنف في دمشق الخصائص في فضل علي ابن أبي طالب (عليه السلام) وأهل البيت، وأكثر رواياته فيه عن أحمد ابن حنبل، فأنكروا عليه ذلك، فقال: دخلت دمشق والمنحرف عن علي بها كثير، فصنفت كتاب الخصائص رجوت أن يهديهم الله بهذا الكتاب، فقيل له: ألا تخرج فضائل معاوية؟ فقال: أي شيء أخرج؟ حديث اللهم لا تشبع بطنه؟ فسكت السائل، وسئل أيضا عن معاوية وما جاء من فضائله، فقال: ألا يرضى رأسا برأس حتى يُفضَّـل، فما زالوا يدفعونه في خصييه وداسوه حتى أخرج من المسجد وحمل إلى الرملة. قال الحافظ أبو نعيم: مات بسبب ذلك الدوس وهو منقول. وقال الدارقطني: أمتحن بدمشق وأدرك الشهادة، كان ذلك سنة 303هـ.

نعم، الحافظ النسائي لقي مصرعه بسبب كتابه الذي كتبه لأهل الشام لكي يهديهم: خصائص أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب!! هل سمعتم بهذا الكتاب؟ هل هو مطبوع؟ كلا في كل الأحوال. هل سمعتم أن النسائي مات شهيدا بسبب رأيه في شيخهم معاوية؟ قطعا لا، يخبون هذه المسالة ولا يذكرونها لا في كتبهم المعاصرة ولا في الصحف ولا في المساجد. ما يهمنا من هذا النص شيئين الحديث النبوي: اللهم لا شبعت بطنه!! وقول النسائي: ألا يرضى رأسا برأس حتى يُفضَّـل؟

لماذا قال النسائي ساخرا ألا يرضى رأسا برأس حتى يُفضَّـل؟

مرجعية الحافظ النسائي رحمه الله وأرضاه هي شكوى الإمام علي التالية من الدهر: (أنزلني الدهر ثم أنزلني وأنزلني فقالوا علي ومعاوية!!). إذن ما فعله منتجو مسلسل الحسن والحسين ومعاوية ومن وقف خلفهم أن وضعوا رأسي أبناء الإمام علي أي الحسن والحسين برأس معاوية، وكأن شيوخ معاوية لا يكفيهم أن يضع شيخهم رأسه برأس أبيهما!! فهم يعرفون هذه الحقيقة السالفة – ويؤيد إنتاج هذا المسلسل بحماس السلفي المتقنع القرضاوي وسليمان العودة السروري الخ بل لا اشك بأن المسلسل من إيعازهما خاصة القرضاوي الذي يمارس عادة تكتيكات ناعمة!!

ولعلك تسأل ماذا يستفيدون كأن يضعوا رأس معاوية برأسي الحسن والحسين عليهما السلام؟ الجواب: لكي يلقوا بغلالة زائفة على شيخهم معاوية بأنه من زمرة الصالحين!! فمعاوية الذي أمر النبي (ص) بقتله إذا صعد منبره مرفوض جملة وتفصيلا من الشيعة وأئمتهم - بل هو ملعون من قبلهم!! وحتى الكاتب عبد الوهاب الأفندي مخدوع في معاوية ففي كتابه الذي ألفه عن دولة إسلامية وضع الإمام علي ومعاوية في كفة واحدة، ورجح (الواقعية) المنتصرة على (المثالية) بجهل ديني واضح – الواقعية والمثالية من تسمياته!! لا نود الاستطراد في هذه النقطة إلا بذكرنا حديث نبوي هام هو من الأحاديث المتواترة وهو قول المصطفى صلاة الله عليه وعلى آله: إذا رأيتم معاوية على منبري فاقتلوه!! كادوا أن يقتلوه ولم يفعلوا في أواخر خلافة عمر، فأذاقهم الله الذل بمعاوية!! هذا الحديث النبوي يدسونه ويتجاهلونه طبعا، بل يمدحون معاوية بجسارة يحسدون عليها من على منابر المسلمين!!

لماذا وضع معاوية رأسه برأس الإمام؟

إن كان الدافع لقريش أن تنقلب على الإمام في خلافته كرهها أن تجتمع النبوة والخلافة في بني هاشم، فدافع معاوية هو الحقد على بني هاشم..كما يتبين في الرواية التالية:

روى الزبير ابن بكار وقال: قال المطرف ابن المغيرة ابن شعبة: دخلت مع أبي على معاوية، فكان أبي يأتيه فيتحدث معه، ثم ينصرف إليِّ فيذكر معاوية وعقله، ويعجب بما يرى منه، إذ جاء ذات ليلة فأمسك عن العشاء، ورأيته مغتما فانتظرته ساعة، وظننت أنه لأمر حدث فينا فقلت: مالي أراك مغتما منذ الليلة؟ فقال: يا أبني! جئت من عند أكفر الناس وأخبثهم. قلت وما ذاك؟ قال: قلت له وخلوت به: إنك قد بلغت سنا يا أمير المؤمنين، فلو أظهرت عدلا، وبسطت خيرا فإنك قد كبرت، ولو نظرت إلى أخواتك من بني هاشم، فوصلت أرحامهم، فوالله ما عندهم اليوم شيء تخافه، وإن ذلك مما يبقى لك ذكره وثوابه، فقال: هيهات هيهات! أي ذكر أرجو بقاءه! ملك أخو تيم فعدل وفعل ما فعل، فما عدا أن هلك حتى هلك ذكره إلا أن يقول قائل: أبو بكر، ثم ملك أخو عدي فأجتهد وشمر عشر سنين، فما عدا حتى هلك ذكره إلا أن يقول قائل: عمر. وإن ابن أبي كبشة ليصاح به كل يوم خمس مرات (أشهد أن محمدا رسول الله) فأي عمل يبقى؟ وأي ذكر يدوم بعد هذا لا أبا لك؟ لا والله إلا دفنا دفنا.

ونقول نحن - أليس هذا كفر بواح وأعجب لمن يقول سيدنا معاوية!! أما دفنا دفنا فلدينا رأي فيها وسنشرحها في مقالة منفصلة ماذا فعل معاوية حقا لكي يدفن آل البيت عليهم السلام – ولقد نجح فعلا، ولكن الله متم نوره ولو كره الكافرون!!

ولنريكم كيف يدافعون عن رأس سيدهم معاوية هذا...هذه المرة من قبل الذهبي وابن كثير!! ولا تعجب أن يكون الذهبي (ت 748هـ) وكتبه وابن كثير (ت 774هـ) وكتبه هي المقررات الدينية المفروضة على المسلمين المعاصرين المساكين سيئو الحظ!!

في كتاب تذكرة الحفاظ للذهبي صفحة 698-701، في ترجمة النسائي صاحب السنن، قال الذهبي: سئل النسائي أن يخرج فضائل معاوية، قال: أي شيء أخرج؟ حديث: اللهم لا تشبع بطنه؟ فقال الذهبي مواصلا تعليقه في ترجمته للنسائي: (قلت: لعل هذه منقبة لمعاوية لقول النبي (ص): اللهم من لعنته أو شتمته، فأجعل ذلك له زكاة ورحمة).

قال الذهبي أعلاه (لعل...). وجاء بعده ابن كثير (ت 774هـ) وقال: (لقد أنتفع معاوية بهذه الدعوة في دنياه وآخراه) – البداية والنهاية 8/119..

حديث لا أشبع الله بطنه ذكره مسلم في صحيحه في باب بعنوان (من لعنه النبي أو سبه، جعله الله له زكاة وطهورا) من كتاب البر والصلة – ومعنى هذا الباب في صحيح مسلم تبرئة معاوية والأمويين من بغيهم وفسوقهم، ويشير ضمنيا أن النبي (ص) كان يلعن المؤمنين عند غضبه!! عقلا وشرعا لا يمكن التصديق أن النبي (ص) يلعن المؤمنين مهما أخطؤوا الأخطاء الشخصية الصغيرة وما أكثر أخطاء الصحابة – ولكن من لعنهم الرسول هم حتما من لعنهم الله تعالى وهو الذي يتفق مع العقل والإيمان والقلب السليم – ومن الملعونين من قبل النبي (ص) الحكم ابن العاص وابنه مروان في صلبه، بل قال فيهما: لا يساكناني حيا وميتا- ونفاهما إلى الطائف!!

عن ابن عباس قال:
كنت العب مع الصبيان فجاء رسول الله (ص) فتواريت خلف باب، قال فجاءني فخطاني خطاة وقال: (أذهب وأدع لي معاوية). قال: فجئت فقلت: هو يأكل. قال: ثم قال لي: (أذهب وأدع لي معاوية). قال: فجئت فقلت: هو يأكل، فقال: (لا أشبع الله بطنه). كان هذا لفظ مسلم.

وأورد الحديث ابن كثير في تاريخه وزاد على كلام رسول الله (ص) بعد قوله: (أذهب وأدع لي معاوية) جملة: (وكان يكتب الوحي) والتالي ما بين قوسين هو لفظ ابن كثير:

(عن ابن عباس، قال: كنت ألعب مع الغلمان، فإذا رسول الله (ص) قد جاء، فقلت: ما جاء إلا لي، فاختبأت على باب فجاءني فحطاني حطأة أو حطأتين، ثم قال: أذهب وأدع لي معاوية -وكان يكتب الوحي- قال: فذهبت فدعوته له، فقيل: إنه يأكل. فأتيت رسول الله (ص) فقلت: إنه يأكل، فقال: أذهب فادعه، فأتيته الثانية فقيل: إنه يأكل، فأخبرته، فقال في الثالثة: لا أشبع الله بطنه. قال: فما شبع بعدها. وقد أنتفع معاوية (والكلام لإبن كثير) بهذه الدعوة في دنياه وآخرته، أما في دنياه، فإنه لما صار إلى الشام أميرا كان يأكل في اليوم سبعة مرات يجاء بقصعة فيها لحم كثير وبصل فيأكل منها، ويأكل في اليوم سبع أكلات بلحم، ومن الحلوى والفاكهة شيئا كثيرا، ويقول: والله ما أشبع وإنما أعيا، وهذه نعمة ومعدة يرغب فيها الملوك. وأما في الآخرة فقد أتبع مسلم هذا الحديث بالحديث الذي رواه البخاري وغيرهما من غير وجه عن جماعة من الصحابة، أن رسول الله (ص) قال: اللهم إنما أنا بشر فأيما عبد سببته أو جلدته أو دعوت عليه، وليس لذلك أهلا، فأجعل ذلك كفارة وقربة تقر بها عندك يوم القيامة، فركب مسلم من الحديث الأول وهذا الحديث فضيلة لمعاوية، ولم يورد له غير ذلك). أنتهى كلام ابن كثير.

ونقول نحن كان معاوية يقول: كلت أضراسي وما شبعت بطني!! بالله عليكم أنظروا إلى مسلم يرب حديثين لكي يصنع لمعاوية فضيلة وحيدة في زعمه!! ونظروا سخف ابن كثير الشامي الأموي كيف يدلس ويتملق ويلوي بعنق حديث لا أشبع الله بطنه – حديث نقمة يحوله إلى محمدة وفضيله لمعاوية – نعمة ومعدة يرغب فيها الملوك!!

ثم يضيف من عنده إلى حديث مسلم – وكان يكتب الوحي - فهل كان معاوية ينزل عليه الوحي عندما طلبه النبي (ص)، أو أنه يكتب الوحي منفردا في غيبة عن النبي (ص)؟ القول أن معاوية الطليق من كتاب الوحي من أكثر الأكاذيب التي روجوا لها بحرص، وقد روجها أيضا الدكتور(!) عباس محجوب في صحيفة الإنتباهة نقلا عن ابن كثير هذا وغيره.

تقول المصادر المعتبرة أن النبي (ص) لتأليف معاوية وهو الطليق ابن الطليق أستعان به لكتابة رسائله لأهل الصدقات والقبائل الخ وربما طلبه الرسول حين أرسل إليه ابن عباس لكي يكتب مثل هذه الرسائل فتمنع عليه معاوية كبرا فدعا عليه النبي (ص)!!

فابن كثير والذهبي وبالطبع شيخهم ابن تيمية وتلميذه المفضل ابن القيم الجوزية في كل كتبهم يلوون عنق أي منقصة لبني أمية بنفس هذا الأسلوب الذي رأيتموه أعلاه، بينما يحطون من أي فضيلة لآل البيت وينقصونها ويشككون فيها!! بل ابن كثير في تفسيره \"تفسير القرآن العظيم\" لا يستحي ويذكر فيه أن علي ابن أبي طالب يشرب الخمر – ولقد فرح نعاثل نجد بهذه المنقصة الكذوبة أيما فرح، وقد تفوت فرية شره الخمر على عامة الناس وجهالها، ولكن ليس على مسلم محا أميته الإسلامية ودعك أن يكون هذا المسلم عالم دين!! إذن لا غرابة أن تسحب دول الخليج بمؤامرة طويلة النفس كل المصادر الإسلامية المعتبرة ويضعون في أيديكم فقط كتب ابن كثير والذهبي وابن تيمية الخ!!

فإذا عرفنا كيف أشتكى الإمام دهره أن يقال علي ومعاوية في سالف الزمان، يأتي فراريج معاوية بعج ألف سنة ونيف في آخر الزمان يضعون رأس معاوية برأس الحسن والحسين!!

ماذا علهم يأتون في مسلسلهم؟ هل سيأتون بأن معاوية أغرى زوجة الحسن عليه السلام جعدة بنت الأشعث ابن قيس إن سقته السم يزوجها من ابنه يزيد ويبذل لها مائة ألف درهم؟؟ لقد فعلتها جعدة – سقت الحسن عليه السلام السم وأستشهد، وأبر معاوية لها بالنقود ولكنه رفض أن يزوجها أبنه!! المحزن في هذه الرواية أن أبيها الأشعث ابن قيس كان من أخلص أصحاب الإمام علي!!

لا أود أن أستعجل وأكتب تفصيلا في شيء حتى أرى مسلسل الحسن والحسين ومعاوية، إن رأيته، وفي تقديري لا يستحق المشاهدة، فالمسلسل واضح من عنوانه أنه يحمل دافعا أيديولوجيا وسياسيا، ففضلا عن التحريف والتمويه الذي بالإمكان أن يزقوه في المسلسل – فالمخرج لا شك سيتمحور حول تنازل الحسن عن الخلافة لمعاوية (بشروط) على أنهما سكر على عسل!! لا نشك مطلقا أن الدافع الحقيقي لإنتاج مسلسل \"الحسن والحسين ومعاوية\" هو مفضوح، فهي رغبة (القرضاوي وقبيلته) كأن يرسلوا رسالة للشيعة فحواها موتوا بغيظكم فالحسن والحسين أيضا من عندنا – كما يقول الحلفاويون!!

شوقي إبراهيم عثمان
(كاتب و(محل سياسي)
[email protected]


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 3072

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#208249 [محايد]
3.00/5 (2 صوت)

09-14-2011 12:25 AM
يا شوقي ..
أنا مستغرب لأنه مافي سوداني ساذج لدرجة أنه يصدق بخروج المهدي من مغارة بعد ألف سنة أو حتى يفكر في ضرب نفسه بالنعال لامن يجيب الدم في السنة مرة .................. ولا يكونوا أدوك قروش يمكن ، وبعدين ياخي إتت ما خايف تلقى مصيرك وراسك مقطوع وأولادك أتمى ونبقى بعدين في القتلوا منو وده أساء منو ووحدين كمان يكفروك والموضوع ده كبير عليك ، وبعدين أوعى يجيك مولود تقوم تسميه الخميني .... أخير ليك تفك الدرب ده واتوحد الله.


#200800 [sudani]
1.00/5 (1 صوت)

08-28-2011 12:37 PM
انا بديك المختصر المفيد حول راى اهل السنة والجماعة فى الخلاف الذى كان بين على كرم الله وجهه ومعاويه هو :-
الحق مع سيدنا على كرم الله وجهه وليسامح الله معاوية
والواضح من المقال انك شيعى يعنى تسب الصحابة رضوان الله عليهم لذا توب الى الله


#200779 [ود العمدة]
3.00/5 (4 صوت)

08-28-2011 11:25 AM
يا شوفي نحن نعمل في السعودية وفي المنطقة الشرقية ومعنا شيعة نعرف رأيهم في الصحابة يكون في علمك ان اللعن والسب في عقيدة الشيعة عبادة يعني الواحد لو راجع دائره حكومية وتأخرت معاملته كال السباب واللعن للموظف المختص من غير سبب إلا لان الشيعة اللعن والسب تقربا لشياطينهم.
لا تستخدم التقية وهي الكذبة المغلفة بالدرب العديل
نحن نعرف من واقع التعامل مع الشيعة رائهم في ابوبكر وعمر عثمان وبقية الصحابه وامهات المؤمنين وخاص الحميراء بت الصديق امنا عائشة رضي الله عنهم اجمعين قل لنا رأيك انت في الصحابة وخاصة الخلفاء الراشدون اتحداك لو استخدم فقه التقية عند الشيعة. القرآن الكريم برأ السيده عائشة لماذا الشيعة حتى الآن يبتهتون الحميراء ، بعد البرآه من الله سبحانه من فوق سبعة سموات اي شخص يخوض في هذا الامر كافر خارج الملة ومعني كدي ياشوقي اشوف ليك دين غير الاسلام لانه كل زي بعض وسب الحميراء بمظنة الزنا عبادة اشرف العبادات عند الشيعة (لا تستخدم التقية وتقول هذه عن العوام عند الشيعة لكن هذه عند الملالي لعنة الله عليكهم جميعا ايما حلوا. وبعد شيعة آل البيت بين من؟ وهل السيدة عائشة ما من آل البيت. والحسين منكم براء.
شوف لو كنت المانيا تدرس الطب وفشلت فيه وتابعت ملالي ايران في هذه مشكتلك لانك حتى الآن اصبحت شيعيا مغلفة بالسياسية. كل كتاب التحليل السياسي لا يتكلمون في الدين كما تفعل انت اعرف لمن تكتب.
راجع موقع الامام الخوئي في الانترنيت كل الاسئلة هل نكاح الدبر حرام او حلال ، هل الملاسنة وهي لحس الفرج مع عمتي ما رايك الدين فيها.
الشيعة مذهب قائم علي العصبية الفارسية والشيعة من العرب او العجم في اسيا الوسطي والباكستان والهند وحتي شوقي راكبين الموج. دين مبني علي الاباحية بمعني الكلمة قاتكم الله اين ما كنتم ونحن جنود السنة والجماعة والله يحشرك مع من تحب ان كان في فارس او المانيا يا شيعي يا لنج.
لو كتب في التحليل السياسي احسن لك.
ولو عدتم عدنا....


#200741 [zool]
1.00/5 (1 صوت)

08-28-2011 08:20 AM


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، ثم أما بعد :-

رغبة مني في زيادة المعلومة و التوسع في العنوان الذي أشرقت به سحاب الخير بمقال أخينا المفضال : الواضح (1)

أقول : يلهث الكثير ممن استهوته الشياطين بالطعن في معاوية رضي الله عنه ، وإن لم يطعن قلل من شأنه بأن يسمه بأنه من مسلمة الفتح وأنه من الطلقاء إلى غيرها من الأمور .. حتى وصل بالبعض منهم إلى أن يتوقف في شأنه و يعرضه على ميزان الجرح والتعديل .. ناسياً أو متناسياً أنه من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأن الأمة قد أجمعت على تعديلهم دون استثناء من لابس الفتن منهم و من قعد .. و لم يخالف في ذلك إلا شذوذ من المبتدعة . انظر حول عدالة الصحابة : الاستيعاب لابن عبد البر (1/19) و فتح المغيث (3/103) و شرح الألفية للعراقي (3/13-14) والإصابة (1/9) و مقدمة ابن الصلاح (ص 147) والباعث الحثيث (ص 181-182) وشرح النووي على صحيح مسلم (15/149) والتقريب للنووي (2/214) والمستصفى للغزالي (ص 189-190 ) وفي غيرها من الكتب .

ذكر النووي في شرح صحيح مسلم (8/231) و ابن القيم في زاد المعاد (2/126) أن معاوية رضي الله عنه من مسلمة الفتح ، أي أنه أسلم سنة ( 8 هـ ) ، في حين ذكر أبو نعيم الأصبهاني كما في معرفة الصحابة (5/2496) و الذهبي كما في تاريخ الإسلام - عهد معاوية - ( ص 308) أنه أسلم قبيل الفتح .

ومرد الاختلاف بين المصادر حول تاريخ إسلام معاوية رضي الله عنه يعود إلى كون معاوية كان يخفي إسلامه ، كما ذكر ذلك ابن سعد في الطبقات (1/131) ، وهو ما جزم به الذهبي ، حيث قال : أسلم قبل أبيه في عمرة القضاء أي في سنة ( 7 هـ ) وبقي يخاف من الخروج إلى النبي صلى الله عليه وسلم من أبيه .. وأظهر إسلامه عام الفتح . انظر : تاريخ الإسلام عهد معاوية ( ص 308) .

وبعد هذا هل يبقى مطعن في معاوية رضي الله عنه من كونه من مسلمة الفتح وليس في ذلك مطعن - . وإن سلمنا بأنه من مسلمة الفتح ؛ فهل هذا يقلل من شأن صحبته رضي الله عنه ؟!

و لمن لا يعرف معاوية جيداً أعرّفه به : إن معاوية رضي الله عنه كان من كتاب الوحي ، و من أفضل الصحابة و أصدقهم لهجة و أكثرهم حلماً فكيف يعتقد أن يقاتل الخليفة الشرعي و يهرق دماء المسلمين من أجل ملك زائل ، و هو القائل : والله لا أخير بين أمرين ، بين الله و بين غيره إلا اخترت الله على سواه . سير أعلام النبلاء للذهبي (3/151) .

وقد أفرد ابن أبي الدنيا وأبو بكر بن أبي عاصم تصنيفاً في حلم معاوية رضي الله عنه ، ولعل هذا من بركة دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم لمعاوية . انظر : تاريخ الإسلام للذهبي عهد معاوية ( ص 315) .

روى الترمذي في فضائل معاوية أنه لما تولى أمر الناس كانت نفوسهم لا تزال مشتعلة عليه ، فقالوا كيف يتولى معاوية و في الناس من هو خير مثل الحسن و الحسين . قال عمير و هو أحد الصحابة : لا تذكروه إلا بخير فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : اللهم اجعله هادياً مهدياً و اهد به . رواه الإمام أحمد في المسند (4/216) و صححه الألباني في صحيح سنن الترمذي (3/236) . و زاد الإمام الآجري في كتابه الشريعة (5/2436-2437) لفظة : ( ولا تعذبه ) . إسناده صحيح .

و أخرج الإمام أحمد ، عن العرباض بن سارية رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : اللهم علم معاوية الكتاب و قه العذاب . فضائل الصحابة (2/913) إسناده حسن .

و أخرج أبو داود و البخاري في الأدب المفرد من طريق أبي مجلز قال : خرج معاوية على ابن الزبير و ابن عامر ، فقام ابن عامر و جلس ابن الزبير ، فقال معاوية لابن عامر : اجلس فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من أحب أن يتمثل له الرجال قياماً فليتبوأ مقعده من النار . سنن أبي داود (5/398) و الأدب المفرد (ص 339) ، الشريعة للآجري (5/2464) .

و أخرج ابن كثير في البداية والنهاية بسند صحيح ، أن معاوية رضي الله عنه ، كان إذا لقي الحسن بن علي رضي الله عنهما قال : مرحباً بابن رسول الله وأهلاً ، و يأمر له بثلاثمائة ألف ، و يلقى ابن الزبير رضي الله عنه فيقول : مرحباً بابن عمة رسول الله وابن حواريه ، ويأمر له بمئة ألف . البداية والنهاية (8/137) .

و أخرج الآجري عن الزهري قال : لما قتل علي بن أبي طالب رضي الله عنه و جاء الحسن بن علي رضي الله عنهما إلى معاوية ، فقال له معاوية : لو لم يكن لك فضل على يزيد إلا أن أمك من قريش و أمه امرأة من كلب ، لكان لك عليه فضل ، فكيف و أمك فاطمة بنت رسول صلى الله عليه وسلم ؟! . أنظر كتاب الشريعة (5/2469-2470) إسناده حسن .

و فضائل معاوية رضي الله عنه كثيرة ثابتة عموماً و خصوصاً ، فبالإضافة إلى ما ذكرت ، أورد شيئاً منها ..

فأما العموم .. فلما رواه البخاري ومسلم من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه مرفوعاً ( لا تسبوا أصحابي فلو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهباً ما بلغ مد أحدهم ولانصيفه ) .

وأهل العلم مجمعون قاطبة على أن معاوية من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا شك أنه داخل في عموم هذا النص ، فمن سبه أو طعن فيه آثم بلا ريب بل سب الصحابة رضي الله عنهم من الكبائر .

وأما خصوصاً .. فلما رواه مسلم من حديث ابن عباس قال : كنت ألعب مع الصبيان فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فتواريت خلف باب ، فجاء فحطأني حطأة وقال : اذهب وادع لي معاوية ، قال : فجئت فقلت هو يأكل ، قال : ثم قال لي : اذهب فادع لي معاوية ، قال : فجئت فقلت : هو يأكل ، فقال : لا اشبع الله بطنه .

قال الحافظ الذهبي في التذكرة (2/699) : لعل هذه منقبة لمعاوية لقول النبي صلى الله عليه وسلم : اللهم من لعنته أو شتمته فاجعل ذلك له زكاة و رحمة .

وقال الإمام النووي رحمه الله في شرح صحيح مسلم (16/156) : قد فهم مسلم رحمه الله من هذا الحديث أن معاوية لم يكن مستحقاً للدعاء عليه ، فلهذا أدخله في هذا الباب ، وجعله من مناقب معاوية لأنه في الحقيقة يصير دعاءً له .

قلت : وهذا الحديث أخرجه مسلم تحت الأحاديث التي تندرج تحت باب من لعنه النبي صلى الله عليه وسلم أو سبه أو دعا عليه ، وليس هو أهلاً لذلك كان له زكاة وأجراً و رحمة .

ومن فضائله ما قاله ابن عباس رضي الله عنه : ما رأيت رجلاً كان أخلق للملك من معاوية ، كان الناس يردون منه على أرجاء واد رحب ، و لم يكن بالضيق الحصر العصعص المتغضب . رواه عبد الرزاق في المصنف (برقم 20985) بسند صحيح . إلى غيرها من الفضائل ..

أما ما يتشدق به البعض من نقلهم عن اسحاق بن راهوية أنه قال : ( لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم في فضل معاوية شيء ) .

فلا يثبت عنه ، فقد أخرج الحاكم كما في السير للذهبي (3/132) والفوائد المجموعة للشوكاني ( ص 407) عن الأصم أبي العباس محمد بن يعقوب الأصم حدثنا أبي ، سمعت ابن راهوية فذكره . و في الفوائد : سقطت ( حدثنا أبي ) ، و هي ثابتة فالأصم لم يسمع من ابن راهوية .

قلت : يعقوب بن يوسف بن معقل أبو الفضل النيسابوري والد الأصم مجهول الحال ، فقد ترجمة الخطيب في تاريخه (14/286) فما زاد على قوله : قدم بغداد وحدث بها عن إسحاق بن راهوية ، روى عنه محمد بن مخلد .

ولم يذكر فيه جرحاً ولا تعديلاً ، وله ذكر في ترجمة ابنه من السير (15/453) ولم يذكر فيه الذهبي أيضاً جرحاً ولا تعديلاً ، وذكر في الرواة عنه عبد الرحمن بن أبي حاتم ، ولم أجده في الجرح والتعديل ، ولا في الثقات ابن حبان . و بهذا فإن هذا القول ضعيف لم يثبت عن إسحاق بن راهوية رحمه الله .

و الذين لا يعرفون سيرة معاوية يستغربون إذا قلت لهم بأنه كان من الزاهدين و الصفوة الصالحين ، روى الإمام أحمد بسنده إلى علي بن أبي حملة عن أبيه قال : رأيت معاوية على المنبر بدمشق يخطب الناس و عليه ثوب مرقوع . كتاب الزهد (ص 172) .

و أخرج ابن كثير عن يونس بن ميسر الزاهد - و هو أحد شيوخ الإمام الأوزاعي - قال : رأيت معاوية في سوق دمشق و هو مردف وراءه وصيفاً و عليه قميص مرقوع الجيب و يسير في أسواق دمشق . البداية و النهاية (8/134) .

و قد أوردت هذه الأمثلة ليعلم الناس أن الصورة الحقيقية لمعاوية تخالف الصورة المكذوبة التي كان أعداؤه و أعداء الإسلام يصورونه بها ، فمن شاء بعد هذا أن يسمي معاوية خليفة ، أو أمير المؤمنين ، فإن سليمان بن مهران - الأعمش - و هو من الأئمة الأعلام الحفاظ كان يسمى بالمصحف لصدقه ، كاد يفضل معاوية على عمر بن عبد العزيز حتى في عدله .

و من لم يملأ - أمير المؤمنين - معاوية عينه ، و أراد أن يضن عليه بهذا اللقب ، فإن معاوية مضى إلى الله عز وجل بعدله و حلمه و جهاده و صالح عمله ، وكان و هو في دنيانا لا يبالي أن يلقب بالخليفة أو الملك . انظر حاشية محب الدين الخطيب على العواصم من القواصم (ص 217) .

و ذكر ابن العربي في كتابه العواصم أنه دخل بغداد و أقام فيها زمن العباسيين و المعروف أن بين بني العباس و بني أمية ما لا يخفى على الناس ، فوجد مكتوباً على أبواب مساجدها خير الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو بكر ثم عمر ثم عثمان ثم علي ثم معاوية خال المؤمنين رضي الله عنهم أجمعين . العواصم من القواصم (ص 229-230) .

و قد سئل عبد الله بن المبارك ، أيهما أفضل : معاوية بن أبي سفيان ، أم عمر بن عبد العزيز ؟
فقال : و الله إن الغبار الذي دخل في أنف معاوية مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل من عمر بألف مرة ، صلى معاوية خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : سمع الله لمن حمده ، فقال معاوية : ربنا ولك الحمد . فما بعد هذا ؟ وفيات الأعيان ، لابن خلكان (3 /33) ، و بلفظ قريب منه عند الآجري في كتابه الشريعة (5/2466) .

و أخرج الآجري بسنده إلى الجراح الموصلي قال : سمعت رجلاً يسأل المعافى بن عمران فقال : يا أبا مسعود ؛ أين عمر بن عبد العزيز من معاوية بن أبي سفيان ؟! فرأيته غضب غضباً شديداً و قال : لا يقاس بأصحاب محمد صلى الله عليه وسلم أحد ، معاوية رضي الله عنه كاتبه و صاحبه و صهره و أمينه على وحيه عز وجل . كتاب الشريعة للآجري ( 5/2466-2467) شرح السنة لللالكائي ، برقم (2785) . بسند صحيح .

و كذلك أخرج الآجري بسنده إلى أبو أسامة ، قيل له : أيهما أفضل معاوية أو عمر بن عبد العزيز ؟
فقال : أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يقاس بهم أحد . كتاب الشريعة (5/2465-2466) بسند صحيح ، و كذلك أخرج نحوه الخلال في السنة ، برقم (666) .

و قد قال عبد الله بن المبارك رحمه الله : معاوية عندنا محنة ، فمن رأيناه ينظر إليه شزراً اتهمناه على القوم ، يعني الصحابة . انظر البداية والنهاية لابن كثير (8/139) .

و سئل الإمام أحمد : ما تقول رحمك الله فيمن قال : لا أقول إن معاوية كاتب الوحي ، ولا أقول إنه خال المؤمنين فإنه أخذها بالسيف غصباً ؟
قال أبو عبد الله : هذا قول سوء رديء ، يجانبون هؤلاء القوم ، ولا يجالسون ، و نبين أمرهم للناس . انظر : السنة للخلال (2/434) بسند صحيح .

وقال الربيع بن نافع الحلبي ( ت 241 هـ ) رحمه الله : معاوية ستر لأصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ، فإذا كشف الرجل الستر اجترأ على ما وراءه . البداية والنهاية (8/139) .

فوائد ..
قال محب الدين الخطيب رحمه الله : سألني مرة أحد شباب المسلمين ممن يحسن الظن برأيي في الرجال ما تقول في معاوية ؟ فقلت له : و من أنا حتى اسأل عن عظيم من عظماء هذه الأمة ، و صاحب من خيرة أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ، إنه مصباح من مصابيح الإسلام ، لكن هذا المصباح سطع إلى جانب أربع شموس ملأت الدنيا بأنوارها فغلبت أنوارها على نوره . حاشية محب الدين الخطيب على كتاب العواصم من القواصم ( ص 95) .

و قبل أن أختم ، أورد رأياً طريفاً للمؤرخ العلامة ابن خلدون في اعتبار معاوية من الخلفاء الراشدين فقد قال : إن دولة معاوية و أخباره كان ينبغي أن تلحق بدول الخلفاء الراشدين و أخبارهم ، فهو تاليهم في الفضل والعدالة والصحبة . أنظر هذا القول في العواصم من القواصم ( ص 213) .

و ما ضر المسك معاوية عطره ، أن مات من شمه الزبال والجعل .. رغم أنف من أبى ..

و جزاكم الله خيراً ..


#200692 [hani]
0.00/5 (0 صوت)

08-28-2011 04:16 AM
لمصلحة من بث سموم الشيعة هنا .. ألا يستحي الكاتب أن يكتب موضوع عن مسلسل و يذكر في مقاله أنه لم يشاهد المسلسل .. إنه اللعب بالنار في السودان بدعوى المعارضة


#200539 [هذه هي افعال الشيعة]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2011 06:08 PM
شباب سوريا يتهمون حزب الله بإرسال شبيحة إلى سوريا لقتل المتظاهرين

اتهم وحيد صقر، رئيس ائتلاف شباب الثورة السورية، ميليشيات حزب الله بالتورّط في قتل المتظاهرين السوريين في حديثه لـ\"العربية\" اليوم الجمعة.

وأكد صقر أن لديه وثائق وأدلة تدين نصر الله عبر إرسال مقاتليه للأراضي السورية تحت ذريعة ما يسمى \"بالممانعة\".

وأوضح أن هذه الفزاعة التي طالما تحجج بها حزب الله مجرد ترهات وفقاعات كاذبة متسائلاً عن تحرك حزب الله لمحاربة إسرائيل وتدميرها للبنية التحتية بلبنان في سبيل تحرير اثنين من جنودها، في حين أنه لم يحرك ساكناً ولم يتخذ أي موقف من دمشق، حيث يقبع المئات من المعتقلين اللبنانيين في السجون السورية.

وتأتي تصريحات صقر فيما خرج الآلاف من شباب سوريا يوم أمس الجمعة فيما عُرف بجمعة الصبر والثبات في مختلف المدن السورية، مؤكدين فيها على رفضهم لنظام بشار الأسد ومطالبين برحيله، وسط انتشار أمني كثيف لقوات الأمن ومداهمات واعتقالات وسقوط قتلى من بين المتظاهرين.


#200536 [الشماخ]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2011 06:02 PM
شوقي إبراهيم عثمان
شيعي متشييع جديد لنج وفرحان كمان

الله يهديك ويردك من الدرب الأعودج ده


#200535 [من انت يا شوقي]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2011 05:59 PM

الشيعه على مر العصور ليس لهم اعداء الا المسلمون فلم انسمع عنهم انهم حاربو اليهود ولا النصارى ولم تكن لهم الا ايادي غدر في الاسلام فئه ليس لها الا ان تقتل نفسها في سبيل ان ترضي مجوسية ايران لم تعرفو الاسلام ولم تكونو مسلمين الا انتسابآ فقط نحن الفاتحين ونحن المجاهدين ونحن اهل التوحيد وهييهات هيهات منا الذله وسيعلم الذين ظلمو اي منقلب ينقلبون .


#200523 [مصطفي كونج]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2011 05:31 PM
انت المركز الثقافي الايراني في الخرطوم قاليك انتهز حكاية الناس ناقمة على الحكومة وعلى علماء السلطان وبث سمومك دي عشان تستغل الوضع وتبشر بالتشيع في السودان اعلاميا ........................
شوف عشان ما تتعب نفسك ساااااااااااااي السودانيين مستمسكين بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم اكتر من الوهابيين نفسهم .... وكذلك الصحابة رضوان الله عليهم
الشعب السوداني لا يخترق بالهرطقة الاعلامية الشيعيه دي ومحاولة استثمار التذمر من الحكومة لتمرير الورقة الشيعيه البائسه دي محاولة بتكشفك انت بالاول

فهمت
حاول استرزق بالسياسة وخلي الدين لاهل


#200520 [الشفت المقرم]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2011 05:24 PM
اتحـدى الشـيعى السـودانى الوحـيـد فى السـودان والوحـيد فى قبيلة الحـلـفاويـيـن أن يكـتب لنا عـن رائه فى سـيدنا ابوبكر وعـمر وعثمان يمكن نـكون زيه شـيعـة ؟


#200459 [الطاهر]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2011 03:00 PM
كتاب خصائص امير المؤمنين الامام علي بن ابى طالب عليه السلام للمحدث النسائى
مطبوع واحضره احد الاخوان من السعودية وهناك نسخة اطلعت عليها فى مكتبة جامعة القران الكريم والعلو م الاسلامية بام در مان وان كان ذلك لايرضى السلفية
اعداء اهل البيت ( كما ذكرت فى مقالك )


#200423 [ناصح]
0.00/5 (0 صوت)

08-27-2011 01:23 PM
الكاتب يعيش في وهم ! أنظر لنفسك يامسكين واترك عنك السابقين ,ملأت رأسك بما لا يفيدك ياشوقي . أنت تعيش في غير دنيانا ,إلحق نفسك يا رجل وامسح مادخل برأسك أيها الشيعي .الصحابة تأدب عند الحديث عنهم وترضى عنهم واتركنا من(ص) هذه . هل أكملت دراسة الطب الذي فشلت فيه ؟أم جريت خلف الملالي ؟ كتاباتك كلها فتن في فتن وكراهية للسلفين .عد لنفسك


شوقي إبراهيم عثمان
شوقي إبراهيم عثمان

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة