المقالات
السياسة
ارشيف مقالات سياسية
مسلسل العنف والأقتصاد السودانى
مسلسل العنف والأقتصاد السودانى
09-05-2011 01:20 PM

قولوا حسنا

مسلسل العنف والأقتصاد السودانى

محجوب عروة
erwa.mahgoub@gmail.com


يبدو أننا موعودون بمسلسل آخر يضاف الى المسلسل القديم بمزيد من الحلول العسكرية بدلا عن الحلول السياسية السلمية ، فقد تفاقمت مشكلة دارفور منذ سبع أو ثمانى سنوات حين تقرر احلال الحسم العسكرى مكان الحل السياسى وقيل لنا حينها أن مشكلة دارفور ستنتهى خلال اسبوعين فقط فحدث ما حدث وتحولت مشكلة داخلية مزمنة فى دارفور الى موضع للتدويل والحلول الأقليمية فدخلت مبادرة تلو مبادرة وأخذت وقتا وخرجت مثل قصة شهريار مع الملك (دخلت نملة و أخذت حبة وخرجت... !!) السؤال الهام هل باستطاعتنا اقتصاديا ومعيشيا مع الميزانية المثقلة بالعجز تحمل تبعات حروب اهلية جديدة تتنفجر من كل مكان؟
برافو ايران
يبدو أن النقد الذى وجه كثيرون للحكومة الأيرانية فى موقفها المساند لنظام أسرة الأسد وحزبه البعث السورى قد أفاد كثيرا فها هو الرئيس الأيرانى ووزير خارجيته ينتقدان سلوك النظام السورى ويطلبان من الرئيس بشار الأسد الأستماع الى مطالب الشعب السورى الثائر ولا شك أن هذا موقف يستحق الأشادة وسيكون من الأفضل لو توقف أى دعم لوجستى وأمنى واستخباراتى وعسكرى أو اقتصادى لنظام البعث الدموى هذا الذى وصل حدا من البشاعة والأستخفاف والعنف الدموى ضد شعب أعزل ما نقموا منه الا مطالبته بالحرية والكرامة. وسيكون أفضل لو ضغطت ايران وأقنعت حلفائها فى المنطقة مثل حزب الله اللبنانى و حركة حماس بالأبتعاد عن النظام السورى الوحشى فمن المؤكد سقوط الأسد وأسرته وزبانيته مثلما حدث لنيرون ليبيا واسرته الذين (هربوا يلاحقهم ويزحف عليهم (الملايين من الثوار زنقة زنقة وبيت بيت وفرد فرد)؟! من المؤكد ستخسر ايران اذا استمرت فى سياستها الداعمة للبعث التى لا تجد قبولا لدى الشعوب العربية وخير لها أن تستفيد من التجربة التركية. العدو هو الدولة الصهيونية وليست الدول العربية. تحتاج ايران لتغير منهجها السياسى الداخلى مع الأصلاحيين والخارجى مع العالم فالأسلام انتشر بالحسنى والقدوة الحسنة والوسطية وليس بالتعصب المذهبى والعرقى والتعالى الثقافى.
وروسيا والصين والجامعة العربية والمؤتمر الأسلامى
رغم أن روسيا اضطرت أن تواكب التغيير الذى حدث بانتصار الثورة الليبية وتعترف بالمجلس الوطنى الأنتقالى اعمالا للمقولة الحكيمة( أن تأتى متأخرا من ألا تأتى)،رغم ذلك فان موقفها وموقف الصين من الثورة السورية ما زال ضعيفا ومهزوزا خاصة فى أروقة مجلس الأمن و يتعين عليهم اتخاذ موقف حازم ازاء ما يفعله النظام السورى الدموى تجاه شعبه المسالم المتحضر الذى اتخذ من المظاهرات السلمية وسيلة للتعبير عن مطالبه المشروعة.
مطلوب أيضا من الجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الأسلامى اتخاذ قرارات واضحة وحاسمة لتوجيه ضربة سياسية ومعنوية وربما عسكرية ضد النظام السورى اذا استمر فى قتل المدنيين مثلما فعلت ازاء نيرون ليبيا. من العيب أن تبادر الدول الغربية ضد نظام البعث ونحن نرى أشقائنا السوريون يعذبون ويقتلون هكذا.. عيب وحرام.. حرام..كفاية سلبية وضعفا وهروبا.


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1466

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#203874 [wedhamid]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2011 12:22 AM

الاستاذ عروة.....كل عام و انت بخير

و الله انا حزين جدا لحالك وقراء مقالك اليوم يقرعونك و ليهم كل حق !!! مش انت ادعيت من زمان انك لا تخشى فى قول الحق لومة لائم ؟؟ يا جماعه القلم و العمدان فى الصحف خلّوا عندكم شوية من الاحساس و ما تقهروا الناس بكتاباتكم الضبابية و المدغمسه دى......... يا تكتبوا بوضوح او شوفو ليكم شغله تانيه...... مسك العصى من النص خلاص زمانو ولّلا و ما تكونوا ساكتين عن الحق فالساكت عن الحق شيطان اخرس !!!!!!!


#203791 [اسامة شريف]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2011 08:45 PM



قلت لى نيرون ليبيا والسفاح الاسد والله لكن قلبك حنين ورجل عروبي ومناضل وتقف مع الشعوب المقهورة فى ارجاء المعمورة والله برافو عليك

بس بالله رائك شنو فى نيرون وفرعون بتاع السودان ياخى قالو الزاد كان ماكفى اهل الدار حرام على الجيران انت ماشايف الحاصل فى السودان ولاشنو ياخى والله حراااام عليك الشعب السودانى ما يستحق منك التجاهل المتعمد ده والله يا استاذ محجوب التاريخ لن يرحم وياخى كفاية تخاذل واذكرك الرزق عند الله ماعند نيرون السودان الحرقو ودمرو وفتتو تعرف وانت ادرى انه نيرون السودان اخطر من الاسد والقذافى ومبارك وبن على مجتمعييين ده قسم البلد وخلق فتنة فى البلد ووووووووووو وانت قاعد فى الخرطوم وبتشوف الحاصل لشعبنا من غلاء فى الاسعار وجحيم فى الحياة وانحلال فى المجتمع وفتق للنسيج الاجتماعي وبرضو تقول القذافى والاسد والله حرااااام عليك والله الفينا مكفينا

انتم اصحاب الاقلام قولو الحقيقة وانصفو الشعب لانه من سيبقى والحاكم الى زوال تعرف الاخطر من الحاكم الصحافى الذى يكون قلما للحاكم ويبدو لى انك من اهل السلطان الجائر ولكن دوما تذكر اذا بتدوم ليك ما الت اليك وليس ببعيد عنا مصير السفاح نميرى وقبله عبود والشعب السودانى سيقي والتاريخ لايعود للوراء

وزى ماقال احد المعقبين على مقالك انا اسالك ماذا يحدث فى دارفور وجنوب كردفان والنيل الازرق

ولا انت زى قناة الجزيرة هنا عندنا متمردييين وفى ليبيا ثوار عجبا لاقلامكم
هولاء ثوار رغم انف من ابئ وكفى


#203702 [osama]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2011 05:54 PM
يعني خلااااااص ... متعاطف شديد مع الناس (البيض ) في سوريا وليبيا واخر انسانية !! وديمقراطية ونبذ في الأسد ..... وقتل اهلنا في دارفور والنيل الأزرق (دلعتو ) وسميته عنف عشان يكون مبهم وما معروف !! ولا اسم الزول الاتسبب فيهو ما تجرأت تذكرو ... بئس الضمير وبئس الاذدواجيه وبئس العنصريه .... اتق الله يا شيخ....


محجوب عروة
محجوب عروة

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة