المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
ولاية النيل الأزرق و..حاكم الخرطوم !ا
ولاية النيل الأزرق و..حاكم الخرطوم !ا
09-05-2011 09:35 AM

مفاهيم

نادية عثمان مختار
[email protected]

ولاية النيل الأزرق و..حاكم الخرطوم !!

تعيين حاكم عسكري على ولاية النيل الأزرق بأمر رئاسي، مع إعلان حالة الطوارئ ماهو إلا تأكيد لمقولة ( كلام القصير مابتسمع) حيث كتبنا نحن قبيلة ( القُصار) كثيرا وحذرنا الأطراف من تفاقم الأوضاع بشكل يجعلها تخرج عن نطاق السيطرة والوصول لمحطة الحرب البغيضة هذه، ولكن لاحياة لمن تنادي! وهاهي النتيجة التي لم تك بعيدة عن الأذهان؛ خاصة مع التدهور المريع الذي طال المنطقة خلال فترة التوترات والمناوشات ولغة التصريحات النارية بين الحكومة والحركة الشعبية ( قطاع الشمال) التي شهدتها الساحة السياسية في الآونة الأخيرة !!
ويبقى اتهام الخارجية الذي وجهته بشكل مباشر لدولة الجنوب (الجارة الجديدة) وتحميلها مسؤولية ماحدث ويحدث في ولاية النيل الأزرق، رغم نفي حكومة الجنوب، أرى أنه اتهام لايقدم ولا يؤخر من حقيقة انفلات الأمر بالولاية شيئا؛ بل يزيد الأمر بلبلة أعتقد ان البلاد والعباد في غنى عنها الآن، إذ أن المسألة لا تتطلب تبادل الاتهامات وتصعيد المسألة مع دولة جارة بقدر ما يتطلب التعامل بكامل الحكمة لاحتواء الموقف قدر المستطاع قبل أن (يقع الفأس في الرأس) بأكثر مما هو حادث فعليا، وأكثر مانخشاه أن نستيقظ يوما لنجد أن ولاية النيل الأزرق قد فارقت حضن الوطن لتكون دولة جوار أخرى بيننا وبينها كبير التوتر و(ما صنع الحداد) على غرار ماهو حادث مع دولة الجنوب التي ثبت بما لايدع مجالا للشك- وبكل الأسف- استحالة التعايش بينها والخرطوم كدولتي جوار تربط بينهما حسن العلاقات وتبادل المصالح؛ بما يصب في مصلحة البلدين والشعبين !!
اتهام الخارجية لدولة الجنوب بالضلوع في إشعال فتيل الحرب بولاية النيل الأزرق نحسبه الفشل بعينه في احتواء الموقف بسياسة العقل ومواجهة الجنون بالحكمة، بل هو في جزء منه (شماعة) العاجز الذي وجد نفسه مضطرا لتبرير مايحدث من تفلتات في الولاية؛ النازح والمشرد أهلها دون ذنب جنوه، سوى أن حظهم العاثر جعلهم في مرمى النيران غير الصديقة المتبادلة بين الحكومة والحركة الشعبية !
تصعيد الموقف من الجانبين- يوما بعد يوم- أدى بالجميع لسكة الأبواب المغلقة والدهاليز المؤدية بالبلاد والعباد لمحارق حروب جديدة؛ قبل ان يبرأ جسد الوطن من نار حرب الخمسين عاما الماضية التي قسمت الوطن وشطرته نصفين يضمر كلاهما مايضمره للآخر من نوايا لا يعلمها سوى علام خافية الصدور !!
لمن يشكو أولئك الذين تقطعت بهم السبل وتمزقت أوصال أحاسيسهم بالأمن والاستقرار في الولاية الحزينة التي لم تذق طعما لفرحة رمضان ولا عيد الفطر المبارك ؟!
لمن يشكو النازحون وهم يحملون الموت فوق رؤوسهم ويهرولون في سكة الخلاص تحت أغطية مشمعات خيامهم في أيام خريف صعبة يعاني فيها حتى من يسكنون القصور والفلل، ناهيك عن من يفترشون لهيب الأرض ودموع السماء ؟!
لابد من إيجاد حلول سريعة وناجعة لحل الأزمة المستفحلة في ولاية النيل الأزرق، وإسكات صوت الذخيرة الحية هناك بأي ثمن آخر غير إزهاق المزيد من أرواح الأبرياء وتشريدهم دون رحمة ولا شفقة !!
حال أولئك المساكين يذكرني بكلمات أغنية للفنان النوبي محمد منير يقول فيها : (قدمت شكوتي لحاكم الخرطوم .. أجّل جلستي لما القيامة تقوم) !!
و
هلكتنا الحروب أرحنا منها بقوتك يا الله !!

الاخبار


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 2620

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#204224 [zoal sudanese zoal]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2011 07:59 PM
الاستاذه ناديه, لكم التحية وكل عام وانتم بخير, أما بالنسبه للاوضاع في كردفان والنيل الازرق, فالله الله نسأل ان يكفينا شر الفتن , ماظهر منها وما بطن , وفيما يبدو لا مثيريها ولا المكتوين بيها لايدرون من اين بدت ولا الى اين تسير, او هكذا يبدو المشهد


#203653 [الخالدى ودالجزيرة]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2011 04:01 PM
الجحر اتملاء موية على الكشير واعوانة

انشاء الله تحاكمون مثل الطاقية مبارك

ونجمعكم من كل بيت بيت ودار دار وزنقة زنقة


ردود على الخالدى ودالجزيرة
Saudi Arabia [zoal sudanese zoal] 09-06-2011 09:39 PM
ها يا ناس الجحر إملأ مويه على الكشير !!!!!!!!!!!!!! , أها رايك شنو لو كان هو من النوع البيعيش في المويه ,, بعدين انت عاين وشوف : منو هو البيملأ في الجحر بالمويه ؟!!


#203635 [SESE]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2011 03:37 PM
كنا صغاراً ندرس في احدى المدارس الريفية ذات الرأسين في مدينة عريقة تقع فيما كان يعرف بالاقليم الاوسط القديم وقد تم تقسيمه لعدة ولايات وولاية النيل الازق واحدة منها والباقي ذهب لمدني وولاية سنار...كنا نشاهد ان ضابط المجلس الريفي ليس من المنطقة وكذلك المحاسبين وامين الخزينة والصراف وسائقي عربات القبانة التابعة للمجلس ووكيل البوسطة وكذلك ناظر المدرسة وناظر محطة السكة حديد والحكيم في الشفخانة وسائق الازعاف وسائق البنطون والكماسرة كلهم ليس من ابناء المنطقة فتعزز لدينا احساس بأننا ناس جهلاء عديمي الفائدة ومجردين من المواهب ولا ننتمي للمكان وإلا فكيف تعلم كل هؤلاء مهنهم وجاءوا للعمل في منطقتنا ونحن لا نجيد عمل شئ وعلى المتعلمين من اولاد المنطقة الذهاب الى الخرطوم لبحث عن عمل هناك وترك الوظائف هنا للأغراب !!!!!.؟


#203569 [musa]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2011 01:31 PM
المشكلة اننا ما بنفكر الإ بعد الفاس ماتقع فى الراس وبعيد عائزين حل وسريع وعاجل


#203553 [محمد أحمد السوداني]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2011 01:04 PM
حكومة الإنقاذ حكومة حرب . لا تعيش إلا فى أجواء الحروب العكرة : حرب فى الجنوب ثم دارفور ثم جنوب كردفان ثم النيل الأزرق والدائرة على الشرق ثم أقصى الشمال النوبي كجبار وأدناه أمرى . وتدمير الزرع والضرع فى الجزيرة وكردفان ..
هذه الحكومة فى عداء مع كل الشعب السوداني . تعلم أن أجواء السلم تدفع الشعب للتفكير فى السياسة وحقى وحقك . لذلك لكى تلهى الشعب وتصرفه عن المطالبة بحقه فى الثروة والسلطة اللذين تحتكرهما مجموعة اثنية صغيرة فقد أدمنت الحكومة سياسة المستعمر \"فرق تسد \".
والحكومة من رأسها إلى رجليها غارقة فى الحماقة والعوارة والدلاهة والبلاهة وزرع العداوة والشحناء والبغضاء والحقد والفتن والمرارات بين مكونات ونسيج المجتمع السوداني . والقشير - تربية خاله المأفون الطيب دلوكه - ينضح بالسوء والفحشاء والبغى والمنكر فى كل خطاباته التى يوجهها للشعب السوداني المغلوب على أمره . فيتوعده ويهدده ويجيش الجيوش لضرب وترويع الآمنين فى مدنهم وقراهم وإبادة البشر والحجر والشجر فى جميع أنحاء السودان .
القشير التور أب جاعورة شم الدم وقال حرم !!! كالثور فى مستودع الخزف !!!
وهو أسوأ من مبارك وبن على والقذافى وبشار وصالح همه وشعاره : \"أيها السودانيين يا أولاد .... يا ... أقسم بالله العلى العظيم يا أحكمكم ، يا أقتلكم !!! إختاروا حل من الاثنيين !! فماذا أنتم فاعلون !!؟\"


#203453 [Hassan]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2011 09:53 AM
دي بتقول في شنو؟ يعني الجنوب ما قاعد ادعم المتمردين العقلانية الوحيدة البتحل المشكلة هي ان تدعم الحكومة متمردي الجنوب بع داك راسن بجي امال الخلا تشاد تطرد خليل وجماعتو شنو مازي بتوجعني بوجعك


ردود على Hassan
Uganda [struggle] 09-05-2011 05:25 PM
Mr.Hassan......You are playing with hot water just be patient ,you will see what happen........


#203447 [الغاضبة]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2011 09:47 AM
لابد من إيجاد حلول سريعة وناجعة لحل الأزمة المستفحلة في ولاية النيل الأزرق،


الحل يا عزيزتي الكاتبة هو العمل على إسقاط هذا النظام بصورة عاجلة هذا النظام الذي تحاشيتي تحميله المسؤولية وحده عما يحدث في هذه البلاد.............


نادية عثمان مختار
نادية عثمان مختار

مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة