جراحة عاجلة.!ا
09-06-2011 02:17 AM

حديث المدينة

جراحة عاجلة.!!

عثمان ميرغني

بعد منتصف ليل الخميس وفجر الجمعة الماضي.. وبعد ساعة واحدة فقط من بداية الاشتباكات العنيفة بين القوات المسلحة والجيش الشعبي في الدمازين.. اتصلت هاتفياً بالفريق مالك عقار.. أول ما لاحظته أنه كان يشعر بالمفاجأة الكبيرة -والقلق- من اندلاع القتال.. ثانياً كان يبدو في حالة حيرة حول الخطوة التالية.. وثالثاً.. خامرني إحساس من لهجته ونبرات صوته أنه يشعر بحجم الخطأ الذي وقع فيه. واضح أن الفريق مالك عقار أخطأ في حساباته.. خطأ مريعاً.. حاول ممارسة سياسة (حافة الهاوية) وتمادى فيها للدرجة التي كعبلت قدميه.. لكن من الحكمة أن نفترض أن مالك عقار لم يكن ينوي الحرب إطلاقاً.. وربما الصقور في جيشه الشعبي هم الذين دفعوا الأحداث وأرغموه على التورط في عمل لم يخطط له.. والآن بعد أن حسمت القوات المسلحة الوضع في منطقة الدمازين.. حان الأوان للبحث عن تسوية سياسية سريعة وعاجلة تحسم السؤال حول مستقبل استقرار الولاية التي أنهكها طول سهر الحروب.. سأشرح لكم كيف.. الوقت يمضي سريعاً وكل ساعة تمرّ تعني تكريس الأمر الواقع وتوسيع المسافة الفاصلة بين السلام والحرب.. وليس من الحكمة انتظار وساطات أو مفاوضات غير مباشرة.. هناك حل واحد ناجع.. أن يركب مالك عقار الطائرة برفقة الدكتور رياك مشار.. ويأتي إلى الخرطوم.. بلا ضمانات ولا مقدمات.. فالخطأ الكبير لا يمحوه إلاّ صواب كبير.. والشجاعة والإقدام بل والمخاطرة مطلوبة في صنع (بطولات) السلام تماماً كما هي مطلوبة في (بطولات) الحروب.. ويقيني أن الحكومة في الخرطوم تدرك أنها تستثمر في العلاقة مع مالك عقار كثيراً.. فهو الوالي الوحيد في السودان قاطبة الذي لا ينتمي لحزب المؤتمر الوطني.. ويروج في الشارع السوداني أن المؤتمر الوطني هو من حمل مالك عقار على كتفيه إلى كرسي الولاية.. بل وأرغم بعض عضوية المؤتمر على إفساح الطريق له.. بإبعادهم من الولاية.. ولنتعشم حسن المآل في مبدأ (وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير..).. فكأنما فتح الخطأ الكبير الذي وقع في ولاية النيل الأزرق الجرح.. ليساعد على سرعة شفائه بإزاحة حالة التوتر القصوى التي كانت تقبض على خناق البلاد.. فلتكن العملية العسكرية في الدمازين فاتحة سلام لا حرب.. وتصحيح وضع لا تعقيده.. وياليت الأستاذ ياسر عرمان (ينقطنا بسكاته).. والله العظيم كلما أقرأ بياناً باسم ياسر عرمان أحتار ماذا يريد في نهاية الأمر.. كلما اشتعل عود ثقاب أطلق ياسر عرمان صيحة لدحرجة برميل بنزين فوقه.. رغم أن ياسر رجل مدني يفترض أنه من حملة سنابل القمح لا سنابك القمع. يجب أن ندفع كلنا في اتجاه السلام.. كفاية .. كفاية Enough is enough ..

التيار


تعليقات 37 | إهداء 0 | زيارات 4040

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook




التعليقات
#204748 [ابو جمان]
0.00/5 (0 صوت)

09-07-2011 07:15 PM

لعل عثمان ميرغني يدلف علي الراكوبه ليقف علي فطنة ونباهة قرائها وليعرف حجمه والأهم ليتعلم الدرس ولو في ضحـي الغد.
واستميح القراء ان أبدأ بالتعليق علي مقاله الآخر المعنون \"الهبوط بالباراشوت\" مشبهاً فيه السودان \"بطائرة الجامبو العملاقة\" واصفاً بكل بجاحة وفجاجة وفي مفارق غريبه ولي نعمته \"بالطيار والكابتن الحذق!\" رغم تسببه في إنشطار الطائرة إلي قسمين ومحاولاته المستميته حتي اللحظة في تحطيم قسم الطائرة الذي يليه في رعونة لا لبس فيها ولا يحسد عليها!
رحم الله \"الحذاقه\" و\"الحرفنة\" حتي في \"سواقة اللواري\" ايام السودان الجميل التي لخص بهاء صورتها احد شعراء \"الهمباته\" بالقول:-
السواق قدير يكسر شمال ويمينه ******* والمسرح \"النجده\" يا ربي تنصر دينه
وانا اقرأ غثاء عثمان ميرغني هذا، تبادرت الي ذهني قصة حدثت في احدي قري غرب السودان عندما هبطت فجأة طائرة مروحية بالقرية ونزل منها\"الخواجات\"لبرهة قاصدين سوق القرية لبعض شؤونهم تاركين المروحية تعمل وحولها يتحلق بعض الصبية الفضوليين. فما ان تواري \"الخواجات\" عن الانظارحتي عمد الصبية العابثين إلي داخل الطائرة وضغط احدهم من باب الفضول زراً فاقفلت ابواب الطائرة عليهم! فأصيبوا بهلع شديد وكبس آخر بعض الازرار علها تفتح الباب ولكنها أدارات مروحة الطائرة! وهاج الصبية بداخل الطائرة وماجوا وعلت اصواتهم بالصراخ واياديهم الصغيرة تخبط علي باب الطائرة طلباً للنجده حتي جاء \"الخواجات\" علي عجل وتداركوا الموقف بسلام!
وبعيداً عن خطرفات واوهام ماسح الجوخ عثمان ميرغني، فالكل بات يعلم ان البشير وحكومته ليسوا بأفضل حالاً وفعلاً من هؤلاء \"الصبية مع المروحية\" في إدارة شئون البلاد والعباد واخشي ان وقت الفرجة قد انتهي وان الطائرة لا محالة مطبقة أبوابها علي صبية الإنقاذ بشقيها الوطني والشعبي وليس هناك في الافق من منقذ!
وتعليقاً علي \"جراحة عاجلة\" اطمئنك يا ود ميرغني ان عقار وعرمان ليسا من صنف \"اقول لها وقد طارت شعاعاً\" ويشهد لهما السودان بطوله وعرضه بالشجاعة وسعة الافقوالأناة واعلم انهما ليس بحاجة لكلماتي هذه دفاعاً وان عقار لم ولن يكون بالصوره المهزوزه الممجوجة التي يحاول اعلامكم إظهاره فيه.ا واذا صحت رواية محادثتك له لربما يكون ما لمسته في نبرة صوته اثناء محادثتكما يكون نابعاً من حس مسؤليتة العالي تجاه شعبه وخشيته عليهم من طائرات الانتينوف التي تعود أولياء نعمتك ان ييمطروا بها مدنيي الجنوب سابقاً ودارفور وجنوب كردفان والنيل الازرق حالياً دونما رحمة ودونما تصويب حتي لأن طائرات الإنتينوف هي طائرات شحن بالأساس وليس بها نظام توجيه قنابل او صورايخ انما تقتل عشواء ودلالة ذلك هروب كافة المدنيين من الدمازين خوفاً علي ارواحهم رغم إدعائكم الكاذب بحسم الوضع!
دعك يا عثمان من عقار ومن عرمان فأنت اعجز من ان تناطح عنزه وكل ما ارجوه منك ان تمتلك الشجاعة الكافية لتجاهر بتطبيلك وافتتانك بأولياء تعمتك صراحة لأنك اكثر من مكشوف ولعل البيت أدناه يجسد دورك وعبداللطيف البوني وضياء الدين بلال وبقية صحفي الغفلة:-

من كل ماكرة في زي طاهرة في ثيابها تستكن الحية الذكر


#204444 [RAHMANI]
0.00/5 (0 صوت)

09-07-2011 10:25 AM
ان لم تستحي فاكتي ماتشاء


#204317 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

09-07-2011 01:57 AM
الخطا الكبير هو انقلاب الانقاذ و الصواب الكبير هو حكومة انتقالية تحضر لمؤتمر جامع لاهل السودان جميعا بدون استثناء لاحد و هذه هى قمة الشجاعة!!! انفصال الجنوب و حروب دارفور و جنوب كردفان و النيل الازرق ما هى الا نتاج للخطا الكبير و هو استيلاء حزب واحد على الحكم و غياب الديمقراطية و دولة المؤسسات و سيادة القانون و الصحافة الحرة!! انتوا عايزين تعالجوا الاعراض بدون ما تقضوا على مسبباتها و بالتالى ح تزول كل هذه الاعراض المرضية؟؟ و بعدين لى متين السودان يكون رهينة للمؤتمر الوطنى و الحركة الشعبية اصلوا مافى ناس غيرهم فى البلد؟؟ الجايب المشاكل هو ان القوة المسلحة فى السودان بتحمى الديكتاتورية و الظلم و هى من المفروض تحمى الديمقراطية و الحرية و سيادة القانون و الدستور البيرتضيها كل الشعب و بالتالى تكون حمت الاستقرار و السلام و وحدة البلاد!! انتو السودان ده مافيه زولا رشيد ولا شنو؟؟؟؟؟!!!!!


#204315 [ناصح]
0.00/5 (0 صوت)

09-07-2011 01:55 AM
كاتب كذاب أو لا يعرف ما يقول أو منافق للبشير وحكومته .أي معركة وقعت بالدمازين ؟ وقد أخلاها عقار بسبب معرفته لما يبيته له البشير . وهل أنت يا عثمان تعرف أكثر من وزير الدفاع الذي بين الموقف وقال في جلسة أذيعت بالتلفزيون وهو يتأتيء في الكلام بعد أن طلب منه السفاح البشير أن ينور ناس الأحزاب المتحيرين مثلك في الحال , والفرق أنك كذاب ! ومدعي !
قال يركب طيارة ويأتي مع مشار ؟ إنت ما شفت لما جاء مشار للخرطوم ما رضيوا يقابلوه ؟خاصة علي طه ؟ إذا كنت كذوبا فكن ذكورا !!
أنتم أسوأمن كل كتبه الطواغيت الذين من حولنا .


#204308 [nur]
0.00/5 (0 صوت)

09-07-2011 01:38 AM
كلام فطير وجبان اليوم البوني وعثمان ميرغني ...... ورو وشهم الحقيقي وانتماؤهم لهذا النظام الفاسد الكريه الله يدمر هم جميعا


#204273 [الفاروق]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2011 11:12 PM
بالله ياعثمان ميرغني ايه رأيك في الخبر دة ....وتقول لي القوات المسلحة حسمت الوضع في مدينة الدمازين ...



يبدو أن الحديث الذي تتناوله أجهزة حكومة حزب البشير حول استتباب الأمن في مدينة الدمازين بعيداً عن الواقع.. فقد نقلت في هذه الأثناء قناة الجزيرة خبراً عاجلاً يشير إلى اطلاق نار كثيف في مدينة الدمازين، وأنقطاع للتيار الكهربائي عن المدينة.

وفي ذات السياق فقد لجأ اكثر من 20 الف سوداني الى اثيوبيا منذ الجمعة هرباً من المعارك الدائرة في ولاية النيل الازرق الحدودية كما اعلنت المفوضية العليا للامم المتحدة للاجئين، التي أوضحت أن عشرات الالاف غيرهم نزحوا داخل الولاية.

واقيمت ثلاثة مخيمات في الجانب الاثيوبي لاستقبال القادمين الجدد الذين يتوقع ان يزداد عددهم في الايام المقبلة. فيما تتكفل المفوضية العليا بالفعل بعشرات الالاف من الصوماليين الهاربين من المجاعة في بلادهم والذين لجأوا الى جنوب اثيوبيا في منطقة دولو ادو.


#204270 [kkoooo]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2011 11:12 PM
المقال يحمل جمله من التناقضات هذا اذا صدقنا روايه ان عثمان ميرغني اتصل بعقار بعد ساعه من الاحداث وعقار له من الزمن وسط كل هذا الموت والرصاص ما يرد به علي اتصالات الصحفيين ومن امثال عثمان ميرغني !!!!!!!!!! فاولا\" كيف يكون عقار مشوشا\" ولايدري ماهي خطوته التاليه وانت حملته جريره البدء في هذه الحرب اي انه مادام هو البادئ فعلي الاقل هو يعلم مالات الحرب ورده فعل الجيش الحكومي ويكون مستعدا\" لها وخاصه ما لعقار من كاريزما قياديه وسياسيه وكفاءه عسكريه لا يضاهيها فيه الا الراحل جون قرنق وهذا من المعلوم للجميع حتي اعضاء المؤتمر الوطني ... اما اقتراحك لحل المشكله بان يستقل عقار الطائره ومعه مشار ويعود للخرطوم ( زي الشافع الجايب معاه حبوبته عشان ابوه ما يدقه) فهو كلام فطير سخيف بدائي لا يرقي لمستوي الرد عليه خاصه\" في مستوي صحيفه مثل الراكوبه


#204258 [مصعب]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2011 10:21 PM
استاذ عثمان هل انت تقصد ما تقول

نحن ابناء السودان ومن نكتوى بنيران الحرب ولنا الان اخوان للاسف فى الجيش لايدرون الى اين ذاهب بهم البشير فهم الان بين قتيل وجريح ومنتظر

من قال لك ان الجيش حسم المعركة

وهل الجيش حسم معركة دارفور او جبال النوبة اوالجنوب فيما قبل \\

كلا لكل فعل رد فعل مساو ومضاد له

البلد المحن لابد يلولولى صغارن

فالتعلم هداك الله ان عافية السودان فى زوال الطاغية عمر القشير وزمرته

ام انت فنقطنا بسكاتك هذه الايام ودع المناضل عرمان ونضاله وابقى اكتب لنا عن مشاريع صاحبك الوالى الخضر الذى وعدنا ان يبيع لنا كيلو الفراخ بست جنيهات

فهل سالته لماذا اصبح الكيلو ب20جنيها


#204252 [الفاروق]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2011 10:08 PM
خارج النص

والله يا عثمان ميرغني دورت على مقال من مقالاتك عشان اكتب ليك عن موضوع حارقني من الجمعة اللي قبل الفاتت ... والموضوع وما فيه وعشان الناس تكون معانا في الصورة ...
شاهدت الاخ عثمان ميرغني في قناة النيل الازرق وكان معه استاذ دكتور لا اتذكر اسمه وكان موضوع الحوار ان الاخ عثمان ميرغني غير مقتنع بخطبة يوم الجمعة وما يسرد فيها من قصص عن الصحابة ووعظ للمصلين !!! وقد سأل الاخ عثمان ميرغني الضيف الذي معه وقال له : لماذا يتم رواية الققص القديمة المعروفة (لدى الاخ عثمان) وتكرارها كل جمعة وما فائدة تجمع الناس كل جمعة هكذا لتسمع لهذا او ذاك الامام نفس القصص المتكررة !!!!

فبالله عليك يا عثمان ميرغني انت ما عارف المغزى من الاجتماع يوم الجمعة في المسجد والاستماع للامام وهو يروي قص الصحابة والصالحين ؟؟؟ طيب عاوز الامام يروي لينا قصص منو ؟؟؟قصص البشير رضي الله عنه والا نافع وعلي عثمان والطيب مصطفي عليهم السلام ؟؟؟بالله انت بتكتب كيف ؟؟ وعندك رأي في يوم الجمة ومافيه من ذكر وتذكير للناس امثالكم؟؟؟ يا اخ عثمان احسن حاجة تشوف ليك حاجةغير الكتابة لانها لا تليق بك.


#204248 [عبدالواحد المستغرب جدا!!]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2011 09:59 PM
يا اخوانا المجننى ان المدعو عثمان ميرعنى متخيل نفسو 00ولا محمد حسنين هيكل00ولا بلاش 00قايل نفسو على امين 00الله يرحمو!! وهو زيو وزى الخال الرئاسى (فنى التلفونات) وجد مال السودان السائب واسس جريده وهو الذى فشل واقصد الخال الرئاسى طبعا فى إدارة التلفزيون الكان قومى ولموا حواليهم شوية ارزقيه ما كانوا لاقين اللضه وسط كتاب عظام فى زمن مضى ولانهم نجباء ويعرفون كيف ومن اين تؤكل الكتف إنكبوا على هذه الصحف المحددة الاهداف ؟00والمصيبة الكبرى انهم يجدون من يقراء لهم !! وكان الاجدر مقاطعة مثل هذه الصحف التى تتلف الاخلاق والاعصاب فى آن واحد 00وبالمناسبة انا لا أتشرف بقراءة تلك الصحف 00وتحت تحت عرفة من بعض الاصدقاء إنهم يفضلونها داخل دوراة المياه ويستعملونها لاغراض لا علاقة لها بالثقافة البته وخاصة انهم ما ناقصين رؤية صور الخال الرئاسى واسحق فضل الله وكفاية عليهم مذيعات قناة النيل الازرق !!والتياب التى تجلب لهم المشاكل مع الجماعة والاتى نجحن فيما فشل فيه (مهند) الممثل التركى الذائع الصيت 0


#204241 [jesus]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2011 09:28 PM
مع احترامي لك يا عثمان ميرغني ..ولكن بالجد صدمتنا وكنا مخدوعين فيك من زمان ...ده شنو الكلام الفارغ اللي ما بكتبه حتى انسان مبتدأ ؟؟؟؟معقولة الكتاب السودانيين وصلوا لهذه المرحلة من الانحطاط التفكيري والاخلاقي ومن عدم احترام عقول القراء ؟؟؟؟؟؟ حتى قلمك أنت ملوث بدماء الغلابة والمظلومين ؟؟؟ بشرفك كنت بكامل الوعي والصفاء الذهني عنما كتبت هذه التراهات والسخافات التي لاتدخل العقل البشري ؟؟؟؟؟ فالظاهر كنت في اجتماع مع الطيب مصطفى (الدلوكة) عندما كتبت هذا المقال ؟؟ على كل حال خليك مع الطيب الدلوكة وطبلوا كويس لمجرم حرب اللي فار من العدالة المحلية والدولية لغاية ما يجي الاسد النتر عقاااااااااااااااار واسد أسود الجبال ود الحلو والسياسي المحنك ود عرمان وكل احرار الهامش ويكلبشوابالسلاسل والاغلال الى مصيره المحتوم ..وغريب ....غريب جدا أن شاء الله .. الخزي والموت والعار للفشير وكل حاملي الدفوف والطبول ..


#204210 [اجري يا نيل الحياة]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2011 05:49 PM
خسئت يا عثمان ميرغني فالمؤتمر الوطني انت متمسك بيهو نهايتو قريبة لانهم قتلة وظلمة وانتم منافقين وخونة منتفعين من دماء الابرياء والفقراء من ابناء شعبي المغلوب علي امرهم!!!


#204205 [سوداني قح]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2011 05:32 PM
يا عثمان ما تعمل أضان الحامل طرشا .. اقرا الكلام ده و رد عليهو

أنا مع عقار و ضدك و ضد بشيرك يا عثمان ميرغني

شريفة شرف الدين
[email protected]

عثمان ميرغني هذا الصحفي المثير للجدل زئبقي الهوى هلامي التوجه سرابي الهدف .. جلس على كرسي طاولته الليل بأكمله ثم إدعى أنه هاتف عقار فوجده – بحسب زعمه – مشوشا لا يكاد يهتدي إلى قرار. جادت قريحة عثمان ميرغني باقتراح أن يستقل مالك عقار طائرة يرافقه فيها مليس زناوي - مغتصب الفشقة - و يتيمما شطر البشير لا يحملان غير مناديل بيضاء ليفعل البشير في شأن عقار ما يشاء بعدما يقدم عقار فروض الطاعة!!

ليس الكل يرقص على إيقاع التذبذب يا عثمان .. اختر غير عقار إن لحمه كان مراً
لست أحب الأشخاص في ذواتهم و لكن لأفعالهم و عقار أحدهم.. ماذا أضاف حب الناس للصادق .. الترابي و الميرغني؟ لا شيئ البتة غير زيادة في التمسك بمقاليد الزعامة و إن وزنت أعمالهم تجدها أخف من زبد لكنه يزيد البحر اتساخا كقذى العين ..

أقول لعثمان ميرغني إن عقار لم يُعط بسطة في الجسم فحسب بل ثباتا في المبدأ و شجاعة في القول و الفعل و قد فعلها من قبل من فلماذا لا يفعلها من بعد؟.. أليس عقار هو الوالي الأوحد من خارج زريبة المؤتمر الوطني؟ أليس هو الوالي المرتضى من قبل أهل النيل الأزرق فانقلب عليه البشير كما انقلب من قبل على الديمقراطية؟ أليس هو الوالي الأوحد الذي يقول للخطأ لا في وجه البشير و عصابته دون أن يخشى لومة لائم؟ أتريده خانعا خاضعا سهل القياد شأن الولاة الآخرين؟ ثم إن عقارا قصد البشير قبيل أيام من فاجعة الحرب عليه رغم أن البشير ضرب الإتفاق الإطاري بعرض الحائط ..فما الذي نتج من المقابلة؟ و لماذا لا يذهب البشير إليه؟ ما مكثه في الخرطوم و الناس في النيل الأزرق بين جريح قتيل فار و خائف يترقب؟ هل كان للبشير أن ينفرد بكل شيئ لو أن ربع الولاة في شكيمة و قوة عقار؟ ثم ما الذي تراه في البشير من الحكمة للدرجة التي يتقصده الخصوم من كل فج عميق؟ قل لي حكمة واحدة فيه و تعقـّل و سأزين صدره بالنياشين و أرتضيه بفخر رئيسا عليّ مدى الحياة و أهتف بإسمه في طرقات الخرطوم صباح مساء .. من الذي قادنا إلى ما نحن فيه من تردٍ و تشتت و احتراب غير البشير؟

عقار إن كنت لا تعرف رجل له قضية .. مثلما لك مثلما لنا جميعا لكن الفرق أنه لا يتدثر بثوب الرياء الذي تلبسه و ثوب الصمت الذي نلبسه و لا يتبع سياسة الرخوة و الحربائية التي تجيدها و بإمتياز .. كنت ترفع تقريرا للبشير و أعوانه و تصب في آذانهم ما يحبون سماعه أن صوت عقار كان مرتبكا كان حائرا كان قلقا لفداحة الخطأ الذي وقع فيه .. ثم إني ما علمت أنك ضابط عسكري ميداني خبير حتى استخدمت بدقة متناهية عبارة (و الآن بعدما حسمت القوات المسلحة في الدمازين ...)!! قل لي بربك متى حسمت القوات المسلحة حربا و هي تحت إمرة البشير و ذاك العيي الذي أوكل له أمر الجيش؟ و أي حسم و المواطن الذي يستحق حماية من القوات المسلحة فرّ منها و من المدينة؟ أتسمي ذلك حسما؟ أما تتلو في صلاتك (..الذي أطعمهم من جوع و آمنهم من خوف)؟ أما عبارة (حسمت) هذه فسنرجئ أمرها حتى بعد حين لنرى يا عثمان صدق ما ذهبت إليه بإعتبار عسكريتك المخبأة في جلباب كاتب مرتزق.

يرى كثيرون ضرورة عدم الخروج على البشير بإعتباره الحاكم الأعلى للسودان .. و لكن ما هي مواصفات هذا الحاكم الأعلى الذي يجيد بعثرة كل ما يتناوله؟.. متي يستفيق عثمان ميرغني و الذين يعتقدون في البشير أنه وراء كل الذي يحدث؟ .. هل عرف البشير يوما لغة غير صوت الرصاص والحرب؟ أليس هو القائل نحن لا نسمع إلا لصوت البندقية؟ نحمدك يا رب العزة و الجلال يا واهب القوة و الكمال أنك لم تجعل السودان دولة نووية مقاليدها في يد البشير...

عثمان ميرغني أرجوك ..أكتب مقالا واحدا عن البشير .. تناول إنجازات حكيم الأمة و ربان سفينها الذي تنصح المارقين بالإنقياد له و الإهتداء برؤيته .. أما عن إخفاقاته فستكفيك حواء السودان عناء الكتابة.

لا رباط العنق الأنيق .. و لا الإطلالة الراتبة على شاشات التلفاز .. و لا التربع على إدارة الصحف بصانعة صحفيا عظيما و لكنها المواقف الثابتة .. إن صبرت على الإشتواء بجمر الحقيقة و الحاكم الظالم ينفخ كيره و يزيد الجمر ظلمه إتقادا .. فاعلم أنك كاتب عظيم.



#204152 [المهندس]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2011 03:31 PM
والله والله والله تلاتة
.
.
.
ياسر عرمان ضفره برقبتك ياعثمان
.
.
.
فااشنو

ماتهبش فى ياسر ده عشان ما يجيك الهوا


#204147 [الساير]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2011 03:25 PM

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


الزول السمح

الفات الكبار والقدرو

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

نحن نقرأ لعثمان ود مرغني ليس حبا ولكن !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

بالمناسبة عندما تأتي الثورة بإذن الله سيكون لنا كلام تاني .


#204138 [Abutaha]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2011 03:14 PM
see Sharifa Sharaf Eldin Reply you Idiot


#204088 [ابوعـــــــلاء]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2011 02:02 PM
(اتصلت هاتفياً بالفريق مالك عقار.. أول ما لاحظته أنه كان يشعر بالمفاجأة الكبيرة -والقلق- من اندلاع القتال.)


عثمان ومن غير ان يدرى قد برأ الحركة الشعبية وادان الحكومة وكذب رواية سناء والصوارمى بان الحركة هى من بدأت واخططت للحرب والتمرد


(فهو الوالي الوحيد في السودان قاطبة الذي لا ينتمي لحزب المؤتمر الوطني.. ويروج في الشارع السوداني أن المؤتمر الوطني هو من حمل مالك عقار على كتفيه إلى كرسي الولاية.)

وهذا سبب كافى لتحرش الحكومة به وبولايته لانه لن يجاريها


(ويروج في الشارع السوداني أن المؤتمر الوطني هو من حمل مالك عقار على كتفيه إلى كرسي الولاية.. بل وأرغم بعض عضوية المؤتمر على إفساح الطريق له.)

كاتب هذا الكلام رجل خاض الانتخابات مستقل وسقط فيها تصوروا.




ياجماعة بصراحة كدا عثمان بقول الحقيقة لكن مستتره اما عن غباء او عدم معرفه


#204085 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2011 01:57 PM


يا استاذ عثمان ميرغني كنت قايلك فاهم و محايد و لكن.... الحل الوحيد انو العصابة بتاعت البشكير ده تسلم نفسها و سكوت المطبلاتية الزيك ,, لان السودان ممكون بالزيكم اما الحمار المانافع داك ليهو يوم هو مايبقي راجل و يمشي بدون كنفوي ...
الي الامام ياعقار و يا الحلو فنحن معكم الي ان يتحرر السودان من الحرامية الجبناء الخوافين


#204071 [ثورة حتى دحر الطغاة]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2011 01:30 PM
لقد إعتقدت وكما الكثيرين من قراء الراكوبة ولبعض الوقت بأن هذا الرجل المدعو ( عثمان مرغني) تهمه مصلحة البلاد والعباد وانه قد عرف كذب ونفاق رفاقه القدامى !!!؟؟؟؟؟؟

ولكن ثبت لي بما لا يدع مجال للشك ان هذا الرجل منافق ضلالي يدافع عن الباطل واهله.

هل يمكن ان تقول لي :
من الذي بدأ الحرب ايه المنافق الافاك !!؟؟؟
من الذي كان يخطط ليل نهار للقيام بضربة خاطفة !!؟؟
من الذي نقض العهود !؟؟
من الذي قسم هذا الوطن الجريح !!؟؟؟
من الذي قتل الالاف من الشباب !!؟؟؟
من الذي شرد الاف الاسر !؟؟؟
من الذي يتم الاف الاطفال !!؟؟؟
من الذي دمر اقتصاد البلاد !؟؟
من الذي استبيحت في عهده البلاد من امريكا واسرائيل وغيرها !!؟؟؟

هل يمكن ان تقول لنا إلي أين يقودنا هذا الحزب الفاشي الفاشل !؟؟


#204065 [asmer]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2011 01:16 PM
ياعثمان ما تبقى زول مثالى وخيالى زياده عن اللزوم جماعتك الكيزان ديل ماحصل زول اتفاوض معاهم ووصل لحل ونتيجه او على الاقل ضمن انو اتفاقو مع المنافقين ديل اتنفذ واخر واحد اهو مناوى ... مصيرو شنو ... الكيزان ديل ابالسه اولاد ابليس ,, ما بينفع معاهم الا الضغط والعين الحمراء 0000 تحياتى


#204044 [الزول الكان سمح]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2011 12:48 PM

ود حامد والساير...كل سنة طيبين

إنتو لسه بتقرو مقالات عديم المصداقية دا...الله يعينكم


ردود على الزول الكان سمح
Sudan [wedhamid] 09-06-2011 02:58 PM

العزيز الزول الكان ( وما زال) سمح تحيه ......و كل عام انت بالف خير............

افتقدناك كثيرا فى موقعة عثمان ميرغنى المتكوزن ده و ظننت إنك مسافر لاهلك اجازه لزوم العيادة معاهم ........ لقد تعاهدنا ان نقابل هذا الكائن غيرالسوى الى ان يلزم الجابره و الضغط بتاعنا مؤثر بشكل إيجابى شويه مما يشجعنا .........و زى ما انت عارف عثمان تحت ضغط و أغراات رهيبه من هذا النظام الهالك و صاحبو الوالى ود الخدر..... الما بنظلم عندو احد...... شى بالقروش و الاعلانات و شى بالتهدد بكشف المستور !!!! و هو مسكين ما قادر يتخارج من هذا المأزق و عليه نرجوك يا حبيبنا ضراعك و قلمك معانا شويه .....ســنّــه بسيطه كده حندك حصونو و نجيب خبرو !!!!!!!!

United Arab Emirates [عادل ] 09-06-2011 02:03 PM
انا يا الزول الكان سمح واقسم بالله صادقا بأني كنت اعتقد عثمان صحفي محايد ولم اكن مطلقا لأصدق مايقوله عنه المعلقين ولكنه وبطريقته الايحائية برمي اللوم علي عقار آمنت بأن هناك كثيرا من الصحفيين الذين يجب ان يحاسبوا اولا ثم يتم منعهم تماما من الكتابه الصحفيه بعد الثورة


#204008 [المر الحجازي]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2011 11:37 AM
مقال فاضح جداً يا عثمان يا ميرغني ، أنت من يجب أن ( ينقطنا بسكاتك) . كثيراً ما خدعتنا ولكن كشفت اليوم عن نفسك وبصرنا اليوم حديد .


#203990 [الساير]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2011 10:57 AM
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

جيناكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


أنا أرشح عثمان ميرغني لرئاسة جمهورية السودان الفضل لأنه يمتلك حل المشاكل المستعصية فهو جراح ماهر وقد وجد حلا لكشكنا المقلوع ولا أظن تغلبه باقي المشاكل الهينة

هو عثمان هين ولا مقطوع لين .؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#203969 [االبعشوم]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2011 10:26 AM
مشكلة السودان هو الزيك ده يا منافق ...!!


#203942 [الصادق الهواري]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2011 09:33 AM
الاستاذ عثمان لك التحية .. اعتقد ان الجراحة العاجلة التي أشرت اليها ... قد لا تفيد بعد الآن ... لان الوضع قد أصبح ميتآ ... وليس ميؤسآ منه كما يعتقد البعض .. فالحرب التي يصر عليها النظام .. او عقار .. قد أندلعت حقآ ..وما أكثر قارعي الطبول في كل طرف .. ونخشى ما نخشى من فقدات جزء آخر من بلادنا بسبب غياب الحكمة وعدم الاعتراف بالآخر.. في ظل وطن متعدد الاعراق والثقافات ...


#203941 [المهندس]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2011 09:33 AM
انتو قاعدين يجيبوكم لينا من وين!!!!!!!!!
.
.
.
..
...
....
وهم




#203935 [عكاشة]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2011 09:15 AM
يا عثمان نقطنا بسكاتك


#203932 [واحد تانى]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2011 09:00 AM
اختشى يا صاحب (الوالى )...تطلب من مالك عقار ان يرفع الراية البيضاء وياتى الى الخرطوم مستسلما ويعلن الهزيمة ...الحس كوعك!!!


#203925 [د.سيد عبد القادر قنات]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2011 08:01 AM
سلام أستاذ عثمان وأحاديث المدينة كتيرة جدا جدا، هو القالو الناس شوية؟؟

أين أنت من علي أي كتاب أقسمتم ؟
أين أنت من نواب المجلس أم نواب الوطن؟

المشكلة ليست الدمازين أو كردفان أو حلفا أو حلايب أو الفشقة أو الشرق أو دارفور أو أبيي،
بل المشكلة هي ما تبقي من السودان ، هل يظل ويبقي دولة واحدة، أم غدا سيتشظي ويتقسم إلي مثلث حمدي وخلافه؟
لماذا لا يعترف أهل الإنقاذ بأنهم هم سبب بلوة ومشاكل السودان سابقا وحاليا؟
هل يدركون أن الدوام لله وحده؟
أليس الملك إيتاه ونزعه بيد الواحد الأحد؟
أين السودان من ربيع الثورات العربية؟
يديكم دوام الصحة وتمام العافية


#203914 [واحد]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2011 06:48 AM
عثمان اسمع هوووووي نديك من الاخر واسمع كويس
خلى البشير ينقطنا بسكاتو اولآ
ثانيآ الحكومه دي غير شرعيه جاءت بانقلاب ولو أذنتو يا الكيزان مااااا شرعيه وعشان تفهم يا اب فهمآ تخين زى الابن ==الغير شرعى لما والديه يتزوجوا بعد ولادته يعنى لا انتخابات مخجوجه ولا غيره حتغير شئ
ثالثآ مال الدوله المنهوب والناس الشردتوهم لازمآ لزومآ يرجعوا
وما حاعد للعشرين زى الصادق المهدى الامر ما امر زول طشه نحرق دمك به الامر امر نازحين تملأ صورهم الشاشات وهم من اهل السودان كانو اعزه ذلوا فى عهدكم وان لم تنتهوا يا الكيزان فلتسل كل الدماء


#203910 [صابر]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2011 06:17 AM
هناك حل واحد ناجع.. أن يركب مالك عقار الطائرة برفقة الدكتور رياك مشار.. ويأتي إلى الخرطوم.. بلا ضمانات ولا مقدمات..

يا لزيز يا رايق انت اها بعد ما يصل الخرطوم يتفق على شنو؟؟؟؟؟
ومالك عقار ما ركب الطائرة وجاء مع ملس زناوى اها الحصل شنو؟؟؟؟

ياخي اقول ليك حاجة ... خليك في موضوع صاحب الكشك و الوالي .

مقالك دا لو قراهو مخرج مصري حيضيف اسم ميرغني لعصمان البواب لتأكيد سزاجة الشخصية .


#203903 [babekir elhassan]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2011 04:32 AM
عليكم الله دا كلام زول فى كامل قواهوه العقليه ببساطه حا ياخد طلقه فى راسو......و لا اقوليك خلى البشير يمشى ليه ...لانو قبل كم يوم جاء الخرطوم واجتمع لساعات طوال مع البشير.......والنتيجه ...ياها حرب لا تبقى و لا تذر


#203901 [عجبنا ]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2011 04:22 AM

لا ياعثمان ياكبير المنافقين والمطبلاتيه كسيرك للتلج مفضوح
الحل الوحيد الناجع لحل كل مشاكل بلدنا هو أن يركب الرقاص البشكير ابجاعوره اول طياره الي لاهاى وياخد في يده احمد هارون وسنسمح له بالرقصه الاخيرة حتي علي سلم الطائره ولا نعدك يارقاص بأننا سنرحم نافع
او قطبي او غندور وباقي افراد عصابتك وصولا للخبير الوطني اما علي عثمان فلنا معه وقتها كلام تاني براهو اما باقي المنافقين الرخيصين وعلي رأسهم المنبوذ فتحي شيلا .
عثمان يامنافق نفاقك قديم وسنعدده لك وسنذكرك له .
عثمان يامنافق مقالك دليل دامغ علي خرخرة حزبك وهزيمة جيشك النكراء علي ايادى الثوار في كردفان والنيل الازرق وتوهمك او محاولتك ايهامنا ان جيشك حسم الوضع في الدمازين نطمئنك بأن مصادر معلوماتنا المحايده تؤكد هزيمة جيشك وانبطاحة قوادك . اما القائد مالك عقار فموقفه واضح كما تعلم ويعلم الرقاص ابجاعوره فأن القائد مالك عقار رفض وبشكل قاطع دعوة الرقاص ابجاعوره لقاؤه في الخرطوم وقالها بصراحه انه يرفض هذه الدعوة لمعرفته العميقه بأن رقاصكم البشكير خائن ووغد تماما كما يعرف أن سيهزم رقاصكم شر هزيمه لو اندلعت الحرب وهو ماحدث بالفعل .
أما القائد ياسر عرمان سيظل يقهركم ويأكل حشاكم لعلمه العالي وحنكته السياسيه ومعرفته بخبايكم وخيباتكم وطرقكم الفاشله في التفكير واتخاذ القرار ونبوئته العميقه بان الرقاص البشكير ابجاعوره ومؤتمره الوطني سيذهبوا الي مزبلة التاريخ قريبا جدا اقرب مما نتخيل وسيبقى السودان بأحراره وبأثنياته ودياناته المتعدده
هذه النبوءه يراها الآن كل سوداني تتحقق علي الارض وبأسرع مما نتصور فمزيدا من التهور والعشوائيه يابشكير يارقاص يابجاعوره وباسمي وباسم كل سوداني نعدك بأن نسمح لك بالرقصه الاخيره ولن نحرمك اياها حتي ولو كنت علي سلم الطائره.


#203898 [wedhamid]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2011 03:26 AM

بالله يا عثمان شالتك العاطفه و ما داير تشوف جماعتك بتاعين المؤتمرالوطنى يتعرضوا للهزيمة و الانيراشه النكراء للمرة الالف؟؟ وضع نظامكم البائس بقى يشفق فعلا!!!! عايز تطمئنوا انفسكم بإنو خلاص مالك عقار انهزم و الحركة الشعبية انتهى امرها؟؟؟ أاكد ليك إنو بعد عملة النظام السوداء دى زى السيناريو بتاع ابيى ...حينسحب الجيش من الدمازين و تدخل المزيد من القوات الدوليه لحماية المدنيين بموجب الفصل السابع وفق قرار مجلس الامن المجدد غصبا عن ارادة النظام .............. فى الغالب تانى قوات اثيوبيه و بعدين الحشاش بملا شبكتو ....... حسى منو الخاسرالاكبر ؟؟؟؟
نظامكم فى ورطه !!!!! افتكروا انو بالطريقه دى ممكن يصرفوا انتباه الناس من الازمات الداخلية ومن موجة الغلاء و كشف حالات الفساد المستشريه بين المسئولين ........وزى الزادت حالة الغليان فى البلد و النظام بدل التصرف بالعقل راكب راسو و زايد فى ارهاب الشعب و بيفتح فى المزيد من الجبهات الخاسره بحثا عن مخرج اهو بدأت تلوح بشائر ثورة فى الشرق فى حلفا الجديده غدا ستكون فى الجزيرة .........
.قبل مدة كنت تتحدث عن الكشف عن المشكله ثم تحديدها و من ثم معالجتها و دى امور عاوزه فهم سياسىى نظيف مش استشارات حراميه و لصوص ملمومين حول القياده و يضللوه بالتوجيهات و الاستشارا ت الخاطئة والمضللة من حواريى المؤتمر الوطىنى الانتهازيين و النفعيين زيكم ديل .........


ردود على wedhamid
Sudan [ابوالسيد] 09-06-2011 09:30 AM
لمين Enough is enough .. دي؟ اعقل يا راجل وخليك منطقي


#203897 [TIGER SHARK]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2011 03:18 AM


You area a disgusting person..... indeed


عثمان ميرغني
عثمان ميرغني

مساحة اعلانية






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة