المقالات
مكتبة كتاب المقالات والأعمدة
بكري الصائغ
احداث ووقائع سودانية وقعت في شهور سبتمبر!
احداث ووقائع سودانية وقعت في شهور سبتمبر!
09-01-2011 06:00 AM

احداث ووقائع سودانية وقعت في شهور سبتمبر!

بكري الصايغ
[email protected]

1-
---
***- غدآ الخميس، اول ايام سبتمبر 2011. وهو عندي الشهر (الغريب والعجيب في احداثه محليآ وعالمـيآ) ، لقد اصبح الكثيرون يتوجسون من قدومه لانه ماحل علينا هذا الشهر في اي عام من الأعوام (ومنذ قديم الزمان وحتي الأن) إلاا ويكون قد جاءنا وهو (تأبط شـرآ) ونوي علي عمل شيئ خطير يهز الدنيا هزآ شديدآ،

***- انه شهر لايمر مرور الكرام وولا ينقضي علي خيـر، ومن سابع المستحيلات ان تمر ايامه ال30 يومآ بدون وان يخلف وراءه حدثآ او احداثآ تزلزل الأرض ومن عليها.

***- ورايت وبمناسبة قدومه ان القي الأضواء علي بعضآ من الأحداث الهامة والخطوب الجسام والمحن والمصائب التي وقعت في السودن خلال شهور (سبتمريات) من اعوام ماضية، وليس غرضي من سرد وبث الأحداث القديمة مرة اخري الا بتذكير القراء الكرام بتاريخهم و(من نسـي تاريخه تاه) كما يقول المثل العربي.

2-
----
واقعـة كـرري:
**************
تقول كتبت التاريخ انه في يوم الجمعة 2 سبتمبر 1898 كانت (واقعة كرري) بين جيش الخليفة عبدالله التعايشي والجيش البريطاني- المصري بقيادة اللورد كتشنر. واسفرت المعركة عن استشهاد عشرة ألأف من من السودانيين، وجرح 10 ألأف اخرين. وبلغت خسائر العدو 490 قتيلآ من انجليز ومصريين.

3-
---
انسحاب الخليفة عبدالله التعايشي.
*******************************
اما الخليفة عبدالله فانه ظل ثابتآ بارض المعركة حتي انهزم جيش الراية الخضراء الذي يعتمد عليه شديد الاعتماد، وجاءته الأخبار فيما بعد باستشهاد اخيه يعقوب، وبعدها لم يكن من حل اخر امامه الا الانسحاب من امدرمان ومعه من تبقوا احياءآ.

4-
---
ضـرب قبة المهـدي.
*******************
أمر اللورد جنوده وبعد الانتهاء من معركة \"كرري\" بضرب قبة المهدي بالقنابل، وبالفعل تم ضرب اجزاء منها وهشمت بعض جوانبها.

5-
---
نبـش قبر المهـدي:
***************** جاء في كتاب (تاريخ السودان) لمؤلفه (نعوم شقير) بالصفحة رقم 973 ( وفي 18 سبتمبر لغمت القبة فسقط علي الأرض ولم يبق قائمآ منها الا اركانها الأربعة. ونبش قبر المهدي واخرجت جثته وبعثرت عظامه، وحمل رأسه الي معرض التحف بلندن).

6-
---
احـداث تاريـخـيـة قـديـمـة \"دون الـدخـول فـي تفاصـيلهـا\":
**************************************************************
- تـسليم حامية \"الدلن\" 14 سبتـمبـر 1882،
2- واقـعـة \" قـباب \" 11 سـبتمـبـر 1883،
3ـ واقـعـة \" كـورتـي \" 4 سبتمـبـر 1883،
4ـ واقـعـة \" ام ضـان \" سـبتمـبـر 1884،
5ـ بعـثة الـجـنرال \" نـصـحـي \"الـي سنار 10 سبتمبـر 1884،
6ـ بعـثة الـجـنرال \" سـتيوارت \" باشـا 10 سـبتمـبـر 1884،
7ـ انتشـار الـجـدري سبـتمـبـر 1885،
8ـ واقـعـة \" كـوفيـت \" 23 سـبتـمـبـر 1885،
9ـ مـجـاعـة سنـة سـتـة بـدأت فـي شـهـر سـبتمـبـر 1885،
10ـ قـتل \" ود جـار الـنـبـي \" 15 سـبتـمـبـر 1891،
11ـ واقـعـة \" الـحـفـيـر \" 19 سـبتـمـبـر 1896،
12ـ احـتـلال \"دنـقـلة\" 23 سـبتـمـبـر 1896،
13ـ احـتلال \"الـدبـة\" 24 سـبتمبـر 1896،
14ـ احـتلال \" مـروي \" 26 سـبتـمـبـر 1896،
15ـ احـتـلال \" بـربـر \" 6 سـبتـمـبـر 1897،
16ـ واقـعـة \" امـدرمان \" 2 سـبتـمـبـر 1898،
17ـ اسـتشـهاد نحـو 10 الف رجـل وجـرح نـحـو ذلك فـي مـعركة\" كـرري 2 سـبتـمـبـر 1898،
18ـ اسـتباحـة مـدينـة امـدرمان،
19ـ ضـرب \" قـبـة الـمـهـدي \" بالقنابل 1898 سـبتمـبـر 1898،
20_ نـبـش \" قـبـر الـمـهـدي \" واخـراج جـثتـه 18 سـبـتمـبـر 1898،
21ـ حـادثـة \" مـارشـان \" واحـتلال \" فاشـودة \" 19 سـبتمـبـر 1898،
22ـ احـتلال \" الـقضـارف \" 22 سـبتـمـبـر 1898،
23ـ واقـعـة \" الـقضـارف \" 1898،
---

7-
----
احـداث مـعـاصـرة: \" دون الـدخـول فـي تفاصـيلهـا \":
******************************************************

1ـ سـبتـمـبـر 1969، وفـاة الراحـل اسـماعـيل الأزهـري،
2ـ تـطـبيـق \" قـوانـيـن نـمـيـري \" سـبتـمبـر 1983،
3ـ بـدء سـريان عـمـل \" محـاكـم العـدالـة النـاجـزة \" سـبتمبر 1983،
4ـ انـقلاب حـسـن حـسـيـن سـبتـمـبـر 1975،
5ـ نـمـيـري يـدخـل الأردن سـرآ وينقـذ ياسـرعـرفات مـن الـحـصـار
\"ايلـول 1970 \"،
6ـ إتـهـام السـودان رسـمـيآ بالاشـتـراك فـي احـداث \" 11 سبتـمـبـر الأمـيريكية \"،
7ـ الأمـم الـمتـحـدة تـدين السـودان وتتـهـمـه بالاشـتراك فـي مـحـاولـة
إغـتيال الرئيـس الـمصـري حـسـنـي مبارك وتطـلب مـن حـكومـة الـخـرطوم تـسـلـيـم الأرهـابييـن لـمـحـاكـمـتهـم سـبتـمبـر 1996،
8ـ تشكيـل الحـكـومـةالأنتـقاليـة مـن طـرفيـن سـبتمـبـر 2006،
9ـ إغـتيـال الـصـحـافـي مـحـمـدطـه 6 سـبتـمـبـر 2006 .

8-
---
ما الذي حدث؟ في سبتمبر 1983؟:
******************************
أعلن نميري في بيان صحفي من الإذاعة قوانين العقوبات الجديد التي سماها الشريعة، ولكنها عرفت في الأدب السياسي السوداني بقوانين سبتمبر سيئة السمعة، وكان المشهد السياسي كله تجارة باسم الدين، وكشفت الفهم القاصر للإسلام والفهم الأكثر قصوراً لقضايا المجتمع المتعلقة بالجريمة، وتفجرت ردود أفعال متباينة، فاعترض عليها الصادق لأنها تمت بطريقة متعجلة. فاعتقل لموقفه ذاك. ويبدو أن اعتراضه كان على الطريقة التي تم بها الإعلان وليس على الفكرة نفسها، لأنه عندما جاء إلى الحكم في العام 1986م، لم يلغها بينما إلغاؤها لم يكن يحتاج لأكثر من جرة قلم..

واعترض الأستاذ محمود محمد طه على تلك القوانين، واعتقل وأطلق سراحه نهاية العام 1984م، فاصدر منشوراً عاماً قال فيه إن قوانين سبتمبر أذلت الشعب السوداني وامتهنت كرامته ولا تصلح للتطبيق ودعا إلى الغائها، فاعتقل مع بعض أنصاره وقدموا للمحاكمة، فقال في المحاكمة: (أعلنت رأيي مراراً في قوانين سبتمبر، من أنها شوهت الشريعة وشوهت الإسلام، ونفَّرت منه.. ووضعت واستغلت لإرهاب الشعب.. ثم انها هدت وحدة البلاد.. والقضاة الذين يتولون المحاكمة تحتها غير مؤهلين فنياً وضعيفين اخلاقياً.. من اجل ذلك فإني غير مستعد للتعاون مع اية محكمة تنكرت لحرمة القضاء المستقل، ورضيت أن تكون أداة من أدوات إذلال الشعب وإهانة الفكر الحر والتنكيل بالمعارضين السياسيين، فحكمت عليه المحكمة بالإعدام في أكبر مهزلة يشهدها القضاء السوداني، فأعدم، ولكنه دخل التاريخ كأحد الرموز الصامدة أمام المبدأ.

ونواصــل السرد والحكي عن احـداث /سبتمبريات سـودانية/


تعليقات 15 | إهداء 0 | زيارات 3665

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#202776 [بكري الصايغ]
1.00/5 (6 صوت)

09-03-2011 05:50 PM

1-
----
***- وكنت علي يقين تام بان شهر النحس والمحن والبلاوي (المتلتلة) لن يترك السودانيين في حالهم، وانه (سبتمبر) سيفاجأنا كعادته بكميات من الخطوب والأحداث المفجة. فما انتهت ايام العيد، حتي جاءتنا صحفنا المحلية اليوم السبت 3 سبتمبر 2011 باخبار محبطة للغاية، وهاكم عينة من هذه البلاوي:

1- ذبح أربعة مواطنين عزل على رؤوس الأشهاد بالدمازين (حريات)،
2- انفجار الوضع في حلفا الجديدة والشرطة تطلق النار على المواطنين (حريات)،
3- السودان الأكثر فسادا في العالم بعد الصومال وأفغانستان وميانمار والعراق (حريات)،
4- هجرة أهالي الدمازين الجماعية خارج ولاية النيل الأزرق (حريات)،
5- بعد تورط وزير العدل: القبض على 17 سياسي ورجل أعمال يهربون العملة من الجنوب (حريات)،
6ـ منتجات المشروع الحضاري: طالب طب يتعاطى المخدرات ويقتل زميله شجارا حول فتاة (حريات)،
7- مجاعة في طوكر وجنوبها..علي العالم ان يتحرك لإنقاذ ما يمكن انقاذه ( حريات)،
8- وفاة (41) شخصاً غرقاً بمنطقة الصابونابي (الرأي العام)،
9- إعتداء على وزير في كسلا بسبب إحتكار السكر (الرأي العام)،
10 - داخل مستشفى الجزيرة لأمراض وجراحة الكلى: «1124» حالة فشل كلوي مزمن ( الرأي العام)،
11- عقارات الجنوبيين بالشمال .. أزمة أوراق ثبوتية (الرأي العام)،
11- فرار مئات المواطنين من مدينة الدمازين بإتجاه الشمال (الرأي العام)،
12- عزل عقار وعين حاكما عسكريا عليها: البشير يعلن حالة الطوارئ بالنيل الازرق (سودانايل)،
13- عرمان: المؤتمر الوطني يواصل عدوانه بالمنطقتين ويهاجم قوات الجيش الشعبي في الدمازين ومقر حاكم الولاية المنتخب ( سودانايل)،
14- الصوارمي: الجيش الشعبي يهاجم القواتٍ المسلحة بولاية النيل الازرق والخرطوم تؤكد السيطرة علي الأوضاع بالدمازين (سودانايل)،
15- سناء حمد : قواتنا تصدت لهجوم منظم من قوات الحركة ونسيطر على الوضع بالدمازين.. مالك عقار : مواقع الجيش الشعبي ومنزلي تتعرض لهجوم ..المواجهات اندلعت حينما أطلق الجيش الحكومي النار على ثلاث عربات تابعة للحركة( مجلة نخبة السودان)،
16- ضبط كميات كبيرة من البضائع المهربة إلى دولة الجنوب ( مجلة نخبة السودان)،
17- مصرع «28» وفقدان «7» إثر جرف قلاب بوادى «القطناية» فى محلية «لقاوة» (اخبار اليوم).
18- نزوح جماعي من الدمازين..جيش الحكومة يشن هجمات جوية بولاية النيل الأزرق ويقتل 6 اشخاص بينهم ثلاث نساء وطفل.(الراكوبة)
19- عبد العزيز الحلو : لم نعد نثق في نظام البشير..ولن نأخذ اعلانه وقف إطلاق النار مأخذ الجد.. ميزان القوى في الحرب، يميل الآن لصالح الحركة الشعبية.. الجيش الحكومي : مصرع وجرح 25 مدنيا في هجوم نفذته الحركة.(الراكوبة).

2-
----
ملحوظة هامة:
( تبقي 27 يومآ علي انقضاء هذا الشـهر )...ونسأل الله تعالي السلأمة والأمن والأمان)!!


#202316 [بكري الصايغ]
1.00/5 (6 صوت)

09-02-2011 07:43 PM
هذاالعام 2011: هل سيترأس عمرالبشير وفد بلاده للامم المتحدة ...ام سيكلف (كالعادة) مسئولآ اخرآ القيام بالمهمة?!!
----------------------------------------
1-
---
***- درجت العادة ومنذ ان تاسست منظمة الأمم المتحدة عام 1945، وان يقوم امين عامها بدعوة كل الملوك (والرؤساء بلا استثناء) الحضور للمنظمة في الاسبوع الثاني من كل شهر سبتمبر للمشاركة في الافتتاح بالدورة الجديدة للجمعية. وتعطي اللوائح الداخلية الحق لكل شخصية زائرة الحق في مخاطبة
الضيوف من عبر منصة الأمم المتحدة.

2-
---
***- قبيل صدور اتهامات محكمة الجنايات الدولية ضد الرئيس عمر البشير عام 2008، سافر عمر البشير الي نيويورك مرتين وخاطب من عبر منبرها الملوك والرؤساء وشرح لهم اوضاع بلاده وقضية دارفور بصورة خاصة،

3-
---
***- ولكن وبعد صدور اتهامات محكمة الجنايات الدولية ضده ومطالبةالمحكمة القاءالقبض عليه وتقديمه للمحاكمة، اصبح البشير يخشي السفر خوفآ من الاعتقال في البلد الذي يحل فيه، واصبح قليل الأسفار والتنقل الا لدول الجوار التي اعطته الأمان بعدم اعتقاله، اما عن مهامه الكبيرة والهامة والتي تستجوب عليه ان يسافر لاجلها قاطعآ ألآلأف من الأميال ويعبر خلالها دولآ وبلاد فاصبحت مهام من سابع المستحيلات وان يقوم بها حتي وان كانت للامم المتحدة التي تمنحه الأمان متي وصل اليها، واصبح يكلف نائبه الثاني او مسوؤلآ اخرآ يقوم بالمهام، وينزوي هو وحيدآ تعيسآ في قصره، الأخرون يظهرون بالواجهة مع الملوك والرؤساء!!!

4-
----
***- هل هي مـحض صدف وان يكون سبتمبر من كل عام هو شهر الاختباء وعدم الظهور والتوجس من السفر لنيويورك بالنسبة للبشير ولايستطيع كبقية الرؤساء الكبار الظهور بالامم المتحدة والقاء خطابه ويكلف موظفيه الصغار القيام بالمهمة?...

***- ولماذا وبالذات في شهر سبتمبر ياتي هذا الاحراج للبشير ونظامه?!!


#202208 [بكري الصايغ]
1.00/5 (6 صوت)

09-02-2011 02:23 PM


1-
----
***- وجاء سبتمبر هذا العام ليزيد من مآسيه ومحنه ويثبت فعلآ انه شهر المصائب والبلاوي السودانية.

***- فقد جاءت الأخبار الأخيرة من منطقة حفا الجديدة لتعلن ان اعداد مرضي السرطان بالمنطقة قد تضاعف في الأونة الأخيرة بشكل يوحي وكانه وباء قد جتاح (خشم القربة) باكملها، وتكمن قمة الماسآة ان الحكومات المركزية التي مرت علي البلاد منذ عام 1999 وحتي اليوم علي علم تام باحوال النوبيين المتردية في المنطقة بسبب المنازل المسقوفة ب\"الاسبستوس\" الممنوع استخدمه دوليآ، وهو كما معروف عنه نوع من الاخشاب يسبب امراضآ بالقصبة الهوائية، وخمسة أنواع أخرى من سرطانات الرئة، مثل سرطان الغشاء البلوري الذي يبطّن الرئة.

2-
----
***- شركة ( تيـرف ) البلغارية التي شيدت منازل قري \"خشم القربة\" عام 1962، كانت تعرف مسبقآ انه نوع من الأخشاب الممنوع استعماله دوليآ لخطورته علي صحة البشر، ولكن ولانه زهيد الثمن وغير مكلف اقتصاديآ، ولان حكومة الفريق ابراهيم عبود وقتها قد استعجلت الشركة البلغارية باتمام المنازل في اقرب وقبيل قدوم الخريف، فقد اعتبرت الشركة البلغارية انها قد تلقت الضوء الأخضر من حكومة الخرطوم باستعمال ماهو محرم دوليآ!!

3-
----
***- جاء اخبار الأخيرة من منطقة (خشم القربة) ان تفشي مرض سرطان \"الأستبسوس\" قد وصل الي حد ان الأهالي قد اصبحوا يفرون من المنطقة تاركون خلفهم (الجمل بما حمل). وتقول اخر الأحصئيات الغير رسمية ان عدد الآسر النوبية التي غادرت (خشم القربة) واستقرت بمنطقة (الـكلاكلات ) بالخرطوم قد فاق عدد السكان النوبييون الموجودون حاليآ ب(خشـم القربة)!!....

***- احصائية اخري ( نوبية ) تؤكد ان عدد الآسر النوبية التي تقطن حاليآ بمنطقة ( الكلاكـلات ) بالخرطوم قد وصل عددها الي نحو 40 ألف أسرة نوبية- والعهـدة علي النوبي الراوي للارقام-!!

4-
----
***- هل محـض صدف ام تدابير اقدار وان تاتي اخبار السرطان بهذا الشكل المزعج وتحـديدآ في هذا الشهر...( سـبتمبر الذي يجئنا دومآ وهو يتأبط شـرآ???).

5-
----
ماذا تعرف عن مادة الاستبسـوس?
Walaa adel/Asbestos (توضيح).
*********************************
http://ar.wikipedia.org/wiki/ظ…ط³طھط®ط¯ظ…:Walaa_adel/Asbestos
الموقـع:
(ويكيبيـا)- الموسوعـة الحرة.


#202109 [بكري الصايغ]
1.00/5 (6 صوت)

09-02-2011 04:40 AM
الترويكا السبتمبرية: النيل ابو قرون أانت قلت للناس زورا!!..
**********************************************************
المصـدر:
http://www.sudanile.com/2008-05-19-17-39-36/34-2008-05-19-17-14-27/19611-2010-10-09-20-06-01.html

حاول النيل ابوقرون التملص من جريمة اغتيال الاستاذ محمود محمد طه فقال......

(ارجع اختي اخي القارئ للرابط اعلاه لتعرف من هو النيل ابوقرون وماذا قال)!!


#202106 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-02-2011 04:19 AM
صورة نادرة التقطت في يوم 28 سـبتمبر 1970 في القاهرة.
*************************************************
http://files.mothhelah.com/img/u4T87925.jpg


والصورة تجمع من اليمين الي اليسار:
1- الملك الراحل حسين بن طلال، ملك الأردن،
2- الرئيس الراحل جمال بدالناصر، الجمهورية العربية المتحدة،
3- الرئيس الراحل ياسر عرفات، رئيس منظمة التحرير الفلسطينية،
4- الرئيس (الهارب) معمر القذافي، رئيس الجمهورية الليبية،
5- الرئيس الراحل جعفر النميـري، رئيس جمهورية السودان الديمقراطية.

***- وبعد هذا الاجتماع، وفي نفس اليوم مساءآ توفي الي رحمه مولاه الرئيس جمال عبدالناصر.

مناسبة الاجتماع:
------------------
1- وقف نزيف الدم الفلسطيني المسكوب بالاردن،
2- وقف الأقتتال الدائر بين القوات الاردنية والمجموعات المسلحة الفلسطينية بالاردن،
3- اجراء مصالحة بين الملك حسيـن وياسر عرفات.



#202074 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-02-2011 01:07 AM
1-
---
الأخ الحبيب الحبوب،
[Salim]
تحياتي ومودتي، وكل عام وانتم بخيـر، وألف شكر علي تعليقك الكريم، وبالفعل كما كتبت انت وانا قبلك ان انقلاب المقـدم حسن حسين قد وقع في يوم 5 سبتمبر 1975. ولااعرف اين وجه الاختلاف بين ماكتبت انت وانا!!

2-
---
والشيئ الغريب في موضوع انقلاب المقدم حسن حسين، ان بعض النقاد والكتاب قد وصفوه بانه:
( انقلاب المقدم حسن حسين عثمان 5 سبتمبر 1975 مصنف بأنه عنصري فمعظم قادته من غرب السودان ومعظمهم أيضاً ينتمون إلى الجبهة الإسلامية القوميه...وبعد فشل المحاولة اعتقل قادة الانقلاب وحكم على سبعة منهم بالإعدام).

المصـدر:
********
الانقلابــــات في السودان ...نجاح وفشل واعدامات...
http://www.sudanforum.net/showthread.php?t=114687


#202071 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-02-2011 12:48 AM


1-
---
***- ظاهرة غريبة للغاية حدثت في السودان ويندر ان نجد لها مثيلآ في اي مكان اخر بالعالم او تتكرر مرة اخري.

2-
---
***- عندما وقعت معركة \"كرري\" المعروفة في يوم 2 سبتمبر 1898 بين قوات عبدالله التعايشي وجيش اللورد كتشنر البريطاني المطعم بضباط وجنود مصريين، رفض اغلب سكان العاصمة المثلثة وقتها بالاشتراك في المعركة الي جانب قوات الدراويش وفضلوا البقاء بعيدآ وكان الأمر لايعنيهم لامن قريب او بعيد، فلا سمعنا بانه كانت هناك عمليات فدائية ضد قوات كتشنر، وعندما هذه القوات من الخرطوم وشقت طول المسافة حتي منطقة \"كرري\" لم تجد اي مقاومة او تحرشات من قبل سكان الخرطوم وامدرمان،

***- وطوال سيرهم الطويل لم تنطلق رصاصة سودانية واحدة تجاهم، قطعوا الطريق بلا خوف ولاوجل وساروا في أمن وأمان ولم يجدو اي نوع من انواع المقاومة المسلحة وكانهم ذاهبون في رحلة او نزهة بريئة!!

3-
---
بل ومن غرائب ماوقع بعد انتصار كتشنر وانسحاب عبدالله التعايشي ومجموعة كبيرة من محاربيه الي غرب البلاد، ان سكان امدرمان قد ابتهجوا بانتصار كتشنر وفرحوا كثيرآ بهروب عبدالله العايشي من امدرمان. وهذاالكلام والقول ليس من عندي وانما موجود وموثق في كتاب ( تاريخ السودان) للكاتب (نعوم شقير) الذي كتب حول هذه المعلومة فقال:
(..احتلال الجيش لامدرمان: وفي الساعة 11 والدقيقة 30 أمر السرداربايقاف النيران وتقدم الي خور شمبات ومعه لواء \"مكسول\" ولواء\"لتلون\"، ولما وصل ضواحي المدينة خرج اهلها الي جانبي الطريق فاستقبلوه بالترحيب والتهليل، وعلت اصوات النساء بالزراغيت (هكذا وردت الكلمة بالكتاب).

***- اما عند عبدالله التعايشي فقد ورد بالكتاب معلومة تقول:
(.. وكان الخليفة قد اتي لساحة العرضة الي منزله ومعه ابنه واخصاؤه وضرب النحاس والأمباية بقصد جمع الناس لمقاومة الجيش داخل السور فلم يجتمع عليه الا القليل، فرأي انه اذا بقي وقع في قبضة الجيش فاخذ نساؤه ونساء المهدي واركن الي الفرار جنوبآ ومعه بضغة ألأف من الجهادية والعرب والبقارة، وبفراره اصبحت امدرمان بل السودان كله بيد السردار، والي ذلك اشار نساء امدرمان بقولهن:
الليلة هاي قلبوها تركية*** ود تورشيـن شرد رقدوا الملازمية).

4-
----
ونسآل:

1- هل ماورد بكتاب \"تاريخ السودان\" حول (..جمع الناس لمقاومة الجيش داخل السور فلم يجتمع عليه الا القليل) صحيحآ لاتحريف او كذب فيه?،

2- هل صحيحآ ومايقال ان غالبية السكان كانوا يتمنون زوال حكم عبدالله التعايشي ... وانهم هللوا وكبروا بعد فراره من امدرمان?،

3- لماذا لم نجد ومن يفند اكاذيب المؤلف \"نعوم شقير\" اذا كان فعلآ ماورد بكتابه غير صحيحآ ومعلوماته زائفة ومضللة?.


#202042 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2011 10:00 PM


1-
---
***- قصة حقيقة وقعت في شهر سبتمبر 2001 ويعرفها كل القراء الكرام، وتقول اصل القصة، انه وبعد ان وقعت أحداث 11 سبتمبر 2001 ;(هي مجموعة من الأحداث التي شهدتها الولايات المتحدة في يوم الثلاثاء الموافق 11 سبتمبر 2001 م. حيث تم تحويل اتجاه أربع طائرات نقل مدني تجارية وتوجيهها لتصطدم بأهداف محددة نجحت في ذلك ثلاث منها. الأهداف تمثلت في برجي مركز التجارة الدولية بمنهاتن ومقر وزارة الدفاع الأمريكية \"البنتاجون\". سقط نتيجة لهذه الأحداث 2973 ضحية 24 مفقودا، إضافة لآلاف الجرحى والمصابين بأمراض جراء استنشاق دخان الحرائق والأبخرة السامة) ،عندها اعلن الرئيس الاميريكي وقتها جورج بوش حربه علي الأرهاب ،وقال بكل وضوح انه يتعين علي كل حكومات دول العالم وبلا استثناء ان تتعاون مع حكومة الولايات المتحدة الاميريكية للقضاء علي لأرهاب العالمي، وان الحكومة التي ترفض التعامل معنا ستعتبر عدوة لنا ونعاملها معاملة الأعداء ولن نتساهل معها مستقبلآ،

2-
---
***- وجه الرئيس السابق جورج بوش رسالة لحكومة السودان مبطننه بالتهديد والوعيد ويطلب في رسالته ان تكون حكومة الخرطوم علي استعداد تام للتعاون مع اميريكا واجهزة مخابراتها، ويعود سبب الضغط الاميريكي علي نظام البشير بصورة خاصة ،انه كان نظامآ ارهابيآ دمويآ اوي اسامة بن اللادن وزمرته الارهابية زمنآ طويلآ بالخرطوم، تعاونت فيها حكومات الخرطوم المتعددة جهرآ وعلانية وقتها في سنوات التسعينيات مع تنظيم \"القاعدة\" العدو اللدود لاميريكا،

3-
---
***- وقع خبر التهديد علي البشير كوقوع الصاعقة، وكان عليه ان يختار احدي الامرين: اما ان يرفض التعاون مع اميريكا جملة وتفصيلا \" ويستمر في معاداته لها...ويستمر ايضآ في تسميتها ب\"الشيطان الاكبر\" ويتحدي بوش ومن معه من رؤساء حكومات \"دول الاستكبار\"، او ان يخضع للانذار الاميريكي بلا شروط ويوافق علي التعاون الكامل مع \"المخابرات الاميريكية\"...ويفتح ابواب بلاده لرجال \"اسـي اي ايه\" يدخلون الخرطوم ويخرجون منها متي ارادوا!!

4-
---
***- خجل البشير وان يقوم بنفسه باعلان موافقته للتعاون التام مع الحكومة الاميريكية ومخابراتها، فكلف وزير خارجيته \"الطفل المعجزة\" وقتها بالاعلان عن موافقة الخرطوم علي محاربة الارهاب العالمي. وراح مصطفي اسماعيل هذه وينتهز الفرصة ويظهر كل يوم باجهزة الأعلام المحلية والصحافة العربية مؤكدآ موقف السودان الذي لايتزعزع في مكافحة الارهاب وكل انواع التطرف السياسي،

5-
---
***- شهد عام 2002 دخول قوات \"المارينز\" ورجال ال \"سي اي ايه\" للخرطوم، قلبوا فيها دفاتر وملفات \"بنك السودان المركزي\" لمعرفة حركة الاموال الداخلة والخارجة، وقلبوا ايضآ بصورة خاصة ملفات \"بنك البركة\" بالخرطوم الذي كان اسامة بن اللادن يضع فيه ملايينه، نقب رجال المخابرات الاميريكية وبكل حرية كل ركن في الخرطوم، وهم الذين طلبوا من حكومة الخرطوم وقتها اغلاق \"بيوت الأشباح\"،

***- طلبوا ايضآ بان يتم ترحيل كل الايرانيين الذين كانوا ينتمون لل\"حرس الثوري\" ايراني وكان عددهم 7،100 ألف ضابط وجندي، كان رجال المخابرات الاميريكية علي علم بوجود نشاط واسع داخل السودان يقوم به منظمة \"حماس\" الفلسطينية، فطلبوا بترحيلهم واغلاق \"مستوصف القدس\" بالخرطوم جنوب، وبالفعل نفذت الحكومة توجيهات رجال المخابرات علي الفور وبادرت بترحيل كل الفلسطنيين الذين توجهوا لليمن.

6-
---
***- قامت الصحف العربية التي تصـدر في لندن وباريس والقاهرة وبيروت بنشر اخبار ( الانكسـار الانقاذي )، وشـمتت بعض الصحف شماتة شديدة في حالا الانقاذ المنبـرش!!

7-
----***- لقد سبق لي ان كتبت موضوعآ نشر بجريدة \"الشرق الأوسط\" اللندنية ، بتاريخ الخميس 11 اكتوبر 2001 تحت عنوان;( هل حقآ السفير السوداني وراء قرار رفع العقوبات عن السودان?). وابث هذا الموضوع مرة اخري لعلاقته الوطيدة بالموضوع الحالي:

( هل حقآ السفير السوداني وراء قرار رفع العقوبات عن السودان?).
http://aawsat.com/details.asp?section=5&article=61133&issueno=8353


ونواصــل.....


#202028 [Salim]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2011 08:19 PM
I think Haasan Hussien Osman coup attempt was in sept 1975.Thanks


#201999 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2011 05:07 PM

وصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم بالعاصـمة الروسية موسكو ويعلق علي الموضـوع فيقول:

( عمنا الصايغ، كل عام وانتم بخير. لكن هناك جوانب اخري مشرقة واحداث مبهجة ومفرحة جاءت في بعضآ من شهور سبتمبر، فمثلآ اول عدد من جريدة \"الميدان\" الناطقة بلسان حال الحزب الشيوعي السوداني صدر في يوم 2 سبتمبر 1954 ( وانت ذاتك ياصايغ سبق وان كتبت عن العدد ده قبل كده وبموقع جريدة الراكوبة الموقر)!!،

***- وازيدك علمآ، الراحل عبدالخالق محـجوب ولد في يوم 23 سبتمبر عام 1927 بحي السيد المكي في مدينة امدرمان.

***-أها قلت شنو?!!..لسه مصر انو شهر كعب?!!


#201995 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2011 04:13 PM

الأخ الحبوب،
سليمان قـش،
الأخ الحبيب،
مـغبون،
الأخ العزيز،
جـهينة،

تحياتي ومودتي، وكل عام وانتم بخير، وسعدت بزارتكم المقدرة، والله يحفظكمويحفظنا من هذا الشهر المسمي ب( سبتمـبر )، الذي قامت فيه الحرب العالمية الثانية في اليوم الأول من سبتمبر 1939 ومات فيها (الحرب) 50 مليون قتيل.
***- ومعمر القذافي يقوم بانقلاب عسكري أبيض على الملك محمد إدريس السنوسي ويستولي على السلطة في ليبيا فيما عرف باسم ثورة الفاتح من سبتمبر.
***- 4 سبتمبر 1899 الجيش المصري يرفع الرايتين المصرية والبريطانية فوق قصر حاكم السودان.
***- 11 -سبتمبر 1973 انقلاب عسكري في تشيلي بقياده قادة الجيش وعلى رأسه أوغستو بينوشيه يطيح بالرئيس سلفادور أليندي، وأدى الانقلاب إلى مقتله بظروف غامضه في القصر الجمهوري المحاصر.
13 - سبتمبر 1882 - انهزام أحمد عرابي في معركة التل الكبير وبداية الاحتلال الإنجليزي لمصر.
***- وفي يوم 14 سبتمبر وقعت ثلاثة اغتيالات لشخصيات دولية:
***- ثيودور روزفلت يتولى رئاسة الولايات المتحدة خلفًا للرئيس ويليام مكينلي الذي توفي متأثرًا بجراحه بعد تعرضة لعملية اغتيال في 6 سبتمبر 1901،
***- 1967 - انتحار (مقتل!!!) المشير عبد الحكيم عامر بتناولة السم عام 1967، وفي سبتمبر 1982 -
***- اغتيال رئيس الجمهورية اللبنانية المنتخب بشير الجميّل وذلك قبل تسلمه لمهامة بأيام.
15 1935 - الزعيم النازي أدولف هتلر يصدر مجموعة من القوانين العنصرية عرفت باسم قوانين نورمبرغ،
***- سبتمبر 1952 - الأمم المتحدة توافق على ضم إرتريا إلى إثيوبيا بعد انتهاء الإدارة البريطانية لها.
***- 1931 - القوات الإيطالية تعدم شنقًا المجاهد الليبي عمر المختار.
***- 16 سبتمبر 1982 - بدء مذبحة صبرا وشاتيلا في لبنان.
***- 18 سبتمبر 1961 - الأمين العام للأمم المتحدة داغ همر شولد يلقى حتفه إثر سقوط مروحيته.
***- 20 سبتمبر 2001 2001 - الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش يعلن في خطاب أمام الكونغرس الحرب على الإرهاب.
***- 22 سبتمبر 1980 - نشوب الحرب بين العراق وإيران والتي استمرت 8 سنوات وعرفت باسم حرب الخليج الأولى.
***- 25 سبتمبر 1959 - اغتيال رئيس وزراء سيلان سلومون باندرانيكا.
***- 26 سبتمبر 996 - حركة طالبان تبسط سيطرتها على أكثر مناطق أفغانستان.. وتستولي على العاصمة الأفغانية كابول بعد طرد الرئيس برهان الدين رباني وإعدام الرئيس الأسبق محمد نجيب الله.
***- 28 سبتمبر 1970 جمال عبد الناصر، رئيس مصر. 1970 - محمد أنور السادات يتسلم رئاسة مصر بعد وفاة الرئيس جمال عبد الناصر وذلك كونه يتولى منصب نائب الرئيس.
***- معارك ايلول الأسود 1970 ومصرع نحو 5000 الف فلسطيني،
***- 11 سبتمبر 2001 الأميريكية.

****- وماخفي اعظم وادهـي.

- والشكر موصـول لموقع ( ويكيبـيا) الموسوعة الحرة.


#201983 [بكري الصايغ]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2011 02:59 PM


أســوأ شخصيات مرعبة ظهرت في سبتمبر ( نميري)!!
------------------------------------------

1-
بدرية سليمـان:
---------------
***- ومن اشهر الشخصيات التي ظهرت في شهر سبتمبر عام 1983 السيدة بدرية سليمان واحدة من واضعي قوانين سبتمبر الكريهة، ولكن أكثر من ذلك هي الآن رئيسة لجنة التشريع والعدل في \"البرلمان\" المجلس الوطني في السودان، وهي من أكثر المتشددين في مواد القانون الجنائي بما فيه المادة 152 التي تعاقب بالجلد على ما تعتبره تبرجا وتزييا بزي فاضح.


2-
الـمكاشفي طه الـمكاشفي:
-------------------------
طواريء المكاشفي وإعدام الشهيد محمود محمد طه
المصـدر:
http://www.alwatansudan.com/index.php?type=3&id=16209

3-
قوانين سبتمبر 1983م
-------------------
***- هي قوانين اصدرها الرئيس السوداني الأسبق جعفر محمد نميري، قام بموجبها بإعلان الشريعة الإسلا مية وتنصيب نفسه إماما على المسلمين.

***- ولقد ساعده في صياغتها وتنفيذها مجموعة من الإسلاميين على رأسهم الدكتور حسن الترابي(زعيم جبهة الميثاق سابقا/ورئيس الجبهة الإسلامية القومية لا حقا).

***- لم ترض قطاعات واسعة عن تلك القوانين وعارضتها، خصوصا وأنها قد عارضت الدستور وعارضت اتفاقية أديس أبابا التي وقعت بين الشمال والجنوب.

***- أشد معارض لها كان الأستاذ محمود محمد طه، وهو رئيس الحزب الجمهوري، ولقد أخرج منشورا عارض فيه تلك القوانين وأسماها (قوانين سبتمبر) بدلا عن (قوانين الشريعة الإسلامية) ولقد لاقت هذه التسمية قبولا واسعا وشاعت بين أفراد الشعب.

***- بذات القوانين حوكم الأستاذ محمود محمد طه بتهمة الردة-رغم أن القوانين لم تنص عليها-، وقطعت أوصال الكثيرين في السودان بتهمة السرقة أو الحرابة وجلدوا وصلب شخص واحد اسمه الواثق صباح الخير.

***- في محاكمته قال الأستاذ محمود محمد طه عن رأيه في تلك القوانين: (\"أنا أعلنت رأيي مرارا، في قوانين سبتمبر 1983، من أنها مخالفة للشريعة وللإسلام.

***- أكثر من ذلك، فإنها شوهت الشريعة، وشوهت الإسلام، ونفّرت عنه. يضاف إلي ذلك أنها وضعت، واستغلت، لإرهاب الشعب، وسوقه إلي الاستكانة، عن طريق إذلاله. ثم إنها هددت وحدة البلاد. هذا من حيث التنظير.

***- وأما من حيث التطبيق، فإنّ القضاة الذين يتولّون المحاكمة تحتها، غير مؤهلين فنيا، وضعفوا أخلاقيا، عن أن يمتنعوا عن أن يضعوا أنفسهم تحت سيطرة السلطة التنفيذية، تستعملهم لإضاعة الحقوق وإذلال الشعب، وتشويه الإسلام، وإهانة الفكر والمفكرين، وإذلال المعارضين السياسيين.

***- ومن أجل ذلك، فإني غير مستعد للتعاون، مع أي محكمة تنكرت لحرمة القضاء المستقل، ورضيت أن تكون أداة من أدوات إذلال الشعب وإهانة الفكر الحر، والتنكيل بالمعارضين السياسيين\"). في 6أبريل من عام 1985م تم الإطاحة بالرئيس الأسبق جعفر نميري إثر ما يسمى بانتفاضة أبريل. هنالك بعض الطوائف الحزبية دافعت عن تلك القوانين وتعتبرها قوانينا إسلامية، مثل جماعة أنصار السنة وجماعة الإخوان المسلمون.

***- كما أن القاضي السابق المكاشفي طه الكباشي قد أخرج كتابا يدافع فيه عن تطبيق الشريعة في السودان.

4-

معرض صور وأسماء بعض ضحايا قوانين سبتمبر النميرية في السودان..
-----------------------------------------------------------
المصـدر:
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=155&msg=1182837396

5-
النيل ابو قرون
----------------
***- هو النيل عبد القادر محمد ابوقرون ، ولد بقرية الشيخ أبو قرون بشرق النيل ضواحي الخرطوم حيث درس القرآن في خلوة جده الشيخ محمد أبوقرون ، وتدرج في مراحل التعليم حتى تخرجه من كلية القانون بجامعة الخرطوم في العام 1970م ليلتحق بالهيئة القضائية وتدرج في وظائفها حتى عُين ملحقاً قضائياً برئاسة الجمهورية ثم وزيراً للشؤون القانونية في العهد المايوي. فقد ذاعصيته كواحدٍ من بين ثلاثة قضاة هندسوا قوانين الشريعة الاسلامية التي عمل بها في اواخر عهد مايو «قوانين سبتمبر 1983م .

***- فبعد ان هجرالعمل العام تفرغ للكتابة في الدراسات الاسلامية و له مؤلفات عديده
(الصراط المستقيم / الوصيه / خواطر / أحاديث في العقيده / التراث الشعبي / في رحاب الرساله/ وصدر له حديثا مراجعات فى الفكر الاسلامى ).

***- وابان تولي د/ عصام احمد البشير وزارة الوقاف وجهت له تهم بالتشيع وسب الصحابة وذلك من خلال مؤلفاته وقدم للاستتابة الشهيرة آنذاك ، إلا انه بعد الاستتابة نشرت له دار ورد بالمملكة الاردنية مؤلف باسم مراجعات في الفكر الاسلامي ارجعته الى نفس التهم السابقة وهي التشيع وسب الصحابة وقد فتح ضده بلاغ في المملكة الاردنية بتهمة سب الاديان.

***- وقد نشب خلافبينه وبين وزير الاوقاف آنذاك د. عصام أحمد البشير واتهم بالتشيع وقدم للاستتابة برئاسة الجمهورية وبعد عملية الاستتابة الشهيرة نشرت له دار (ورد) بالمملكة الاردنية مؤلف «رسائل الشيخ النيل: مراجعات في الفكر الاسلامي» أرجعه هذا الكتاب لذات التهم القديمة «التشيع والاساءة للصحابة» وحرك ضده بلاغ خارج الوطن بمحكمة جزاء عمان بالاردن بتهمة سب الاديان شاركته التهمة فيها دار الطباعة والنشر التي طبعت الكتاب).

***- وقد صدرت ضده فتوى موقعة من 37 عالم في السودان سوف ادع الفتوى تشرح فكر الرجل وانحرافاته.


ونواصـــل.....


#201971 [جهينة]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2011 01:53 PM
آ ملين الا يخيّب سبتمبر ظنّك هذه السنة العجفاء ، ولكن حوا لى الشعب السودانى ولا عليه ، على المتنطعين ، على ( المتشبرين ) ، الذين تأبطوا شرا وذهبوا به ليعلّموا الناس التحول الديمقراطى !!! . على كل من يدّعى الوصاية على هذا الشعب الكريم الكريم الابى الصابر ، الذين ومن فرط غبائهم يريدون ( اعادة صياغة الانسان السودانى ) !!!!!!!!!!!! . بشرح بسيط يا ـ ياصائغ ـ تحويل سبيكة الذهب من كتلة الى ما تريد من الاشكال حسب مزاجك وهواك . فما هى الاشكال التى توصلوا اليها بعد 22 عام ؟؟ .


#201964 [مغبون]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2011 01:20 PM
ليت في هذا الشهر يتم......... البشير وانهيار نظام المؤتمر الوطني وتشكيل حكومة قوميه تجهز لانتخابات نزيهة


#201919 [سليمان قش]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2011 08:42 AM
ياود الصايغ تحياتي والله خوفتنا انشاالله السنة يكون في صفنا وانا ما بفسر وانت ماتقصر!!!!


بكري الصايغ
بكري الصايغ

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة