المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
الولاية الشمالية المدللة و ولايات السودان المغضوب عليها
الولاية الشمالية المدللة و ولايات السودان المغضوب عليها
09-02-2011 06:24 PM

الولاية الشمالية المدللة و ولايات السودان المغضوب عليها

شريفة شرف الدين
[email protected]

عندما كتبت مقالا بتاريخ بعنوان الكتاب الأسود و ذكرت فيه ما ورد بالكتاب الأسود ما نصه (ملخص الكتاب هو أن الولاية الشمالية التي يمثل سكانها في وقت صدور الكتاب خمسة في المائة فقط من جملة سكان السودان كوشت على كل الوزارات التنفيذية ذات الثقل مثل الداخلية و المالية و الخارجية و الإعلام و كذلك إدارات وكلاء الوزارات و التمثيل الدبلوماسي الخارجي بزريعة أنهم الأكثر تعليما و هذه في حد ذاتها حجة عليهم بينما خصصت لبقية الأقاليم وزارات هامشية مثل الغابات و الثروة الحيوانية و المناصب التشريعية) تحفظ بريديا عدد غير قليل من الإخوة ممن ينتمون إلى الشمال الجغرافي مدافعين.
لندع العاطفة جانبا و لكن هل هي المصادفة وحدها التي أشعلت الحرب في كل جهات السودان عدا الشمالية؟ أولا كان الجنوب ثم دارفور فلحق بها الشرق ثم كردفان و الآن النيل الأزرق و حتى الجزيرة نالتها حرب التدمير لمشروعها العملاق على حساب النهضة الزراعية في الشمالية بدليل سد مروي و فتح أبواب الإستثمار الأجنبي و ترضية السكان بتعويضات مالية و بناء قرى و جسور و مد الطرق بشرق و غرب النيل و لا تزال المشروعات الخدمية مستمرة في كل الأصعدة لمن يمثل مجموعهم خمسة في المائة من جملة سكان السودان.
ليس من حسد كما قد يظن بعض محدودي النظر .. كما ليس إستهدافا لإنسان الشمال في شخصه و الدليل أن بالشمالية اليوم الآلآف ممن تضرروا من حكم الإنقاذ غير الراشد و قطعا سيكونون الأكثر فرحا بذهاب هذه الحكومة .. فلتزدهر الشمالية جغرافية و إنسانا و لتنهض إلى قدر طموحنا و لكن جنبا إلى جنب مع بقية الولايات ..
يتحاجج البعض بمنطق سخيف فتارة يقولون كيف تكون التنمية في منطقةٍ الحرب فيها مشتعلة؟ و آخر يقول إن إنسان الولاية الشمالية أكثر تعليما من غيره مما عكس التنمية إيجابا على الإقليم. لكن الحجتان باطلتان أما بطلان الحجة الأولى فهي أين التنمية في المدن الكبيرة الآمنة لمناطق كردفان دارفور و النيل الأزرق و الشرق؟ أليست هي الأولى بإعتبار الظرف الإستثنائي للحرب و نسبة السكان التي تساوي أضعاف أضعاف الولاية الشمالية؟ تعليم مترد تشهد به نتائج إمتحانات الشهادة السودانية و مثله ضعفا نسب القبول لطلاب تلك الولايات في كليات مرموقة بعينها لنستصحب نغمة التهميش معنا مائة سنة قادمة.. يهيمن أبناء الشمالية و الخرطوم على كل مقاليد الحكم و صناعة القرار و كل من يرفع إصبعا ولو للإستفسار عد متمردا و أعلنت عليه الحرب..
الهدف أكثر من واضح .. تدمير الكل و التفرغ لبناء الولاية المدللة فما عاد إنسان تلك الولايات يشرف السودان شكلا لهجة و ثقافة .. و مثلما هو مغيب في التمثيل الدبلوماسي الخارجي و مغيب أكثر في القناة التلفزيونية الرسمية إلا في مناسبات تخديرية خجولة .. يريدون و بقوة تغييبه عن الحياة .. إنه ليس الطيب مصطفى وحده من كره الجنوبيين و هلل و كبر غداة إنفصالهم .. بل كل رموز الحكومة الذين قابلوا الإنفصال ببرود و فرح مدسوس كأنما كان الجنوب قرادة عالقة بجلدهم فانتزعت و طالما كانت السياسة الخبيثة نجحت و فصلت الجنوب فلماذا لا يمتطونها و يحققوا مرادهم بإشعال نار الولايات و التفرغ لبناء الولاية المدللة التي ينحدر منها ثمانين في المائة من صناع القرار منها.
و سبب آخر قوي ساعد خبثاء المؤتمر الوطني في تحقيق هدفهم الخبيث فهم أبناء دارفور أنفسهم .. لم تحركهم ويلات الحرب و لا تشرد الأهل و صراخ النساء و الأطفال و حياة الذل و الهوان في المعسكرات و غياب المحاكمات و نقض الإتفاقيات.. لم يحركهم إعتداء أبالسة الشرطة المصرية عندما أوسعوا أطفال و نساء دارفور ركلا و ضربا .. لم يحركهم تصريح الخارجية و فريه أن أبناء دارفور يقاتلون في صف القذافي مما ألب عليهم الثوار فقتلوهم شر قتلة .. لم يقولوا للبشير بغم عندما منع منظمات الإغاثة في دارفور و يكرر ذات السيناريو في كردفان لأن هدفه المريض هو إبادة كل من ليس من الشمالية.
ليتني أجد صفة أكثر من العار بشاعة أوصمكم بها يا نواب دارفور .. تنحو يا أشباه الرجال و لا رجال .. أفسحوا الطريق لعائشة و فطومة و مريم و أم الجيش و أقسم أنهن أجدر تمثيلا للإقليم منكم .. ثمانية سنوات و أمهاتكم و زوجاتكم و أخواتكم و أطفالكم ذاقوا و يذوقون أصنافا من الذل و الهوان تشريدا و خوفا تشتت .. ثمانية سنوات و ملفكم كرة يتقاذفها أنذال المؤتمر الوطني ركلا بين النافق مجذوب الخليفة و أبليس المؤتمر الوطني نافع مرورا بغازي صلاح الدين و أخيرا خائن حسن عمر و أنتم خرس بلهاء تساقون كضأن يعلفونكم بمعسول الكلام و بقشور مسميات .. أخلعوا العمائم و أنتفوا لحاكم و شواربكم فما حاجتكم إليها و قد خيبتم أملنا فيكم ..يُقرر نيابة عنكم و يقال نيابة عنكم.
أنتم تماما مثلما قال مبارك الفاضل ردا على سؤال بقناة العربية لما إنفصل عن الصادق و أصبح مستشارا للبشير ثم طرد و سافر إلى أمريكا .. سئل عن أنه لا يرجع إلى قواعده في إتخاذ أي قرار رد ببرود: أي قواعد: أولئك نفر استصحبناهم على المشوار و هم ليسوا بذي وزن و تأثير أو كما قال.
طالما أن هذه النظرة الإقصائية متأصلة في عقلية المؤتمر الوطني .. طالما أن الحرب هي الخيار الأول و الأخير لحسم الأمور .. فليكونوا قدر التحدي فنحن لها.


تعليقات 45 | إهداء 5 | زيارات 6719

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#219425 [محايد]
0.00/5 (0 صوت)

10-03-2011 12:09 AM
........
هل نحن السودانيون متعصبون؟ يصعب القول حقاً. فقد يقول البعض أن التعصب ضد مبادئ ديننا، وأن الناس لم تمارس أي عنصرية أو تعصب تجاه أشخاص بسبب لون بشرتهم أو شكلهم . لكن من جهة أخرى، جوانب صغيرة من حياتنا تثبت العكس ، أننا متعصبون بالفعل كنت أحب الأخت الكاتبة / شريفة شرف الدين لشجاعتها وبيان كتاباتها ، وكنت أظنها متفتحة لكنها تعلن الحرب على الحكومة وهي تقصد الإنسان الشمالي المدلل الذي يسكن في النيل الأزرق وفي الشرق وفي الجزيرة بقولها ( طالما أن الحرب هي الخيار الأول و الأخير لحسم الأمور .. فليكونوا قدر التحدي فنحن لها ) أي تحدٍ هذا أتتمنين لوطنك الخوض في خضم العنصرية حربأ بين الشمال والغرب طيب القبائل العربية في الغرب ما موقفها مع القبائل الإفريقية الأخرى ومازالت مشاكل جبال النوبة مستعرة ( ............ ) ، ولكن مرحباً بالخراب والدمار والاغتصاب والنهب والفوضى مرحباً بك في السودان الجديد اجل .. أعلنيها حرباً .. وأتمنى من كل قلبي أن يمسك أهلكم الغرابة سدة حكمنا لتبعثر شريفة أموال الدولة في تحدي الإنسان المدلل وتهين كرامته ألا سحقاً وتباً ، ألا فاهنئي بمقالاتك النارية ولكن بقدر كرهك لنا وبقدر ما ظهر وبان بقدر ما علمنا فأنتي لا ترقبي فينا إلاً ولا ذمة نعوذ بالله منك ومن تحديك أللهم فاجعل كيدها في نحرها واجعل الدائرة عليها ومن شايعها ، ولتعلمي أن العنصرية السائدة في السودان أساسها الوافدين ، وهم ناقصي شخصية وهوية ، فالعنصرية البغيضة يقول فيها عليه الصلاة والسلام ( دعوها فإنها منتنة ) وكيف أذكر قلباً أغلف مثل قلبك يا شريفة .. (فغربك مشتعل بالحرب) بسبب العنصرية قالت أن ( إنسان الولاية الشمالية أكثر تعليما ) أهذا يعقل ؟ ألم ينتج غربنا الحبيب شاعرنا الفيتوري ألم ينجب الشيخ البرعي وغيرهم وغيرهم ( أين التنمية في المدن الكبيرة الآمنة لمناطق كردفان دارفور و النيل الأزرق و الشرق ؟ ) وأين التنمية في الشمال أيتها العنصرية ، (تدمير الكل و التفرغ لبناء الولاية المدللة ) نعم مدللة في ذهنك المريض وحده ...........
محمد عمر أسكن الخرطوم وأصولي من الولاية المدللة أو نهر النيل .. فلا فرق بن الولايتين إلا في ذهن شريفة ......


#219189 [محمد صالح العميد]
0.00/5 (0 صوت)

10-02-2011 03:24 PM
(((((((معظم من حكم السودان منذ الاستقلال والى اليوم والى قيام الساعة من الشمالية . ومعظمهم ابناء غير بررة بمناطقهم و لم يستفيد من وجودهم الا دائرة ضيقة من اقاربهم
2/ من المفترض ان تكون الشمالية مثل ارم ذات العماد واحسن من كل مدن العالم ولا مثيل لها لا سنغافورة لان ابناء الشمالية التى تقولى بان عدد سكانها خمس سكان السودان كلهم فى بلاد المهجر بعد ان ضاقت بهم الارض بما رحبت .كم تساوى تحويلات ابناء الشمالية من العملة الصعبة للسودان ؟ اسالى العارفين . لو وجه 10% من هذه المبالغ لصالح الشماليه لكان مقالك اسواء من ذلك بكثير . فقد عرف ابناء المحس والدناقلة الهجرة منذ فجر الاستقلال الى دول الخليج وتبعهم الشوايقة والبديرية بعد ذلك . وقد ارساء هولاء سمعة طيبة للسودانيين وقد عرف السودانيين بكل مكارم الاخلاق و نظافة اليد وعفة السان قبل ان ياتى اخرون لن اذكرهم فى التسعينات و يعملون على تشويه سمعة السودانيين لكن كان الاساس الذى بناوه المحسن والدناقلة والحلفاويين متين لكن عوامل الزمن لا ترحم
3/ طريق شريان الشمال الذى بنى فى اوخر التسعينات وبداية عام 2000 من المفترض ان يكون منذ ايام نميرى وقد تم جمع مبالغ طايلة منذ العام 1982 من ابناء الشمالية بالمهجر . وهذا ما لا تعلمه شريفة والتى لا اعلم عمرها المهنى ولكن على ما يبدو انها دخلية على مهنة الصحافة . لان الصحفيين الاذكياء يدسون اراءهم بين السطور دسا . دون ان يجرحوا مشاعر احد او يسعتدو قبيلة او منطقة ))))))
تتكلم عن هجرة المحس والدناقلة منذ فجر التاريخ لا نعرف لكم فجر في التاريخ كنتم صناع خمر من التمر وسهل لكم نميري الهجرة في زمن ومنع الأخرين ليس إلا.
إبوعبدالرحيم أنت رأس الفتنة وتم الباقي.


#218979 [محمود الخبير]
0.00/5 (0 صوت)

10-02-2011 11:19 AM
انا من وسط السودان اناء يجمع كل الوان الطيف ابناء الشماليه ضناقله شايقيه محس باختصار كل قبايل الشماليه لم نشهد لهم الا بطيب المعشر الخلق النبيل كل ماهو جميل متأصل في هؤلاء النفر الكريم فوق ذلك نجد ايضآ ابناء دارفور فور برتي تاما واناس من كردفان ونوبه اجانج غلفان جمنغ غير الحسانيه والكواهله والجعليين انظروا هذا المشهد الرايع عندما تشاهدهم جميعآ يجتمون معآ في مقهي في السوق او في لمه في فرح او ترح من اين اتيت بهذه الشفره الحاده المسمومه لتمزيق كل هذا النسيج لتذهبي لاعليك وتتركيه ينزف التزموا المهنيه اين انتم من الشرف الصحفي والحفاظ علي نسيج هذا البلد الذي تآكل من كثر الفظايع والمرارات اتقوا الله ما لكم كيف تحكمون بالمناسبه عدد كبير جدآ من الاسر من جنوب السودان لازالوا يعيشون بيننا كلنا نتقاسم الحلوه والمره ونقف مع بعض اذا المت الخطوب


#218741 [طاهر بابكر]
0.00/5 (0 صوت)

10-01-2011 10:22 PM
المشكلة لبست هي الظلم ولا التهميش المشكلة هي هؤلاء الذين ينكرون علي ضحايا الظلم حتي مجرد الشكوي المشكلة ان الذي يمارس العنصرية في حق الاخرين ينعتهم بالعنصرية لمجرد الشكوي مع ان غرض المشتكي هو الرجاء من الظالم ان يرجع عن ظلمه
لقد سافرت في الشمالية في الاف الكيلومترات من الطرق المعبدة في الصحاري القاحلة الخالية من الحياة حتي
و سافرت في ربوع ولايات السودان المنتجة لكل الخير الذي يرفل فيه ابناء الشمالية في طرق موحلة و عرة و خدمات معدومة تقريبا
متي نكون مسئولين لنتعايش في بلاد يحترم فيها كل مواطن اخاه و لا يظلمه
طوبي لك شريفة فانني قبل نواب دارفور لا اجرؤ علي قول الحقائق الماثلة حتي لمن اعبا عن النظر انت اشجع منا جميعا معشر الرجال و لا تهتمي لهذه الاقلام المستنفرة امام شاشات الكمبيوتر لتلقم كل من باح بالحقيقة حجرا هذه الاقلام لا تنتمي للشمالية بل لمعسكر العنصرية والظلم و الجريمة


#218658 [ابومرام]
0.00/5 (0 صوت)

10-01-2011 06:35 PM
ممكن لو تكرتي اسمك بالكامل اصلا باين من لغة مقالك انك من شاكلة عبدالمنعم سليمان


#218655 [ابومرام]
0.00/5 (0 صوت)

10-01-2011 06:32 PM
اولا الاخت الفاضلة تحية وتقدير .ارجو ان يتسع صدرك لما سوف اكتب كما طلبتي من اهل الشمال ان يتقبلوا كلامك .هل زرت شمال السودان انت ام فقط ترددين ماتسمعيه من الاخرين.ياعزيزتي شمال السودان الذي تتحدثي انت عن سكانه انهم يمثلون خمسة في المائة فقط من السكان لماذا لم تسالي نفسك لماذا هاجروا وتركوا ديارهم؟ ومن قال لك ان هناك تنمية في شمال السودان؟ شمال السودان مفترى عليه ومظلوم اكثر من اي بقعة اخرى في السودان .ثم لماذا كل من هب ودب يتحدث عن الشمال وسكانه بما شاء له واذا تحدث الاخرون بحقائق عنكم يصل بكم الحقد الي درجة القتل ؟ اقول لك شئ قولي من اين انت اصلا حتى نرى ان هناك فائدة من الكلام معك او لا حاجة غريبة


#218372 [السر مختار]
0.00/5 (0 صوت)

10-01-2011 12:02 PM
يا.....شريفة ( كل اناء بمافيه ينضح) ارجو ان تلتزمى بشرف المهنه وعلى مجلس الصحافة ان يضع حدا لامثال .................................والسودان ماناقص تمزيق اكتر من كده وقاتل الله العنصريه والجهويه والاقلام الحاقده وربنا يهدى الجميع لمافيه خير البلاد والعباد


#203385 [ودالزين]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2011 03:01 AM
رجاااااا ء خاص جدا جدا من حكومة ولايتنا الغراء لا يوجد بقريتنا اي عيادة طبية لعلاج الناس علما بان قريتنا الفتية هي الصحابة ؟;( ;( ;( (؟)


#203218 [الظاهر ]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2011 05:18 PM
آن لابى حنيفة ان يمد رجلية !!!!!!
يا شريفة يا اختى انا كنت من اكثر المعجبين بكتاباتك لكن طلعتى دعاية . لانك اظهرتى عنصرية وعنصرية فاجرة لا امل فى ارجاعك عن طريقها النتن. لكن صدقينى دة اخر مقال اقراهوا ليك . ما لانى عنصرى وبقرا للمعارضين الشماليين بس لكن لانى لقيتك كيسك فاضى (زى ما بقولو اولاد الزمن دة )
ويا اخوانا القراء الاعزاء ان عدوء السودان هو تنظيم المتاسلمين بقسمية مؤتمر وطنى ومؤتمر شعبى . ولست الشمالين كما صورت كاتبتنا هذة فتجاوزوها ولا تقرأوا لها فهى تبث سموم الفرقة والشتات


#203148 [ابوعبدالرحيم ]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2011 02:09 PM
يبدو ان المدعو شريفة ليست شريفة مهنيا على الاقل .لم اقراء لها من قبل ولن اقراء لها من بعد .عنوان موضوعها الا موضوعى وداخله تفوح من رائحة الوقاحة والحقد والكهراهية والعنصرية والجهوية وكل الصفات البغيضة وهو ليس اقل من الكتاب الاسود الذى الفه الترابى زارع الفتنه ومن معه من ابناء دارفور . ما لا تعلمه شريفاتى افندى عن الشماليه الاتى .: ورغم كل الاقلام التى تناديهابزيارة الشمالية . فانا ضد ان تزور هذه الشريفة الشمالية . لانه حتى ولو زارتها ورات مارات فنها ترى بنظارة سوداء وبكتاب اسود . فهى بمقالها هذا استعدت السواد الاعظم من ابناء الشمالية وهل هى تقصد نهر النيل ايضا مع الشمالية الجغرافية ؟؟؟ وهل كل الحكومة شمالية
1/ معظم من حكم السودان منذ الاستقلال والى اليوم والى قيام الساعة من الشمالية . ومعظمهم ابناء غير بررة بمناطقهم و لم يستفيد من وجودهم الا دائرة ضيقة من اقاربهم
2/ من المفترض ان تكون الشمالية مثل ارم ذات العماد واحسن من كل مدن العالم ولا مثيل لها لا سنغافورة لان ابناء الشمالية التى تقولى بان عدد سكانها خمس سكان السودان كلهم فى بلاد المهجر بعد ان ضاقت بهم الارض بما رحبت .كم تساوى تحويلات ابناء الشمالية من العملة الصعبة للسودان ؟ اسالى العارفين . لو وجه 10% من هذه المبالغ لصالح الشماليه لكان مقالك اسواء من ذلك بكثير . فقد عرف ابناء المحس والدناقلة الهجرة منذ فجر الاستقلال الى دول الخليج وتبعهم الشوايقة والبديرية بعد ذلك . وقد ارساء هولاء سمعة طيبة للسودانيين وقد عرف السودانيين بكل مكارم الاخلاق و نظافة اليد وعفة السان قبل ان ياتى اخرون لن اذكرهم فى التسعينات و يعملون على تشويه سمعة السودانيين لكن كان الاساس الذى بناوه المحسن والدناقلة والحلفاويين متين لكن عوامل الزمن لا ترحم
3/ طريق شريان الشمال الذى بنى فى اوخر التسعينات وبداية عام 2000 من المفترض ان يكون منذ ايام نميرى وقد تم جمع مبالغ طايلة منذ العام 1982 من ابناء الشمالية بالمهجر . وهذا ما لا تعلمه شريفة والتى لا اعلم عمرها المهنى ولكن على ما يبدو انها دخلية على مهنة الصحافة . لان الصحفيين الاذكياء يدسون اراءهم بين السطور دسا . دون ان يجرحوا مشاعر احد او يسعتدو قبيلة او منطقة
4/ كل المنشات الموجود بالشمالية من مدارس ومستشفيات و اندية و مراكز صحية ومحطات مياه مقامة بالعون الذاتى ولم تدفع اى من الحكومات المتاعقبة على حكم السودان جنيه واحد لها
5/ ان انسان الشمال اكثر انسان مهمل ولقد قال احد اعضاء مجلس قيادة الثورة من الجنوبين فى لقاء جماهيرى فى الشمالية بان الولاية التى يجب ان تتمرد على الحكومة هى الشمالية
6/ لى اصدقاء من دارفور وقد تناقشت معهم كثيرا وقلت لهم ان الشمالية ليست احسن حالا من دارفور لكن نحن ليس لدينا جبال وغابات نحتمى فيها
7/ اذا كنت تتحدثين عن السد .فالسد فائدته للسودان كافة الا اذا قامت الترعتين على جانبيه فنحن وانتم سوف نكون سواء لان الشمالية الان تم غزوها بابناء دارفور وكردفان و هم الان التجار والزراع ويشاركوننا مواردنا وحتى الجنوبين ولم نتضجر من وجودهم ونطالب بطردهم يوم.
8/ بالنسبة لوجود ابناء دارفور فى الخدمة المدنية فقد عملت معهم فى الخدمة المدنية ايام مكنهم الترابى من مفاصل العمل العام قمة القطرسة والانفه (الواحد موظف عادى ومركب مكنة وزير ) كما يقولون بينما ابناء الشمال والوسط والشرق قمة التواضع و يعملون على خدمة من يقف امامهم لقضاء معاملة ما. لكن الان لا اعرف كيف الوضع لعدم وجودى
9/ خلاصة القول بان شريفة باشا ومن شايعها و من اهتدى بهديها من كتاب (جدد) ومعلقين اسفل هذا ((المويضيع)) امثال البقارى . يعانون من عقد النقص والدونية . وان الحرب الدائرة فى دارفور لن يستفيدوا منها كثيرا لانها حرب مصالح واشخاص . لن ينالوا منها الا الرماد
10/ ان الشماليين منتشرون فى كل بقاع السودان . ساهموا بعقلهم ومالهم وجهدهم فى تعليم الاجيال وفى تطوير القرى والامصار التى عاشوا فيها فانا لى ابناء عم واهل ولدوا وتزوجوا فى الابيض و سنجه و الرنك والقيقر ولا يعرفون عن الشمالية الا اليسير
11/ اتقوا الله فى انفسكم والفتنة نائمة لعن الله من ايقظها
12/ بالنسبة للسيد البقارى . فهو رجل صاحب خيال واسع واتمنى له التوفيق فى خيالات اخرى . وعلى ما يبدو لى انه كان نائما وحلم بهذه الاحلام الجميلة . وانا من هذا المنبر ادعمه بعدد 500 دبابة ميركاف اسرائلية الصنع 150 طيارة اباتش وعدد 650 لاندكروز وعدد مقدر من الطائرات


#203077 [مرتضي ]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2011 11:42 AM
يااخت ياشريفه خليكي شريفه في كتاباتك ابعدي عن العنصريه البغيضه دي انتي مابتعرفي الشماليه ولا شفتيها بتتكلم كلام ساي ماعندو اساس من الصحه ...امشي شوفي ليك كسره عوسيها


#203036 [شيخ ادريس - أمريكا]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2011 10:01 AM
مقال فيه الكثير جدا من التناقضات والعنصريه والتجنى.
ولايه عدد سكانها هى الأقل عددا بين ولايات السودان باعتبارها أكثر ولايه طارده لأهلها.
ولايه أكثر من نصف سكانها فقراء على حسب بعض التقارير.
أكبر ولايه اصابه بمرض السرطان اللعين.
ولايه موبوءه بالملاريا.
ولايه بها أكبر عدد من المغتربين فى السودان ومن أكبر المساهمين فى خزينة الدوله بتحويلاتهم من دول الاغتراب.
ولايه أهلها يقوموا بانشاء المدارس والمراكز الصحيه والمستشفيات على حساب مغتربيها.
وفوق هذا وذاك ولايه لاتعرف الحرب والقتل والدمار وسيله لنيل الحقوق.
بقدر ماساءنا هذا المقال العنصرى بقدر ما أفرحنا الردود الراقيه التى خالفت مانراه فى مثل هذه المنتديات من سباب وألفاظ نابيه ابتعد عنها كل من قام بالرد على هذه الاخت الكريمه.
وأخيرا ننصح أختنا الكريمه البعد عن العنصريه وجرح مشاعر الآخرين أيا كانوا وليكون السودان شماله وجنوبه وشرقه وغربه فى حدقات عيوننافنحن أمه واحده.
يجب أن نضع أيادينا مع بعضنا البعض لبناء دولة العدل والقانون.
أما اذا كان هنا طريق وهناك خزان وهنا بئر بترول وهناك بئر ماء فلنفرح بذلك طالما أنه يخدم انسان السودان ايا كان موقعه الجغرافى.
فمايجب محاربته ليست التنميه لانسان السودان أيا كان موقعه فما يجب محاربته هو.
الجهل والفقر والحرب والدمار والجهويه والعنصريه وحمل السلاح بمبرر أو غير مبرر.
مايجب فعله هى الثوره السلميه التى تبدا من الخرطوم لتعم كل السودان.
والابتعاد عن السلاح وخلط الاوراق والاستعانه بالاجنبى.


ردود على شيخ ادريس - أمريكا
Sudan [بابكر ] 09-04-2011 11:28 AM
هذا كلام فارغ لايقدم السودان السودان يحتاج الى ناس يعملوا اكثر مما يتكلموا ويبكوا على الماضى يا كسلانين


#203000 [الجانقى]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2011 08:29 AM
ما تشوفو يدها البيضاء دى تكون عاملا كريم ديانا


#202916 [wahied]
0.00/5 (0 صوت)

09-04-2011 01:15 AM
الولاية الشمالية المدللة وولايات السودان المغضوب عليها ! ! عنوان يفوح عنصرية سوداء وحقد دفين على مواطن الشمالية . لم يحالفك الحظ هذه المرة يا شريفة وكنت اتمنى ان تكونى شريفة دائما فى مقالاتك وصادقة تجاه قرائك المعجبين بك وانا منهم واستغربت جدا عندما وجدت المقال مروسا باسمك الموسيقى الذى كنا نحبه ونحسبه من الاقلام الوطنية الغيورة لكن خيبتى املنا يا استاذة وأكثر ما ألمنى هذه العبارة ( ان الحرب التدميرية لمشروع الجزيرة العملاق كانت على حساب النهضة الزراعية بالشمالية بدليل سد مروى والتعويضات المالية وبناء القرى والجسور لمجموعة تمثل خمسة فى المائة من سكان السودان 1 1 1 هذه الجملة اترك الرد فيها للقارى الحصيف وفطنته . اما بناء القرى هذه والتعويضات التى تتكلمى عنها لم تساوى نصف ما خسره هؤلاء المواطنين الشرفاء وقد رفضوا التهجير وقاوموا الشرطة بالعصى والحجارة مات منهم من مات ودخل السجون الكثير منهم وطردوا قسرا من ديارهم ولا زالوا يلهثون وراء هذه التعويضات التى تكلمتى عنها وهى لا تساوى شيئا بالنسبة لما فقدوه من اراضى ونخيل وجروف وهم اكثر المتضررين من هذا السد .. أظن وان بعض الظن اثم واكاد احلف انكى لم تشاهدى الولاية الشمالية هذه ومرجعك الوحيد فى مثل هذه المعلومات من الكتاب الاسود العنصرى والذى ألفه على الحاج سود الله قلبه ووجهه . كان هذا المؤلف الرجل الثالث فى حكومة الانقاذ يجوب الوطن شمالا وجنوبا شرقا وغربا بطائرته وقضى اكثر من عقد فى هذه الحكومة وبعد ان طرد منها مع شيخه الترابى بعد المفاصلة الشهيرة جاءنا الان بكتاب يحمل فى طياته عنصرية بغيضة ويدعوا الى فتنة كبيرة بين المواطنين لماذا لم يقم بتطوير الدارفوريين والذى هو من ابناءهم عندما كان وزيرا مفوضا ؟ لماذا هرب بملايين الدولارات من ميزانية طريق الانقاذ الغربى لأبناء ولايته ؟؟ استغرب شخص مثقف مثلك يقرأ مثل هذا الكتاب البغيض النتن ويوثق منه معلوماته للقراء . الشهر الفات ذكرتى موضوع الكتاب الاسود هذا واعتبرناه موضوع جاء عرضيا لكن هذه المرة تأخذينه كمرجع هذه هى المصيبة واكيد تأثرتى به واصابك ما اصاب كاتبه من بغض للشماليين . ليتك زرتى الشمالية كى تشاهدى هذه النهضة الزراعية التى تتكلمى عنها بدون علم ولكم عجبتى مما يعانيه مواطن الشمال من ضنك فى العيش ولولا هذا النيل العظيم لما وجدتى شخص يسكن الشمالية اما ما شاهدناه من مراكز صحية ومستشفيات هذه خدمات قام بها الشمالية بالخليج وهم مشهورين بالجمعيات والتكاتف وخدمة قراهم وساهم معهم كثير من الخيرين الخليجيين من امراء ورجال اعمال ويشكرون على ذلك اما الدولة فهى عاجزة ومشلولة تماما عن مثل هذه الخدمات . هذا غيض من فيض يا شريفة ومقالك هذا وصمة عار فى جبينك وجبين المعجبين بك فارجو المبادرة بسحبه والاعتذار للقراء وغلطة الشاطر بعشرة ولا زلنا نحسن الظن بك رغم هذه الشظايا التى جرحت مشاعرنا .


#202866 [التوحيدي]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2011 10:06 PM
وشهد شاهد من اهلاها عبدالباق الظافر ...( منقول ) قريتي يا سادة مثل غيرها من القرى المتناثرة في منحي النيل شهدت تطوراً.. شبكة المياه بدأت تمد أهلي بماء عذب سلسبيل..حالهم مع الماء ليس كحال سكان الخرطوم في عهد واليها الخضر.. من قبل كانت أمي وأخواتها يردن الماء صباحاً ومساءً..الرجال يتولون نشل الماء من الآبار.. الركشة احتلت بجدارة مكان الدواب..الهواتف الخلوية وجدت متكأ في الجيوب الخاوية.
سر نهضة قرى الشمالية كانت في تقديري في شبكة المواصلات ..الطرق المعبدة مقرونة مع التطور الطبيعي غيرت حياة الإنسان في تلك البقاع..الآن بعض سكان بحيرة سد مروي يفرغون شباكهم السمكية في الخرطوم..المنتجات الزراعية تصل بين غمضة عين وانتباهتها إلى الأسواق الرئيسية في المدن البعيدة..الباحثين عن الذهب تمكنوا من قهر صعاب الصحراء مستفيدين من الطرق العابرة لخطوط العرض والطول.
ما حدث في الشمالية يجب أن يكون قصة نجاح تروى..الطرق ليست مجرد استثمار مادي.. بل استثمار مباشر في الوحدة الوطنية..


ردود على التوحيدي
Saudi Arabia [ابوعبدالرحيم ] 09-04-2011 02:28 PM
الصهريج الموجود فى قرية عبدالباقى الظافر منذ السبعينات واذا لم تخنى الذاكرة من 71 الى 1976 . اما الطريق فهو من عرق جبين كل فرد من ابناء الشمالية مغتربا او موجود بالداخل .اسال المغتربين كم من الايصالات بحوزتهم واصحاب اللوارى السفرية


#202859 [ماو]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2011 09:58 PM
الاستاذة شريفة واضح ان معلوماتك عن الشمالية معلومات سماعية فقط..نرجو ان تتكرمي بزيارة الشمالية لتري بعينك هل توجد تنمية ام لا.كما يوجد بوست في سودانيز اون لاين عن مستشفي عطبرة مع الصور ارجو ان تتطلعي عليه مشكورة


#202746 [قلبي على وطني]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2011 04:46 PM
والله يا شريفة من يقرأ مقالك ( خطبة الجمعة ) يشك في انك انت من كتب ذاك المقال او هذا يعني مفارقات عجيبة والواحد يعجز عن التعبير فيما تقولين ... وهل تعلمين انك بمقالك هذا فقدت الكثير من الذبن اعجبوا بك وبأسلوبك الراقي السامي في الاول ولكن .... يبدو انك لم تخرجي كثيرا بل الواضح انك تحملين الكثير على ابن الشمال في لا شىء ... سوىان قلبك مثل الاخرين من ابناء الغرب الذين بجهل او بعلم يكرهون الشماليين علما بأن الشماليين اسوأ منهم في التنمية .... أنصحك لله اتركي هذه العنصرية فانها أكثر من نتنة ولا تكوني احد من ساهم في تمزيق السودان بمثل هذه الافكار والكتابات الباهتة ونحن في وقت احوج ما نكون فيه لما يجمعنا وليس العكس ... وخليك مؤمنة بأنه لا فرق بين عربي ولا عجمي الا بالتقوى والايمان ما وقر في القلب وصدقه العمل ... كوني معول بناء وليس بوقا ومعولا للجاهلين الهدامين وتذكري ان للكاتب الا ماكتب وسف يسألك الله عما كتبتي ولم كتبتي ولمصلحة من ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ تذكري يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم ... اتامرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم ... بالامس تحدثتي وكتبتي مقال اروع ما يكون واجمل ما خط قلم في العهد الحديث وانا واحد من الناس اعجبت لدرجة انني وزعت مقالك على من اعرف ولا اعرف وحمدنا الله كثيرا على ان هناك من يكتب ويبين الحقيقة المجردة لوجه الله تعالى ... ولكن ليتك لم تكتبي عن الولاية الشمالية المدللة وانا لست من الشمالية ولكني اعرف ان سكان الشمال جميعهم لا يتعدى المليون ونصف المليون حاليا .. واذا التنمية والدلال كما ذكرت فيها على وجه الكمال لماذا هجرها اهلها وتغربوا واصبحوا شتات في كل بقاع الدنيا... اتقي الله واعرضي عن هذا يا شريفة ونحسبك حتى الان شريفة ان لم تتمادي فيما ذهبت اليه .. والله من وراء القصد.


#202715 [اسامة شريف]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2011 03:23 PM
الاستاذة شريفة للاسف لم تكونى موفقة فى موضوعك ومن كتابتك يبدو انك لم تزورى الولاية الشمالية وكذلك الاسلوب اسلوب فيه من الجهوية والعنصرية وهذا مرفوض من الذين نعول عليهم فى بناء السودان الحر الديمقراطى الذى يسع الجميع تاكدى ياشريفة ان اكثر الولايات ظلما وتهميشا هى الولاية الشمالية وقد هجرها اكثر من 90 % من سكانها الى باقى ولايات السودان وخارجه ياستى الالنقاذ دمرت كل السودان وللاسف نجحت فى ان تجعل مثقفى السودان يتحدثون بعنصرية وهذا ما سيؤدى الى تقسيم السودان اتمنى ان نجنب نفسنا الجديث القبليي الذى لايخدم قضايا السودان بل يزيد الطين بله واتمنى ان يكون كل اهل السودان قبيلة واحده حبهم هو السودان وهمهم هو انسان السودان دون تميز


#202713 [الاقرع بنحابس]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2011 03:12 PM
مقال مدمر.......مدمر........مدمر......كنا قد كونا صورة ايجابية عن الاخت شريفة كرفيقة نضال ......وذلك من خلال متابعتنا لمقالات سابقة لها .......للاسف هذا المقال الذى ينضح بالعنصرية كشف لنا عن وجه قبيح لهذه الكاتبة!!! ما هذا !!!!! انها تستنجد بالنواب الدارفوريون {مؤتمر و طنى } ليواجهوا معها ناس الولاية الشمالية الذين يعانون الفقر و المر ض وظلم ذوى القربى و عنجهيتهم و تجاهلهم ......مدعية ان الشمالية ولاية مدللة!!!!!!!!!!!!! على العموم هذا المقال عزز لدى اراء و قناعات كونتها عن { الغرابة }من خلال احتكاكى بهم فى خضم الحياة مثل {عقدتهم}تجاه كل ما هو شمالى.........فيا شريفة الهنا الله يديك و يدينا العافية..........


#202693 [ناجي]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2011 02:20 PM
أيتها الشريفة لا فض فوك. إن هذا السودان هو سودان المتناقضات . بالأمس حل علينا عيد الفطر المبارك لف فإذا بقناة الجزيرة المؤدلجة التي لا دين لها ولا ذمة تستطلع اراء السودانيين ( في الخرطوم ) ومن داخل (سوق عفراء) الباذخ وتسألهم عن إستقبالهم للعيد أول عيد بعد إنفصال ( دولة الجنوب) ... ولكن وبقدر ما هنالك سودانيون منفصمون مثلهم مثل البدون في الكويت فإن هنالك سودانيون يمثلون قمة الوعي الذي لا يعجب قناة الجزيرة المنحازة للظلم والظالمين طالما أن ذلك الظلم والظالم من قبيلة طالبان الجزيرية الخبيثة المقاصد والأهداف.
لق أجاب السودانيون الذين لا تحب الجزيرة آراءهم بكل صراحة ووضوح أن الجنوب قد ذهب إلي حال سبيله ومعه ثروته النفطية بعد ذاق الأمرين من حكام الشمال الظالمين وأن الشعب السوداني في الشمال قد دفع ثمن الغلاء الناتج عن سوء ورعونة سياسات النظام الظالم الذي تواليه الجزيرة لما يوفره لها _ أي لقناة الجزيرة - وحماس وتوابعها من دعم بملايين الدولارات في حين يموت سودانيون في معسكرات النزوح في دارفور وجبال النوبة جوعا ومرضا بل وسحلا وقذفا بصواريح من الجو وتسميما لمياه الشرب يا قناة الإسلام المفتي عليه.
بينما كانت تفاعلات فاقدي الهوية مع اسئلة قناة الجزيرة عن إستقبالهم لعيد الفطر المبارك عبارة عن تهنئة ( للأمة العربية بعيد الفطر المبارك) يا للجهل ويا للمرض هل صام المسلمون أم العرب أليس هنالك عرب نصاري في لبنان ومصر وغيرها ؟ أليس هنالك عرب يهود في إسرائيل *** أليس أكثر المسلمين في العالم يفوق عددهم مليار نسمة هم من غير العرب ؟؟ باكستانيون وأفارقة وهنود وأفغان ,ىسيويون من غير العرب وايرانيون وأوروبيون وأمريكان... يا أمة ضحكت من جهلها الأمم !!! أمة لا تعرف حتي أخوتها في الدين !!! أمة تخلط الدين بالعرق ولا علاقة !!!
بلاد سماها العرب ( بلاد) ( السود) ( السودان) ويسمون بلدهم ( الجزيرة العربية)

كفي هرطقة وضياعا ... فلا أسدا بلغت ولا كلابا


#202604 [محمد علي]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2011 11:44 AM
الاخت الكريمة وكل المعلقين ارجو الكتابة بفهم وتعقل والبعد كل البعد عن العنصرية التي اتت لنا بها هده الحكومة اولا انسان الشمال هو اول من نزح داخليا ومن عشرات السنين نسبة للفقر الطبيعي للمنطقة وضيق الاراضي الزراعية وانتم تعرفون ان هدا الاقليم يتبع للصحراء الكبرى وحتى بعد سد مروي لم يقسموا الاراضي لاهل المنطقة بحجة استجلاب شركات للاستثمار لان انسان هدا الوطن اخر من يهمهم ....
واشارة بسيطة ان اهل الشمال تاريخيا هم من الاتحاديين وبعضهم حزب امة واتجاهات اخرى واقل تنظيم سياسي حظوة هم الكيزان
على العموم فلنتحد جميعا لكنس هدا النظام الدي هو سبب لكل المشاكل وحينها سيزدهر كل السودان الفضل مع تحياتي


#202598 [elwathig]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2011 11:32 AM
A shallow minded Ideas showed abhorrence of the best pert of Sudan and its people because on no war. People there are really suffering and lacking infrastructure for real development. I am very sorry to say that is wickedness


#202582 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2011 11:13 AM
مقال عنصري ماكان زمان في مدرسة خور طقت كل طلبتها في جامعة الخرطوم هل كان يوجد في الشمالية مدرسة نموذجية مثلها نرجو الابتعاد عن العنصرية لان العنصرين هم افراد قليلين من من ابناء الغرب اما الباقين فهم اناس طيبون يحفظون القران وهولا الحاقدون هم الذين استعلمهم النظام في بدايتة في جهاز الامن ايام حسن الترابي بيوت الاشباح وشنطة تمكنا اما ابناء الشمالية ففي كل بيت ويجد واحد او اثنان في الخارج حتي يوفروا لقمة العيش الكريمة لاهلم ليس رغبة في الغربة وانما للحوجة عشان كدا اخير نبعد عن العنصرية


#202560 [ود| المحس]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2011 10:42 AM
يا شريفة الكلام بتاعك دا ما شريفة
اين التنمية في الشمالية
لا يوجد اي تنمية في الشمالية منذ الاستقلال كل شىء بالعون الذاتي من اهالي المنطقة من المغتربين والغيورين من ابناء المنطقة في الداخل
سد مروي لم يستف6يد منها ابناء الشمالية لا كهرباء ولا مياه ولا صحة ولا تعليم لم نستفيد منها الا الغرق والتدمير والتهجير قسرا اما التعويضات فعبارة عن تفاتيف يقتات منها اعوان اللاوطنيين والاراضي التى تم توزيعها للمواطنين هناك بور اليوم ولم يستفيدو منه في شىء


#202528 [سليمان قش]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2011 09:26 AM
مبروك علي ناس الموتمر الوطني السودان وسوف يستمروا في الحكم الي يوم القامية لان امثال شريفة والبقاري وهم من نظن مثقفين دي كتاباتهم فعلي السودان السلام


#202527 [ابوياسر]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2011 09:17 AM
اسلوب المقال ورائه الكثير من الدوافع الخبيثة وفيه قنابل القبلية والجهوية واظن ان الترفع عن مثل هذه المقالات يكون بعدم تناولها بالنقاش ... دعوها فأنها منتنه .... ياصاحب المقال استغفر هداك الله واستقم كما امرت ,,, كل البلد تعانى بسبب متل هذا التفكير المريض ... ولو قعدنا في الواطة حساب حساب سنجد ان الحال واحده وكلنا مظاليم وكلنا سودانيون


#202512 [الصوفي]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2011 08:11 AM
كتبنا أكثر من مرة عن تصحيح الثورة القادمة لكنس ابالسة النظام ورميهم في مذبلة التاريخ كما حدث في ثورتي اكتوبر وابريل ، مشكلتنا مع ثلة من المجرمين الحرامية الحاكمين ونحن نعرفهم ومنهم اشخاص ينتمون لدارفور وكردفان والشرق والجزيرة وأكثرهم من العاصمة ، وانا أدعو كل الشرفاء لنبذ العنصرية والتكاتف من أجل التغيير


#202483 [شيخ ادريس - أمريكا]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2011 04:00 AM
والله ياشريفه كلامك دا يحسدو القرد على حمار........
وينو التنميه فى ولايه هرب منها كل قادر على الهروب ولم يتبقى فيها غير العجزه.
وتعدادهم أقل من سبعماية ألف حتى ماتامين المليون وهى الحقيقه الوحيده فيما ذكرت.


#202451 [انا]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2011 02:27 AM
باى حق يحكمون السودان منذ 56....


#202446 [alrian]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2011 02:02 AM
كما ليس إستهدافا لإنسان الشمال في شخصه و الدليل أن بالشمالية اليوم الآلآف ممن تضرروا من حكم الإنقاذ غير الراشد و قطعا سيكونون الأكثر فرحا بذهاب هذه الحكومة .. فلتزدهر الشمالية جغرافية و إنسانا و لتنهض إلى قدر طموحنا و لكن جنبا إلى جنب مع بقية الولايات ..
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ده كلام شنو البتقولى فيه ده عنوانك يخلع الذول والله الناس الفى الخرطوم تعبانين خليهم ناس الشماليه شنو فى شنو اخوانا فى الغرب بقو بتحاملو علينا شديد مره يقولو هم بس اهل البلد ومره يطلعونا اجانب الكلام ده حار علينا والله والله نحنا فى الشماليه ولا الخرطوم واطيين الجمره وقلنا الروب والله الحاكمنا منو ذاتو ماعارفنو ولا فاضيين ليه من الجرى واللهلها والله تشوفى ناس الشماليه الا تبكى على خالم فى شنو ياناس نحنا نلقاها منكم ولا منهم حاره على


#202430 [النوبي]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2011 01:24 AM
اعتقد انك بذرة من بذور النظام العنصري القائم في السودان بكل اطيافه اذا كان في قلب النظام غرباوي مثل علي الحاج هل هذا يدل على ان اقاليم غرب السودان مدللة هل طريق الانقاذ الغربي يدل ارتباط اهلنا في الغرب بالنظام يا شريفة اعتقد ان لديك عقدة اسمها شمال السودان كان سبب تكريسها امثال المجرم البشير وكنت انت احدى ضحاياه كنت اتمنى قبل كتابة هذا الموضوع ان تسجلي زيارة لاهلنا في الشمال حتى تري بام عينيك ما يحدث في الشمال كنت اتمنى ان لا ارى خطاب بهذه العنصرية في هذا الصرح العملاق عموما البشير اصلا من الغرب وكذلك اعوانه اما الدفاع عبد الرحيم محمد فهو من كرمة المنطقة التي تعتمد على شفخانة حتى الان اعلم انك كمية من الجهل المتحرك الذي لا يصلح فيه الا البتر


#202394 [الموجوع]
0.00/5 (0 صوت)

09-02-2011 11:25 PM
خسيت وخاب مسعاك وانت وامثالك غير الكتاب الاسود وقلوبكم والسنتكم السوداء وافعالكم الاكثر سوادا دا الوصلكم الي ماوصلتم اليه
-عند صدور الكتاب الأسود لم يقوم بالشمالية سدا----ولاجسرا ولا كيلو مترا واحدا مسفلتا
-عند صدور الكتاب الأسود كان ابناء الشمالية كالشمعات تحترق في كل انحاء البلاد لتنمية ورفعة الوطن كل الوطن ولكن اه
-قبل صدور الكتاب والأسود وفي بدايات الأنقاز كان الترابي ومن حولة جوقتة من ابناء دارفور المتحكمون في مصاير البلاد والعباد فانظر ماذا فعلو رفعوا دعم الوقود عن الزراعة باقتراح من احد ابناء دارفور في المجلس الوطني فسددوا اكبر ضربةللزراعةفي السودان فهاجر ابناء الشمالية الي جميع اقطار الرض بحثا عن رزقا حلال لذا يراها امثالك قليلة السكان
-في هذا الوقت طلع في قسم جوازات نيالا وحدها اكثر من مليون ونصف جنسية لتشاديين وماليين ومن افريقيا الاوسطي وومن كل من هب ودبولا لشي سواءزيادة افرقة وزرة هذه البلاد

لك الله ياوطن


ردود على الموجوع
Malaysia [elwathig] 09-03-2011 11:38 AM
صدقت وماقلت إلا حقاً ....... وهذا المقال لايسعى لغير الفتنة والفتنة وحدها ليس سواها ..... والفتنة نائمة ........


#202393 [أسامة عثمان الياس]
0.00/5 (0 صوت)

09-02-2011 11:23 PM
الأخت شريفة أرجو تكرمكى بزيارة سريعة للولايات الشمالية ونهر النيل وترى بعينك الواقع المعاش بهما ثم تكتبين بعد ذلك ولن تكون كتابتك التى قرأتها اليوم لأن واقع الحال غير الذى كتبتى .. فهلا تكرمتى بالزيارة ولنا لقاء عقب الزيارة


#202381 [joker]
0.00/5 (0 صوت)

09-02-2011 10:56 PM
حقيقة قرات مقالك مرتين واعتقد انك شخص غاضب اما بالنسبة للتنمية المزعومة فيما يعرف بالولاية الشمالية فلا توجد تنمية بالمعني المعروف الا اذا كانت تنمية سرية ونحن لاندري اما بالنسبة لسدمروي فهو بني لغرض معين وهو لفائدة دولة مجاورة وحتي الطاقة التي ينتجها لا تستهلك هناك بل تاتي الي الخرطوم وبورتسودان واذا كانت الشمالية تحصل علي اموال وجسور فالاقليم الجنوبي يحصل علي 50% من دخل الاقليم(البترول)وهو ما لم تحصل علية الشمالية رغم ان معظم سكان (الشمالية) لديهم اما ابناء او اباء وقد تجد كل الاسرة خارج السودان ويحولون سنويا ملايين الدولارات وليس بالعملة المحلية والمعروف ان تحويلات السودانيين في الخارجوصلت في العام 1988حوالي 480مليون دولار فلو افترضناان عد المغتربين من الشمالية هو 60% علي اقل تقدير وطبعا زاد هذا العدد بصورة كبيرة جدا بعد سيطرة نظام الجبهة علي الحكم فاعتقد ان نسبة التحويلات تكون قد زادت حوالي اربعة اضعاف فهل تعتقدين ان الشمالية تحصل علي نسبة ال50% التي يحصل عليها الجنوب باعتبار ان هذه التحويلات يحولها ابناء الولاية وبالنسبة للمدارس والمستشفيات والخدمات العامة فقد بناها نفسالجهة التي بنت الاهرامات وهي طبعا ليست حكومة البشيروهي بالمناسبة كان يشكل فيها ابناء دارفورنسبة كبيرة في زمن المنشية ومعظمهم في اجهزة الامن والسودانين لايزالون يتذكرون من هو امير المجاهدين الذي احرق توريت الذي اصبح بقدرة قادر هذه الايام مناضلا وبتاع عدالة ومساواة :::::: ارجو ان اكون قد اجبت علي تساؤلاتك::::::::


#202364 [ناصح]
0.00/5 (0 صوت)

09-02-2011 10:18 PM
عيدكم مبارك . من يصدق أنه حتى هذه اللحظة لم تصل الكهرباء إلى منطقة الرباطاب ؟ محافظة أبوحمد ؟ يشهد الله أن لا وجود لما يسمى حكومة !!
أبدا أبدا .
الناس هناك تعيش على الحال الذي كانوا عليه منذ عشرات السنين .
حكومة الإنقاذ عاملة منهم طناش لا مدارس ولا مستشفيات وقلنا في لأول ولا كهرباء . ديل إسعافهم بالحمير ,
ونساءهم يمتن في الولادة , ومزارعيهم لعب بهم البنك الزراعي نهبا ثم سجنا ,
ماذا اقول ,
أنتم يا أهل الشمال والوسط وحتى الغرب وجنوب كردفان ومعسكرات دارفور , أحسن حالا أكرر أحسن حالا من محفظة أبوحمد ,صدق أة لا تصدق , وأتحدى أي واحد يرد ويقول غير ما ذكرت أو ينفيه ,ولاحول ولا قوة إلأا بالله .


#202362 [نذار]
0.00/5 (0 صوت)

09-02-2011 10:13 PM
والله انا اعرف زميل دراسة يعمل ( عامل ) فقط وليس موظف أو سكرتير في احد السفارات السودانية بالخارج تم التأمر علي ايقافه من العمل لانه من احد الولايات غير الولاية الشمالية و لان هولاء الابالهة من الموظفيين ناهيك عن التنفيذين يعتبرون أن كل من لا ينتمي لاحدي قبائلهم النتنة لا يستحق ان يشاركهم حتي في وظيفة عامل بسيط .


#202352 [الغاضبة]
0.00/5 (0 صوت)

09-02-2011 09:27 PM
انت عايشة وين يا شريفة شرف الدين، أي ولاية شمالية تتحدثين عن تطورهاـ عن الذين شردتهم السدود ويعيشون في العراء ام ولاية شمالية أخرى.....!!!!!


#202351 [شريف]
0.00/5 (0 صوت)

09-02-2011 09:26 PM
0204هذا المقال يلخص مشكلة السودان فاصبت يا شريفة واخطا النظام


#202350 [سودان جديد]
0.00/5 (0 صوت)

09-02-2011 09:25 PM
سوف تكون مثل سرت وسبها الليبيه ستنتقل اليها الحرب في نهايه المطاف ليدفعوا ثمن انانيتهم سوا كان بجهل ام بقصد


#202333 [hammam]
0.00/5 (0 صوت)

09-02-2011 08:41 PM
سؤال للأخت هل زرت أيا من مدن الولاية الشمالية قريبا؟أكبر مدن الولاية لا تضاهي مدينة نيالا مثلا لا من حيث الطرق ولا الخدمات. لماذا كل هذا الحقد علي إنسان هذه الولاية؟إنسان يزرع التمر ثم ينتظر عاما لا يدري أيصيب أم يخيب ..... ثم تأتي الحكومة التي تحبالشمال فتأخذ منهم الكثير في شكل طلبات و جبايات.هل سمعت بالأمراض التي تنهش جسد الولاية؟ أقسم لك أن قريبة لي توفت يوم العيد بالسرطان الذي قتك بالناس هناك. الناس يكدون كي يأكلوا و جبتين الفول و الويكة.هل سمعت أخوان مهيره الذين أعدمتهم ألإنقاذ يوم العيد؟أن الكتاب الأسود لن يغني عن الحق شيئا و الترابي ماذا فعل غير الفتن ... إنه ابليس هذا الزمان. إن الذين ينتمون للشمال في هذا النظام هم لصوص لا يمثلون أهل الشمال. إخيرا إهمس في إذنك بأننا نعرف الدوافعال الحقيقيه لهذا الحقد الدفين و امل أن تلتقي الجهودلكنس هذا النظام. أم العنصريه فدعوعها فإنها منتنه وقد إستخدمها النظام بذكاء لاطالة أمده.


#202321 [باكو]
0.00/5 (0 صوت)

09-02-2011 07:56 PM

يعنى بس نحن لمتين ح تستمر الصراعات دى فى دار فور و جنوب كردفان و النيل الازرق و لسة, وباعتراف كل المتابعين يجب تعديل الكثير من القوانين و اللوايح و اجراء تقسيم عادل للسلطة و الثروة فى ظل نظام فى أى حال من الاحوال لن يكون هذا النظام. و على ما يبدوا أن هذا النظام هو المستفيد الاول من هذه الصراعات المسلحة التى كلما ضعف و هان و كاد يسقط امدته بروح و قوة جديدة. لذلك ارى أن تهدأ كل مظاهر العنف , لتبدأ ثورة سلمية تخلصنا جميعا من أسوأ نظام مر على بلدنا من جميع النواحى لاسيما الفساد والتمييز العرقى الأشياء التى يستنكرها شعبنا فى كل أطيافه. فالتبدأ الثورة السلمية فى الخرطوم ومدنى و الابيض و دنقلا و نيالا والفاشر و بورتسودان و كسلا وكادقلى والدمازين. شعب واحد ودم واحد . فالتكن لنا كلنا كل الحقوق فى السلطة و الثروة متساوين اخوان احباء. فهل من مجيب؟؟ هل من مجيب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#202315 [الشمالى]
0.00/5 (0 صوت)

09-02-2011 07:42 PM
هذا حديث عنصرى واضح ويبدو انك تحمل افكار متمردى دارفور العنصرية فكل مشاكلكم عايزين تحملوها للشمال بالله عليك اخجل من نفسك انت ومن يدور فى فلك افكارك المريضة .
فالذى شرد اهله وقتلهم ونهب اموالهم هم ابناء دارفور انفسهم .
اما حديثك عن المشاريع القومية الكبيرة التى قامت فى الشمالية فكمثال سد مروى يوفر الكهرباء لكل ارجاء السودان وليس الشمالية بطلو الحقد والشعور بالدونية من ابناء الشمال .


#202311 [ابو ايه]
0.00/5 (0 صوت)

09-02-2011 07:34 PM
والله حقيقه كرهنا الغرابة والكردافة الكيزان اكتر من الكلاب الحقيقية امثال نافع والسفيه علي علي اختلاف كيمانهم وثنيين علي شعبيين لكن ليهم يوم


#202306 [نوباتيا]
0.00/5 (0 صوت)

09-02-2011 07:27 PM
اكثر ولاية منتهى الشمالية امشو شوف الحاصل شنو والله واقسم مية مره انتي ماشوفت الشمالية الناس انتهو خلاص يااختي الزراعة برميل الجاز 370 الف هسة وفي الشتاء هيكون 500 سد مروي شوف اليوتب بعدين احكم


#202301 [محمد عمر]
0.00/5 (0 صوت)

09-02-2011 07:09 PM
الأخت الأستاذة شريفة
تحية وتقدير
اتفق معك أن أهل الشمال هم الذين سيطروا لحقبة طويلة على المناصب السيادية في الدولة .. لكنهم بأي حال من الأحوال لا يمثلون أبناء الشمال .. ومن الظلم بمكان أن يتحمل أبناء الشمال اخفاقات حزب المؤتمر الوطني الذي هو حزب سياسي لاعلاقة له بالدين أو الجهوية العرقية.. هو يمثل مجموعة من المنتفعين والمتسلقين والفاشلين والقتلة من كل أنحاء السودان.. ولا يمثل أبناء الشمال بحال من الأحوال .


ردود على محمد عمر
Sudan [هاشم علي الجزولي] 09-03-2011 08:05 AM
الاخت شريفه بعد التحيه صحيح ان هناك خدمات تمت تحت مسمس الخدمات المصاحبه لسد مروي وصحيح انها كرست في منا طق معينه في ولايتي نهر النيل والشماليه وتحديدا منطقه شندي ومنطقه كريمه ومروي وصحيح انها مناطق المتنفذين في السلطه اما عن جسم السد اعني سد مروي كما ذكر احد المتداخلين ان الكهرباء ليست كما ذكر أعني الطاقه التوليديه للخزان وانما بني هذا السد اولا لتحقيق خدمات لمناطق المتنفذين تحت يافطه الخدمات المصاحبه ثانيا لتفريغ منطقه البحيره والاستيلاء علي الاراضي ومازال سكان المنطقه يعانون الامرين كما عاني باقي مناطق السكان واوجه لك الدعوه لزياره المنطقه (اعني منطقه المناصير ) لتشاهدي الطريقه التي تتبعها الحكومه في تفريغ المنطقه هل تصدقي انه لاوجود لاي شيء بعد ان تم تدمير المنطقه كليا في عام 2008 بعد اغلاق بوابات السد وترك المواطنين لمواجهه مصيرهم ومنعت فرق الانقاذ والمساعده ختاما لانود ان يتحول الصراع الي صراع اثني بين الشماليين والاخرين فسكان ولايتي نهر النيل والشماليه وان كان الحكام محسوبين منهم فهولاء لايمثلون ولاواحد في المائه من اهلهم ثانيا يجب مسائله التنظيم الذي اتي بهم الي السلطه فهذه سياسه تنظيم الجبهه الاسلاميه والمنتسبين اليها وليست سياسه اهل الشمال فاالشماليين معروفين لكل اهل السودان اسألوا علي الحاج والترابي قد يكونوا هولاء اكثر مكرا من باقي المنظمين ولكن قطعا هذه كانت سياسه التنظيم السياسي والذي ضم في عضويته جميع عناصر المجتمع السوداني وهنا يجب ان يوجه السؤال الي اهل التنظيم اكرر اننا اكثر المكتوين من سياسه هذه الحكومه ولكن كلنا امل في ايجاد طريقه تخرج البلاد من هذه الورطه ونظام جديد يحقق العداله لجميع افراد الوطن علي السواء وان تكون التنميه متوازنه


شريفة شرف الدين
شريفة شرف الدين

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة