شتان مابين 29 أغسطس 1967..واليوم!ا
08-30-2011 01:02 AM

شتان مابين 29 أغسطس 1967..واليوم!!

بكري الصايغ
[email protected]

*************************************
1-
---
***- اليوم الأثنين 29 أغسطـس 2011، وفي هذا اليوم وقبل 44 عامآـ اي - في يوم 29 أغسطـس 1967 إنعقد بالخرطوم (مؤتمر القمة العربية الرابع والتي عرفت باسم قمة اللاءات الثلاثة). وكان السودان هو المبادر بدعوة الملوك والرؤساء العرب لنصرة الدول التي تضررت من حرب يونيو ( حزيران ) من نفس العام، وقيام إسرائيل باحتلال اجزاء كبيرة من الأراضي المصرية بصحراء سيناء، واحتلال (الجولان ) السورية وحتي اليوم، واستقطعت من الأردن والأراضي الفلسطينية اجزاء كبيرة مازالت تحت سيطرتها منذ ذلك وحتي اليوم. كانت المبادرة السودانية تهدف الي وحدة الصـف العربي تجاة العدو الغاصب، وثانيآ - وهوالأهم في موضوع المبادرة- المساعدات المالية العاجلة للدول المتضررة من الحرب ولتعويض جزء من خسائرها.

2-
----
*** استجاب كل الملوك والرؤساء العرب لمبادرة السودان، وماان يوم 29 أغسطس 1967 حتي كانوا كلهم حضورآ بالخرطوم. جاء الرئيس الراحل جمال بدالناصر، والراحل الملك فيصل، والراحل الملك حسين، والرئيس السوري الراحل نورالدين لأتاسي، والرئيس الجزائري الراحل بومدين، والزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، والرئيس العراقي الراحل عبدالرحمن عارف.

3-
----
***- بدأت اولي الأجتماعات في اجواء بسبب ماكان يحمله بعض الملوك والرؤساء من نفور وعدم ارتياح لبعضهم البعض. فقد كانت الخلافات مابين مصر والسعودية قائمة بسبب حروب اليمن، وغضب الملك الراحل حسين من عبدالناصر بسبب اتهامه له بالخيانة في 6 يونيو 1967 وابان المعركة في اوج سعيرها، وخلافات اخري كثيرة فيما بينهم كانت موجودة بين البلاد العربية وقبيل حرب الستة ساعات باعوام طويلة،

4-
----
***- لعبت دبلوماسية وذكاء الراحل محمد احمد المحجوب وقتها دورآ كبيرآ في ازالة الجفوة بين الضيوف، واستطاع ان يزيل مابقلوبهم من غل وكراهية وان يصفي نفوسهم فكان العناق والقبلات وعلت الابتسامات وجوه الجميع، وبعدها بدأت الاجتماعات الرسمية، كانت مدة الجلسة قد انعقدت مساء يوم 29 أغسطس 1967 في السادسة مساء واستمرت حتي الساعةالثالثة من صباح اليوم التالي، وفي هذه الجلسة المطولة عرض الرئيس الراحل بدالناصر بكل صراحة حرج موقف بلاده اقتصادي بسبب الحرب اولآ، وبسبب هجرة السكان بكميات كبيرة من المناطق المصرية التي احتلتها اسرائيل للمدن المصرية، طلب عبدالناصر اموالآ من الملوك والرؤساء لاعادة التعمير وبناء قوات مسلحة مصرية علي نمط حديث. وطلب ايضآ الراحل الملك حسين مساعدات عاجلة لبلده المنكوب،

5-
---
***- خرجت القمة بإصرار على التمسك بالثوابت من خلال لاءات ثلاثة: لا صلح ولااعتراف ولا تفاوض مع العدو الإسرائيلي قبل أن يعود الحق لأصحابه. وعرفت هذه القمة بمؤتمر الخرطوم أو مؤتمر \"اللاءات الثلاثة\".

6-
----
***- شهدت شوارع الخرطوم وخلال انعقاد المؤتمر مظاهرات عارمة لم تعرف الخرطوم مثلها الا في اليوم الأول من يناير 1956 ( يوم الأستقلال )، وتعطلت دواوين الحكومة واغلقت الشركات والبنوك ابوابها ليشارك من يعمل بها في المظاهرات، وامتلأت الطرقات الرئيسية بمظاهرات طلاب المدارس والجامعات،

7-
----
***- لقد نجح المؤتمر نجاحآ باهرآ رفع السودان عاليآ، واستطاعت مصر والأردن وسورية ان تتحصل علي وعودات قاطعة بالمساعدات المالية العاجلة، تم في هذا المؤتمر ولاول مرة علي الاعتراف ب(منظمة التحرير الفلسطينية) وبياسر عرفات رئيسآ شرعيآ لها.

8-
-----
ونجئ للكلام عن حال السياسة عام 2011،ـ اي بعد 44 عامآ من \"مؤتمر لاءات\" الخرطوم فنجد الأتي:
------------------------------------
1-
*** السودان تحت حكم البشير قد اصبح بؤرة توتر في المنطقة، يصدر سرآ السلاح والذخيرة ل\"غزة\" فيضرب بسبب تدخله في الشأن الفلسطيني، ومازالت القاهرة تنظر بعين الارتياب في سلوكيات الخرطوم التي ادخلت سلاح لمصر سرآ،

2-
***- نظام الأنقاذ يدعم نظام بشار الأسد ويقف ضد انتفاضة الشارع السوري ضد القهر والاستبداد،

3-
***- منعت الحكومة في الخرطوم الصحف المحلية وباقي الأجهزة الاعلامية من نشر وبث اي مواضيع واخبار تخص الانتفاضة اليمنية والسورية وقبلها الليبية والتونسية،

4-
***- اصبـح السودان تابعآ ويدور في فلك دولة قطر بصورة لم تعد مخفية عن الأعين،

5-
***- ماعاد السودان كما كان عام 1967 يستقبل الملوك والزعماء العرب، وهناك الأن ملوك ورؤساء عرب وغيرهم ماوطئت اقدامهم ارض الخرطوم منذ ان قام الانقلاب عام 1989، ذلك بسبب سوء سلوكيات القادة في الخرطوم وسمعتهم السيئة وصيتهم الردئ،

6-
***- وشتان مابين الراحل محمد احمد المحجوب، السياسي الواعي، والأديب المثقف، والشاعرالمرهف والذي ألف عدة كتب ثقافية اثرت المكتبة السودانية والعربية، ،ووزير الخارجية الذي لمع محليآ وعالميآ في زمانات الديمقراطية والحرية....

وبيـن هـذا العلي الكرتي (الدباب) الذي لم به نسمع به من قبل ولانعرف له تاريخيآ ولااصلآ ولافصلآ ..بل وحتي الأن ايضآ ،لانعرف ان كان حاصلآ علي شهادة الثانوية العامة!!


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 3153

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#201631 [بكري الصايغ ]
0.00/5 (0 صوت)

08-31-2011 12:26 AM
مؤتمر القمة العربية في الخرطوم في 29 اغسطس 1967: أحداث ومواقف
----------------------------------------------------------
المصـدر:
http://www.alwatansudan.com/index.php?type=3&id=15981&bk=1
---------------------------------
***- يعتبر مؤتمر القمة العربية والذي إنعقد في الخرطوم في نهاية أغسطس 1967م من أهم الأحداث الاقليمية والدولية التي شهدتها فترة الديمقراطية الثانية.. إنعقد ذلك المؤتمر بمبادرة من الزعيم الأزهري، فقد سافر للقاهرة في منتصف يونيو 67، حيث حضر قمة عربية مصغرة شارك فيها كل من رؤساء.. سوريا نورالدين الأتاس والعراق عبدالرحمن عارف والجزائر هواري بومدين والرئيس جمال عبدالناصر..

***- في هذا المؤتمر دعا الأزهري لضرورة عقد قمة عربية شاملة مقترحاً الخرطوم مقراً لها لتنظر في أمر ما تعرض له العرب من هزيمة واتخاذ الخطوات اللازمة لمعالجته واستعادة ما فقده العرب من أرض وعتاد.

***- إنعقد مؤتمر القمة العربية في الخرطوم في 29 اغسطس 1967 وقد حضره من الملوك والرؤساء كل من:
الملك حسين بن طلال.. الأردن، اسماعيل الأزهري.. السودان، الفريق عبدالرحمن عارف.. العراق، الملك فيصل بن عبدالعزيز.. السعودية، جمال عبدالناصر.. مصر، عبدالله السلال.. اليمن، الأمير صباح السالم الصباح.. الكويت، شارل الحلو.. لبنان، الأمير حسن الرضا.. ولي عهد المملكة الليبية، الباهي الأدغم.. تونس، عبدالعزيز بوتفليقة.. الجزائر، د. محمد بن هيما.. مراكش، وغابت عن المؤتمر سوريا.

***- شهد المؤتمر إنهاء معظم الخلافات العربية وأشهرها الخلاف المصري السعودي حول اليمن والذي أداره السيد محمد أحمد محجوب رئيس وزراء السودان والذي وفق في جمع الملك فيصل والرئيس جمال عبدالناصر في منزله بالخرطوم وتمكن من تحقيق الصلح بينهما.

***- على الصعيد السياسي يعتبر مؤتمر الخرطوم من المؤتمرات التاريخية التي حققت نجاحاً كبيراً في جمع الصف العربي وكانت أبرز قراراته على النحو الآتي:
-----------
***- «اتفق الملوك والرؤساء على توحد جهودهمفي العمل السياسي على الصعيد الدولي والدبلوماسي بإزالة آثار العدوان وتأمين إنسحاب القوات الاسرائيلية عن الأراضي العربية المحتلة بعد عدوان الخامس من يونيو، في نطاق المباديء الأساسية التي تلتزم بها الدول العربية وهي عدم الصلح مع اسرائيل أو الإعتراف بها، وعدم التفاوض معها والتمسك بحق الشعب الفلسطيني في وطنه».

***- لذلك عرف مؤتمر الخرطوم بمؤتمر اللاءات الثلاثة.. لا صلح.. لا اعتراف ولا تفاوض مع اسرائيل..

***- في الجانب الأمني فقد كان المؤتمر أول تجربة حقيقية للاجهزة الأمنية المدنية والعسكرية لممارسة وتطبيق فنيات حماية الشخصيات المهمة وإدارة المؤتمرات..

***- شارك في إعداد إجراءات تأمين المؤتمر وزارة الداخلية بكافة أقسامها بالتركيز على بوليس مديرية الخرطوم وإدارتي الأمن الداخلي والخارجي وحركة المرور، وزارة الدفاع وفرت الحراسة الشخصية للرؤساء ووضعت قوات تأمين بفندق السودان وجزيرة توتي كقوات ضاربة.. كما تمت تغطية تامة لمجرى النيل الأزرق خاصة المسافة بين فندق السودان والقصر الجمهوري، حيث كانت تعقد الجلسات..

***- وشهد شارع النيل معظم تحركات الرؤساء والوفود، حيث أغلق تماماً طيلة أيام المؤتمر. تم كل ذلك بالتنسيق التام والفعال مع وزارة الخارجية خاصة إدارة المراسم.. ووزارة الإعلام التي بذلت جهداً كبيراً ومقدراً في التغطية الإعلامية وتوفير كل المعينات الممكنة للإعلاميين المرافقين والأجانب..

***- إجراءات الأمن غطت بفعالية تامة وصول ومغادرة الوفود.. أماكن الإقامة.. جلسات المؤتمر وتحركات الوفود.. لقد حققت الإجراءات نجاحاً كبيراً ولم تقع اية حادثة تؤثر على سير المؤتمر.. لقد كان لجهود مختلف الأجهزة في الدولة كبير الأثر في إنجاح أول مؤتمر اقليمي يعقد في السودان على ذلك المستوى.. ويعزى ذلك للتنسيق والتناغم التام الذي ساد تلك الأجهزة وقياداتها ومسؤوليها على مختلف المستويات.. وتم اكتساب تجارب جديدة خاصة في مجال الأمن.


#201615 [بكري الصايغ ]
0.00/5 (0 صوت)

08-30-2011 10:29 PM
الأخ الحبيـب،
زنقار،
تحياتي وسلامي العطر، وكل عام وانتم بخير...ومتمنيآ من الله تعالي ان يجعله عيدآ مليئآ بالافراح والمسرات.

1-
---
***-اواصل ياأخ زنقاز وحكايات العيد في المانيا. اليوم، مع اول الصباح واول ماابتديت في الشغل سالني الماني عن العيد الاحتفال به وان كان سنة ولافرض?!!،
***- وليه في ايران الحكومة منعت السنيين من صلاة العيد?!!،
***- وهل صحيح انه وحرام شرعآ وقانونآ الزواج في اول يوم العيد..وليه?!!...وماالمانع اذا كان الله قد حلل الزواج?!!
***- واذا كان الرجل المسلم متزوجآ من اربعة زوجات، اين يفضل قضاء اول يوم عيد?!!
***- وفي عيد الأضحي هل عليه ان يضحي باربعة خراف ولاكيف?!!

2-
---
***- مشكلتنا كمسلميين في المانيا ان غالبية الشعب الالماني يظنون ان اي مسلم ملم بدينه المامآ تامآ ويعرف شعاب ومرجان دينه وكيف يبحر فيه بثقة تامة ويستطيع الاجابة علي اي سؤال ديني يوجه له. ونحن معرضون لكم هائل من الاسئلة التي لاتخطر علي بال ولادرسناها بالمدارس ولا سمعناها من أهل الدين والفتاوي، وغالبية الالمان يسالون حبآ في الاطلاع والمعرفة ولايسألون بغرض السخرية والاستفزاز الافيما ندر. وكثيرآ مايقع السائلون في حيرة بسبب تعدد الاجابات المختلفة والأراءات المتعددة. واحيانآ نتعرض لانواع من الآسئلة البسيطة التي كان يجب علينا ان نعرف الاجابة عليها ونحن اطفالآ صغار فنتفاجأ بها ونحن في الكبر.

***- سالني الماني: هل كان نبينا الكريم محمد في طفولته مثل باقي الاطفال يلعب ببراءة ويمرح ويتشاجر ويسب ويمدح?. وهو سؤال يقودنا الي ان نتسأل :لماذا لانجد في سيرة نبينا محمد اي قصصآ او روايات عن طفولته، وايضآ عن طفولة الخلفاء من بعده?!!


#201525 [بكري الصايغ ]
0.00/5 (0 صوت)

08-30-2011 03:50 PM

1-
---
الأخ العزيز،
مـغبون،
الأخ الحبوب،
جهينة،
الأخ الحبيب،
سليمان قش.

تحياتي ومودتي، وكل عام وانتم والجميع باذن الله تعالي في أوج الصحة التامة والعافية الكاملة، اعاده الله عليكم وعلينا بسودان جديد ننعم فيه بالسلام وألأمن والأمان، وطن خال باذن الله تعالي من الانقاذ وناس الانقاذ...اللهم نسألك ان تستجيب لدعواتنا انك سميع مجيب.

2-
---
***- وبمناسبة العيد السعيد ولزوم التغيير واضافة نكهة عيد واحترامآ لهذا اليوم، اسمحوا بان اترك السياسة جانبآ، واكلمكم عن الاعياد في المانيا، وكيف هي، وكيف بنحتفل باعيادنا.

3-
---
***- النهارده ده يوم شغل!!، الدوام من الساعة 8 صباحآ لحد الساعة اربعة الظهر...عيد ماعيد عليك تجئ الشغل!!، بعد الدوام يبدأ العيد والتهانئ. الجالية التركية هنا في المانيا هي الجالية الوحيدة البحتفلصح بالاعياد الاسلامية، وفي الايام دي تلقاهم متجمعيين في المقاهي والأندية باسرهم واطفالهم، وصواني مالذ وطاب من الماكولات المجهزة في البيوت عامرة علي كل الموائد، وبالطبع \" الشيشة\" تحتل اهمية كبري في هذه المناسبات. تعجبني جدآ احتفالات الاتراك لانهم متحدون بعضهم البعض وكانهم أسرة واحدة، وفي هذه الامسيات الجميلة احدآ يفضلون التحدث بلغتهم الأم ولاكلمة بالالماني !!، علي العكس تمامآ نجد ان باقي الجاليات العربية وخاصة في مدينة \"لايبزج\" لا يحتفلون بالاعياد كما الاتراك، والكل مشغول بهمومه، واذا مااجتمعوا كانت السياسة وحدة النقاش ثالثهما.

***- الجالية السودانية بمدينة \"لايبزج\" ليست كبيرة كباقي الجاليات الأخري، فكل من سودانيات وسودانيين لايتعدون ال25 سودانيآ اغلبهم طلاب بالجامعات او جاءوا مبعوثيين للدكتوراة ، وتعتبر الجالية السودانية ب\"لايبزج\" من اصغر الجاليات السودانية بالمانيا.

***-وعامة السودانيين في كل المانيا لايتعدون الستة ألف سوداني- لايدخل في هذا الرقم بالطبع من حصل علي الجنسية الالمانية-

4-
---
***- الحياة في المانيا ساقية لاتتوقف والكل في سباق مع الزمن لانجاز عمله قبل انتهاء الدوام خصوصآ وان الالمان لايعرفون شيئ اسمه (أجل عمل اليوم للغد)، والكل صارم وحازم في عمله بصورة مبالغة فيها، واذا كان السوداني المسلم مثلآ يود الاحتفال بالعيد ويطلب اجازة، فعليه اخطار الادارة بوقت كاف. وعامة الاعياد الاسلامية هنا يغلب عليها طابع الحزن لان اغلب الاسر الاسلامية جاءت من العراق وايران والبوسنة ولم يجتمع شملها منذ زمان طويل فنلمس الحزن العميق علي الوجوه وخاصة عند الامهات بينما وهن ويسردن القصص اعياد بلادهن ايام السلام،

5-
----
***- هذا اول ايام عيد الفطر المبارك في السودان المقسوم، فالتهنئة الحارة ازجيها لاخواتي واخوان المسلميين بالسودان الجنوبي، متمنيآ من الله تعالي ان يحقق لبلدهم الجديد الأمن والأمان والسلام والرخاء، وان يصبح سودانآ قويآ يحتل مرتبة بارزة بين الدول الافريقية بوجه خاص، ومكانة كبيرة بين دول العالم.


#201511 [Zingar]
0.00/5 (0 صوت)

08-30-2011 01:57 PM
يا أخ مغبون وبمناسة العيد أهديك رائعة وردى عشان بدل عيد فطر تقلبوا عيد ثورة..
وتحياتى لك يا أخ بكرى وشباب الراكوبه بالعيد السعيد.



إننى أؤمن بالشعب حبيبى وأبى
وبأبنا بلادى الشهداء...الذين إقتحموا النار فصاروا فى يد الشعب مشاعل
وبأبنا بلادى البسطاء...الذين إنحصدوا فى ساحة المجد فزدنا عددا
وبأبنا بلادى الشرفاء...الذين إحتقروا الموت وعاشوا ابدا
.......................
ولأبناء بلادى سأغنى
للمتاريس الى شيدها الشعب نضالا وصمودا
ولأكتوبر مصنوعا من الدم شهيدا فشهيدا
وله لما رفعناهوا امام النار درعا ونشيدا
وله وهو يهز الأرض من أعماقها ذكرى وعيدا
سأغنى لجموع الشهدا...بأيمان جديد بالفداء وبأيمان جديد بالوطن
......................
فلتكن عاليه خفاقة راية اكتوبر فينا
فلتعش ذكراه فى أعماقنا حبا وشوقا وحنينا
وليكن منطلق الشعب...بأيمان جديد بالفداء وبأيمان جديد بالوطن


#201464 [سليمان قش]
0.00/5 (0 صوت)

08-30-2011 07:57 AM
ياودالصايغ كل عام وانت وناس الراكوبة بخير ...اما شهادات كرتي بتكون عرفتها الراجل دباب وبتاع اسمنت وعندو حوض سباحة متزوج مثني وكمان زوجته سفير وبعد دا كووولو تقول ماعارف ليهو شهادة !!!!! ياخي دا من بدريي الموتمر اللا وطني دي ما شهادة !!!1(تعرف مرة طلبنا من بنك تمويل لمشروع طالبنا بتزكيه من شخصين اها نحنا في بحثنا عن الشخصين جا واحد شايل ليهو ورقه من العلامة احمد علي الامام مكتوب عليها رصيدو من الايمان يكفي فشال التمويل وراحت علينا ونحن من اليوم داك عرفنا رصيدنا من الايمان.....)


#201461 [جهينة]
0.00/5 (0 صوت)

08-30-2011 07:19 AM
العيد مبارك عليك اخى الصائغ ، عيد يعود ويجد السودان بلا كرتة ، ولا قاذورات ، ولا فتوات ، ولا جلابيب قصيرات ، ولا عقول متحجرات ، ونغنى بلاء وانجلى ، حمد الله الف على السلامة ، انتهت فصول المهزلة .


#201440 [مغبون]
0.00/5 (0 صوت)

08-30-2011 03:59 AM
الاخ بكري عيد مبارك وكل سنه وانت طيب
ياخي لا تقلب المواجع ولا يوجد اي مقارنه بهؤلاء او اي حكومه حكمت السودان
قبل يومين كنت استمع للعطبراوي في انا سوداني انا بعدها استمعت لسيد خليفه في يا وطني بلد احبابي وختمت بالثنائي الوطني ( أمتي يا امة الامجاد والماضي العريق ) والله العظيم دون احس سآلت دمعتي علي خدي وأوقفت الاستماع
لا ازيدك وكفي !!!! وبس تخيل ماذا في الخاطر ؟؟؟؟


#201433 [بكري الصايغ ]
0.00/5 (0 صوت)

08-30-2011 03:17 AM
1-
----
صـورة نادرة: تجمع الملك الراحل الملك حسين والرئيس الراحل جمال عبدالناصر في مؤتمر القمة بالخرطوم ( 29 أغسطس- 2 سبتمبر 1967).

المصـدر:
http://www.coptichistory.org/new_page_3393_files/image002.jpg

2-
----
صـورة نادرة: لتجمع مؤتمر القمة العربي الخرطوم 1967:
من اليمين الرئيس العراقي عبدالرحمن عارف و المغفور له بأذن الله تعالي الشيخ صباح السالم و الريس جمال عبدالناصر و الملك فيصل.

المصـدر:
http://2.bp.blogspot.com/_mxRO45QAt00/S9NJ191BYuI/AAAAAAAAAUk/aqMBE_nFCe4/s1600/Khartoum_Conference.jpg

3-
---
صورة نادرة تجمع الملك الراحل فيصل والرئيس الراحل جمال عبدالناصر ويقف بينهما الراحل محمد احمد المحجوب الذي استطاع وان يجمعهما ويتصاحفا ويتصالحا بعد طول انقطاع.

المصـدر:
http://www.anasudani.net/4images/data/media/18/old126.jpg


#201425 [بكري الصايغ ]
0.00/5 (0 صوت)

08-30-2011 02:51 AM
البيان المشترك الصادر عن مؤتمر القمة العربي في الخرطوم


#201416 [بكري الصايغ ]
0.00/5 (0 صوت)

08-30-2011 02:24 AM

ضيف الحلقة (الجزيرة): محمد حسنين هيكل:
هيكل.. طلاسم 67 ومؤتمر القمة العربي بالخرطوم
*******************************************

المصـدر:
http://www.aljazeera.net/NR/exeres/224A1A0B-C95F-46AD-8F16-3E189D90959C.htm
الموقـع:
جميع حقوق النشر محفوظة الجزيرة 2000- 2011م.

المحتويـات:
**********
1- اتجاهات ورؤى عربية مختلفة،
2- استقبال الخرطوم.. أهلا أيها المهزوم،
3- قمة الخرطوم.. السر في الأرقام.


بكري الصايغ
بكري الصايغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة